كبور البجا ومعركة كرري ..

كبور البجا ومعركة كرري ..


01-13-2020, 00:55 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=500&msg=1578873319&rn=6


Post: #1
Title: كبور البجا ومعركة كرري ..
Author: AMNA MUKHTAR
Date: 01-13-2020, 00:55 AM
Parent: #0

11:55 PM January, 12 2020

سودانيز اون لاين
AMNA MUKHTAR-سري للغاية
مكتبتى
رابط مختصر



كبور البجا ومعركة كرري
بقلم / جعفر بامكار محمد

الكبور في الثقافة البجاوي هو المناحة.. الكبرى عند موت أحد العظماء الافذاذ الذين تجمع قبائل البجا على عظمتهم وهذا الكبور لا يضرب أو يعمل إلا مرتين أو ثلاثة خلال القرن لندرة هذا النوع من الرجال أو النساء وأنا في حياتي لم أشاهد الكبور الامرتين مرة عند وفاة الشريفة مريم الميرغنية ومرة عند وفاة ناظر الهدندوة الكبير بالقرن الماضي .. والكبور بمعناه الحرفي يعني الطبل الكبير أو صوت الطبل .. وقد يكون عباررة عن قرعة كبيرة توضع على صفحة الماء فى وعاء كبير ويتم الضرب عليها فتصدر صوتاً عجيباً له إيقاع خاص.
في هذه المناسبة مناسبة الكبور تلبس النساء البجاويات ملابس الرجال ويحملن السلاح ويضعن على رؤوسهن البلهاش وهو قطعة من البرش القديم مع الرماد ويقمن بعرض على ايقاع الكبور مع كلمات شعر المناحة. كذلك تقوم النساء بعمل مسيرات بالاسواق والاماكن العامة ودور الحكومة مع المناحة والبكاء الشديد والعويل. الكبور عادة بجاوية قديمة نادرة الحدوث وقد تكون سابقة لاسلام البجا ولكنها عادة معروفة وقد تندثر قريباً كغيرها من العادات القديمة شبه الوثنية.
مناسبة ذكر هذه العادة البجاوية القديمة هو أبيات شعر رباعي قاله الشاعر الكبير الشكري عبدالله أبو سن أخ الشاعر الكبير الحردلو بعد معركة كرري في نهاية القرن التاسع عشر. والرباعية وردت في مسدار المطيرق ولكني سوف أخذ هذه الرباعية خارج صياغ المسدار ومناسبته وأفسرها بالشكل الذي فهمته
به .. فشعر الحردلو وأخيه عبدالله أبو سن تغلب عليه الرمزية الشديدة وقد يعني أحياناً اشياء غير التي تتبادر لذهن القارئ من أول مرة والرباعية تقول
الكبور ضرب واتجمع البيشان
وجن بنات رفاعة ولبسن النيشان
حين جات الرضية وعبت الدشمان
زي هنتر نهار يوم صابح أمدرمان
الكلمة المفتاحية في هذه الرباعية هى كلمة "كبور" وهي المناحة الكبرى التى مابعدها مناحة عند البجا.. والشاعر عبدالله أبوسن يعرف تماماً معناها ويقصده .. فالشكرية جيران البجا وةأكثر الناس معرفة بهم وبثقافتهم وطقوسهم وعاداتهم وتقاليدهم .. وهو يعلم أن البجا لايستعملون هذه الكلمة إلا ويقصدون بها المناحة الكبرى ولايمكن أن يستعملوها لاي مناسبة أخرى خصوصاً فى مناسبة كمناسبة فرح كما توحى الكلمات عند القراءة الاولى. ان كان الشاعر عبد الله أبو سن باستعماله لكلمة "كبور" قاصداً معناها في الثقافة البجاوية فما هي مناسبة المناحة الكبرى غير معركة أو مجزرة كرري التي استشهد وجرح فيها الآلاف من السودانيين.
كلمة بجاوية أخرى استعملها الشاعر عبدالله أبوسن وهي كلمة بوش ومعناها المحفل الكبير الذي يجتمع فيه الالاف من البشر وجمعها بيشان وهل هناك بوش أو محفل اكبر من الناس الذين تجمعوا صباح ذلك اليوم الحزين في كرري. ويؤكد ماذهبنا إليه ماجاء في البيت الأخير من الرباعية حينما يقول
زي هنتر نهار يوم صابح أم درمان
في البيت الثاني يذكر بنات رفاعة ولكنه ويا للغرابة يصفهن بانهن لبسن النيشان وهى رمزية بالغة وكلنا نعلم ماذا يعني النيشان وماذا يعني لبسه. ثم أكثر من ذلك يذكر في البيت الثالث أن الرضية عبت الدشمان وهي رمزية بالغة أيضاً فأي رضيه هذه التى عبت الدشمان وهو القتال.
ان الشاعر عبدالله أبو سن كان يريد أن يقول شيئاً في نفسه بخصوص معركة كرري ولكن نفسه الأبية السمحة الكريمة لم تطاوعه رغم المرارت والجور والمظالم والجبروت الذي عانت منه أسرته وقبيلته وأهله في الأنفس والاموال أثناء المهدية وحكم الخليفة عبد الله التعايشي .. فالقتلى فى معركة كرري سودانيون ومهما بلغت الخلافات معهم لايمكن السعادة والشماته في موتهم ولذلك لجأ الشاعر للشعر الموغل في الرمزية ولم يفصح وهو الكريم بن الكريم الفصيح البليغ.
في البيت الأخير الذي يقول فيه
زى هنتر نهار يوم صابح أم درمان
ذكر الضابط البريطاني هنتر رغم وجود ضباط بريطانيين آخريين .. لعله اختار اسم هنتر لتشابهه باسم الفارس العربي المشهور عنتر والذي كان يصابح مضارب القبائل العربية للقتال .. وفي هذا الأمر أيضاً معنى ورمزية ... كذلك معظم الشعراء السودانيين صمتوا ولم يقولوا شيئاً إزاء الكارثة الكبرى التي حاقت بالخليفة وأنصاره في معركة كرري ومن قال شيئاً ولو بسيطاً جوبه بالصد والاستنكار من الرأي العام وكان الجميع في حالة صدمة وندم حكاماً ومحكومين وظالمين ومظلومين .. لقد حاق عار الأبد بالجميع.
رباعية عبد الله أبو سن الرمزية عجيبة وتستحق التأمل فهي تدل على عبقريته الشعرية وذكائه ودهائه ولنأخذ قافية الأبيات الأربعة وهي كالتالي :
بيشان – نيشان –دشمان – أم درمان
وحجر الزاوية في هذه القافية هي كلمة أم درمان.
ثم شيء آخر فلتحذف كلمات بنات رفاعة والرضية التي وردت في الأبيات على سبيل التمويه فماذا يتبقى لنا من معنى الأبيات؟ مع بعض التصرف البسيط. والمعنى يبدو هكذا:-
تجمعوا البيشان ولبسوا النيشان وعبوا الدشمان
وصابحوا أم درمان والكبور ضرب
الشاعر عندما يقول الكبور ضرب كأنه يتكلم اللغة البجاوية.. فالبجا يقدمون الفاعل أو نائب الفاعل على الفعل عكس مايحدث في اللغة العربية.
إن في معركة كرري أو مجزرة كرري درس بليغ فبعض السودانيين قد ظلموا وأساءوا وقمعوا واضطهدوا بعض السودانيين الآخرين مما دفع هؤلاء للارتماء في أحضان الاجنبي الغازي. لقد كان عدد كبير من جنود الجنرال كيتشنر من السودانيين الحاقدين والناقمين على حكم المهدية وكذلك استخبارات كيتشنر وطابوره الخامس من السودانيين –هؤلاء السودانيين الناقمين على اخوتهم الظالمين هم من أباد الجرحى في ميدان المعركة وهم من استباح ام درمان لثلاث أيام وهم من قاموا بنهبها وهتك أعراض نسائها وقتل العزل المستسلمين.
الجنود البريطانيون لم يفعلوا ذلك. علينا أن نستخلص العبر والدروس من تلك الايام الحزينة الكاحلة السواد في التاريخ السوداني. يجب ألايدفع السودانيون مرة أخرى للجوء والاستعانة والاستقواء بالأجنبي بسبب الإساءات والفساد والاستفزاز والاستعلاء والمظالم والقمع والاضطهاد والاقصاء .. وعلى أولئك الذين يفكرون في الاستقواء بالاجنبي على اخوتهم الظالمين أن يعيدوا حساباتهم فالصبر على ظلم ذوي القربى وإن طغوا وتجبروا أفضل وأكرم من ذل الخضوع للأجنبي ولنا عبرة بما حدث ويحدث بالعراق وغيره والتاريخ يسجل ولايرحم والندم لايجدى.
هنالك نقطة مضيئة في ظلام يوم كرري الحزين هي قصة أهلنا البجا المشاركين في تلك المعركة بقيادة أميرهم عثمان دقنة. الامير عثمان دقنة كان يعلم أن المعركة خاسرة منذ البداية ونصح الخليفة عبدالله التعايشي بالانسجاب من أم درمان وجر الجيش الغازي لصحاري السودان بعيداً عن البواخر الحربية بالنيل وذلك بحكم خبرته الطويلة بالحرب مع البريطانيين بالشرق ولكن الخليفة رفض ذلك الأمر وأصر على الموةاجهة .. فطلب عثمان دقنة من البجا وأسرهم ألا يسكنوا في أم درمان بل يبعسكروا في الخلاء بعيداً عن أم درمان لأنه كان يتوقع أن تستباح المدينة. في يوم المعركة قرر الأمير عثمان دقنة أن يكمن رجاله في خور شمبات وليس في كرري عندما وصل دقنة لخور شمبات قال له رجاله البجا " يأمير هذا المكان بعيد من موقع المعركة والناس قد ذهبوا إلي هناك" فقال الامير دقنة "إن كنتم تريدون أن تقاتلوا البريطانيين فأكمنوا في هذا المكان فإنهم سوف يأتون إليكم" وبالفعل انتهت المعركة في أقل من ساعة واستشهد وجرح أكثر من 16000 سوداني .. وعندما رأى الخيالة البريطانيون تباشير الانتصار وانهزام السودانيين تدافعوا على خيولهم في اتجاه أم درمان فوقعوا في كمين البجا وذبح ذبح الخراف أكثر من ثمانين ضابط بريطاني وكان في ذلك اليوم للشوتال مجده. هؤلاء الضباط المذبوحون في خور شمبات هم الوحيدون الذين قتلوا من جيش الغزاة.
بعد عشرين عاماً من معركة كرري فى عام 1920 أصبح تشرشل وهو واحد من الناجين بأعجوبة من كمين البجا أصبح وزيراً لدفاع الإمبراطورية البريطانية سال صديقه بيبي ادميرال البحرية البريطانية آنذاك وكان أثناء معركة كرري قائداً لباخرة حربية على النيل . سأل تشرشل صديقه بيبي "يابيبي أنت كنت على باخرة على النيل وكنت ترانا عندما سقطنا في كمين البجا كيف كان منظرنا ؟" فقال له بيبي : "كنتم مثل حب الأرز في زيت يغلي".

______________

* إضافة لمقال أستاذنا بامكار من إبنة عمي أستاذة شادية عبد المنعم، والتي تعود جذورها للبجا والشكرية :
(بنات رفاعة لبسن النيشان كناية عن إنهن لبسن الزي العسكري للشهداء ، وهي كما تفضل أستاذ جعفر بأن النساء يلبسن ملابس الرجال في الكبور ..وتحديدا ثياب العظيم الذي مات ، ويتقلدن أدواته من أسلحة وخلافه ) .






نساء نائحات في مدينة بورتسودان مؤديات لطقس الكبور ..
حيث يطفن الأحياء ودور الحكومة ويهن يبكين ويغنين المناحات بمآثر الفقيد .

Post: #2
Title: Re: كبور البجا ومعركة كرري ..
Author: muntasir
Date: 01-13-2020, 01:47 AM
Parent: #1

سلام آمنة نسأل الله لأهلنا في الشرق مما يحاك لهم من أيدي الظلام والذين تتبعهم الجموع دون تفكير ، موضوع غير ذا أهمية للموضوع اعتقد هنتر المقصود هو الجنرال الإنجليزي هنتر ارشيبالد

Post: #3
Title: Re: كبور البجا ومعركة كرري ..
Author: AMNA MUKHTAR
Date: 01-13-2020, 03:10 AM
Parent: #1

Quote:
سلام آمنة نسأل الله لأهلنا في الشرق مما يحاك لهم من أيدي الظلام والذين تتبعهم الجموع دون تفكير ، موضوع غير ذا أهمية للموضوع اعتقد هنتر المقصود هو الجنرال الإنجليزي هنتر ارشيبالد

تشكر عزيزي منتصر على التمنيات الطيبة .
ونعم ربنا ينصرنا .

وتشكر على الإضافة المهمة والمفيدة ..والتي لها علاقة بالموضوع بالطبع .
وفعلا هو الجنرال هنتر أرشيبالد .

Post: #4
Title: Re: كبور البجا ومعركة كرري ..
Author: أبوذر بابكر
Date: 01-13-2020, 04:57 AM
Parent: #1

تحياتى يا آمنه

وعبرك التقدير للباحث القدير جعفر بامكار

نفس طقوس الكبور تمارس وبنفس التفاصيل فى مناطقنا فى شرق النيل الأزرق
وهى المنطقة المتاخمة لسهل البطانة من جهة الغرب
ولا يخفى التأثير والتاثر وتداخل العادات بين الناس فى المنطقة دى

انا شخصيا شاهدت ونحن اطفال نفس طريقة أداء المناحة فى موت أحد كبار وعلية الناس

يوضع القرع المجوف على الماء فى "طشت" غسيل الملابس غالبا ويقرع وتصدر نفس الأصوات العجيبة
والنساء حوله وهن يكلن الرماد والتراب على الرؤوس الحاسرة المكشوفة مع ترديد كلمات معينة مكررة وأداء حركي متناغم

ثقافة اجتماعية واحدة مشتركة ومتداخلة برغم بعد المسافات النسبي

وبخصوص تقديم الفاعل على الفعل فى الجملة الفعلية عند أهلنا البجا زى ما أشار بامكار

هناك الكثير منه فى دارحية وعامة كلام أهلنا فى البطانة وفى المناطق المتاخمة للبجا خصوصا فى اشعار الدولي وهنا أيضا يظهر ويتجلى التداخل والتعايش الجميل بين المجموعات

فى قصيدة تكبر يا على البغنيها الكابلي وببداها ب

الكوراك ضرب مرقن جرارق انداد
و
الخيل عركسن ما قال عدادن كم

الخ القصيدة

والشاعرة ما قالت ضرب الكوراك ولا عركسن الخيل

والحاردلو بقول

الشم خوخت بردن ليالي الحره
ويقصد الشمس

برضو قدم الفاعل زى البجا

والأمثلة كتيرة و محتاجه بحث متعمق

وده كله وغيره كتير دلالة على وحدة وتشارك ثقافاتنا بين كل المجموعات المكونة لهذا الوطن الجميل



Post: #5
Title: Re: كبور البجا ومعركة كرري ..
Author: Abdullah Idrees
Date: 01-13-2020, 07:40 AM
Parent: #4

Quote: يوضع القرع المجوف على الماء فى "طشت" غسيل الملابس غالبا ويقرع وتصدر نفس الأصوات العجيبة
والنساء حوله وهن يكلن الرماد والتراب على الرؤوس الحاسرة المكشوفة مع ترديد كلمات معينة مكررة وأداء حركي متناغم

ثقافة اجتماعية واحدة مشتركة ومتداخلة برغم بعد المسافات النسبي

ونفس الطقس اكان في مناطق الجعليين بكل تفاصيله وهم جيران البجة والبطانة من الغرب
ذكرت جدتي ان النائحات كن يبتدرن نواحهن بعبارة يكررنها كل يوم حيث يرددن "النبي قطع البحر" زي البسملة مثلا ، مما يوحي الى
ان هذه الطقوس مستمدة من تراث البجا لأن القادم من الجزيرة العربية يرسو في منطقة البجا ؟
سؤالي لامنة وابوذر هل لهذه العبارة او ما يقابلها وجود في طقوس مناطق اخرى؟
الحاجة دي كانت بتستمر فترة محددة ، نسيتها كم، وخلالها كانت النائحات يضربن عن تناول اطعمة محددة ويتوقفن
عن استعمال كل لوازم التجميل او العطور الى انتهاء النواح.
كما ان من بينهن من تنظم الشعر ، ولذا تكون المناحة منظومة باوزان شعرية ويتم ترديدها بايقاعات موسيقية حزينة
ورتيبة تتجانس مع صوت القرع.
ومن اشهر مناحات الجعليين ، مناحة عبدالله ودسعد وعمدة كلي والناظر ود البي



Post: #6
Title: Re: كبور البجا ومعركة كرري ..
Author: محمد عبد الله الحسين
Date: 01-13-2020, 08:10 AM
Parent: #5

تحية طيبة للأخت آمنة على هذه المعلومة القيّمة

و شكرا لإشراكنا في هذا الطقس الآيل للإندثار... كما ذكرتي..‏

فهو و غيره من الطقوس صارت تختفي رويدا رويدا من خارطة مجتمعنا..و لا عزاء لنا إلا في تسجيلها و تصويرها...‏

خاصة نحن السودانيين لا نحفل بحفظ التراث إلا نادرا و لا بإعادة تصويره و تمثيله في المناسبات على الأقل لجعله حياً ‏في الذاكرة الجمعية

و لحفظه للأجيال القادمة..و هنا أغبط أخوتناالاثيوبيين الذي يحتفون بتراثهم أيما احتفاء.‏

فالتراث مهما تكن بساطته أو حتى اتساقه مع التقدم و التغيرات الثقافية و الوعي الا انه يحمل بعض الشذرات المنطقية ‏على الاقل عند

نشؤه و بالتالي يجب على الأقل فهم ذلك و التعامل معه في هذا السياق و كذلك تقديره..‏

كثير من الشعوب تستعيد ذكرى تراثها مهما كانت بساطته او سذاجته و ذلك لأنه يحمل رائحة التاريخ و رائحة الاسلاف ‏

خاصة في آسيا .. و كذلك الإغريق، فهم حتى الآن يقدسون ملحمة الإلياذة و الاوديسة و يستعيدونها يدرسونها في ‏مقرراتهم رغم

إنها تشير لمرحلة غابرة ..و طفولة مبكرة للإنسانية ..زكانت فيها الاسطورة هي المحرك للأفكار و للتعامل مع العالم الخارجي و ‏الوجود..‏

نقطة أخرى: منطقة النيل الأوسط حول الدامر و ما حولها فيما مضى تقوم النساء بوضع الرماد أو التراب على الرأس

و ‏يتم الضرب على القرع في طشت مملوء بالماء و استعماله كإيقاع.‏

منطقة الدامر و ما حولها منطقة تماس مع الهدندوة و الكمالاب و البشاريين تصاهروا و تعايشوا معا.‏

Post: #7
Title: Re: كبور البجا ومعركة كرري ..
Author: AMNA MUKHTAR
Date: 01-14-2020, 11:53 PM
Parent: #4

شاعرنا أبو ذر :
Quote: نفس طقوس الكبور تمارس وبنفس التفاصيل فى مناطقنا فى شرق النيل الأزرق
وهى المنطقة المتاخمة لسهل البطانة من جهة الغرب
ولا يخفى التأثير والتاثر وتداخل العادات بين الناس فى المنطقة دى

انا شخصيا شاهدت ونحن اطفال نفس طريقة أداء المناحة فى موت أحد كبار وعلية الناس

يوضع القرع المجوف على الماء فى "طشت" غسيل الملابس غالبا ويقرع وتصدر نفس الأصوات العجيبة
والنساء حوله وهن يكلن الرماد والتراب على الرؤوس الحاسرة المكشوفة مع ترديد كلمات معينة مكررة وأداء حركي متناغم

ثقافة اجتماعية واحدة مشتركة ومتداخلة برغم بعد المسافات النسبي

وبخصوص تقديم الفاعل على الفعل فى الجملة الفعلية عند أهلنا البجا زى ما أشار بامكار

هناك الكثير منه فى دارحية وعامة كلام أهلنا فى البطانة وفى المناطق المتاخمة للبجا خصوصا فى اشعار الدولي وهنا أيضا يظهر ويتجلى التداخل والتعايش الجميل بين المجموعات

فى قصيدة تكبر يا على البغنيها الكابلي وببداها ب

الكوراك ضرب مرقن جرارق انداد
و
الخيل عركسن ما قال عدادن كم

الخ القصيدة

والشاعرة ما قالت ضرب الكوراك ولا عركسن الخيل

والحاردلو بقول

الشم خوخت بردن ليالي الحره
ويقصد الشمس

برضو قدم الفاعل زى البجا

والأمثلة كتيرة و محتاجه بحث متعمق

وده كله وغيره كتير دلالة على وحدة وتشارك ثقافاتنا بين كل المجموعات المكونة لهذا الوطن الجميل


تسلم كتير على هذه الإضاءة..
وفعلا..
في قروبات التاريخ إتضح أن طقس الكبور يمارس بنفس التفاصيل في مناطق وسط السودان ونهر النيل.
وغالبا هو طقس سوداني قديم يعود لأيام الحضارات السودانية القديمة والاحتفاء برحيل الزعماء والملوك في صورة إحتفال جنائزي مهيب.

وتشكر أيضا على الإضاءات من نماذج تقديم الفاعل على الفعل في الدوبيت.

هل تعلم أن العرس بلغة البداويت هو دوباني
والعريس إدوبا
والعروس.. برضه حاجة قريبة نسيتها هههه
والشعر الذي يترنم به في العرس هو دوبيت.

تحياتي.

Post: #8
Title: Re: كبور البجا ومعركة كرري ..
Author: امتثال عبدالله
Date: 01-15-2020, 01:14 AM
Parent: #7

الاستاذة امنة مختار
والله شكرا كتير على هذه المعلومات الثرة عن الثقافة البجاوية،،فقد كانت مجهولة عندنا،،،
وتسلمي يا حبيبة
وكل سنة وانت طيبة، وسودانا طيب وخال من اللصوص والحرامية

Post: #9
Title: Re: كبور البجا ومعركة كرري ..
Author: AMNA MUKHTAR
Date: 02-11-2020, 07:37 PM
Parent: #1

Quote:
ونفس الطقس اكان في مناطق الجعليين بكل تفاصيله وهم جيران البجة والبطانة من الغرب
ذكرت جدتي ان النائحات كن يبتدرن نواحهن بعبارة يكررنها كل يوم حيث يرددن "النبي قطع البحر" زي البسملة مثلا ، مما يوحي الى
ان هذه الطقوس مستمدة من تراث البجا لأن القادم من الجزيرة العربية يرسو في منطقة البجا ؟
سؤالي لامنة وابوذر هل لهذه العبارة او ما يقابلها وجود في طقوس مناطق اخرى؟
الحاجة دي كانت بتستمر فترة محددة ، نسيتها كم، وخلالها كانت النائحات يضربن عن تناول اطعمة محددة ويتوقفن
عن استعمال كل لوازم التجميل او العطور الى انتهاء النواح.
كما ان من بينهن من تنظم الشعر ، ولذا تكون المناحة منظومة باوزان شعرية ويتم ترديدها بايقاعات موسيقية حزينة
ورتيبة تتجانس مع صوت القرع.
ومن اشهر مناحات الجعليين ، مناحة عبدالله ودسعد وعمدة كلي والناظر ود البي

تشكر العزيز عبد الله إدريس على هذه الإضافة القيمة.
مناطق الجعليين وشرق السودان بينهم إرتباط وثيق لا يخفي على متابع.

تحياتي.

غايتو بكري فاجأنا بالأرشفة ههههههه