π منطق اللغة .. و لغة المنطق £

π منطق اللغة .. و لغة المنطق £


09-22-2019, 07:25 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=500&msg=1569176735&rn=7


Post: #1
Title: π منطق اللغة .. و لغة المنطق £
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-22-2019, 07:25 PM
Parent: #0

07:25 PM September, 22 2019 سودانيز اون لاين
دفع الله ود الأصيل-
مكتبتى
رابط مختصر
® منطق اللغة و لغة المنطق
{ گل زول عاجبو الصارو}
® واحد ملقوف قاللي: لامن تسمع السورية تقولك:
" بندورة مقليي بالزيت الحااار ، لامن تعيشگ في جو
(فرخة) محمرة و مشمرة و جاهزة للأكل و المخمخة.

∆ يلا تعال اسمع كنداكتنا بقى لامن تسألا: عاملين شنو؟!
ليگ هدا عايسين لينا دبليبة بي كَارجِقِل و لا أم بُقْبُقْ و جيبو ليكم
رغايف عندنا (جَقاجِق). بالله لامن تحسسگ إنك
رايخ في وادي في ضحضاح جهنم. دا شنو دا ياخ!
**********************
® فا قلنالو : بس ياخ، برضو لهيجنا السگري دا فيه
منطق لغة مليانن توريات لامن عجيبة. فتأمل معاي مسلن،
لامن تسأل حبوبتي: الفطور بي شنو ؟!تقولك بگل تلقائية:
بملاح ويگاب { Wake-up}، يعني: أول شيء، أصحا يا
نايم، ودع أفرشة تثاقل أجفانگ، ثم انهض إلى براحات
الگدح الدؤوب، على دروب الكسب الشريف وراء
لقمة العيش النظيفة. لما زول تاجر. الصورة !!!

Post: #2
Title: Re: π منطق اللغة .. و لغة المنطق £
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-22-2019, 09:35 PM
Parent: #1


∆طبعن الحبوبة دايرة تشتغل ليك بالبارد لامن تقول
ليك فاركين ملاح «ويك اب» يعني: بدل ماك راقد لسة
تتمردغ و تمدغ في الهواء قوم جيب حقو ياخي !!

∆ عمومن ،تمتلئ العامية السودانية بنعوت كثيرة تشير
إلى حالة أشخاص مختلفين بعض هذه النعوت والصفات
قد يكون لأصولها نصيب في اللغة العربية الفصحى
و بعضها الآخر يبدو أنه صناعة سودانية مية المية :-

مكشكر : وهو الشخص الذى يدعوك إلي الشئ وفي دواخله ألا تفعل.

مدستر : وهو الشخص الذى يقوم بأعمال يقال انها بأمر الجن (يعنى مش الدستور)

مهترش: وهو ذلك الذى يتحدث طوال الوقت في كل موضوع دون أن تفهم منه شيئا.

مدردح : وهو من عرك الدنيا وعركته وإجتاز دورات ناجحة في (من أين تؤكل الكتف)

ملحلح : يختلف عن المدردح في انه يستخدم (ملكاوه) للوصول لمبتغاه بأعجل ما تيسر.

مقرم: يجمع بين مواهب المدردح والملحلح (وده نوع خطير) تل. الأمن والسلم الاجتماعي !

مشاتر : الشخص المشاتر هو صاحب الرأي الأخرق الذى يخالف الجميع (يعنى الناس كووولها تقول يمين هو يقول شمال - شرقي كمان )!

متشوبر : ملقوف حاول أن يفعل شيئا لا يستطيع القيام به لأن مؤهلاته دون ذلك بكثير.

مزالف: تقال للشئ غير المطبوق طباقاً واحدا كضلفة الباب المزالفة أى (المفتولة)
و الباب المزالف غير الباب الموارب إذ أن الأخير مفتوح على إستحياء.

مدنكل : تقال للشئ المظبط (شكلاً أو موضوعاً)، عشاء مدنكل، شاي مدنكل بالذات
المقنن أخ من المقنن يعني {بالغانون} برضو عرس مدنكل و نهب مدنكل ( مصلح) .

مدنقس : وهى تقال للشخص (الما جايب خبر) أى الداقس !

مقودس : تقال للشخص صاحب الرأس المطاول تشبيهاً له بقادوس الساقية .

مرخم : الزول قليل الحركة كثير السكون الذى يعانى من حالة أقرب إلى النعاس والتخدير.

مزعمط : تقال للشئ المنتوف شعره او ريشه .. راس مزعمط أى ذو حلاقه قبيحة .

مكوجن : تقال للشئ الذى تم عمله بصورة تفتقر إلى النظام .

ملغوس : الشئ غير الواضح (الما ماشي عديل) والشخص الملغوس هو الذى من غير مبادئ ثابتة كما الأكل الملغوس هو الذى لا يحتوى على قيمة غذائية (لغاويس يعنى عواليق) !

مخرمج : أي غير منظم أو منتظم وتم عمله دون تدبر أو ترتيب.

مكركب : أي قديم وغير متماسك وعربة مكركبة أى قديمة وطائرة
مكركبة أى تنزل عجلاتها عند الهبوط يا الله يا الله وإنتا وحظك !

مشلهت : الشخص المشلهت هو شخص ملخبط الأفكار، لديه كثير
من الإشكالات (خاصة المادية) التى لا يسعفه الوقت لحلحلتها

مكنكش : أى ماسك فى الشىء مسكة قوية (ما عاوز يفرط) ، زى التمسك بالسُلطة.

مكرمش : تقال للجلد غير مستوى السطح خاصة عند العجائز.

مشيقح : تقال للشئ الذى يتم وضعه بصورة (مزالفة) وغير دغرية
نحو سرير مشيقح ، دولاب مشيقح ويعنى برضو. خاتف لونين.

مكرفس : أى مضغوط الأجزاء في غير تناسق نحو كرفسة قميص .

مهلهل: غير مترابط أو متناسق الأجزاء. آرى للسقوط كالمباني خاصة.

محكر : أي جالس محتكر للمجلس (ما يعطى شخص فرصة) !

مسنوح : هو الشخص عديم الفائدة أين ما توجهه لا يأتي بخير ؛
بل على العكس من ذلك فهو{ شؤم} دائما يجلب المصائب

مسخوط : أنظر مسنوح

مدغلب : تقال العجل الجخس السمين و مدوعل (ماكل صاح)

مبغبغ : أنظر مدغلب.

مطرطش : تقال للشخص ذو الأفعال الطايشة غير المتزنة والمنزل
المطرطش هو المطلي بطبقة من الأسمنت الخشن (المطابق للمواصفات)

مجهجه : تقال للشئ غير القاطع أو المؤكد.. عشاء مجهجه .. خطوبة مجهجهة

مفلهم : تقال للشخص الذى يدعى الفهم وخصوصاً فى أمور التحضر والرقى

Post: #3
Title: Re: π منطق اللغة .. و لغة المنطق £
Author: احمد حمودى
Date: 09-22-2019, 10:21 PM
Parent: #2

Quote: المقنن أخ من المقنن يعني {بالغانون}


اه من المقنن بالليقمات لكن كمان الله لا جاب ( الغانون ) حق الحميرلاى وكمان الله يجازى محنك

Post: #4
Title: Re: π منطق اللغة .. و لغة المنطق £
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-23-2019, 03:57 AM
Parent: #3



سلمت من گل سوء أحمد حمودي يا راقي ،
و يبقالي برضو لهيجتا السكري ترا عاجبنا و صارنو. و ما
بين فرقتنا و عودتنا، أو الأحرى ما بين سگرتنا و فگرتنا ،
و إن ذلك الحين ، يبقى التِّبْرُ تِرْابِاً في محاجره و عود
الصندل لمن لم يعانق أرانب أنوفهم نوع من الخشب .

[}فيا أيها ااتجدات و الماجدون، گم تمنيتُ.. و گم من أمل مر الخداع..
وقفةً أگتب فيها لكم أجيال أمتناعي.. ســـــــــــأعةً أقرا فيها لكم أشعار
الوداع.. يا مناجاتي و سري..و خيالي و ابتداعي.تبعث السلوى و تنسي
الموت مهتوگ القناع.. قطرات دمع الحزن التي تسگبها فوق ذراعي!!!

[} و گم تجالسنا أنتم و أنا ذات غربةٍ نتجاذب طرفَي حديثٍ شائقٍ و حزنٍ نبيلٍ
دفينٍ عن فراق رمال حلتنا و حنين عودتنا لوطن القماري.. و نحن في غمرة ضجيج الموانئ و نقاط التفتيش على ممرات العبور التي نجتازها و الدنيا أماني سندسية.

© عمومن هي فضفضاتٌ نظلُّ نسوقها مِراراً، لنلقيها على عواهنها هگذا، كلما التقينا
قدراً،كما لو لم نراوح ديارناقيد أنملةٍ. مفرداتنا مسكونة للنخاع بهموم وطن جريح حملناه جوا في ثنايا ضلوعنا , تماما گشأن نَعْشِ غريقٍ يحمله رهطٌ متشاگسون بين ضفتَي نَهَرٍ.

[} و تظل قلوبنا طروداً مسافة بهمون الوطن و مشحونةً بأسماء المدن ، و حقائب
الشحن ؛ و أرانب أنوفنا معفرةً بغبار وعثاء الشجن ؛ و حنينٌ يجتاحنا لنمتطي صهوات دايناميكا منطق الأشياء بلا وهنو، لنحث خطانا الضائعة عبر أمداء الزمن.

[} ألا يا وطناً حدّثت عنك نجمة جارة..و زرعت اسمك..حارة حارة .. في مناديل
العذارى.. في مشاوير الحيارى .. في لحى الأشجار كتبتو.. نحتو في صم الحجارة!!

Post: #5
Title: Re: π منطق اللغة .. و لغة المنطق £
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-23-2019, 04:22 AM
Parent: #4

Quote:
اه من المقنن بالليقمات لكن كمان الله لا جاب ( الغانون ) حق الحميرلاى وكمان الله يجازى محنك

∆ لكن ي حمودي، وكتين گيفك الشاي المغنن، تعال نديك على جنبة
حاجتن كدي حقتنا برانا؛ و أكيد الحناكيش يطرشن، ما بكونو سمعوبا!!
فتحين آجنا بتعرف الشيء «الممهمج»؟!وتراهو دا الشاي « الباجقبي »
يعني طعامو موهماج ساي، نص كم , لندرة السكر؛ أو أنو مطعم بشوية
تميراو فوق راس فكي مفترس ؛ و عاشقنو بي سلقة ملح كاتحنها
فوق عشان تغبي اللتر.
المهم مرة واحد من عروبنا قاللي؛ عارف الباجقلي دا لامن تضوقو ،
تراهو متل الفلم اللجنبي المترجم ! أها كان تابعت الترجمه راحت
عليك متعة القصة؛ و كان تابعت المناظر تمرق من السيناريو گيت.

Post: #6
Title: Re: π منطق اللغة .. و لغة المنطق £
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-23-2019, 06:29 AM
Parent: #5

سمح هاك النختم ليك الوصلة دي بواحدة و بمش و بجيك:
@ الجنا باشري تراهو باقي جناين ويحيد أمو . ترا عايشين بالكفاف..
أها لهمة الكسرة دي يوم بي بصارة ، دُقَّة ملحة و شطيطة يَتِفًّو فوقكــأ
بصلة مكادة و يظرطوها يبلعوها بالغسب متل الشي الكعب. و كان لامن
غيروا خلااااس علا بي ملاح لوبة و لا أم جنون الويكة بس و القرون و
لا ويكاب(Wake-Up) لأنو بِنَعَّس. حيلتم بسمعزاية تقرتن فرد و احدة
بحلبوها لي طنوب اللبينة، و دحيش نعير يركبوبو لي (طاحونة الأنيـن).
و عندهم حبيبات فتريتة زي اردبين مدفونات في مطمورة في صفاق البيت.

# فيوم أمو مرقت ليها لي ناس بكا . فال جنادا انتهز فرصةغيابا و غفَّّلا
ليك قام يتشوبر قلع المطمورة مشى جلب العيشباعو في سوق تمبول. فا
جات أمو سعلتو . قال داير يحفرليهم مُسْتُراح (لزوم طلع و فوقو زي الناس)
قال يرتاحوساااه من المزازاة بي شدر العَشَر و بُتُّق اللعوت.

# أها قامت أمو لامن جات راجعة لقتو خارب سوبا.فسعلتو قام وراها
بالحاصل؛ و هي لسانا سنين قامت زعلت شدشد و قالتلو:" هي و نان يا
الخزين الدُخريعشا البايتات ، و مقنعالكاشفا ت ويا البدرج العاطلات،
تحين أدبخانتك البدور تحفرا دي تاني بتملاها بي شنو ،
و كتين بعت مونتنا و قَمَّحْتنا عدَّمتنا بُتَّابة العيش؟!!

Post: #7
Title: Re: π منطق اللغة .. و لغة المنطق £
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-23-2019, 08:11 AM
Parent: #6

[center
@صبحگ الله بالخير عزيزنا حمودي و بالجد تعجبني
دخلاتك على اقتضابها كتلفتات مختلسة ميمنة و ميسرة
في دواخلنا و إن گان و لا بد من قواسم مشترگة عظمى بيننا،
فلربما گان تعاطينا شذراُ، لذاگ الأفيون الخطير و المحظور محلياً
و دولياًو المدعو: سياسة . فقط مع وجود ربما خيطٍ أبيضَ رفيعٍ ، قد ي
يميزني بأنني مدمن عليها و قد اشتققت لها اسماً من ساسي سوس الحميرَ
و البغالَ يريد تروضها ( للركوب)، فهو سائسٌ و مسوِّسٌ أحياناً گثيرةً).
و بلدنا اجبانا في كل المواسم والفصول . و لكن بس خوفنا من تبقى علينا
( قلبة ) الشارع علينا ولا تاني يتلب لينا فووقا حرامي ديك عِدَّة ترا متل
سوات عمك المخلوع الرجل الذي فقد ظله ، و يقول لتيوس الحلبة ناس
البٌلهان والكضباشي العرجا لي مراحا، وبرضو المارقة أخير ليهم .

# ثمح عان جاي، دي تخريمة نكتة بايخة بمناسبة (المروق) ،
فلو نقشتها أوووعك تضحك، تجيب لينا تباريح الهوى الغلاب:
فواحد صاحبي بحكي لي قال: عندي أخوي الكبير بخيل و أناني
لامن غلت و ساكن جارنا. فكل يوم يجينا حانف وشو و شايل
أبريقوو توووشك يدخل أدبخانتنا يفضي و يتخارج. لامن
قرفنا من حركتو سألناهو: ليه ياخي ما بتقضي حاجاتك
في بيتكم؟! قال: مافيها حاجة، علا بس ساي
قلنا ( المارقة أخير ليكم إنتو).
.