أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد

أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد


04-22-2006, 10:18 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=50&msg=1145697513&rn=0


Post: #1
Title: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 04-22-2006, 10:18 AM

حتى تعم الفائدة
ممكن تورونا "أنى" معناها شنو في الاية 259 من سورة البقرة
وكلمة "كيف" في الاية بعدها ؟


ومعنى كلمة "لباس " الواردة في الايات: 187 من سورة البقرة
و 112 من سورة النحل و 23 من سورة الحج و10 من سورة النبأ

و هل الكلام ده صاح ولا غلط:
Quote: لا تقل: لم يذهب إليه قط،... لأنّ قط لا يستخدم معها إلا الفعل الماضي،...
بل قل: لم أذهب إليه قط،...

ومع بقية الأفعال استخدم (أبدا) للنفي بدل (قط)
فيصبح تصحيح الجملة الأولى، لم يذهب إليه أبداً،..


وعندي أسئلة تاني كتيري بالحيل
لو جاوبتو دي
نسعلكم عنها

مع خالص الشكر
الحبشي

Post: #2
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Shinteer
Date: 04-22-2006, 01:29 PM
Parent: #1

!

Post: #3
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Hatim Elhassan
Date: 04-22-2006, 02:08 PM
Parent: #1

الاخ محمد سليمان
انا اسف جدا على الغيبة لاسباب قاهرة
سبق و ان كتبت لك فى هذا البوست ما يلى

Quote: اراك انتقيت محسن من جملة ما كتبته , طبعا بوستاتك المتعددة التى تشير علنا و خفية لمحسن واضحة, لماذا لا تكتب مباشرة وتطرح رايك عن اعمال و كتابات محسن خالد بدلا عن هذا الاسلوب ؟

وكان ردك

Quote: تحدثت عن بوستاتي
وانها تشير بصورة واضحة الى شخص هنا
أرجو منك أن تسمي لي كل هذه البوستات
بوضوح.

و هذه هى البوستات
نـاصر محمد خليـل ومحسن خــالد:تقـابل تـوبـولوجـي ومفارقات!!
النزعة الفحولية في مداخلات بعض الحريم من تأثير مظفر ال...المغربية السحاقية؟؟؟
المســـك والعنبـــر: اصـــلاح (((اصلاح الكتابة في المنبر))))

هنـــابيــك العشــر أو (((ســـــقافــة))) المتبــوليـــن

كتاب الاباحية والشذوذ الجنسي يجدون رواجا(((و))) د. بشرى...لى الحروف بكل صراحة!
البذاءة والفحش الفاخران من خصائص كتابة الصفوة
الأوتومورفسم الفاضح بين شعر توفيق صالح و وكتابات الطيب صالح

Re: محسن خالد ومحمد الربيع فى نادى الجسرة والجزيرة مباشر تنقل الندوة ..
كونك "مشرك" لى محسن خالد ما عاوزة شطارة, و اظن محسن نفسه لاحظ ليها, لكن لا اعتقد انو سيحاورك ما لم تطرح حوارك بشكل واضح و مباشر وانت لا تنقصك اللغة و لا الشجاعة , و لا اظن ان ما تود مناقشته فى الاساس هو موضوع اللغة

تقبل عذرى اذا لم اتمكن من التداخل بسرعة معك

Post: #4
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Shinteer
Date: 04-22-2006, 03:33 PM
Parent: #3

Quote: و لا اظن ان ما تود مناقشته فى الاساس هو موضوع اللغة

ما قاله الأخ حاتم الحسن يلامس بعض ظنوني.

وللظنون بقايا.

ولك التحايا يا محمد الحسن سليمان.

Post: #5
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Shinteer
Date: 04-22-2006, 06:08 PM
Parent: #4

قبل الرد على أيِّ من تساؤلاتك يا أخانا محمد إي سليمان، أريد منك أن تأتي بالرابط (اللنك) الذي يؤكد بأن لي علاقة (تفسيرية) بسورة البقرة وتحديداً بالآيتين 259 و187 وبسورة النحل، الآية 112 تحديداً وبسورة الحج، الآية 23 وبسورة النبأ الآية 10 بالتحديد.

نؤجل الأسئلة الأخرى حتى تردنا إجابة السؤال الأول أعلاه.

عكلتة تعمّر؟

في انتظار إجابتك لاستجلاء المرامي.

تاتيب توكر لسنّي فاقي.

شبا.

Post: #6
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Shinteer
Date: 04-22-2006, 10:58 PM
Parent: #5

أو أي دليل يشير إلى أن مولانا شنتير قد اقتبس يوماً ما في هذا البورد آية من آيات القرآن أو آية من أي كتابٍ مقدسٍ آخر. ثم حدد لي أين وجدتَ مولانا شنتير متصدياً لشرح مفردة عربية في سياقها الفقهي القرآني؟. هذه أسئلة مهمة يا أخانا محمد الحسن سليمان.

وسَّعنا لك دائرة البحث.

تساؤلاتك الأساسية في الحفظ والصون وسوف نعود إليها بعد استكمال عملية الفرز والغربلة.

To separate the chaff from the wheat

تالوتة.

Post: #7
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 04-23-2006, 00:12 AM
Parent: #3

الاخ حاتم السلام عليكم
Quote: الاخ محمد سليمان
انا اسف جدا على الغيبة لاسباب قاهرة
سبق و ان كتبت لك فى هذا البوست ما يلى


عليك الله ركز شوية
انت ما كتبت كلامك ده هنا!!
أنت كتبته في بوست نزلته أنت موجها الى الاخ هشام هباني!!!
وبعدين معاك ياخ كل البوستات التي أوردتها كلها كتبتها
انا بعد مداخلتك بوقت ما قصير.
الاخ شنتير
السلام عليكم ورحمة الله
أنا سألتك مجرد أسئلة
هل ستياعدني في جواباتها

شبا.

Post: #8
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 04-23-2006, 08:59 AM
Parent: #7

الاخ شنتير
السلام عليكم ورحمة الله
هل هذا الكلام صحيح:

Quote:
لا تقل: لم يذهب إليه قط،... لأنّ قط لا يستخدم معها إلا الفعل الماضي،...
بل قل: لم أذهب إليه قط،...

ومع بقية الأفعال استخدم (أبدا) للنفي بدل (قط)
فيصبح تصحيح الجملة الأولى، لم يذهب إليه أبداً،..


فقط للمعرفة.
لك شكري

Post: #9
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Shinteer
Date: 04-23-2006, 12:41 PM
Parent: #8

Quote: الاخ شنتير
السلام عليكم ورحمة الله
أنا سألتك مجرد أسئلة
هل ستياعدني في جواباتها


هل يجوز لي الاختيار عشوائيا بين أعضاء المنبر لأسأل العضو "س أو ص" عن معنى كلمة (نَحّام) في البيت رقم 62 من معلقة طرفة بن العبد؟.

لا بد من وجود صلة موثقة بين العضو المعني وطبيعة السؤال. أليس كذلك يا أخانا محمد إي سليمان؟

الوضوح غاية ما أصبو إليه.

Post: #10
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 04-24-2006, 04:50 AM
Parent: #9

السلام عليكم
الاخ شنتير
Quote: هل يجوز لي الاختيار عشوائيا بين أعضاء المنبر لأسأل العضو "س أو ص" عن معنى كلمة (نَحّام) في البيت رقم 62 من معلقة طرفة بن العبد؟.
لا بد من وجود صلة موثقة بين العضو المعني وطبيعة السؤال. أليس كذلك يا أخانا محمد إي سليمان؟

لم أقم أنا باختيارك عشوائيا.
أنت من المشتركين في بوست اصلاح الكتابة
في المنبروغيرتك على اللغة واضحة من
مداخلاتك فيه.
والحق أن ذلك لم يكن كافيا لانتقائك
حتى تداخلت في بوست المقارنة التبولوجية
وكتبت مبينا أنك مستمع بمناوشاتي والتي لم تبين لي
ما هي!!!!

وعموما لك شكري وتقديري

Post: #11
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Shinteer
Date: 04-24-2006, 11:20 AM
Parent: #10

شكراً على التوضيح يا عزيزي.

باختصار، أنا مستمتع بما تقوم به. سمِّه ما شئت، ولك العتبى.

والأهم هو إنني لم أدخل في جدال حول تفسير كلمة أو حرف في سياقه الديني، لا من القرآن ولا الإنجيل. أحب اللغة على إطلاقها وغيرتي على اللغة تشمل كل اللغات التي أتكلمها (هِن كلهن كم!). سؤالك لي عن مفردة في سورةٍ ما أثار استغرابي. هذا كل ما في الأمر.

في بوست إصلاح الكتابة دار جدل حول تلك الكلمات، أو واحدة منها، فهل وجدت لي أثراً هناك؟. مش حتلقى. تعرف ليه؟ حأقول ليك قريب إن شاء الله.

أرجو منك الاستمرار في إصلاح إصلاح الكتابة ليستفيد من أراد، وألا تقف عند نقطة العجز المتّوّهَّم لمحسن خالد عن التفريق بين الماضي والمضارع. هل أنت يامحمد إي سليمان مقتنع بأن هناك بشراً تخطى مرحلة الخلوة ولا يفرق بين الماضي والمضارع؟. أنا لست مقتنعاً يا عزيزي. ربما تجد أخطاءً من الوزن الثقيل فابحث عنها وأكون لك من الشاكرين والداعمين.

ولك شكري وتقديري.

سايونارا

وإلى لقاء.

Post: #12
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 04-25-2006, 01:42 AM
Parent: #11

الاستاذ شينتير
السلام عليكم
وشكرا على هذه الروح الطيبة
والاسلوب الراقي النبيل.
-------------------
Quote: أرجو منك الاستمرار في إصلاح إصلاح الكتابة ليستفيد من أراد،

صراحة البوست كلو تجليط
يعني لو رقعناهو تبقى منو الرقع بس
ويذهب الاصل!!!!!!!!!
جادي معاك ما قعد امزح!!!!!!!!

Quote: وألا تقف عند نقطة العجز المتّوّهَّم لمحسن خالد عن التفريق بين الماضي والمضارع. هل أنت يامحمد إي سليمان مقتنع بأن هناك بشراً تخطى مرحلة الخلوة ولا يفرق بين الماضي والمضارع؟. أنا لست مقتنعاً يا عزيزي. ربما تجد أخطاءً من الوزن الثقيل فابحث عنها وأكون لك من الشاكرين والداعمين.

يا شنتير يا خوي
ما قصة عجز متوهم ولا شي!!
وبعدين النقطة ما متعلقة بالفعل الماضي والمضارع من جهة الاصطلاح الصرفي !!!!

لا أنا أقصد ما اراد ان يتحدث عنه محسن تحديدا
استخدام قط وأبدا وما يتعلق بها
الاستاذ لم يدرك بعد وين مكان الخلطي والسواطة
راجع تصحيحه الاخير


مع خالص شكري لك.



Post: #13
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 04-28-2006, 06:34 AM
Parent: #12

Quote:

كيف يا محسن. ياخوي كلام أخونا محمد إي سليمان ده وقع ليك؟.
أنا غايتو ما قدرت أفهم ا
لغلط وين والصاح وين. يا ريت
لو يقدر يسهب في الشرح عشان يوقّع لينا الكلام وما نبقى معلَّقين بين

غلط ما معروف وصاح ما مفهوم.

 

يا شنتير يا خوي
طيب تعميم كلام الهمزة التتية وتعيم اشتقاقات الفعل الرباعي
برضو ماك عارفو غلط ولا صاح؟؟
وكيف عرفت انو عجز متوهم.
اديكم فرصة تفتشو الغلط وتصلحوه
لو ما قدرتو باستعين بالله
واشرح ليكم باسهاب

لكين ما يجي محسن بعد داك
يقول الموضوع ما رايح ليهو فيهو حاجة تب
ويزعم انو مقددو بس خايف الناس ما تتاوق لو شرح صاح كما ينبغي1
لو قدرت يا شنتير تاخد لينا عهد ووعد غليدين من صاحبك محسن

 

على ذلك انا بجي بشرحو بعون الله القدير
اتفقنا ؟؟؟

Post: #14
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 04-29-2006, 00:36 AM
Parent: #13


Post: #15
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 04-29-2006, 09:11 AM
Parent: #14


Post: #16
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 04-30-2006, 03:46 AM
Parent: #15

???????????????

Post: #17
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 05-06-2006, 04:54 AM
Parent: #16

UP

Post: #18
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: eyes of liberty
Date: 05-06-2006, 05:50 PM
Parent: #1

قطّ بتشديد الطاء مصدر من الفعل : قط ، يقط ، قط بالبناء على الضم ، وهي ظرف لاستغراق ما مضى من الزمان ، ويختص بالنفي .

نحو : ما زرته قط ، وما فعلته قط .

والتقدير : ما زرته فيما انقطع من عمري .

ومنه قول الفرزدق :

ما قال لا قط إلا في تشهده لولا التشهد كانت لاءه نعم



فيما يبدو لنا يا اخ سليمان فان قط تستخدم في الماضي
و الله اعلم

و افيدوني اذا كنت تري غير ذلك

أبدا

من ظروف الزمان المعربة ، ويأتي لتأكيد الزمن المستقبل .

نحو : لا أهمل عملي أبداً ، ومنه قوله تعالى ( إنا لن ندخلها أبداً )(1) ، وقوله تعالى ( خالدين فيها أبداً )(2) .

و يسئ البعض استخدامها مع الفعل الماضي , هذا ملحوظ عندنا نحن السودانيون

فنحن نقول لم اذهب اليه ابدا و هذا غلط
الصح ان اقول
لا اذهب اليه ابدا ( لتأكيد الزمن المستقبل

ما ذهبت اليه قط (لنفي الماضي بالتأكيد)
و الله اعلم
----------------
(1) المائدة 24
(2) التغابن 9





لك جل احترامي

Post: #19
Title: Re: أســئلة الى الاستاذين Shinteer ومحســـن خــــالد
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 05-07-2006, 09:15 AM
Parent: #18

شكرا على هذه الاضافة يا eyes of liberty