الإخوة الكرام
الافاضل
السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته
أود إضافة هذه
الملاحظات البسيطة وبعضها تصحيح لمعلومات خاطئة وردت في مداخلات الإخوة الكرام
.
قبيلة البديرية
قبيلة عريقة النسب من المجموعة الجعلية التي ترجع إلى السيد إبراهيم
(جعل) الذي يرجع نسبه إلى السيد الفضل بن العباس المذهب بن محمد بن علي بن عبد الله
بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم . وهناك خطا شائع لدى الكثير ممن ينتمون إلى
الجعليين حيث ينسبون أنفسهم إلى الفضل بن العباس بن عبد المطب وهذا غير صحيح
لأن أكثر مصادر الانساب لاتذكر عقب أو وولد للفضل بن العباس بن عبد المطلب
.وهذا يرجع إى التشابه بين هذا الإسم وبين الفضل بن العباس المذهب بن محمد بن علي
بن عبد الله بن العباس .
ما يعني ان نسب
القبيلة يرجع إلى حبر الامة عبد الله بن عباس وليس الفضل بن العباس بن عبد المطلب
.
وهم أبناء بدير
بن سمرة الجعلي ويسمون أيضاً بجعل الدفار وعاصمتهم في الشمال هي العفاض
وينتشرون مابين دنقلا العجوز شمالاً إلى الدبة جنوباً والحد بين البديرية
والشايقة هي قرية الباسة . وينتشر البديرية أيضاً في قنتي والدبة وجلاس والبركل
والبرصة والغريبة وام درق . وبعضهم إستقر في قرى ود الترابي والحليلة وحلة حمد
وغيرها . وفي غرب السودان ينتشرون كردفان بين الكاب والكابا والأبيض
.
والبديرية
ينقسمون إلى (3) اقسام هي الدهمشية والدويحية والشويحات
.
face="Traditional Arabic">وتذكر الروايات ان لبدير سبعة أولاد هم : محمد
دهمش جد الدهمشية ، ومحمد جد اولاد محمد ، وموسى جد اولاد موسى ، وهلال جد اولاد
هلال ، وأغبش جد الغبش ، وحمد الله جد اولاد حمد الله ، وحليب جد اولاد حليب
.بالإضافة إلى بنتين هما نعيمة جدة اولاد نعيمة وملكة جدة أولاد ملكة .color=#ff0000>(ولي رأي حول غنتساب أولاد البنت إلى الجد، وكما قالت العرب
قديماً بنوننا بنو أبنائنا/ وبناتنا بنوهن أبناء الرجال
الأباعد)
وينقسم البديرية
في كردفان إلى قسمين الدهمشية واولاد نعيمة .
ومن البديرية في
الغرب آل السيد إسماعيل الولي وآل الشيخ محمد البدوي وفي بارا يوجد آل شداد
.
وللبديرية في
الشمال ثلاث عموديات هي : عمودية جلاس وعليها آل وقيع الله وعمودية كورتي وعليها آل
كمبال ، وعمودية قنتي وعليها آل ابو شوك .
ويوجد عدد كبير
من البديرية بحلفاية الملوك والكدرو كما قامت لهم مملكة في منطقة جبال النيل
الأزرق بمنطقة خشمي وعاصمتها أقادي .
واود
الإشارة هنا إلى أن البديرية والشايقية ووالجعلية أولاد عرمان (color=#ff0000>الذين إحتفظوا بالإسم حتى الآن) يرجع
نسبهم جميعاً ألى السيد حسن كردم العباسي
.
وإن شاء الله إن
سمح الوقت عدت للتوسع أكثر حول البديرية لأن ماذكر هنا مختصر جداً جداً
.
إضافة إلى ذلك
هناك خلط تاريخي حول الأسماء يظهر في مشجرات الأنساب لذلك تتضارب هذه المشجرات
أحياناً نسبة لسقوط بعض الأسماء أو لإختلاط اللقب مع الإسم الأصلي
.
أيضاً هناك خلط
حول تاريخ هجرة العباسيين للسودان لكن اصحها أنها حدثت بعد سقوط الدولة
العباسية في بغداد وإنتقال الخلافة إلعباسية إلى مصر رمزياُ مع بقاء الحكم
الفعلي في يد المماليك بمصر.
نقاط أخرى جديرة
بالذكر وهي :
1/ أنه ليس
جميع البديرية دهمشية كما إتضح لكم من الأسطر أعلاه فالدهمشية أحد فروع
البديرية.
2/ البديرية ليسو
فرعاً من الشايقية كما ذكر احد الإخوة لكن هناك تماذج كبير بين البديرية والشايقية
حتى أنك لاتميز بينها احياناً خاصة في الشمال .
3/ البديرية جزء
من المجموعة الجعلية في السودان .
4/ قام الشريف
حسني العباسي في الحجاز وتحديداً في جدة بتحقيق وجمع أنساب الجعليين في السودان
واوصلها بنسب صحيح ثابت إلى العباس المذهب وسمي المهذب نسبة لجماله وأصدر الشريف
حسني العباسي كتاباً ضخماً إسمه (المشجر الالماس في أنساب بني العباس) ويحتوي
الكتاب على أنساب الكثير من الأسر السودانية العباسية سواء من البديرية أو الجعليين
اولاد عرمان سكان شندي والمتمة وماحولها.
كما قام كذلك
الشريف سطام بن زكي العباسي من جدة بتأليف كتاب عن أنساب العباسيين في العالم جمع
فيه أنساب الجعليين في السودان .
وكذلك كتاب
المشجر المبين في نسب الأشراف الجعليين للشريف سطام بن زكي
العباسي
إن شاء الله إن
سمح الوقت أعود للتوسع حول انساب البديرية في السودان لان ماذكر هنا مختصر جداً لكن
أرجو ان تجدوا فيه فائدة .
ولكم خالص
المحبة والتقديرالأزهري البديري الدهمشي (color=#000000>طبعاً الأزهري أسم مستعار)/>/>