رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث

رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث


04-16-2006, 11:47 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=50&msg=1145184424&rn=16


Post: #1
Title: رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث
Author: عبدالله
Date: 04-16-2006, 11:47 AM
Parent: #0

Quote:

العدد رقم: 159 2006-04-16

فتوى حول ختان الإناث

رئاسة الجمهورية
الشيخ / أ .د أحمد خالد بابكر.
مجمع الفقه الإسلامي
دائرة الإفتاء - فتوى رقم 10 /د/2/ 26هـ
الأخت الكريمة
حفظها الله وتولاها بإحسان
الموضوع:
استفتاؤكم عن الحكم الشرعي في ختان الإناث
إشارة إلى طلب الفتوى المقدم منكم في الموضوع أعلاه، فإن دائرة الفتوى بالمجمع - بعد أن تداولت في هذا الموضوع - أصدرت الفتوى الآتية:
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد..
فإن مسألة ختان الإناث من المسائل التي يدور حولها جدل كثير في الآونة المتأخرة، والذي نقرره بادئ ذي بدء أن الختان شأن أسري محض، مبناه على الستر والكتمان، وهذا ملاحظ في أمر الشريعة بإشهار النكاح مثلاً والأحتفال به، وبالمولود في يوم سابعه، ولا نجد أمراً مثله بإشهار الختان سواء للذكور أو الإناث، مما يدل على أن الحديث عنه بمثل هذا السفور والإكثار من ذلك، مع استعمال الصور التي تكبر العورة المغلظة للمرأة، وتقديم ذلك في محاضرات وندوات يحضرها الرجال والنساء إنما هو لأمر يراد منه إشاعة الحديث عن العورات، وأن يكون ذلك شيئاً مألوفاً عند الناس ذكرهم وأنثاهم، مما يسقط المروءة ويذهب الحياء، عياذاً بالله تعالى.
وإذا أردنا أن نبين حكم الشريعة في ختان الإناث فلا بد من تقرير حقائق.
أولا: أن أهل العلم مجمعون على مشروعية ختان الأنثى، لكنهم مختلفون في درجة المشروعية بين قائل بالوجوب وهم الشافعية، وقائل بالسنية وهم الحنفية والمالكية، وقائل بالمكرمة وهم الحنابلة، رحمة الله على الجميع، والمدار في ذلك على قوله تعالى: (ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين). (123) سورة النحل.
مع ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المتفق عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه: (الفطرة خمس - أو خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد ، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر، وقص الشارب) ولم يفرق بين الذكور والإناث ولمعرفة ذلك ينظر ما قاله الإمام النووي رحمه الله في مجموع شرح المهذب 1/.349
ثانيا: أنه قد تتابعت فتاوى علماء الإسلام المعاصرين في القول بمشروعية ختان الإناث، ومن هؤلاء صاحب الفضيلة الأستاذ العلامة الشيخ / حسنين محمد مخلوف مفتي الديار المصرية سابقاً في كتابه (فتاوى شرعية)1/126- 127 تحت عنوان (خفض البنات مشروع)، ومنهم الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي في كتابه (فتاوى معاصرة)443، ومنهم العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز المفتي العام في السعودية سابقاً وذلك في (فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء)5/119 - 021 -121، والعلامة الشيخ الدكتور محمد مختار الشنقيطي في كتابه (أحكام الجراحة الطبية)16، وانظر كذلك الموسوعة الفقهية: 19/.127
ثالثاً: بهذا يعلم أنه لم يقل أحد من أهل العلم المعتبرين في القديم ولا الحديث بالتحريم قط، بل الاتفاق قائم على المشروعية، والقول بالمنع قول محدث، يروج له من يريدون التلبيس والتدليس على الناس، لتحقيق مآرب خفية الله أعلم بها.
رابعاً: إذا تبين ذلك علم أن فعله خير من تركه، وأنك - أيها السائل - لو فعلته فقد أتيت بأمر واجب أو مستحب، وحصلت في ذلك أجراً عظيماً إن شاء الله بحسب نيتك في اتباع السنة وتعظيم الشرع، والواجب عليك التحري عن الطبيبة الموثوقة الحاذقة التي تجري عملية الختان وفق الأصول الطبية، والضوابط العلمية التي تتم بها المصلحة وتنفي المفسدة.
خامسها: أن الختان المسمى بالفرعوني - والذي تم في إيذاء الأنثى بقطع أعضائها أوجز منها- لا يجوز إجراء جراحته، ولا تسليم الأنثى لمن يفعل بها ذلك، لأنه شر كبير وضرره متفق عليه، وليس فيه مصلحة البتة، وحسبك من فساده اسمه، قال تعالى: (وما أمر فرعون برشيد). سورة هود (79) والله أعلم .
الشيخ / أ .د أحمد خالد بابكر.
الأمين العام.




رجوع


::: جميع الحقوق © 2006 محفوظة لصحيفة السودان الدولية والهوية الجامعة :::



Post: #2
Title: Re: رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث
Author: Adil Isaac
Date: 04-16-2006, 11:51 AM
Parent: #1

Quote: بهذا يعلم أنه لم يقل أحد من أهل العلم المعتبرين في القديم ولا الحديث بالتحريم قط، بل الاتفاق قائم على المشروعية، والقول بالمنع قول محدث، يروج له من يريدون التلبيس والتدليس على الناس، لتحقيق مآرب خفية الله أعلم بها.
رابعاً: إذا تبين ذلك علم أن فعله خير من تركه، وأنك - أيها السائل - لو فعلته فقد أتيت بأمر واجب أو مستحب، وحصلت في ذلك أجراً عظيماً إن شاء الله بحسب نيتك في اتباع السنة وتعظيم الشرع، والواجب عليك التحري عن الطبيبة الموثوقة الحاذقة التي تجري عملية الختان وفق الأصول الطبية، والضوابط العلمية التي تتم بها المصلحة وتنفي المفسدة.
خامسها: أن الختان المسمى بالفرعوني - والذي تم في إيذاء الأنثى بقطع أعضائها أوجز منها- لا يجوز إجراء جراحته، ولا تسليم الأنثى لمن يفعل بها ذلك، لأنه شر كبير وضرره متفق عليه، وليس فيه مصلحة البتة، وحسبك من فساده اسمه، قال تعالى: (وما أمر فرعون برشيد). سورة هود (79) والله أعلم .


What an idiot

Post: #3
Title: Re: رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث
Author: jini
Date: 04-16-2006, 12:35 PM
Parent: #2

Quote: What an idiot

هذا المجرم أتمنى لو يتحول إلى أنثى ولو ليومين فقط فى احدهما يتم ختانه فرعونيا بواسطة داية متعافية وبموس ميتة وملوثة واليوم الآخر يفاجئه المخاض فى إحدى قرى محلية أبوعشر ليعرف إن الله حق!
جنى

Post: #13
Title: Re: رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث
Author: Ahmed Abdallah
Date: 04-16-2006, 07:13 PM
Parent: #3

Quote: ليومين
Quote: داية متعافية
Quote: وبموس ميتة وملوثة
Quote: يفاجئه المخاض
Quote: قرى محلية أبوعشر



الله يجازي محنك

Post: #4
Title: Re: رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث
Author: adil rahman
Date: 04-16-2006, 01:48 PM
Parent: #1

الأخ عبدالله

الحكاية شنو الكيزان الأيام دي يوزعوا في الفتاوي يمين وشمال

مع تحياتي
عادل عبدالرحمن إبراهيم

Post: #5
Title: Re: رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث
Author: اسامه سعيد
Date: 04-16-2006, 03:30 PM
Parent: #1

اخي عبدالله
تحيه طيبه
امس السبت الموافق 15 ابريل اقام البيت السوداني بمدينه نايميخن الهولنديه بالتعاون مع منظمه فاروس الهولنديه يوما مفتوح لمحاربه عاده ختان الاناث واشتركت في الندوه زائره صحيه قادمه من السودان عملت لمده تفوق الثلاثون عام في هذا المجال وتم عرض فلم مصاحب للندوه بعد الذي شاهدت وسمعت عن هذه العاده الضاره اجزم بان دين الرحمه لايمكن ان يجيز مثل هذه الافعال اما موضه الافتاء المثيره للجدل بين شقي الانقاذ فتوي تغازل الغرب وفتوي اخري تغازل كهوف افغانستان واقول لشيوخ رئاسه الجمهوريه افتونا في القسم المغلظ لرئيس الجمهوريه بعدم السماح للقوات الاجنبيه دخول دارفور وسمعناهو مؤاخرا بقول اخر وافتونا في الفساد المستشري بين اهل الحكم وافتونا في تبديد المال العام ومعسكرات النازحين تتطعمها المنظمات الكنسيه وافتونا وافتونا وافتونا

Post: #6
Title: Re: رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث
Author: محمد ميرغني عبد الحميد
Date: 04-16-2006, 05:33 PM
Parent: #5

إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان

Post: #7
Title: Re: رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث
Author: شادية عبد المنعم
Date: 04-16-2006, 05:48 PM
Parent: #1

رئاسة الجمهورية غلبها تحل مشاكل البلد قالت أخير تحل مسألة رجالتها.
وطبعا رجالتها في انتهاك حقوق المرأة عشان كدة الترابي عارف نقاط ضعفهم وهو بعضها قال أخير أشغلهم بالمرأة
هو داقس لأنو ما المفروض انو ينسى أنهم أصلا مشغولين فقط بالجهاز التناسلي لأنه أداة التفكير عندهم

Post: #8
Title: Re: رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث
Author: Elmoiz Abunura
Date: 04-16-2006, 05:54 PM
Parent: #1

Shame on You Ahmed Khalid Babikr

Post: #9
Title: Re: رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث
Author: محمد بهنس
Date: 04-16-2006, 06:16 PM
Parent: #8

Quote: ثالثاً: بهذا يعلم أنه لم يقل أحد من أهل العلم المعتبرين في القديم ولا الحديث بالتحريم قط، بل الاتفاق قائم على المشروعية، والقول بالمنع قول محدث، يروج له من يريدون التلبيس والتدليس على الناس، لتحقيق مآرب خفية الله أعلم بها.

Post: #10
Title: Re: رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث
Author: محمد بهنس
Date: 04-16-2006, 06:19 PM
Parent: #9

يعني المارب الخفيه دي هي قطع وتشويه خلقة الله العظيم الذي انشا الانسان في احسن تقويم????

Post: #11
Title: Re: رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث
Author: محمد بهنس
Date: 04-16-2006, 06:22 PM
Parent: #10

ولا الانثى ما انسان?
..
..
..
..ولا الانثى ماخلقا الله?

Post: #12
Title: Re: رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث
Author: محمد بهنس
Date: 04-16-2006, 06:27 PM
Parent: #11

ياخ عليك الله رئاسة الجمهوريه دي بي شيوخها الفتائييييين ديل , خليها من الانثى والذكر,لاننا ماناس معاها..نحنا طير..نحنا هبنقات سودانيه..
نحنا خرفان..غايتو اللهم نحنا حاجه كده مافي زول متزكر كانت شنو بالضبط.

Post: #14
Title: Re: رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث
Author: أحمد الشايقي
Date: 04-17-2006, 01:08 AM
Parent: #1

فتواكي غـلـط


يا رئاســة الجمهوريـة


رأيك شـنـو , فتوى غير مقبولـة؟

Quote: فتوى حول ختان الإناث

رئاسة الجمهورية
الشيخ / أ .د أحمد خالد بابكر.
مجمع الفقه الإسلامي
دائرة الإفتاء - فتوى رقم 10 /د/2/ 26هـ


أول غلـط:

تبعية دائرة الافتاء لرئاسـة الجمهورية , ذريعة لمرمغة كوادر الجبهة في مخصصات جهاز تابع لرئاسـة الجمهورية كان يفترض فيه الاستقلاليـة فالفتوى قد تصدر في حق مواطن ضـد الدولة, لكن الدولة عندما تجعـل للعلماء رباط رزق في مثل هذه الدوائر يرتضون دوامـه ويخشـون زواله, تدخـل الشبهة قادحـة في صـحـة فتاويهم وانتهاجها مناهج الدين وتتبعها لمدارك اليقين.
علماء الدولة ظاهرة قديمـة هـم دوماً على دين سلاطينهـم, ورحم الله الامام أحمـد بن حنبل الذي امتحتنه الدولة في فتنة خلق القرأن فضرب حتى انخلعت كتفـه وما أقر لهم بخلق القرأن.

Quote:
وبعد..
فإن مسألة ختان الإناث من المسائل التي يدور حولها جدل كثير في الآونة المتأخرة، والذي نقرره بادئ ذي بدء أن الختان شأن أسري محض، مبناه على الستر والكتمان، وهذا ملاحظ في أمر الشريعة بإشهار النكاح مثلاً والأحتفال به، وبالمولود في يوم سابعه، ولا نجد أمراً مثله بإشهار الختان سواء للذكور أو الإناث،


غلط يا مولانا,

لم تسأل دائرة الافتاء عن اشهار أو سـتر ولا سبب يستدعي الحديث عن اشهار أو ستر الختان, فالقرآن الكريم تحدث عن كل ما يمس حياة الانسان ولم يكتمه, (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم) الاية. (فآتوهـن من حيث أمركم الله) الايـة. (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) الاية. وكذلك بين النبي صلى الله عليه وسلم الامور للأمة وتركها على المحجة البيضاء, ولا ضير في اشهار أمر فرضـه الشارع أو أباحـه واشهار امر الختان لا يعني افتضاح العورات فلا أحد يدعو الناس لرؤية موضع الختان, وايراد الستر في حقه يعني أنه فاحشـة (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لعنوا) الاية. فمادام مشروعا بصفات مختلفة منها الاباحة ومنها الفضيلة ومنها المكرمة بل ومنها السنة فهو شعيرة من شعائر الله , لا يستقيم أن تفرضوا لها الإخفاء يا دائرة الافتاء.

أما الاشهار الذي هو للزواج فهو لازم من لوازم الزواج واعلان لنشوء علاقة جديدة تنتقل فيها الفتاة من وضعية العذرية لوضعية الخصـوبة ومن موضع أهلها لموضع زوجها, فلا بد من الاشهار سداً للذرائع وابعادا لشبهة الزنا عن الزوجين والاشهار اباحة للسعد والاحتفال بالزواج (أولم ولو بشاة) الحديث. والعلاقة الجديدة تستدعي الاشهار من آلاف الوجوه يا دائرة الافتاء. ياخي الواحد لو أسس شركة القانون بفرض عليه يشهرها.

يا دائرة الافتاء: هـل شرع الاسلام للانسان أن يشهر مرضـه اذا مرض أو يشهر أي حادث أو عرض آخر مباح أو مستن؟

Quote: مما يدل على أن الحديث عنه بمثل هذا السفور والإكثار من ذلك، مع استعمال الصور التي تكبر العورة المغلظة للمرأة، وتقديم ذلك في محاضرات وندوات يحضرها الرجال والنساء إنما هو لأمر يراد منه إشاعة الحديث عن العورات، وأن يكون ذلك شيئاً مألوفاً عند الناس ذكرهم وأنثاهم، مما يسقط المروءة ويذهب الحياء، عياذاً بالله تعالى.


ليه ما تتعوذوا بالله من حوادث الناسور البولي من عسر المخاض بسبب ختان الاناث؟

ليه ما تتعوذوا بالله من حوادث وفيات الولادات بسبب ختان الاناث؟

ليه ما تتعوذوا بالله من حالات الطلاق بسبب برود الزوجـة؟

ليه وليه وليه , لا بد أن تعلم دائرة الافتاء قبل أن تلقي باتهاماتها أن الذي يبحث عن صور فاتنة يجدها في غير هذا التصوير العلمي الطبي, والمريع جدا اذا ما شـوهـد على أي مستوى,

لا بد أن تعلم دائرة الافتاء, أنا لا أتهـم, لكنه لا يعقل أن يكونوا لا يعلمون.
الصـور المطلوبة بالفيديو والـ دي في دي وعلى برامج التراسل الحي وعلى آخر مستجدات التقنية موجودة يا سعادتكم ولكن ليس في تصوير الختان العلمي وغير المستحب للمشاهـدة اللهم إلا اذا اعتبرت دائرة الافتاء أن كل المشاهدين من المنحرفين نفسيا وجنسيا ممن يتلذذون بصـور التعذيـب.

Post: #15
Title: Re: رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث
Author: أحمد الشايقي
Date: 04-17-2006, 01:31 AM
Parent: #1

Quote: وإذا أردنا أن نبين حكم الشريعة في ختان الإناث فلا بد من تقرير حقائق.
أولا: أن أهل العلم مجمعون على مشروعية ختان الأنثى، لكنهم مختلفون في درجة المشروعية بين قائل بالوجوب وهم الشافعية، وقائل بالسنية وهم الحنفية والمالكية، وقائل بالمكرمة وهم الحنابلة، رحمة الله على الجميع، والمدار في ذلك على قوله تعالى: (ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين). (123) سورة النحل.
مع ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المتفق عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه: (الفطرة خمس - أو خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد ، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر، وقص الشارب) ولم يفرق بين الذكور والإناث ولمعرفة ذلك ينظر ما قاله الإمام النووي رحمه الله في مجموع شرح المهذب 1/.349


على دائرة الافتاء مناقشـة جملة أمور قبل التوصـل لقرارها بالفتيا,

أولها: الخلاف العلمي على اطلاق لفظ الختان للأنثى, فتفسير النصوص راجـع لتفسير معاني اللغة وقد استخدم العرب لفظ (الخفاض) لختان الأنثى أكثر مما استخدموا لها لفظ الختان, وحتى الحديث الوارد والذي تعتمد عليه معظم الفتاوى في شأن ختان الاناث كان حديث اباحـة لخافضـة سألت النبي الكريم عليه الصلاة والسلام فأطلق القول بالإباحـة: (اخفضي ولا تنهكي) وارداف الإباحـة بالنهي يضـعـف الاباحـة نفسـها. أليس كذلك يادائرة الافتاء؟

ثانيها: القول بالإجماع فيه تضـليل واضـح فليس هناك اجماع على العمـل بالختان ولا على الفتيا بـه, والدليل تركـه المستشري في بلدان العالم الاسلامي, فهو امر متروك وحتى تواجده بمصر والسودان والبقاع المتأثرة بهما يعود لعادة فرعونية قديمة وأمور اجتماعيـة تتعلق بعفاف الانثى وكبـح شهوتها كما في صعيد مصـر وليس له أدنى علاقـة بالفتيا الشرعية الاسلامية.

أخيرا: لأنه ليس مجال الاطالة أو البحـث, فلابد من تسجيل الاستغراب من تجنب دائرة الافتاء برئاسة الجمهورية السودانية, البحث في مضار هذه العادة خصوصـاً أن هذا العصـر الأخير قد انفـرد ببيان مضـار الخفاض من النواحي الطبية وعدم جدواه العلمية وطالما أن الأمر كان في أحسن الاحوال سـنـة فلا بد أنه يكفي أن تثبت مضاره في هـذا العصـر المتسـم بالتقدم العلمي والطبي, ليتفضل مجمع الافتاء بالأمر بمنعـه, (اليوم أحل لكم الطيبات) الاية, (يحل لهم الطيبات ويحـرم عليهـم الخبائـث).

آمـل إعادة النظـر في هـذه الفتوى,

يا دائرة الافتاء.

Post: #16
Title: Re: رئاسة الجمهورية تفتي بجواز خنان الاناث
Author: محمد ميرغني عبد الحميد
Date: 04-17-2006, 09:20 AM
Parent: #15

الأخ العزيز أحمد الشايق لك التحية.
* أوافقك في الغلط الأول.
* ختان الذكر تسن له الوليمة والدعوة وختان الأنثى يسن له الإخفاء.
* المشاهد المؤلمة في أي عملية ختان أو ما ينجم عنه يُسأل عنه الخفان الفرعوني ليس غير, ومن يرفض هذه المشاهد جملة يعطي إنطباعا برضاءه عن هذه المآسي, ينبغي استمرار التوعية بمضار الخفاض الفرعوني حتى يزول ولكن لا يتطاول الأمر على غيره.
* عملا بالقول لا تعرف الحق بالرجال أقول أن الفتوى بالإجماع على الأمر وعدم التفريق بين الذكور والإناث فتوى صحيحة.
* الخلاف اللغوي لا إشكال فيه حيث استخدم الختان والخفاض للأنثى وليس في كثرة استخدام هذا أو هذا حجة تلزم تخطئة اللفظ الآخر.
*
Quote: والذي تعتمد عليه معظم الفتاوى في شأن ختان الاناث كان حديث اباحـة لخافضـة سألت النبي الكريم عليه الصلاة والسلام فأطلق القول بالإباحـة: (اخفضي ولا تنهكي) وارداف الإباحـة بالنهي يضـعـف الاباحـة نفسـها. أليس كذلك يادائرة الافتاء؟

* أخفضي فعل أمر يحتمل وجهي الوجوب والجواز.
* لم يقل أخفضي ولا تخفضي حتى يضعفها بل قال: لا تنهكي. وهذا يعني توصيف للخفاض أو تبيين حد له. وليس في هذا إضعاف للإباحة كما قلت.
Quote: ثانيها: القول بالإجماع فيه تضـليل واضـح فليس هناك اجماع على العمـل بالختان ولا على الفتيا بـه, والدليل تركـه المستشري في بلدان العالم الاسلامي, فهو امر متروك وحتى تواجده بمصر والسودان والبقاع المتأثرة بهما يعود لعادة فرعونية قديمة وأمور اجتماعيـة تتعلق بعفاف الانثى وكبـح شهوتها كما في صعيد مصـر وليس له أدنى علاقـة بالفتيا الشرعية الاسلامية.

هو مجمع عليه فعلا والتفصيل موجود في بوست الدلائل الحسان الذي أتيت بوصلته هنا أرجو مطالعته. والترك ليس حجة على الإجماع, فمن ناحية شرعية الترك عند المتقيد بأحكام الإسلام دليل على جواز الترك فحسب ولا يعني الحرمة أو الكراهة. أي أن المتروك يجوز تركه لا أنه مكروه أو محرم. ومن ناحية أخرى هناك فليس في العالم اليوم دولة تحكم بحسب النظرية الإسلامية للحكم فهل يعني هذا أنه لا إجماع على نظام الحكم؟؟ وهناك القيم الإسلامية التي تركت اليوم وكادت تنقرض فهل يعني هذا عدم الإجماع عليها؟؟ ليس كذلك قطعا.
* أوافقك أن الختان المنتشر اليوم يعود لعادة فرعونية ولا علاقة له بفتوى شرعية وينبغي على الجميع التأكيد على هذا دائما حتى لا يشان الإسلام بما لم يأمر به كما يريد المغرضون.
Quote: فلابد من تسجيل الاستغراب من تجنب دائرة الافتاء برئاسة الجمهورية السودانية, البحث في مضار هذه العادة خصوصـاً أن هذا العصـر الأخير قد انفـرد ببيان مضـار الخفاض من النواحي الطبية وعدم جدواه العلمية وطالما أن الأمر كان في أحسن الاحوال سـنـة فلا بد أنه يكفي أن تثبت مضاره في هـذا العصـر المتسـم بالتقدم العلمي والطبي, ليتفضل مجمع الافتاء بالأمر بمنعـه, (اليوم أحل لكم الطيبات) الاية, (يحل لهم الطيبات ويحـرم عليهـم الخبائـث).

ما تدعو له الفتوى هو الخفاض الشرعي, وميزت بينه وبين الفرعوني وهذا واضح فكيف تطالب بالبحث في مضار الفرعوني؟؟ الخفاض السنة ليس الفرعوني وهما متغايران. والسنة لا مضار فيها مهما تقدمت العلوم العصرية وعلى من يدع العكس إثبات دعواه بالبينة. برغم بعد الآيتين عن غرض الكلام إلا أنا نقول مضمون الأيتين لا يقول السنة من الخبائث, ولا أن ترها من الطيبات, فأنت معترف بأنه على الأقل سنة.
أتمنى نظرك للأمر بعيدا عن من أصدر الفتوى, فقط قس الفتوى بمقياس الشرع حتى يحصل الإنفكاك عن الإنطباعية ولك التحية أخي الشايقي.