مــن ينـكـرون عـلـيً انـي عـربيــة

مــن ينـكـرون عـلـيً انـي عـربيــة


03-06-2006, 06:24 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=50&msg=1141622698&rn=12


Post: #1
Title: مــن ينـكـرون عـلـيً انـي عـربيــة
Author: صباح احمد
Date: 03-06-2006, 06:24 AM
Parent: #0

صحي انا بيضاء ..يعني ..حلبية بمقاييس اهل السودان لكن بالمقاييس الاوربية والخارجية انا زنجية ,لكن دةابدا ما يمنع انو ثقافتي تكون عربية في السودان وثقافتي دي
ما بتمنع انو اتعايش مع الاخرين..
بأختصار.. اناماضد ثقافة الآخرين ,وثقافتي هي الاخري ما ضد ثقافة الاخرين.. اؤمن تماما بضرورة قبول الآخرين من ذوي الثقافات السودانية المتعددة الاخري
ابدا ماقلت انو مافي ظلم ..واذا المركز البحكم في السودان والفي في نظر كثيرين ظالم بيمت لي بصلة وبقرب الثقافة دة ابدا مابيعني انو انا معاهو وما ضده
انا برضو مظلومة من المركز دة ومقهورة منو زي زي كتيرين

Post: #2
Title: Re: مــن ينـكـرون عـلـيً انـي عـربيــة
Author: Ahmed Mohammed Osman
Date: 03-06-2006, 06:44 AM
Parent: #1

الكلام دا قلنا زماااااااااااااااااان يا صباح
لكن لا حياة لمن تنادي
في ناس كدا كل م يكون ماعندهم موضوع يقومو ينشطو الكلام بتاع ادعياء العروبة وارزال العرب وجلابة وشنوشنو....

حكي

Post: #3
Title: Re: مــن ينـكـرون عـلـيً انـي عـربيــة
Author: ابوالقاسم ابراهيم الحاج
Date: 03-06-2006, 06:46 AM
Parent: #1

Quote: بقلم : محمد عثمان محجوب نمر . أمريكا . كولورادو

أولا أحى (سارة عيسى ) على عنادها وصبرها وعدم مللها من ترديد أكاذيب الابادة الجماعية والاغتصاب . أما مواضيعها الانشائية التى داومت على كتابتها فليس فيها ما يعيب غير أنها وضعت فى خيالها الطفولى الموهوم الصعود للشهرة والمجد و السلطة عبر سيطرة المهمشين الافارقة على مقاليد السلطة فى الخرطوم بكل الوسائل على جماجم العرب النازحين من الجزيرة العربية ، تلك العبارة السخيفة الساذجة . فقد آمنوا من قبل بجون قرنق مخلصا لهم من حكم العرب . وقد كان جون قرنق ( مع إحترامى لنضاله من أجل قضية الجنوب ) قد خدعته الدول الغربية أو مثل دور المخدوع لهم لمذيد من المساعدات ، فإتفق معهم فى مخططاتهم وذكر فى إحدى الجامعات الامريكية أيام حكومة الصادق المهدى أنه سوف يدخل الخرطوم على صوت ألانغام العسكرية . وكما يعلم الجميع فانه جاء الخرطوم على أنغام فرح الوحدة و السلام ( وحدته التى تنكر لها أحد القادة الحمقى قبل أن يوارى قرنق الثرى ) . بعد قرنق اصبح تلاميذه المهرجين فى أقصى الغرب كاليتامى فهم يدركون تماما مثله أن الخرطوم ليست مثل إنجمينا أو كنشاسا يمكن أن يزحف لها من أقصى جهة فيها شرذمة من المشردين و الصعاليك ويحتلون العاصمة من غير أن يعرفوا حتى لغة سكانها . و كما ذكرت سابقا أن السودان عربى رغم أنف العرب والعجم . فالعرب سيحكمون السودان كما كانوا وسيظلوا يحكمونه بالديمقراطية أم بغيرها .
قبيلة الزغاوة التى تزعمت أخيرا غيرها ، و التى نزحت من وادي النيل الى تشاد قبل زمن بعيد - كما ذكر أحد أفرادها فى هذا الموقع- وذلك قبل دخول العرب السودان ثم عادوا فى السنوات الاخيرة اليه نتيجة الجفاف والتصحر فى أقصى الغرب و تشاد ، و السودانيون من عرب البحر وغيرهم فى الشرق والوسط وكردفان رحبوا بهم من غير من ولا أذى ومن غير أن يقولوا إن هذه ( حواكيرنا ) فنحن نؤمن بأن لهم الحق فيها أيضا فقد ساهموا فى فتح الخرطوم وما حولها مع المهدى قبل أكثر من مئة عام فنحن نقسم أنهم سواسية معنا فى ملكية هذه الارض رغم أن لوننا الاسمر كان تعميد وختم ترهاقا وأحفاده الذين سكنوا و حكموا هذه المناطق وما حولها قبل ثلاثة آلاف سنة .
بالنسبة للحكم على هذه القبائل النائية والنازحة حديثا نسبيا ، أن تنتظر حتى تنصهر فى قبائل البحر وكردفان والجزيرة والشرق عندها يمكن أن يكون أحد أحفادها رئيسا للسودان ،ففى الوقت الحاضر لا يمكن سواء أكان بانقلاب أو ديمقراطية أو أمم متحدة أو غبر متحدة . ولا أظن أن أحدهم مهما بلغ به الجنون و الغباء أن يعتقد غير ذلك . فهم ليسوا أكثر عددا أو عدة من مئآت القبائل من أسلافنا أهل الحضارات العريقة التى سادت شواطئ النيل وسهوله شرقا وغربا وكلهم إنصهروا مع العرب أصحاب الحضارة الغالبة بعد إضمحلال حضارة النوبيين ولا أحد يقف ضد تيار منهج التأريخ . وهو ما يحدث الان لقبيلة الزغاوة ومن معها فشبابهم مثل (سارة ) و خاصة أطفالهم فى مدن الخرطوم و كردفان والشرق والشمال و الوسط لا يتحدثون ولا يكتبون بغير العربية و تدريجيا ستكون كل مناحى ثقافتهم عربية و القومية العربية السودانية ليست عنصرية فالعروبة ليست بالدم مثل اليهودية وحتى قبيلة قحطان قبل الاسلام لم تذكر إنها لم تختلط بغير العرب . وقد نهى رسولنا الكريم عليه الصلات والسلام من النصرية فالعربى هو عربى اللسان والذى يقدر ويفخربانتمائه للعروبة والثقافة العربية . وعليه فان أحفاد هذه القبائل سيكونون عربا شاء المتاجرون بهذه القضية أم أبوا ، تشرفوا بالعروبة و ماقدمته لهم أم جحدوا فهذه سنة التاريخ .
نعود لموضوع العنوان سارة الذى أثار فى بعض عظات التاريخ و الشجون ، فقد راهنت سارة وبقية الحالمين بمفاتيح الخرطوم باى صورة كانت، راهنوا بكل أوراقهم بعد جون قرنق بالمجتمع الدولى لكن خاب أملهم فى هذه الايام فبعد ان جهز الدفاع الشعبى فقط مليون مجاهد تراجعت نغمة دخول القوات الاممية وحلف الناتو للسودان فقد لدغت هذه القوات مهما كانت مسمياتها مرتين فى بلدين من قبل نتيجة أجندتها و التى تعتبرها خفية ، لكنها ظاهرة للجميع بما فيهم أصحاب الاحلام الشريرة فى الداخل . فاصبحوا يلومون امم العالم للترددها فى محاربة السودان من اجل أهدافهما القذرة . كذلك وصلت الملامة لشيوخ الطرق الدينية فى الداخل والخارج لموقفهم السلبى أو المعارض لدخول أحلاف الشر للسودان . لا تجعلوا أوهام السودان الجديد مرضا عضالا يحجب عنكم الواقع . أما الاعداد الفلكية من القتلى والنازحين الدارفوريين فلا أشك لحظة أن المتسبب الاساسى هو تمرد دارفور وقادته من أجل السلطة و المنافع الشخصية . فكم قرية أسموها محررة بعد أن سجنوا أهلها فيها أو إتخذوهم دروعا بشرية . وكم إنهالت عليهم أسلحة من مختلف الانواع من القريب و البعيد وتباروا فى تدريبهم وتعليمهم كل أنواع الكذب و المؤامرات . فاذا كانت الحكومة تقتل أهل دارفور الابرياء لماذا ينزحون من بؤر التمرد الى المدن الكبيرة التى تسيطر عليها الحكومة فى الفاشر و نيالا و الجنينة و أغلب سكان هذه المدن وحكامها من ممن يسميهم قادة التمرد و أعوانهم بالسلالات الافريقية يؤيدون الحكومة ، ثم أن آلاف العسكريين والقادة فى جيش الحكومة فى دارفور من الدارفوريين . لا تظنوا أنكم قد خدعتم أحدا فحتى الاجانب الاشرار يعرفون كذبكم وقد علموكم أكثره لكنهم يعملون لاغراض بعضها أبعد من فهمكم و أحلامكم المريضة



القضية ليست قضية عربي او زنجي (كلنا سودانيون )بغض النظر عن اللون او المنظر ولكن تعيد تنحية الاخريين هذا هو سبب الصراع الان واعتقد ان الصراع الان قد بلغ زروته فهل من مخرج هذا هو السؤال


وتحياتي

ابوالقاسم

Post: #4
Title: Re: مــن ينـكـرون عـلـيً انـي عـربيــة
Author: حسن الجيلى سعيد
Date: 03-06-2006, 07:03 AM
Parent: #1

القضية ليست قضية عربي او زنجي (كلنا سودانيون )

Post: #5
Title: Re: مــن ينـكـرون عـلـيً انـي عـربيــة
Author: othman mohmmadien
Date: 03-06-2006, 09:02 AM
Parent: #4

كلنا بشر
وليس عيباً أن يكون إنتماءنا عربي
أسوأ شيئ
والعيب أن نرى أننا أفضل من الآخرون
ومن مركبات النقص أيضاً
الإستعلاء العرقي أو النظرللآخرون بالدونية
لك مودتي وإحترامي

Post: #6
Title: Re: مــن ينـكـرون عـلـيً انـي عـربيــة
Author: PLAYER
Date: 03-06-2006, 09:23 AM
Parent: #5

المحترمة صباح
صباحتك خير بتوقيتنا
ليس مشكلة ان تكوني عـربيــة....لكن عندما تحاولين تعريب الأخرين هنا المشكلة.....لان في السودان من يعتقدون انهم عربآ بلونهم فقط ومن يعتقتدون انهم أفارقة بلونهم فقط, وهناك من يعتقدون انهم عربآ أفارقة بحكم ان السودان دولة عربية في أفريقية
سؤال اليوم
هل العروبة لون فقط

Post: #8
Title: Re: مــن ينـكـرون عـلـيً انـي عـربيــة
Author: صباح احمد
Date: 03-06-2006, 10:32 AM
Parent: #6

سألتني PLAYER
Quote: هل العروبة لون فقط



وتكون اجابتي :لا

Post: #7
Title: Re: مــن ينـكـرون عـلـيً انـي عـربيــة
Author: خضر الطيب
Date: 03-06-2006, 09:25 AM
Parent: #1



الاستاذة الزميلة /صباح


لك التحية والتقدير




same here.......


Quote: انا برضو مظلومة من المركز دة ومقهورة منو زي زي كتيرين

Post: #9
Title: Re: مــن ينـكـرون عـلـيً انـي عـربيــة
Author: الطيب بشير
Date: 03-06-2006, 10:41 AM
Parent: #1

Quote: كلنا بشر
وليس عيباً أن يكون إنتماءنا عربي


صباح..أنا (عريبي) من أهل العوض ينفع؟
لماذا ينسب النّاس في السودان السلوك غير الحضاري للعرب؟
دة شـنو يا عربي؟
العرّوب جو ..هووووي
ما تبقى عربي أروش!!
أظـنّ أنّ هذا بقايا عـزّة قديمة.
عن نفسي يا صباح..أتساءل كل صباح لماذا يفخر أبي، و كثير من (عرب) السودان، بشجرة العائلة المثبّتة في الصالون؟ بينما لا يضيع عربان الخليج فرصة للتندّر منّـا؟..
What is so special about being an Arab that we are willing to risk our own SUDANESE identity for?
?
أنا بس محتار
أنا ما زعلان
و في إطار إحتقاري للكـراهية كمنهج أجدني متصالحآ مع العرب
لكنّي أحتفظ بحق الدهشة..نحن جاريين وراهم..و هم جاريين مننا.. و أراهم حريصين أثناء فرارهم هذا على البصق باتجاهنا دائمآ في كوميدياهم و إعلامهم و مواقفهم السياسيّة الرسميّة و ممارسات أفرادهم في اليومي و المعيش!!يقابل ذلك تعلّق شديد و محبّة زائدة من جانبنا على المستوى الشخصي و تقديس سياسي و تأليه إعلامي.
أنا بس محتار
أنا ما زعلان..

Post: #10
Title: Re: مــن ينـكـرون عـلـيً انـي عـربيــة
Author: Hisham Amin
Date: 03-06-2006, 01:36 PM
Parent: #1

صباح

صباحك نور ونور على نور

عربية والماعاجبة يمشى يشترى لية جنسية دولة تانى ...هاهاهاها




هشام امين

Post: #11
Title: Re: مــن ينـكـرون عـلـيً انـي عـربيــة
Author: Isa
Date: 03-06-2006, 01:56 PM
Parent: #1

الأخت صباح، والأخ الطيب، والجميع، تحية لكم
زي ما ذكـر الجميع هنا، فأنا أيضا لا ارى مشكلة في الانتماء لأية جهـة، أو الاعتزاز بذلك كما ضرب الأخ الطيب مثلا بوالده المـوقر؛ مثلما نعتـز بانتماءاتنا الرياضية أو السياسية أو بالأهـل والقبيلة غض النطـر عن عروبتهم أو عـدمها، وأنا اعـترف لنفسي ولجمـيع من يقـول أنه عـربي اعـترف له بحقه في ذلك، لأنو فهـمي لمسألة الهوية دي وببسـاطة هو ما دمت ممكن أحسب لغاية جدي العاشر، وألقاهو لا بعـرف ليهو لغة غير العربية، ولا ثقافة غير الثقافة العربية، ولا دين غير دين العـرب ديل، يبقى تاني أمشي افتش لي هوية تانية من وين؟.. المسألة يا صباح هي أيضا ما أشار له الأخوة وذكرتيه إنتي بالحديث عن إحساسك بالظلم من المركز؛ أعني أن القضية هي ألا يحصل شخص على حقوق الآخـرين وعلى ما ليس له، فقط لأنو هو ينتمي لمجموعة معينة، وهنا أقصد العـرب في السـودان، وهـذا هو سـبب كل مشاكل السـودان الآن، مسألة الإنتماء هـذه أكـرر يجب ألا تترتب عليها (حقوق اضافية).. فقـط نريد سـودان يـكون لا فضل فيه لعـربي على غير عـربي ولا حتى بالتقـوى.. أعـني أن يطبق النص الأساسي في الدستور الذي يقول (أن المواطنة هي أساس الحقوق والواجبات)...
أرجـو أن أعلق على كـلام أخي الطيب (العـريبي!)، فأنا وبقـدر ما أتفهـم (اندهاشتك)، أتفـهم أيضا رأى ( العـرب) حول عروبتنا، فمثلا، وكما سأل الأخ بلاير: هل العـروبة فقط لون؟، ولكن عند العـرب اللون هو جانب أصيل منها، يعني بعضنا يقولون مثلا أنهم ينتمون لسيدنا أبوبكـر، ولكن بالنسبة (للعـرب) دا كـلام ما ممكن يكون صحيح، بل هو مدعاة للتندر أو السخـرية عديل كدة، لأن أبوبكـر لم يكن أسـمر.. وهذا حسب فهمهم القاصر، بينما نجـد العالمين والمثقفين منهم يدركون تماما أن بعض السـودانيين هم عـرب ويقدرون ذلك ايضا.. بعـدين حكاية السلوك غير المتمدين دي فعلا مرتبط بالعربي ويقصد به طبعا البدوي، ونحنا بنقول العربي (بترقيق الراء) بسبب النشاة البدوية، وأرجو (بعد إذنك يا أخت صباح!) أحكي ليكم القصة التي ذكـرني ليها كلامـك، فقد كان أحد أقربائي يرقد بالمستشفى، وبجانبه واحد من (ناس البحر) زي ما بنسميهم، وهم ناس النيل الأبيض وقد نمت بينهما علاقة طيبة وصداقة، وكان معاهم في نفس العنبر واحد عـربي، ولما بدر منه سلوك غير متمدين، قام البحاري دي وبكل تلقائية قال لقريبي، وبطريقة ناس البحر في الكلام: يا حاج حـامد: زول كان قالـّك عـربي، خـلاّلك حاجة؟؟!!

Post: #12
Title: Re: مــن ينـكـرون عـلـيً انـي عـربيــة
Author: الطيب بشير
Date: 03-07-2006, 00:06 AM
Parent: #11

Quote: يعني بعضنا يقولون مثلا أنهم ينتمون لسيدنا أبوبكـر، ولكن بالنسبة (للعـرب) دا كـلام ما ممكن يكون صحيح، بل هو مدعاة للتندر أو السخـرية عديل كدة، لأن أبوبكـر لم يكن أسـمر..

الأخ الكريم عيسى
هذه بالضــــــــــــــ ـــــــــــــبط هي مأساتنا
لا زيادة على ما قلت
أخوك الطيب العريبي

Post: #13
Title: Re: مــن ينـكـرون عـلـيً انـي عـربيــة
Author: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
Date: 03-07-2006, 00:49 AM

الاستاذة / صباح والاخوة المتداخلون الأفاضل

أنتم تثيرون أمراً تناوله قبلكم نفر كثير وذهب فيه المؤرخون إلى أبعاد شتى ولا أريد أن أخوض فيه أكثر مما خاض فيه قبلي من العلامة والباحثين لكن ثمة أمر أريد توضيحه وهو أمر أحسبه من الأهمية بمكان .

مسألة العروبة والأفرقة قديمة قدم التاريخ ومتواترة بالنقل ولا تسلم من الشوائب ،، وقد بينت الكثير من المراجع أن العرب كانت هجراتهم إلى مايسمى الآن بالسودان كانت ذكورية في أغلب الأحيان وهذا يعني أن العنصر العربي في السودان خليط من آباء عرب وأمهات افريقيات وهذا يتضح نتاجه في السحنة الموجودة الآن والتي يتسم بها العنصر المنسوب للعرب فاللسان العربي والملامح المتباينة والمتدرجة في لون البشرة تدل على ذلك ، وهذه السحنة موجودة حتى في الجزيرة العربية ذاتها فلون العرب لم يكن أبيضاً كما هو عليه الآن وقد ورد في كتب السيرة أن أبا طالب وأبناءه كانوا يطوفون بالبيت خضر دلم كأنهم رؤوس الجبال في كناية عن اللون الأسمر وأن نبي الله موسى كان أسوداً والصادق الطيار من ذرية السيد علي بن أبي طالب كان أسوداً حتى لقب بالغراب ،، والسواد في البشرة العربية يختلف عن تلك الأفريقية فمثلاً بالرغم من سواد البشرة فإن الشعر لم يكن أجعداً والأنف لم يوصف بالأفطس والعينين غير صغيرتين ، وهذا اللون الأسود المشترك بين سكان الجزيرة العربية وافريقيا ناتج عن المناخ القريب إلى بعضه في أغلب المناطق وهو المناخ الحار منذ أمد طويل حتى قبل الفتق الأخدودي المتمثل الآن بالبحر الأحمر فقد كانت الأرض واحدة والشعب واحد وبمرور الزمن وتدخل عامل الحروب والغزوات والسبي وتداخل الأنساب على ضفتي البحر والاستعمار الحبشي لليمن زهاء ثمانمائة عام كلها كانت من العوامل التي أسهمت في إخراج سحنة عرفت بالآفروعربية أو العروأفريقية.
وفي ختام مداخلتي المتواضعة هذه أتمنى من الجميع أن السمو إلى مكانة الروح الانسانية وعدم النظر إلى الألوان والأشكال وإنما إلى الفضائل والمكارم .

Post: #14
Title: Re: مــن ينـكـرون عـلـيً انـي عـربيــة
Author: صباح احمد
Date: 03-07-2006, 08:48 AM
Parent: #13



Quote: مــن ينـكـرون عـلـيً انـي عـربيــة