|
متى يشهر اهلنا على النيل شمال الجيلي السلاح لتأسيس دولة مروي الكبرى؟
|
دائما ما تصنف المنطقة الواقعة شمال الجيلي باعتبارها ضمن المناطق التي تحتكر الثروة و السلطة .يبدوان وجود بعض من الرموز الكبرى للطغمة الحاكمة في الخرطوم هو الذي ساهم في الا يدراهل تلك المناطق حجم البؤس الذي يخيم على تلك المناطق الفقيرة التعيسة,و انا اعرف ذلك جيدا لانني ابن ذلك الجحيم المخيف.اذن متى سيرفع اهلنا الفقراء القبيحون السلاح ليطالبوا بقسط عادل من الثروة.واذا استحال ذلك فما عليهم سوى الاستعداد لتأسيس دولة مروي الكبرى اذ يعلمنا تاريخ الطغمة الحاكمة في المركز انها لا تحترم الا القوي. المشاء
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: متى يشهر اهلنا على النيل شمال الجيلي السلاح لتأسيس دولة مروي الكبرى؟ (Re: osama elkhawad)
|
الاخوان اسامة وبقية العقد الجميل سلام لماذا لا ننتهزها فرصة للكتابة عن منطقة الشمال علي الاقل لازالة الغبن الناتج جراء الاتهام باحتكار السلطة والثروة. لماذا لا نكتب بالارقام عن التصحروالفقر وجدب الزرع والضرع وخراب المدن والهجرة وتردي الخدمات والمشاريع الخواء و......درست بمروي(لها في القلب جل نبضه) الوسطي - ومروي العليا في السبعينات وعدت اليها بعد عشرين عاما ووقفت علي اطلالها حائرا ذاك هو الشمال وبقية المدن التي كانت ملء الزمان والمكان ولانسان تلك المناطق الف قضيه وحكايا تشبه الاساطير لا يصدقها احد
عبد الله جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى يشهر اهلنا على النيل شمال الجيلي السلاح لتأسيس دولة مروي الكبرى؟ (Re: mustafa mudathir)
|
الاخوة الاعزاء ان دعوة الصديق الشاعر المشاء اسامة الخواض لا تعني اطلاقا عن نوايا انفصالية و لكنها محاولة لتفكيك حالة ذلك الخراب الذي طال كل السودان كنتيجة حتمية تتعلق بنوع الممارسة السياسية وحقيقة هنالك حالة تعميم نموذج من جانب الكثير من الاخوة في الجنوب في نظرتهم للاخوة في الشمال مثلا تعميم نموذج الزبير باشا علي كل شمالي و بدراسة سريعة ودعها بمثابة ملاحظة حول تكوين جالية سودانية في المهاجر و مدينة هي نموذجي لهذه الملاحظة فهناك جالية تخص ابناء الدينكا و اخري لابناء الاستوائية و جبال النوبة وثالتة لابناء شمال السودان وذلك يعني ان هنالك حالة تمزق مدعومة بنوع من ذلك الغبن المتراكم الذي انجز و بقصدية متعمدة من قبل الممارسة السياسية بعد خروج المستعمر صاحب سياسة فرق تسد و هي سياسة للاسف لازالت موجودة حتي الان مع تطور في تكنيك اصطياد المواقف و الحساسيات والشعور بالاستعلاء العرقي و الديني كنموذج لذلك ما كتبه الطيب مصطفي واذكر ان القناة الفضائية السودانية في العام الاخير من القرن المنصرم كانت تبث و بكثافة نشيد كتبته امراة جعلية تستنكر علي جون قرنق حلمه بان يشرب القهوة مع بنات المتمة و هذا النشيد به شتم واساءات بالغة و الخطورة ان النشيد اصبح لسان السلطة و اظن ان الطيب مصطفي كان وقتها بادارة التلفزيون ما اريد قوله انه لايمكن ان يكون الطيب مصطفي النموذج الذي يجب ان تحاكمني انا مثلا او اسامة الخواض به نظرة الاخوة في الجنوب وبحكم تاريخ المظالم والغبن نجد انسان الشمال البسيط قد ابتلي هو ايضا بنوعية هولاء الحكام وانه لا يمكن لمجرد ان عمر البشير الحاكم من منطقة حوش بانقا اي من الجعليين فهذا يعني ان الشمال الذي يحكم وهو المسؤول المباشر عن حالة الحرب تلك التي ليس فيها منتصر بل ان المهزوم هو السودان و حالة البوس هي النموذج العام في كل السودان و حتي العاصمة المثلثة تلك التي قال فيها القدال كل ما امتداد امتد نبي عليهو كرتونة و زرايب ناس وارجع يا اسامة الخواض الي قصة معاوية نور ـ في القطارـ وهو يصف فيها محطة شندي في الثلاثينيات وذلك الطفل بائع الشاي و امه و تعال الان الي محطة شندي ستجد ان الحال متردي مما كان عليه و ارجع ايضا الي ما كتبه معاوية نور في ذلك الزمن عن مدينة سنار و حال مزارعي السودان و قريبا جدا كتب الصديق بشري الفاضل عن مشروع الجزيرة بجريدة الايام في عاموده تضاريس محاولة التقاط سريالية البؤس وفساد ذمة ولي الامر و لصديقنا الشاعر حميد دقة في تصوير بؤس الحال في الشمال من خلال شخوصه الشعرية و حالات معاناة الانسان وارجع الي قصيدته الجابرية تحي الثورة و ماكتبه عن عطبرة و التقط من ذاكرتي هذه الصورة السينمائية التي يصف فيها مريضة تهلوس من الحمي و المستشفي بعيد المنال وبين شقوق الحمي شافت جامع انقلب اسبتالية و مرجعيات في كتابات مبدعين من كل السودان توكد ان نموذج البؤس هو السائد و كل ما نحتاجه كي نحس بان السودان وطن واحد هو تفكيك المقولات السياسية الزائفة و ان نعري جرائم القبح السياسي وان نتخلص من القبلية ذلك المرضض السرطاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى يشهر اهلنا على النيل شمال الجيلي السلاح لتأسيس دولة مروي الكبرى؟ (Re: osama elkhawad)
|
شكرا يحي.لست من انصار الانفصال ايا كان نوعه ,خاصة اننا نعيش في عصر العولمة وهو عصر التكتلات الكبيرة.وهذا الوعي للاسف غائب عن الذهنية السودانية المعاصرة. ما قصدت اليه يتمثل في ان مفهوم التهميش الذي ابتكرته في الخطاب السياسي السوداني المعاصر الحركة الشعبية لتحرير السودان,تبنته كل المناطق المهمشمة ما عدا تلك المنطقة المنسية على النيل شمال الجيلي بسبب ان بعضا من رموز الطغمة الحاكمة في الخرطوم هم تاريخيا من تلك المنطقة,وبسبب ما اصطلح عليه باسم العبدوفوبيا وهذا عصاب جمعي ثقافي من اختراعي الخاص,يرى في الاخر غير العربي كما يتوهم ذلك العصاب شرا مطلقا ,ولا يرى في ذلك اثراء للمشهذ الثقافي السوداني المعاصر,بل يرى مخاوف عظمى من غلبة ثقافة العبيد على ثفافة الاشراف المتوهمين.اهلنا بحاجة الى مثل هذا التنوير المشاء.
| |
|
|
|
|
|
|
|