ملخص كتاب قراته

ملخص كتاب قراته


02-18-2003, 07:44 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=5&msg=1045593872&rn=0


Post: #1
Title: ملخص كتاب قراته
Author: awadnasa
Date: 02-18-2003, 07:44 PM

ربما يشعر الكثير منا بان قدرته علي متابعة وقراءة الاصدارات الادبية والثقافية تقل كثيرا بعد انتهاء المرحلة الدراسية ومن العسير علي الانسان ان يجد الوقت الكافي لذلك
وعليه اقترح لهواة القراءة تلخيص اخر ما قراه من كتب وذلك لتحفيز الاخرين اما لقراءته او الاكتفاء بالملخص

Post: #2
Title: Re: ملخص كتاب قراته
Author: Abdel Aati
Date: 02-20-2003, 01:31 AM
Parent: #1

فكرة جميلة والله

اخر كتاب قراته امس ؛ وهو كتاب الحريم السياسى او نساء النبي ؛ للكاتبة فاطمة المرنيسى ؛ والكتاب صدر اولا بالفرنسية وله ترجمتان ؛ وقد قراته بسرعة فى عام 1993 ؛ ونسيت نسختى منه فى مينسك بروسيا البيضاء حيث اخذته لاقرأه فى الطريق

الكتاب يتناول حياة النبى الكريم وعلاقته بالنساء ؛ وهى علاقة كانت مختلفة تماما عن المحيط العربى الذى نشأ فيه ؛ فقد كانت المراة قبل الاسلام تعامل كسلعة ؛ وليس لها حقوق ؛ وقد كان ذلك فى المقام الاول نتيجة لاقتصاد الغزو السائد ؛ حيث كان الاطفال والنساء مبعدان من ممارسة القتال بل هما ضحاياه ؛ حيث يتم استلابهم والتعامل معهم كغنيمة

الكتاب يوضح اصرار النبى على تغيير العلاقة مع المراة ؛ بدءا من التعامل الانسانى - حب المراة والتعامل الانسانى معها ؛ عدم ضربها ؛ الحوار معها ؛ الخ مرورا باعطائها حقوقا دينية واقتصادية - حق الارث ؛ المساواة فى الواجبات والحقوق الدينية ؛ قوانين تنظيم الزواج ومحاربة القوانين العربية القديمة فى الزواح - زواج البدل ؛ زواج امراة الاب المتوفى (حين لا تكون الام ) الخ الخ

من الناحية الاخرى ؛ يستعرض الكتاب المقاومة الشديدة التى وجدتها القوانين الجديدة وسيرة الرسول فى التعامل مع النساء ؛ من قبل المسلمين الاوائل ؛ والذين وان قبلوا بالاسلام ؛ الا انهم لم يقبلوا بمساواة المراة ؛ وتذكر الكاتبة هنا الخليفة عمر كممثل للتيار الرافض للتغيير فى وضع المراة ؛ وتدخله حتى فى الشؤون الزوجية لنساء النبي

كما تتناول الكاتبة حادثة الافك بمنظور جديد ؛ باعتبارها مظهرا من مظاهر الصراع من قبل معارضى الرسول فى المدينة ضده ؛ وكيف ان عبد الله بن ابى سلول كان يمتلك مبغى يشغل فيه امائه ؛ وكيف ان القوانين الجديدة والقيم الجديدة قد كانت محاربة من قبل رجال همهم تركيز ثرواتهم وحجر حقوق المراة الاقتصادية فى االمقام الاول ؛ وحقوقها الجنسية فى المقام الثانى - حقوق المراة الجنسية فيما يسمى بالنشوز ؛ والبداهة ؛ واسايب ممارسة الجنس بما فيه اتيان المراة من الخلف ؛ الامر الذى كان منتشرا وسط العرب ؛ والذى تمردت عليه بعض النساء _ ؛ كما تتناول الكاتبة التراجع فى بعض القوانين التى كانت لمصلحة المراة ؛ وتربطها بواقع ما بعد هزيمة احد؛ والصراع فى المدينة وضغط الرافضين ؛ وبالعلاقة بالجيش الاسلامى الذى كان يرغب فى الغنائم ؛ وتحكى عن اعتراضات اشبه بالتمرد ؛ عندما اطلق الرسول سراح نساء اعلن اسلامهن بعد اسرهن فى معارك ؛ بينما كان المقاتلين يرغبوا فى استرقاقهن رغم اسلامهن المعلن

وتتناول الكاتبة كذلك مفهوم الحجاب وظروف نشاته ؛ وخصوصا بعد تعرض المعارضين للرسول - من المنافقين ومن بقلوبهم مرض - الى النساء ومعاكساتهن ؛ ومن ضمنهن نساء النبى ؛ وفى ظروف الهزيمة العسكرية ولتجنب قيام الحرب الاهلية فى المدينة ؛ فقد كان الحجاب حلا لحماية النساء الحرات ؛ وذلك لكى يعرفن فلا تتم لهن المضايقة ؛ ولكنه تراجع عن السفور-البرزة - ودور المراة المسلمة المتنامى حتى ذلك الوقت ؛ وهو اثر مباشر لحملة المنافقين بقيادة ابن سلول عدو الرسول وعدو المراة من جهة ؛ ولرفض اغلبية المسلمين لحقوق المراة الجديدة من جهة اخرى

كما يتطرق الكتاب للدور الكبير - الفكرى والسياسى - الذى لعبته بعض نساء النبى ؛ مثل عائشة وام سلمة؛ وكيف انهن كن يشكلن نموذجا يحتذى لنساء المسلمين ؛ وتروى قصة عمر بن الخطاب حين رتجعته زوجته ؛ فاستنكر عليها ذلك ؛ فقالت له ان زوجات الرسول يراجعنه؛ الامر الذى جعل عمر يذهب الى زوجات الرسول ويوبخهن ؛ الخ الخ ؛ كما تتطرق الى بعض الاحاديث المعادية للمراة ؛ وتشكك فى صدقيتها ؛ خصوصا عندما تربط بشخصية راوى اغلبها ؛ وهو ابو هريرة ؛ وتثبت من التاريخ وكتب الحديث وقصص السيرة عدم مصداقية العديد منها

وفى النهاية تتناول الكاتبة دور المراة المسلمة اليوم ؛ وتعتقد انه اشبه بدور المراة الجاهلية ؛ وان القيم العظيمة التى اتى بها الرسول ؛ قد غابت او كادت تحت ضغط التقاليد العربية المعادية للمراة ؛ وتحت عجز الفقهاء عن ادراك روح الاسلام ؛ ومسايرتهم للمجتمع الذكورى والخلفاء ؛ الذين حولوا المراة الى سلعة وعورة ؛ وهما امران حاربهما فى كل حياته النبى الكريم

عادل