ماالمقصود بهذا الحديث الشريف

ماالمقصود بهذا الحديث الشريف


01-14-2003, 08:07 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=5&msg=1042528078&rn=8


Post: #1
Title: ماالمقصود بهذا الحديث الشريف
Author: Ridhaa
Date: 01-14-2003, 08:07 AM
Parent: #0


قال رسول الله ـ ص ـ
سيأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الاسنان سفهاء الاحلام يقولون من خير قول البرية يخرجون من الاسلام كما يخرج السهم من الرمية فاينما لقيتموهم فأقتلوهم فان قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة



ماالمقصود بهذا الحديث الشريف







Ridhaa

Post: #2
Title: Re: ماالمقصود بهذا الحديث الشريف
Author: اساسي
Date: 01-14-2003, 08:23 AM
Parent: #1

جزء من كتاب
مظاهر الاخطاء في التكفير والتفسيق


الشيخ الدكتور صالح بن غانم السدلان


الشرارة الاولى لطائفة التكفير والتفسيق كانت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، فعن ابي سعيد رضي الله عنه قال بينما النبي صلى الله عليه وسلم يقسم جاء عبدالله بن ذي الخويصرة التميمي فقال: اعدل يارسول الله، فقال: ويحك ومن يعدل ان لم اعدل؟؟ فقال عمر بن الخطاب: يارسول الله ائذن لي فاضرب عنقه قال: دعه فان له اصحابا يحقر احدكم صلاته مع صلاته وصيامه مع صيامه، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ينظر في قذذه، فلا يوجد فيه شئ، ثم ينظر الى نصله فلا يوجد فيه شئ، ..." الخ

وعن ابي سعيد رضي الله عنه قال بعث علي رضي الله عنه وهو باليمن بذهيبة الى النبي صلى الله عليه وسلم فقسمها بين اربعة، فقال رجل: اتق الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ويلك الست احق اهل الأرض ان يتقى الله ثم ولى الرجل فقال خالد رضي الله عنه يارسول الله الا اضرب عنقه؟؟ فقال: لا لعله ان يكون يصلى، فقال خالد: وكم من مصل يقول بلسانه ماليس بقلبه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اني لم اؤمر ان انقب عن قلوب الناس ولا اشق بطونهم

وهكذا يظهر لنا من هذين النصين البدايات الاولى لهذا الفكر المنحرف الذي بدأ في الظهور مرة اخرى وبصورة اقوى في عهد علي بن ابي طالب رضي الله عنه

وقد حذر ائمة السلف من هذا الفكر منذ شرارته الاولى وبينوا خطورته ومن امثلة ذلك ان ابن عمر يراهم شرار خلق الله وقال انهم انطلقوا الى آيات نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين، وقد اسند عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه انه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سيخرج قوم في آخر الزمان احداث الاسنان سفهاء الاحلام يقولون من خير البرية لايجاوز ايمانهم حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، فاينما لقيتموهم فاقتلوهم فان في قتلهم اجرا لمن قتلهم الى يوم القيامة

وصفتهم تتطابق مع مانبه له رسول الله صلى الله عليه وسلم:

1- حدثاء السن: أي لازالوا شبابا، لايكون عندهم ماعند الشيوخ الذين عاصروا الحوادث

2- سفهاء الاحلام: عقولهم رديئة، رؤؤس تلك الفرقة في هذا الزمن كثير منهم ليسوا مؤهلين من الناحية الشرعية، ويعارضون العلماء المشهود لهم بالفضل والسبق، وقد يغتر بعض الناس بأن اولئك الذين يحملون فكر التكفير والتفسيق المنحرف الخاطئ على جانب عظيم من العبادة والصلاة والصيام وغيرهما، فقد وصفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: تحقرون صلاتكم مع صلاتهم

3- ظهورهم بمظاهر مخالفة للمجتمع يجعلونها شعارا لهم يعرفون به كما قال صلى الله عليه وسلم في وصفهم: محلقة رؤوسهم، وفي حديث آخر: سيماهم التحليق

4- اتباع ظواهر القرآن على غير تدبر ولا نظر في مقاصده ومعاقده، يقول صلى الله عليه وسلم: يقرؤون القرآن لايجاوز حناجرهم

5- قتل اهل الإسلام وترك اهل الاوثان



وفي وقتنا هذا دب فكر التكفير والتفسيق الخاطئ لطوائف من المسلمين ممن قلت بضاعتهم في العلم وانحرفوا عن جادة السلف، فمنهم من كفر حكام المسلمين، بل وكفروا رعيتهم، ومبنى تكفيرهم للحكام انهم لم يحكموا بما انزل الله واما المحكومون فكفروهم لانهم يرون انهم راضون باولئك ولاة عليهم.

وسيطر فكر التكفير على تلك الطائفة حتى صاروا يعدون انفسهم جماعة الحق دون من سواهم فكفروا العلماء الذين يخالفونهم او يبدعونهم ويصمونهم بانهم علماء سوء يوالون الحكام لمصالحهم الشخصية

Post: #3
Title: Re: ماالمقصود بهذا الحديث الشريف
Author: Ridhaa
Date: 01-14-2003, 08:36 AM
Parent: #1

الأخ أساسي

جزاكم الله خيرا



Ridhaa

Post: #4
Title: Re: ماالمقصود بهذا الحديث الشريف
Author: Ahlalawad
Date: 01-14-2003, 08:45 AM
Parent: #1

شكرا رضا
شكرا أساسي
كفيت وأوفيت
استفدنا

Post: #5
Title: Re: ماالمقصود بهذا الحديث الشريف
Author: Ridhaa
Date: 01-14-2003, 08:56 AM
Parent: #1

أهل العوض

يقول الله تعالى في محكم تنزيله

ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح ـ

لماذا بمصابيح ـ بالفتحه وليس بالكسرة على الحاء علما بان الباء حرف جر


جزاكم الله خيرا




Ridhaa

Post: #6
Title: Re: ماالمقصود بهذا الحديث الشريف
Author: Modic
Date: 01-14-2003, 09:06 AM
Parent: #5

Ridhaa العزيز

مصابيح : ممنوع من الصرف
لسببين
- علي صيغة منتهي الجموع
- علي وزن مفاعيل

و من هنا تنبع فصاحة القرآن الكريم .. في أنه مرجع لقواعد اللغة العربية

لك كل الود

و نتواصل

محمد

Post: #7
Title: Re: ماالمقصود بهذا الحديث الشريف
Author: Ridhaa
Date: 01-14-2003, 09:15 AM
Parent: #1

الاخ

Modic


مصابيح هي جمع تكسير
جمع التكسير يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة

شكرا للمداخلة




Ridhaa

Post: #9
Title: Re: ماالمقصود بهذا الحديث الشريف
Author: Modic
Date: 01-14-2003, 09:27 AM
Parent: #7

لكن برضو سبب انها ممنوعة من الصرف ده صحيح

Post: #10
Title: Re: ماالمقصود بهذا الحديث الشريف
Author: Ridhaa
Date: 01-14-2003, 09:34 AM
Parent: #9

Modic

كلامك صحيح

شايفك في العربي ممتاز

ماشاء الله

Post: #14
Title: Re: ماالمقصود بهذا الحديث الشريف
Author: Modic
Date: 01-14-2003, 12:44 PM
Parent: #10

Ridhaa العزيز
تسلم .. ده من ذوقك بس

كل الود

محمد

Post: #8
Title: Re: ماالمقصود بهذا الحديث الشريف
Author: Ridhaa
Date: 01-14-2003, 09:18 AM
Parent: #1

ماهي البلاغـــــة




Ridhaa

Post: #12
Title: Re: ماالمقصود بهذا الحديث الشريف
Author: Ridhaa
Date: 01-14-2003, 09:38 AM

البلاغة

هي مطابقة الكلام لمقتضى حال المخاطب مع فصاحته



Ridhaa

Post: #11
Title: Re: ماالمقصود بهذا الحديث الشريف
Author: Yasir Elsharif
Date: 01-14-2003, 09:35 AM
Parent: #1


على عهد الحكم التركي في السودان، وإبان ظهور دعوة المهدي السودانيين إلى الثورة والجهاد، كتب مفتي الحكومة السودانية، شاكر الغزي "نسبة إلى مدينة غزة"، رسالة طويلة ضد المهدية وضد الثورة. وقد ذكر فيها هذا الحديث الذي ذكره رضا وأساسي. دعوني أنقل لكم جزءا من تلك الرسالة المثبتة في كتاب تاريخ السودان لمؤلفه نعوم شقير صفحة 627 إلى 629:



في وجوب قتل الخوارج ونصر السلطان

اعلموا ايها الاخوان قد أجمع أئمة الدين أن الخروج عن الطاعة من الكبائر ولو جار السلطان لا يجوز الخروج عليه ويجوز له قتالهم. ويجب عليكم قتال الخوارج معه ونصرته عليهم لخلعهم ربقة الاسلام قال صلى الله عليه وسلم من فارق الجماعة شبراً فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه. وقال صلى الله عليه وسلم يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من قول خير البرية يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة. وعنه عليه الصلاة والسلام قال سيكون في أمتي اختلاف وفرقة قوم يحسنون القول ويسيئون الفعل يقرأون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية لا يرجعون حتى يرتد على فوقهم هم شر الخلق والخليقة طوبى لمن قاتلهم وقتلهم يدعو إلى كتاب الله وليسوا منه في شئ من قاتلهم كان أولى بالله منهم. فعليكم أيها المسلمون أن تنصروا الله تعالى نصر سلطانكم قال تعالى ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم. فيجب عليكم صيانة لدينكم وحفظاً لأموالكم ودمائكم أن تقاتلوا هؤلاء الخوارج الدجالين وتقتلوهم حيث وجدتموهم وان تمنعوا كل من أراد الخروج معهم وفرقوا جماعتهم وتمنعوا زيادتهم ويحرم عليكم جلب السلاح إليهم وكلما يؤدي إلى قوتهم وزيادتهم حتى يرجعوا إلى الحق ويعلنوا الطاعة ولا يغرنكم قول محمد أحمد الشيطان الغرور ان يخرج عليكم مدافع الترك وبنادقها ورصاصها ماء بارداً لا ناراً وأنه يمسك سر النار لكم فهذا كذب وغرور وبهتان وزور لا صحة له ولا دليل عليه بدليل أن الرصاص من الترك أصابه في كتفه ولم يقدر أن يجعله ماء على نفسه فكيف يجعله عليكم ماء وهذا وزيره ولد المكاشف طاها وغيرهم ممن كانوا بجزيرة أبا وغيرها وجميع من كان معهم من حزب الشيطان قتلهم الرصاص ولم يجعله عليهم ماء كما هو مشاهد لكل مطلع بالعيان. فيا أتباع محمد أحمد قد أوضحنا ما أنتم عليه ومحمد احمد من الباطل مؤيد بالكتاب والسنة وعلمتم حكم الله فيكم فالله الله في دمائكم ودماء المسلمين والدين. فبادروا إلى الحكومة بطلب العفو والأمان وتقربوا إليها بالسمع والطاعة وتوبوا إلى الله تعالى وتوسلوا إليه باتباع أوامر الحكومة واجتناب نواهيها فإنه تقبل متابكم وتعفو عن عقابكم وتشملكم بالرحمة والاحسان والعفو والأمان. وقا قد بذلت لكم النصيحة فاتركوا الأفعال القبيحة فكم للحكومة عليكم من الاحسان الجليل والغفران الجزيل فإنها ربتكم فوق مهد عدلها وأدرّت عليكم وافر فضلها وخلصتكم من ملوككم الأولين الذي اتخذوكم عبيداً وخولاً وعمرت بلادكم وأمنت أوطانكم وكثرت زراعتكم بعد أن كانت بلادكم بغاية الخراب والبوار وأموالكم وذراريكم للنهب والإسار لا تملكون خطيراً ولا حقيراً. والآن لله الحمد صرتم بفضلها وحسن سياستها في غاية الأمن والعمار وكثرة الغنى واليسار ومع ذلك فهي تنفق على عمار بلادكم وحفظ حياتكم المبالغ الوافرة من خزائنها العامرة ولا تحمّلكم دفع شئ من ذلك. وما تأخذه منكم من المطاليب الميرية ينفق مع زيادة عليه منها في مصالح بلادكم الضرورية. ومع هذا فلا يبلغ مطلوبكم نصف مطلوب مديرية من المديريات مع ان الله تعالى أوجب عليكم أن تدفعوا للحكومة زكاة سائمتكم من إبل وبقر وغنم وخراج أراضيكم وإذا حاسبتكم الحكومة على ما هو واجب عليكم دفعه شرعاً إليها وأخذت منكم على مقتضاها يكون أضعاف ما يؤخذ منكم من المطاليب الآنز فمع شمولها بهذه الشفقة والرحمة الخديوية كيف يليق بكم أن تقابلوها بالعصيان وتتبعوا حزب الشيطان وأهل الفساد والبهتان وتسعوا في خراب دياركم وقتل نفوسكم ونهب أموالكم فلولا شفقتها ورحمتها بكم لأنزلت بكم العذاب وعاملتكم بأشد العقاب فاقبلوا هذه النصيحة وأسأل الله لي ولكم الهداية في المبدأ والنهاية وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..



انتهى النقل.

فانظروا وتأملوا. علماء السلطان في كل زمان ومكان هم نسخة واحدة. أنا لا أتفق مع بن لادن ولا من يسميهم علماء السعودية بالخوارج أو يسميهم حكام أمريكا بالإرهابيين، ولكني لا أوافق على قول علماء السلطان هؤلاء كالذين نقل عنهم أساسي، ولا أوافق على مسألة القتل ضد من يخالف العلماء أو يخالف السلطة أو يخالف أمريكا.


Post: #13
Title: Re: ماالمقصود بهذا الحديث الشريف
Author: Ridhaa
Date: 01-14-2003, 09:44 AM
Parent: #1

الاخ دكتور ياسر


شكرا جزيلا للتوضيح




Ridhaa