|
أين ملمس أياديكم من جسم الفيل
|
ما هي الثقافة سؤال الإجابة عليه تتسع بقدر اتساع مفهومها النظري ، إنها من الكلمات المطاطة التي ما أن تظن انك أمسكتها لا تلبس أن تنفك وتهرب بعيدا ومع ذلك تظل ثقافة . أتذكر قولا ذكره د. زكى نجيب محمود في وصف الثقافة حين ما اورد حول تعريفها قائلا (يذكره هذا بقصة الفيل في مدينة العميان حيث التفوا حوله كل منهم يلمسه بإصبعه من حيث استطاع أن يلمسه ، فلما سئلوا بعد ذلك كيف وجدتموه ؟ فكان لكل واحد منهم جواب يختلف عن أجوبة الآخرين). في اعتقادي أن مفهوم الثقافة مرتبط بالزمان والمكان الذي نعيش فيه اى أن مفهومها متجدد مع كل عصر ، وكل عصر له متطلبات تفرضها الظروف المصاحبة له وعلاقة الإنسان بتلك الظروف وتفاعله معها ككل و ليس على حدا . فمثلا إذا كان طابع العصر الأدب تجد المرء كثير الاهتمام بالأدب وكل ما يتعلق به حتى يستطيع مجارات متطلبات عصره وهكذا بالنسبة لعصور الفن والشعر وعصر المعلوماتية. هذه الأخيرة أريد أن أقف عندها قليلا ، لقد أصبحت المعلومة في عالمنا الآن من أهم سمات هذا العصر واعتقد أن الجميع يرى هذا الكم الهائل من المعلومات الذي لا أول له ولا آخر. والسؤال الذي يفرض نفسه هنا هل هذه المعلومات متوفرة لدوافع ثقافية ؟؟ وعندما أقول الثقافة حتما لا اقصد التخصص. في اعتقادي أن الثقافة قد ضاعت في هذا العصر وهذا ما جعل من المعلومة سلعة تحركها عقول رأس مالية لا هم لها إلا مؤشرات الأسهم في الأسواق . عصر التخصصات فكل تخصص تجده يشكل حزمة معلوماتية قائمة بذاتها غابت بينها الروابط ، غياب هذه الروابط للأسف يعنى غياب الثقافة ، واننى أتذكر قول الشاعر الانجليزى س.ت اليوت وهو يصف هذا العصر ( لقد ضاعت منا الحكمة في بحر المعرفة ثم ضاعت منا المعرفة في المعلومات المتفرقة). نعم المعلومات المتفرقة ، أنها الثورة المعلوماتية التي نعيش الآن ، واراه ما يقصد بالحكمة و المعرفة إلا الثقافة بعينها.
شبيك ابوى لبيك نحن اولادك ديك
(عدل بواسطة alsngaq on 10-14-2002, 08:29 AM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)
|
عزيزي السنجك كلام عقل يس منذ الازل والتثقيف مسئوليه شبه فرديه في الغالب الاعم مع وجود التخصص انظر الي افلاطون وارسطو وفيثاغورث صاحب نظرية الهندسه مربعات الوتر في المثلث القائم الزاويه تساوي مربعات الضلعين الاخرين هو نفسه صاحب نظرية الهارموني الموسيقيه وله اسهام في نظرية الموسيقي عموما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)
|
الاخ اهل العوض
ماذا عن الآلية الحديثة للمعلومة الواحدة المحددة،الم يكن لها تأثير سلبى او اجابى على الثقافة ككل، وخاصة من سماتها الاساسيةوصولها الى المتلقى بشكل موجه بغض النظر عن اختلافات الزمان والمكان والبيئة لدى المتلقى؟؟
شبيك ابوى لبيك نحن اولادك ديك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: قرشـــو)
|
الأخ قرشو تحياتي أتمنى أن نتفق تحديد معنى محدد للثقافة حتى نستطيع أن نكون في ريزم معين مع بعض ونصل سويا، لذلك أرى أن نتناول الثقافة بمفهوم دقيق جدا كما أورده د. ذكى نجيب محمود قائلا عندما تحدثت عن الثقافة بشكل دقيق اقصد معنى لا دخل للعلوم في معناه كالفيزياء ، والكيمياء. وذلك لان موقف الإنسان من هذه العلوم لا يتغير باختلاف الشعوب. وبينما الثقافة بمفهومها الضيق، فتختلف باختلاف الشعوب والعصور، ومن هنا نستطيع أن نقول على وجه العموم إن العلوم هي وسيلة الإنسان إلى تغيير بيئته، بينما بالثقافة فهو يغير من نفسه.
نعم لدينا مشكلة نعيشها وهى على رؤوسنا منذ فتره. وهى مسألة الفكر النخبوى الذي احتكر مفهوم الثقافة فى السودان وجعلها تبدو كأنما هي حكرا لمناطق معينة. وأصبحت المسألة تشبه بقعة الزيت على سطح الماء ويهتز الماء وتهتز معه بقعة الزيت مهما اتسعت رقعتها،فهي ستظل عائمة مع فوقه. نعم هذه هي العلاقة بين كتلة الشعب وجماعة المثقفين ، اتصال في المكان مع انفصال في الطبع. والحقيقة عندما فتحت أوروبا علينا أبوابنا وجاءتنا بالعلم الجديد والأدب الجديد، وتلقت فئة من السودانيين هذه العلوم الجديدة أصبحت هذه الفئة هي جماعة المثقفين، وللأسف الشديد إن ما حصلوا عليه يؤدى بأشخاصهم إلى كثير أو قليل من التهذيب ورهافة الحس وهذا الأمر يبدو واضحا ويصيبك بالإحباط خاصة في وسائل الإعلام المختلفة وعلى رأسها التلفاز. والآن الكل يتألم على حال السودان فى الدراما، الرياضة، الإعلام …. الخ ، وحقيقة المشكلة ما ذكرت أخي قرشو وهى هذه الطبقة المتثقفة التي تتربع على عرش الإعلام السوداني. ولى عودة .
شبيك ابوى لبيك نحن اولادك ديك
| |
|
|
|
|
|
|
الثقافه (Re: alsngaq)
|
الاخ السنجك اثراء للنقاش مره سمعت البروفسير عبد الله الطيب يفرق بين العلم و الثقافه
فقال فى معنى كلاموالعلم هو معرفة كل شىء عن شىء معين و الثقافه هى معرفة بعض الشيء عن كل شىء
و نتابع معك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)
|
الأخ الزومه اعتقد أن البروفسور عبدا لله طيب أراد التدقيق حول مفهوم الثقافة ولم يرد الفصل التام بينهما، خاصة وان مفهوم الثقافة فيه من التعقيد والخلط وكما أسلفت سابقا إنها كلمة فعلا مطاطة. لذلك كان لابد من تناولها بشكل دقيق جدا ولذلك كثير من المفكرين عند تعريفهم لها يتراء لنا كأنما يفصلون بينها وبين العلم. والله اعلم يا صديقي
Quote: .. فلكأن "الثقافة " في اللغة العربية هي "الثقافة" في الدين الإسلامي ، "التقويم" و "التهذيب" ، فإنه ، في الإسلام ، قد قال المعصوم : "الدين المعاملة" وقال : "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" .. و "مكارم الأخلاق" هي : حسن التصرف في الحرية الفردية المطلقة .. والحرية الفردية المطلقة هي حظ الرجل ، ذي الفكر الثائر .. الرجل الذي يفكر كما يريد ، ويقول كما يفكر ، ويعمل كما يقول .. ثم لا تكون نتيجة عمله إلا خيرا ، وبرا ، بالأحياء والأشياء … والحرية الفردية المطلقة تبدأ بالقيد ، وهي ، في مستوى القيد ، حظ الرجل الحر ، وهو الذي يفكر كما يريد ، ويقول كما يفكر ، ويعمل كما يقول .. ثم يتحمل مسئولية قوله ، وعمله ، وفق قانون دستوري .. |
الأخ يا سر الشريف لك التحية على المداخلة الرائعة والتي أضافت الكثير إلى البوست وألقت النور على الكثير من الأشياء التي لم اذكرها بشكل مفصل ودقيق ولها تأثير قوى جدا. نتفق مع الاستاذ محمود كثيرا فنحن نقول إن المرء بالثقافة يستطيع أن يغير نفسه أم بالعلم يستطيع تغير البيئة. ومن هنا تبدأ قضية المجتمعات مع التطور والنمو اجل لقد أصاب وأبدع عندما قال إن مكارم الأخلاق هي حسن التصرف في الحرية الفردية المطلقة. فعندما يحدث هذا لإفراد المجتمع يكونوا قد أضحوا على مقربة من سلم التطور وركب عجلة التقدم، هذه هي الأرضية التي يمكن أن يزرع العلم عليها ويثمر. ولى عودة اخى ياسر .
شبيك ابوى لبيك نحن اولادك ديك
| |
|
|
|
|
|
|
|