|
Re: الذكرى 34 لاستشهاد الأستاذ محمود تقام أمسي (Re: Azhari Baloul)
|
الأستاذ محمود محمد طه يتحدث عن الإخوان المسلمين ما رأي حضرتك في جماعة الإخوان المسلمين؟ أنا بفتكر أنهم ما بعرفوا الدين، بالمرة.. بل الحقيقة أنهم هم فتنة برضو... لو مشو لقدام راح يجي... هو دا، يمكن، الجمعيات العنيفة دي والتنظيمات العنيفة كلها نابعة منهم هم.. فإذا كان هم جو للسطة، يفسدوا أكتر من أي واحد.. ويفسدوا كمان باسم الدين. أحسن الحاكم البيفسد باسم الشريعة الوضعية والعلمانية، أحسن من البيفسد باسم الدين.. لأنّو البفسد باسم الدين بدوِّخ الناس كلهم وبخدِّرهم بنشر الدين... ويحارب الآراء الحرة والآراء الواعية، ما دام هي ما لمصلحته، بحاربها باسم الدين. أهو زي ، زي الوضع في السعودية مثلاً: يتمسح بالدين، ويُظهر مظهر الدين، ويقيم الشريعة، لكنها تقام على الفقراء وعلى البؤساء وعلى المساكين. والأمراء يفسقوا ويفجروا. أها دا أسوأ الأوضاع. أنا بفتكر أنو الأخوان المسلمين بستغلوا الدين للسطة فقط.. ولا في أنفسهم مطبقنو ولا عندهم فهم ليهو.. ولا أخلاق الدين ولا فهم الدين.. ونحن مقاومنّهم هنا مقاومة شديدة.. معارضنهم معارضة شديدة .. بنفتكر أنهم هم العقبة أمام نهضة الدين. لأنهم بموهوا بحاجة، الزول الساذج والبسيط بيفتكرا أنها هي الدين.. ما هي الدين.. هي صور مقلوبة ومعكوسة من الدين، هم ما صادقين فيها، لكن بستغلوا بيها الشعوب لتناصرهم ليصلوا للكراسي. من لقاء الأستاذ محمود محمد طه بمندوب مجلة الوادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكرى 34 لاستشهاد الأستاذ محمود تقام أمسي (Re: Azhari Baloul)
|
باب المرأة هذا باب المرأة.. وهو باب نحب أن يدخله الداخلون سجداً، ذلك لأنه يعالج شأناً هو أخطر شئون الأرض على الإطلاق، وهو المرأة.. والمرأة فى الأرض كالقلب في الجسد. إذا صلحت، صلح سائر الجسد، وإذا فسدت فسد سائره ..إن المرأة في حقيقة النظام الاجتماعي المتمدين أولى بالعناية من الرجل إن صح أن هنالك أولية بينهما.. ذلك لأنه يتأثر بها أكثر مما يؤثر فيها، وإن خيل له غروره غير ذلك .. وحين تعرف المرأة سبل المكارم، تنشئ على سمتها الرجل طفلا، وتحمله على جادتها زوجاً، وتغريه بها في جميع مسالك الحياة وهو أجنبي عنها .. إن حواء حين أغرت آدم، أغوته ثم لم يستعصم.. وهى لم تغره إلا وهى تبغى به سبل الخير، ولكن جهلها كان وبالا عليه وعليها . وهو لم يستعصم عن غوايتها لأنها رسولة حياة تدعو إليها في إلحاح متصل حتى لكأن كل جارحة من جسدها لساناً يلهج بالدعوة .. آدم طالب حياة في المكان الأول، وكل الناس طلاب حياة، فمن لم يستجب للحياة لا يستجيب لشيء . ولو أن حواء عرفت سبيل الحياة، لكانت دعوتها لآدم دعوة صالحة لا غواية فيها، ولا عصيان .. ولو تعلمت حواءاتنا لرشد آدمونا.. فإنك إن تعلم امرأة تعلم أمة، وإن تعلم رجلا تعلم فردا . أنصار المرأة وخصومها، إن صح ان للمرأة خصوما بالمعنى الصحيح، مدعوون للكتابة في هذا الباب على أن تكون كتابتهم صادرة عن علم يقين، وعقل سديد وجد لا عبث فيه ولا فضول. الأستاذ محمود محمد طه.. جريدة الجمهورية.. افتتاحية باب المرأة 15/1/1954م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكرى 34 لاستشهاد الأستاذ محمود تقام أمسي (Re: Azhari Baloul)
|
سلام يا حبيبنا أزهري،
أنا خارج منطقة واشنطن هذه الأيام، ولكن سأحاول الحضور كان الله هون، وسعداء بشفاء د. الباقر العفيف والمجدُ عوفي إذا ما أنتم عُوفيتم
أنا مع الرأي الذي يقول بأن الندوة لازم تكون يوم 18 يناير حتى ولو الناس تستأجر، لأنها تصادف يوم استشهاد الأستاذ بالدقة والدقيقة وكذلك توافق إقتلاع الكيزان من أرض السودان، يا ريت تعيدوا التفكير في الموضوع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكرى 34 لاستشهاد الأستاذ محمود تقام أمسي (Re: Azhari Baloul)
|
هو محمود لسع ما رجع ؟ يعني النميري قتله بالجد ؟؟ ما قالوا الإنسان الكامل ما بيموت لأنه هو الله !!! عفيت منك يا أبو عاج ، هدمت صنم كبير ........
ما هو الفكر الجمهوري وإلى أي شيء كانت دعوته؟ بدأ محمود محمد طه دعوته في منتصف القرن العشرين وألف كتابه الذي يعتبر العمدة في فكره في عام 1967 وسماه الرسالة الثانية من الإسلام واتبعه بالكثير من الكتب والمؤلفات من أهمها رسالة الصلاة وطريق محمد وفيها يفصل ويؤصل لفكره والذي نلخصه فيما يلي: يرى محمود أن الإسلام رسالتان، أولى تقوم على فروع القرآن أو قرآن الوصاية وهي الرسالة المحمدية، ورسالة ثانية هي الأحمدية تقوم على أصول القرآن ويسميها آيات الإسماح ويسمي قرآن الرسالة الأولى بالقرآن المدني والرسالة الثانية بالقرآن المكي، ويرى أن الرسالة الأحمدية هي كلمة الله الأخيرة التي ظلت مدخرة في القرآن بحكم الوقت لحين ظهور أمتها وظهور رسولها. يدعي محمود أن الله آتاه فهمًا جديدًا للقرآن نسخ بموجبه الشريعة وأحل محل أحكامها ما يسميها السنة، والسنة عند المسلمين تعني كل ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو إقرار ولكنها عند محمود تعني ما تعبد به النبي الكريم دون المؤمنين. يقسم محمود الأمة إلى أمة المؤمنين وهم الصحابة والتابعون وكل المسلمين على مدى الدهور السابقة له، ويسمي قومه واتباع رسالته بالمسلمين ويرى أن النبي الكريم كان المسلم الوحيد بين قومه، ويرى أن أبا بكر كان أول المؤمنين ولم يكن مسلمًا ويرى أن النبي قد أتاهم من القرن العشرين. يرى محمود أن الشريعة كانت هي الأنسب لإنسان القرن السابع وكانت غليظة وشريعة وصاية حيث وصاية الرجل على المرأة والحر على العبد والمسلم على غير المسلم ويرى أن البشرية قد ارتفعت إلى مستوى لا نحتاج فيها إلى الوصاية ولا إلى تلك الشريعة الغليظة وأن مبادئ الحرية والاختيار الشخصي هي التى يجب أن تسود مكان الشريعة التى عليها أن تتطور إلى السنة. يقول: «وحين يتطور الإنسان بفهم الدين، في فهم الدين، يطور شريعته، تبعًا لحاجته ولطاقته، من القاعدة الغليظة إلى قاعدة أقل غلظة.. فالأفراد يتطورون في فهم الدين فيدخلون في مراتب الشرائع الفردية، والمجتمعات تتطور، تبعاً لتطور الأفراد، فترتفع شرائعها من قاعدة غليظة إلى قاعدة أقل غلظة». يرى محمود أن المسلم في الفكر الجمهوري يقلد النبي حتى يصل إلى مرحلة الأصالة التي بموجبها يأخذ كل أصيل شريعته من الله مباشرة فتكون له عباداته الخاصة به فلا يقلد النبي بعد الإصالة بل ينتقل إلى تقليد الله، ويرى الجمهوريون أن الصلوات المكتوبة في السنة ست صلوات لأن النبي كان فرضًا في حقه قيام الليل وبموجب تلك الأصالة التي زعمها محمود لنفسه فقد ترك صلاتنا ذات الخمسة أوقات التي يسميها ذات الحركات مدعيًا أنه يصلى صلاة الأصالة وكان يصوم صيام المواصلة المنهى عنه شرعًا ويسميه الصيام الصمدي كما لم يحج تبعًا لأصالته، أما شهادة الإسلام المعروفة فتصير عنده «لا إله إلا الله» مجردة من «محمد رسول الله» لأنه لا يحتاج لتقليد النبي فالأصيل كالنبي له عباداته الخاصة. يرى محمود أن الحجاب ليس أصلاً في الإسلام لأنه من شريعة الفروع التى كانت تناسب التى خرجت لتوها من الوأد كما يرى أن الجهاد والزكاة والطلاق وتعدد الزوجات أحكام منسوخة ولا تصلح في عصرنا الراهن. يرى محمود أن الرسالة والنبوة لم تختم ويقول بعودة المسيح »المحمدي« حيث يرى أنه المسيح المنتظر ليبعث للناس قرآن الأصول كما يرى أن لختم النبوة وقتًا ينتهي فيه ليجوز بعد ذلك أن يكون هنالك نبي، ويزعم لنفسه ذلك. الطامة الكبرى في فكر محمود أنه يجعل للإنسان مقامًا يبلغ فيه مرتبة الإله من الكمال بل يكون الله حيث يقول النص في كتابة الرسالة الثانية: «ههنا يسجد القلب، وإلى الأبد، بوصيد أول منازل العبودية. فيومئذ لا يكون العبد مسيرًا، وإنما هو مخير. ذلك بأن التسيير قد بلغ به منازل التشريف، فأسلمه إلى حرية الاختيار، فهو قد أطاع الله حتى أطاعه الله، معاوضة لفعله.. فيكون حيًا حياة الله، وعالمًا علم الله، ومريدًا إرادة الله، وقادرًا قدرة الله، ويكون الله». ويقول أيضًا وفي نفس الكتاب: «إن هذا يعني أن حظ الإنسان من الكمال لا يحده حد، على الإطلاق. موعود الإنسان من الكمال مرتبة الإله» بالطبع عند محمود هذا هو الإنسان الكامل وهو المقصود في القرآن الكريم بكل العبارات التى تشير إلى الله تعالى بل هو الذي يدير الكون نيابة عن الله «تعالى الله عن ذلك علوًا كبيرًا». ولنبدأ الآن في نقد الفكر الجمهوري: كيف يصل الإنسان لمرتبة الإله من الكمال وكيف يكون الله وقد أجمعت الرسالات وكل الأنبياء والرسل على اختلاف على التوحيد الا يكون لله شريك في أسمائه ولا صفاته وليس كمثله، كيف يكون الإنسان بمنزلة الإله ويكون الله والله تعالى يقول في سورة الشورى «فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ». من أين أتى محمود بهذا التعريف الغريب للسنة حيث يحصرها في عباداته أو منهجه على المستوى الشخصي ليضع منهجين للشريعة والعبادة منهج يخصه صلى الله عليه وسلم ومنهج لأتباعه؟؟ ألم يكن النبي الكريم يصلي كما نصلي اليوم ويأمرنا بذلك، ألم يحج كما نحج ويقول خذوا عني مناسككم؟: «عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان» رواه البخاري ومسلم. فمن الذي وقت لانتهاء صلاحية العمل بهذا الحديث وقد أطلقه النبي الكريم هكذا وحدد فيه أركان الإسلام التى هدمها محمود ركنًا ركنًا؟ فالشهادة عنده تنتهي ب «لا إله إلا الله» المجرد ، ثم يتخلى فيها عن الشهادة نفسها في مرحلة شهود الذات ، فعلى أي أساس بتر منها محمد رسول الله مدعيًا أنه لا يقلد الرسول؟ على أي دليل يستند محمود في ترك الصلاة الواردة في الحديث ليستبدلها بصلاته المبتدعة التى يسميها بصلاة الأصالة؟ من الذي أوحى لمحمود برفع الزكاة وإلغائها لتحل محلها الشيوعية الاقتصادية فينفق الفرد ما زاد عن حاجته إلزامًا وهذا يعني ضمنًا نسف المواريث لأن الميراث لا يقوم من دون موروث فائض عن الحاجة. والحج أيضًا نسفه محمود ولم يحج كما ذكرت بنته أسماء، لا عجزًا ولكن لأنه أصيل وله عباداته الخاصة به! أما الصوم فقد استبدله محمود بالصيام الصمدي وهو صوم المواصلة المنهي عنه. محمود يدعي أن الله آتاه فهمًا خاصًا وأذن له بالكلام ولم يستطع هو وأتباعه من بعد أن يثبتوا كيف أعطي هذا التفويض ولم يقدموا دليلاً واحدًا على ذلك. تطوير الشريعة التي يدعيها محمود ايضًا بدعوى ارتفاع البشرية عن مستوى الشريعة يكذبه الواقع قبل النصوص، فمن فينا أكمل إيمانًا من أبي بكر وأعدل من عمر وأكثر إنفاقًا من عثمان وأشجع من علي رضي الله عنهم حتى نكون نحن أعلى من مستوياتهم؟ من فينا شهد الصحبة وتعلم على يديه الكريمتين وتبرك بمصافحته وتقبيل بطنه ودعائه صلى الله عليه وسلم له بل وبشهوده لهم بالجنة حتى نكون أرفع منهم، ومن فينا شهد البيعة وكان من أصحاب الشجرة الذين نزل فيهم قرآن بالرضى عنهم يتلى أبد الدهر؟ كيف يكون القرن العشرين أفضل من صحابة رسول الله والقرن العشرين وما تبعه يشهد تقنين زواج المثليين وتجارة الخمور وأدوات ومواقع الفاحشة تباع على قارعة الطريق في جل أركان الأرض؟ أينا أحق بالحجاب، نساء القرن السابع الذي يقول شاعرهم إنه يغض الطرف إذا ما بدت له جارته أم نساء عصرنا حيث تحاصرهن الكاميرات وآلات التصوير والتحوير والتزوير والنشر في جوالاتنا وسياراتنا وشاهقات المباني تصور ليل نهار؟ كيف يصير الإنسان أصيلاً ليأخذ شريعته من الله مباشرة وأين العدالة هنا في توزيع التكاليف وكيف تقام الحدود وتحد الحرمات ولكل شريعة ولكل حلاله وحرامه الذي يختلف من بلد لآخر بل من فرد لفرد فبشرع مَن نحتكم وبدين مَن نقيم الحقوق والعقود والعهود؟ إنها شريعة الغاب وعصر الفوضى ونسف القيم!! بالطبع لم يسكت المسلمون على ما يدعيه محمود فقد عقدت له محكمة في الستينيات وحكمت عليه بالردة ولكنه أفلت من التنفيذ لعدم وجود إرادة في وقتها ولعدم وجود قانون ردة حينها. كان محمود من مناصري النميري لأنه كان يرى في حكمه الليبرالي حينها خلاصًا من دعاة الشريعة الذين كان يسميهم بدعاة الهوس الديني ولذا سكت على جرائم مايو المريعة في الجزيرة أبا وود نوباوي. وعندما أعلن النميري قوانين الشريعة الإسلامية في العام 1985 أصدر محمود محمد طه منشورًارفض فيه الشريعة ووصفها بأنها قوانين تذل البشرية فتم القبض عليه فعقدت له محكمة ردة وحكمت عليه بالإعدام ليؤيد الرئيس النميري الحكم وتنكر أقرب الأقربين له ويقرون بضلاله علنًا في التلفاز في تخاذل وخذلان مريع قل مثله في التاريخ، وينفذ فيه حكم الردة يوم 18 يناير 1983 وتلقى جثته في مكان مجهول ولم يصل عليه فرد ولا جماعة. الغياب المباغت والموت المفاجئ لمحمود ترك أتباعه في ذهول حيث كان بعضهم يعتقد في نبوته وأنه لن يموت ولن يستطيع الشعب السوداني بأسره أن يأخذ شعرة من رأسه. بموته فقد الجمهوريون الأصيل والمشرع الأوحد ولم يكتب حرف واحد في الفكرة بعد أن توقف مداد محمود ليتشتت أتباعه في تنظيمات اليسار وغيرها من الفرق العلمانية ويؤسسوا موقعًا الكترونيًا جمعوا فيه كتبه ومؤلفاته ومنشورات الفكرة كما حولوا داره المتواضعة في أم درمان الى مركز محمود محمد طه الثقافي وهكذا انطوت تلك الفترة وانتهى ذلك الهراء وهوى الصنم إلى الأبد وبقيت الآثار والركام التي تتحرك في يناير من كل عام. محمد الزبير محمود الكاتب في الفرق والأديان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكرى 34 لاستشهاد الأستاذ محمود تقام أمسي (Re: Yasir Elsharif)
|
هذه آخر تعليقات من قراء وأعضاء يوتيوب على شريحة الفيديو التي تحتوي على كلمة الأستاذ محمود:
HR alasady vor 10 Monaten الاخوان المجرمون اساس كل بلاء وشفاهة وجهل وقتل وتدمير .. يجب ابادتهم من على وجه الارض لانهم حاجز خطير امام العلم والانسانية والتقدم والازهار .. هذه الجماعة القذرة خرجت من بطنها كل القاذورات الارهابية المتطرفة .. رحم الله الاستاذ محمود محمد طه فقد كان عالما بكل ما تحتويه الكلمة من معنى
10
Mohamed GORASHI Mohamed GORASHI vor 11 Monaten لك الاجلال و التقدير في علياءك ...سبقت زمانك فكرا مستنيرا و سطرت اسمك خالدا في تاريخ الفكر و الفداء و رمزا أسطوريا للجساره و الثبات
11
Hayder Hussein Hayder Hussein vor 10 Monaten هيييع أبكريق ابن السادسة والسبعين عفيت منك في زمن اللوثة والهوس الديني تقف شامخا كالطود الأشم مرتجلا دون تلجلج واصفا القضاة الذين يحاكموك بانهم غير مؤهلين فنيا واخلاقيا وتواجه الموت بابتسامة وضيئة.
5
Fuad A Fuad A vor 9 Monaten (bearbeitet) الله يرحمك للأسف السلطات المستبده على مر العصور قتلت رجال الفكر وعملاقة والفكر الاسلامي ساعدها في ذلك السدنه والكهنوت رجال الدين في تحالف وثيق مع الطبقة المستبده بداية من الجعد بن درهم الذي قتل ع المنبر ويوم عيد الاضحى قتله والي الخليفة الاموي هشام بن عبد الملك واخيرا وليس اخرا محمود طه رحمهم الله رحمة واسعه 7
ابو القاسم ادم ابو القاسم ادم vor 11 Monaten اشجع رجل عربي محمود محمد طه
7
REHOLM NEWS REHOLM NEWS vor 11 Monaten في جرابيع كده معلقين هنا شكلهم لا ولن يفهوا رأي شهيد الفكر الأستاذ محمود محمد طه، يرحمه الله ويسكنه فسيح جناته
9
Mohammed Ali Mohammed Ali vor 2 Jahren الله يرحمك ويجعل مثواك الجنة ، شهيد الفكر ، لقد كنت علامة فارغة فى الفكر والوعى والاستنارة والادراك المتقدم للقضايا ،،، كنت عابراً للزمان والمكان ،،،،
23
Dindar Mzore Dindar Mzore vor 1 Jahr رجل شجاع ويسعى إلى الحق ويريد الحقوق للإنسان الله يرحمك يا استاذ محمود
9
äššãşşīņ ş äššãşşīņ ş vor 1 Jahr اشجع رجل سوداني
6
Abdol Kareem Abdol Kareem vor 1 Jahr يدوب الناس عرفو انو كلام كان صاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكرى 34 لاستشهاد الأستاذ محمود تقام أمسي (Re: Azhari Baloul)
|
السودان هو مركز دائرة الوجود أنا زعيم بأن الإسلام هو قبلة العالم منذ اليوم .. وأن القرآن هو قانونه.. وأن السودان ، إذ يقدم ذلك القانون في صورته العملية ، المحققة للتوفيق بين حاجة الجماعة إلى الأمن ، وحاجة الفرد إلى الحرية المطلقة ، هو مركز دائرة الوجود على هذا الكوكب .. ولا يهولن أحداً هذا القول ، لكون السودان جاهلاً ، خاملاً ، صغيراً ، فإن عناية الله قد حفظت على أهله من أصايل الطبائع ما سيجعلهم نقطة التقاء أسباب الأرض ، بأسباب السماء .. محمود محمـد طـه جريدة الشعب 27 يناير 1951م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكرى 34 لاستشهاد الأستاذ محمود تقام أمسي (Re: Arif Nashed)
|
Quote: ما الفائدة المرجوة من إقامة هذه الامسية؟.. شعيرة من شعائر عبادة الأصنام.. |
سلام يا عارف ناشد بصراحة ما قادر أفهم زول مثلك يقول مثل هذا الكلام. الأستاذ محمود هو من بدأ الثورة ضد الهوس الديني. للأسف ثورة أبريل فشلت لأنها لم تقتلع الهوس الديني. وهذه الثورة الآن إذا لم تقتلع الهوس الديني فسيعود السودانيون إلى المربع الأول من جديد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكرى 34 لاستشهاد الأستاذ محمود تقام أمسي (Re: Azhari Baloul)
|
الجمهوريات قبل الجمهوريين:
علي بلاطة، كالعهد بنا، واسمعو كلام الببكيكم، جمهوري من منازله:
1) حركتكم مفرطقة مقطعة مشتتة وعلي نحو ماساوي لانو الحنابلة فيكم كتار النصوصيين الديماغوغيين.
2) طرحكم من حيث القالب او الماعون البتقدمو بيهو البلح للضيوف قديم او معتت بل يبعث علي الطراش، عروبي كما طرح المتاسلمة اللي الان بكنسو فيهم او في تراش وعي الاسترقاق العروبي المقدم كدين واسلام، بالمقشاشة!
للاسف انتو مازلتو في ذات الخط!
انا مقتنع الشهيد محمود كان مضطر يخاطب الناس علي حسب طريقة التفكير السائدة في العصر المحدد، او بعد ده برضو مانجا او طلع غريب وسط اهلو، ولكن طوبي للغرباء زي ما كان بردد، بل سرو كلو الان كان في غربتو هذه!
اين غرباء الجمهوريين الجدد؟
الفكر الجمهوري هو بعث لي ارثنا الروحي الصوفي اللي تبلور مش ظهر في عصر الاهرامات بي صورتو الحالية، ولكن ويا للماساة كما اي كوز الجمهوري لازال حاتل في مستنقع مقاربة الثقافة للعربية لهذا الارث الصوفي الكوشي!
كم منكم يعلم واضع اساس التصوف الاسلاموي الحالي بتاع ناس الحلاج وماشابه من الاعراب، كان نوبي من اسوان الحالية، اول من فكك رموز المدونتر وقبل شامبليون بقرابة ال10 قرون للمرة الاولي منذ القرن الرابع الميلادي لما وهابية الرومان اعلنو الجهاد علي التصوف، الصوفية، والمدونتر اي الهيروغلوفية، اللي احتمت بباطن الارض من تاريخو؟
المدونتر معناها بالعربي كترجمة حرفية "كلام الله"!
وقع ليكم يا جمهوريين؟
نعم المدونتر هو لسان التصوف تحديدا تاريخيا!
واصلو طريقكم المعتت ده وكما المتاسلمة حتكونو بعض حطام تاريخ وعي استرقاق عروبي والسلام!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكرى 34 لاستشهاد الأستاذ محمود تقام أمسي (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
سلام يا أبو الزهور والجميع وألف مبروك التوفيق في إقامة الذكرى. ننتظر مشاهدة الفيديو.. وأيضا مشاهدة تسجيل الدكتور عبد السلام صالح عيسى. هذه الجزئية:
Quote: في نفس الأمسية التي أذاع فيها نميري بيان تأييد المحكمة قال البروفيسرعبدالسلام إنه قابل الرئيس نميري في بيت أحد الأصدقاء في مناسبة شخصية، و قد كان من ضمن الحاضرين السيد محمد عثمان الميرغني و كان السيد محمد عثمان الميرغني يطعم نميري...قال بروفسير عبدالسلام إنه يقدم شهادته للأحداث كما حدثت و ليس كمحلل. |
لم أستطع أن أفهم كيف يُطعم السيد محمد عثمان الميرغني النميري؟ هل من توضيح أكثر؟؟ بصراحة أنا أشك في صحة واقعة اجتماع النميري مع السيد محمد عثمان الميرغني في مساء ذلك اليوم 17 يناير 1985. معقول؟؟ قبل ساعات قليلة يصدر أمرا بتأييد حكم القتل على الأستاذ ويعلن أيضا أن التنفيذ سيتم في اليوم التالي، ثم بعد كل هذا يذهب إلى مناسبة اجتماعية ويتناول طعام العشاء. ليس ذلك فحسب بل يذهب أيضا السيد محمد عثمان الميرغني إلى نفس المناسبة في ذلك اليوم العجيب ويطعم النميري كمان؟؟!! صعبة على التصديق. ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكرى 34 لاستشهاد الأستاذ محمود تقام أمسي (Re: ABDALLAH ABDALLAH)
|
السلام عليكم جميعا الأعزاء عبدالله عثمان و محمد الشيخ و دكتور ياسر و عبدالله، لكم التحية مجددا..... أتفق معك يا دكتور ياسر في أنه كان من المتوقع من السيد محمد عثمان الميرغني موقف يليق به و لكنه اختار طريقا آخر. !!!!! افتقدناك يا عبدالله و أنت من المواظبين على الحضور كذلك غاب بسبب بعض الظروف الموثق نصرالدين هجام و نايلة....مكانتكم كانت شاغرة....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكرى 34 لاستشهاد الأستاذ محمود تقام أمسي (Re: Azhari Baloul)
|
سلام يا حبيبنا أزهري
فاتني شرف المشاركة في هذا الخيط قبل الأمسية وتمنيت لو أن كنت معكم فيها. وقد شاهدت مقطعين صغيرين منها. وواضح أنها كانت ناجحة جداً. نترقب التسجيل بشغف!
وسنحتفل بالذكرى هنا في الدوحة في يومها، يوم الجمعة ١٨ يناير ٢٠١٩. نرجو أن يحالفنا النجاح الذي حالفكم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكرى 34 لاستشهاد الأستاذ محمود تقام أمسي (Re: Azhari Baloul)
|
شهادة د عبد السلام صالح عيسى عن وقائع متعلقة بمحاكمة الأستاذ
Quote: شهادة د عبد السلام صالح عيسى عن وقائع متعلقة بمحاكمة الأستاذ 165 Aufrufe
Alfikra Am 15.01.2019 veröffentlicht
Documentary about the Sudanese Republican Party leader Mahmoud Mohamed Taha and Jaffar Nemeiri regime between May 1983 and January 1985 - An interview with Dr. Abdelsalam Salih Eisa
تصوي عدلان عبدالعزيز مونتاج واخراج: عدلان عبدالعزيز المصدر: قناة عدلان عبدالعزيز احمد |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكرى 34 لاستشهاد الأستاذ محمود تقام أمسي (Re: Yasir Elsharif)
|
سلام يا أزهري والجميع استمعت وشاهدت الفيديو وأستطيع أن أقول أن شهادة الدكتور عبد السلام صالح عيسى ذات مصداقية. وعبارة أن السيد محمد عثمان "بيأكل نميري" فهمتها بأنه يأخذ قطعة طعام ويمدها للنميري. أعتقد أن على السيد محمد عثمان أن يعلق على هذه الحادثة في شهادة الدكتور عبد السلام. هل هناك أي مصدر يقول بأن السيد محمد عثمان الميرغني حاول التدخل لإثناء النميري عن تأييد حكم القتل على الأستاذ محمود؟ أظن أن كثيرين عليهم أن يعتذروا لتقصيرهم في قضية الأستاذ محمود، خاصة أننا نستشرف هذه الأيام انتفاضة الشعب السوداني على سلطة حكم الهوس الديني.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكرى 34 لاستشهاد الأستاذ محمود تقام أمسي (Re: Yasir Elsharif)
|
سلام وشوق كتير يا دكتور ياسر،
لا أظن أن السيد محمد عثمان قال أي كلمة في إدانة محاكمة الأستاذ محمود، لا أثناءها ولا بعدها! ولا أظن أن د. عبد السلام صالح لم يكن ليسمع أو يلاحظ أن لو أن السيد محمد عثمان أبدى أي موقف من المحكمة المهزلة. أن يأكل بأريحية وأن يمد الطعام لنميري وكأنه في مأدبة سودانية عادية في يوم عادي، فهذا مشين في حقه.
ولكن على الرغم من ذلك ننتظر من السيد محمد عثمان الميرغني أن يقول كلمته بحق المحاكمة وبحق الأستاذ محمود في العموم وأن يؤكد أو يفند ما ورد في شهادة الدكتور عبد السلام صالح. وفي تقديري أن انتظارنا سيطول!!
| |
|
|
|
|
|
|
|