ولكم في القصاص حياة

ولكم في القصاص حياة


12-30-2018, 09:45 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=499&msg=1546202739&rn=4


Post: #1
Title: ولكم في القصاص حياة
Author: عمر التاج
Date: 12-30-2018, 09:45 PM
Parent: #0

08:45 PM December, 30 2018

سودانيز اون لاين
عمر التاج-KHT
مكتبتى
رابط مختصر

بسم الله الرحمن الرحيم
۞ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ۖ الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنثَىٰ بِالْأُنثَىٰ ۚ فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ۗ ذَٰلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ ۗ فَمَنِ اعْتَدَىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ ۞ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ۞
التفسير :
القول في تأويل قوله تعالى : وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الأَلْبَابِ
قال أبو جعفر: يعني تعالى ذكره بقوله: " ولكم في القصَاص حَياةٌ يا أولي الألباب "، ولكم يا أولي العقول، فيما فرضتُ عليكم وأوجبتُ لبعضكم على بعض، من القصاص في النفوس والجراح والشجاج، مَا مَنع به بعضكم من قتل بعض، وقَدَع بعضكم عن بعض، فحييتم بذلك، فكان لكم في حكمي بينكم بذلك حياة.
* * *
واختلف أهل التأويل في معنى ذلك.
فقال بعضهم في ذلك نحو الذي قلنا فيه.
* ذكر من قال ذلك:
2617- حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد في قوله: " ولكم في القصَاص حياةٌ يا أولي الألباب " قال، نكالٌ, تَناهٍ.
2618- حدثنا أبو كريب قال، حدثنا ابن أبي زائدة, عن ورقاء, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد في قوله: " ولكم في القصاص حياة " قال، نكالٌ, تَناهٍ.
2619- حدثني المثنى قال: حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد مثله.
2620- حدثنا بشر بن معاذ قال، حدثنا يزيد, عن سعيد, عن قتادة: " ولكم في القصاص حياة "، جعل الله هذا القصاص حياة، ونكالا وعظةً لأهل السفه والجهل من الناس. وكم من رجل قد هَمّ بداهية، لولا مخافة القصاص لوقع بها, ولكن الله حَجز بالقصاص بعضهم عن بعض؛ وما أمر الله بأمر قط إلا وهو أمر صلاح في الدنيا والآخرة، ولا نهي الله عن أمر قط إلا وهو أمر فساد في الدنيا والدين, والله أعلم بالذي يُصلح خَلقه.
2621- حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا معمر, عن قتادة في قوله: " ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب " قال، قد جعل الله في القصاص حياة, إذا ذكره الظالم المتعدي كفّ عن القتل.
2622- حدثت عن عمار بن الحسن قال، حدثنا ابن أبي جعفر, عن أبيه، عن الربيع قوله: " ولكم في القصاص حياة " الآية, يقول: جعل الله هذا القصاص حياة وعبرة لكم. كم من رجل قد هَمّ بداهية فمنعه مخافة القصاص أن يقع بها! وإن الله قد حجز عباده بعضهم عن بعض بالقصاص.
2623- حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج, عن ابن جريج, عن مجاهد قوله: " ولكم في القصاص حياة " قال، نكالٌ, تناهٍ. قال ابن جريج: حَياةٌ. مَنعةٌ.
2624- حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله: " ولكم في القصاص حياة " قال، حياةٌ، بقية. (71) إذا خاف هذا أن يُقتل بي كفّ عني, لعله يكون عدوًّا لي يريد قتلي, فيذكر أن يُقْتَل في القصاص, فيخشى أن يقتل بي, فيكفَّ بالقصاص الذي خافَ أن يقتل، لولا ذلك قتل هذا.
2625- حدثت عن يعلى بن عبيد قال، حدثنا إسماعيل, عن أبي صالح في قوله: " ولكم في القصاص حياة " قال، بقاء.
* * *
وقال آخرون: معنى ذلك: ولكم في القصاص من القاتل بقاء لغيره، لأنه لا يقتل بالمقتول غيرُ قاتله في حكم الله. وكانوا في الجاهلية يقتلون بالأنثى الذكر, وبالعبد الحرّ.
* ذكر من قال ذلك:
2626- حدثني موسى بن هارون قال، حدثنا عمرو بن حماد قال، حدثنا أسباط، عن السدي: " ولكم في القصاص حياة "، يقول: بقاء, لا يقتل إلا القاتل بجنايته.
* * *
القول في تأويل قوله تعالى : لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179)
قال أبو جعفر: وتأويل قوله: " لعلكم تتقون "، أي تتقون القصاص، فتنتَهون عن القتل، كما:-
269- حدثني به يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله: " لعلكم تتقون " قال، لعلك تَتقي أن تقتله، فتقتل به.
---------------------
بتصرف.
ولكم في القصاص حياة أيها الثائرون.

Post: #2
Title: Re: ولكم في القصاص حياة
Author: حسن حماد محمد
Date: 12-30-2018, 10:04 PM
Parent: #1

Quote: القول في تأويل قوله تعالى : لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179)
قال أبو جعفر: وتأويل قوله: " لعلكم تتقون "، أي تتقون القصاص، فتنتَهون عن القتل، كما:-
269- حدثني به يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله: " لعلكم تتقون " قال، لعلك تَتقي أن تقتله، فتقتل به.


الاخ التاج سلامات

سمعت حديث للبشير اليوم ذكر فيه معنى القاص هو القتل

وبذلك اطلق اجهزته واعطاها المبرر لتقتل المتظاهرين بدون أى وجه حق

اذا هو مسئول مسئولية شخصية عن كل شخص قتل فى هذه الانتفاضة

أين هيئة علماء السودان من هذه الفتوة

Post: #3
Title: Re: ولكم في القصاص حياة
Author: عمر التاج
Date: 12-31-2018, 09:31 AM
Parent: #2

وعليكم السلام اخ حسن
تأويل البشير الخاطئ لكلام الله
وحثه لقتل لا تبرره الآية
مؤكد سيرتد إليه
فالقاتل الذي يجب أن يواجه بالقصاص
هم قتلة المتظاهرين من الشرطة والامنجية
ومن يقف خلفهم من السادة والسيدات وعلى رأسهم الرئيس
الآية صريحة في وجوب قتل من يقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق
حتى يحيا الآخرون امنين متمتعون بحقوقهم.

Post: #4
Title: Re: ولكم في القصاص حياة
Author: محجوب البيلي
Date: 12-31-2018, 11:05 AM
Parent: #3

Quote: أين هيئة علماء السودان من هذه الفتوى

Post: #5
Title: Re: ولكم في القصاص حياة
Author: عمر التاج
Date: 12-31-2018, 01:23 PM

في الحقيقة هي هيئة علماء السلطان
ولا تفتي الا بأمره ومايمليه عليهم من فتاوى

Post: #6
Title: Re: ولكم في القصاص حياة
Author: إدريس محمد إبراهيم
Date: 12-31-2018, 02:08 PM
Parent: #5


الأخ عمر وزواره الكرام سلام

وبي كده هو بحلل لنفسه كل المحرمات .... من يوقظ هذا المعتوه من غفلته




Post: #8
Title: Re: ولكم في القصاص حياة
Author: عمر التاج
Date: 12-31-2018, 03:42 PM
Parent: #6

تحياتي اخ ادريس
Quote: وبي كده هو بحلل لنفسه كل المحرمات

أتوقع أن يكون هذا فهمه لكل الشعارات البراقة التي هتف بها
فالكرسي عنده هو الله عندما يهتف: في سبيل الله قمنا
والسلطة هي اللواء في قولهم: نبتغي رفع اللواء
وهكذا دواليك

Post: #7
Title: Re: ولكم في القصاص حياة
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 12-31-2018, 02:25 PM
Parent: #2

فسر النص بالمقلوب !!!
ومعنى النص أن القاتل لا يفتل مخافة أن يقتل قصاصاً
فيكتب الله الحياة لمن كان سيقتل فترك مخافة القصاص.
وهذا الجاهل يأمر بقتل من خرج رافضا لأن يقتل جوعا
ويطلب من القاتل وهو الجاهل نفسه أن يتنحى عن الحكم
الذي يتسبب في الموت والفقر والجوع والتشريد
فيرى الجاهل أنه يحوز له شرعا أن يقتل كل شعبه ليكون
هو وزمرته أحياء بسعون في الأرض بالفساد !!!
أي دين هذا الذي هكذا شرعه وقصاصه ؟!!!
والله لا يوجد دين يأمر بذلك ولا حتى الأديان التي ابتدعها البشر.

Post: #9
Title: Re: ولكم في القصاص حياة
Author: اخلاص عبدالرحمن المشرف
Date: 12-31-2018, 04:33 PM
Parent: #7

السلام عليكم
يااستاذ عمر التاج خطاب البشير كتب باحترافية عالية
قناة روسيا اليوم وقناة فرنسا ٢٤ فسرنا الخطاب
بأنه دعوي لعدم استعمال العنف
هذا الخطاب دخل عالم (الاكواد السودانية ) بأمتياز

Post: #10
Title: Re: ولكم في القصاص حياة
Author: عمر التاج
Date: 12-31-2018, 08:36 PM
Parent: #9

مرحبا منتصر
وشكرا على الايضاح الوافي
والذي يفسر الاية بعكس ما تهوي نفس البشير
Quote: ومعنى النص أن القاتل لا يفتل مخافة أن يقتل قصاصاً
فيكتب الله الحياة لمن كان سيقتل فترك مخافة القصاص.
وهذا الجاهل يأمر بقتل من خرج رافضا لأن يقتل جوعا
ويطلب من القاتل وهو الجاهل نفسه أن يتنحى عن الحكم
الذي يتسبب في الموت والفقر والجوع والتشريد
فيرى الجاهل أنه يحوز له شرعا أن يقتل كل شعبه ليكون
هو وزمرته أحياء بسعون في الأرض بالفساد !!!
أي دين هذا الذي هكذا شرعه وقصاصه ؟!!!
والله لا يوجد دين يأمر بذلك ولا حتى الأديان التي ابتدعها البشر

Post: #11
Title: Re: ولكم في القصاص حياة
Author: عمر التاج
Date: 12-31-2018, 09:49 PM
Parent: #10

وعليكم السلام د.اخلاص

Quote: خطاب البشير كتب باحترافية عالية
قناة روسيا اليوم وقناة فرنسا ٢٤ فسرنا الخطاب
بأنه دعوي لعدم استعمال العنف
هذا الخطاب دخل عالم (الاكواد السودانية ) بأمتياز

الخطاب فعلا في الأول دعا لعدم العنف
ولكنه عاد وطبظها بتبرير القتل لهم بدافع القصاص
يعني الشرطة مفترض ماتستخدم العنف مع المتظاهرين، تقتلهم وبس
أما القناة الروسية فهي معروفة بوقفتها مع الطغاة بشار والبشير وكل سفاحين البشر

Post: #12
Title: Re: ولكم في القصاص حياة
Author: اخلاص عبدالرحمن المشرف
Date: 01-01-2019, 12:34 PM
Parent: #11

السلام عليكم
اكاد اجزم ان هذا الخطاب كتبه محامي
لكل بصمة ، الامر بالقتل بحيث التبس علي
قناتين مشهورتين بالمهنية ، والإصابات بمناطق
مميتة ، هذه احترافية عالية
ليتهم اهتموا بمعاش الناس وتحسين وضع المواطن
وتخلوا عن عقلية اتحادات الطلاب اذن افلحوا وفلحنا

Post: #13
Title: Re: ولكم في القصاص حياة
Author: اخلاص عبدالرحمن المشرف
Date: 01-01-2019, 12:35 PM
Parent: #11

مكرر

Post: #14
Title: Re: ولكم في القصاص حياة
Author: عمر التاج
Date: 01-01-2019, 05:24 PM
Parent: #13

الخطاب اتوقع يكون ارتجالي كعادة البشير
طريقة اداءه المتلعثمة والارتباك الظاهر عليه
ترجح فكرة انه من وحي خياله وتهيأته المريضة
التي توحي له بأن القرآن يدعم خطواته المباركة
ويملي عليه أن هي لله.