هذا البوست وليد خديج لبوست الحوار بين بشاشا وسناري حدث شيء ما قفل الباب أمام تسلسل المداخلات في ذلك البوست ولما تواصلت مع العزيز كمال بشاشا أفادني بأن البوست ربما قفله بكري فقلت لنفسي رب ضارة نافعة وهي فرصة لتناول الموضوع بشكل أكثر إستيثاقاً وإستغراق سيكون هذا البوست موسعاً جداً وربما إنتهى إلى دور النشر
شكراً يا أسامة وحتماً سأتصل بك لأستفيد من تجربتك جاهز وحياتك يا معاوية وقد تداخل حاتم مستعدياً لي في البوست السابق وناشدته الرجوع كما وعد ولم يفي أتمنى أن يطيب له المقام في هذا البوست
سرديات المركزية الإفريقية ولدت في الغرب و يقتصر إنتشارها على منابر الأمريكان السود وبعض المنابر الكاريبية . ويندر تداولها في المنابر الفكرية في الدول الإفريقية المركزية الأيديولوجية هي رؤية تعلن عن علوية ورجحان قيم وأفكار حاملها مقارنة بغيره. وبالتالي يفترض أن تعبر سياسة الدولة لو وصلت هذه الطائفة التي تدعي أنها الطائفة المركزية في المجتمع للسلطة عما يكرس سمو وتميز هذه الطائفة على غيرها من المكونات الإجتماعية الأخرى والتي لن تجد أمامها إلا الخضوع لهذه الوضعية الدونية في مجتمعها وبغض النظر عن المحتوى القيمي لهذه الطوائف المركزية . فهي كلها تتوهم أنها الحقيقة المنزلة والحتمية لذا فإن المركزية الأوروبية أو الإفريقية ما هي إلا مشاريع تقرأ التاريخ وتعيد إنتاجه بشكل منحاز وأحادي فالمركزية الأوروبية تنظر للتاريخ من زاوية وبعدسة أوروبية لا تسمح إلا برؤية واحدة متطرفة للتاريخ وكذلك المركزية الإفريقية تمشي في نفس السكة وتضع ما كتبه عمالها من التاريخ أقرب من البعد البؤري لعدسة رؤيتها المحدبة بينما تضع ما كتبه الآخرون أبعد كثيراً من تلك البؤرة فلا ترى حقيقة غير حقيقتها لذا فالمركزيتان ولا سيما الإفريقية تكتبان تاريخاً للعالم يصح بوصفه بالبضاعة المزجاة التي تطوِّف ميزان المعرفة لذا تتجنبان التداول في منابر المؤسسات الأكاديمية التي يتم خلالها إتباع معايير تسمح بمناقشة مدى وثوقية وتوثيق المادة المعروضة وتنتقد المادة المعروضة نقداً يبين كل ثقوبها
في وقت تاخذ فيه قضايا التنمية الإقتصادية والعدل في توزيع الإمتيازات و الثروات والحريات السياسية والديمقراطية وما يتفرع عنها من تداول سلمي للسلطة دورالهموم الأولية للشعوب في إفريقيا نجد أن هموم أخوانهم الأفارقة الغربيين تختلف بإختلاف البنى الإجتماعية التي يعيشون ضمنها لذا عندما تنزع فصائل من الأفارقة في الغرب، وبشكل خاص الإمريكان السود لتبنِّي آيدلوجية مركزية تدعي إحتكار الحقيقة (والتي تستعصي أصلاً على الإحتكار) ثم تدعي أن هذه هي أم القضايا وأنها المسار الذي لا خيار غيره لكل السود في العالم فلن يكون من المستغرب أن لا يجدوا آذاناً تصغي لهم في القارة السمراء التي إكتوت مسبقاً بأشكال من الأصولية أو لا تزال مثلما يحدث في السودان الآن من أصولية دينية. إن كل الأصوليات تفشل في تجنب السعي لتجميد البنية الإجتماعية ورفعها فوق التاريخ. متوهمة إمكانية إستعادة الماضي في الحاضر لأنه عندما تحاول فئة تجميد التاريخ في برهة غابرة من الزمان مدعيةً أن الحاضر ليس أمامه كي يتقدم إلا إستعادة أو إستنساخ تلك البرهة التاريخية العظيمة فانها لا تفعل في الحقيقة غير تجميد الإنسان بديناميته وتمرداته ثم السعي لتحويله من كائن بيولوجي لكائن طبيعي مثله مثل الحجارة وهنا لن تحصد إلا الفشل لأنه هو دوماً المآل النهائي للأصوليات إذ تنتصر حرارة الواقع دوماً على برودة وتجمد المثال إن فهم الحاضر والتنظير له لا يتم إلا من داخل البنية الحاضرة وبأدوات الحاضر وليس الماضي كما يظن كافة الأصوليين
Post: #14 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: محمد الأمين موسى Date: 11-26-2018, 05:16 AM Parent: #13
أخي العزيز سناري، شكرا على هذا البوست. اقترح عليك - قبل أن تستطرد في إشكالية البوست، أن تضع الفرضية المركزية أو الدعوى التي تريد إثباتها، وتبيان المقاربات التي سوف تستخدمها (مقاربة نفسية - اجتماعية - سياسية - نضالية - تواصلية - تاريخية - حضارية...) وهذا يسهّل على الآخر أن يدلي دلوه ضمن إطار دلالي شبه مشترك، وضمن سياق تواصلي صحيح.
أخي العزيز محمد موسى لم أعرض أي فرضية أسعى لإثباتها ولم أتحدث عن أي فرضيات سواءً في أطرها الإستنباطية أو الإستقرائية لأن الفرضيات الإستباطية تحجم التوسع في المعرفة والإستقرائية تنهك النيوروترانسمترس (النواقل ما بين العصبونات) وما دام قد لفتت إنتباهك هذه الإستشكالات فأرجو أن تقترح لي ما يمكن أن يعين من الفرضيات في تحقيق نقد المركزية الإفريقية والمناهج التي تفضلها في حقول هذه المقاربات يا دكتور
Post: #44 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: محمد الأمين موسى Date: 11-26-2018, 08:36 AM Parent: #41
أخي العزيز سناري، عندما اقترحت عليك تقديم فرضية أو دعوى، كنت اعتقد أن ذلك يساعد على التحاور المثمر الذي يغني المسائل قبل التنقل فيما بينها، وهذا يفيد فكرة النشر التي تتطلب في بعض الأحيان معرفة منطلقات الكاتب ومنطقه في التدليل.
Quote: كأنك تتهرب من أن نستمر في فضح المركزية الإفريقية
فعلى سبيل المثال، إن قدمت فرضية أو دعوى تقول إن المركزية الإفريقية أمر سلبي أو غير جيد ويستحق الفضح، عندها قد أتساءل عن العبارة التي نتغنى بها: "أنا أصل الحضارة" وما إذا كانت تدخل ضمن المركزية الإفريقية وتحث عليها أم هي قول شاعر؟ ثم إن الفرضية أو الدعوى تساعد الآخر - خاصة الذي يختلف معها - أن يتبنى مقاربة علمية تكون مقبولة على صعيد الحجاج، وهذا - في رأيي - يغني الموضوع. طبعا احترم تماما طريقتك التي شرحتها في طرح الموضوع باعتبار أن البوست قد يقتصر على الإلقاء المتبادل دون أن يشتمل - بالضرورة - على تحاور مع الآخر.
أخي دكتور محمد الأمين للفرضيات شكلان لا ثالث لهما فرضيات إستنباطية وأخرى إستقرائية وتعملان في أطر البحث عن أدلة تؤمن حقيقة الفرضية وبالطبع بالرغم من محاولات كارل بوبر المجزولة في إضفاء طابع إستنباطي حتى على الفرضيات الإستقرائية بإدخاله مفهوم قابلية الدحض إلا أن نغرات عديدة ثقبت مناعة النظرية أنا هنا لا أسعى للتحقق من صدقية فرضية ما أنا هنا أمارس نقداً تاريخياً لمفهوم المركزية الإفريقية تتعدد فيه المآلات والشخوص والمواقف ما فيه نتيجة ضرورية ولا يتطلبها وإلا ضحلت مساربه وكتمت أنفاس تشعباته التي ستخلص لآلاف النتايج والمتناقضة أحياناً وليس مجرد عبارة وغطاها وين قالوا لا بد للنقد التاريخي أن يتأسس على فرضية أرجو أن تفيدنا وتتوسع في الأمر بتعيين أشكال الفرضيات التي لا بد أن يقوم عليها مثل هذا النقد في الدراسات الجامعية وبحوث الدكتوراة ترد مناسبة الإحتمالات وتحقيقها
Post: #47 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: هاشم الحسن Date: 11-26-2018, 11:08 AM Parent: #45
Quote: أنا بكتب في بوستي بالطريقة البتريحني وديا تنوير لكل المتداخلين كنت كتبته للحبيب هاشم الحسن من قبل
في بوست (الهامش والمركز) لمحمد جمال الدين أظن.. ذلك كان فضلا من حسن خلقك وأدبك يا دكتور. هذا وإلا، فإنك أصلا لا تحتاج للتنوية ولا لتنويرنا به. فأنني، وغالبية الذين مروا من هنا، نعرف لك ونثق تماما في عمق معارفك وفي جديتك وفي صدقية محاوراتك، ونحترم ونقدر كل ذلك وخاصة إخلاصك في شرح أفكارك بأحسن الحديث والمنطق. ==== رجاء يا سناري ألا تلتفت للمداخلات الشخصانية التي لا تمس جوهر موضوعك، أو حتى للتي ستتعارض لهجتها مع نوعية وطبيعة مواضيعك وحواراتك ومقارباتك.. أما لو استحال ذلك، أو تفاقم هذا البوست بإتجاه نوع من صراع شخصاني عبثي، فهو حتما لن يناسبك ولا تاريخك الحواري.. ولن يناسب الجدية والمسئولية التي نتوقعها في تناول الموضوع. وقتها، فلتطلب من بكري حذف هذا البوست إذن، ومن ثم توفير الحماية لبوست بديل..
شكرا بكرى و ياريت كمان تشيل كل الردود على الكارثة حاتم و معاهن مداخلتى دى كمان عشان البوست يتعدل استاذ سنارى ... بعتذر ليك كقارئ لك يقدّر تماما ما تكتبه دعك منه وتجاهله تماما لاأنه حالة ميؤوس منها وحقده الاسود يجول مجال النَفَس فى النفس عشمى ان تواصل شتل معارفك فى المنبر بإنها بحق مفيدة و مثمرة رجاء يا دكتور سنارى واصل عشان البيقرو ليك و ...... بس
Post: #51 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: محمد عبد الله الحسين Date: 11-26-2018, 04:24 PM Parent: #50
الأخ سناري واصل طرحك الفكري ...و تجاهل الحاقدين و الجاهلين المتلفعين بالعلم و الثقافة..
الأيام الماضية حاول استفزازي فتجاهلته لأنه كان هارب من هجوم في بوستات أخرى. استغرب كيف يستمريء شخص أن ينال من كل الناس و خاصة المحترمين...
لاحظ المنبر كيف تغير حاله خلال الأسبوعين الماضيين؟؟ نعتذر لك عما حدث..و ليذهب الغثاء مع السيل..
أحبتي أنا هنا بكم ولكم وما طوقتوني به من حب أعلمه مسبقاً فكم تكاتبنا وتقابلنا وتحابننا في رحاب هذا الوطن وخارجه كم أسعدتني نسمتك يا تماضر الشكر لكل من تواصل بالماسنجر وافتقدت البعض لكن الغائب عذره معاه أهم حاجة أنا عاوز أقول أنا مش بس برحب بحاتم في بوستي كمناقش حقيقي في القضايا التي سيطرحها البوست بل أشجعه بقوة للتداخل في القضايا المطروحة وبنقاش هاديء وموضوعي يطرح كلانا وجهة نظره ويدافع عنها لأن هذا يضيف لحياة البوست روح جديدة و يقتنع الناس أن ليس هنالك زبد يطفوا جفاء على سطح البوست بل تداول للمعارف وتحاور منتج الشكر أجزله للأخ بكري الذي إستعدل البوست والإعتذار مرة أخرى على التفاعل السالب الذي كنسنا درنه من متن البوست
Post: #55 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: محمد الأمين موسى Date: 11-26-2018, 07:22 PM Parent: #53
Quote: أنا هنا أمارس نقداً تاريخياً لمفهوم المركزية الإفريقية تتعدد فيه المآلات والشخوص والمواقف ... وين قالوا لا بد للنقد التاريخي أن يتأسس على فرضية
أخي الفاضل سناري، لست أدري، ولكن حسب فهمي المحدود، إذا كان العنوان مقتصرا على "الأمريكان السود والمركزية الأفريقية" فقد يكون بحثا تاريخيا مفتوحا على نتائج تعرف لاحقا، ولكن مع وجود مزادات الوهم... والأحاجي، فيصعب التغاضي عن فرضية أو دعوى تقوم على انتقاد هذه المركزية الأفريقية وتبيان عوارها، اللهم إلا إذا كانت عبارة: "مزادات الوهم" وعبارة "أحاجي المركزية الإفريقية" وردتا كاقتباس أو على سبيل المجاز الذي لا يحيل إلى حكم قيمة. على أية حال، اعذرني على تعطيلك عن المضي قدما في البوست وفقا لتصورك لهذا الفضاء التواصلي. وشكرا مجددا على البوست.
Quote: إذا كان العنوان مقتصرا على "الأمريكان السود والمركزية الأفريقية" فقد يكون بحثا تاريخيا مفتوحا على نتائج تعرف لاحقا، ولكن مع وجود مزادات الوهم... والأحاجي، فيصعب التغاضي عن فرضية أو دعوى تقوم على انتقاد هذه المركزية الأفريقية وتبيان عوارها
دا كلام غير متسق لأنه البجعل البحث العن "الأمريكان السود والمركزية الأفريقية" بحثا تاريخيا مفتوحا على نتائج تعرف لاحقا لا يخصم أبداً من إنفتاح البحث على هذه النتائج اللاحقة بسبب من إضافة عبارات مثل مزادات الوهم أو أحاجي لأن مزادات الوهم عبارة وصفية وليست موضوع البحث موضوع البحث المركزية الإفريقية ومن المفارقة أن تبحث عن فرضية لمفردة أحاجي بعد فصلها أو دخولها على موضوع البوست دعنا نتفق فرضياً مع محاججتك بضرورة فرضية فقد سألتك أي الفرضيات تراها أنسب الإستقرائية أم الإستنباطية ولماذا وأي المناهج التي تراها أنسب وانت أستاذ جامعي خلفيتك في العلوم الإنسانية بينما العبد لله خلفيته علمية بحتة أرجو أن تكون إضافتك إيجابية تنناقشها ونستفيد منها ولا يمكن أن تفترض أن لا بد من فرضية ولا تعيننا في التوصل إليها
Post: #57 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: عبدالغني محمد الحاج Date: 11-26-2018, 08:04 PM Parent: #56
دكتور محمد الأمين موسى انت عرفت بأنك أحد ألسنة حاتم في البورد ومداخلاتك مفهوم القصد منها في بوست الدكتور سناري أنا غايتو عندي سؤال لديك بشاشا صاحب حاتم نزل بوست من أكتر من إسبوع وقال إنه بحث أكاديمي ومشروع كتاب وما كتب فيه لا فرضية ولا يحزنون فالبخليك شنو تعمل مداخلة ذي دي لو إعتقدنا إنها بريئة في بوست الدكتور سناري وما تتداخل أبداً في بوست بشاشا وهل نطمع أن تنقل المداخلة بحذافيرها لبوست بشاشا
Post: #58 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: محمد الأمين موسى Date: 11-26-2018, 08:39 PM Parent: #56
Quote: لأن مزادات الوهم عبارة وصفية وليست موضوع البحث موضوع البحث المركزية الإفريقية ومن المفارقة أن تبحث عن فرضية لمفردة أحاجي
وهل هناك وصف من غير موصوف؟ وإذا كانت مزادات الوهم لا تصف حال الأمريكان السود في تعاطيهم مع المركزية الأفريقية، فما محلها من السياق؟ ثم أليس كون المركزية الأفريقية عبارة عن أحاجي، قدم يقابله زعم بشاشي مقابل يقول: لا بل هي عبارة عن دراسات علمية تثبت ذلك وليس مجرد أحاجي. على كل إذا كانت مداخلاتي مزعجة فسوف أقوم بمسحها قبل أن يرتد إلى بكري طرفه.
وهل يمكن لمخلوق عاقل أن يضع وصف كفرضية مستحييييل في الكورة مثلاً ممكن تقول الهلال حيغلب للأسباب التالية و دي فرضية إستقرائية أي فرضية بتتكون من مقدمة ونتيجة لنتيجة تحدد صحتها من خطلها ففي الكورة بعد المباراة حتظهر النتيجة وتحدد فشل فرضيتك من نجاحها لكن لمان تقول الأصولية مزادات الوهم وتجيب دوافعك ويجيك أصولي ويقول ليك أبداً ما مزادات وهم ويجيب دوافعه هل في نتيجة هنا تحكم بيها على حقيقة الفرضية من زيفها
سإستعرض ضمن المداخلات القادمة عدة كتابات وكتب معنية بموضوعنا نقد المركزية الإفريقية كونها أحد أبرز الأطروحات الآيدلوجيا التي يتبناها السود الأمريكان، ويسوقونها كخيار حتمي لكل السود في العالم بدرجة تجد أنها أقنعت حتى بعض السودانيين بتبنيها والترويج لها كحتمية تاريخية لا بد منها للسودانيين والأفارقة عموماً. سأبدأ بالتجوال في كتب أحد أشهر القامات الفكرية في تاريخ الأمريكان السود وهو دبليو إي بي دوبوز W. E. B. Du Bois وسأركز على ثلاثة من كتبه وهي The Negro وأترجمه كإجتهاد مني بالزنج، وكذلك كتاب The Conservation of Races و أترجمه بصيانة الأعراق (وأرحب بأي ترجمة أخرى) والكتاب الأخير هو كتاب Dusk of Dawn و قد ترجمه البعض بغسق الفجر، والمعروف أن الغسق يرتبط بالليل لا الفجر، أي هو بداية إظلام الليل، ومفردة غسق غير متداولة كثيراً، وبالتالي أفضل أن أترجمه بإظلام الفجر، وللجميع الحرية في تقبل ذلك أو إستبداله. في البداية أود أن ألقي الضوء على هوية هذه الشخصية العظيمة دوبويز. اسمه الأول وليام بينما دو بويز إسمه العائلي وولد في سنة 1868 في ولاية ماساتشوستس التي توجد بها جامعة هارفارد . درس في جامعة فسك في تنسي ثم جامعة هارفارد التي تخرّج منها ونال منها الدكتوراة لاحقاً بعد دراسته في جامعة برلين بألمانيا فكان أول أميركي أسود يحصل على الدكتوراه في التاريخ وعلم الاجتماع والاقتصاد نشط سياسياً وإجتماعياً وبرز ضمن الرموز الأولى لحركة الحقوق المدنية في إمريكا والتي تعتبر الحركة الأشهر المعنية بقضايا السود الأمريكان منذ مطلع القرن العشرين كما كان أحد مؤسسي أهم المنظمات التي تدافع عن حقوق ليس السود فقط بل كل الأقليات لا سيما من غير البيض في إميركا اليوم وهي ال(NAACP) أيNational Association for the Advancement of Colored People أو لو صحت الترجمة الجمعية الوطنية لتحسين أوضاع المواطنين الملونين في إمريكا وكان ذلك في سنة 1909 حارب العنصرية ودافع عن حقوق السود بشراسة وأكثر من أي دعاة المركزو إفريقية لأنه إهتم أيضاً بنضال الأفارقة في القارة السمراء وساهم في تأسيس عدة منظمات تدعم حركات التحرر الوطني في إفريقيا وآسيا معاً أيام الإستعمار ودعا بحماس لفكرة وحدة الدول الإفريقية وكان أهم رموز فكرة البانأفريكانزم بينما كان في الداخل ركز دعوته للعمل على إتاحة فرص تعليم متقدم للأمريكان السود في إميركا أو خارجها لكي يكونوا مؤهلين للنضال ضد التمييز وفي نفس الوقت يعملوا على تطوير مجتمعاتهم . كان له موقف مناقض لأحد أهم رموز المركزية الإفريقية ماركوس قارفي Marcus Garvey والذي كان له موقفاً سلبياً جداً من ال (NAACP) قرر دوبوز أن يهجر إمريكا ليعيش في إفريقيا (غانا) حيث عاش فيها حتى توفاه الله في سنة 1963
Post: #62 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: محمد الأمين موسى Date: 11-27-2018, 05:05 AM Parent: #61
Quote: وهل يمكن لمخلوق عاقل أن يضع وصف كفرضية مستحييييل
نعم. وخذ هذا المثال: "حديث الأمريكان السود عن المركزية الأفريقية مجرد أوهام مستمدة من الأحاجي".
هههههههههه وين الوصف الأصبح فرضية هنا الحديث ما وصف يا دكتور لعل الخلط عندك ينشأ من أن نتيجة الفرضية التحقق من الصفة أي فرضية في الدنيا تبحث عن حقيقة أو عدم حقيقة شيء ما ولا تقوم الصفة معزولة عن موضوعها كحقيقة أو زيف ما ممكن تقول جميل، وهم ، أبيض كفرضية لا بد من موضوع تتحقق من وجود هذه الصفات من عدمها فيه عندما تتحدث عن جملة: حديث الأمريكان السود عن المركزية الأفريقية مجرد أوهام مستمدة من الأحاجي انت تتحدث عن موضوع هو حديث الأمريكان السود والذي يقبل عدة فرضيات أوهام ، رومانسية، حقائق، أيدلوجية لكنك لا يمكن أن تنشأ فرضية مركزها الصفة مستحيل يا دكتور بعدين ليه ما بتجاوب على أسئلتنا يا دكتور ياتو فرضية إستقرائية ولا إستنباطية
أنا ما إشتكيت نهائي وأوجه سؤالك لبكري ومرحب بيك وبي حاتم ومحمد موسى في أي حوار مؤسس وأنا واعي بكل محاولات تخريب البوست وسأعمل جهدي في التعامل معها ببرود
في إبتدائي بدوبويز أنا بحاول إتتبع نشؤ آيدلوجية المركزية الإفريقية لأنها مرتبطة كما ذكرت سابقاً إرتباط وثيق بثلاثة تيارات أساسية أولها تيار المركزية الغربية (الأوروبية والإمريكية)، وثانيها تيار البانأفريكانزم، وثالثها حركة النيغريتويد. في كتابه إظلام الفجر Dusk of Dawn وهو محاولة في كتابة السيرة الذاتية يرجع دوبويز إلى ذكريات يصفها بالأليمة عندما بدأ يشعر بهويته كإمريكي من أصل إفريقي بسبب وعيه ما يترتب على ذلك الإنتماء من تكاليف وتحيزات، وكونه نشأ في الشمال الشرقي لإمريكي فهو محظوظ مقارنة بمن نشأوا في ولايات الوسط والجنوب، لأن الشمال الإمريكي عموماً وبسبب من التحولات الإقتصادية (الصناعة مقابل الزراعة في الجنوب الإقطاعي) والحوجة للايدي العاملة والمحاربين السود أعطى إمتيازات للسود كانوا محرومين منها في الوسط والجنوب، و قاد هذا الشمال حركة إنهاء الرق والتمييزات العنصرية مثل قانون جيم كرو (متساوون ولكن منفصلون) والذي قنن لمنع السود من الدخول لمدارس البيض والأكل في مطاعم البيض والركوب في مقاعد البيض. لذا درس دوبويز في مدارس مختلطة الأعراق وأحس بالفرق عندما ذهب لدراسة الجامعة بولاية تنسي الجنوبية. مع بداية شعور دوبويز بتلك الهوية في سنوات الطفولة المتأخرة يقول بدأ يتثرب إلى عقله وشعوره تأثير الوعي العرقي في إميركا وهو وعي لم يكن يرتبط عنده حتى تلك اللحظة بإفريقيا كقارة، ويقول في إظلام الفجر أنه حتى في سنوات المراهقة وبالرغم من نهمه الفكري لم تكن لديه أدنى معرفة بإفريقيا، وأنه حتى في المكتبة العامة المجاورة للمنزل في ضاحية بارنغتون لا يوجد أي كتاب عن إفريقيا. يضيف دوبويز بأنه وأقرانه يتضايقون عندما يشاهدون الصور النمطية لإفريقيا والأفارقة في التي تتوفر في المعارض أو حتى في جامعة فسك لدرجة أنهم يحسون بضيق شديد عندما تتم الإشارة لأصلهم الإفريقي مقابل طمأنينة للشق الثاني من الهوية أي أصلهم الإمريكي. يرجع دوبويز الفضل لكتابات الآنثروبولوجي فرانز بويز Franz Boas التي أوقظت فيه من جديد الرغبة في إفريقيا، ولكنه يضيف بأسى أن تلك الرغبة لم تتولد عنده إلا عندما بلغ عمره 46 سنة
رغم أن كتابات رواد المركزية الإفريقية عن إفريقيا القارة والتاريخ تكتنز بالأساطير والرومانسيات نجد أن دوبويز يتميز عليهم كما في كتابه الهام "الزنج" حيث يعرض رؤية لأفريقيا هي الأقل رومانسية والأكثر إرتباطاً بالحقيقة من رؤية أي مركزي إفريقي، وربما من أي إمريكي أسود. ورغم أن دوبويز لم يتحرر تماماً من الصورة الشائعة والمتبناة في زمنه، والتي تعطي أهمية للخصائص الجسمانية كعامل أساسي في الإختلاف بين الأعراق (للتوضيح، شددت على أهمية العرق واللون في الإختلاف بين مقدرات الشعوب بشدة المركزيتان الغربية والإفريقية، الأوروبية في وصفها لتفوق الجنس الأبيض على الأسود بسبب عرقه الأبيض، ثم المركزية الإفريقية التي إستلفت الفكرة فقط غيرت اللون وأدعت تفوق الجنس الأسود على الأبيض بسبب عرقه الأسود) لكن دوبويز شدد على فكرة أنه لا يوجد أي تفوق سببه عرقي، بل أنه لا يوجد حتى تعريف علمي للعرق. قدم دوبويز كذلك نقد مبكر للدعاية التي تقول بأن إفريقيا تنتمي لجنس حامي كان سبباً في تأسيس نجاحات حضارية ضخمة في القارة (بسبب من حاميته) مشيراً إلى أن ذلك لا يعدو أن يتجاوز الأسطورة التوراتية، كما أنه إنتقد الرؤية التي روجها رموز المركزية العرقية الأوروبية بأن تخلف إفريقيا يعود لوفرة مواردها الطبيعية الأمر الذي أدّى لخمول الأفارقة، وكذلك رؤية المركزية العرقية الإفريقية التي تدعّي بأن إفريقيا تتميز على العالم بسبب ما تمتلكه من قيم وأخلاق متجاوزة لغيرها من الأعراق و موروثة. قدم دوبويز مقابل ذلك رؤية مفادها أن إفريقيا بالفعل متأخرة عن ركب العالم، وذلك بسبب مما تتعرض له من صعوبات في الحياة، وومن أمراض، وطفيليات، وتربة سيئة في الصحاري مما يجعل الكفاح لأجل البقاء أصعب في إفريقيا مقارنة بأي قارة أخرى. ولكنها في رأي هي فكرة تبسيطية مثلها مثل أفكار العرقية البيضاء والعرقية السوداء.
Post: #68 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: محمد الأمين موسى Date: 11-27-2018, 06:45 AM Parent: #66
Quote: لكنك لا يمكن أن تنشأ فرضية مركزها الصفة مستحيل يا دكتور بعدين ليه ما بتجاوب على أسئلتنا يا دكتور ياتو فرضية إستقرائية ولا إستنباطية
أخي العزيز سناري، عودة إلى مداخلتي الأولى، أنا اقترحت عليك أن تقدم فرضية أو دعوى تساعدنا على تتبع الرسائل التواصلية التي ستلقيها علينا وحتى نستطيع أن نتفاعل معها وفق الحدود التي رسمتها، وأنت ترى أن الانطلاق من فرضية لا يلائم طرحك. وكان دافعي لهذا الاقتراح، هو إشارتك إلى أن محتوى هذا البوست قد ينتهي إلى النشر (على الرغم من أن النشر قد تم ويتم الآن، لأن هذا المنبر وسيلة نشر). وكما تعلم، أن بعضهم القراء تهمهم المعرفة المسبقة بمنطلقات الكاتب وما يتغيّا الوصول إليه قبل الشروع في تلقي ما يقول، ومن هنا تأتي مساءلة العنوان وما يختزله من فرضيات أو نتائج. ثم إن الحديث عن الوهم لا يمكن أن يأتي اعتباطا وهناك ما يقابله. فبالإمكان إثبات أو دحض ما إذا كانت المركزية الإفريقية قائمة على وهم أو على حقائق (متمثلة في دراسات علمية آركيولوجية وتاريخية ودينية وغيرها...) موضوعي ببساطة هو: أنت تريد أن تنقد المركزية الأفريقية لدى الأمريكان السود. لماذا؟ والإجابة عن السؤال هو ما اسميته فرضية أو دعوى، خاصة إذا جاءت هذه الإجابة على صيغة: لأنها قائمة على وهم ومجرد أحاجي. طبعا هذا لا يمنع من أن يتوكل المرء على الحي الذي لا يموت ويشرع في النقد إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا، وما على المتلقي إلا الصبر الجميل وتحمل تبعات ما يحصدث له من فهوم وتأويلات في غياب أي تعريفات إجرائية ملزمة للملقي أو إطار دلالي مشترك أو حدود تداولية ملزمة للمتواصلين.
الأخ الكريم محمد الأمين أراك تقفز من نقطة إلى نقطة بأسئلة هي دريت أو لم تدري تصلح للمداورة وتعرض لي سؤال بعض آخر ولا تهتم حتى بالرد على أسئلة ربما فتحت الدرب للخروج من المداورة لو كنت حريصاً على ذلك أعطني رؤيتك يا أخي ما دام سبب لك هذا العنوان بالذات وفي هذا البوست بالذات هذا الصداع أعطني رؤيتك العلمية التي تنتخب فيها فرضية للعنوان تريح القراء الذين هم متبلبلون الآن لأن لا فرضية أعقبت العنوان أطرح لنا نموذج لفرضية وبين لنا لماذا إخترت فرضية إستنباطية على إستقرائية أو العكس رجاءاً إضاءة الطريق للقراء المتبلبلون الآن لضياع البوست بسبب غياب فرضية
Post: #70 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: محمد الأمين موسى Date: 11-27-2018, 07:17 AM Parent: #69
Quote: أطرح لنا نموذج لفرضية وبين لنا لماذا إخترت فرضية إستنباطية على إستقرائية أو العكس رجاءاً إضاءة الطريق للقراء المتبلبلون الآن لضياع البوست بسبب غياب فرضية
المشكلة يا أخي الفاضل سناري، أنني لا استطيع أن أضع فرضية لأنني لست الملقي هنا أنا متلقي. أنت طرحت عنوان والذي شدّني للدخول إلى البوست، وآثرت أن اقترح عليك أن تساعدني (وربما غيري من القراء) بتحديد البوصلة فنتفاعل مع البوست أو نكتفي بالتلقي السلبي.
Post: #71 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: محمد الأمين موسى Date: 11-27-2018, 07:18 AM Parent: #69
Quote: أطرح لنا نموذج لفرضية وبين لنا لماذا إخترت فرضية إستنباطية على إستقرائية أو العكس رجاءاً إضاءة الطريق للقراء المتبلبلون الآن لضياع البوست بسبب غياب فرضية
المشكلة يا أخي الفاضل سناري، أنني لا استطيع أن أضع فرضية لأنني لست الملقي هنا أنا متلقي. أنت طرحت عنوان والذي شدّني للدخول إلى البوست، وآثرت أن اقترح عليك أن تساعدني (وربما غيري من القراء) بتحديد البوصلة فنتفاعل مع البوست أو نكتفي بالتلقي السلبي.
Post: #73 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: محمد الأمين موسى Date: 11-27-2018, 07:27 AM Parent: #71
Quote: أراك تقفز من نقطة إلى نقطة بأسئلة هي دريت أو لم تدري تصلح للمداورة
آسف أخي العزيز إذا بدت لك طريقتي في التواصل أقرب إلى المداورة. واسمح لي أن استبدلها بسؤال مباشر إن جدت بالإجابة عنه فذاك من إحسانك، وإن لم تفعل فلا تثريب عليك: لماذا وصفت المركزية الأفريقية عند الأمريكان السود بمزادات الوهم؟
Quote: موضوعي ببساطة هو: أنت تريد أن تنقد المركزية الأفريقية لدى الأمريكان السود. لماذا؟ والإجابة عن السؤال هو ما اسميته فرضية أو دعوى، خاصة إذا جاءت هذه الإجابة على صيغة: لأنها قائمة على وهم ومجرد أحاجي. طبعا هذا لا يمنع من أن يتوكل المرء على الحي الذي لا يموت ويشرع في النقد إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا، وما على المتلقي إلا الصبر الجميل وتحمل تبعات ما يحصدث له من فهوم وتأويلات في غياب أي تعريفات إجرائية ملزمة للملقي أو إطار دلالي مشترك أو حدود تداولية ملزمة للمتواصلين.
ويبرر ذلك ب
Quote: وكما تعلم، أن بعضهم القراء تهمهم المعرفة المسبقة بمنطلقات الكاتب وما يتغيّا الوصول إليه قبل الشروع في تلقي ما يقول، ومن هنا تأتي مساءلة العنوان وما يختزله من فرضيات أو نتائج
بمعنى أن هنالك مشكلة أزعجت قراء هذا البوست لأنهم لا يعرفون مسبقاً منطلقات الكاتب لذا كانت مساءلة العنوان ضرورة صحي وانت الصادق يا محمد منذ المداخلة الأولى وضح الكاتب أن هذا البوست إمتداد للبوست الموجود بنفس البورد والتي تظهر منطلقات الكاتب فيه جلية إلا لمن بعينه عمى أو بقلبه غرض وأدت أنا في أول مداخلة إنها تناول لنفس الموضوع بشكل أكثر توثيقاً وتوسعاً لو خطفت رجل كيبوردك دقيقة للبوست الأصل لوصلت لموقف وموقع الكاتب بس دا لو كان أصلاً بهمك تصل بعدين ما هو انت جاوبت في الكوت أعلاه بقولك موضوعي ببساطة هو: أنت تريد أن تنقد المركزية الأفريقية لدى الأمريكان السود. لماذا؟ يعني انت عارف إن موضوع البوست نقد المركزية الإفريقية وتوضح بأن المشكلة في البوست هي لماذا أريد فعل ذلك؟ ياخ دا عنف لفظي ومصادرة على النوايا بشكل فظيع إمكن المركزية الأوروبية دفعت لي قروش عشان أعمل كدا كما هي التهمة الرائجة التي يروجها ناس بشاشا لو كانوا أصحابك عندما ينتقدهم منتقد بأنه على الأقل يتفيأ تراش وقمامة المركزية الأوروبية وما لم أجاوب على سؤال لماذا أنتقد المركزية الإفريقية يبقى البوست معيب ومبلبل ليه لأنه ناقص فرضية فرضية شنو فرضية لماذا وكيف ومتى وأين دا كله في أول سطور غايتو يا حضرة الأستاذ الجامعي لو دي طريقتك في تدريس طلابك فأكيد أنهم محظوظون للغاية تقول يا دكتور في بوستي هذا إن مالم تتم الإجابة على الأسئلة لماذ وأخواتها قبل الشروع في محتوى البوست فما على المتلقي إلا الصبر الجميل وتحمل تبعات ما يحصدث له من فهوم وتأويلات في غياب أي تعريفات إجرائية ملزمة للملقي أو إطار دلالي مشترك أو حدود تداولية ملزمة للمتواصلين. وأنا ما حأقول ليك إلا الله يسامحك ياخ في البتعمله في البوست دا
Post: #74 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: Ahmed Yassin Date: 11-27-2018, 07:33 AM Parent: #72
سناري ... وشركاه المركزية اوروبية او ما يسمى بالعقل الكولونيالي .. هي التي فصلت بين الثقافة الافريقية جنوب الصحراء و .. شمال افريقيا وكانت رؤيتها للعالم في جنوب وغرب القارة انها شعوب غارقة في ظلام دامس ووصفتهم بالعجز ان مواكبة اي تطور او اي حداثة فكيف لشعوب مستعمرة ان تتطور وتواكب الحداثة ؟ تلك المركزية ياسناري تأت او رفعت يدها عن اي تطور او وجود وحدة ثقافية افريقية.
بالفعل أخي أحمد يس هي فعلت ذلك وأكثر، وزرعت قنابل موقوتة حتى داخل الدولة الواحدة لتهدد الوحدة والسلام بين المكونات الإجتماعية المتباينة، وكانت بالتالي أهم سبب من أسباب الإستعمار الحديث بدفعها لأوروبا الحداثة لإستعمار القارة بحجة ظاهرية أنها شعوب متخلفة يتوجب تحديثها، وهي كذلك كانت من محفزي تجارة الرقيق، ولكن الأنكى من كل ذلك، أنها في أسوأ تجلياتها بدأت تنظر في قضية هل السود بشر مثلهم مثل البيض.. وهي الآن من يلهب جذوة اليمين العرقي كجامعات اليمين البديل Alt-right في كل الدول الأوروبية وهذا هو السبب الذي أدى ببعض المفكرين الإجتماعيين الأوروبيين الشرفاء مثل دوركهايم وماركس وجماعة مدرسة فرانكفورت للتصدي لهذه المركزية القميئة
Quote: آسف أخي العزيز إذا بدت لك طريقتي في التواصل أقرب إلى المداورة. واسمح لي أن استبدلها بسؤال مباشر إن جدت بالإجابة عنه فذاك من إحسانك، وإن لم تفعل فلا تثريب عليك: لماذا وصفت المركزية الأفريقية عند الأمريكان السود بمزادات الوهم؟
وحاتك يا غالي حأجاوب وبالتفصيل الممل لكن انت خانقني من قول تيت وحتى النفس في تلتلة أنا ما عاوز إتجاهلك لكن كمان ما ممكن تقعد تلهيني عن بذل مادتي بالطريقة الما كريمة دي أصبر ياخ لو كنت عاوز تعرف ليه وصفت المركزية الإفريقية بمزادات الوهم ومقدماً كدا بقول ليك المزاد محل المزايدات والوهم ابن العم الأساطير والرومانسيات لكن شايفك زغت من سؤالي ليك عن ياتو الأفضل ياتو لمثل هذا العنوان الفرضيات الإستنباطية ولا الإستقرائية؟ ولا في واحدة تانية انا ما عارفا؟ ولا انت زاتك ما عارف؟
Post: #77 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: محمد الأمين موسى Date: 11-27-2018, 07:55 AM Parent: #75
Quote: ومقدماً كدا بقول ليك المزاد محل المزايدات والوهم ابن العم الأساطير والرومانسيات
شكرا على الاهتمام والرد.
Post: #78 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: عبداللطيف حسن علي Date: 11-29-2018, 08:24 PM Parent: #77
Post: #79 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: عبدالغني محمد الحاج Date: 11-29-2018, 11:19 PM Parent: #1
أخونا سناري منتظرنك ياخ أوع تكون بس حاربتنا حركة محمد موسى فعلاً سخيفة إنه يقول ليك ويني الفرضية وويني المقاربة ووينو المنهج ويقعد يلففك في جدل عقيم لكن لو توقفت عن الكتابة فدا في إعتباري هزيمة أنا كنت متفائل جداً ومتابع لهذا البوست بالمناسبة حاتم لسة بطاعن فيك حتى من خارج البوست كتب في البوست معلم يعتدى لفظيا بعباره عنصريه على طالبه سمراء بمصرمعلم يعتدى لفظيا بعباره عنصريه على طالبه سمراء بمصر
Quote: طبيعي جدا ومتوقع ومبرر! إذا الأفريقي الأسود من السامسونايت بيتأفف من أهلو وبيسخر من محاولات نهوضهم بأنها مزادات واعتزازهم بسوادهم مجرد وهم وحجا
السؤال المحوري، ماهو منطلق سناري في هجومو، استعلاؤ، سخريتو، كجلابي، من اهلنا، افارقة امريكا؟
قطعا وكايا من ذنوجة الاحتلال الثنائي اللي صاغ وعي الجلابي سناري، هو ينطلق من تراش مركزية اوربية، بل هو يحارب في روحو او اهلو، كاحد مجندي الاحتلال اثنائي، تماما كما اسلافو في لواء مكدونالد،
الحسمو معركة كرري لصالح الاستعمار اللي اعاد احتلال السودان، وصاغ وعي امثال سناري، بما يخدم مصالحم هم، وكنتيجة، طريقة تفكير سناري هذه، هي المسؤولة من اشعال محارق الابادة للملايين، وقبلها امثال سناري هذا وطريقة تفكيرو هذه، هم الباعو اهلنا افارقة امريكا للنخاسة كان عرب ام خواجات!
بناءا عليه، فلا جديد هنا اطلاقا، في كراهية واستعلاء الجلابي سناري مجند لواء مكدونالد الجديد، في موقفو من اهلنا افارقة امريكا، اي ذات "زرقة" دارفور، الجبال، النيل الازرق، وقبلها واو، ملكال او سنكات!
اذن هذا طبيعي او منطقي، بل متسق تماما مع طريقة تفكير الجلابي سناري!!
كل العملو، انو ويا للدهشة، ختاها علي بلاطة من دون مايقصد!!
الطريف جدا، لما حوصر، طوالي راح فاتح نار علي مخدميه الخواجات، ومعسكرو شغل زول راسو جايط، فوق للتمويه او شك اوراق اللعبة من جديد!!
اذن هذا البوست، شغل احد مجندي لواء مكدونالد، وهو يادي في الدور المرسوم ليهو، وبذات الطريقة الولعت بلدنا، شلعت شعبنا، بالوكالة ولصالح مستعمرينا، مستعبدينا، وكنتيجة ورغم انف كل الخير الفي بلدنا وبفضل طريقة تفكير امثال سناري هذه، اهو ده حالنا، مالاقين حتي نشبع اكل!
لاجديد هنا، غير الجراة قوة العين البعبر بيها مجند لواء مكدونالد هذا، عن الجواهو، من قيح او صديد، كراهية ذات كما عبر عنها في عنوان هذا الخيط!!
هسى يا بشاشا دى لغة حوار جيت بى بقجة اتهاماتك الشايلا من قبل ما يفتتحوا المنبر و كيت فارشا هنا معقولة دى ... مداخلة بالاحكام الجاهزة الجايرة دى على عنوان البوست بس سنارى عندو قال عدو رأى فى المسألة دى و البوست لسه ما بدا تقوم تردمو كده الشغلة قالو ليك يمكن تكون كتاااااااااب ياخ اصبر واقرا بى بفهم و قول رايك يمين الله نصفق ليك لكن تجى داخل الدخلة الشمال دى يبقى خليت شنو للسبقوك هنا بصراحة بقيت زى هناى داك عنصر سالب فى النقاش وكمان بى عادة ذميمة ... تحريب البوستات شكلك هكسوسى متشعبط فى كوشيتنا دى ساكت
نجي في مفهوم مركزية عشان نشوف ماعلاقه أحاجي او وهم وماشابه من ترهات استعلا بالمفهوم ده:
مركزية بالنسبة لينا تعني مرجعية باختصار.
بناءا عليه مركزية أفريقية معناها مرجعية ثقافه أفريقية في مقابل مرجعية ثقافه أوربية او اريه.
لو ده فالموهوم هنا منو فينا؟
نحن ام بواب المركزية الأوربية هذا؟
لاحظ الموضوع ده من او لو او لي اخرو يدور حول تاريخ الثقافة الإفريقية.
نعم مخدمي سناري وأولياء نغمة وعيو المسترق هم اللي جونا في ديارنا كغزاه مستعمرين ومستعبدين لامثالنا بواسطة امثال سناري حفيد امثال الزبير باشا او مش احنا الغزينا أوربا لنكوش من بعد انسانا علي ارثها الحضاري وندعي انو هولنا اما الأوربيين فعبيدنا!
فمافاهم البخلي اصرارنا كافارقه علي ان نري اشياانا بعيونا احنا وهم او دجل شنو؟
اليس هذا جنون؟
يعني يا اقبل بي أحاجي الخواجات كيف الحضارة السودانية اسسوها خواجات يا لو قنا لا اكون مكشكش في نظر مخدمي سناري؟
نعم سناري هذا فقط بسمع خبوب مخدميه او بالنص عن اهلنا أفارقة امريكا لانو لا يملك من امرؤ شئ كسفرجي في بلاط مخدميه!
الجلابي المستعلواتي الانقاذي جلال. القال ليك انا جيت هنا لي حوار منو ؟ لو للغة فماذا عن عنوان هذا البوست؟ هل صدفة انو جلافه كهذه واستعلا اجوف من حوار خواجات بحق اهلنا أفارقة امريكا فاتت عليك كجلابي مستعلواتي؟
اول حاجة انا كوشى يا هكسوسى لا مستعلاواتى و لا جالب بيض فاسد زى بضاعتك ال كركارا نازل من جيفة افكارك و سايل فى لسانك انا كوشى وضل جبل البركل بيرمى فوق بيتنا يا هكسوسى الشى التانى مع انو فهمك قاصر ال نقول ليك المركزية الاوربية دى مبنية على فهم استعمارى خدّو الصحراء الكيرى افريقيا ذاتا قسمتا وحد مركزيتا خط جنوب الصحراء خط زيّو و زى 17 و نص كده تقوم المركزية الافريقية تقول مرجعيتا مصر و انت زى الطيرة المبارية السيرة تقع فى عب المركزية الاوروبية الشاملة مصر يا هكسوسى مملوكى جيت هارب من حريق القلعة و عاوز تعمل فيها او و ما او بى حق المواطنة بنقبلك لكن لامن ناس الفهم يتكلموا تسكت ساكت و تربّع ايديك أو فولة بغم حرمانة عليك
بالنسبة لي كتلميذ في المدرسة دي، وبالاحري حوار، لما اتامل موقف سناري هذا اللي هو تسميع او بالنص، لي خطاب المركزية الاوربية، حقيقة راسي بلف، بالذات لما اضع في الاعتبار انو الزول ده سوداني او مش انجلوساكسون مثلا! نعم للوهلة الاولي راسي بلف لما احاول اصل لي مبرر، لي عداء سافر كهذا، علنا، وبمنتهي البراءة من افريقي افتراضا، وضد اهلو افترضا، ولمصلحة مستعبديه في صراع بقاء او فناء، حول تاريخ الســـــودان تحديدا، وليس تاريخ المانيا مثلا!!!
هذا عجيب، يموخل، للوهلة الاولي!
ولكن لما اديها صنة، واتامل واقع الحال في السودان، فهذا التعجب بتبخر تماما! نعم لما انتبه، كيف واحد زي الصادق المهدي، هو بديل البشير! نعم البشير البتكلم بي صيغة اراضينا من يومين، في سياق الكلام عن اهلنا في الجبال، واللي مؤمن كيف اغتصاب غير الشمالية بواسطة شمالي، شرف ليها، وهو راس لي دولة رسالية، قرانية، اسلامية، بديل هذالبشير هو الصادق المهدي، حفيد مقبولة، اللي علنا بقول انو جدو عراقي!!! لاحظ ده كلو، والنظام الحالي مؤسسو علي مستوي الطرح واحد زي الهضيبي (1891 م - 1973 م)!
اللي عادي كان يمتلك اسر بي اكملا من امثال البشير، من اهلنا نوبة مصر كمستعبدين عديل كده، نعم مملوكين وحصريا لال الهضيبي، ووفقا للكتاب والسنة!!
نعم من زعماء معارضة نظام مستعبدي الهضيبي في السودان المصري، نجد بعاعيت صدام حسين!
نعم فرع عديل كده او عادي لي حزب البعث العفلقي كبديل لي منظومة الهضيبي!!!
نعم، ابرز منظومات المعارضة لي نظام اقنان الهضيبي نجد، منظومة كارل ماركس اللي زي غيرو من الخواجات، شطب افريقيا من الخرطة بي جرة قلم، ونقل تاريخ وحضارة السودان، بي بساطة الي اسيا حيث اطلقت الماركسية كود AMP بمعني نمط انتاج اسيوي، لي نمط انتاج سوداني تحديدا، انطلاقا من نكتة الاصل الاري للحضارة!
اذن باختصار شديد، طريقة تفكير سناري في الخيط ده، لم تخرج اطلاقا عن الخط العام لي طريقة تفكير اليسار الجلابي بعامة، الكاه للافارقة اين ماكانو، شغل كراهية ذات، والساجد، العابد، للخواجة اين ماكان ومهما كان موقفو!
لهذا، ماصدفة، كيف عنوان البوست بمثل هجوم كاسح علي اهلنا افارقة امريكا او مش الخواجات، مع انو يدعي زورا، شغل تمثيل انو ضد مفهوم مركزية، ولا ادري كيف او علي اي اساس، وهو حوار مركزية اوربية!!
بمعني- اي مخلوق في الكون ده، في مواقفو ينطلق من مركزية اي مرجعية محددة، او مش من فراغ اطلاقا!
اذن وبناءا عليه مضحك جدا لما يتوهم سناري انو هو، شخصيا، بالذات في هجومو ده، او تعديه علي اهلنا افارقة امريكا، لا ينطلق من اي مرجعية محددة، باعتبارو معلق في الهوا، في الفضاء الخارجي خارج كوكب الارض، وهو حتة حوار مركزية اوربية، اي مرجعيتو في كل ما يدش في هذا الفضاء، اوربية خالصة لوجه اوربا!!
Quote: بالفعل أخي أحمد يس هي فعلت ذلك وأكثر، وزرعت قنابل موقوتة حتى داخل الدولة الواحدة لتهدد الوحدة والسلام بين المكونات الإجتماعية المتباينة، وكانت بالتالي أهم سبب من أسباب الإستعمار الحديث بدفعها لأوروبا الحداثة لإستعمار القارة بحجة ظاهرية أنها شعوب متخلفة يتوجب تحديثها، وهي كذلك كانت من محفزي تجارة الرقيق، ولكن الأنكى من كل ذلك، أنها في أسوأ تجلياتها بدأت تنظر في قضية هل السود بشر مثلهم مثل البيض..
اعلاه نموذج صارخ للتناقض الواقع فيهو حوار المركزية الاوربية هذا وانفصام الشخصية كالعادة، وهذا يثبت كلامنا كيف سناري، من فرط اندغامو الكامل في تراش المركزية الاوربية، او هو برمم في امباز المشك ده، ماواعي بالحقيقة البسيطة دي، من فرط مابتنفس هكذا وعي كما الهواء وبالتالي فهو طاشم!
نعم عنوان البوست بهاجم مش الخواجات لو يعني او يعي مايقول، وانما ضحايا هذا الطرح، واللي قامو بتعريتو ومقاومتو وهزيمتو، اي اهلنا افارقة امريكا، وكنتيجة الان كلنا بنستمتع بي ندي القلعة تغني لي كوش، والمحس وال جعل مدورنها او هم بتبارو حول ايهم اكثر كوشية!
نعم طشاش الوعي الكوشي البدت سحبو تتجمع في السودان، هو نتاج مباشر لي مقاومة واستبسال اهلنا، مقاتلينا، ومعلمينا افارقة امريكا تحديدا، وكنتيجة الوعي الكوشي الان يجتاح قارات العالم اجمع او في هدوء او بي صمت!
في مقابل كل هذا، يجي واحد سوداني افتراضا، افريقي، زي سناري، ويحاول التبول علي انجاز عظيم كهذا او بعد فوات الاوان، بلاخجلة، ولمصلحة المعسكر الاخر اللي سلفا رفع البيرق او ماعاد لديه مثل جراة عاملم هذا اي سناري او قوة عينو!
عنوان الخيط ده، كان من ادبيات القرن الثمن عشر، والقرن التاسع عشر ونحن الان في القرن ال21!
نعم سناري بردد ترهات، غنج، غرور، غلاة السيادة البيضاء، اي مخدميه، هولة القرن التاسع عشر!!
يعني هو، خارج حركة التاريخ بي قرون!!
نعم الجلابي سناري للاسف وبكل وقاحة، يبصق تاني من اول او جديد في وجه اهلنا افارقة امريكا، من دون اي سبب بخلاف انو مبرمج علي مستوي حاسوب الدماغ كاداة اي "روبات"، اللي انتصرو للسودان والسودانيين في الحرب الكونية الدائرة منذ القرن ال18، ورغم انف اكثر من 400 سنة من اغلال العبودية!
بعد ده كلو وكنوع من العرفان لتضحياتم ونضالم بطول وعرض ال200 سنة، اهو ده، مثل هكذا backstabbing وغدر هو كل اللقوهو من سوداني، نوبي، كوشي، افتراضا، او من دون اي مبرر ايا كان!
انا كمال بشاشا، اي سطر خطه يراعي في هذا الفضاء، منبعو، مرجعو هم شيوخي ومعلميي اهلي افارقة امريكا.
بناءا عليه، انا هنا بتحدي بواب نازية مستعمرينا البيض، ان يثبت ولو شلوة واحدة في طرح بشاشا كنموذج ودليل علي صحة الطراش المدلوق في عنوان هذا الخيط. اتحــــــــــــــــــداك، وقبل كده اتحـــــــــــــــــــدي
كل مخدميك او من طرف يا سناري تثبت او يثبتو كلامك ده، لو هو، اصلا كلامك، او مش تسميع ببغاوي لي ترهات مخدميك، مستعبديك، مستعمري ومحتلي وعيك، كيسار جلابة يكره من هو وكنتيجة اباد ملايين من اهلو بالوكالة.
طبعا ده تسميع او بالنص، من دون ادني المام او ادراك بي تاريخ هكذا استراتيجية في الاشارة الي اهلنا افارقة امريكا مش سود امريكا!!
نعم نازية البيض تعمدو وعن قصد، فصل افارقة امريكا عن اهلهم في القارة الام، باطلاق مسميات colored people ثم Blacks، هكذا مجردة من اي انتماء او هوية عكس ادبيات خطابم هم في المصطلحات والاسماء المستخدة في الاشارة للاخرين اللي يا للعجب، مابضيفو ليها اسم امريكا زاتو، امعانا في الاعتداد المرفوض تماما بالنسبة ليهم من اي مجموعة اخري!!!
ولكن ليس افارقة امريكا، المصنفين بي لون البشرة فقط اي Blacks!
كمثال خذ الايرلنديين يطلقون عليهم بفخر واعتداد IRISH فل استوب!!
نعم مش Irish Americans كما نتوقع!
لهذا المارد مالكوم او لانو واعي جدا للحتة دي او كيتا ليهم او فيهم كان بقول:
انا افـــــــــــــريقي فل استوب، ثم يضيف اذا لابد، حصل او كتا في امريكا!
نعم بقول: !I'm an African, who happened to be in America
نعم مش افريكان امريكان، حتي!!
اذن ما صدفة اطلاقا، ده يكون موقف سناري يا للعار، بمعني دي طريقتو في كل حرف يكتبو في هذا الفضاء، اللي هو مجرد تسميع الي ميكانيكي لي ترهات، مفردات، ادبيات خطاب نازية البيض وكماهو، بالنص، او بالكربون!!
نعم تماما كما حمبرات كارل ماركس، غنم ابن العثيمين، اقنان الهضيبي، حملان صدام، خرفان قذافي، او طيور عبدالناصر!!!
جراة هذا المخلوق، البراءة، الاريحية، البعبر بيها عن خطاب المركزية الارية، تموخل!
نعم عنوان هذا البوست، عدا عادي، وكان لم يكن، بل كمان بصفقو ليهو، الجلابة من امثال اسامة شغير المسكون باللبنانين، يا للنكتة!!
حسنا، علينا جاي، نعم انا تلميذ في روضة المركزية الافريقية اي السودانية هذه، لو عندك القدرة تثبت تخرصاتك اعلاه، من وحي اسهام بشاشا في هذا الفضاء، علينا جاي.
مابتحتاج تمشي بعيد اطلاقا!
عزيزي القارئ،
بعيدا عن هذه المصطلحات، اذكرك تاني، كيف الموضوع ده يدور حول تاريخ افريقيا تحديدا، وليس تاريخ اوربا!
اذا ده حاصل، فما دخل الغزاة الاوربيين النازيين العنصريين من اساسو بي تاريخنا احنا؟
باي حق الهي هذا المستعمر الاوربي، يقز نخرتو في اشياءنا نحن، عامل فيها معلم، خبير، مرجع، ومؤلف لي مقرراتنا نحن، نعم لي تاريخنا نحن، وهو لايفقه طز من سبحان امون من اساسو؟
ليه، ده من اساسو يكون موضوع شد او جذب؟
ليه؟
ياخي احاجي، وهم ولاغيرو، هذه اشياءنا نحن وليس هم!
بقول كده لانو، سناري لايفقه شئ من اساسو او غير مؤهل ذاتو ليفقه!
كل البسوي فيهو في الخطاب ده، انو بسمع مفردات خطاب مستعمرينا ومستعبدينا البيض، في القرن الثامن عشر، والقرن التاسع عشر!!
نعم مستعمرينا لما اكملو مشروع الزحف علي افريقيا، قالو تاريخ افريقيا من اقصاها والي اقصاها، صنعوهو البيض، باعتبارم اصل الحضارة علي سطح هذا الكوكب!!
هل خطر بي بال سناري، ده، يكون مشروع بوست في هذا الفضاء؟
قطعا لا، وهذا مستحيل، لانو كاداة حاسوب دماغو مبرمج كما اي وهابي، ماركسي، ناصري، بعثي، او هضيبي!!
اذن كرد فعل مباشر لهكذا تغول، استعلاء، غرور اجوف، نجر، هبر، برزت للوجود حركة المركزية الافريقية كمقابل، من باب مخاطبة اهل روما، بي لسانم هم من جهة، وذنوجة الرومان من امثال سناري، من الجهة الاخري!
بالعدم انتا ماممكن تصر تخاطب واحد روماني باللغة الصينية وانت في سوح النزال او بعد ده، تتوقع انك تكسب الجولة!
هكذا برزت للوجود، حركة، لسان، وطرح المركزية الافريقية للوجود، او بالفعل تمكنت من دك حصون المركزية الاوربية، بنهاية الثمانينات، لدرجة هؤلاء تكو الضنب وماعادو يتجراو يرفعو الراس او يملو العين فينا!
اذا ده حاصل، فكيف وعلي اساس، مجند لواء مكدونالد هذا، الجديد، اي سناري يقول زي البقول فيهو ده، في عنوان هذا الخيط؟
عايز دليل ابلغ من كده؟
Post: #91 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: هاشم الحسن Date: 12-01-2018, 03:06 AM Parent: #90
http://sudaneseonline.com/board/499/msg/1526788944.html ======= ذاك بوست على علاقة.. بالتاكيد..👆🏽 ولكن،،، من حجم وشدة الإنفجار البركاني البشاشي أعلاه هنا، فسيمكننا الاستنتاج أو حتى المخاطرة بالقول: إن (غلوطية الفرضية الموسوية) قد تم حلّها. وربما بما قد يرضي بروفسير محمد الأمين موسى.. وبالتالي سيرضي دواعي استمرارية سناري في تقديم طرحه. ألمعية بشاشا ــ طبعا ــ فلن ولا تحتاج لسوى تفكيك وتفنيط العنوان: (مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي المركزية الإفريقية). الأموني الأخير سيفهما وهي طايرة، كيف لا والكتاب باين من عنوانو.. بالتأكيد!! وبالمقابل، فسنفهم معه أيضا، أن العنوان فيه (فرضية)، وأن شرح هذه (الفرضية) التي فيه، هو التالي: إن أحاديث ومقولات وأطروحات ونظريات (تاريخية وثقافية ومعرفية) الي يروجها جماغة من مثقفي الأمريكان السود، والتي يمكن الإشارة إليها كتيار أو كمدرسة فكرية تروج لمفاهيم يمكن أن يصطلح على تسميتها بـ (المركزية الأفريقية)، إن هي إلا ترهات، وخزعبلات، وعلم كاذب، وأساطير، ومجرد أحاجي لا ولن تصمد أمام الفحص والتمحيص العلمي. وإنها أيضا، كبضاعة فاسدة مزجاة على قارعة الكلام والأحلام، فلا سوق لها إلا في مزادات الوهم وليس في منابر العلم والمعرفة.
إذن، فقد تم حل غلوطية (الفرضية).. والباقي فقط: أن يخلى بين سناري وبين بوسته حتى يثبت لنا فرضية العنوان.. أو يفشل!! صبرا يبل الآبري!!
بسيطة..
احترموا أول قواعد الحوار، ودعوا الرجل يبسط أول فكرته.. ولا تتصرفوا هكذا، كما خائفين على [السر] أن ينكشف!!
ياخي، فرضيات شنو، وصف، استنباط وماشابه من اساليب الشو، القشر، الاستعراض الفارغ من حوار مركزية اوربية؟
ماذا يفقه مجند لواء مكدونالد هذا من اساسو؟
بل قبل كده هل هذا المجند، كمستعبد اللي جابو يحارب اهلو او وطنو ليعاد احتلالو من جديد، عندو القدرة عشان يفهم الحاصل بي صورة نقدية، موضوعية، ومن موقع مستقل؟
قطعا لا!
شخصيا لا احتاج ولا لي سطر واحد فوق للعنواان اعلاه عشان اقول البقول فيهو ده لاني بحتك ببيض امريكا عادي او صورة روتينية، لدرجة ساقتني الظروف للاحتكاك المباشر بالKKK عديل كده، في فلوريدا!
اذا ده حاصل اسوي بي ببغاوية سناري دي، شنو؟
اذن الزول ده، مجرد شيال في فرقة القلع عبدالحفيظ وليس الا!!
بعدين بالنسبة لي ده ماحوار، هذه ساحة حرب، كونية، ممتدة بطول وعرض ال200 سنة الماضية والمسكين لايدري ايا من هذا اطلاقا، كاداة!
Quote: وهذا هو السبب الذي أدى ببعض المفكرين الإجتماعيين الأوروبيين الشرفاء مثل دوركهايم وماركس وجماعة مدرسة فرانكفورت للتصدي لهذه المركزية القميئة
قرقرقرقرقر!!
اعلاه نموذج لما نعني، لما نقول سناري كمجند، لايفقه شئ، بل غير مؤهل انو يفقه اي شئ في الموضوع ده من اساسو!
نعم قال المركزية القمئية، وهو لايدري، كيف هو لي روحو the foot soldier هذه المركزية القميئة، بدليل عنوان هذا الخيط اللي بتنمط كل افارقة امريكا، او من طرف، او من دون فرذ، كمواهيم، وطرحهم او من طرف كاحاجي، اما بيض اوربا، فبعضهم او مش كلهم كما "سود" امريكا!!
نعم هو لايدري، بل لايدري انه لايدري، كيف هو بردد مفردات خطاب هذه المركزية القميئة زي ماقال!!!
ليه؟
لانو بتنفسا، كما الهواء، او بقرطعا، جرع جرع كما الماء!!
هذا ماعنينا لما قنا انو غير مؤهل زاتو عشان يفهم كلامنا ده مجرد فهم!!!
ايضا لاحظ، من هم الشـــــــــرفاء في لاشعور مجند لواء مكدونالد هذا؟
قطعا خـــــــــواجات حصريا!!!
طيب، خلينا نتناول طرح وطريقة تفكير واحد من شرفاء سناري ديل او نشوف لوفي اي فرق مابين هؤلاء الشرفاء واولئك اللئام:
هل كارل ماركس زي غيرو كان ينطلق من مرجعية اوربية، ام لا؟
قطعا وكقاعدة اي مخلوق في الكون ده ينطلق من مركزية اي مرجعية محددة، وبالتالي ماركس ولاغيرو ليس باستثناء كما يتوهم سناري!
كمثال خد نظرة الماركسية للحضارة الكوشية ممثلة في حضارة كمت، باعتبارها ارث اري، واسيوي تحديدا كما جرت العادة من منطلق عنصري صرف، يجعل من ماركس قمئ كما هتلر تماما، عكس تصورات سناري المسبقة!!
نعم ده هو السبب اللي خلا الماركسية تطلق علي نمط الانتاج الكوشي اللي قهم الماركسية او خلاها تطش ضمة، اسم الAMP اي نمط الانتاج الاسيـــــــــوي، مش الافريقي او السوداني او الكوشي او الكمتي!!
نعم في الوعي الماركسي لم يكن هناك وجود للسود او "الذنوج" من اساسو!
لهذا شغل اسقاط لي طريقة تفكير الانسان الابيض، او بالذات انو يهودي، وانطلاقا من اساطير اهلو التوراتية الماركسية هي اللي اختلقت شغل اسقاط مفهوم العبودية في رصدها لي نمط الانتاج السوداني باعتبارو اري اي اسيوي!
اها زي ده، سناري بقول عليهم شرفاء، وليس اهلنا افارقة امريكا اللي قطعا مافيهم شرفاء، كما الخواجات في وعي سناري اللي وصفهم قبل كده ب"العبيد" عديل كده!
واضح انو لايفقه شئ، في الموضوع ده، بل غير مؤهل زاتو ليفقه، نقديا ومن ارضية مستقلة، خاصة بيهو!!
Post: #95 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: هاشم الحسن Date: 12-01-2018, 06:27 AM Parent: #1
Quote: سناري وقع على كتفه في رحلة وهو يتعافى الآن كلفني بأن أحييكم وسيرجع أول ما يقدر علي النقر على الكيبورد
شكرا عبير خيري، ألف لا بأس عليك يا سناري. وأمنياتي بعاجل الشفاء وتمامه وبعودة قريبة.
Post: #97 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: صلاح عباس فقير Date: 12-01-2018, 07:59 AM Parent: #96
ألف حمد الله على السلامة، دكتور سناري،
__________ وأعتقد أن دكتور سناري تعرض طرحه لكثير من الانقطاعات، فلذا أرجو منه أن يستأنف بوستاً جديداً، ليُلقي بأطروحته مجدداً ويستكملها، ومن ثم يكون على استعداد لتلقي الأسئلة والاعتراضات المختلفة.
__________ فهل من مُثنِّ؟
Post: #98 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: حاتم إبراهيم Date: 12-01-2018, 08:46 AM Parent: #1
Quote: هذا البوست وليد خديج
فكان عليه أن يصبر على اكتمال الجنين فيلفظه.
Quote: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي المركزية الإفريقية
ولكن للغرض شهوة.
Quote: المفكرين الإجتماعيين الأوروبيين الشرفاء
شهوة مؤشرها يطعن في حياد الأب وعدم اتساقه ولهفته للتبني بلا أهلية.
Post: #99 Title: Re: مزادات الوهم....الأمريكان السود وأحاجي الم Author: Abdullah Idrees Date: 12-01-2018, 09:04 AM Parent: #98
Quote: سناري وقع على كتفه في رحلة وهو يتعافى الآن كلفني بأن أحييكم وسيرجع أول ما يقدر علي النقر على الكيبورد
الف كفارة يا السناري .. سحروك ولا ادوك عين ؟
+++ بشاشا سيب الراجل يكمل وخليك جاهز بي عدتك .. ولو اني اتوقع ، ان ينتهي البوست بحالة استقطاب علمي اكاديمي حاد مابين العلوم الانسانية "الغربية" ، من يسارها الى ااقصى يمينها ، و مدرسة افريقية رومانسية متعجلة لم تبذل ما يجعلها تتوصل لنهايات او حتى بعض الحقائق..
Quote: و مدرسة افريقية رومانسية متعجلة لم تبذل ما يجعلها تتوصل لنهايات او حتى بعض الحقائق..
عبدالله ادريس شلوم،
اولا كتر خيرك، اهي دي رخسة، مجانية عشان نرجع للخيط ده، اللي جانا هدية من امون، نحمدو!
اها قتا لي "رومانسية" لما جا الكلام عن مدرسة افريقية؟
طبعا مدرسة الخواجات، الانسان الكامل في وعي الجلابي، فلا رومانسيه هناك، لانو طرحها علــــــــــــــمي، عـــــــــــــقلاني!
نعم ذات كلام وطريقة تفكير شاعرنا، ورئيس السنغال، ليبولد سيدار سنغور الكان مؤمن كيف الحكمة، اي العقل، اغريقية، والعاطفة "ذنجية"!
نعم ذات كلام او تنميط منظر النازية او بالحرف!!
السعال الديكي، هل ده صدفة ياعبدالله؟
شفت كيف انتو راكبين في سراج واحد مع منظر النازية ظاتو؟
نعم ذات تنميط الجلابي لي اهلو في الحامش، بي صيغة "العب" المخو بجي الساعة 12!!!
وقع ليك كلامنا عزيزي القارئي؟
نعم عبدالله ادريس بشوف لما الخواجة جورج رايزنر الامريكي من اصل الماني، يجي السودان قاطع المحيط بحثا عن تاريخ اجدادو هو، مش اجداد عبدالله، الكانو "فروخ" اجداد جورج رايزنر، واهبي الحضارة، نعم عبدالله بشوف ده، ك"عـــــــلم"!
نعم ك"منطـــــــــق"!
او ك"عقلانــــــــــية"!
واي "ذنجي" يعترض علي هكذا استعلاء، نجر، قلع، هبر، فهو رومـــــــانسي، اي عــــــــــاطفي ك"نقـــــــــرو"!
هكذا اخونا عبدالله جا دافر هنا، في ذات الوكت اللي هو بقول لي انتظر، طوالي قفز للنتيجة اعلاه، اللي اصلا محكرة كتصور مسبق في الفاخورة اللي صاغوها الانجليز!!
قال رومانسية متعجلة، او كانو فاهم حاجة، من اساسو!!
شكراً لكم جميعاً للمرة الثانية على سؤالكم ودعواتكم رجعت لكم ويا عزيزنا حاتم لا يشمت في المريض بل يشمّت إحتراماً للظرف الراهن سننتظر قليلاً قبل المواصلة في البوس حتى نتفرغ معكم لدعم إخوتنا بتسليط كل الضوء على حركتهم التي نرجو أن تبلغ أعلى درجات إنجازها
سنة سعيدة اخونا سنارى و الاسرة الكريمة و ألف ألف حمدلله على السلامة _____ للاسف محاولة انتزاع جانب مضيئ من حالة احتلال نفسى هو فى نهاية الامر تطبيق ثابت لحالة سريرية قد تتعدد جوانب فهمها و اختزالها و طريقة ############ها للاشياء فمثل هذا الخلل النفسى يحتاج الى اعمال الفهم فى منتج العلة العقلية سواء من باب السلوك او الفعل لنصل الى تشخيص يحدد ابعاد العلة النفسية لحالة قد لا تجد مقابل لها فى خارطة الخلل النفسى عليه التعامل مع مثل هذه الحالات بمفهوم طبّى ثابت قد لا يجدى بل قد يزيد من تفاقم الحالة و الدليل ازدياد الحالة العدوانية للاستاذ حاتم ابراهيم و توسّع دائرة اعدائه المتوهمين