03:01 PM September, 07 2018 سودانيز اون لاينمهند سوركتي-الخرطوم-السودانمكتبتىرابط مختصر الشاعر: عبد اللطيف سيد أحمدالساحة النوبية كانت ومازالت مليئة بالمجيدين من الشعراء وإبداعاتهم، ولكن تنقصها الدراسات النقدية الفاحصة والجادة، والتي حتماً تسهم في تجويد الأداء والارتقاء به , وتسهيل فهم النصوص الشعرية والارتقاء أيضاً بذائقة المتلقين , و شاعرنا عبد االطيف سيد أحمد شاعر مطبوع , غزير الإنتاج , كتب في كل ضروب الشعر و أجاد , متمكن من لغته النوبية , عارف بأسرارها يغوص في أعماقها , ليستخرج منها الدرر الحسان , امتاز شعره بجمال التعبير و قوة البيان , و متانة السبك و النظم,صاحب مدرسة فريدة , متفرد في أسلوبه , يجيد فن السهل الممتنع , بارع في استنطاق الأساطير و التراث وهو فارس من فرسان الشعر النوبي ورائد من رواده , متعدد المواهب , كما أنه باحث في التاريخ النوبي و ملحن قدير, أثرى الساحة الفنية بالعديد من الالحان .** قصيدة اروين بتان**أي تنن أي شبتاكن أسي اورون بتانأن كونج كبر دبي اريري تيبرن***************أن أوقر بنتنجي شيبرنآقون اجي نهد ارونقيو أندي قون كوي تور أورونبرتود نهد جوقرين دسن قون نوملون***************تن جبجبتر ألودي سايرنفوجري أورن بنتي شوندنإللي بانن قيس أننتيدو أدمي نويرن جوبي تيقرنقورري أوسونقون جمكنقن دولتي أننكوجي مسنقتادون ويدنكوجي مسورونوس إمبلينبورقودي انوقون بوركجنتيدو أدمي كدرنألومي قاورنأريدي هوديرنتين آركي دوريل دي دبينآنجو بليل تين أور بلين**************أي تنن أي أوروين بتان دنياد تبلو إدن بليلأي سيما تنن ويل كمس إنوي أسلدنيادر أديمي ألقون كولن تور دابورن كاري قونجلدانقولكي كوديقروقي دنقلا قد بيتي دبقي أنقسلشارتقي تبي أووسوقي مسن سلر ان شانجقي شقلأولقون ورج دارندو بناق كي أتا ودقي كادي دقلأولقون توروق بوقي تيبي كللندو كلقي أيورو كللمني كلتيقي آو كلنقي أدمقي كوركرلأي تنن أي تركينج مساد كوداد إسن كوقنندراد***************أي تنن أي تود أشري مسكنقون أدم مللي أوسننوبري ألاقون تود إلاقون تود كوتي تيبوس أقيدسنأن آوقي دنياد جير أونتيقرو ندركد أوسكسندونج بورتدسندو أوتيروقي أوروين بتانقي أدكدسنكج ألد بلد كد ديككرو مراهام كدنجقي أويدسن*************أي تنن أي أوروين بتانمراجانقي موسى نهد كد آوترقي أيسر قيقد ويدكدسنأكاريت كي إيسندن كونجير آو نمني قد باج كدسنأن سينقي ميرسندو أجو أن أو دول مسيد تور ودي كونجرو قوريسنالنبي محمد ويريقد كون أيرريقي أوندور بدسنأي تنن أي إدكل دوقير دول كنا قد بودكدسنمليرتون أتا سورقي كاشو نوبرين أيسي قد أتسن*********أي تنن أي أورون بتانساب كونج كوشر تن كان أوقولتوتاو منل كش كاش منلكشي أوي توكد واس منلأن أو دمن تمباب إمل تن إو أوقج دول جيروتونقون أوسكيبولأي تنن المهدين بتانبوب أيوا كول أشرافي لبب ن أُبُر بنتيندي دولقولتور دوقورقون قللو كولقورقون تقور ولوتي كولأيسن أولي كولأوليرقون إشكرتنجي كولديونارو قوسكن تودي كولكوس تركي بون أن كان أوقولبدأ شاعرنا قصيدته مفاخراً بنفسه وبماضي أسلافه وتاريخهم الناصع المجيد الضارب في جذور التاريخ وأحسب أن شاعرنا لم يقصد أن يمدح نفسه, بل أراد بذلك أمته النوبية (السودانية) وحُق له ذلك .فشاعرنا بجانب شاعريته المرهفة إلا أنه يتمتع بثقافة عالية وإلمام تام بلغة أمته وتراثها وتاريخها, مما أكسب هذه القصيدة جمالاً في سرد التاريخ وقوة في البناء اللغوي .أي تنن أي شبتاكن أسي اورون بتانأن كونج كبر دبي اريري تيبرنيقول شاعرنا أنه سليل الملوك الذين ملؤوا الأرض عدلاً, وأنه حفيد شبتاكا الملك الكوشي العظيم حاكم القطرين (وادي النيل ) و مؤسس الأسرة الخامسة والعشرين الفرعونية, الذين أضاءوا الكون حضارة و ثقافة و انتصروا للحق, ولهم في ذلك مواقف مشهودة .كما لبى الخليفة العباسي المعتصم نداء تلك المرأة العربية الطاهرة حينما استنجدت به واطلقت صرختها المشهورة (وامعتصماه) عندما أسرها الروم, فهب الخليفة لنجدتها و دكّ حصون الروم بجيشه, وحررها من ربق الأسروالسبي و العبودية , فإن الملك النوبي بعانخي العظيم, غزا شمال الوادي "مصر" حيثجرّد حملة تأديبيةعلى مصر وضمها لتاجه ومملكته. عندما نما إلى مسامعه إساءتهم واهمالهم للخيول في بادرة غير مسبوقة سجلها له التاريخ بأحرف من نور. يقول شاعرنا إنه ابن هؤلاء العظماء الذين بسطوا العدل وناصروا الحق وانتصروا حتى للحيوان.ويقول أيضا تقرأ على جبيني الأشم صفحات تاريخنا المجيد وسفر تلك الحضارات الخالدة التي أضاءت الكون والتي ما زالت ماثلة أمامنا في أهراماتها ومعابدها وحصونها تحكي عظمة صانعيها يحج إليها المعجبون من كل أصقاع العالم مأخوذين بجمالها وعظمتها .شرح الكلمات :كونج كبي : الجبيندبي : جمع دب وهو القصراريري : منصوبةأن أوقر بنتنجي شيبرنآقون اجي نهد ارونقيو أندي قون كوي تور أورونبرتود نهد جوقرين دسن قون نوملونطهر تراثي :ويسترسل شاعرنا قائلاً بأن هذا الإرث الهائل الجميل والذي تنزل واقعاً معاشاً في سلوكنا عفة وطهارة ونزاهة ومروءة وسلاماً قل أن تجد له مثيلاً . فنحن أصحاب سيرة عطرة يشهد لنا بذلك القاصي والداني إذ إن أيادينا ممدودة للجميع خيراً وعطاءً كما نخيل بلادي, فنحن حملة مشاعل العلم والنور ودعاة السلام كالغيث أينما وقعنا نفعنا .وأبدع شاعرنا حين قال بأن دماءنا الزكية نبذلها رخيصة في سبيل الدفاع عن حياضنا لا نهتك عرضاً ولا نخفر ذمة ولا نعتدي على جوار .شرح الكلمات :شيبرن : تثمركوي : هي الأعصاب لكنه أراد بها الشرايينبرتود : القرنفلتن جبجبتر ألودي سايرنفوجري أورن بنتي شوندنإللي بانن قيس أننتيدو أدمي نويرن جوبي تيقرنقورري أوسونقون جمكنقن دولتي أننكوجي مسنقتادون ويدنكوجي مسورونوس إمبلينبورقودي انوقون بوركجنتيدو أدمي كدرنألومي قاورنأريدي هوديرنتين آركي دوريل دي دبينآنجو بليل تين أور بلينالإرادة و الجمال :يقول شاعرنا نحن أبناء هذه البلاد المنيعة والعزيزة ونحن أبناء النيل الخالد سليل الفراديس الذي ينشر في ربوعنا الخير والنماء نعيش على ضفافه في رغد من العيش في محبة وإخاء وسط غابات النخيل ومزارع القمح والحبوب، وعرفنا منذ القدم بقوة الشكيمة والعزيمة لا نسكت على الضيم ونواجه الخطوب بإرادة قوية, لا تلين لنا قناة ولا نقبل أن يعتدى علينا, وكل من تسول له نفسه بذلك فمصيره الهزيمة والخسران والهوان وتصحبه اللعنة إلى الأبد ويشهد لنا التاريخ بذلك. فشبه رجالنا الأشاوس بالتماسيح وأفراس النهر حماة النيل .أبدع الشاعر في وصف البلاد بصورة جميلة تدعو للتأمل, حيث شبهها بالنيل في قوته وعطائه وعنفوانه وفي منعته.شرح الكلمات :جبجبتي : المياه الضحلة في النيل (شاطئ النيل)ألودي : الإوزقيس : أكوام المحصولمسنقا : هادئمسور : الفيضانبورقودي : الهدامبوركج : يهدمقاو : يطفوأرد : فرس النهرهودي: يخوض بقوةآر : الحِمىأي تنن أي أوروين بتان دنياد تبلو إدن بليلأي سيما تنن ويل كمس إنوي أسلدنيادر أديمي ألقون كولن تور دابورن كاري قونجلدانقولكي كوديقروقي دنقلا قد بيتي دبقي أنقسلشارتقي تبي أووسوقي مسن سلر ان شانجقي شقلأولقون ورج دارندو بناق كي أتا ودقي كادي دقلأولقون توروق بوقي تيبي كللندو كلقي أيورو كللمني كلتيقي آو كلنقي أدمقي كوركرلأي تنن أي تركينج مساد كوداد إسن كوقنندرادالمدنية النوبية :يقول شاعرنا إذا ما أوجد الله سبحانه وتعالى الشامة (الخال) في خد الفتاة الغضة لتزيدها جمالاً وبهاء فإنه سبحانه وتعالى أوجدنا مثلها تماماً في هذه الدنيا لنزيدها جمالاً وألقاً, فنحن من أنشأنا تلك الحضارات التي كانت مناراً للعالم والبشرية جمعاء, فنحن أصحاب ماضٍ تليد وحاضر سعيد ومستقبل زاهر ومشرق.يقول أيضاً نحن من نشرنا ثقافة صناعة الطوب وبناء الدور والمساكن والمعابد والأهرامات والقلاع والحصون وأنشأنا تلك الحضارات التي خلدها التاريخ (كرمة نبتة مروي ...الخ). ونحن من اكتشفنا الحديد وقمنا بصهره وسخرناه سلماً وحرباً وعرفنا بأسه ومنافعه واستعنا به على تطويع الطبيعة، ونحن من زرع القطن وأقام المصانع ونسج القماش وعلمنا الآخرين كيف يسترون عوراتهم، ونحن أول من قام بتهجين الفواكه والقمح والشعير والذرة الشامية وكل المحاصيل عندما كان الآخرون يلتقطون طعامهم من الأشجار وخشاش الأرض وعلمناهم كيف يصنعون طعامهم بأيديهم, ونحن أول من عبد الآلهة وقدم لها القرابين في بحثنا المضني والدؤوب عن الحقيقة الكبرى إلى أن اهتدينا إليها وهي عبادة الله الواحد الأحد، ونحن من أهدى العالم طريقة الكتابة والحروف .إد : الشامةسيما : البدايةدانقل : الطوب الأحمردب : القصرشارتي : الحديدشا : الرمحبناق : القطنتوروق بوقي : ما تسقطه الرياح من الثمارأي تنن أي تود أشري مسكنقون أدم مللي أوسننوبري ألاقون تود إلاقون تود كوتي تيبوس أقيدسنأن آوقي دنياد جير أونتيقرو ندركد أوسكسندونج بورتدسندو أوتيروقي أوروين بتانقي أدكدسنكج ألد بلد كد ديككرو مراهام كدنجقي أويدسنأمومة صلبة :يقول شاعرنا أنا ذلك الفتى النوبي الذي تبوأ أعلى المراتب والمناصب لسماحة خلقه وأمانته وشجاعته وكرمه ومروءته .ويقول أنا ابن الكنداكات المترفات اللاتي اشتهرن بالعفة والعظمة ، المحاربات صاحبات الصولات والجولات، والزوجات الصالحات فلا غرو أن أنجبن هذه الصفوة من البشر .شرح بعض الكلمات :ألد بلد : الطول والعرضمرهم : النعاممرهم كدي : ريش النعامأي تنن أي أوروين بتانمراجانقي موسى نهد كد آوترقي أيسر قيقد ويدكدسنأكاريت كي إيسندن كونجير آو نمني قد باج كدسنأن سينقي ميرسندو أجو أن أو دول مسيد تور ودي كونجرو قوريسنالنبي محمد ويريقد كون أيرريقي أوندور بدسنأي تنن أي إدكل دوقير دول كنا قد بودكدسنمليرتون أتا سورقي كاشو نوبرين أيسي قد أتسنتدين تاريخي:وفي إشارة إلى أن هذه المنطقة النوبية حظيت بمرور كل الديانات السماوية عرفوا عبرها عبادة الله الواحد الأحد و انتقلوا من ديانة إلى أخرى بسلاسة وتسامح منقطع النظير دون حروب وتدمير وإقصاء؛ يقول شاعرنا إنه ذلك الفتى الذي عند ولادته تم صنع طوف (قيي) صغير وضعت فيه حبات من التمر والحبوب ودمية صغيرة على شكل طفل وألقي في النيل وسط الأهازيج (مرجان مرجون) تيمناً بسيدنا (موسى)عليه السلام والذي ألقته والدته في النيل امتثالاً لأمر الله ، وأنه ذلك الفتى الذي تم تعميده برسم الصليب بالكحل على وجهه في إشارة الى أن أسلافه كانوا يدينون باليهودية والنصرانية , عندما كان الآخرون غارقين في عبادة الأوثان.ويقول أنا الذي – وعلى عادة أهلنا – من تم دفن سرتي (سين) في مسجد جدنا الشيخ العالم الورع حتى أكون ملازماً للمسجد بقية عمري حيث يعتقد النوبيون بأنك تكون لصيقاً جداً بالمكان الذي يتم فيه دفن سرتك، وقصد الشاعر بذلك بأنه مسلم ملتزم ، كيف لا وهو الذي تم فور ولادته رفع الآذان في أذنه اليمنى والإقامة في اليسرى عملاً بالسنة النبوية .يقول دائماً ما أكون جاهزاً عند النوازل أذود عن أهلى وعشيرتي وجيراني بكل ما أوتيت من قوة. ويقول أنا ابن هذا الإرث النوبي الكبير والشرف الباذخ والذي تم صقله وتهذيبه بكل تعاليم الديانات السماوية فحري بي أن أتصف بكل مكارم الأخلاق .شرح الكلمات :)مرجان(: طقس شعائري يمارس عند ولادة المولود الذكر بأن يصنع طوف صغير توضع بداخله دمية صغيرة على شكل طفل مع بعض التمر والحبوب ويلقى في النيلتيمناً بالنبي موسى عليه السلام .قيي : طوف صغيرسين : السرةأكريت : الصليبنمني : الكحلنوبرين اسي : ماء الذهبأي تنن أي أورون بتانساب كونج كوشر تن كان أوقولتوتاو منل كش كاش منلكشي أوي توكد واس منلأن أو دمن تمباب إمل تن إو أوقج دول جيروتونقون أوسكيبولأي تنن المهدين بتانبوب أيوا كول أشرافي لبب ن أُبُر بنتيندي دولقولتور دوقورقون قللو كولقورقون تقور ولوتي كولأيسن أولي كولأوليرقون إشكرتنجي كولديونارو قوسكن تودي كولكوس تركي بون أن كان أوقولساب : الجهة الشمالية للجزركونج : الجهة الجنوبية للجزرقول : القلبإيوا : الشهرةولوتي : النسيمقوسكن تودي : مصبطة ( دكة ) داخل المطبخ النوبيقوسكي : العشمان , المحتاج وقد تطلق على المتطفليقول شاعرنا أنا صمام الأمان لهذا الوطن الكبير ولا يستقيم أمر فيه إلا بمشاركتي ووجودي, فأنا ابن الأئمة الذين نشروا الإسلام في ربوع هذه البلاد, فأنا ابن الشيخ العارف بالله حاج شريف علي والمشهور بـ (جد المائة أبو العشرة) أنا ابن القائد المجاهد والإمام الثائر محمد أحمد المهدي ابن جزيرة الأشراف والذي كان له الفضل بعد الله في توحيد جهود السودانيين وقيادتهم لتحرير البلاد مشكلاً دولة السودان الحديثة.ويقول مادحاً نفسه بأنه ابن (لبب) صاحب السمعة الطيبة والسيرة الحميدة وصاحب المزارع والنخيل والدور الواسعة المشرعة أبوابها والتي أعدت للضيوف وعابري السبيل والمحتاجين .أفاض شاعرنا في مدح أمته ووفق في إبراز عظمتهم ودورهم الرائد في قيادة الأمم بأسلوب جميل سلس ينضح بالقوة والحماس .محمد شريف أحمد إدريسقرآة في التاريخ و الأدب النوبي:قصائد نوبية من دنقلا / محمد شريف أحمد إدريس. – الخرطوم:م.ش. أحمد إدريس / 2017م
سودانيز اون لاينمهند سوركتي-الخرطوم-السودانمكتبتىرابط مختصر