معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان

معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان


08-31-2018, 08:50 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=499&msg=1535745049&rn=0


Post: #1
Title: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 08-31-2018, 08:50 PM

08:50 PM August, 31 2018

سودانيز اون لاين
محمد حيدر المشرف-دولة قطر
مكتبتى
رابط مختصر



الآن ..
31 اغسطس 2018
على قناة الشروق

بروفيسور احمد الياس حسين يقول بأن الحملة الاسلامية بقيادة ابن ابي السرح كانت موجهة لمملكة نوباتيا .. ونوباتيا تقع جنوب مصر


والاسلام جاء من الشرق لا الشمال حيث يسبق دخول الاسلام اثيوبيا دخوله السودان
وقبيلة جهينة لم تجتاح مملكة المقرة التي استمرت مسيحية في الفترة التي اعقبت 1317 واتهم ابن خلدون بالضعف فيما يتعلق بالسودان
واغلب الااخطاء الفادحة في التأريخ السوداني تواترت عن المقريزي
وللمؤرخين الاوروبيين الذي ينطلقون من معايير تفوق الابيض على الاسود ومن ثم كانت نسبة هذه الحضارة التي فوجئوا بها في بلاد السودان لعنصر اكثر بياضا (العرب)

Post: #2
Title: Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 08-31-2018, 08:55 PM
Parent: #1



لعناية الاخوة منبروف
هاشم وعبدالله والملك ..

Post: #3
Title: Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 08-31-2018, 09:05 PM
Parent: #1



مملكة الخاسا الاسلامية سبقت السلطنة الزرقاء!!!!

هل من مزيد حولذاك؟

Post: #4
Title: Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 08-31-2018, 09:42 PM
Parent: #3

Quote: مملكة الخاسا الاسلامية سبقت السلطنة الزرقاء!!!!
إن كان هذا صحيح فكذلك
دولة دارفور الإسلامية سبقت السلطنة الزرقاء الإسلامية في سنار

Post: #5
Title: Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان
Author: Abdullah Idrees
Date: 08-31-2018, 10:32 PM
Parent: #4

احمد الياس يأخذ ما يناسبه ويضعف عكسه مع احترامي له ..
هنالك فجوة ضخمة وواسعة جدا في التاريخ السوداني الوسيط والقديم لا يتحدث عنها ويكتفي بتحقيق روايات من مؤرخين جلهم استقاها بالسماع والتواتر ثم يبني عليها احكاما قطعية !
مثلا يوسف فضل انتبه لهذه الجزئية وحاول بناء نظرية من خلال طرح افتراضات منطقية وتحليلها علميا للوصول لنتائج تفسر الواقع التاريخي المفضي لحاضرنا بالضرورة خلال نفس الفترة التي يتحدث عنها احمد الياس.
شاهدت اللقاء وهو مليء بالمغالطات ، كيف يمكنه القول بأن اتفاقية البقط لا تمثل السودان ، مع ركاكة العبارة ، ومن ثم يقول بأن مملكة مريس امتدت من اسوان جنوب مصر وشملت اجزاء من السودان ، يعني النوبة الشمالية ، ويقول ايضا ان المصريين اطلقوا على الجزء جنوب مصر لفظة "نحسو" التي تعني اسود والمعروف انها تضم المنطقة من اسوان جنوبا اي انها تبدأ بمملكة مريس وهذه حقيقة ثابتة اذن من تخص ؟ .
لا ادري ايضا على اي اساس اعتبر ان رواية المقريزي ضعيفة بشأن اتفاقية البقط ؟
شاهدت الحلقة ورأيت تلعثمه عندما سأله المذيع عن انتماءات السودانيين القبلية قبل سنار هو يرى بأنها منتحلة ولم تكن موجودة قبل سنار وانها تشكلت لاحقا ونمت حول زرائب رجال الدين حيث انتسب لهم الاتباع الذي كانوا يدرسون ويعيشون معهم في زرائبهم ، كان يجب على المذيع طرح السؤال المهم : كيف تشكل حلف الفونج والقواسمة من الاساس ؟ الم يكون تجمع قبائل ؟ اذا افترضنا ان العركيين انتسبوا للشيخ العركي وهو شيخ معروف ، حسب فرضيته في كيفية تشكل القبائل ، من هو الشيخ او صاحب الزريبة الذي انتسب اليه الشايقية مثلا والسؤال ينسحب على اغلب قبائل السودان ؟ هل يعقل ان القبائل السودانية العربية وغيرها نبتت هكذا "اوت اوف ذي بلو" كما يقال ؟ او بفعل زرائب الشيوخ كأنما المجتمعات السودانية كلها كانت تعيش في الزرائب ؟
ايضا قال بأن محمد علي كان يتبع للباب العثماني للتدليل على ان مصر لم تحتل السودان قط وهذا القول يفتح الباب واسعا لزيادة التشكيك في نزاهته ، لأن محمد علي كان ولاؤه للسلطان العثماني اسميا فقط ، كان جيشه يضم الكثير من المصريين ويموله الاقتصاد المصري ، بل ان طموح محمد علي ادخله في حرب طاحنة مع السطان العثماني نفسه وكاد ان يقوض سطان تركيا مبكرا قبل اتاتورك لولا تدخل الدول الاوربية التي كانت مهتمة بتوازن القوى وقتها فكيف يمكن ان يكون القوي تابعا للضعيف مع العلم بأن محمد علي الباني واعتمد على الفرقة الالبانية التي كان قائدها بشكل اساسي في توطيد حكمه في مصروطرد المماليك . محمد علي واسرته تمصروا تماما وكان ولائهم لتركيا اسميا فقط للحفاظ على شرعيتهم بسبب كون السطان العثماني خليفة المسلمين . مساء الخير مشرف

Post: #6
Title: Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 09-01-2018, 08:17 AM
Parent: #4



منتصر سلامات ..

حقيقة لا اعرف شيئا عن مملكة الخاسا الاسلامية التي ذكرها بروف احمد الياس ..
ولكن السياق العام ان تحالف الفونج والعبداللاب كان تحت تاثير انتشار الاسلام عبر الشرق والغرب لا عبر الشمال. ففي الشرق مملكة الخاسا بينما تأسست مملكة كانم الاسلامية في القرن ال 11 الميلادي.

كل الكلام بحسب فهمي لما قال به احمد الياس.


Post: #7
Title: Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 09-01-2018, 08:39 AM
Parent: #1



عبدالله ادريس سلامات

تعرف!
الكلام ده كلو كويس .. ففي حده الادنى يكون من الجيد فتح باب الاسئلة ومسائلة الفرضيات التأريخية ومحاكمتها.

بروفيسور احمد الياس فيه شيء مما ذكرت .. عموما من العسير مقاربة التاريخ بمنهج اكاديمي بحت اذ تلعب الانحيازات والآراء المترسخة في اليقين الشخصي دورا كبيرا ..

بالعودة ل 12 قرن قبل المسيح ..
هناك الكثير من المصادر التي لا تقول بوجود العرب في افريقيا فحسب .. بل وتعتبر ان النيل هو الحد الفاصل بين آسيا وافريقيا .. شرق مصر وشرق السودان واثيوبيا شهدت وجود العرب في ذلك الزمان دونما شك ولكن .. اي عرب نعني هنا ؟!! فالعرب المشار اليهم بحسب تلك الفترة الزمنية هم البدو او (الاعراب) الذين يقطنون جنوب الجزيرة العربية وحتى حدود النيل بحسب هيردوت


يقول احمد الياس حسين
Quote: يقول الدكتور جواد علي[حقل].( المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام، ج 1 صفحات 12 و14 و18 ) جاءت أول إشارة إلى العرب فى الكتابات الأشورية في نص يعود إلى منتصف القرن التاسع ق.م.، وقصد بلفظ عرب في النص الأعراب أي البدو. وقد وردت كلمة عرب في التوراة وفي اللغة العبرية وفي لغات سامية أخرى بمعنى "البداوة والجفاف والفقر ... فلفظ عرب في تلك اللغات المتقاربة يعني البداوة وحياة البادية"

وأول ذكر للعرب في الكتابات اليونانية أتى في منتصف القرن الخامس ق.م. كجنود في جيش الملك[حقل] الفارسي Xerxus، و تحدث هيرودوت[حقل] عن العرب وبلادهم الممتدة من جزيرة العرب إلى البوادي والمناطق الواقعة إلى الشرق من نهر النيل[حقل]. وذكر سترابو وبليني[حقل] (القرن الأول الميلادي) أن العرب تكاثروا على أيامهما في مصر[حقل] ما بين النيل[حقل] و البحر الأحمر[حقل]. (السيد عبد العزيز سالم[حقل]، تاريخ العرب قبل الاسلام ج 1 ص 22 – 23)


ويشير ايضا لهيردوت واراتوثينوس (امين مكتبة الاسكندرية في القرن الثالث للميلا\


Quote: إلا أن كلاهما اعتبر نهر النيل حتى صعيد مصر حدّاَ فاصلاً بين قارتي آسيا وافريقيا (Pierce, P 139) . فعندما أطلق هيرودوت مثلاً على سلسلة جبال البحر الأحمر المصرية "سلسلة الجبال العربية" (Herodotus, p 50) قصد بذلك سواحل البحر الأحمر الغربية. كما أطلق بيون في القرن الثالث قبل الميلاد -كما نقل بلايني (التاريخ الطبيعي ص 74) - على ضفة النيل الشرقة في منطقة أسوان الضفة العربية. ونقل ماكمابكل نصاً عن بليني يقول "إن المصريين عرباً، أما عن جيرانهم في الجنوب بين أسوان ومرويعهم ليسوا اثيوبيون بل عرب" (MacMichael, Vol. 1 p 4)


http://www.alhowsh.com/articles.php؟action=showandid=22240

هنا يركز احمد الياس على مسألة ان اليونانيون اعتبروا ان هؤلاء البدو في جنوب الجزيرة العربية وشرق نهر النيل هم امتداد للبدو القاطنين شمال الجزيرة العربية .. وان الصفة (بدو) لا تحمل مضمونا اثنيا ..

من الاشياء التي ساحاول ان افهمها يا عبدالله هي (اصول اللغات) و (تأريخ اللغات) .. واعتبر ان هذا المدخل كفيل باالة بعض الغموض ويتمتع بمنهجية الى حد ما ..

Post: #8
Title: Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان
Author: Ahmed Yassin
Date: 09-01-2018, 09:39 AM
Parent: #7

المشرف وشركاه
البقط باللغة النوبية (البقت) فتح الباء وكسر القاف وتسكين التاء تعني (القسمة) والاقتسام
كانت في 652 م و 31هــ
الممالك الثلاث في تلك المناطق (نوباتيا - علوة - والمقرة) اتحدت في مملكة واحدة عاصمتها (دنقلا) وكان ملكا عليهم الملك (قليدروس)
هو من فاوض في تلك الاتفاقية

Post: #9
Title: Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان
Author: Abdullah Idrees
Date: 09-01-2018, 09:00 PM
Parent: #8

https://ara.alrakoba.net/2018/09/01/%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%90%D9%85-%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%AF%D9%85%D8%B1%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B6%D8%A7/https://ara.alrakoba.net/2018/09/01/%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%90%D9%85-%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A...4%D8%AD%D8%B6%D8%A7/

موضوع شيق يخص موضوع البوست

Post: #10
Title: Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان
Author: هاشم الحسن
Date: 09-01-2018, 11:34 PM
Parent: #1

تحياتي للمشرف والكرام،
شكرا على تحريك لمعرفة عندي، وعلى الدعوة، مع إني لست مؤهلا لها ولا أهلا والله!
عندي إحساس أن خير من سيشرح أطروحات د. أحمد إلياس هو الزميل عبدالله شم، يا ليته يحوم هنا..
هذا لأنني أظن أن مجمل مسرد د. ألياس إنما يتعلق بـ(المشروع الكوشي)، ودا مشروع غير المركزوفريقي"البشاشي" و(أقل صخبا منه بالطبع)!
وأعتقد أن خير من سيمثل هذا المشروع ــ منبريا ــ فهما الأعزاء عبدالله شم ولدرجة ما آمنة مختار!

كنت قد قرأت كثيرا من مقالات الدكتور في موقع سودانايل ولكنني، أيضا، كثيرا ما شعرت
بأن انحيازاته القبلية كثيرا ما تملي مقولاتها على مقالاته كما قال المشرف..
أو هو يرفض الأخذ من المصادر بتهمة العنعنة وعدم الدقة ثم تجده يستشهد بها حينما يناسبه الأمر.
أي كأنه "يأخذ ما يناسبه ويضعف عكسه" كما قال عبد الله إدريس،
وأحيانا أشعر وكأنه يخلط عامدا بين حقب وسيرورات تاريخية مختلفة لا علاقة بينها، أو هو لا يشرح علاقاتها كفاية،
مثالا لهذا، عندما يتحدث عن ممالك كمملكة البلو ومملكة الخاسا (هل كان هذا اسم لمملكة أبدا لولا عنعات المصادر؟)!
وينصح بالبحث عن آثار الأخيرة في "سواكن" رغم أنه قد موضع مملكة البلو هناك؟؟
وكأنه ينظر إلى الخارطة التاريخية لتنطبق على جغرافيا سودان اليوم بحدوده الجديدة،
ولا يهتم لتفريق بجا اليوم لكينونتهم التاريخية عن أخرى"للخاسا" مما يفيد عن حيوز جغرافية قريبة ولكنها منمازة.
ولو فعل، فقد كان الأجدر هو أن ينصح بالبحث عن "مملكة الخاسا" قريبا من ساحل البحر الأرتري في وجنوبا من مناطق قبائل الحباب الحالية؟
وهكذا الأمر عند حديثه عن ممالك البجة الجنوبية ومملكة تفلين (أم هي بقلين/الدجن)، المهم؛ ثمة التباس وعدم وضوح بل يبدو أنه على شك من حيثياته الراهنة!!
Quote: ينبغي علينا البحث وعن تاريخ مملكة تفلين، أول مملكة اسلامية في السودان وأطولهن عمراً بلغ الألف سنة،
والسعي إلى إعادة تركيب مراحل تاريخها الطويل: تفلين ← التاكا ← مملكة الحلنقة ← بلو أو بلوس .
ربما هو أسلوب المقالات المنجمة وقد تكون بعضا من مشروع مستعجل، متأثرا بأجواء "مؤدلجة" سلفا،
قد يكون هذا هو السبب في مثل هذه الانطباعات، وربما أن منهجه قد يتضح أكثر لو قرأناه مجملا في كتب، ولم نفعل بعد.. الله أعلم..
++++
سأل عبد الله إدريس؛
Quote: لا ادري ايضا على اي اساس اعتبر ان رواية المقريزي ضعيفة بشأن اتفاقية البقط ؟
ربما من أساس في قواعد "النقد التاريخي" كما قال د. إلياس؛
ولعدم التوفر على وثيقة اصلية بالاتفاقية، ومن عدم إتفاق المصادر على نص موحد..
في مقال له من الروابط التي ألحقها المشرف، كتب د. إلياس:
Quote: هنالك أكثر من 18 نص اتفاق بين المسلمين والنوبة في عصري عمرو بن العاص وعبد الله بن سعد روتها المصادر العربية، وكلها تختلف اختلافاً كبيراً عن نص المقريزي المشهور بيننا. لماذا نتجاهل كل تلك النصوص ونختار فقط النص الذي انفرد بروايته المقريزي المخالف لنصوص كل المصادر العربية الأخرى؟ (انظر هذه النصوص في ملحق الفصل الرابع من الجزء الثالث من كتاب الوعي بالذات
وهذه مقارنة موضوعية بين النصوص المعنعنة ــ مع أن ١٨ نصا، على إختلاف بعض تفاصيلها، ستفيد عن قدر كبير من التواتر ــ ولكنك لا تجده يطبق هذه القواعد في كل مرة!!
++++
شكرا عبد الله إدريس، الرابط إلى أضفته وفيه الحوار مع وليام آدمز كاتب (النوبة.. رواق افريقيا) ممتع وخاصة فيما بين السطور،
حيث تطل برؤوسها المعارك المستعرة حول التاريخ بين دعاة الكوشنة والنبونة، وأشياء من معارك تصفية حسابات هويوية أخرى،،
فعلا محتاجين لعبد الله شم.. هههها..
++++
الاقتباسات عن د. إلياس من مقالاته على موقع الحوش في الرابط الذي أضافه المشرف..

Post: #11
Title: Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان
Author: Haytham Ghaly
Date: 09-02-2018, 02:46 AM
Parent: #10


واين كانت حدود نوباتيا او مصر الجنوبية؟؟


تحياتي للعزيز ود المشرف وضيوفه الكرام


Post: #12
Title: Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان
Author: adil amin
Date: 09-02-2018, 04:26 AM
Parent: #11

https://up.top4top.net/

ما تحيات الحملة الوطنية لاستئصال شلل الافكار
كي خلينا من التاريخ القديم
الناس في الحرطوم ديل جو من وين
الناس الما معفرين قبلياً
السودان ده 95% قبائل معروفة ومعرفة وقاعدة وين؟؟ في 5% في السودان اقليات متنوعة ممكن تورينا جو من وين ؟؟
من اين اتى هؤلاء