|
Re: خليل فرح بدرى --- أسئلة (Re: أبوذر بابكر)
|
Quote: نا على يقين انه ومن سنة 24 تاريخ القصيدة دى، ده لو اصلا المصريين قروها، بكونو بضحكو على شاعرنا الموهوب/م لغايةالان |
سلامات وتحياتي يا مطر، (بي رعودك المرة دي) ههههها.. كأنك غاضب غضبة "تاريخية" وبأثر رجعي!! ولكن اليومين ديل أنا معجب بعبارة لزميلنا محمد جمال الدين، ومؤداها: "ما كان بالإمكان أحسن مما كان وإلا لكان".. مش منطق قوي برضو؟ على كل حال، لو كانت وهمة يعني، فليس هو وحده، وهي كذلك لم تدم لأبعد من يوم ١٩ ديسمبر ١٩٥٥، أي ٢٣ عاما بعد رحيله. ليس زمنا طويلا.. وريما لو كان هو حيا بوقتها لما مات عليها كما تقول، وهل تفيد ربما، فهي على أية حال كلها مساءلات لماض لا يمكن تغييره..
أما قولك:Quote: وربما يكون اسماعيل الازهرى لاحقا هو الوحيد من اتباع الوهم الاتحادى وفى اخر لحظة رجع العقل و لمنطق الواقع |
فهو غير صحيج تاريخيا، بل دفعه وضغط عليه وشاركه آخرون من حزبه قد يكون فيهم السيد على نفسه، هذا حسب المؤرخ جبرائيل ووربيرج وقد قرأته في بعض ترجمات قد تكون لبروفسير بدر الدين هاشم الحامدي..
ولتكن بخير..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح بدرى --- أسئلة (Re: هاشم الحسن)
|
سؤال مهم يدعونا لإعادة نبش او قراءة سيرة الخليل .. لكن من المهم ايضا معرفة مناسبة القصيدة ، قد يكون جو تأليفها او سياقها احتفاليا في حضور مصري وقد جمعت بين بعض شعراء البلدين علاقات قوية ، الشعراء احيانا تجرفهم عواطف لحظية فيشطحون او يبالغون .. وما يلبث ان يعود الشاطح منهم الى وقاره فينسى ما قال او يتجاوزه بمجرد زوال ما حفزه.
تحياتي لكما ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح بدرى --- أسئلة (Re: Abdullah Idrees)
|
السلام عليكم أبوذر موضوع يستحق النقاش .. هل في ديوان الخليل قصائد أخري تنادي بالوحدة مع مصر ------------- الحبيب د. هاشم الحسن .. تحياتى وسلامى بدر الدين حامد الهاشمى وليس بدر الدين هاشم الحامدي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح بدرى --- أسئلة (Re: هاشم الحسن)
|
مرحباً أستاذ أبو ذر وضيوفه الكرام، أعتقد أن رجال الحركة الوطنية آنذاك كانو بتعاملوا مع الواقع الفعليّ الذي يقول بأن مصر والسودان الاتنين كانوا تحت الاستعمار البريطاني، ولم يكن لوجود كبار الموظفين المصريين أثر كبير، لأنو برضو كان في كبار موظفين سودانيين. أيضاً المعلومة اللي ذكرها الأخ هاشم الحسن إنو الزعيم الأزهري كان تحت تأثير ضغط من بعض القوى في حزبه، ذكرها أيضاً الأستاذ خضر حمد في مذكراته. وبعدين ليس خليل فرح وحده، المثقفين السودانيين عامّة، كانوا مرتبطين بمصر ارتباط وجداني، وذكر الأستاذ خضر حمد في مذكراته، بعض الأسباب القويّة لهذا الارتباط، ولكن لا أستحضرها الآن. شكرا لكم
على جنب، الأستاذ خضر حمد، شخصية وطنية فذة بمعنى الكلمة، وأعتقد أن التاريخ ظلمه كثيراً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح بدرى --- أسئلة (Re: صلاح عباس فقير)
|
تحياتى يا صلاح
فعلا ارتباط عدد كبير جدا من السودانيين خاصة النخب المتعلمة والمثقفة بمصر وجدانيا فى الفترة ديك كان ارتباط كبير و ملحوظ لكن يبدو انه كان على طريقة الحب من طرف واحد
مصر وعبر التاريخ كانت ولا تزال و حتستمر فى نظرتها المعروفة للسودان والسودانيين، وما قدمت ليهم شى يذكر ويستحق الاعجاب والافتتان و رد الجميل ربما بعض الشى تم خلال فترة نميرى وما كان يسمى ب التكامل، والحق يقال انه الاف الطلبة السودانيين تم قبولهم فى الجامعات المصرية بلا مقابل، وده شى جميل فعلا و يستحق الشكر والعرفان للأبد
خضر حمد علم عالى جدا ومن خيرة الاتحاديين وقدم مساهمات فاعلة و مثمرة خصوصا فى المجالات الفنية والثقافية، هو و عبد الماجد ابو حسبو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح بدرى --- أسئلة (Re: عباس محمود)
|
عليكم السلام والاكرام يا عباس وكيف الحال
فى كتير من قصائد الخليل الفيها ذكر مصر و وحدة وادى النيل وخليل فرح مفتون و متيم حتى الثمالة بحب مصر
لكن قطعا مافى انسان فى نفس الوقت بنكر وطنية الخليل ودفاعه عن السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح بدرى --- أسئلة (Re: Abdullah Idrees)
|
ازيك يا عبد الله ود ادريس
الموضوع والله اكبر من كده بكتير شاعرنا المبدع كان من قادة جمعية اللواء الأبيض والقامت اصلا من أجل وحدة وادى النيل يعنى ما كان كوضوع عواطف و مجاملات و تمنيات شعرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح بدرى --- أسئلة (Re: هاشم الحسن)
|
ازيك يا هاشم كيفنك ياخ و عساك طيب وسعيد والله ماهى غضبة او زعل بقدر ما انها استغراب و دهشة وفعلا هى تاريخية وقديمه، ومن زمان ولغاية الان انا مستعجب شنو البخلى ما يفترض انهم نخب متنورة و متعلمة و مثقفة ينجذبو بل ويتعصبو لفكرة الاتحاد والاندماج مع ناس كانت نظرتهم و طرحهم و فهمهم عن السودان و السودانيين معروف من ساعة وصول اسماعيل ود محمد على الالبانى لبلدهم ولغاية تاريخه وما سمعنا ولا قرينا عن اطروحات مختلفة للمصريين، رسميا و شعبيا، فى الحقبة ديك تثبت لينا عكس فهمنا ده و تخلينا نقتنع بمواقف الاشقاء و الاتحاديين الغريبة هل يا ترى ما كان فى هامش ثقة بالنفس فى سودانوية مستقلة و قادرة ممكن تقوم بذاتها واصالتها ؟
بالنسبة لتصرف الزعيم الازهرى، فعلا ما كان قرار شخصى او فردى بل كان فى ضرورات مختلفة فى حينها ادت لقرار الاستقلال، لكن انا اخترت الازهرى كرمز او عنوان للاشارة للجمع بدون الدخول فى تفاصيل
شكرا يا هاشم يا سمح
وارقد عافيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح بدرى --- أسئلة (Re: أبوذر بابكر)
|
Quote: مصر وعبر التاريخ كانت ولا تزال و حتستمر فى نظرتها المعروفة للسودان والسودانيين، وما قدمت ليهم شى يذكر ويستحق الاعجاب والافتتان و رد الجميل ربما بعض الشى تم خلال فترة نميرى وما كان يسمى ب التكامل، والحق يقال انه الاف الطلبة السودانيين تم قبولهم فى الجامعات المصرية بلا مقابل، وده شى جميل فعلا و يستحق الشكر والعرفان للأبد |
تحية طيبة الأخ أبو ذر وللجميع تصحيح معلومة فقط - ابتعاث الطلاب للدراسة بمصر ليس بلا مقابل وإنما من ضمن بنود إتفاقية مياه النيل وإنشاء السد العالي - قدمها النظام الحاكم الحالي على طبق من ذهب للدولة المصرية حينما سحب الطلاب الدارسين في مصر بحجة تنامي المعارضة الطلابية في مصر ... وشكل هذا الانسحاب أكبر خسارة للشعب السوداني وأكبر تنازل عن حقوقه ... وفشل كبير للدولة القائمة واهتمامها بحقوق مواطنيها ...،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح بدرى --- أسئلة (Re: othman mohmmadien)
|
تحياتى ليك أخانا عثمان محمدين
كنت بفتكر انه ابتعاث و قبول الطلاب السودانيين، بالعدد المهول ده، بدا مع فترة نميرى، لانه ما كان فى اعداد كبيره بالشكل ده قبل فترة مايو يا ريت تأكد لينا معلومة انه ده كان واحد من شروط إتفاقية انشاء السد العالى، لانه اذا فعلا كان كده بكون اكيد شى خطير فعلا انا شخصيا ما عندى المام كويس ببنود وشروط الاتفاقية المعنية
ومشكور كتير يا عثمان
| |
|
|
|
|
|
|
|