( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الرائع إدريس علي

( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الرائع إدريس علي


06-26-2018, 02:11 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=499&msg=1530018683&rn=20


Post: #1
Title: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الرائع إدريس علي
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-26-2018, 02:11 PM
Parent: #0

02:11 PM June, 26 2018

سودانيز اون لاين
علي عبدالوهاب عثمان-جدة
مكتبتى
رابط مختصر

ادريس علي كاتب نوبي كنزي ، وتاريخياً الكنوز ارتباطهم وثيق ( بدنقلا ) لغة وانتماءاً حيث انهم حكموا من خلال مملكة المقرة في ( دنقلا العجوز ) وورثوا الحكم عن طريق التزاوج حسب ما كان متبعاً في بلاد النوبة آنذاك من تنصيب ابن البنت او الاخت .. وإستمر حكمهم حتى قيام دولة الفونج وهجوم النوبة المستعربة علي مملكة المقرة مما أدى الى قيام ممالك اخرى في الخندق وارقو .. ولكني ارجح انتقال اللغة الدنقلاوية ( اندادي ) الى ارض المتوكية ( جنوب مصر حالياً ) الى تلك الرواية التي نقلها احد المؤرخين بأن ملك المقرة عندما شعر بقوة الهجمة من القبائل العربية على اطراف المملكة ارسل قادة عسكريين من دنقلا لحماية الكنيسة فرس حيث كانت العاصمة الدينية هناك والعاصمة السياسية في دنقلا العجوز وهذا مبرر كافي لانتقال العنصر ( الدنقلاوي ) ولغة الاندادي الى تلك المناطق واستقروا فيها الى أن تم التزاوج والاختلاط ومن ثم التمازج مع قبائل ربيعة وجهينة فكان الناتج الكنزيين كما تم تسميتهم لاحقاً في عهد الحكم الفاطمي ( السلطان قلاوون ) بكنز الدولة بداية ( بشجاع الدين الكنزي ) ..

نواصل

Post: #2
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-26-2018, 02:12 PM
Parent: #1

ورواية ( اللعب فوق جبال النوبة ) احدى روائع هذا الكاتب الذي خرج من رحم المعاناة المادية والاجتماعية في مجتمع القاهرة الذي كان متشبعاً في ذلك الوقت بكل معاني الارستقراطية الطبقية والتي عانى منها الشعب المصري عموماً بنوع من الدونية فنشأت طبقات مجتمعية ابرزها مصطحات مثل الصعايدة والبرابرة وقد وصم فئة هؤلاء بالغباء وعدم الفهم والجزء الاخر بالدونية العرقية والشكلية .. وذلك كان تصنيف القادمين من الشمال من الترك والشركس والارمن والاكراد والسلاف والصرب وبقايا الانكشارية من جيش محمد علي باشا ..الخ . وكاتبنا هو خير من يمثل تلك المعاناة فقد تطرق الى المسكوت عنه في تاريخ اخواننا النوبة في اعالي مصر .. وفي سيرته الذاتية انه لم يتلق الا القليل من التعليم الابتدائي ولكن الموهبة واكتشاف القدرات مبكراً ساعده على ان يتبوأ هذه المكانة العالية بين الكتاب المصريين وإن تفوق على الكثير منهم رغم ان الطريق لم يكن مهيأ امامه كما الباقين بفعل التمييز الطبقي الظاهر ايام حكم الملك ونوعاً ما بعد اشتراكية عبدالناصر التي قضت على جزء من موجودات الحضارة النوبية بعد بناء السد العالي .. وعندما يتناول ادريس علي احداث هذه الرواية وشخوصها فهو يجسد سلوك واخلاقيات النوبي في مجتمع ليبرالي منفتح .. فإذا كان والد غادة احد شخوص الروابة قد حل مشكلة اللون والدونية وكأنه قد سجل انتصاراً بزواجه من احدى الحسان القاهريات من ذوات البشرة البيضاء الناصعة إلا ان الشكلانية فقط لم تحل مشكلة الرجل ، فكان التصادم بين القيم النوبية في مسائل الشرف والعرض وبين المتجمع المتفلت المجسد في شوارع القاهرة واحياءها فالرجل اراد ان يجمع ما بين الحداثة والانفتاح وشهوة الذاتية في الزواج من القاهريات وما بين القيم والموروثات النوبية التي تسكن في داخله .. فكان الصراع المرير بين هذا وذاك والصراع يبدو انه ما زال مجسداً حتى يومنا هذا في مجتمع النوبة المصريين .. فكان رمز الصراع ( غادة) وهي الخلاسية الناتجة من هذا التزاوج ولكنها حسب وصف الكاتب ربما طغت عليها جينة الام من حيث التكوين الجسماني واللون والشعر المسترسل .. شبت غادة عن الطوق وانطلقت في مجتمع الحي كأي فتاة ممن تشبعن بثقافة القاهرة وحسب رواية الكاتب فإنها لم تأت بجريرة او بفعل منكر غير انها وقعت في براثن الحب وهي مرحلة من مراحل التطور الانساني العادي في مجتمعات المدن .. ولكن بالنسبة لوالد غادة الذي يحمل بداخله كل قيم وسلوك انسان النوبة فإن سلوك غادة تعتبر حالة مرفوضة ترقى الى مستوى الجريمة الاخلاقية .. فكان العقاب الذي فرض على ( غادة) هو ارجاعها الى الاصل مباشرة وهو القرية النوبية حيث حاضنة الاخلاق والسلوك القويم حسب نظرة والدها لاعادة تكوينها وكأنها خلق جديد .. هنا تتجلى براعة الكاتب في التصوير والوصف الدقيق لتلك العادات والتقاليد المرتبطة بالاساطير والروايات التي تؤطر بسياجها اللفظي وبشخوصها كل محركات المجتمع من القيم والفضائل .. والقاريء لهذه الرواية يمكن ان يستحضر قريته في دنقلا بكل تفاصيلها من خلال الشخوص التي تتجول في ذلك الجزء الجغرافي المحدد بالنهر والجبل والصحراء ..

نواصل ..

Post: #3
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-26-2018, 02:14 PM
Parent: #2

فتلك المرأة ( شاية ) واحسب انها شخصية مجسدة في موطني جزيرة ارتقاشا شكلاً ومضموناً وهي تماماً مطابقة لــ ( شاية ) التي تزوج بها جدي ( احمد ) وقد جسدها الكاتب مما جعلني اتخيل ان القصة تدور داخل قريتي ( النورنمار) و ( شايا ) التي تزوج بها جدي كانت اصلاً من هناك من المنطقة التي وصفها كاتبنا وقد قدموا الى ارتقاشا في تاريخ بعيد وهم ايضاً ابناء عمومة الكنوز ( شاية إلقاد ) او ( عليقات ) حسب التسمية العربية وفي بعض الاحيان يطلق على الفرد ( عليقي ) والمهم ان هؤلاء كانوا صناع سواقي ومراكب واستوطنوا على إمتداد ارض النوبة وانصهروا في المجتمع تماماً.. وقد ادخلني الكاتب في دائرة سحرية بل صرعني صرعاً بالوصف الدقيق لهذه المرأة التي تطابقت تماماً مع وااقعي وخاصة عندما ( يقول انها ورغم القيظ وحرارة الشمس لم تكن تنتعل حذاءها بل تحمله تحت ابطها ) .. وهي ممارسة كانت معهودة لدينا لأن الحذاء لم يتوفر لنا الا في المناسبات وقد فعلت شاية ذلك خوفاً من استهلاك الحذاء وتقادمه في العمر.. وهذه تمثل رمزية للمرأة ودورها في التضحية وضبط استهلاك فيما لا يلزم وكان الحذاء يدخل ضمن هذا البند في كأنه نوع من الترف خاصة بالنسبة للاطفال وكبار السن لأن المال كان يصرف بقوائم معينة ( اكل وشرب وملبس وحذاء..الخ) فهذه المرأة عندما تحمل الحذاء بيديها وتعاني من حرارة الشمس فهي توفره الى حالة اخرى ربما لتستخدمه في الليالي الصيفية المظلمة تحسباً للدغات العقارب والثعابين وغيرها من الهوام .. وتستغني عنه عندما تنتفي الحاجة ويصبح الحذاء ترفاً في الليالي المقمرة وعندما تشرق الشمس..
لنرجع لرحلة غادة التي بدأت من المحطة الى القرية على ظهر الحمار وهي رحلة وصولها من القاهرة الى المنافي .. ولكي يكون وصف الرحلة وبطلتها غادة صريحاً ومجرداً من غير ترميز فقد تعمد الكاتب بتقمص شخصية صبي في تاسعة ولم يبلغ الحلم ليطلق العنان لقلمه ويغوص في الوصف الحسي بدون اي رمزية مدعياً براءة الاطفال .. ولأن اللحظة لا تفسح المجال لأي رمزية وهو برفقة فتاة في غاية الجمال مقارنة بفتيات القرية بل وتشاركه بمرادفته على ظهر الحمار وتحضنه من الخلف وتضغط على ظهره بصدرها المكتنز وهو يرفع من وتيرة سرعة الحمار متعمداً لكي تشعر غادة بالخوف وتمعن في احتضانه من الخلف .. ورغم ان ركوب الحمير من المحرمات في القرية بالنسبة للشابات إلا ان عدم استطاعة غادة مجارة جدتها شاية بالمشى سمحت لها بهذه الممارسة وهي اشارة من الكاتب الى بدايات خروج الانثى من دائرة المحرمات والخطوط الحمراء المتعددة في ذلك المجتمع وحتماً فإن تأثيرات غادة قد بدأت تظهر قبل وصولها القرية .

نواصل

Post: #4
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-26-2018, 02:16 PM
Parent: #3

وفي هذا الجزء من الرواية وهي الرحلة من محطة الوصول الى القرية حيث يتجلى تأثير الكاتب بروايات ( الطيب صالح ) لأن مسرح الرواية لديهما متشابه تماماً فهو لدى الطيب صالح في شمال السودان او تخوم منطقة الدناقلة المستعربين ولدى ادريس علي في منطقة النوبة ( فاديجا ) في مصر .. ولأن الانثى في هذه المناطق تمتعت بكامل حقوقها عبر التاريخ فبالتالي فإن اخطاءها لا تغتفر لأن المجتمع يضعها في مكانة خاصة وهي تمثل المقياس الاخلاقي لسلوك اي اسرة وسمعتها ..
واذا تطرقنا الى لغة الرواية فإن اللغة السائدة في مسرح الرواية هي الكنزية ( الدنقلاوية) واللغة الدنقلاوية ( الاندادي ) وبها مفردات يمكن ان تستخدم للتعبير في السياق العادي ولكن نفس التعبير في مواضع اخرى تكون من ( التابوهات ) .. واحسب ان الكاتب كان يفكر بالنوبية الدنقلاوية ويترجمها الى العربية لأن في سياق القصة يمكن ان نرى بعض الشطط في الالفاظ ومثال ذلك : عندما تشكو غادة من آلام في مؤخرتها من جراء ركوبها على ظهر الحمار .. هنا لا يعبر الكاتب عن ذلك بأي تورية او كلمة مترادفه بل مباشرة بكلمة (ط...ي....ز) و يظهر تأثير اللغة النوبية في هذه الحالة لأن كلمة مؤخرة في النوبية هي كلمة واحدة لكل الحالات المشابهة وكل النهايات الطرفية للاشياء ولكن غلظتها تأتي حسب موضع استخدامها .. واذا كانت القصة مكتوبة بالدنقلاوية لاختلفت التعابير تماماً ولم تكن من التابوهات ..

نواصل

Post: #5
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-26-2018, 02:17 PM
Parent: #4

ووصول غادة اربكت الحياة في القرية .. جدتها شاية كانت نظرتها للوضع تقع ضمن المصلحة النفعية والاقتصادية فإن وجود ( غادة ) معها تعني وصول الحوالات الشهرية من ابنها في القاهرة وهي الاهم بالنسبة لها وفي هذه المرحلة من عمر شاية تكون المراة النوبية هي المشرفة على النواحي المالية في العائلة .. وحتى محروس الابله تغير تماماً منذ أن وطأت قدم غادة القرية واصبح يكثر من الترنم بالغناء المشبع بالغزل كلما اطلت غادة .. ويذكرنا بشخصية الزين في رواية عرس الزين للطيب صالح وفلسفة وجود الدراويش في القصص والروايات ليست مقصورة على كتابنا فقط ولو ان المبدع الطيب صالح هو أفضل من استخدم هذه الشخصية ( الزين ) في روايته عرس الزين واحاطها بهالة من القداسة والنقاء وعفوية التصرف لاضافة المزيد من البوح والاندياح بتقمص شخصية الدرويش . ولكن الذي يدعو للحيرة ايضاً ان كان هناك دور لشخصية الدرويش في بعض الافلام الهندية القديمه يستخدمه المخرج دائماً لحل القضايا الشائكة وكوسيلة للتواصل بين الحبيب والحبيبة وكأنه وسيط محبة وعند نهاية الفيلم تجده ينصرف مبتعداً وهو يقرع الطبل بعد ان يجمع المحبين مع بعضهم .. هل أتى هذا من فراغ ؟ او هو التصوف الاسلامي الذي ينسب اليه وجود ما يسمى بالاولياء وهذه النظرة متجذرة في المجتمع الهندي والذي هو اصلاً شبيه وصنو للمجتمع السوداني .
وبدل ان تخضع غادة لقوانين القرية وسلوكها اشعلت ثورة في اركانها واصبحت تحرض الاناث على الخروج من دائرة التحكم الذكوري .. وها هي تحاول الهروب عدة مرات مع حبيبها وتفشل .. وهنا يجسد الكاتب الفرق بين سكان المدن والقرى وروح الثورة التي تتقمص سكان المدن وحبهم للمتمرد على الواقع وعدم الاستسلام والخضوع حتى لنواميس الكون وهذه غادة تحتج على ظلام الليل والايواء الى الفراش مبكراً فهي تريد ان تقضي ليلها كما كانت في القاهرة وسبب هذا التململ هو أن مجال حراكها الفكري والسلوكي اوسع ان يحتويه النهار القرية وجغرافيتها لمحدودة والمكلبلة بالقوانين والموروثات .. ويمضي الكاتب بنظرية قوة تأثير المدينة الى ان غادة استطاعت ان تخرج بفتيات القرية الى عالم ارحب واوسع بعد ان عجزت كل دوائر المعرفة الرسمية وغيرها لجلب نوع من الحداثة الى القرى وأشار الكاتب بأن الفتيات بدأن في تقليد غادة ورمز الى ذلك بفك الضفائر والتحرير الشعر وازالة الاوساخ والتراكمات منه وهي دلالات الانطلاقة واولى مراحل التحرر ويقال في المثل (فلان بقى حل شعره ) ويعني الحرية .
وتستمر في ثورتها حتى تلك الخاتمة التراجيدية حيث تظهر في نهاية الرواية وهي جالسة بالقرب من جثة حببيها الارهابي .

Post: #6
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-26-2018, 02:20 PM
Parent: #5

هذه قراءة مني للرواية ..
فقد شجعتني المكونات البيئية والجغرافيا والاجتماعية المطابقة تماماً
للقرى والجزر في شمال السودان ..
والمعروف ان إدريس علي لم ينال أي درجات علمية فقط إكتفى بالتعليم الابتدائي
ولكن الموهبة والمقدرة هي التي طغت

مع ا لتحية

Post: #7
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: Ahmed Yassin
Date: 06-26-2018, 02:27 PM
Parent: #6

استاذنا علي.. متعك الله بالصحة والعافية
Quote: قد شجعتني المكونات البيئية والجغرافيا والاجتماعية المطابقة تماماً
للقرى والجزر في شمال السودان .

ودي النقطة العجيبة في كلامك البتشجع الواحد حدا
ووعد مني يا شيخ علي وقريبا حتلقى في ردهات المنبر دا اشياء عجيبة عن جبال النوبة

Post: #8
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-26-2018, 02:44 PM
Parent: #7

شكراً الحبيب أحمد ياسين على المرور الزاهي ..
شكراً يا رائع ..
أنا معجب جداً بهذا الكاتب والاديب إدريس علي
وهذا الكتاب من أحد روائعه

تحياتي يا جميل ..\

Post: #9
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: تماضر الطاهر
Date: 06-26-2018, 04:34 PM
Parent: #8

ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻭﺳﻴﻂ ﻣﺤﺒﺔ ﻭﻋﻨﺪ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺗﺠﺪﻩ
ﻳﻨﺼﺮﻑ ﻣﺒﺘﻌﺪﺍً ﻭﻫﻮ ﻳﻘﺮﻉ ﺍﻟﻄﺒﻞ ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﻳﺠﻤﻊ
ﺍﻟﻤﺤﺒﻴﻦ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﻢ.

،،
رائع جداً ..ما أجده هنا
،
شكراً عميقاً

Post: #10
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: Biraima M Adam
Date: 06-26-2018, 11:15 PM
Parent: #9


Quote: يقول انها ورغم القيظ وحرارة الشمس لم تكن تنتعل حذاءها بل تحمله تحت ابطها ) .. وهي ممارسة كانت معهودة لدينا لأن الحذاء لم يتوفر لنا الا في المناسبات وقد فعلت شاية ذلك خوفاً من استهلاك الحذاء وتقادمه في العمر.. وهذه تمثل رمزية للمرأة ودورها في التضحية وضبط استهلاك فيما لا يلزم وكان الحذاء يدخل ضمن هذا البند في كأنه نوع من الترف خاصة بالنسبة للاطفال وكبار السن لأن المال كان يصرف بقوائم معينة ( اكل وشرب وملبس وحذاء..الخ) فهذه المرأة عندما تحمل الحذاء بيديها وتعاني من حرارة الشمس فهي توفره الى حالة اخرى ربما لتستخدمه في الليالي الصيفية المظلمة تحسباً للدغات العقارب والثعابين وغيرها من الهوام .. وتستغني عنه عندما تنتفي الحاجة ويصبح الحذاء ترفاً في الليالي المقمرة وعندما تشرق الشمس..
هههاي ... من روائع ول أبا علي .. والله تراثنا فيه قيم جملية .. بالله شوفوا الأقتصاد دا .. في أمريكا هنا .. النساء الواحدة عندها 30 حذاء أو زيادة.

بريمة

Post: #11
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: adil amin
Date: 06-27-2018, 06:55 AM
Parent: #10

كل عمل ثقافي وجهد مقدر في وجه الزمان الشين يساعد في استعادة سودانا اجمل وطن
ممكن تتعمل صالة كتب في هذا الموقع لعرض كتب السودانيين في مجلد pdf حتى يتمكن الجميع في العالم من قراتها (المكتبة السودانية )
صالة عرض كتب يا بكري ابوبكر تنقص موقعك المحترم سودانيز اون لاين

Post: #12
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: Asim Ali
Date: 06-27-2018, 08:38 AM
Parent: #11

سلام عليكم
العمل السينمائى عن روايه اللعب فوق جبال النوبه

Post: #13
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: محمد على طه الملك
Date: 06-27-2018, 09:16 AM
Parent: #12

سلامات علي أمبس ..
كل سنة أنت وزوارك بألف خير..
يظهر رمضان كان حابسكم انت وأحمد يسين..
قراءتك رائعة وممتعة لرواية الروائي القدير إدريس وأظن لديه رواية أخرى بعنوان ( دنقلة) ..
وقد أضفت في تحليلك للرواية متشابهات لتقاليد لازالت حاضرة في الشمال السوداني ..
مشكور يا عزيزي.

Post: #18
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-27-2018, 12:22 PM
Parent: #13

سلامات علي أمبس ..
كل سنة أنت وزوارك بألف خير..
يظهر رمضان كان حابسكم انت وأحمد يسين..
قراءتك رائعة وممتعة لرواية الروائي القدير إدريس وأظن لديه رواية أخرى بعنوان ( دنقلة) ..
وقد أضفت في تحليلك للرواية متشابهات لتقاليد لازالت حاضرة في الشمال السوداني ..
مشكور يا عزيزي.
========================
الملك أمبس .. كل عام وأنت بخير ..
أنا معجب جداً بهذا الكاتب الرائع .. رغم أن بعض أهلنا في النوبة مصر شوية ما متفقين معاه
ولكنه رائع يعرف كيف يرسم بالكلمات
وعندما شاهدت جزء من الفيلم الذي أنزله حبيبنا عاصم ظهر المكان والانسان وكأنه جزء من مناطقنا
نعم قرأت رواية دنقلا .. ففيها يجعل من دنقلا نهاية التاريخ للنوبيين ( الكنوز) وخاصة شخصية عبدالرحيم المتمرد

الملك .. إدريس كاتب جميل ورائع .. فقد صور نهاية القذافي قبل أكثر من عشرين عام في كتابه ( عندما يحلق الزعيم شعره )

وما جعل إدريس أجمل واًصدق وأروع .. أنه لم ينال اي تعليم عالي ( فقط الابتدائي ) أحياناً العمق الاكاديمي يمنع الاندياح

مودتي الملك أمبس .. لدي كتابات أيضاً عن كتاب ( دنقلا )

Post: #17
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-27-2018, 12:15 PM
Parent: #12

العمل السينمائى عن روايه اللعب فوق جبال النوبه

=======================

يا سلام الحبيب عاصم علي .. جميل جميل ورائع
لقد قدمت لي خدمة العمر بهذا الفيلم رغم أني لم اكمل مشاهدة الفيلم
ولكن من البداية شخصية غادة والزول الدرويش والوالد القاسي
خاصة الدرويش مجسد بطريقة رائعة .. ولأن الكاتب إدريس متأثر بالطيب صالح
فقد جسد شخصية مشابهة ( للزين )
الجغرافيا بكل تفاصيلها مشابهة تماماً لمناطقنا في دنقلا ( النوبة )
ولو أننا إمتداد للبعض ..

لا أعرف كيف أعبر لك عن شكري لهذا الفيلم ..
شكراً كثيراً الحبيب عاصم ..

مودتي ..

Post: #16
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-27-2018, 12:05 PM
Parent: #11

كل عمل ثقافي وجهد مقدر في وجه الزمان الشين يساعد في استعادة سودانا اجمل وطن
ممكن تتعمل صالة كتب في هذا الموقع لعرض كتب السودانيين في مجلد pdf حتى يتمكن الجميع في العالم من قراتها (المكتبة السودانية )
صالة عرض كتب يا بكري ابوبكر تنقص موقعك المحترم سودانيز اون لاين

================

الحبيب عادل أمين صاحب الكتابات الرائعة
أرجو من الحبيب بكري الانتباه لهذا الاقتراح ( صالة كتب )

شكراً الاديب عادل

Post: #15
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-27-2018, 12:03 PM
Parent: #10

هههاي ... من روائع ول أبا علي .. والله تراثنا فيه قيم جملية .. بالله شوفوا الأقتصاد دا .. في أمريكا هنا .. النساء الواحدة عندها 30 حذاء أو زيادة.

بريمة

==================
أديبنا الرائع بريمة .. مودتي يا جميل ..
زمان يا الحبيب بريمة .. الحذاء كان نوع من الترف
إلا عند الشابات
ولكن الرجال والصغار والحبوبات ..
أذكر عندما يشتد بنا القيظ والحر كنا نصنع حذاء ( شبشب ) من صفق أشجار العشر وجريد النخل

شكراً الاديب الاريب بريمة ..

Post: #14
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-27-2018, 11:57 AM
Parent: #9

ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻭﺳﻴﻂ ﻣﺤﺒﺔ ﻭﻋﻨﺪ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺗﺠﺪﻩ
ﻳﻨﺼﺮﻑ ﻣﺒﺘﻌﺪﺍً ﻭﻫﻮ ﻳﻘﺮﻉ ﺍﻟﻄﺒﻞ ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﻳﺠﻤﻊ
ﺍﻟﻤﺤﺒﻴﻦ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﻢ.

،،
رائع جداً ..ما أجده هنا
،
شكراً عميقاً

=====================

الاستاذة تماضر .. شكراً على المرور الزاهي
هنالك أشياء متشابهة على إمتداد العالم بغض النظر عن المسافات

تحياتي الاستاذة تماضر وشكراً كثير على الزيارة

Post: #19
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علاء سيداحمد
Date: 06-27-2018, 01:19 PM
Parent: #14

سلام وتحية وكل سنة وانت طيب على اننقا

شكراً لك يا صديقى على مشاركتنا لكم فى هذا العمل البازخ والبديع
وشكراً لك على هذه القراءة العميقة فى هذا العمل وأنت الباحث المتمكن فى
التراث النوبى العظيم .
شكراً يا عزيزى .

Post: #20
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-27-2018, 01:37 PM
Parent: #19

سلام وتحية وكل سنة وانت طيب على اننقا

شكراً لك يا صديقى على مشاركتنا لكم فى هذا العمل البازخ والبديع
وشكراً لك على هذه القراءة العميقة فى هذا العمل وأنت الباحث المتمكن فى
التراث النوبى العظيم .
شكراً يا عزيزى .

================

علاء أننقا .. كل عام وأنت بخير .. عيد مبارك .. ربنا يجمعنا في ربوع كرمة كوش الجميلة ..
إدريس علي رجل نوبي حتى النخاع .. يجسد الواقع بطريقة مذهلة
أحسب أنه تقمص شخصية والد غادة وذهب ليعبر عن مكنوناته
ويعبر عن الصراع بين الحداثة والاصالة ..

الرواية ربما كانت في حيز زمني مضى ..

حبيبنا علاء تحياتي .. من خلال هذه الرواية تأكدت أن الواقع النوبي متشابه جداً على إمتداد النيل

Post: #21
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: Basamat Alsheikh
Date: 06-27-2018, 01:45 PM

شكرا عمنا واستاذنا علي عبد الوهاب فقد عدت إلينا ب الروائع عن ثقافات النوبة والنوبيين ولكي نفهم الصلة بين نوبة الشمال ونوبة جبال النوبة ..والنوبيات معانا هنا بقولن ليك ايضا شكرا يا نوبي يا اصيل ...فمنك نتعلم ونتثقف ونرجع لاصولنا ونفهم ثقافاتنا ...
ودمت بالف خير وصحة وعافية

Post: #22
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-27-2018, 01:52 PM
Parent: #21

شكرا عمنا واستاذنا علي عبد الوهاب فقد عدت إلينا ب الروائع عن ثقافات النوبة والنوبيين
ولكي نفهم الصلة بين نوبة الشمال ونوبة جبال النوبة ..
والنوبيات معانا هنا بقولن ليك ايضا شكرا يا نوبي يا اصيل ...فمنك نتعلم ونتثقف ونرجع لاصولنا ونفهم ثقافاتنا ...
ودمت بالف خير وصحة وعافية

================
مع التحية للاميرة بسمات ..
في هذه الرواية يتحدث الكاتب إدريس على عن النوبة ( مصر ) والاصالة النوبية وهو نفس امتداد النوبة في السودان
والخوف الذي كان سائداً في ذلك الزمان البعيد عن ضياع الاصل والذوبان في حياة المدن
أما بخصوص العلاقة بين نوبة الشمال والجبال فالعلاقة واضحة في مسميات القرى والاسماء والكثير من المشتركات اللغوية

مع التحية وعيد مبارك كمان لكل الاميرات

Post: #23
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: محمد على طه الملك
Date: 06-27-2018, 09:32 PM
Parent: #22

Quote: مودتي الملك أمبس .. لدي كتابات أيضاً عن كتاب ( دنقلا )

ياريت تواصل في عرض كل ما لديك فهذا الرؤائي يستحق منا على الأقل الاطلاع على أعماله إن لم يكن الاحتفاء به..
ياريت المسؤولين عن مهرجان كرمة المزمع يقدموا ليهو الدعوة.

Post: #24
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-28-2018, 12:38 PM
Parent: #23

الملك أمبس .. مودتي ..
إدريس علي توفى قبل 8 سنوات تقريباً عام 2010
كان يعمل مع والده بواب في أحد منازل الباشوات في بداية عمره وهو من مواليد 1940م
قرأ الابتدائية ولكن لم يكملها .
إنسان موهوب .. دقيق في تصوير الاحداث والجغرافيا
نوبي حتى نخاع من خلال كتاب دنقله .. جعل من دنقلا مرجعية للنوبة الكنوز

شكراً الملك أمبس ..




Post: #25
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: محمد محمد قاضي
Date: 06-28-2018, 02:23 PM
Parent: #1

أستاذنا القدير علي سلام ومحبة وشوق ليك ولي ضيوفك وناس قاشا ذاتو

إبداع وقمة الإمتاع والله يديك العافية

كل عام وأنتم بخير


قادينتود

Post: #26
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 06-28-2018, 02:33 PM
Parent: #25

حبيبنا محمد قاضي ( قادنتود ) كوريقي آنجل نل
كل عام وأنت بخير ..
حبيبنا محمد .. هذا الكاتب النوبي الموهوب .. تخيل رجل لم يكمل المرحلة الابتدائية
ينال جوائز وإعجاب الناس ( وكمان في القاهرة ونوبي كمان ) هكذا الموهبة والابداع يرفض نفسه
أجمل ما في الكاتب إدريس علي جعل مرجعيته نوبة السودان ودنقلا فخر وإعزاز بالنسبة له
هذا الانسان رائع جداً جداً ..
لاحظ كيف رسم شخصية غادة هذه الخلاسية الجميلة من أب نوبي وأم من القاهرة
ولاحظ شخصية الحبوبة ( شايا ) وهي رمزية لإعادة بناء القيم النوبية لحفيدتها غادة بنت القاهرة

شكراً محمد أمبس .. الروائي إدريس علي من أعظم الكتاب والروائيين بالنسبة لي وهو كان معجب ومتأثر بالطيب صالح

شكراً على المرور .. فالانسان إبن بيئته لا يجيد ولا يسمو إلا من خلالها لأنه من ذرات تلك البيئة ..

Post: #27
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: Abdullah Idrees
Date: 06-28-2018, 02:41 PM
Parent: #25

عرض ممتع جدا يا علي .. شغل ناقد فني محترف
كدي خلونا نشوف الفيلم ..

بالمناسبة ، شنو معنى "شايا او شايه " ، الاسم ده كان موجود عند حبوباتنا او في منطقتنا
انقرض تقريبا ..

Post: #28
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: محمد على طه الملك
Date: 06-28-2018, 03:15 PM
Parent: #27

Quote: إدريس علي توفى قبل 8 سنوات تقريباً عام 2010

رحمه الله وأحسن إليه ..
روايته دنقلا نالت شهرة وتمت ترجمتها للانجليزية أنا قريتها تقريبا في التسعينات.

Post: #29
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 07-01-2018, 12:20 PM
Parent: #27

بالمناسبة ، شنو معنى "شايا او شايه " ، الاسم ده كان موجود عند حبوباتنا او في منطقتنا
انقرض تقريبا ..

====================

حبيبنا عبدالله إدريس .. تحياتي يا جميل ..
بنظرية الاسماء لا تعلل ..
ولكن لدى النوبيين غير ذلك ..
في الاساس ( شاييه .. Shayiah) يعني التمر قبل الرطب في مرحلة اللون الأصفر المائل إلى الخضرة
لون فاتح .. ولدى أهلنا زمان كان اللون الابيض .. لم يكن من مقاييس الجمال وبنفس القدر السمرة الشديدة
ولكن كان اللون ( إللييه .. Elliah ) وقد أخذها إخواننا العرب فكانت الترجمة ( اللون القمحي ) جاء أصل التسمية من النوبية
لأن مناطقا كانت محتكرة زراعة القمح عبر التاريخ ..
ولون البلح ( شاييه ) هو مشابهة للون القمحي ..
حتى إسماعيل حسن في قمربوبا قال :
الصفار صابغ خضرتا ..
ونحن وهم إمتداد النيل والتراث ..

شكراً كثير عبدالله إدريس فتحت لي نافذة بحث في تراثنا الجميل ..
مرورك رائع يا جميل ..

Post: #30
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 07-01-2018, 12:40 PM
Parent: #29

روايته دنقلا نالت شهرة وتمت ترجمتها للانجليزية أنا قريتها تقريبا في التسعينات.
============
رحم الله إدريس علي ..
لكن من خلال تواصلنا مع النوبة المصريين هنا في جدة
في جمعيات قسطل وعنيبة ( خاصة ) .. لاحظنا أن لديهم موقف غريب من
إدريس علي ويعتبرونه مؤيداً للحداثة .. وجرت عدة نقاشات معهم
من خلال رابطة دنقلا ..
لأن قراءتهم لهذا الكتاب بأن إدريس علي يتنصر للحداثة على الموروث النوبي
وطبعاً هي حتمية لأن القرى لم تعد كما كانت في السابق .. ولاحظت أن مشكلتهم
إتجاه واحد .. لأنهم ليس مثلنا في السودان حيث نتمتع بالتنوع واللغات والعادات .. ( موضوع بحثي طويل)

شكراً الملك الحبيب ..

Post: #31
Title: Re: ( اللعب فوق جبال النوبة ) للكاتب النوبي الر
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 07-02-2018, 01:55 PM
Parent: #30

حبيبنا الملك .. تحياتي .. ود الملوك ..
أذكر كانت لنا جلسة عن كتابات إدريس علي بمشاركة الاخوة من نوبة مصر
أذكر قبل 3 سنوات تقريباًَ في جمعية بنا بجدة ..
وكنا أنا والأديب الرائع سيف الدين عيسى مختار
وفي تلك الليلة أطلق سيف الدين مصطلح ( الادب النوبي ) والمقصود الروايات والشعر المكتوب بالعربية
ولكن الزمان والمكان والشخوص النوبية ..
تناولنا كتاب (( دنقلا ))
سوف إبحث عن الموضوع .. لأنني عجزت أن أستحضر اللحظة لكتابة الموضوع مرة أخرى

شكراً الملك الحبيب .. ملوك إبن أرقو الكرام ..