وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !

وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !


03-25-2018, 05:46 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=499&msg=1521996362&rn=0


Post: #1
Title: وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !
Author: يحيى العوض
Date: 03-25-2018, 05:46 PM

05:46 PM March, 25 2018

سودانيز اون لاين
يحيى العوض-
مكتبتى
رابط مختصر

وأشغل أعدائي بأنفسهم ...!
الحلقة الثانية :
يحيى العوض ...

في مراحل الطفولة ومطلع الصبا , كنا على اعتقاد راسخ بان غرماءنا هم الأنصار، وبتشجيع من الحكم الثنائي لتوجيه طاقات ابناء الوطن الواحد لصراع متجدد بينهم ، تعمد تقديم امتيازات لطرف وحجبها عن الطرف الآخر ، ومن هنا تجسد وتصاعد الخلاف بين الختمية والانصار،وانقسم الولاء بين القاهرة ولندن ، وظلت مظالم الشطح المهدوى والامتياز القبلي فى حكم الخليفة عبد الله ماثلة في المناهج الدراسية وفي الاستقواء الحزبي باستعراض القوة لحسم الخلافات السياسية وفض مواكب ومسيرات وليالى الخصوم السياسية واصبحت ميراثا بترديد شعارات "البلد بلدنا ونحن اسيادها " وتجسد هذا الشعار حتى في ظل حكم برلماني ديمقراطى بحل حزب معارض (الحزب الشيوعي ) ،وكانت المواكب والمظاهرات السلمية المعارضة في الحكم الديمقراطي تفض ، ليس عن طريق القوات النظامية وانما عبر مليشيات الحزب وكان يكفي ان يصيح احدهم في وسط المظاهرة " الأنصار جوكم " فيولى بعضنا الأدبار ، مما شكل زريعة للقوات المسلحة (انقلاب مايو ) لتتولى حكم البلاد الى يومنا هذا !. وأتذكر مشهدا في مصيف أركويت ، الذى كنت ارتاده سنويا يافعا ، بعد زيارة السيدة مريم في سنكات وهى مجاورة له ، أى المصيف والمدينة ، وبالطبع لم اكن ارتاده مصطافا مثل علية القوم ، وانما منحة مجانية ، بحكم ان عمي عبد الرحمن يوسف ، كان المسؤول عن ادارة محطة الكهرباء في المصيف .. وتصادف في احدي الزيارات ، في منتصف الخمسينات ، قدوم السيد الصادق المهدي مع رهط من ابناء الأسرة للاصطياف ، فقررنا مع مجموعة من شباب الختمية مضايقتهم ، فتجمعنا ونحن نرتدي الزى المميز لشباب الختمية وفي ايدينا البيارق نلوح بها ونطوف حول الفندق الذى يقيمون فيه ونردد في صخب وجلبة :
يارب بهم وبآلهم عجل بالنصر و بالفرج
اشتد هواي على المهج يارب فعجل بالفرج
وترتفع اصواتنا مدوية عندما نصل الى ذروة القصيدة :
وقنى شر معاديني وكذاك الظلم مع الهرج
واشغل اعدائي بأنفسهم وابليهم ربي بالمرج
وكنا لا نعرف معنى الكثير من المفردات في أهازيج وأمداح الختمية ، مثل الهرج والمرج والفلج و الرهج !
وذات مرة تقابلنا معهم وجها لوجه ، السيد الصادق المهدي وحاشيته يمتطون صهوات الخيل بالقرب من سهل منبسط ، يشقه مجرى من المياه يسمونه في الشرق " السرف " ... فارتفعت اصواتنا في نيرات قوية تردد النشيد الحربي لشباب الختمية :
ياابن عثمان الفتى المدد منك أتى
كل خصم شتتا عننا ياميرغنى
ميرغنى ياابن الكرام "بدر " ماحي الظلام
ساكن البيت الحرام نعم ذاك الموطن
أنت بحر قد طمى زاخرا متلاطما
والسفن تتحطما كل من فيها فنى
ياعلي حزت الفخار البهاء والوقار
انت من نسل البتول فاطمة بنت الرسول
لا تلمنا ياغبي نحن جند الميرغني
ياشباب الميرغني سيروا خلف الميرغني
من يحب الميرغني فليقل ياميرغني "1"
ورغم صياحنا وتفخيمنا للكلمات بما يشابه البلاغات والمارشات العسكرية ، مع ايقاعاتنا الحماسية الصاخبة ، الا ان السيد الصادق المهدي ورهطه ، لم يعبأوا بنا وحتى لم يعيرونا التفاتا ،و مما زاد غيظنا ، نراهم يتسامرون وهم يركضون على صهوا ت خيولهم ..! (نواصل )

Post: #2
Title: Re: وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !
Author: معاوية الزبير
Date: 03-25-2018, 06:34 PM
Parent: #1

تحياتي أستاذي وأستاذ الأجيال يحيى العوض
هذه طريقة كتابة مختلفة تتناول أحداث من تاريخ السودان الحديث
طريقة تتميز بها في كل شأن تطرقه، فهذا ديدنك: الكتابة بمحبة

أتمنى أن يتابع أعضاء المنبر وقراؤه هذا الخيط
لكن ثنة سؤال يا أستاذ يحيى
هل هذا المقال هو متابعة للمقال السابق المعنون:
جيل ابناء الهزيمة الثانية ..!

وفيه تقول:
سألنى الابن محمد الطيب شروني، عبر صفحتى في الفيسبوك
أن أسرد له تجربتى مع سيدة الشرق، الشريفية مريم الميرغنية،
وأعادنى إلى ذكريات تعود لأكثر من سبعين عاما،
عندما التقيتها طفلا بصحبة أمي، فردوس علي عثمان،
في سوحها الرحب بسنكات.. وتهمس أمي في أذني:
لقد حملتك إلى هنا بعد شهور من مولدك،
لقد جئتنى بعد ثلاثة أبناء فقدتهم في المهد .. لذلك سميتك، يحيى .. !

كانت الملاذات الصوفية هي الانتماء والهوية لجيل الآباء
الذى شهد انقسامات وصراعات، بالتفاخروازدراء للآخر المنتمى لطائفة أخرى...
وترعرع جيلنا، أحفاد جيل الهزيمة الأولى، كرري،
في ثنائية صبغت حياتنا السياسية والاجتماعية،
ابتداء من الحكم الثنائي المصري الإنجليزي، والهوية العربية والأفريقية،
والدين الإسلامى والمسيحي، والإخوان والشيوعيين والملحدين والوثنيين،
والصوفية وأنصار السنة والختمية والأنصار ودورات الحكم المدنى والعسكري،
والهلال والمريخ ..!
--
فقد لاحظت أستاذي أن العنوانين مختلفين رغم أن السياق واحد

تقبل تقديري ومحبتي

Post: #3
Title: Re: وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !
Author: يحيى العوض
Date: 03-25-2018, 06:40 PM
Parent: #2

نعم الابن العزيز معاوية الزبير ..تعمدت عنوانا جديدا لكل حلقة في سياق الذكريات ، ومن تجربتى تبين لي ملل القاريء من ذكريات مطولة في اطار عنوان لا يتجدد . والحكم لكم ان كنت محقا في ذلك .

Post: #4
Title: Re: وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !
Author: Osama Siddig
Date: 03-26-2018, 08:52 AM
Parent: #3

استاذنا الكريم يحى
لك خالص التحايا

عنونت مقالك بصدر البيت "و اشغل أعدائى بأنفسهم" ، و لكنى حضرت محاورة تقول أن عجزه يدل على معنى غير "لطيف" حتى أن جل النقد لهذه المنظومة انصب على عجز البيت.

شخصيا تستهوينى موسيقى المنظومة غض النظر عن معانى أبياتها.
لك خالص الود ....

Post: #5
Title: Re: وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !
Author: يحيى العوض
Date: 03-26-2018, 09:51 AM
Parent: #4


لك الشكر عزيزنا اسامة صديق .. اتمنى لو ترسل لى عجز البيت على عنواني :
[email protected]

Post: #6
Title: Re: وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !
Author: معاوية الزبير
Date: 03-26-2018, 10:17 AM
Parent: #5

... وأبليهم ربي بالمرج

Post: #7
Title: Re: وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !
Author: يحيى العوض
Date: 03-26-2018, 10:51 AM
Parent: #6

عزيزنا معاوية ... مارأيك في هذه المعانى

تعريف و معنى مرج في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
مَرَج: (اسم)
مصدر مَرِجَ
المَرَجُ : الفتنةُ المشكلة
بَيْنَهُمْ هَرَجٌ وَمَرَجٌ : بَيْنَهُمْ فِتْنَةٌ وَاضْطِرَابٌ
المَرَجُ : الفسادُ
المَرَجُ : الإبلُ ترعى بلا راع
مَرَجَ: (فعل)
مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج - للمتعدِّي
مرَجتِ الدابّةُ : انطلقت ترعى في المَرْج
مَرَجَ اللَّهَبُ : اِرْتَفَعَ
لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً
مَرَجَ لِسَانُهُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ : أَرْسَلَ لِسَانَهُ
مَرَجَ الْمَاشِيَةَ : أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ
مَرَجَ السُّلْطَانُ رَعِيَّتَهُ : خَلاَّهَا وَالفَسَادَ
مَرَجَ الأَمْرَ : ضَيَّعَهُ وَلَمْ يَحْكُمْهُ
مرَج السَّوائِلَ : خلطها
مَرِجَ: (فعل)
مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج
مرِج الأمر : ُ فسَد ، التبس ، اختلط واضطرب
مَرِجَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
مَرِجَ العَهْدُ : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ
مَرِجَ الخَاتَمُ فِي الأُصْبُعِ : جَالَ
مَرِجَ النَّاسُ مَرِجَ مَرَجًا : اختلطوا
مَرِج الأَمرُ مَرَجًا ، ومُرُوجًا : التبس واختلط
فهو مَارِجٌ ، ومَرِيجٌ
مَرِجَ الدِّينُ أَو العَهْدُ : فَسَدَ وقلَّ الوفاءُ به
مَرْج: (اسم)
مَرْج : مصدر مَرَجَ
مَرج: (اسم)
الجمع : مُرُوجٌ
المَرْجُ : أَرضٌ واسعةٌ ذاتُ نبات ومَرْعًى للدَّوابِّ
مصدر مرَجَ
مُرَجٍّ: (اسم)
مُرَجٍّ : فاعل من رَجَّى
مُرْجٍ: (اسم)
مُرْجٍ : فاعل من أَرجى

Post: #8
Title: Re: وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !
Author: Osama Siddig
Date: 03-26-2018, 11:07 AM
Parent: #7

نعم استاذى يحى عجز البيت هو ما أتى به أخى معاوية الزبير : و ابليهم ربى بالمرج.

شكرا للشرح المستفيض لكلمة المرج
ربما جنح المتحاورون ساعتها للشطط فى المراد بالكلمة
كما ذكرت تستهوينى جدا موسيقى إنشادها دون أن أقف كثيرا فى المعانى.

لك خالص الود

.....

Post: #9
Title: Re: وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !
Author: يحيى العوض
Date: 03-26-2018, 11:39 AM
Parent: #8


الاعزاء معاوية الزبير واسامة صديق لكما عظيم الشكر لاثارتكما هذا الخطأ الشائع في تفسير قصيدة الميرغنى .. وللأسف الشديد هناك بعض المريدين من يفسر قصائد بعينها لغرض في نفسه ولهجاء مقصود .. ولا يصدق ان الميرغنى كشاعر وشيخ طريقة ان ينحدر لذلك التفسير الفج ولنقله بصراحة ( يقولون وابليهم ربي بالمرج أى اصبهم بعوار في مؤخرتهم ) هل من المعقول ان يلجأ الميرغنى لهذا التشبيه ؟ اكرر شكري لطرح هذا الحوار.

Post: #10
Title: Re: وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !
Author: أحمد الشايقي
Date: 03-26-2018, 02:42 PM
Parent: #9



شكرا أخ يحي

كتابة ملهمة وحنونة وتوثيق للتاريخ بطريقة القاص الحر


Post: #13
Title: Re: وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !
Author: يحيى العوض
Date: 03-26-2018, 03:16 PM
Parent: #10

الاستاذ احمد الشايقي .. لك الشكر لكريم تفاعلكم وردكم ..

Post: #11
Title: Re: وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !
Author: الامين عباس احمد
Date: 03-26-2018, 02:49 PM
Parent: #9

ممكن يلجأ لأي شي ...
نحن من منطقة العفاض .. عندما ظهرت طريقة جديدة في العشرينات او الثلاثينات وهي الطريقة العجيمية ناصبها الختمية العداء
ووصلنا المنقول من الجدود الي الاباء الينا نحن عن سفه القول وفجور الخصومة وهتك الاعراض شعرا
قبل ان يستفحل امر الطريقة الجديدة ويقنط القوم من خصامها بل ويتحولون الي احباب ورفقاء واخوة

Post: #12
Title: Re: وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !
Author: يحيى العوض
Date: 03-26-2018, 02:59 PM
Parent: #11



Comments








Abdalbdie Osman





رسالة من الاستاذ عبد البديع عثمان

Abdalbdie Osman
يقول السيد جعفر بن السيد محمد عثمان الميرغني في رسالته المسماة: (الايضاحات المنهجة لدفع النفوس المنعوجة في شرح المنبهجة) و(اشغل) يا إلهي (أعدأئي) أي كل من عاداني (بأنفسهم) أي اشغلهم بها عني (وأبليهم) أي ابتليهم (ربي) يا ربي وخالقي (بالمرج) -بفتح الميم كالحرج- أي أبلهم بالفتنة والتعب والمحنة والإحنة بجاه نبيك المؤتمن.انتهى كلامه.

تحياتي أستاذي يحيى ومشكور على تسليط الضوء على المعنى و الذي من خلاله صححت أحد الأخطاء الشائعة..

تقبل الله منكم وشكر سعيكم

Post: #14
Title: Re: وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !
Author: Mohammed Alhasan Mohammed
Date: 03-27-2018, 04:43 AM
Parent: #12




كم حوى صدرك علوم *** القوافي والرسوم
كالقمر بين النجوم *** ظاهراً للأعين


تحياتى استاذى الجليل يحيى العوض والحضور الكرام ......

Post: #15
Title: Re: وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !
Author: نصر الدين عثمان
Date: 03-27-2018, 08:09 AM
Parent: #14

أستاذنا يحيى وضيوفك الكرام.. لكم التحية،

يا سلام على هذه الكتابة الجميلة بلغة السهل الممتنع وعلى هذا التداعي الجميل...
وعلى تلك المرافعة القوية التي دحضت هذا التفسير (العوار) وأزالت اللبس الذي شاب شطرة هذا البيت الجميل...
--

نسعد - بحق - عندما نطالع اسمك هنا.. فننيخ راحلتنا وننصب خيامنا..
فكل الصيد في جوف الفرا....
متعك الله بالصحة والعافية وحفظك

Post: #16
Title: Re: وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !
Author: يحيى العوض
Date: 03-27-2018, 09:31 AM
Parent: #12

عظيم الشكر والامتنان الاستاذ عبد البديع عثمان


Post: #17
Title: Re: وأشغل أعدائى بأنفسهم .... !
Author: يحيى العوض
Date: 03-27-2018, 11:55 AM
Parent: #16

Abdalbdie Osman
Abdalbdie Osman
يقول السيد جعفر بن السيد محمد عثمان الميرغني في رسالته المسماة: (الايضاحات المنهجة لدفع النفوس المنعوجة في شرح المنبهجة) و(اشغل) يا إلهي (أعدأئي) أي كل من عاداني (بأنفسهم) أي اشغلهم بها عني (وأبليهم) أي ابتليهم (ربي) يا ربي وخالقي (بالمرج) -بفتح الميم كالحرج- أي أبلهم بالفتنة والتعب والمحنة والإحنة بجاه نبيك المؤتمن.انتهى كلامه.

تحياتي أستاذي يحيى ومشكور على تسليط الضوء على المعنى و الذي من خلاله صححت أحد الأخطاء الشائعة..

تقبل الله منكم وشكر سعيكم..
1
Manage
LikeShow more reactions · Reply · 22h