Quote: عقوبات رادعة لشباب (شروق الشمس ) أدانت محكمة جنايات محلية الخرطوم وسط برئاسة القاضي كمال الدين علي الزاكي أمس، ستة شباب من بينهم فتاة وقررت المحكمة في مواجهتهم عقوبة الغرامة مبلغ خمسة آلاف جنيه لكل مدان و الجلد(40)جلدة تعزيراً، وذلك لمخالفتهم نص المادة(152) من القانون الجنائي المتعلقة بارتداء زي فاضح، وفي الوقت ذاته وقعت المحكمة عقوبة السجن ستة أشهر للمدان الرابع ضبط بحوزته أربعة سجائر بنقو ملفوفة جاهزة للتداول.. وقالت المحكمة في حيثيات قرارها إن ظاهرت شروق الشمس انتشرت وسط الشباب وهي من الظواهر الدخيلة على المجتمع سوداني المحافظ ويجب درأها بالعقوبات الرادعة. وحسب مجريات الأحداث فإن شرطة مباحث أمن المجتمع ضبطت المتهمين في الساعات الأولى من الصباح في بيتش بري وهم مستلقين على مراتب بانتظار شروق الشمس وكانت المتهمة السادسة تجلس وسط المتهمين ، وأحضر المتهمون خروفا لممارسة طقوس الشروق وذبحه لحظة شروق الشمس، وتم اقتيادهم الى قسم الشرطة ودونت البلاغات منفصلة في مواجهتهم .
يقول الخبر ان المحاكمة تمت تحت المادة 152 المتعلّقة بالزي الفاضح! يعني لو كانوا لابسين كويّس أو زي غير فاضح حسب فهم المادة المذكورة كان انتفت التهمة من الأساس ولاّ الحاصل ايه ناهيك عن انه الخبر يتحدّث عن ست شباب بينهم فتاة, قول الفتاة كانت مرتدية زي فاضح يكشف عن ساقيها مثلا الخمسة الباقين زيّهم الفاضح دا كيف؟ ماهو تعريف الزي الفاضح للشاب, يكشف عن عورته مثلا لابسين شنو كانوا الشباب ديل!
غايتو نيابات السودان بتبالغ, ما لقوا مادة مناسبة ولا بتلفّتوا بتناولوا أقرب مادة من الدرج و يلصّقوا ليك
03-15-2018, 07:09 AM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
سلامات يا ود البشرى .. السؤال إذا الشباب ديل فعلا من عبدة الشمس كما اشيع .. فهل عقوبات الزي الفاضح وحيازة مخدرات هي الحل ؟ الموضوع وما فيه إنهم عايزين يعاقبوا شباب ومعاهم شابة على لمتهم دي وخلاس.. ما تقول لي نيابة وقضاء وقانون دا موضوع منفس خالس .. الله يكون في عون الناس في السودان.
03-15-2018, 07:52 AM
محمد المسلمي
محمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831
لو داير تفهم الحاصل اقرأ المقابلة مع الدكتور علي بلدو اختصاصي الطب النفسي. ( بس ما تقيف كتير في الأخطاء الإملائية والأخطاء في الصياغة من الصحفي الذي أجرى المقابلة فإن الحال من بعضه) هؤلاء شباب يستخدمون المخدرات للهروب من واقعهم المزري، والجهات التي تدعي أنها تريد إصلاحهم بالعقوبات هي نفسها التي تجلب المخدرات (بالحاويات) وتعمل على ترويجه وسط الشباب والطلاب بحسب إفادة الدكتور علي بلدو.
تخريمة: في الموقع الذي وضعت رابطه وجدت هذا الخبر فذهلت:
اتهام رجل بقتل طفلي زوجته بكسر عنقيهما وإلقائهما في المرحاض بالحاج يوسف حررت محكمة جنايات الحاج يوسف برئاسة القاضي حامد محمد سعيد أمس (الاثنين)، ورقة اتهام لرجل بقتل طفلي زوجته بكسر عنقيهما ورمي جثة الطفلة بمرحاض المنزل، وذلك بالشقلة بالحاج يوسف، ووجهت له تهمة تحت طائلة المادة (130) من القانون الجنائي، ورد المتهم عن التهمة عبر محاميه الأستاذ سمير مكين بأنه غير مذنب ودفع بالإنكار التام، وقال إن لديه شهود دفاع، وكان المتحري عند تقديم أقواله أمام بالمحكمة قال إن الشاكية دونت بلاغا لدى الشرطة، قالت فيه إنها فقدت طفليها، فباشرت الشرطة تحرياتها بالبحث عنهما وتم العثور على جثة طفلة في منزل لا يقيم فيه أحد، وأرسلت الجثمان إلى المشرحة لمعربة أسباب الوفاة، فيما دونت بلاغا بالوفاة في ظروف غامضة، بيد أن الطبيب الشرعي أوضح أن المجني عليها قُتلت بفعل فاعل بعد كسر عنقها، وأن ارتجاجاً في المخ ونزيفاً وانفصال في الفقرة العنقية الأولى تسببت في وفاتها، وكثفت المباحث تحقيقاتها وبالتحري مع أسرة الطفلة، حامت الشبهات حول زوج والدتها، بعد أن ذكروا أنه آخر من شاهدوه وهو يذهب إلى البقالة، وبرر المتهم سبب قتله للأطفال بأنه لا يريد تربية أطفال من رجل آخر، وأضاف في اعترافه بأنه ينوي السفر إلى الخارج للظروف الاقتصادية القاسية، بجانب تكاليف السفر مع زوجته وأطفاله كانت سبباً في قتله للأطفال، وسجل اعترفاً قضائياً بارتكابه للجريمة، ووجهت له النيابة تهمة تحت المادة (130) من القانون الجنائي المتعلقة بالقتل العمد.
03-15-2018, 08:08 AM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49010
نفت شرطة امن المجتمع ظاهرة الشروق التي حدثت قبل ايام في بيتش بري ،والتي جرت تفاصيلها حول قبض عشرات الشباب بينهم فتيات قد وصلوا في وقت مبكر لاستقبال اشعة الشمس بشاطئ شارع النيل وذكرت احد الصحف انه تم القبض علي شاب وفتاة يحملون مراتب بغرض النوم وذلك للاستيقاظ مبكرا لاستقبال اشعة الشمس، وايضا قبض ثلاثة شباب بحوزتهم خروف بغرض ذبحه قربانا للشمس. حيث نفي مدير شرطة امن المجتمع العميد\ماهر عبدالله شلكي ،في برنامج حال البلد شائعة الشروق وذكر انه لم تثبت لهم هذه الظاهرة،وانه تم القبض علي عدد من الشباب يحملون كمية من المخدرات والخمور وقد تمت محاكمتهم، وانه لم يدون اي بلاغ في ما يتعلق بظاهرة عبدة الشمس.
#كوش_نيوز
03-15-2018, 08:35 AM
محمد المسلمي
محمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831
صحيفة الصيحة الثلاثاء 13 مارس 2018 كتب أ. د. علي بلدو في بابه اليومي: أقوال أخرى تحت عنوان: ملحدون.. ونفتخر! تزايدت في الآونة الأخيرة ظواهر ما يمكن أن نطلق عليها اضطرابات الاعتقاد والقناعات والطقوس الغريبة على المجتمع والتي لم يألفها الكثير من الناس من رقص خليع وسافر علنا جهاراً نهاراً إلى ديانات جديدة وإلحاد علني ومستتر من الشمس التي ينتظرها الناس فجراً على شاطئ (سايدون) أو نيلنا الجميل، مروراً بالقرابين والذبائح والنذور التي تراق دماؤها على شط البحر تيمنا وتبركاً وقربى للآلهة والخير والجمال، وأيضاً ظواهر الانتقال إلى أديان جديدة سماوية كانت أو بشرية ولا يزال الأمر متصاعداً يوماً بعد يوم وتصاعدت ناره حتى لامست عنان السماء أو كادت. وبعيداً عن التشنجات والصراخ والعويل والتهديد بالويل والثبور وعظائم الأمور، ودون تباكي على اللبن المسكوب والمجتمع السوداني المتماسك السليم المعافى ومجتمع التقاليد والأعراف التليدة والراسخة وإنسان الطود الشامخ والبناء الراسخ والعمل الدؤوب والجهاد المتصل وغيرها من (الفرمنات) التي مللنا سماعها وأصبحت (ما جايبة حقها) إلا في الخطب الرنانة والمواعظ الهوجاء التي يلقيها أئمة الحكومة في المسجد اسبوعياً من الأوراق التي توزعها عليهم إدارة دعوتهم التي بها يصدحون وينادون بأصوات ثائرة وأياد مرفوعة ليرهبوا المصلين أولاً ومن ثم عدو الله وعدوهم! بعيداً عن كل ذلك نجد أن الواقع الحالي لمعظم الشباب والشابات، نجد ذلك الواقع متردياً للغاية من تفشٍ للعطالة والبطالة وتأخر سن الزواج، مروراً بالهجرة والنزوح والاغتراب وعدم الاستقرار المجتمعي وفقدان ثقافة السلم وعطفاً على تنامي إدمان المخدرات والفضاء المفتوح والثورة الرقمية وتصادم الثقافات والجاليات مع الحدود المفتوحة والفضائيات الفاتحة (اربع وعشرين ساعة). ليس هذا فحسب بل يضاف إليه المشاكل الأسرية والحالة الاقتصادية المتردية والضغوط الكثيفة التي يعيشها الشارع السوداني والشبابي بالذات، من فقدان الأمل في المستقبل والأمان المجتمعي وضعف الثقة في النفس والآخرين والشعور العارم بالإحباط والملل والضجر وتزايد معدلات الكآبة والاكتئاب والروتين القاتل، لدرجة التفكير في ترك الحياة (ذاتها) ناهيك عن الدين أو العرف أو التقاليد. كيف لا يحمل الشباب الطاؤوس متبركين به بألوانه الجميلة، بعد أن عانوا من الغربان وطائر الشؤم في عنف وقتل الجامعات وقمع التجمعات السلمية وكشات (خوف المجتمع) وكيف لا يحملونه وقد رفرفت فوقهم رايات الدواعش السود في المنابر والمساجد والمدارس وأظلتهم كليلة ظلماء حالكة السواد ادلهم فيها الليل وأظلم، كيف لا ينتظرون شروق الشمس وقد غابت شمس العدل والمساواة وسط المحسوبية والواسطة والفساد والرشوة، نحن نحتاج سادتي أن نمد لهؤلاء الشباب أيدينا بدلا من سياطنا وأن نفتح لهم قلوبنا بدلاً من سجوننا وأن نستمع إليهم بدلاً من الصراخ في وجوههم، إن كنا فاعلين.
03-15-2018, 09:57 AM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
هلا مولانا, المسلّمي و ياسر الشريف حسب النفي الجابو المسلمي الخلل يبقى امّا من الجريدة أو من القاضي الحاكم الناس بارتداء الزي الفاضح لكن في الحيثيات اتكلم عن شروق الشمس!
يا مسّلمي خاترك على العين و الراي لكن ادّيني طرف خيت من بدري عشان افرز وما اخش لفت انت عارف مرّات ما بشوف قدّامي وبجي لاخّي من طرف
03-15-2018, 10:26 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27810
في العادة الناس بتقول انظر للنصف المليان! لكن ما مشكلة حتى النصف الفاضي يعاينوا ليه كيف مع النظام العام و القاضي الذي يسعى للإدانة غض النظر عن اي شي لدرجة لو ما لقى مادة مناسبة يحكم عليك باقرب مادة تدينك
03-15-2018, 12:28 PM
Asim Ali
Asim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13493
سلام عليكم جميعا الشباب يعانى من حاله من التمزق بسبب نظام يرتدى عباءة الاسلام وواقع ممارسه بعيدعن مايدعيه . الشباب اصبح بين فقدان ثقه ليس فى الاسلام وانما فى التجربه التى يعايشها والبعض انغمس فى التشدد والتطرف كرد فعل للواقع الذى يعايشه وبعض الشباب فى حاله لامبالاه بكل ماتحتمل هذه الكلمه من اسلوب حياه. ظاهره الشروق وطقوسها ومحاكمه هؤلاء الشباب تحت ماده الزى الفاضح دلاله على محاوله تغطيه على واحده المشاكل التى يعانى منها الشباب. لان الاعتراف بمحاوله الشباب ممارسه طقوس تعبديه ما- مع وضع فى الاعتبار حادث منع حفل مهرجان الالوان وهو ضمن احتفالات اعياد ديانه ما - يعنى اعتراف من النظام بفشله فى اقامه وبث قيم الاسلام فى المجتمع وسقوط ورقه توت اخرى عنه . اضافه الى اعتراف النظام بهذه الظاهره وقمعها ومقاومتها بالمحاكمات ستدخل النظام فى مازق مع المجتمع الدولى بعد كل محاولات تجميل وجهه القمىء. الشباب فى حاله تشوش فى تحديد الخيارات يعانى منها ليس لعيب فيه وانما بسبب واقع مفروض بسبب نظام يعانى حاله من الفصام بين شعاراته وممارسته على ارض الواقع.
03-15-2018, 12:44 PM
محمد المسلمي
محمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831
Quote: يا مسّلمي خاترك على العين و الراي لكن ادّيني طرف خيت من بدري عشان افرز وما اخش لفت انت عارف مرّات ما بشوف قدّامي وبجي لاخّي من طرف
ابشر بديك النجيضة تب بس هو ينجض ويجي سكران يرمي كلامه قبل يسحبه يكون كودته تاني والله غير المعلوماتية ماعنده مكان فترنا من باركوها وعنده اطفال وقصص ميتة
03-15-2018, 12:57 PM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
تحياتي ود البشرى والصحاب الآخرين جزء يسير من المجتمع السوداني منشغل بالسياسة حاكم ومعارض وطامع في الحكم، جزء يسير آخر لاهي بثروته الجزء الأعظم شقيان أو مهمَل من قِبل الأطراف أعلاه من هذا الجزء هناك فئة شباب افتقدوا للقدوة لغاية التسعينيات الشباب كانوا بياخدوا نص تربيتهم بالقدوة الحسنة سواء من بيوتهم أو مدارسهم أو الشارع أعتقد أن هذه القدوة الصالحة انحسرت جدا والدين كما ترون لا علاقة له بدين الله ورسوله فماذا يفعل هؤلاء الشباب؟! يلجؤون لمثل هذه الممارسات لملء الفراغ الروحي وحتى المادي هناك أزمة حقيقية ستواجه المجتمع السوداني في العقود القليلة القادمة ربنا يكضّب الشينة
03-15-2018, 01:23 PM
الطيب رحمه قريمان
الطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377
ما ذكره الاخ معاوية الزبير فيه كثير من الحقيقة .. القدوة فى الاسرة و المجتمع اصبحت غير موجودة حتى تتابع و توقم فعل و سلوك الابناء ..
الى هذه اللحظة عند كثير الاسر السودانية دور الاب و الاسرة موجود و فاعل و هذا ما يعرف فى علم التربية و بالتربية المتواصلة ..
فدور الاب تجاه الابناء يظل قائما .. حتى و ان توفى الوالد فان دوره يظل قائما .. قدوة ..
الان كثير من الاسر لم تجد دور الوالدين و الرعاية الاسرية .. لاسباب كثيرة .. فدخل عليهم التقليد الأعمى .. فنجد كثير من الشباب يرمون بانفسهم رفقائهم فى مهالك ما انزال الله بها من سلطان ..
فتجد عبدة الشمس .. فالارم ليس بتنزه او استمتاع بفجر جديد و انما هو عبادة للشمس ..
هذا ما علمته و الله أعلم ..
الطيب رحمه قريمان
03-15-2018, 03:25 PM
Nasser Amin
Nasser Amin
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 3562
سلامات ود البشري... الشباب يشعر بالضياع و انسداد الافق و غياب القدوة كما قال الاخ معاوية الزبير اعتقد دا نوع من الغضب و التمرد علي الواقع
Quote: أسماء محمد جمعة - قبل أيام انتشر فيديو لشباب وأطفال يَرقصون في شارع النيل في الصّباح الباكر، قيل إنّهم يُمارسون طقوساً غريبة تُسمى الشروق وكانوا قد أمضوا الليل بشاطئ النيل ينتظرون شروق الشمس حتى يَستمدوا منها (الطاقة). ويبدو عليهم جميعاً أنّهم لم يتجاوزوا السابعة عشر بكثير، الرقصة أثَارت حفيظة الكثيرين باعتبار أنّها فاضحة ولا تَشبه المُجتمع السُّوداني المُحافظ، فكتب البعض يَستغرب ويَبكي على حال المُجتمع وتناسوا أن يُحاكموا الحكومة التي هيّأت للشّباب كل الظروف لينشئوا بلا عُقُولٍ وبلا طاقةٍ تشغلهم الطقوس الغريبة والظواهر السالبة. بعدما انتشر الفيديو، ألقت الشُّرطة القبض على الشباب، وحسب ما نقلت الصحف أنّ التحريات كشفت أنّ الشباب من صغار السِّن وأحدهم عمره لم يتجاوز الـ (12) عاماً، واتّضح أنّ المُتّهمة الأولى سبق لها الزواج أي أنّها مطلقة وأم لطفلة، وأفادت في أقوالها أنّها لم تكن في كامل وعيها، وظلّت الشرطة تَبحث عن المُتّهمة التّاسعة التي تُبيّن من خلال المعلومات التي وردت إليها أنّها مُعتادة سهر في الكافيهات والملاهي الليلية وأنّها هاربةٌ من العدالة (قال) وتُواجه تهمة السرقة في بلاغ بقسم شرطة الرياض. صحف أول أمس نقلت أنه تمّت مُحاكمة الشباب بعُقُوبات رادعة وهي 40 جلدة والغرامة خمسة آلاف جنيه لكل منهم وفي حالة عدم الدفع السجن ستة أشهر، وهذه ليست المرة الأولى التي تُلقي فيها القبض فيها الشرطة شباباً يُمارسون طُقوساً غريبة ولن تكون الأخيرة ولن تكون الظاهرة الوَحيدة، بغض النظر عن طبيعة الطقوس ومن أين أتَت، الأسئلة المُهمّة التي تطرح نفسها هنا ما هو الوضع الاجتماعي الذي تُعيشه أُسر هؤلاء الشباب، وكيف نشأوا؟ فهم وُلدوا وَتَرَبّوا تحت رعاية هذه الحكومة وهذا غرسها، ثُمّ لماذا يتّجه الشّباب لمُمَارسة هذه الطُقوس بحثاً عن الطاقة؟ وهل يُمكن أن يلجأوا إليها إذا ارتادوا مدارس مُحترمة أو جامعات أو وجدوا مؤسّسات تُؤهِّلهم وتَمنحهم المهارات والقُدرات والطاقة، ثُمّ ماذا بعدما تمّت مُحاكمتهم بالجلد والغرامة بمبلغ يقصم الظهر في هذه الأيام العجاف؟ ومن يَستحق المُحاكمة هؤلاء الشباب أم الذين تَسبّبوا في ضياعهم؟ أليست الحكومة مَن فتحت لهم الشوارع وأغلقت أمامهم أبواب الرعاية والتقدير؟ هؤلاء الشباب ضحية الظُروف التي يُعيشها السودان منذ أن ولدوا وحتى هذه اللحظة فهم ليس أمامهم ما يفعلوه او مكان يذهبون إليه غير الشارع، واذا قُمنا بدراسة اجتماعية لهم جميعاً لن نجد احدا منهم عاش حياة مستقرة، ومعلومات الشرطة عن البنتين تكفي لتثبت ان الحال من بعضو، وقطعاً المُحاكمة لن تردعهم، وإن ضَيّقت عليهم الشرطة شارع النيل فما أكثر الشوارع التي تقع بعيداً عن عينها والأماكن المغلقة. عُمُوماً مُحاربة مثل هذه الظواهر لا يأتي بالجلد والغرامة، وإنّما بإصلاح حال المُجتمع لتعيش الأُسر في حالة استقرار وإصلاح مُؤسّسات الدولة الاجتماعية لتقوم بدورها في بُناء عُقُول الأطفال والشباب وتأهيلهم بالمهارات والخبرات واستيعابهم في الأعمال وتوفير أماكن لقضاء أوقات الفراغ وممارسة الهوايات، إمّا هذا أو الطقوس الغريبة والظواهر والسالبة والتفلُّت.. وقبل ان تحاكموهم حاكموا انفسكم..! التيار
03-15-2018, 03:54 PM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49010
لمن تُنصَب المشانق في فيديو البيتش؟ لمن تُنصَب المشانق في فيديو البيتش؟
03-03-2018 04:13 AM سلمى التجاني
ليس من العدل ولا المنطق أن نحاكم الشباب والشابات الصغار الذين ظهروا في فيديو مؤخراً وهم يرقصون في شاطئ بري ، وفقاً لمعايير قانون النظام العام . فنحن نعيش في بلدٍ يجتهد نظامها لخلق حالة من التعايش مع قمع وعنف السلطة تجاه المجتمع ، ويسعى لفرض قيمٍ دون ان يقابلها أساس من قدوة أو صدق أو مثالٍ يُحتَذى ، وبلا أسسٍ من حرية وديموقراطية وعدالة و احترام لكرامة الإنسان ، فالمخمور ( الذي يمكن أن يكون أب أو أخ أكبر ) يُجلد أمام الناس ، والنساء يُلاحقن بسياط النظام العام ، ويُجلد بعضهن كذلك أمام الناس . الحياة في دولة تُنتهك فيها كرامة الإنسان كل يوم ، ويُضرب فيها بالقوانين عرض الحائط في كل مرَّةٍ يتم إختبارها ، تحاصرها الحروب ، وهذه لها واقعها القاسي وآثارها على حياة الناجين الذين غالباً ما ينتقلون للحياة في مناطق أكثر أمناً . ويحاصرها قبل ذلك فقرٌ يعم غالب أفراد المجتمع ، وطموحاتٍ موؤدة للشباب ، تخلق كل هذه العوامل قيماً أخرى ، جديدة ، يختبرها المجتمع السوداني لأول مرة . يحدث ذلك في ظل التطور التكنولوجي وإمكانية تعرُّف هؤلاء الشباب على اشكالٍ مختلفة من الحياة ، في أماكن أخرى من الدنيا ، يعيشها شبابٌ في ذات أعمارهم ، لا يميزهم عنهم إلا أنهم يعيشون في دولٍ لا تحكمها عصبة الإنقاذ بعقلية داعش . يقابله، تخلِّي الدولة عن مسئولياتها تجاه المجتمع ، ليسفر ، في جانبٍ منه، عن هشاشةً في مناهج التعليم، وضعفٍ في وسائل نشر الثقافة وتغييب المناشط الثقافية والرياضية وغيرها ، في المدارس وأغلب الجامعات ، وبالتالي يستحيل تحقيق الذات عبر اكتشاف وتطوير المواهب و الوصول لمرحلة الرضا عن النفس . فيتجه هؤلاء الشباب للبحث عن وسائل ترفيه تشعرهم انهم موجودون ، ويفعلون ما يحبون ، ويرقصون كما يرقص أقرانهم في بلادٍ أخرى ، هم يغالبون بؤس واقعهم بما استطاعوا . هؤلاء الشباب والشابات لم يعيشوا وقت كان رقيص العروس يتم في الحوش الوسيع امام الاهل والمعارف ، والحفلات تستمر حتى ساعات الصباح الأولى يشارك فيها بالرقص الآباء والأمهات ، يوم كان المجتمع رقيبٌ على قيمه بلا سياط أو بوليس يقتحم المنازل من فوق حوائطها . ربما أعتقد أولئك الشباب أن رقصهم شكلٌ من أشكال التمرد والإحتجاج على الواقع ، وسيلةٌ يصرخون بها أن نحن نستحق الأفضل . قدرهم أنهم عاشوا في هذا العهد البئيس فبحثوا عن طريقةٍ يرفهون بها عن أنفسهم ، إن لم نستطع تغيير هذا الواقع فمن الأولى ألا نحاكمهم بنفس عقلية النظام التي سعى النظام لترسيخها . وبدلاً من أن ننصب لهم المشانق ونصرخ في طلب الشرطة ، علينا النظر لما حدث وفقاً لواقعهم وواقع الدولة والمجتمع .
03-15-2018, 03:59 PM
جلالدونا
جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9398
محاولات تحميل الاسرة و المجتمع ما هو كائن الان تبرير واهى للهروب من اخفاقات و سقوط اخلاقيات من هم على سدة الحكم نخبة حاكمة تمارس السرقة و بوقاحة الزنى و ببشاعة اللواط و بسفالة كل العيوب السبعة و لا يرمش لها جفن ماشين بعيد ليه مش دى نتيجة سياسة اعادة صياغة الانسان السودانى او ليس هذا برامج استراتيجى عملت له السلطة و سخّرت كل اذرع الدولة لتحقيقه تعليم و قوانين و اجهزة قمعية قاهرة و ضيق فى المعاش ثم ترمون بحمولات سقوطكم على رب الاسرة المسكين هو فاضى من الجرى ورا لقمة العيش عشان تبقى قدوة سؤال يا قريمان اين قدوة الحاكم ؟
03-15-2018, 04:02 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
ودو وضيوفه شنو يعني عبدة الشمس فلسفتهم شنو ؟ ولا دة حنك ناس حسين خوجلي زمان . لا تقل زهرة عباد الشمس!! اكان كدة في ناس كتار بعبدوا المطرة من الجو يتغير ويبرد ويشعرو بي ريحة المطرة بشيلو عدتهم ويعبدو المطر 😆😆😆
03-15-2018, 04:10 PM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
تحياتي للجميع و ساعود بالمهلة لكم جميعا ان شاء الله اعتقد يا ناصر التيار دي لافحة ساي و خالطة بين الموضوعين جماعة الرقيص قيل في غابة السنط لطن الاكيد انهم اكثر من ستة و بينهم فتاتان وتوقيت التصوير يبدو قبل المغرب و شكلهم مواهيم ساي شايلاهم عرمة ما اظن بكون بعرفوا لفلسفة عبادة شمس او الحاد اوبطيخ وديل لا اظن يحاكموا تحت الزي الفاضح فقط بل ربما الافعال المخلة كان ما لصقوا ليهن ادارة محل للدعارة بطريقة محاكمنا دي! في حين الخبر الغريب يتحدث عن ست شباب معاهم مراتب وخروف في شاطئ بري قبض عليهم قبل الشروق و جوكموا تحت مادة الزي الفاضح
03-15-2018, 07:53 PM
Osman Awoda
Osman Awoda
تاريخ التسجيل: 06-19-2017
مجموع المشاركات: 495
والله قصة هسي انت يا ابو حتوت فهمت شنو في السودان عشان تفهم هذا الخبر؟؟ يمين الله تمرق من صباحات الله وتجي راجع البيت مع اذان المغرب ما تكون فهمت التكتح وانت ذاتو لو ما مؤتمر وطني ما عندك حق تسأل من حاجة زي دي انت قايلهم عادنك بني آدم؟؟ هسي عليك الله البذخ الفيرعرس بنت محمد حسن احمد البشير داك ما ببخليك تمرق من هدومك؟؟ بالمناسبة محمد البشير دا كان معانا في الامارات ،،،كان شغال في مكتبة جامعة العين بي حفنة دراهم هسي قاعد فوق ملايين الدولارات اكان راجل امشي اسأل وقول ليهو من اين لك هذا
03-15-2018, 09:05 PM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
زول زي الأستاذ عثمان عووضة ده مؤهل يحلل الواقع ويحكم عليه وذلك لأنه خرج من السودان وتركه في حال حسن إن لم يكن في أحسن حال، ثم عاد ليجد سودانا آخر ما كان ليرى تغيرَه بهذا الوضوح لو لم يغادره مع إنو صحفي يرى ما لا يراه آخرون
هذا الإحساس بالتغيير الرهيب لا يراه على حقيقته الكااملة من لم يغادر الوطن، فالصفَقة لا تحس بنمو الشجرة لأنها جزء منها تنمو معها قد يحس القاعد في الوطن بتعسر معيشته بل واستحالتها لكنه يعجز عن رصد التغيير في السلوكيات والقيم لأنه يحدث ببطء يجعله (أي هذا التغيير) غير ملحوظ بالدرجة التي يراها به من غاب سنين طويلة من الوطن
03-15-2018, 09:10 PM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
عضو آخر في المنبر يمكنه ان يحدثنا عن حال الشباب ونفسياتهم وطموحاتهم وإحباطاتهم وخيباتهم أو سعادتهم ورضاهم لأنهم لم يروا نموذجا أفضل وهو الأخ الأصغر (أو الابن) إبراهيم عبد الوهاب (لو برّد نفسو شوية.. الخ) فهو الأقرب إلى جيل الشباب الذي صنعته الإنقاذ بسياستها المرسومة المعلنة تحت عنوان: إعادة صياغة الإنسان السوداني
ولا غرابة ولا منقصة في هذا، فكل جيل هو صياغة النظام الحاكم بصورة أو بأخرى نحن جيل مايو، ومن سبقنا كانوا جيل الأزهري وعبود الفرق إننا كنا نسخة إلا قليلا من الجيل الذي سبقنا لأنهم كانوا قدوتنا مثل ما كتبت في مداخلتي السابقة
فمن هم قدوة الجيل الحالي؟ نظام فاسد حتى النخاع وآباء ملتهين بالمعيشة وأخوان أكبر محبطين من الحال الذي وضعتهم فيه الحكومة من تشريد من الخدمة وملاحقة في الرزق و زج في السجون ومستقبل قاتم لا تلوح فيه نقطة ضوء واحدة
03-15-2018, 09:26 PM
ABUHUSSEIN
ABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330
القصة يا بشرى ما سياسة وكيزان...لو الحاكم من...ما في حرية واسلوب الوصايا الممتد...وفتش المنبر دا في كل بوست يتلقى نفس الاسلوب...وليش ماشي بعيد راجع مداخلاتك والاسلوب البتفكر بيه تلقاه دائر في نفس الدائرة...القصة ببساطة مجموعة من الشباب وبينهم شابة بيعيشوا جزء من يومهم بصورة طبيعية...بما فية من حرية من كل النواحي...لكن تم ايقافهم من من ما مهم..المهم النقاش في المنبر دا وللاسف كل من تداخل بيحاول يسلط الضوء على الحاجات الدخيلة على المجتمع...فلنفرض حاجتين في الخبر وشوف تفكير الناس...نفرض انهم عبده للشمس ..ونفرض البت عندها علاقة حب او علاقة جنسية مع احدهم او كلهم ولم يمارسوا الجنس في الشاطئ...تفكيرك( م) وفهمك(م) ما يقدر يتعدى حدود اصبعك(م).. لسه بدري يا بشرى
03-18-2018, 09:44 AM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
سمعت لقاء في سودانية 24 مع ضابط النظام العام قال نحن قبضنا الناس المتجمعين في البيتش قبل الشروق وبسبب الزي الفاضح ولقينا مع بعضهم مخدرات لكن لم نصل من التحقيق لأسباب لها علاقة بآيدلوحية أو عبادة شمس وما إلى ذلك و قال كانوا بقولوا نحن انتهينا من الامتحانات وعايزين نفرّق و نشم هوا و الجو ميل في الساعة دي و نوثق معرفتنا ببعض! المقدم قال حاولنا نتواصل مع الصحفية التي صاغت الخبر ولم ننجح كلام الضابط يفسر لم حاكمهم القاضي بمواد الزي الفاضح فدي التهمة الجابوها ليه ناس النظام العام لكن لا يفسر ما ذكره في الحيثيات عن ظاهرة شروق الشمس - هذه الجزئية صاغتها الصحفية كدا نحن أمام أمرين: - الصحفية لفحت وتمّت موية - ضابط النظام العام ما عايز صداع وشوشرة و لم الموضوع على انه زي فاضح و انتهينا
لكن يبقى دور القاضي وما ذكره في الحيثيات غير مفهوم تماما
في السودان مليون وجه للقصة الواحدة وكل يحكي على هواه و الحصول على الحقيقة صعب جدا طالما الكل عايز يديها كوز من نفَسَه
03-19-2018, 09:13 AM
الطيب رحمه قريمان
الطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة