التغيير هل هو قضية فكرية أم سياسية؟

التغيير هل هو قضية فكرية أم سياسية؟


03-05-2018, 02:14 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=499&msg=1520255662&rn=1


Post: #1
Title: التغيير هل هو قضية فكرية أم سياسية؟
Author: ناصر حسين محمد
Date: 03-05-2018, 02:14 PM
Parent: #0

01:14 PM March, 05 2018

سودانيز اون لاين
ناصر حسين محمد-
مكتبتى
رابط مختصر

واقصد الحالة السودانية تحديدا

فالتغيير في معظم الاحيان يكون قضية سياسية
ولككنا دخلنا في معمة اخرى بفعل النظام والاحزاب

Post: #2
Title: Re: التغيير هل هو قضية فكرية أم سياسية؟
Author: باسط المكي
Date: 03-05-2018, 02:19 PM

فكت يامعلم كورتك

Post: #3
Title: Re: التغيير هل هو قضية فكرية أم سياسية؟
Author: ناصر حسين محمد
Date: 03-05-2018, 02:20 PM

كاركتير عمر دفع الله في صدر المنبر يوضح ان الدفن لكل التحركات التي اخذت التغيير فكرة سياسية

لا أدري لماذا الاصرار على التعامل مع الانقاذ كمشكلة رغم انها جزء من مشكلة تتفاقم منذ الديمقراطية الاخيرة


فطريقة أو الطريقة التي تقول ان الانقاذ مشكلة في حد ذاتها طريقة عقيمة وعجزت التغيير وضيّعت وقت وجهد ودماء
ولم ترعوي .!!!





Post: #4
Title: Re: التغيير هل هو قضية فكرية أم سياسية؟
Author: ناصر حسين محمد
Date: 03-05-2018, 02:25 PM
Parent: #3

Quote:


فكت يامعلم كورتك

سلام باسط

وانا متين لعبتها
انا متفرج (فطّن)

وتاكد ان هم الوطن ويمين الله مانعنا النوم
ربما ارى اعمق مما يرى اخرون
اؤمن بضرورة التغيير واهميته
واعمل على ايجاد بيئة انسانية لابنائي واجيالهم
ارغب ان يتطور بلدي وانا ارى العالم كله دون إستثناء يخطو خطوات كبيرة في تامين رفاهية الانسان
وبالمقابل ارى هنا نظام غاشم ومعارضة فارغة الفكر وعاجزة عن التدبير
كوني اختار طريق ثالث واطرحه فهي عندي محمدة وليست مذمة واتمنى ان ياتي يوم وتقف لتقرا بدون نظرة مسبقة وبحياد تام وحينها قد يبين لك طريق التغيير

Post: #5
Title: Re: التغيير هل هو قضية فكرية أم سياسية؟
Author: ناصر حسين محمد
Date: 03-05-2018, 02:29 PM
Parent: #4

التغيير في الحالة السودانية لا نستطيع التعامل معه مالم نصحب كل القضايا في اطار تغيير شامل

وتطرح تلك القضايا فكريا ويتم التبشير بها

ويكون هدف التغيير ليس ازالة النظام فقط
انما بناء وطن مستقر يوفر حياة كريمة لابنائه

وهذا عندي هو قضية فكرية تستوجب الوقوف عندها
ابتدا
من الدستور ووضع الجيش والمليشيات
وقراءات ودراسات حول التعليم والصحة والصناعة والزراعة والوظائف وايجاد خطط واضحة حولها
وشكل الديمقراطية وقانون احزب ينهي دكتاتوريتها الداخلية ويسمح بتداول السلطة في داخلها

والكثير


هو ما يشكل اس الازمة وليس الانقاذ لوحدها
والجدير بالذكر ان المواطن واعي لهذا الامر لذا لم يستجيب لدعوات تغيير محدود لا يلبي طموحه ورغبته في ان يكون مثل الاخرين

Post: #6
Title: Re: التغيير هل هو قضية فكرية أم سياسية؟
Author: ناصر حسين محمد
Date: 03-05-2018, 02:41 PM
Parent: #5







Post: #7
Title: Re: التغيير هل هو قضية فكرية أم سياسية؟
Author: ناصر حسين محمد
Date: 03-05-2018, 02:41 PM
Parent: #5

رهاني على فشل كل التحركات التي تمت كان مبني على هذه النقطة
ان التغيير قضية شاملة تستوجب مراجعة فكرية
والاحزاب المعارضة كانت وأصّرت على انها قضية سياسية وخطابها كان للتغيير

نعم للتغيير فقط .!!
لم تقل شيئا حول مابعد التغيير وهو اضعف الايمان وكان من المفترض ان تكون توافقت مسبقا على دستور وخطط حول نهضة الاقتصاد



والغريب في الامر كان هذه الاحزاب لا ذاكرة
(تغلط وتجي تاني تكرر نفس الغلط)
دون ان تتوقف لتدرس اين الخطاأ

Post: #8
Title: Re: التغيير هل هو قضية فكرية أم سياسية؟
Author: ناصر حسين محمد
Date: 03-05-2018, 04:58 PM
Parent: #7

Quote:

وقف حمار الثورة في العقبة.!!
ناصر حسين محمد

التاريخ الذي سردالمثل ( وقف حمار الشيخ في العقبة) لم يبين لنا لم وقف الحمار في عقبته تلك، ولم يقول لنا ( السارد) كيف أتخذ الحمار ( الحماااار) هذا الإجراء الخطير، وكذلك لم يسرد لنا السارد هل مكث الحمار في عقبته تلك سنين عددا أم تراجع عن قراره الخطير بالوقوف في تلكم العقبة، لا احد يعرف ما تلى وقوف الحمار في العقبة.
ولكنني اعرف ( ويعرف غيري) لما وقف حمار ثورة سودانية تكاملت اشراطها في العقبة، وعندما اقول تكاملت اشراطها فانني اعني ان ( بشة) ورهطه اكملوا فعل السبعه وذمتها في الشعب ( السابل) وما دل على هذا الاكتمال الاستنزاف المادي والذهني والبدني للشعب ( السابل) وتحويل علاقة الحكومة التي يفترض ان تكون خدمية للمواطن لعلاقة تجارة بالاحتكار النظام هو التاجر المحتكر ( بكسر الحاء) والشعب السابل هو الزبون المغلوب على امره يشتري الماء والكهرباء والصحة والامن وهلمجرا من عرق جبينه، وتكامل اشراط الثورة ( التي وقفت في العقبة) يدل عليه بوضوح شديد الحرب الاهلية في تخوم الخرطوم والموت سمبلا...!!
لم لا يثور الشعب السابل..؟؟؟
بالرجوع للاجراء الذي اتخذه الحمار دعوني ان استنبط سببا للحمار دفعه للوقوف في العقية والتسليم بان الوقوف هو بمثابة الامتناع، فانا شخصيا اعتقد ان الحمار مر بتلك العقبة مسبقا وربما تبين له وجود خلل فيها أدى الى أذيته مسبقا لذا توقف ذاك الحمار، والمبكي في الامر ان الشيخ ( قائد الحمار)لم يكلف ذهنه في البحث عن سبب توقف الحمار وتمنعه..!!!
وهنا ذات المشهد يا سادتي، سبق للشعب السابل المرور بالعقبة مرتين ( صنع ثورتين) ولكن للاسف ان تلكم الثورات عادت اليه بالضرر البين،واحالت حياته الى جحيم تتصاعد الهبته مع كل تغيير جديد، لذا وقف الشعب عن الثورة التي تكاملت اشراطها، ولكي يتحرك حمار الثورة فالامر لا يخرج من اطارين لتسوية عقبة الثورة،احسب ان لا ثورة دون الامرين التاليين:
الامر الاول ولعمري هو اصعب من الثورة، ويتمثل في ازالة اخفاقات الثورتين السابقتين لقطع الطريق عن عسكر الانقلاب، فالديمقراطيتين الاخيرتين أتت كل منهما ناقصة، وحاولت تمتمة الامر بعد انتخاب حكومة وهذا كان بلاشك خصما على الديمقراطية التي بدلا عن انصرافها لخدمة الشعب انصرفت لتكملة ذاتها فعليه ان اراد الشيخ ان تقوم الثورة ويتحرك الحمار فيجب الاتي اليوم قبل الغد لضمان انها ثورة كاملة الدسم وديمقراطية مكتمله لا شق فيها ولا طق ، واحسب ان اهم ما يطلبه حمار الثورة للانطلاق وتجاوز العقبة هو قانون احزاب واضح مضمن في الدستور يشير الى ديمقراطية الاحزاب ويمنع ان يتولى شخص ما رئاسة الحزب من المهد الى اللحد ، وان يكون قانون الاحزاب هذا يشير بوضح الى ان رئاسة الحزب فترتين كل منها اربعة او خمسة سنوات، وان لا يترشح راس حزب ما لاي منصب دستوري،ويتم اختيار مرشحي الحزب للمناصب الدستورية عبر انتخابات داخليه في الحزب المعني، فضمان ديمقراطية الاحزاب تعني ضمان ديمقراطية الدولة وبالتالي تطورها وتقدمها بلا شك وايضا:
1- ان تجيز قوى المعارضة دستور دائم للدوله بمشاركة القوى الشعبية ممثله في القطاعات والمهنين والطلاب.
2- ان تضع المعارضة برنامج عمل في الفترة الانتقالية يوضح بوضوح انها ارتضت الديمقراطية سبيلا وان يتضمن خطط واضحة لمعالاجة المشكلات المستفحلة للوطن.
3- ان تضع المعارضة اولويات التنمية بصورة واضحة مع توضيح تكلفتها ومصادر التمويل مثلا ( تحويل ري مشروع الجزيرة الى انابيب بدلا عن الترع المفتوحة
4- ان تخلق المعارضة وثيقة واضحة للعلاقان الخارجية مبنية في الاساس على مصالح السودان وان تقدم ذاتها للدول كنوذج حكم مستقبلي منخرط في علاقات متكاملة مع كل العالم الحر.
5- ان تضمن المعارضة إزالة النعرات الجهوية وان تضع المجموعات المسلحة سلاحها في ايدي القوات المسلحة فور اكتمال الثورة، واعتقد ان هذا اهم محور فلا يمكن ان نطالب احد بالثورة لصالح معارضة تتقاتل مع بعضها بصورة لا تضمن انتقال القتال على السلطة بعد الثورة.
والطريق الثاني يتضمن ميلاد حزب جديد، بمفاهيم تنظيمية قوية تعمل على وجود قواعد منظمة للحزب ابتداء من الاحياء السكنية والمدن والاقاليم، والقطاعات بصورة متناسقة تضمن تنزيل القرار من رئاسة الحزب لاخر فرد في ظرف ساعه مما يشكل ضغطا على النظام ويجبره على التحول الديمقراطي وان أبى فالثورة المنظمة هي الخيار.
بلا تلكم الاشتراطات سوف يمكث حمار ( الثورة) في عقبته تلك سنين عددا وسوف يضمحل وطن اسمه السودان الذي تحول انسانه الى مسخ مشوه وآلة لتقبل المعاناة والبؤس.


Post: #9
Title: Re: التغيير هل هو قضية فكرية أم سياسية؟
Author: ناصر حسين محمد
Date: 03-07-2018, 08:08 AM
Parent: #8

.