كنت قد كتبت رأيي في حادثة ضرب بروف الأحفاد لأحدى طالباته وهو الإدانة العنيفة لما فعله وهذا هو الرأي الذي ينتهجه العقل السليم عند مشاهدة الفيديو لم أكن لأتزحزح قيد أنملة عن موقفي وإدانتي العنيفة له. ما الذي حدث وتركني أنظر للموضوع من زاوية أخرى؟
02-20-2018, 03:16 PM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
واحده من عيوب ثورة الاتصالات انها اتاحت لكثيرين ابداء روؤاهم فيما يختلفون فيه دون سقوف اخلاقية تحصرهم ---- عليك نور يا السنوسي بدر إن من البيان لسحرا لقدا قلت حقيقة ناصعة البياض تسلم يا حبيب
تحياتي ووافر احترامي
02-21-2018, 05:05 AM
الزبير بشير
الزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 987
شرقنا وغربنا في الونسة وفِي النص قلت ليهو: ان شاء الله وقفت التعاون مع الأحفاد؟ ردّ بعنف: رفضت مشاهدة الفيديو وقاسم بدري لو طلب مني التعاون بدون مقابل لفعلت قلت ليهو: الكلام دا لا يستقيم مع الاستنارة وحقوق المرأة قال: استنارة في عينك وسب دين للوسائط والحكومة قال لي: اتوا ما عارفين أي حاجة وقاسم بدري دا نبي سوداني ما في مرّة بتجيب زيو قريب اضنيني نطططن وقرون استشعاري ارتفعت للون الأحمر
02-20-2018, 03:43 PM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49885
كنت قد كتبت رأيي في حادثة ضرب بروف الأحفاد لأحدى طالباته
سلامات يا أبو بكر ليست واحدة فقط وإنما هن كثيرات اللائي تعرضن للضرب، بل قيل هو أمر متكرر. لكن الأفظع هو أنه يرفض الاعتراف بالخطأ ويصر على العودة إليه إذا دعا الأمر.
ياسر
02-20-2018, 03:58 PM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
دكتور قاسم أرتكب خطأً كارثيا بإعتدائه بالضرب علي الطالبات - لايوجد إي تبرير لهذه .الحادثة الشائنة! * مؤهلات الرجل الأكاديمية , عطائه وتاريخه وإيجابياته في الحقل ( الأكاديمي والعلمي والإجتماعي) شأن آخر ! فمؤهلاته وقدراته لاتعطيه حصانة ضد النقد أو تشكل مسوغا يعطيه الحق في الإعتداء علي الطالبات ,كما أن الإعتداء لايصادر تاريخه ولايمحو مؤهلاته وقدراته وسابق إنجازاته ! ... وإن كانت الحادثة تثير سؤالا إستغرابيا ,,, فكيف يحمل رجل بكل هذه القدرات والإرث العائلي التقدمي والإستناري - عقلية تقليدية - ويمارس تصرفات عنيفة ؟ وهمجية
02-20-2018, 04:27 PM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
يا ياسر وكمال، الموقف الطبيعي من الفيديو واضح وأنا قلتو في صدر البوست، فكرة البوست أن ننظر لرأي ناس كتار مستنيرين وطالبات كيف الفيديو لم يغير نظرتهم لهذا النبي؟!! الكلام بتاع الكلب بريد شنو كدا ما عارف فيهو تقليل من قدر هؤلاء الناس
في حاجة ما طبيعية في علاقة قاسم بطالباته حاجة بحاول أقص دربها في هذا البوست
يعني أنا بدعو الناس تترك المسلمات التي قتلا بحثا حول الحادثة ونحاول نشوف بعين تانية
حكاية الضرب دي انا بستبعدا لسبب منطقي منذ بدا الرجل التدريس في الاحفاد عام 1974 تخرجت عشرات الالف من الطالبات: هل لا يعقل ان تظهر واحدة فقط ترد له الصاع او تشتكيه لاهلها او للبوليس يعني مافي و لا واحدة متلقية حجج او حتى مجنونة ترد له الصاع او تصعد الامر؟ حادثة مقطع الفيديو حادثة معزولة و غير معروفة ملابساتها حتى الان و هي قطعا مدانة و لكنها لا تصلح حيثية لاعدام الرجل مدنيا او اهدار تاريخه الاكاديمي على مدى 54 عاما الذي اضر بالرجل هو استجابته لاستفزاز الصحافة غداة الحادثة و يبدو انه تاثر بالحملات الاسفيرية العنيفة فتعامل بغشامة مع الاعلام فصدرت منه تلك التصريحات غير المقبولة
02-20-2018, 05:23 PM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
طبعاً يا عوض، أخوك متلقي حجج، بعد تلفون صاحبي المستنير سألتو عن صديقة مشتركة استاذة بكلية الزراعة ومتعاونة مع الأحفاد قال لي قاعدة في شمبات أمشي أسألها تن ترم تاكسي لشمبات حق الله بق الله سألتها ملخص حديثها: يا أبكر بعد هربتو؛ ساعدونا بالسكات
عندي قريبتي قرت في الأحفاد. قالت لينا قاسم بدري بيشلت الطالبات عاااادي. قلت ليها وما بتزعلوا.. ؟! قالت : أول سنة كنت مستغربة وخايفة من إنه يجيني شلوت.. لكن لما لقيتها شلاليت ودية.. والبنات بيضحكن عادي.. اتقبلت الموضوع !
الفهمته إنه الطالبات شايفين شلوت الحبيب زي أكل الزبيب. صحباتي خريجات الأحفاد ما بيقبلوا كلمة في بابا قاسم!!
غايتو الموضوع محتاج لتحليل نفسي. ليت د. ناهد محمد الحسن تدرس لينا الحالة دي..!!
02-20-2018, 05:56 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
فعلا هو نصر يشبه الهزيمة الاحفاد قدمت ولازالت مساهمتها في تعليم البنات وحتي موقف قاسم لو نظرنا ليهو بمنظار طالبات الاحفاد بفتح نقاش مختلف جدا آي موقفو مدان تحت العنوان الكبير اضطهاد المرأة والحط بإنسانيتها وووو مافي خلاف هل بنات الاحفاد مغرر بهن ؟ هل هن ناقصات وعي ومعرفة ؟ اقصد كطفل يتعرض للاهانة وهو راضي نسبة لوعيه ولا نعتد بموافقته كما في جرائم ممارسة الجنس مع قاصر ؟ هل هذا السلوك المرفوض من قبلنا يساهم في الاحساس بالدونية من قبل البنات .. لماذا نسخر من موقف الطالبات تجاه مديرهن ؟ موقف البنات من قاسم ممكن اخش معاك في الوصاية وكدة وانك صادرت حقهن في محبتهن له رغم قهره لهن موقف البنات ذوات الوعي العالي من يخرجن للمظاهرات ويرضين بسلوكه محتاج نقاش يتجاوز التبسيط والبداهة بل حتي حتي بداهة شنو ديك نسيتها والله . الناس المخطوفين وتعاطفو مع الخاطف
بروفسير قاسم يوسف بابكر بدري، رئيس جامعة الأحفاد للبنات،أحد الأكاديميين السودانيين البارزين.. ولقد استطاع بجهد،ومثابرة، تطوير الجامعة، التي أسسها والده المرحوم العميد يوسف بابكر بدري، حتى أصبحت مؤسسة أكاديمية متميزة، رفدت المنظمات الدولية في السودان، بكثير من الخريجات النابهات. ولقد قاوم بروفسير قاسم بدري هجمة نظام الاخوان المسلمين الشرسة، على مؤسسات التعليم العالي، وحمى الجامعة من تغولهم وسيطرتهم، وفتح ذراعيه لكل الكفاءات، المؤهلة، من الأساتذة، الذين أبعدتهم الجامعات السودانية، لمواقفهم المعارضة للنظام، فكان له بذلك موقف وطني مشهود. كما حرص على فتح ابواب الجامعة، بمنح، أو تخفيض للرسوم، لبنات المناطق المهمشة،التي اشعلت فيها حكومة الاخوان المسلمين الحروب. وحرص على ربط جامعة الأحفاد بجامعات أجنبية، للمحافظة على المستوى، وتبادل الخبرة، وتلقي المنح الدراسية والإعانات المالية، التي وظفها بأمانة، لتطوير الجامعة وتوسيعها، والمحافظة عليها باعتبارهامعقلاً من معاقل الحداثة والإستنارة، ومناصرة المرأة، التي لاقت شتى صنوف العذاب الهوان، على يد العصابة الحاكمة. من أجل كل هذه القيم، والمبادرات، والمحافظة على مستوى الجامعة الأكاديمي الجيد، ومساعدة كثير من الطالبات، أصبحت شخصية بروفسير قاسم بدري، شخصية محترمة، ومحبوبة، لدى الشعب السوداني. ولكن بروفسير قاسم بدري، سقط من تلك المكانة السامقة،بماجرى من أحداث في الجامعة الأسبوع الماضي!! وهو لم يسقط مرة واحدة، بل سقط بكل اسف مرتين !! مرة حين ضرب طالبات جامعيات، بقسوة، وهياج، وانفعال، غير مقبول، وغير مبرر .. ومرة أخرى، حين رفض الإعتذار، وأصر على إمكانية تكرار فعلته المشينة. ومعلوم أن الضرب عقوبة جسدية مهينة، ومحطة لكرامة الإنسان، ومرفوضة في كل المواثيق الدولية، ولا توجد أصلاً كعقوبة قانونية في العالم المتحضر. كما أن الضرب مرفوض كوسيلة تربوية، حتى في المرحلة الإبتدائية، دع عنك أن يكون الضرب لطالبات جامعيات، في مؤسسة تعليمية عريقة، بنت كل مجدها على مناصرة المرأة، وأنشأت معهداً متميزاً، لدراسات المرأة، تعتمد مناهجه الدراسية على الدراسات النسوية الغربية، ومبادئ حقوق الإنسان، ومعاهدات رفض جميع أشكال التمييز ضد المرأة. ولا عبرة بمحاولة من حاول، تبرير فعلة قاسم، بإدانة العرف السوداني، وما فيه من اضطهاد للمرأة، وعنف أسري.. لأن العرف السوداني، وإن أعطى الوالد أو الأخ الأكبر، الحق في ضرب البنات في البيت، فإنه يمنع الرجل من ضرب أي إمرأة أخرى،ويعد من نقص رجولة الرجل، أظهار قوته للنساء بضربهن، حتى لو قامت إحداهن بضربه. وخطيئة بروفسير قاسم الثانية، أكبر من خطيئته الأولى، فالضرب على بشاعته، وتخلفه كأسلوب في التعامل، ربما يكون حدث في ثورة غضب، عجز فيها صاحبها من السيطرة على نفسه، وفقد أعصابه، وتصرف بجنون، لا يعي معه ما يفعل .. أما رفض الإعتذار بعد يوم، أو يومين من الحادث، وبعد الهدوء والتفكير، فإن سببه التعالى والغرور، الذي لا يليق بالعلماء !! بل إن بروفسير قاسم لفرط غفلته، إعتبر أن صور الضرب، التي هزت ضمير السودانيين، أمراً عادياً، لا يستحق منه الإعتذار لهؤلاء الطالبات، ولا لأسرهم التي إستأمنته عليهن، ولا للسودانيين الذين صدمهم هذا الفيديو في اصقاع الدنيا، وخاصة المثقفين الذين يحترمون قاسم، ويعتبرونه واقفاً معهم في خندق الإستنارة، والمعاناة، من أجل هذا الشعب الكريم، فإذا به يدخلهم في موقف حرج، يعجزهم عن الدفاع عنه.. وبدلاً من الإعتذار، قال بروفسير قاسم (دي طريقتي والبحصل يحصل … نسيت الموضوع دا من امس ولا اتابع ما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي … لا يوجد ما يستوجب الاعتذار وما بعرف البت الضربتها … الفيديو صحيح وهي حاجة عادية مدرس عاقب تلميذته)(حوار مع جريدة اليوم التالي 11/1/2018م). هذه عبارات سيئة، وتدل على تطاول فارغ، وسطحية مفرطة !! فإذا كانت طريقتك متخلفة، ومدانة، فلماذا لا تعتذر عنها، وتقول بأنك ستتغير؟! وإذا كان بروف قاسم، يملك مباني جامعة الأحفاد، فإنه لا يملك بناتنا، اللاتي يدرسن فيها، حتى يضربهن ضرب العبيد .. ولو قدم منحة، أو أعفى طالبة من المصاريف، وكثير ما يفعل ذلك، فهذا لا يبرر إهانتهن، وتربيتهن على تقبل المهانة، والإحتقار،والضرب، بدعوى الحرص عليهن وعلى تعليمهن. لقد قمنا بإدانةحكومة الاخوان المسلمين، حين ظهر الفيديو الذي به بوليس،يضرب إمرأة في مركز الشرطة، وهي تصرخ. كما أدنّا ضرب النساء بتهمة الزي الفاضح، وقانون النظام العام، فهل نقبل الفعل المماثل من بروفسير داخل حرم جامعي ؟! إن قضية المرأة هي المحك، الذي تتساقط دونه كل دعاوى التدين، كما أنها أيضاً المحك الذي تسقط عنده، كل أقناع التقدمية والتحرر. في مقابلة صحيفة السوداني، شبة بروفسير قاسم نفسه، بحكومة الاخوان المسلمين الدكتاتورية الغاشمة، فقال: (أنا لدي السلطة في الجامعة حتى أحافظ على الأمن والاستقرار داخل الجامعة كما للدولة مطلق الحرية في محاكمة من يخرج للشارع وفق قانون الشغب حتى تحافظ على الاستقرار. -لماذا لجأت للضرب؟ أنا لا يوجد أحد يقول لي عينك في راسك انا أعمل الأنا عايزو حتى أحافظ على الطالبات) !! أما في حديثه لصحيفة التيار فمن عجب أن يقول ( ألم يقل القرآن “فاضربوهن” ؟) فالمنطق الذي يظن قاسم انه يبرر ضرب الطالبات، هو نفس المنطق الذي تبرر به حكومة الاخوان المسلمين،ضرب المواطنين وقتلهم، واعتقالهم –المحافظة على الأمن والاستقرار !! وإذا كنا ندين الحكومة على دكتاتوريتها، وبطشها بالمواطنين، فكيف يريد لنا قاسم، والمدافعون عنه، إلا ندينه وهو ينتهج نفس السياسة ويتباهى بها ؟! وحين سئل بروف قاسم، لماذا لجأ الى الضرب، أجاب بعنجية وصلف(أنا لا يوجد أحد يقول لي عينك في راسك أنا أعمل الأنا عايزو حتى أحافظ على الطالبات) !! لماذا لا يكون لجامعة الأحفاد نظام مؤسسي، يمنع أي فرد مهما كان، من أن يعمل ال ( عايزو) ؟! ولماذا يكون (العايزو) بروفسير قاسم، وهو رجل متعلم، ومتخصص في علم النفس، هو أن يمارس الأذى الجسدي، والإعتداء البدني، على طالباته، لأنهن تعاطفن مع أهلهن، الذين تضرروا من زيادة سعر الخبز، ومع ذلك لم يخربوا، وإنما عبروا بالتظاهر السلمي، وهو حق من حقوق الإنسان ؟! وهل فعلاً فعل قاسم فعلته ليحافظ على الطالبات؟! وماذا كانت ستفعل بهن الشرطة، لوخرجن الى الشارع غير الضرب ؟! أما حديث بروف قاسم عن الدين، فلا قيمة له، لأنه هونفسه لا يعرف ما يتحدث عنه .. فقد فقال (ألم يقل القرآن فاضربوهن؟) والجزء من الآية كتب خطأ منه أومن الصحيفة، قال تعالى (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا) وهذه آية القوامة المشهورة، التي أعطت الرجال حق القوامة، وتبعاته بما فيها الضرب، بشرطي فضيلة قوة الساعد، التي ترتبت عليها حماية المرأة من السبي والخطف، وفضيلة الإنفاق التي ترتبت عليها حماية المرأة من الجوع، في مجتمع القرن السابع الميلادي. وذلك لأن المجتمع في الماضي لم يكن به قانون يحمي المرأة والرجل، ولم تكن المرأة فيه تعمل وتنفق على نفسها، كما يحدث في مجتمعنا الحاضر. لهذا فإن حكم آية القوامة لا يقوم اليوم، لأنها من فروع القرآن، وحكمها مثل حكم آيات الرق وما ملكت أيمانكم، وإنما تحل محلها المساواة التامة بين الرجال والنساء،التي نصت عليها أصول القرآن. وهذه هي التي تتفق مع حقوق المرأة، ودراسات “الجندر”، و إتفاقية “سيداو” وغيرها، مما تعتمد عليه جامعة الأحفاد. ولكن حتى لو إفترضا جدلاً، أن حكم القوامة في الشريعة قائم اليوم، فإن قاسم لا تحق له القوامة على طالبات الأحفاد، لعدم قيام شروطها في حقه فهو لا ينفق عليهن، ولا يحميهن من الخطف والسبي، ثم إنه ليس أب أو أخ أو زوج فكيف يكون قيماً ؟! إن ما حدث في جامعة الأحفاد من ضرب للطالبات، ليس حادثاً منعزلاً، كما أنه ليس المرض، وإنما هو العرض الدال عليه. أما المرض الحقيقي فهو غياب المؤسسية، في صرح تعليمي عالي وعريق. فالبروف قاسم يقوم بكل شئ،ويتعامل مباشرة مع الطالبات في كل شؤونهن، ويدير الجامعة كما يدير الإقطاعي إقطاعيته، وهو يظن أنه يملك كلما فيها، ومن فيها.. وهذا يتناقض مع الديمقراطية، وأسس الإدارة الرشيدة الحديثة، كما أنه يشكل ضغطاً نفسياً وعصبياً، على مر السنين، على بروفسير قاسم، أثر على صحته النفسية، وجعله عرضة للإستفزاز، والإنفعال، والتطرف في التعامل. إن واجب آل بدري من العاملين في الجامعة، وغير العاملين فيها، وواجب أصدقاء بروف قاسم، من أساتذة الجامعات والمثقفين، أن يجلسوا معه، وأن يوضحوا له أن ممارسته هذه، ضد مبادئ المؤسسة، كما أنها ضد مبادئ حقوق الإنسان.. وهي ستدخل الجامعة في حرج حقيقي، لو شاهدتها المؤسسات التعليمة الأمريكية، والأوروبية، التي تدعم برامج جامعة الأحفاد.ولا بد لبروف قاسم أن يقبل التقاعد، حفاظاً على سمعة الجامعة وتاريخها،في خدمة التعليم في هذا البلد، واستمرارها في آداء رسالتها. وما دام الجامعة لابد أن يديرها آل بدري، فإن بروفسير بلقيس مؤهلة للقيام بهذه المسؤولية
02-20-2018, 06:43 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52671
*كمواطنة سودانية منحازة لحقوق الإنسان وحقوق المرأة أحزنني وآلمني وأغضبني الفيديو الذي ظهر فيه مدير جامعة الأحفاد للبنات البروف قاسم بدري وهو يضرب تلميذاته ، هذا الفيديو فضيحة تضع الأحفاد كمؤسسة في مأزق كبير جدا وإذا لم تتخذ هذه الجامعة إجراءات تصحيحية في طريقة التعامل مع الطالبات وإذا لم يعتذر البروف للرأي العام عن مسلكه فهذا بلا شك سوف يخصم ذلك كثيرا من أسهم الأحفاد ومكانتها خصوصا في الأوساط المستنيرة والحقوقية .
* استغربت كثيرا لمن انخرطوا في التبرير وراحوا يرددون في مآثر البروف قاسم بدري وأعماله الخيرية ومبادراته ودوره الوطني كنوع من الدفاع المبطن عن الخطأ الذي ارتكبه! في حين أن الأمانة والموضوعية تقتضي عكس ذلك! أي إدانة الخطأ دون لجلجة لأنه صدر من شخص صاحب مكانة كبيرة وفي موقع مسؤولية ويدير جامعة للبنات تضم مركزا متخصصا في دراسات الجندر وترفع شعارات مناصرة المرأة ولها إسهامات مقدرة في ذلك، فأخطاء الكبار دائما هي الأجدر بالنقد وهي الأخطر أثرا على المجتمع.
* يجب ان نسعى وكجزء من تكريس العقلانية في مجتمعنا إلى هزيمة أي نزعة لتقديس الأشخاص مهما كانت أفضالهم وفضائلهم ومهما عظمت إنجازاتهم، بروف قاسم له مسيرة أكاديمية وعملية ووطنية واجتماعية حافلة بكثير من الإيجابيات والإنجازات والأعمال الإنسانية الخيرة التي جلبت له محبة واحترام كثيرين وكثيرات، ولكن كل ذلك لا يمنحه حصانة ضد النقد ومساءلة الرأي العام عندما ينتهك حقوق المرأة أو يرتكب أي خطأ في الحياة العامة.
* قرأت عددا من تعليقات طالبات الأحفاد على الفيديو وكلها كانت منغمسة في التبرير والدفاع الأعمى عن الأسلوب الأبوي في تعامل البروف مع تلميذاته! واسترسل البعض في حديث طفولي عن ان الأحفاد أسرتنا ولا دخل لأحد بين الأب وبناته وان بابا قاسم يحبنا ويخاف علينا ونحن لا نغضب منه عندما ينفعل وهو يضربنا لمصلحتنا!! هذا حديث مضحك وموغل في الذاتية، وأخطر ما فيه افتراض أن الأحفاد يجب ان تكون مستثناة من تطبيق المعايير الموضوعية لتقييم اي جامعة، وأن (بابا قاسم) يجب ان يكون مستثنى من معايير تقييم الشخصيات العاملة في المجال العام، أي معايير حقوق الإنسان!
هذا الاحتفاء بالأبوية محزن جدا، لأن الأبوية أحد مظاهر التخلف في المجتمع ، والجامعة كمؤسسة ذات دور تنويري يجب أن يكون من ضمن ما تعلمه لطالباتها احترام وممارسة المؤسسية، وتنمية الحس الحقوقي والدمقراطي، وفي هذا الإطار لا يوجد شيء اسمه(بابا قاسم)! بل هو بروف قاسم مدير الجامعة وعلاقته بتلميذاته محكومة بقوانين ولوائح الجامعة التي يجب أن تكون مشبعة بروح حقوق المرأة كما هي معرفة في المواثيق الدولية، لا بروح الوصاية الأبوية ذات السلطة المطلقة التي تشمل الضرب بالكف والشلوت! والشتم والسب! ثم تكتمل فصول المأساة بترحيب بعض اللائي يجسدن “سيكولوجية الإنسان المقهور” بهذا الأسلوب في التعامل باعتباره دليلا على الحب!
صحيح من الحب ما قتل!
والمقتول هنا حقيقة هو الشخصية المستقلة ذات الحس النقدي لطالبات الأحفاد! فمثل هذه الشخصية يستحيل أن تنمو في ظل سلطة أبوية تحرم الطالبات من مجرد الحق في منبر نقابي(اتحاد طالبات) ليكون هو المؤسسة التي تنوب عنهن في حل مشاكلهن المختلفة وتنمية مهاراتهن في العمل على تطوير البيئة الجامعية وحماية أنفسهن من كل أشكال المعاملة غير اللائقة من قبل الإدارة.
*أثناء مناقشة الفيديو الأخير اتضح أن طالبات الأحفاد ومنذ زمن معتادات على هذا الأسلوب في التعامل أي أسلوب الضرب والزجر والشتائم، وهناك متصالحات مع ذلك ولكن هناك طالبات رافضات لهذا الأسلوب، والسؤال هنا لماذا لم يرتفع الصوت الرافض؟ كيف تفشل طالبات جامعة تنام وتصحو على ورش الجندر واتفاقية سيداو واسبوع المرأة في انتزاع حق المعاملة الكريمة اللائقة بأعمارهن كما هو حال كل الجامعات السودانية؟ هل سبب الصمت هو الخوف؟
*أصدق محك لاختبار المبدئية في قضايا حقوق الإنسان وحقوق المرأة ليس ما نفعله إزاء انتهاكات الحكومة ومن نختلف معهم سياسيا، بل ما نفعله إزاء انتهاكات من هم معنا في ذات الخندق السياسي أو تربطنا بهم علاقات صداقة أو مصلحة أو الأشخاص الذين نحبهم، فالانتصار للمبدأ في هذه الحالة وقول ما يجب أن يقال بلا مجاملة أو مخاتلة، يتطلب مقدرة على السباحة عكس تيار العاطفة! وهذا في الغالب لا يحتمله كثيرون فيقعون في فخ التبرير!
ما يحتاجه مجتمعنا والذي تعاني فيه حقوق الإنسان والديمقراطية وكل قيم الحداثة من غربة موحشة، هو الصلابة في الوقوف ضد إهدار هذه القيم العزيزة ابتداء بذوي القربى! فهذا هو محك المصداقية والوفاء لها!
02-20-2018, 07:06 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8405
الفعل القبيح الي أقدم عليه قاسم بدري وتعديه بالضرب علي الطالبات لايمكن تجميله أو تبريره بأي رواية أو قصة أو علاقة عاطفية (من شاكلة بابا قاسم والكلامات الميتة دي) عشان كدا مضوع بني ومبعوث العناية الآهية للمرأة السودانية الكلام دا حنك ساي .. ما بتمرق زولك دا من الخبيت الكان بعمل فيه سلوكه , تاريخه , شهاداته , إسم أسرته ( ديل كلهم لن يعصموا قاسم بدري) من التعدي بالضرب علي الطالبات
02-20-2018, 07:38 PM
Elsanosi Badr
Elsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166
اعتقد ان حادثة الاحفاد كان يمكن ان تسلط الضوء علي محاور كثيرة منها
١- ظاهرة هروب التنظيمات السياسية من احزاب ونقابات من الشارع الي المؤسسات التعليمية ٢- اثقال كاهل الطلاب بالتغيير السياسي بدل التحصيل الاكاديمي ٣- ظاهرة الفراغ الاكاديمي الذي نتج من خواء المنهج الدراسي وعدم مواكبته ٤- تقزيم دور الجمعيات الخدمية والتطوعية لدي الطلاب تحت دعاوي ان لا صوت يعلو فوق صوت التغيير السياسي
بعد مرور اكثر من سبعين عاما علي ممارسة العمل السياسي داخل الجامعات ما يزال المدافعين عن تلك الممارسات يصرون انها الطريق الاقوم لصقل الموهبة علي الرغم من فشل جميع من تولي امر العباد سقطوا جميعهم في اكتساب موهبة الادارة وما يزال اهل السياسة من وزراء وقادة احزاب عندنا يمارسون السياسة علي شكلة اركان النقاش
الامر الاخير هو بروز ظاهرة ايجاد الضحية وتهشيمها وليس بالضرورة ان تكون تلك الضحية هي المذنبة الرئيسية في ما حصل من تدهور اخلاقي، بروز هذه الظاهرة نتج من الاحباط الكبير الذي لازم النخبة في التغيير وسؤال اخونا معاوية حول ماذا لو مارس مدرس ضرب بنت صغيرة في مدرسة ما وهو ما يحدث كثيرا بل يحدث ما هو اسوأ بكثير يسلط الضو علي بروز ظاهرة ايجاد ضحية مجتمعية تكون منصة ويمارس عليها جل الاسقاط وليس مهم تاريخ هذه الضحية الايجابي وليس هناك سقف اخلاقي في اللتنكيل وهو ما يفسر بالضبط حالة العداء المفرط لدكتور قاسم من قبل بعض النخبة والتي تعدت السقف الاخلاقي للحادثة.
انا هنا لا اتحدث عن المجموعات التي ملات السايبر بفظاظة حاولت محو كل تاريخ الرجل ولم تقدم قراءة متانية لما حدث وفق مجتمعات ما يزال الرجل اذا غضب من احدهم ذكر له اعضاء امه الاخراجية لانه قديما كان مثل هؤلاء تنتهي احاديثهم في الحانات او علي جلسة (عرفي) لكن اتي وقت يستطيع اولئك ايصال اصواتهم الي داخل غرفة نومك ونوافذ بيتك مغلقة الاحكام وهو ما جعل الامر اكثر تعقيدا
02-20-2018, 08:01 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
عودة لسؤال معاوية الضرب في المدارس ممنوع .. مع التذكير انو الرئيس دعا للعقاب البدني دة ما بمنع في ضرب للطلاب .. لكن بعض الآباء بتمسكو بعدم جلد اولادهم وبصلو المدرسة والادارة وبتم توبيخ المعلم لكن ممكن تشتكي لمحكمة الطفل .. والمحكمة ما بهمها انجلد وين . ويتعرض الاستاذ للمحاكمة افتكر دة تطور جيد وكويس منع العقاب البدني في المدارس
02-20-2018, 08:14 PM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
يا عبد العظيم، ما داير أبرر، لكن زي ما قالت آمنة في حاجة عجيبة في علاقات الأحفاد بقاسم حاجة عجيبة جداً تشعر في ونستك مع معجبي قاسم زي البصلوا مرحلة يزهدوا في الحوار معك، لأنو عندهم احساس انو ما بقدروا ينقلوا المسرح الأحفادي لساحة الحوار. زي الزول البكون بناقش فيك وعارفك بتتكلم عن مسلمات، وداير يقول ليك هنا في استثناء لا تستطيع أن تفهمه وأنا لا أستطيع أن أشرحه أمثر
02-20-2018, 08:03 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52671
طالعتني مواقع التواصل الاجتماعي هذا الصباح بفيديوهات قبيحة جدا لعميد جامعة الأحفاد للبنات وهو يعتدي على طالبة بالضرب..ورحت أقرأ في عجالة شيء عن الخبر..من قائل بأنها فيديوهات قديمة يعيد إنتاجها توزيعها الامن لشغل الناس و نحو ذلك...ومن قائل انها طريقة الرجل في تربية بناته الاحفاديات اللواتي سبق وبذل لهن الكثير من الرعاية..فهي يد الاب المربي..ومن قائل أن جاءكم فاسق بنبأ.. بالنسبة لي هذا يوم حزين جدا بشكل شخصي ..فقد ابتلينا فيمن نحب..و قد نكبت الأحفاد قبل اي شخص آخر في تاريخها المشرف نكبة كبيرة لا يخفف منها الا ان يعفى الرجل من منصبه و تعتذر الجامعة للشعب السوداني عن سكوتها على هكذا ممارسات..فكون الفيديو قديم فهذا ادهى و أمر..!.. و للذين يقولون انها يد المربي..نقول هل هذا هو الوعي النسوي الذي تطمح الأحفاد لرفعنا لمستواه.. ان تعلم بناتنا قبول الأعتداء بدعاوى الحب و الابوة؟..فلنغلق مراكز تأهيل النساء ضحايا العنف لان المعتدي زوج محب او أب محب..هذا و الله هو اخبث من الجهل ..هو تنكر الأبوية في مسوح الطيبة و القداسة...الذي يحب لا يؤذي ..و الذي يربي..يداري ويصبر..واول ما نعلمه لأطفالنا ان أجسادهم ملكهم وليست مشاعا لأحد ابا كان او معلما.. ان ما قام به قاسم بدري هو سلوك فردي لا يطعن في مؤسسة ضخمة كالاحفاد ولا في صفاء توجهها..تاريخها ونضالها.. لكن استمرار قاسم بدري على قيادتها هو من سيطعن في الأحفاد اكثر من اي شيء.. الذين ينتظرون مؤتمرا توضيحيا اقول لهم لقد رأينا بأعيننا ما يكفي وليس هنالك عذر او مبرر لهذا السلوك..الا اذا كان مؤتمر يعتذر للشعب السوداني و يصحح..و في حال سكوت الأحفاد عن هذا كما فعلت ان صحت مقولة ان الفيديو قديم ..فعلى المنظمات النسوية اليوم ان توضح لنا ان كان التزامها بقضايا النساء حقيقي ام هو مجرد شعارات جوفاء..لا نعرف الحق بالرجال انما نعرف الحق بالحق فنعرف اهله .. انما اقعد هذا البلد الشللية و المحاباة..و اليوم الأحفاد في مواجهة حادة مع مبادئها و ما تدعو إليه...و نرجو أن يعينها الله على هذه المحنة الصعبة أفرادا و مؤسسات..
02-20-2018, 08:12 PM
aosman
aosman
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3443
المؤسف حقا أصاحب المؤسسات الخاصة في السودان بفتكروا بأن لهم الحق ومطلق الحرية في كل التصرفات في مؤسساتهم والمؤسف أكتر تجد مواطنيين فاهمين بأنه صاحب المؤسسة الخاصة له الحق في أن يفعل ما يشاء وما عارفين بأنه هنالك قوانين ولوائح تضبط الشغلانة و لابد التقيد بها فلهم وعليهم واجبات. مرة كنت بتكلم مع واحد تقريبا دكتور جامعي جاء إلي السعودية م وكنا بنتكلم عن مؤسسة خاصة, قال لي المؤسسة حقتو وهو حر يفعل ما يشاء, قلت ليهو والله دي مصيبة لو إنت فاهم كده ياخي في قوانين ولوائح بتنظم العمل الخاص ومافي حاجة إسمها هو حر يفعل ما يشاء.
02-20-2018, 08:21 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
فعلا عثمان امر مؤسف جدا لكل مؤسسة تعليمة من الروضة للجامعة تخضع لي لائحة داخلية . لائحة محاسبة الطلاب فيها السلوك واللبس وكلو واللائحة دي يمكن اضافة مواد جديدة ليها كل مرة للاسف الوزارة بهمها المبلغ المحدد البتدفعو المؤسسة التعليمية وتلزمو بالمنهج بس المؤسسات التعليمية الخاصة شالت العبء من الحكومة والحكومة غضت الطرف
02-20-2018, 08:46 PM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
أثناء نقاشي مع صديقي المستنير، حاول يشرح لي شيء عن اشتراكية الأحفاد قال لي العلاقات المادية بالأحقاد تشبه الشيرنق بتاع فتة فطور سوق الدرجة واخدين بدفعوا كتير واخدين شويّة وواحدين ما بدفعوا وقاسم غير مهموم بتحقيق مجد مالي يا أخي، والله ما عارف كيف أشرح ليك، إتّا يا أبكر، زمان كنت بتفهمها طائرة ما لو فهمك بقى مدرسي؟!
02-20-2018, 09:04 PM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
غايتو يا أبكر الأنبياء القاطعنهم الناس من راسم ساااي دي و لا خاسني بي شي اليتبعوهم براهم ، بعدين بابا قاسم عامل التقدمية و الاستنارة زي الرغيفة البيقولو عليها ساندوتش و هي حشوة سااااهت. بعدين انت يا أبكر اي صاحبن ليك يقول ليك كلام اضنينك ينططن و عيونك كذلك!!؟
يا زندقة انت ما كنت بتحضر 👮♀️ cops زمان الواحدة من الوايت تراش راجلها يكون داقيها دق الويكة البوليس اول ما يقبضه تنط للبوليس في رقبته فشنو يا ظلامي قصدك دق الحبيب ألذ من اكل الزبيب واخسارة لمباتنا ما أكلها الضلام
02-20-2018, 10:59 PM
AMNA MUKHTAR
AMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702
الموضوع ممكن يتفسر في سياق الإرث الصوفي والقبلي لدى السودانيين.. والمجتمعات الأبوية عموما. وقاسم نفسه لخص الموضوع بوصفه للأحفاد بأنها طريقة ..وهو زي شيخ الطريقة !! والمريد ممكن يتقبل أي معاملة من شيخه.. وبيشوف شيخه دا فوق النقد وفوق البشر ومصدر للحكمة الإلهية.. وكذلك شيخ القبيلة. وموضوع قصة ( الشيرنق ) الوصفها الأستاذ ممكن تتفهم في السياق دا.
فالأحفاد ظروف نشأتها.. وكذلك تولي أسرة واحدة مقاليد الأمور فيها.. جعلها أشبه بالطريقة والقبيلة. ووجداننا السوداني المشبع بهذه المفاهيم.. يجعل من السهل تقبلها رغم عدم تناسبها مع مؤسسة للتعليم العالي والبحث العلمي . يعني مافي منهجية أو مؤسسية تحكم الأمور هنا ، كما هو مفترض.. بل طاعة وخضوع.. وتوهم ببركات شيخهم رغم أنها مستمدة من وراثة.. ودعم خارجي .
02-20-2018, 11:20 PM
Amin Eltaib
Amin Eltaib
تاريخ التسجيل: 04-12-2014
مجموع المشاركات: 241
وحات حقيبة الفن يا أبوبكر كلامك صاح فعلاً في رابط خاص بين قاسم بدري وطالباته ليس معلوم للأخرين نوع متفرد من العلاقة القاسمية كيمياء لا يدركها إلا من شارك في التفاعل الناس الكتبت دي كلها بتكتب بمفهموم العلاقات المتعارف عليها ( الكلاسيك كما ذكرت أنت ) لذلك لا لوم على جميع الأطراف .
02-21-2018, 00:29 AM
Abdullah Idrees
Abdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692
انا ارى ان هذه هي المشكلة الحقيقية .. الطالبات الانجلدو ديل كلهم خايفين اذا الواحدة احتجت او اشتكت للقانون ان هذا سيؤثر على مستقبلها في الجامعة لأن اسرة بدري تتحكم في مفاصل الجامعة تماما .. وقد وقفت الاسرة مع قاسم في الحادثة الاخيرة حتى بلقيس "الجندرية " ، او كنت اظنها كذلك .. اتفهم انها شقيقته كان يجب ان تصمت وتدع الضحية تسلك الطرق القانونية لكنها قضت على مهنيتها ومصداقيتها هي الاخرى بدفاعها عن شقيقها في فضيحة مثل هذه ,, المهم .. قلت ان الطالبات ضحية ابتزاز غير معلن ، لمن تشتكي الضحية ؟ الجامعة تديرها اسرة ، هل تلجأ للقضاء ؟ هنا ستجازف اكثر بمستقبلها الدراسي وستخاف ان يتم ترصدها والتنكيل بها في قاعات الدرس والامتحان ولذا يظهرن الموضوع على انه اقرب للمزاح وهو بعيد كل البعد عنه . لا احد في الدنيا لا يؤلمه الضرب حتى من والده ناهيك عن شخص اخر وفي بيئة مفتوحة وامام الاقران ، هذا شيء فظيع .. قصة بابا وعلاقات خاصة دي حنك ميت جدا .. مافي بت في الدنيا بتنسى اهانة زي دي ، ده فيلم رعب لا اكثر ولا اقل واي واحدة عايزة تنتهي من الفيلم ده وتتخرج سريع بدون مشاكل ..
02-21-2018, 00:40 AM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
يا ابو بكر هل متاكد إنك مستنير؟ المستنير الذى يزيح العقل والمنطق على جنبة وينبهر بكلام مبهم وغامض.. وعاوز الناس تقبل الغامض والمبهم والطلاسم؟ كلامك هذا ذكرنى بنقاش مع زميل ملحد.. حين سألته عن الحياة وانها متطورة منذ اميبة الخلية الواحدة صعودا.. مما يدل على تنفيذ برنامج وضع بدقة.. قال لى هذه ايضا عشوائية ولكنها عمليات معقدة!! قلت ليه معقدة؟ يعنى انت عارفها لكنها معقدة بالنسبة لى وتريد ان تحميتى من مشقة امر معقد لن افهمه؟ ام انه معقد بالنسبة لك ايضا ولم تفهمه.. وكيف تدعون الى شيئ لا تفهمه.. فسكت ولم يحر جوابا.
الاخ العزيز السنوسى سلام واين انت يا رجل.. ذكرتنى بواحد يسب الامم المتحدة قال طلعت العبيد فوق روسينا.. "واحده من عيوب ثورة الاتصالات انها اتاحت لكثيرين ابداء روؤاهم فيما يختلفون فيه دون سقوف اخلاقية تحصرهم"
عبد الحفيظ ود ابو سن ما تستغرب فكل شئ في السودان أصبح معكوسا ..بالفساد الضارب في كل البلد أصبح عاديا ولا يثير استغراب المواطنين.. واغتصاب الأطفال صار شئ عادي وسجن الأبرياء وتعذيبهم لا يثير اهتمام أحد.. وبالتالي فإن التصرف الأهوج لمدير الأحفاد يراه الناس هو الصاح... مع وافر التقدير
02-21-2018, 01:28 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
دي مرحلة في الاستنارة زي مرحلة الدين يا أبا الريش، عادي الزول ممكن يُؤْمِن بنبوة النبي ويؤمن أن هناك اله ارسله، ليس هذا فقط بل يطيعه بطقوس عبادية يومية يراها العلماني مثلك الذي لم يزح العقل حسب مغرم بقاسم يراها مرهقة. هذا المتدين لا يرى أي تناقض بين تدينه اللا عقلي والاستنارة. كذلك الاحفاديون رجالا ونساء لا يَرَوْن في نبوة قاسم أي تناقض مع استنارتهم
البحيّر في الموضوع دا الإجماع الاحفادي دا!! حتى في زمن الرسول كان عندهم علمانيون زي ناس عمر بن هشام، لكن هنا اجماع كامل ١٠٠٪ يمكن عدد الزنادقة بالأحقاد يحسبون على الاصابع زي الزنديق التي أخرجت الفيديو
المهم قاسم والأحفاد يقولون: اللهم اغفر لقومي انهم لا يعلمون
02-21-2018, 01:42 AM
Elsanosi Badr
Elsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166
يا محمد زمان كان كثير من اللغو والهردبيس بينتهي هناك في الحانة وقعدات العرقي وفي احسن الفروض في قعدة كوتشينة لكن هسي السايبر بقي زي السيل بيجيب اي حاجة. واي زول بيعرف ولا ما بيعرف بيتكلم في اي زول وفي اي حاجة بدون سقف اخلاقي.
زمان يا ابو الريش في قصة كده بتاعة واحد سوداني اظنو قعد الغرب مدة من الوكت وجاء راحع لاهلو وبدون مؤاخذة مشي الحمام ابو حفرة داك وجاء مارق بسرعة كده ووجهو يلعن قفاهو وبغضب هاج في الناس وين التيشو
يا ابو الريش احنا عندنا مشكلة حقيقة في مجموعة كبيرة من عينة الزول ده وهي انهم بيحاكمو الناس بمفاهيم وان بدأت انها متقدمة علي العامة وحاجات بتاعة مجتمعات انتقلت كلها الي مكانتها الحالية عبر مخاض عسير.
في راي كده محترم واظنو التطرق ليهو هو قد يساهم في مشكلة جامعة الاحفاد وهو هيمنة الاسرة علي تفاصيل مؤسسة تعليمية لها رسالة ذات افق وتطلعات مجتمعية خدمية، التطرق يجب ان يحفظ للمؤسسين حقوقهم كما يضمن للمنتسبين من طالبات وهيئة تدريس وموظفين وعامل تمثيل مهم في مجلس ادارة المؤسسة.
كثير من الناس هللت لتدمير المؤسسة التعليمية كصرح للانتقام من اسرة بابكر بدري وبعضهم صفق بشدة لقرارات مؤسسات دولية هددت بقطع التمويل ذهب البعض بعيدا في مخاطبة جهات دولية لوقف التمويل واشياء غريبة لمعاقبة قاسم يوسف بدري ونسوا ان المؤسسة ينتفع منها الالاف من المجتمع وخرجت طالبات رائدات في العمل النسوي.
انا اعتقد اننا كمجتمع سوداني نمر بفترة مخاض عسيرة سيتشكل عندها المجتمع وينتقل الي افاق متقدمة ، لكن قبل ذلك علينا الحذر من هوام السايبر الذين يقولون ويكتبون كل شئ دون سقف اخلاقي
02-21-2018, 01:52 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
كلامك دا يا مستنير ذكّرني بطريقة شيخ الأمين جكس الصوفية ومريديه من صفوة حناكيش الجامعات و شباب من الصعب تصوّر ان تكون لهم عقيدة في شيخ طريقة صوفية مع الوعي المفترض و التعليم وهناك نماذج اخرى مثل الهنود علماء الفضاء البشربوا بول البقر و يقدسوه وهناك نماذج تانية تمشي وتجيني ليها علاقة - ولو من بعيد - بمتلازمة بستكهولم و الفكرة بتاعة الاستسلام للقهر ثم تقبله و الدفاع عنه زي الزوجة المصرية البدقّها زوجها ولما صريخها يجيب الجيران تهيج فيهم جوزي و بيادّبني انتو مالكم ! عموما الموضوع لا يقيّم بالطريقة العاطفية - معليش على الوصف - الساذجة دي هذا الفعل ولو جرى مرة واحدة ناهيك عن تكراره فعل يخالف القانون و القواعد العامة و ما تعارف عليه المجتمع في العلاقة بين الاستاذ و الطالب الجامعي! و البحث عن مخارج له أمر صعب اللهم إلّا بمخالفة المنطق و الحديث عن ترهات مثل (الضرب بالحوووب) !
02-21-2018, 04:49 AM
Hatim Alhwary
Hatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 2418
"هل هذا هو الوعي النسوي الذي تطمح الأحفاد لرفعنا لمستواه.. ان تعلم بناتنا قبول الأعتداء بدعاوى الحب و الابوة؟..فلنغلق مراكز تأهيل النساء ضحايا العنف لان المعتدي زوج محب او أب محب..هذا و الله هو اخبث من الجهل ..هو تنكر الأبوية في مسوح الطيبة و القداسة...الذي يحب لا يؤذي ..و الذي يربي..يداري ويصبر..واول ما نعلمه لأطفالنا ان أجسادهم ملكهم وليست مشاعا لأحد ابا كان او معلما.. "
02-21-2018, 04:56 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
التنظير بتاع القهر دا حنك عاضي الدكتورة الشمباتية المتعاونة دي لم تدرس كطالبة بالأحفاد، درست بالخرطوم وتحصلت على الدكتوراة من لندن، هي فقط تتعاون مع الأحفاد في تدريس كورس بمقابل عادي جداً
الزولة دي مفتونة بقاسم فتنة غير عادية والحادثة لا تعني لها شئيا وترى أن التعليم للبنات بالأخفاد هو الأحسن بالسودان من ناحية تحصيل، الزولة دي غير متدينة نهائياً
فشنو؟ الأمور ليست كما تبدو
02-21-2018, 05:00 AM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
كتيرين لم يدرسوا الاحفاد ومفتونين بقاسم عندك الكنزي مثلا, هل درس الأحفاد! قرّب يطلّعوا من اهل بدر نفسية القبول بالقهر ما شرط تتعرّض ليه مباشرة, لكن الاستعداد في
لكن لما لقيتها شلاليت ودية.. والبنات بيضحكن عادي.. اتقبلت الموضوع !
الفهمته إنه الطالبات شايفين شلوت الحبيب زي أكل الزبيب. صحباتي خريجات الأحفاد ما بيقبلوا كلمة في بابا قاسم!! ----------------------- كلامك ده ريحني ولو ما اخاف الكضب برضو ريح صاحبي المستنير ضرب الحبيب ما حلو لكن الزبيب لذيذ
المستنير البوست ده حيكون محك للاستنارة بتاعتك الليلة وممكن بعدو نقلدك لقب المستنير الأوحد 😊 يا اقنعتنا بموقف بابا قاسم ولو من جانب تاني ما شايفنو يا كمان القصد بوست (نيران صديقة) زي البروفات البدرسوا الطلبة بمعلومات يطلعوها من الطالب نفسو بدل طريقة الspoon feeding 😃
لكن لو التبرير لا يخرج من فهم ( بابا قاسم ) وعاوز مصلحة بناتو (رغم اني استبعدها ) حقو تبدل اللمبات 😊
02-21-2018, 05:45 AM
علي دفع الله
علي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 2500
هناك الكثيرات من النساء يتعرضن للذل والاهانة والضرب المبرح من ازواجهن ...وتلاقها تقوم الصباح تعد له الشاي والقهوة وعند المساء تتدخن وتقوم بالواجب...ولومشت عند اهلها تشكي برضوا بتاخد في راسها... هل هي يمكن ان تسمي ظاهرة قبول العنف الابوي الذي يجد تقبلا واستحسانا...هذا له علاقة بسؤال الاخ معاوية الزبير...
02-21-2018, 07:37 AM
الزبير بشير
الزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 987
المستنير الموضوع اكثر من عادي بنات الاحفاد متصالحين معاه باعتبار (الزول دا كدا) لكنه طيب وما بقصد حاجة
والنوع دا موجود كتير في السودان
اصلك ما سمعت (الزول دا بعد سجمه ورماده دا لكن زول واجب)
أو (صاح بيختلس لكن والله بيصرفها على الاخوان وعلى اهله مليم احمر منها ما دخل جيبو اريتو كل المختلسين زيو) وهكذا. أقول قولي هذا وعندي اخت درست في الاحفاد، والعلاقة قائمة على أساس (أب وبناته) وكلمة (بابا) هي المفتاح في العلاقة (والضرب الابوي أو الشلاليت) هي العلة المانعة من (الإدانة عند بنات الأحفاد.
بمعنى أنو الناس الاستهجنت وادانت وشجبت واستنكرت وامتعضت (في فعل عربي تاني) من ضرب وشلاليت قاسم بدري لأنها تكلمت عن دكتور قاسم بدري مدير جامعة الاحفاد
وبنات الاحفاد يتكلمن عن (بابا قاسم) وديل شخصتين مختلفتين مما أدى لحوار الطرشان بين المجموعتين.
فهسع انت تغيّر عنوان بوستك دا وتضيف كلمة (بابا) قدام اسم قاسم وبنقبل كلمتك الجديدة.
أختي متسامحة مع (شلاليت) بابا قاسم. لكن ما متسامحمة مع أي شلاليت من أي (دكتور أو استاذ أو محاضر أو مدير) شايف كيف؟
02-21-2018, 04:54 PM
ABUHUSSEIN
ABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330
بول شيت ولا فك تم سحب عدد 2 لمبة قال كلمة جديدة في حق قاسم بدري علي الحلف لو في حق قاسم امين ما نخلي المحكمة حديث المراءة الناشزة واضفنا ليه سورة النور -------------------- انت عارف يا مستنير لو دقيت سدرك و قلت انا يا ناس يا هووووووو تقديراتي ما ظابطة وبول شت في قاسم بدري ثق حا تتوج نبي الاستنارة لا كذب انت ابن عبد اي حاجة. بطل ملاواة (المستنير هو ما يلوي عنق الحقيقة) حكمة بوركينية😂
02-21-2018, 08:41 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8405
يا بكور صاحبك دا نومك مغنطيسيا ومرر دفوعاته التعبانة للدفاع عن قاسم بدري يا زول دا كلام هوا ساي شنو يعني علاقة خاصة ومن نوع سامي وما بتتشرح !! مدير جامعة مفروض العلاقة تكون مشروطة بعلاقة الطلبة بالمؤسسة ورسالة المؤسسة (ما مفروض تتجاوز الحد دا لتصل الي مرحلة الدروشة) دا تجهيل وإستغلال وبي كلامكم دا حولتوا الأحفاد الي روضة رياض أطفال في حضرة المربي الكبير قاسم بدري الناس ديل بحاولوا يوجدوا مخرج للأب الروحي بتاعهم من فضيحة التعدي بالضرب علي طالبات في حرم الجامعة .. (عشان كدا مافي لا كلمة جديدة ولا قديمة ) في فضيحة
02-21-2018, 10:46 PM
Kostawi
Kostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39980
مُش كويس في حق-استنارتك الشهيرة، أن توعد وتخلِف ..!
لكين من ناحية تانية، لقد تجلّت استنارتك في نكأك (!) لجُرح استنارة "أُصلاء" الاستنارة و"أُصَيْلاتها" ولم يلتئم غلقُه بعد، فأتحتَ لهم/ هــُنّ أن يتقرّبوا للاستنارةِ فِتراً أو شِبرا ..
أُحيِّيك، مع ذلك، بل لأجل ذلك؛ وأحسَبُ (!) أنّ البروف ربما قرأ في وجوه شانئيه: (وَ جعلنا من بين أيديهم سَـدّاً ومن خَلفِهم سـَداً فأغشيناهُم فهم لا يُبصرون) ..
ـــــــــــــــــــــــ الواحد أحياناً يتوارى عنه (لا لهُ) أنّك لا تؤمن بشيئٍ إيمانك بالحكايا الاستنارية الفاغرة
قصّة أبوة وبابا قاسم وشياختو وحيران دي ما واقعة لي لتبرير تشلت وتكفت البروف. قبول الطالبات والأساتذة لهذا السلوك في شخصية قاسم بصدر رحب ودون تحميله أي بعد سلطوي وقهري باقي لي سببو حاجة تانية؟؟؟ باقي لي لمبات استنارتي عرفتها ونفذت إليها كلما أجي أقولها أتذكر محمد أحمد عوض: عندي كلمة أحب أقولها عن مصيري وعن مصيرك إنتوا لو ضحيتوا متلي في سبيل مبدأ وفكرة
ما كان حواري الكبير (عمر بن الخطاب) نزع مني لمبتين دون أن ترمش له عين!!
02-22-2018, 02:46 AM
Elsanosi Badr
Elsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166
يا استنارة ياخي لمبتين ح تفرق معاك بشنو في ظل بلايين اللمبات اللسه شغالة وبتضوي في كل الفجج وخاصة الفجج بتاعة blind spot اللي دايما الناس ما بتاخد بالها منها.
في ناس عادي جد بتكون شايفة قدامها بس ومركزه وده طبيعي يا نبي الاستنارة.
اخونا علي ود فع الله طبعا شال اللمبتين ديل عشان عارف في عملية بتاعة استبدال ذاتي بتم
02-22-2018, 02:55 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
يا سنوسي، إتّا قائل المنتدى دا أنا شغال فيهو بكم لمبة؟ وحاتك بتلاتة من أصل ٩٩ اللمبتين الشالن دفع الله، القبس الفيهن كان خلى بني اسرائيل خروا لموسى ساجدين
02-22-2018, 03:08 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
الدكتورة الشمباتية قالت لي اثناء القهوة: سقتا بتي لتسجيلها بالأحفاد -طبعا إتّا لسّ بتكون مفتكر ج الخرطوم لا يعلى عليها- بعد التسجيل غشيتو في مكتبو، كعادته سلّم علي بحميمية شديدة وباي ما سلم عليها، مسكها بيدينو الاتنين من جضومها وقال ليها: ديل (أي الجضوم) بنمسحن ليك هنا البت قعدت وواصل هو معي في هترشتو ولم نعر هذا التجضم أي اهتمام
02-22-2018, 03:12 AM
Elsanosi Badr
Elsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166
يا بكور اعتقد لمبة واحده كفاية، احكي ليك النكتة دي، في واحد اظنو عاش في بريطانيا فترة طويلة وكان مستنير ومن النوع المهذب داك، تديهو اي حاجة يقول ليك شكرا ويبتسم ليك، اخينا ده مشي السودان وركب ليهو حافلة ودفع للكمساري حقو بزيادة ولامن جات محطتو نزل ومشي للسواق بقدام قال ليهو: شكرا ليك كتير ياخي!!! ومشي! طبعا السواق نادي الكمساري قال ليهو: تعال هنا اتا الوهم ده دفع ليك!!!
معقول يا سنوسي ! و المصيبة المستير كمان جاراك ووافقك لمبات الاستنارة ما مسالة كم عددي زي لمبات كشافات الاستاد كان طفت واحدة الباقيات بقضّن! كل لمبة في حد ذاتها تمثل مبدأ و تشع في اتجاهه فا شنو... كمستنير ما ممكن تطفي لي لمبة الصراحة مثلا أو الصدق أو الاتساق و تقول لي لسة ماشي الحال! ايوة ح تمشي لكن حتمشي مكوّع او طافي لمبة زي ما بقولوا زيّك وزي ملايين الناس العاديين البولّعوا اللمبات البتريحهم أو البتقضي حاجتهم حسب مفاهيمهم و يطفوا الباقي المستنير الحق لمباته كلّها مولّعة حتى البتسبب ليه حرقة بسبب حراراتها يظل مولّعها و يتحمّل لأن المسالة واجب و مبدأ وليس على حسب الظروف و دا البفرق المستنيرين من العاديين افا يا مستنير...!
02-22-2018, 04:32 AM
محمد فضل الله المكى
محمد فضل الله المكى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4846
كشف الأستاذ الجامعي دكتور عصمت محمود أن مدير جامعة الخرطوم طلب من الجهات الأمنية إعتقال طالبة منظمة سياسيا بالجامعة، وقال عصمت في تغريدة بحسابة بفيس بوك: بحثت عن أيقونة للشعور بالغثيان والقرف فلم أجد، يعلم الله لم تحتويني مشاعر الغثيان والقرف كما حدث لي ليلة أمس_حسب حديثه _ قابلت أحد أصدقائي من عهد الطلبة، وهو يعمل بمنظومة أمنية، فعاتبته على اعتقال الطلاب وعلى نحو خاص الطالبات وذكرت له الطالبة القيادية في تنظيم المؤتمر السوداني فكم كان من المؤسف أن يعلمني أنهم مجبورون على ذلك، وأن تلك الطالبة جاء طلب اعتقالها وبإلحاح من مدير جامعتها. وتحسر عصمت: ليته توقف عند هذا بل قال لي إنه لم يكتفي بذلك بل طلب منهم ( تعذيبها ).
منقول من بوست لزهير عثمان حمد ....................................................................................................................... ليس خروجاً عن النص .. ولكن محاولة لإثراء الموضوع.... عذراً ابوبكر
يا ود البشري ياخي بطريقتكم دي ح تطفشوا لينا نبي الاستنارة ياخ!
و المنبر ح يلموا فيهو ناس ود الباوقة وشيخو وحيرانو وهو مضلم يمين يقلبوهو ليكم (لكونده)!!!
فاااشنو بطلوا (تحاحوا) لينا مستنيرنا ياخ!! هسي عليك الله يوم واحد شفتا ود الباوقة ولا شيخو بيتحاومو في بوستات المستنير ... طبعا لا.. لانو بيطششوا لو ولع التلاتة لمبات كلهن وبيجهرهم ونبقي في عيييك وعااك!!
وبعدين ياخ الاحتكاك مع لاعبين غير مهرة برضو بياثر في المستوي العام ولمبة لمبتين عادي ممكن يتفقدن
سلام يا مسستنير والحضور الكريم بعد الاطلاع على المقتبسات ومداخلات الاخوان .. محاولة لأصل لما هو الشئ الذي أراد الأساتذة الاجلاء توصيله للمستنير وغلبهم التعبير عنه. من مداخلات السنوسي والاستاذة آمنة باعتبار أنه هو الأمر اشبه للطريقة الصوفية .. تكونت لدي صورة وان كانت لازالت باهته. السلوك الدائم في مؤسسة مقفولة ومعزولة عن المجتمع يصبح من العرف والمسلمات حتى لو كانت تشوبه أخطاء. فجامعة الاحفاد ليست مؤسسة حديثة حتى يقول الناس الحقوها قبل أن تخرب. لكنها مؤسسة عريقة تشكلت لوائحها وقوانينها من خبرات سنين طويلة متراكمة وتعاقب أجيال تخرجت وغزت المجتمع. لكن السؤال هو لم لم تشتكي يوم ما إحدى تلك الطالبات طالما ذكر مديرها واحد مؤسسيها أنه هو سلوك معتاد من قديم الزمان. ربما اللوم والعتاب يقع على الرعيل الأول الذي صدم بهذا السلوك ولم يشتكي ولم يحتج واستسلم له فأصبح من المسلمات مثلها مثل التحصينات الطبية التي تعطى للأطفال. وحتى التسليم له لم يكن من قبل الطالبات فقط حتى المدير نفسه والأساتذة أصبح بالنسبة لهم ضمن المنظومة والمنهج. وطالما هن خريجات متفوقات وناجحات بشهادة المؤسسات التي عملن بها وكما ذكر دكتور القراي أضيف عامل جديد ثبت هذا السلوك على رأي الرشيد المهدية في التحليل الرياضي ( البتغلبو العبو ). معناها في العقل البطان للعاملين على هذه المؤسسة بمن فيهم مديرها رسخ في أذهانهم أن هذا السلوك هو واحد من أسباب تفوق تلك الطالبات. دون أن يتم اخضاعه لأي معايير إنسانية أخرى. الدكتورة المتفوقة التي نالت أعلى وسام في الطب والجراحة الصغيرة الي جرى ذكرها قبل كم يوم أول مرة تعمل نقل قلب. (على سبيل الأمثل فقط) هي خريجة هذه المنظومة وياما (اتشلتت ) . أذا ما هو الجديد الجديد هو تسريب هذا الفيديو وانتشاره هذا هو الذي هز المجتمع المحلي والدولي كما هز الإدارة نفسها في حالة تشبه النكتة التي تقول سمع الأب ابنه يتغنى بنشيد _ طلع البدر علينا بلحن مختلف فقال له (يا ولد ما تلعب القرآن) فرد الولد ( يا ابوي دا ما قرآن دا نشيد ) فقال الأب مراجعا نفسه 0 (بالله هو نشيد أنا لي عشرين سنة بصلي به ) .. إذا على مدير الأحفاد والعاملين عليها عليهم أن يعترفوا بأن هذا السوك كان ولازال خاطئ بكل المعايير والاعتذار عنه أصبح واجبا ملحا لتستمر هذا المؤسسة العظيمة قبل أن تفقد مكانتها. عليهم أن يعدلوا اللوائح ويشحذوها بما شاؤوا من العقوبات القانونية المتعارف عليها في كل جامعات الدنيا..
02-22-2018, 07:04 AM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52671
قصّة أبوة وبابا قاسم وشياختو وحيران دي ما واقعة لي لتبرير تشلت وتكفت البروف. قبول الطالبات والأساتذة لهذا السلوك في شخصية قاسم بصدر رحب ودون تحميله أي بعد سلطوي وقهري باقي لي سببو حاجة تانية؟؟؟ باقي لي لمبات استنارتي عرفتها ونفذت إليها كلما أجي أقولها أتذكر محمد أحمد عوض: عندي كلمة أحب أقولها عن مصيري وعن مصيرك إنتوا لو ضحيتوا متلي في سبيل مبدأ وفكرة
ما كان حواري الكبير (عمر بن الخطاب) نزع مني لمبتين دون أن ترمش له عين!!
يا مستنير بتعرف ال Hazing عشان تنضم للشلة في الجامعة أو ( الأخوية) في ترجمة أنيس عبيدية.
المهم أنتا بتقبل بالاذلال والمهانة بتاعة ال Hazing كجزء من مستحقات الانضمام وبتكون متصالح معاها. نفس الشيء، الطالبات متصالحات مع (بابا) قاسم. ووعيهن متصالح معاه وبيقبلن من ( بابا) قاسم الكف والشلوت عادي لكن ما ببيقبلن الكلام دا من دكتور (قاسم أو أي دكتور تاني) معاهم في نفس الجامعة.
وزي قصة (البرلمة لمن يبرلموك) التبرير بتاعها (كلنا اتبرلمنا)، وانتا بتتقبل الفكرة المدعومة بتبريرات السناير حتى لو استهجنتها قبل كدا والمفتاح هنا كلمة بابا. يعني أي طالبة بتستهجن الفكرة الوعي الجمعي بتاع إنه دي طريقته كدا ونحنا متصالحين ومتعودين ودا أكتر زول حريص على الجامعة وو خلافو دي بتخليك (عضو أحفادي كامل الدسم). دا ما عنف ( مرضي ) ولا (سايكوباتي)، شيء أقرب لأركان (عمر أومو) بحيث أن أي شخص آخر غير مقبول منه ركن بطريقة عمر اومو.
02-22-2018, 07:45 PM
ABUHUSSEIN
ABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330
تلاته حاجات الحديث عن "بنات الأحفاد" ونظرتهن لـ"بابا قاسم" وكأنهن طينة واحدة ممتدة! من المقصود بـ"بنات الأحفاد"؟ يعني من سنة كم و جاي؟ 40 سنة مثلا؟ هل هن نفس البنات منذ إنشاء الجامعة وإلى الأبد
الحاجة التانية ما هو مستوى وعي (وبالتالي سلوك وتصرفات الخ) بنات وأولاد الجامعة في السنوات الأخيرة (قول 10 سنة) لا يصح أن نقارن هذا الوعي بما كان قبل 30 سنة مثلا المجتمع اتغير جدا السلوك الذي لم يكن مقبولا من تلميذ الأولية في السبعينات أصبح سلوكا طبيعيا من طلبة وادي سيدنا هذه الأيام (المساككة والفلّيق بالحاجات داخل حوش الجامعات مثالا"
الحاجة التالتة: السياق الصورة الكاااملة، بما فيها ما قبل وما بعد لقطات الفيديو ما الذي تلفظت به البنت المشلتة..الخ الخ
إلا موضوع "اضربوهن" فهو لا يحتاج لتنظير كتير قاسم بدري زيو زي 99% من مسلمي السودان والعالم كمان يحيى ويموت على نفس الفهم السائد للدين، حتى يوم الدين بعدين الله كريم
02-23-2018, 02:19 AM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
. .. ... قبل سنة تقريبا مشيت مستشفى التميز وهو تابع للمستشفى الاكاديمي وكلاهما تابعان لكلية مامون حميدة الطبية وهما مستشفيان خيريان وموقعهما في الامتداد بالقرب من مركز سمير الطبي الشهير ... المهم الاطباء والطبيبات في المستشفى معظمهم من (حناكيش) الشهادة العربية زيهم وزي حناكيش جامعة الاحفاد ... فاثناء ما كنا منتظرين داخل العيادة جات الاخصائية الحنكوشة والصغيرة في السن ولقتنا رجال ونساء منتظرينها داخل العيادة ... فااا قامت قالت لينا يلا يا (بابا) ويلا يا (ماما) اطلعوا برة لو سمحتوا وتعالوا لي بالدور ... داير اقول انه كلمتي (بابا) و(ماما) بيتم استخدامهم من قبل حناكيش المجتمع كنوع من التميز عن السواد الاعظم من الغُبُش وفيها نوع من الاستلاب ... . . لكن نحن ناس (قريعتي راحت) قاعدين نستخدم بدلم كلمتي (يابا) و (يمة) والواحد فينا لو قال لي ابوه يا (بابا) غالبا حا يقول ليك : بلا يخمك ... ... . . . هناك طرفة بتقول انه الكيزان ايام حرب الجنوب والدفاع الشعبي الاجباري للطلاب قاموا جندوا طلاب جامعة ام درمان الاهلية (الحناكيش) وودوهم معسكرات الدفاع الشعبي ، في المعسكر طبعا ممنوع التدخين والصعوط فقام حناكيش الاهلية بمظاهرة مرددين فيها هتاف : من غير (كيف) نجاهد كيف ؟؟؟ ... ... .. .
02-23-2018, 03:54 AM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
انا عايتو قصدت جيت تكحلها عميتها يا ود الزبير تبرير تصرف البروف صعب لكن الصعب جد هو تبرير (التبرير) لتصرفه و ايجاد مخارج لقبول و دفاع بعض بنات الاحفاد عنه
الكيزانية القلتها عنيت بها الاستخدام الميكافيلي للدين, و الذي يتمثل في اجتزاء النصوص من سياقها و استخدامها بطريقة تخالف روح النص الوردت فيه والغرض الرئيس الذي انزلت لأجله "وأضربوهن" في النص المقدّس نزلت في الحديث عن الزوجات الاتي خشينا نشوزهن و امرت بموعظتهن اولا ثم هجرانهن في المضاجع ثانيا حتى قالت "واضربوهن" أخيرا! لأمثلة للطريقة الكيزانية (التمكين - في الحديث عن تبرير السرقات و الفساد وعدم المحاسبة) و (القوي الأمين - في الحديث عن المحسوبية وتقديم الولاء على الكفاءة) والحديث عن البدريين ومغفرة الله المسبقة لهم ! صدّق في حلتنا كان في برغل بستخدم (قد أفلح من زكّاها و خاب من دسّاها) في مراودة العيال! لكنه الغريبة ما كوز رغم انه الاسطمبة واحدة! المسلم العادي ما بتاجر بالنصوص الدينية ويوظفها لمصلحته بالطريقة الكيزانية أو القاسمية دي.
02-23-2018, 06:17 AM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
فهمت قصدك بموضوع دين الكيزان (الحقيقة ليس الكيزان وحدهم يا عزيزي) لكن بخصوص التبرير، أنا لم أبرر فقط لفَتّ النظر لنقاط لم أجدها في النقاشات الحايمة القريتها
02-23-2018, 07:49 AM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52671
في رأيي ما فعله البابا بيده ليس بمثل خطورة الفلسفة التي اتبعها في الإدارة
Quote: الأحفاد قائمة على الطريقة السودانية، وهي عبارة عن طريقة، مثلما في التقاليد السودانية "شيخ الطريقة والقبيلة"، ولتضمن استمرار المكون يجب أن تعمل بطريقة الشياخة، وهي تكليف رباني مثل ما قال الإمام المهدي في ثورته، ونحن قائمون فيها لأنها تكليف رباني. Re: ما هذا الذي يحدث في جامعة الأحفاد ـ البروفRe: ما هذا الذي يحدث في جامعة الأحفاد ـ البروف
(التكييف الديني والإثني للحياة)
فلسفته هذه هي ما استند عليه في تصرفه، هو وغيره بأساليب متعددة في جغرافيا مختلفة ربما رأينا مثلها ونرى يومياً في القطر الممتد ونسكت عليها، فمعظمنا نشأ عليها، للأسف.
ومسألة تقسيم المجتمع إلى (شيوخ مكلفين ربانياً) وإلى (مكونات) هذه من أخطر المظاهر الاجتماعية التي أقعدت السودان وهي وراء كل سلوك المواطنين السودانيين في الداخل والخارج، هذه النظرة يجب أن تنتهي بأعجل ما تيسر، ليست المسألة تبديل أفراد بل تنظيف عقول وتبصير بحقوق.
____ في المغرب بيسموا التربية (تكوين) وعندنا أقرب (للتكويش).
=========
في نواحي أخرى من العالم ينشأ المرء على أن حقوقه ومكتسباته هي (الربانية) وليس (تكلفات الشيوخ) أو الساسة.
02-24-2018, 09:25 AM
حمد عبد الغفار عمر
حمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7662
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة