انا من أشدّ المعجبين به و أتابعه منذ فترة طويلة و تقريباً استمعت لجميع مناظراته و أطروحاته المختلفة
... لديه شعبية كبيرة جداً و خاصة في أوساط الشباب هو ربوبي لا ديني و يقوم بتوظيف العلوم و المعارف لخدمة الخط الذي يتبنّاه ... ... نتفق او نختلف معه ، يظل هذا الشاب مثير للإهتمام ادعو الجميع لمتابعته ، فهو حقاً جدير بالمتابعة !!
علي الأقل المناظرة. يمكن ان تزيل الخلط واللبس بين الربوبي والملحد فاغلب الناس. تعتبرهم احمد وحاج احمد!!ودا ما كلام دقيق فكل ملحد الديني ولكن ليس كل لادبني ملحد !! الربوبي يُؤْمِن ويعتقد او علي الافل لاينفي وجود خالق للكون ،يُؤْمِن بخالق ويعتقد ان العلاقة بين الخالق والإنسان علاقة فردية ومباشرة لانحتاج لوسيط والإيمان بالنسبة. كما الغريزة ياتي بالتدبر والتفكر والحدث والبصيرة ويتبع ذلك الحس الإنساني الذي يضع فواصل بين الصاح والخطأ ويصيغ منظومة. من القيم والمثل الي جانب دور الضمير الخ * من الصعب علي المتدين مناقشة ومحاورة ربوبي لادبني لان الجهد هنا ليس إقناعه بوجود الله وانما بصحة الأديان وان الأديان مصدرها ألهي لا بشري !! او ان دين معين هو الصاح وماعداه باطل! ** هناك ملايين في الغرب يؤمنون بوجود خالق ومهندس للكون ويتواصل معه عبر الصفاء والتأمل - يقول لك اعتقد بوجود الله ولكن ليس هناك ما يقنع بصحة الأديان او حتي بالحوجة لها !
يا منتصر المستنير الكيشة دا قايل الإلحاد تطاول ساي و سب دين ! انا عاوزو يجي يشوف الاستنارة الجد ! الكلام هنا بالكوانتم فيزكس و انت طالع ، ودا كلام ممكن يطرشق ليه فيوزاتو !! عشان كدا نخلّيه في محطة عبد الله بن ابي السرح و رويعي الغنم بتاعو !! ...
يا بوب تصدق المستنير ملك ملوك البورد في الفترة الفاتت. غايتو فاتتك اللعبات الحلوة ابدع في بوستات غير متشابهات - فكرية - لاهوتية - فش غباين - الخ عليك الله انستر معاهو ياخ وما تسمع كلام سي "مُنتسر" ده.
بالعكس ، إصرار رياض علي فرضية انتصار النازية و انتشارها علي نطاق واسع و بالرغم من ذلك فإن هذا الانتشار لا يجعلها عقيدة صحيحة رغم كثرة النازيين و سيطرتهم ، فيه تأكيد علي ان الأخلاق مطلقة و ليست نسبية كما يقول هشام !
سلام عاصم فقيري لم افهم ما هو الخطأ في الإفتراض ! علماً بأنه انتصار النازية و سيطرتها كان وشيك جداً و قابل للتحقيق ! اعتقد رياض ذهب اليه لانو هشام هو الذي تحدّث اولاً عن نسبية اخلاق هتلر و كيف ينظر اليه كل معسكر ! و رغم ذلك بغض النظر عن إفتراض سيطرة النازية في حد ذاته ، فالفكرة هي الأهم !!
عاصم يتعامل مع الافتراض و كأنه قول بسيادة مفاهيم النازية في حالة انتصارها و قوله باستحالة حدوث هذا الافتراض لانو النازية عرقية و تقوم علي مبدأ سيادة الجنس الآري و من المستحيل ان يتحوّل العالم الي نازيين في حالة فوز هتلر لأنو سكان العالم كلهم في الأساس غير آريين ! و لا اعتقد ان هذا ما ذهب اليه رياض الافتراض جاء من قول هشام بإنقسام آراء الناس حول هتلر و النازية و حكم كل فريق حسب موقفه من هتلر ، فهو عند البعض مجرم حرب و عند انصاره بطل قومي و ملهم ! و تم افتراض تفوّق النازية في الحرب العالمية الثانية و سيطرة النازيين علي أماكن كثيرة من العالم و نشر تعاليمهم ، و بالتالي يكونوا هم الأغلبية المسيطرة و بالتالي حسب قول هشام بنسبية الأخلاق ، ترجّح الكفة التي تقول بصحة النازية و بطولة هتلر ! بينما بريد رياض القول انو رغم انتصار النازية و انتشارها و سيطرتها ، فإن هذا لن يجعل لها قبول اخلاقي في المحتمع ، لانو هناك وازع اخلاقي داخل كل فرد يجعله يرفضها و ينحاز للقيمة الاخلاقيه المطلقة داخله ! .... بعدين ياخ دا إفترااااااض !! و طالما الحديث عن فلسفة الأخلاق ، ففي الفلسفة زاتو مافي حاجة اسمها افتراض خاطيء ! .... يا مستنير ، انت استمعت للمناظرة كاملة ولا بتقابض ساي ؟😂 يا زول دا ألمي حار ما لعب قعوي ، انت مالك و مال الشغل دا ؟
التحية لك اخ / اميربوب وضيوفه الكرام وللاخوين المتناظرين ومع انّ ورقة الاخلاق النسبية كانت ورقة مهمة جداً بالنسبة للمحاور رياض لدك حصون هشام الا انه لم يستطع تقديمها بصورة محكمة وبمثال افضل من المضروب .
المهم مايكون لخّ لينا ولدنا :)) الدم يحن
ياسلاااااام يا حيدروف ذكرتنى فيلم الدم يحن لاسماعيل ياسين لك التحية يا حبيب .
سلام اخونا بريمة هشام ابلى بلاء حسن في بعض المواضع لكنه عجز عن دحض البراهين العلمية المحكمة علي وجود الله التي قدّمها رياض كما انو الاخ هشام لم يكن دقيق فيما يتعلق بعالم الأرقام ، حيث اعتبر ان ذلك مجرد مقولة شاعرية و علي سبيل المجاز بينما يقول العلماء فعلاً بوجود عالم حقيقي و مستقل للأرقام ! و غيرها من الهنّات هنا و هناك ! ربما كونها اول مناظرة لايف لهشام قد أثّرت في أداءه بينما رياض الخزرجي متعوّد علي جو المناظرات و متمكّن من أدواته و لغته سلسة و عفوية.
بالفعل ، فلسفة الأخلاق و قول هشام بنسبيتها من المحاور المفصلية في المناظرة وقد اشار رياض الى انها من اكبر السقطات عند الملحدين و لكنه لم يتوسَّع فيها ... النقاش عموماً هادف جداً و مفيد
هذا الفيديو تم نشره بتاريخ 17/11/2017 ورفع بوست به هشام آدم نفسه يوم 25/11/ 2017 وهذا رابط البوست مناظرة بين ربوبي وملحد حول وجود اللهمناظرة بين ربوبي وملحد حول وجود الله
هشام آدم خلط بين السبب والمسبب واعتبر أن الربوبي يعتبر الله سبب؟! والحقيقة أن الله مسبب وليس سبب كما زعم هشام أننا نعتقد وبقية الكلام رد عليه الخزرجي بشكل ممتاز. نحن متفقين جزئيا مع الربوبي وهو في وجود الله ونختلف معه في إنكاره للأديان.
وأيضا من الخلط والتلبيس الذي مارسه هشام آدم في استدلاله على نسبية الأخلاق هو الأمثلة التي ساقها وأوردها ، فيها خلط بين السلوك والأخلاق فيبدو أن هشام آدم لا يعرف الفرق بين السلوك والأخلاق فرق كبير بين الأخلاق والسلوك ، فالصدق خير مطلق والكذب شر مطلق وكذلك الرحمة خير مطلق والقسوة شر مطلق والعدل خير مطلق والظلم شر مطلق وخلط بين الأخلاق والسلوك فالسلوك ممكن يعتبر الحكم عليه نسبي حسب معرفة ملاباسات الأمر ولكن المحاكمة تكون بمطلق وهي الأخلاق. فالأخلاق شيء نظري وهي قوانين نظرية لذلك هي مطلق محددة ومتفق عليها أما السلوك يمكن أن يكون الحكم عليه نسبي لحسب الحاكمين عليه وبحسب ظروف وطبيعة البيئة التي مورس فيها السلوك المعين وهكذا مما يجعلها نسبية أما الأخلاق فهي مطلق ، وهشام استدل بالسلوك والسالكين ليثيت نسبية الأخلاق وهذا يعتبر خلط مما يجعل كلامه يكشف جهله بماهية الأخلاق.
Post: #35 Title: Re: رياض الخزرجي يواجه زميل المنبر هشام ادم ! Author: Biraima M Adam Date: 01-10-2018, 02:40 AM Parent: #34
هشام برضو دق دلجة كبيرة .. في حدوث احتمالات ..
رياض ضرب مثال بضعف حدوث البك بانق .. الأنفجار الكبير ..بأنه أحتمال 1 مقسوم علي 10 للأس 60 ..( أي واحد مقسوم علي 1 وأمامه 60 صفر ..)
هشام قال بتحقق حدوث البنك بانق .. قال الاحتمال الضعيف تلاشي وصار احتمال حدوث البك بانق 100% .. يعنى هشام ألغي الأحتمالات نهائياً ..
سلام عاصم فقيري انا قلت براهين علمية و ذلك لقناعتي بعدم صحة ما ذهب اليه هشام بأنو العلم يقوم علي الماديات ! و مفروض أي برهان علمي يقوم علي أدلّة مادية ! و الكلام دا ماصاح ! كتير من الأشياء تمت برهنتها علميا حتي دون تواجدها فعلياً في عالم الماديات و دونك شغل الكوانتم فيزكس و القول بسقوط الدالة الموجية و التيلي بورتيشن و غيرها التي تفترض وحود عوالم موازية ليست مادية بالطبع ، بل و يستطيع الوعي فقط ان يؤثر فيها علي المادة ! انا اعتقد انو اي برهان حول أيّ عالم افتراضي قبل تواجده المادي هو برهان علمي ! البراهين الرياضية و التي تعتبر علمية ، لا تستند علي أي دليل مادي ، لانو عالم الرياضيات نفسه عالم افتراضي كما ذكر رياض و مستقل عن المادة بل الرياضيات نفسها هي العدم ، او كما قال محمد شحرور عنه هو وحود الدّالات بدون مدلول ! ... اما قولك انو الافتراض يكون خطأ لو ان نسبة حدوثه صفر ، الكلام دا مقبول بالمنطق البسيط و لكن فلسفياً و علميا مافي حاجة اسمها احتمال الحدوث صفر ! العلوم الحديثة قلبت كل الموازين و اثبتت علمية اللا منطق بما فيها احتمالية تواجدك مادياً في نفس الزمن في مكانين مختلفين او ان تكون حي و ميت في نفس اللحظة ! و الكلام دا كلو علمي.
شفتا الكُفر دا مجيه كيف و متعوب فيهو ابو جهل طلع فاره , قوة راس بس.
Post: #39 Title: Re: رياض الخزرجي يواجه زميل المنبر هشام ادم ! Author: محمد على طه الملك Date: 01-10-2018, 03:19 PM Parent: #38
سلامات يا دكتور بوب .. شايفك بى غادي كومت نفسك لود عباس وانت براك عارفو عكليتة هههه .. بصراحة اعتقد هشام كان هادئ وعرض أفكاره بطريقة منظمة وأنتهى لعبارة لا أعلم .. أنا شخصيا اعتبرت دي أفضل إجابة منطقية استخدمها هشام .. لأنو ببساطة لخص أقصى حدود العقل البشرى .. ومن ثم لخص فكرتو على أساس إننا يجب ألا نتعامل مع ما نجهله ومالا نستطيع إثباته عمليا ودا منطقهم .. ولكن هل الوجود مادي فقط أم هو ما دي وغير مادي ؟ دي الحتة البتظهر تناقض الملحد .. فهو يوقن بوجود غير مادي مثل الأفكار والالكترون والبرتون.. الخ ولما يجي للإله ينفيه لعدم ماديته .. ودي هي الفكرة التي دفعت الاقوام السابقة إلى اتخاذ أجسام مادية تمثل الإله سواء كانت أصنام أو أشخاص .. بالمناسبة في شاب موهوب اسمو أيمن صبري اسمعو..
ما يميز طرحه أنه عرض موضوع وجود الخالق من مدخل جديد ما سبقو عليه زول.
سلام يا ناصر ، وينك يا راجل ... ابوجهل شنو ياخ ، تعال شوف عينة المستنير الكيشة القايل الإلحاد دا بس خروج عن المألوف و شفتنة و سب دين ! قلنا ليه أمشي احضر مناظرات الملاحدة و الربوبيين زي رياض و غيره عشان تاخد ليك نقلات في الاستنارة بمعناها الحقيقي عليك أمان الله مشى هناك ، ما لفت إنتباهو غير فيديو لرياض الخزرجي يتمسخر فيه في لحظة تجلّي على داعية مسلم و يستهزأ فيه بالدِّين الاسلامي و بالرسول !! و حاول يصطاد بيه في المياه العكرة ! و لم يركّز علي محاضرات و مناظرات رياض العديدة و التي واجه فيها مسلمين و مسيحيين و فيزيائيين و رياضيين و باحثين من مضارب كثيرة !! نوع المستنير دا ياهو نموذج ابو جهل الألفية الثالثة !! 😜 .... ياخ زي ما فلتٓ ، دا الحاد و تصديق بالربوبية متعوب عليه و حتى الكفر كفر بي فهم !!
هشام آدم خلط بين السبب والمسبب واعتبر أن الربوبي يعتبر الله سبب؟! والحقيقة أن الله مسبب وليس سبب كما زعم هشام أننا نعتقد وبقية الكلام رد عليه الخزرجي بشكل ممتاز. نحن متفقين جزئيا مع الربوبي وهو في وجود الله ونختلف معه في إنكاره للأديان. *************************************************** في بوست سابق لنفس المادة هذه كنت أود أن أرد على هشام ادم معلقا ً على بعض النقاط ولكن حينما بدرت منه إساءات في حقِي ووصفه لبعض الأسئلة التي وجهتها له بأنها اسأله غبية آليت على نفسي الانسحاب من مناقشته ، حيث أننا لم نستطع أن نوجد أرضية مشتركة بيننا ننطلق منها ليصبح الارتقاء بالوعي مفهوم يجمعنا فان كان النقاش لم يعمل على نشر وترسيخ ثقافة تقبل رأي الطرف الآخر وتبادل الاحترام اقلها ليستفيد غيرنا فلا مرحبا به .. عموما سأضع هنا ما كنت أود المشاركه به في ذات الشأن فيما يخص موضوع البوست السابق وسأعتبره امتدادا ً له وعشان المسار يبدأ صحيح ويتجه نحو غاياته ، أولاً أتقدم باعتذاري على مابدر مني من كلمات وقعت في نفس هشام ادم إساءة ، وظننتها أنا غير ذلك . وأُسامحه على مابدر منه تجاهي فاني إذ أسامحه ليس لشيء سوى إن الاعتذار والصفح فعل نؤجر به في ديننا الإسلامي ، " احترام المرء لنفسه يجلب احترام الآخرين له " طيب قبل أن ابدأ أود أن أشكر الأخ أمير بوب وكل القُرَاء الكرام زوار البوست هذا وذاك ..، كل الأعضاءً مشاركين ، زوَاراً ، عابرين .. سأبدأ بالسؤال الذي وصفه هشام ادم بانه سؤال غبي علما انه استحوذ على مايزيد على الساعة ونصف من عمر المناظرة من مجمل ثلاث ساعات ونصف الساعة حينما سألته عن .رأيه في مسيرة حياة الملحد جان برٌو وما خلده من أعمال ستظل شاهدا على ماقدمه في حياته قبل ان يلاقي حتفه ومصيره في موت مفاجئ كنت أود أن أخاطب جانب العاطفة " الوجداني " في هشام ادم ، وكنت اعلم ان هشام ادم يرفض هذا المبدأ لعدم اقتناعه به بدلالة انه قد وصف الأستاذ رياض بأنه ديني عاطفي أو وجداني .. ولا ادري هل الإلحاد يشترط التجرد من العاطفة للدخول فيه ..؟ وللعلم الأستاذ رياض لم يصل إلى ما وصل إليه اقصد التحول من الإلحاد إلى الربوبية الا عندما سمح لنفسه بتقبل هذا الجانب الهام وهو مالم يتقبله هشام ادم . في الدقيقة ...21 من عمر المناظرة يشير الأستاذ رياض إلى المؤشر الوجداني ويقول بالنص مثلما لدينا مؤشر حسي على وجود هذا العالم كذلك نحن نمتلك مؤشر معنوي وجداني على وجود قيم وجدانية . وهذا ما تشير اليه المقدمات الفلسفية " من دون الله الأخلاق الموضوعية والواجبات تنعدم . أي بمعنى أن الله هو من اوجد فينا هذه العاطفة التي تبغض الأفعال المنافية للقيم البشرية حتى وان كان الفعل مثل حرق اليهود . ما بينه الأستاذ رياض في التعريف لقيمة العمل أو السلوك الذي يفعله الشخص إما حسن وإما قبيح هو نفسه ما أردت الإشارة إليه في أفعال جان برو وهو نفسه السؤال الذي وصفه هشام ادم بالسؤال الغبي من منطلق عدم تقبله لمبدأ المؤشر الوجداني المرتبط بالأخلاق الموضوعية التي خلقها فينا الله وبما ان الله خلق فينا هذا النظام لابد من المحاسبة فمن غير المنطق أن تمر أفعالنا سواء الحسنه منها اوالقبيح دون محاسبة حتى وان كانت محرقة اليهود مثالاً على ذلك ..! في الدقيقة 32 يرد هشام على هذه النقطه " الأخلاق الوجدانية نافياً وجود الإله ويشير إلى أن فكرة الإله نفسه هي فكرة من اختلاق الإنسان البدائي نفسه قبل آلاف السنين ونجده في جانب اخر يضرب مثل المحرقة اليهودية في تناقض واضح ! خلاصة حديثي توجد نقاط كثيرة اخفق فيها هشام ادم بصورة واضحة ولم يستطيع ان يدحض فكرة ان الجانب العاطفي الوجداني مصدره الخالق الذي غرس فينا هذه الفطرة كعامل مساعد لنستبين بها سبل الهداية . ( وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ) وقوله تعالى ( إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا * إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا ) ساعود للحديث عن نقطة اخرى وهي كانت سبب الخلاف بيني وبين هشام فيما يخص مسألة الملحد الايجابي والملحد السلبي ولا ادري ما سر تهجمه الشديد علي عندما اثرتها في حين ان الاستاذ رياض بين له ذلك في قوله انه يقر بانه ملحد ايجابي بينما لم يقدم اي دليل علمي واضح يدل على انكاره وجود الله واكتفى بالانكار هكذا ..! دونما سبب وهذا ما يتناقض مع افكار الملحد الايجابي حيث يتوجب علية ايراد الادلة والبراهين المقنعة في هذا الامر .
ما يميز طرحه أنه عرض موضوع وجود الخالق من مدخل جديد ما سبقو عليه زول.
سلام يا الملك واتمناك بخير
الشاب ما شاء الله عليه افكاره مرتبه وسلسه وفعلا عرض وجود الخالق من مدخل ( هو الحي )وهو مدخل جديد وغير مسبوق لكن حصلت منه هفوة صغيرة لا تقدح فى فكرة الموضوع فى الدقيقة 37.30 حينما قال : ان جبريل ليس من الملائكة , وهذا الكلام غير دقيق بدليل قوله تعالى {اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ}75 الحج مثال جبريل وميكائيل عليهما السلام حيث كان يرسلهما الى الانبياء رضوان الله تعالى عليهم اجمعين .
اعظم ثلاثة مخلوقات ومقربين جداً من جناب الاله العظيم وهم : 1- جبريل عليه السلام 2- ميكائيل عليه السلام 3- السجل عليه السلام
هؤلاء المقربون من الملائكة .. وثلاثتهم فى السماء السابعة عند سدرة المنتهى , والسجل هو الملك الموكل بسجل بنى آدم حيث انه يقوم بعرض السجلات على جناب الاله العظيم بعد ان يقوم الملكان الموكلان بالسجل ( رقيب وعتيد ) بتقديم السجل له ويقوم بطى سجل من يموت من البشر قال تعالى {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ۚ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ ۚ وَعْدًا عَلَيْنَا ۚ إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ}104 الانبياء
و عليكم السلام مولانا الملك سعيد جداً بي طلّتك . غايتو يا مولانا لو فيك عيب واحد بس ، بكون هو مصاحبتك للكيشة دا ! هههه ... بخصوص هشام آدم ، السؤال هو لماذا الإنكار إذاً طالما كان لا يدري و لماذا يطرح نفسه كملحد إيجابي ! و كما نبّهه رياض في المناظرة ، إنّو المنكر لديه ذيادة علم و عليه ان يقدم الدليل علي إنكاره وجود رب ! ظل هشام يسأل عن ماهيّة هذا الرب و بطالب بدليل مادي علي شيء غير مادي . كما انه وقع في مأزق نسبية الأخلاق و لم يستطع الإجابة أو التعليق حول جزئية الأخلاق الوجدانية. ...
اما بخصوص المقطع للشاب ايمن صبري ، فبصراحة لم اجد فيه جديد نفس وجهة النظر التي تدعو للتسليم بوجود الله دون إعمال لدور العقل أو مناهج البحث و الفكرة في نهاية المطاف إنّو الانسان أتفه من ان يناقش أمر الرب و عليه فقط الازعان و التسليم المطلق ، فهو لا شيء. لم استوعب كذلك مدخل الحياة كإثبات لوجود الله ، و لا ادري ماهو وجه المفاضلة في ان الله اكثر حياة أو ان الطفل اكثر حياة من النبات ، و الفرد الراشد أكثر حياة من الطفل ! لم استسغ هذه الجزئية !! ..... المستنير عارف الكلام دا شعراً ما عنده رقبة ، عشان كدا مسك في الكلام الميت غير كدا ، ستتم طقطقته زي الترتيب 😜
... تحياتي يا ملك
Post: #44 Title: Re: رياض الخزرجي يواجه زميل المنبر هشام ادم ! Author: محمد على طه الملك Date: 01-10-2018, 09:57 PM Parent: #42
سلامات يا علاء سنة مباركة عليك وعلى أسرتك وعلى البشرية .. ملاحظتك صحيحة وقد تنبهت لها مثلك لكن الشاب الموهوب دا لقيت عندو فيديوهات كثيرة على اليوتيوب ومن ضمنها فيديو شرح فيه جزئية جبريل ودوره . ومن أعظم تفاسيرو شرحه لمعنى الحمد لله.
للفيلسوف رينيه ديكارت كلام جميل في اثبات وجود الله بالمنطق المحض يقول رينيه ديكارت((أن كلا من المؤمن والكافر والشاك يقيم إيمانه أو كفره أو شكه على رأي صادر من عقله وفكره , ومادمت أفكر أنا إذن موجود وإذا كنت موجودا فأما أن أكون أوجدت نفسي أو أوجدني غيري, فإذا كنت أنا الذي أوجدت نفسي فان فيني عيوبا ونقائص لابد من تلافيها كي أصل إلى الكمال ولكني رغم شوقي إلى الكمال فاني لا استطيع تحقيقه ومادمت لا استطيع تحقيقه فانا عاجز . ومادمت عاجزا عن تحقيق الكمال لنفسي من باب أولى أنني اشد عجزا عن خلقي لنفسي وإذن فقد خلقني غيري وهذا الغير لابد أن يكون أكمل مني لان الناقص لا يخلق ما هو أكمل منه ولا يمكن أيضا أن يكون مماثلا لي فلم يبق إذن إلا المطلق وهو الواحد الخالق الأحد.)) انتهى كلام الفيلسوف ديكارت
الملاحدة هؤلاء عطالة فكر ليس إلا وهذا انشتاين أوصلته نظرياته لوجود حتمي لله سبحانه وتعالى. ألبرت آينشتاين كان يؤمن بأن نظريته النسبية تثبت وجود خالق للكون و قد كان يردد كلمة "الإله" في كثير من عباراته المعادلة النسبية e=mc² تبيّن أن الطاقة تساوي الكتلة مضروبة في مربع سرعة الضوء و هذا يبين بأن إنتاج أية مادة يستلزم طاقة هائلة. و قد تفكر أينشتاين في حجم الطاقة الذي احتاجه خلق كتلة الكون بما فيه من مجرات عملاقة، إن طاقة هائلة جداً كهذه لا يمكن أن تنتج من العدم، و قد استخلص آينشتاين أن مصدر تلك الطاقة الهائلة جداً هو خالق الكون. منقول
سبحان الله نفس الكلام الذي ذكرته أكثر من مرة في هذا المنبر بأنه كيف للكواكب وهي جمادات أن تدور حول الشمس لولا إرادة الله وأمره ومشيئته نفس الكلام وجدت الأن أن نيوتن ذكره قذكروا أن نيوتن حتى وهو يتحدث عن الجاذبية وقوانينها، أصر نيوتن على أن حركة الكواكب حول الشمس لم تكن لتحدث لولا المشيئة الإلهية وذكروا أن نيوتن كان موحد لا يؤمن بالتثليث رغم نصرانيته ..
Post: #49 Title: Re: رياض الخزرجي يواجه زميل المنبر هشام ادم ! Author: محمد على طه الملك Date: 01-11-2018, 02:51 AM Parent: #48
يا دكتور بوب صاحبك دا نجيض ما بمد راسو للحتات الغميسة دي .. وكان ضغطو عليهو بقول انا كان عارف قدر دا المقعدني معاكم شنو .. قلت ليك صاحبك لإنو في بوست خالد العبيد قالو الزول دا ما بناقر إلا البحبهم .. لكين عصرتك ليهو بتكيفني مع إني عارفة صابونة قي طشت.. صحيح الشاب أيمن ركز على محدودية القدرة البشرية .. لكين مدخلو بالحي الدائم بلفت الانتباه مع إنه ما جديد على المتصوفة . مودتي.
لملاحدة هؤلاء عطالة فكر ليس إلا وهذا انشتاين أوصلته نظرياته لوجود حتمي لله سبحانه وتعالى. ألبرت آينشتاين كان يؤمن بأن نظريته النسبية تثبت وجود خالق للكون و قد كان يردد كلمة "الإله" في كثير من عباراته المعادلة النسبية e=mc² تبيّن أن الطاقة تساوي الكتلة مضروبة في مربع سرعة الضوء و هذا يبين بأن إنتاج أية مادة يستلزم طاقة هائلة. و قد تفكر أينشتاين في حجم الطاقة الذي احتاجه خلق كتلة الكون بما فيه من مجرات عملاقة، إن طاقة هائلة جداً كهذه لا يمكن أن تنتج من العدم، و قد استخلص آينشتاين أن مصدر تلك الطاقة الهائلة جداً هو خالق الكون. منقول
في نهاية الإقتباس: مصدر الطاقة الهائلة هو خالق الكون !
طيب ليه ما تكون الطاقة الهائلة دي ذاتها هي خالق الكون .. مجرد تساؤل لتحفيز التفكر !
_____________________________________________
آسف نسيت .. كنت أعتقد أنه يمكن أن نتناقش في هذا الموضوع بهدوء وعقل مفتوح ! يرجى إهمال المداخلة إن تسببت في أي ازعاج نفسي ؟
مرات ألعن الزمن الجابني زمن الدين، وأتمنى ان يكون ولدوني هسع عشان أعيش وأستمتع بزمن اللا دين القادم في السنين القادمة، لكن أرجع وألقى روحي استمتعت بحياة "النفاق" في زمن الدينيا أخي، في متعة أكتر من تكون فاطر بالدس في نهار رمضان الحار داك مع الكفار ديل؟! المغرب تضرب أكلم السمح داك وهم يترقدوا صلاة المغرب في جماعة من غير وضوء ما خسارة في وليمة الفطور، يقوموا ماشين للتراويح أب جزو ديك، يقولوا ليك: يلا الصلاة تقول ليهم: أنا بحب صلاة البيت عشان الملائكة تجي! تقوم تستمتع بأغاني وأغاني ولا تهتم بعشا أو سحور مجانين؟ زول يقوم يأكل تلاتة صباحاً؟! تاني يلقوك وين؟ إلا بكرة المغرب الكفار ديل ما في حل معاهم غير النفاققال ربط البراق في حائط المبكى
قبل ألفين وخمسة كنت كافر، الواحد لمان يتذكر صلاة التراويح بتاعت جامعة أبوبكر الصديق الجنب المظلات ديك يستغرب من كمية ضلالو! وفِي العشرة الأواخر تاني نجي راجعين نعمل الصلاة ديك أم تلاتة أجزاء ديل البتلاقي الصبح، يستغرب جنس استغريب! فعلا انك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء
Post: #54 Title: Re: رياض الخزرجي يواجه زميل المنبر هشام ادم ! Author: Biraima M Adam Date: 01-11-2018, 06:37 AM Parent: #53
ركزوا في النقاط الأثارها ول أبا الطاهر الطاهر
يا الطاهر .. أنا لم أفهم ما هو الفرق بين الملحد الأيجابي والملحد السلبي .. هشام قال هو ملحد إيجابي .. قال ينكر "وجود الله" .. وأنه لا ينكر "عدم وجود الله" .. شوفوا الكلام دا مجوبك كيف .. ينكر "الوجود" .. ولكن لا ينكر "عدم الوجود" .. نقرب ليكم الكلام .. يعنى لقي درب التمساح .. قال نعم .. لا أنكر عدم وجود درب التمساح .. لكن أنكر أنه هناك تمساح ..
Quote: في نهاية الإقتباس: مصدر الطاقة الهائلة هو خالق الكون !طيب ليه ما تكون الطاقة الهائلة دي ذاتها هي خالق الكون .. مجرد تساؤل لتحفيز التفكر !
يا أخ عاصم فقيري لو الملاحدة قالوا كلامك دا وفرضيتك دي يكون المشكلة انتهت هم أصلاً يرفضون خالق معين للكون أيا كان ولو اقتنعوا بوجود خالق واحد ومعين بعد كدا من هو هذا الخالق موضوعها اسهل
الاستنارة الكايسين دربها للمساكين ناس منتصر وبوب والملك، ما حقت انفجار عظيم ولا فيزياء أينشتاين لا لا دي لسّ بعيدين عليها نحن نحاول معهم في قراءة الخرافات الواضحة بتاعت رجم الشيطان بالحجارة، وذو القرنين ردم يأجوج ومأجوج بالحديد جِبْرِيل جاء نازل ولابس ابيض وجلس مع الرسول وهو مع المسلمين سفر الرسول بالبراق موسى شقّ البحر عيسى ولدوهو بدون أبو ويحيي الموتى الملائكة حاربت في بدر
يا أخي، ناس مساكين زي ديل علاقتم شنو بالفيزياء؟! معيشتنا معاكم في مجتمع واحد، جزء كبير ماخدنو كوميديا مساكين
برضو ما لقيت إجابة لسؤالي عن سبب النفاق وجدواه وأنت راشد وكبير ومستقل و كمان عايش برّة السودان وفي مجتمع مفتوح لا فيه هيئة أمر بالمعروف تقفّل العزبة وقت الصلاة؟
سبب النفاق لأنو الموضوع ممكن يجر لقطع راس أنا مستعد أنافق، لكن صعب علي أكذب
وأنا وحات رب المجرات، الدنيا دي لسّ عشمان فيها وفِي حاجات كتيرة ما شفتها على سبيل المثال لا الحصر بعد عمري الكبير دا، لسّ ما شاهدت مهرجان سامبا حي تقول لي اسلم رقبتي لعبد الجبار تلقوها عند الغافل نفاق نفاق والتحية للعظيم ابن سلول
بين التدين الوارثي - التلقيني والإلحاد العدمي الإستعراضي! المطلوب نقاش علمي وموضوعي - لا هتافي وسبابي ! نقاش عقول لا عواطف!!
(..المهم والضروري هو عدم شطب العقل وتعطيل ملكة التفكير إتباعا للتلقين والحفظ والأجترار والتدين الوراثي لاينسحب كلامي هذا علي ( التدين بالاقتناع الشخصي والذهن المتفتح و والعقل الناقد ) كمايجب عدم إخراج النص من سياقه التاريخي وتجاهل ظروف تنزله وإغفال واقع المجتمع المتلقي وطبيعة المخاطب .... ولكن ومن ناحية ثانية يجب أن نتناول الدورالسلبي لبعض الملاحدة حيث أتخذوا من الالحاد عقيدةجامدة ودين جديد يلغي العقل ويشل الفكر ويستسهل التعاطي مع الإشكالات الفكرية والأسئلة الوجودية ويظن أن" الأعتقاد" بالالحاد سدرةالمنتهي والغاية التي يرتاح العقل علي أعتابها من تعب التفكير والقلق المبدع والبحث المضني عن الحقيقة........ ..والمطلوب في رأي هو نبذ الإنغلاق والتعصب والاحكام المسبقة وإعمال العقول وكدح الذهن بحثا عن الحقيقة وسعيا للغوص في أسرار النفس البشرية ومحاولةو فك طلاسم الكون وفك شفرة الوجود والإنفتاح علي العلم ومنابع المعرفة.. ( 2) * أقدر موقف الملحد الإيجابي ـ والمتشكك ـ الذي يرفض المسلمات العقيمة والموروث المتكلس ويأبي تحنيط عقله ـ يظل يبحث عن الحقيقة والمعرفة ..... .. ولكن ومن ناحية ثانية يجب أن نتناول الدورالسلبي لبعض الملاحدة حيث أتخذوا من الالحاد عقيدةجامدة ودين جديد يلغي العقل ويشل الفكر ويستسهل التعاطي مع الإشكالات الفكرية والأسئلة الوجودية ويظن أن" الأعتقاد" بالالحاد سدرةالمنتهي والغاية التي يرتاح العقل علي أعتابها من تعب التفكير والقلق المبدع والبحث المضني عن الحقيقة........ ..والمطلوب في رأي هو نبذ الإنغلاق والتعصب والاحكام المسبقة وإعمال العقول وكدح الذهن بحثا عن الحقيقة وسعيا للغوص في أسرار النفس البشرية ومحاولةو فك طلاسم الكون وفك شفرة الوجود والإنفتاح علي العلم ومنابع المعرفة. (3)
العقل المحض والعقلنة المحضة وهي مصطلحات تحمل دلالات لغوية وفكرية محددة ــ و وهو مفاهيم فكرية وفلسفية معروفة ـ * نعم حتي إنسان الكهف إستخدم عقله ـ وملاحظته للطبيعة ـوغرازئه ليصل عبر ذهنهلفكرة وضرورة وجود آله ـ يفسر به وجوده ووجود من حوله ـ قد تكون تلك القوة الخارقةهي الرعد أو الشمس ـ البحر ، النار ) أو آلاه أورب غير مرئي ووصل الإعرابي فيالجزيرة العربية لهذه الخلاصة بعقله البدائي والبسيط (البعرة تدل علي البعير) ثم بعدهاطفح تعبير الصنعة والصانع ـ ودليل العناية والتدبير ــ في علم الكلام * كل هذه الخلاصات جاءت عبر إعمال العقل البسيط وهي تختلف نوعا عن مفهوم العقل المحض ـ المعقد والمركب والذي يخضع ويحاكم كل الظاهرة الدينية والمسألة الإيمانية ومفهومالخلق والنص الديني ـ بالعقل المحض ومنتوج العلوم الطبيعية والإجتماعية !* قد حاول البعض بالإشارة ـ هنا لتنبيه منير لحقيقة أن المسألة ليست بالبساطة والهتافيةوالوثوقية التي يمثلها من يقول:- بعقلي ومعارفي وصلت للإلحاد الذي يفهم كل شئ ويفسر كل شي ويملك ناصية الحقيقةالدين خرافة أنسفها بقلمي أو يمثلها قول من يقول:- آمنت بالله عبر التسليم بأن لكل صنعة صانع وأن لابد للكل من خالق ولايمكن أن يستحدث الوجودمن عدم ـ يقول وصلت لهذا بعقلي وبعضها سا أضع عقلي بثلاجة وأحنط فكري ـ لاأناقش ما جاء آله الديانة البوذية والهندوسية والعهد القديم ولا أخذ بمستحدات العلوم وتراكم منتوج العقل البشري لأن عقلي محدود والعلم محدود والمعرفة الإنسانية محدود ــ ديني صحيح وماعداه باطل ــ وصلت لسدرة المنتهي* هذا في رأي كسل ذهني وتسليم خامل ـ الحياة والصيرورة تتطلب البحث والسؤال الدائم ومواصلةالبحث عن الحقيقة والبعد عن الجمود والمسلمات ـ الحياة سؤال وقلق مبدع ورحلة بحث دؤوبلاسكون خدر أوطمأنينة زائفة تلغي ملكة العقل * الإيمان بخالق لايستدعي بالضرورة ـ الإيمان بالأديان أو الرسل ـ وصلت بعقلك لتصور وجود آله ولكن من قال لك وكيف تثبت بأن كل مانسب له في الأديان صادر عنه ـ؟ كيف تثبتأن مصدر الأديان سماوي ـ وأن الرسل من الله وأن دينك هو وحده الصحيح ـ حاليا ـ وماعداه باطل !؟*
Quote: لاستنارة الكايسين دربها للمساكين ناس منتصر وبوب والملك، ما حقت انفجار عظيم ولا فيزياء أينشتاين لا لا دي لسّ بعيدين عليها نحن نحاول معهم في قراءة الخرافات الواضحة بتاعت رجم الشيطان بالحجارة، وذو القرنين ردم يأجوج ومأجوج بالحديد جِبْرِيل جاء نازل ولابس ابيض وجلس مع الرسول وهو مع المسلمين سفر الرسول بالبراق موسى شقّ البحر عيسى ولدوهو بدون أبو ويحيي الموتى الملائكة حاربت في بدر
يا أخي، ناس مساكين زي ديل علاقتم شنو بالفيزياء؟! معيشتنا معاكم في مجتمع واحد، جزء كبير ماخدنو كوميديا مساكي
طيب الخلانا نحن مساكين وانشطاين ما مسكين شنو؟! وانشتاين مؤمن بالله وبالرسل وبالملائكة وبالكتب السماوية وبمعجزات موسى عليه السلام؟! كل العلماء المؤثرين في العالم ليسوا ملاحدة الإلحاد والجهل لا يفترقاء مطلقا قال الله تعالى (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) أنت المسكين يا أبو بكر عباس.
يا بوب قال ليك في بطري ولنقول مجازاً إسمو البك مشى لي واحد إسمه الخزرجي داك يقول ليه كوانتم فيزيك ونسبية الأخلاق والمستنير شابكو ليك جِبْرِيل وعبدالله بن سلول قوم يا الخزرجي لمن زهج منو قطع فيه كف آهة الرعاع ناس منتصر والملك منبهرين بالاستنارة بالقلبة وما فاهمين شي قالوا أمانة يا بك ما منطقتّ الربوبي ود أم زقدة لمن فقد المنطق لكن الكف فوق كم بك قال ليهم قالي انت وكت كافر قدر ده المقعدك مع الطير ديل شنو
يا منتصر ٢، شبهينا واتلاقينا في البوست والجهل، هسّ أنا الناكر قصّة ذو القرنين، وقصة قطع موسى للبحر، وولادة عيسى من غير أب، وصعود الرسول محمد للسماء، ودخول أيوب جوّة سمكة، تصنيفي زنديق؟! واتو الاتنين مؤمنين بالخرافات دي بتدخلوا الجنّة؟! عليكم رب المجرات، يا جماعة، موش دي كوميديا؟
ههههه يا منتصر عليك الله إتخيّل مستنيرنا التعبان دا بي ترّهاتو دي قال داير يناظر الخزرجي ! عليك أمان الله يقرمشو ليك في اول دقيقة و يمسح خشمو ! زولنا دا قايل الكفر رجالة ساي و سب دين و الكلام بتاع زمان داك !! الشغلة دي متعوب عليها شيء فلسفة و شيء منطق و علم اجتماع و نسبية و بق بانق و كوانتم فيزكس و ... ... الكيشة سمع معضلة سقوط الدالّة الموجية ، بقي لافّي صينية حتي الان !😜 ... خلاس عفيناك ، بس تعال كلمنا عن عبدالله بن ابي السرح و سبب إرتداده بعد ما كان بكتب الوحي 😜
Quote: واتو الاتنين مؤمنين بالخرافات دي بتدخلوا الجنّة؟! عليكم رب المجرات، يا جماعة، موش دي كوميديا؟
يعني دا المانعك؟ أنت تؤمن بما هو أعجب من ذلك فالواحد لو تفكر في نفسه ومن حوله فقط سيجد ما هو أعجب إذا كان كل إنسان له من الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية لو وصلت مع بعضها بالتوالي بلغت 3 أضعاف محيط الكرة الأرضية وغير ذلك من العجائب التي تعتقدون انها جاءت من العدم بالصدفة! كل العجائب التي أعجب مما ذكرت أنت تؤمن بها فقط لأنك عايشتها أو شاهدتها . وهذا الفهم الذي يجعل الإنسان ينكر الشيء فقط لأنه لم يألفه هو ليس بنهج العلماء. فالعلماء لا يقفون عند ما ألفوه بل يحاولون دائما التفكر واستخدام وامعان العقل. للوصول لما هو أخفى. فالأنبياء والرسل لم يقعنوا من أقعنوا من الناس بسهولة لأنهم واجهوا من يحمل ذات منطقك هذا ونحوه فآمن بهم الناس بسبب المعجزات التي تثبت بأن الذي خلق هذه العجائب التي لا نعدها عجائب فقط لأننا ألفناها قادر على خرق هذا المالوف لأنه هو من خلقه زي الواحد لما يقول ليك ممكن أفك هذا الجهاز وطوره وأركبه ليك تاني لأنه أنا الذي صنعته.
والله ما منتصر أبتبالغ أبتشز !! قلت لي المستنير بقي زي العربي ، شبك الخزرجي Signal 2 و I’m present tense 😂😂 لما زهج منو و قطع فيه كف ، المستنير قال : الخزرجي فقد المنطق 😂😂
...
يا مستنير ، عليك الله شوف مناظرة الخزرجي مع رجل الدين المسلم احمد سلمان الاحمدي عشان تشوف السواقة و الطقطقة علي اصولها 😜
Post: #74 Title: Re: رياض الخزرجي يواجه زميل المنبر هشام ادم ! Author: محمد على طه الملك Date: 01-11-2018, 06:15 PM Parent: #72
هشام آدم كان معلن الحاده منذ أن كان بالسودان ولم يتعرض لأي مشاكل لأجل اعتقاداته الإلحادية بل نال جائزة الطيب صالح. ولم يحاكم ولا واحد في عهد هذا النظام بحكم الردة وحتى محمود محمد طه لو كان عايش أيام هذا العهد لما تعرض للإعدام وأكثر ناس بشتتوا الكورة ومفيدين للنظام هم الملاحدة والتكفيريين عشان كدا ما ممكن يتعرضون لأي مضايقات ...دا كلو خليهو هناك برنامج اسمه مقارابات في قناة الشروق نقل وروج لأفكار تغذي الإلحاد وتقود للإلحاد وتعارض ثوابت في الدين وفي هذا البرنامج هناك من قال بأن الحج فساد وسفك دماء وقال بأن القدماء كانوا يذبحون أبناؤهم في مشعر منا بمكة في شعائر الحج وكلام تخاريف وخزعبلات من نسج خيال الضيف. الكيزان ما عندهم آآآي مشكلة معاكم .
الانسان فى رحم الكون مثل الطفل فى رحم امه. اذا كان هذا الطفل يعلم ما هو خارج رحم امه عندها قد يعلم الانسان خارج هذا الكون. والفرق بينهما كبير. حتى حدود معرفة الانسان بالكون ضڈيلة جدا بقارنة بما لا يعرفه. الايمان تسليم والالحاد تسليم وان كان اهل الايمان اقرب بقانون السبب والمسبب. لا فلسفة لا علم يمكن ان توصل للحقيقة المطلقة. مثل هذه النقاشات للامتاع الذهنى فقط مثلها مثل لعب الكشتينة او الشطرنج. جوطو جوطتكم وارجو الراجيكم اقله الموت
مثل هذه النقاشات للامتاع الذهنى فقط مثلها مثل لعب الكشتينة او الشطرنج. كلامك صح يا عبد العظيم عشان كده المستنير كل يوم مطقطقم سيك في قبولهم رغم الخرخرة
Quote: مثل هذه النقاشات للامتاع الذهنى فقط مثلها مثل لعب الكشتينة او الشطرنج.
الكلام دا ما سليم ! بل مثل هذه النقاشات تعتبر عبادة في حد ذاتها وفق التوجيهات القرآنية ! ... كل الدلائل القرآنية والأدلة الإسلامية تتجه لنقطة محددة وهي احترام العلم والعلماء واحترام العقل والدعوة للتعقل و إعمال العقل والفكر والفهم في مناحي الحياة المختلفة و الدعوة للتفكير والتدبر في مخلوقات الله للتوصل لأسرار الوجود! و التفكير في احوال واعمال الانسان نفسه، لأجل ان يمارس وظائفه بصورة افضل و التعرّف علي السنن والقوانين التي وضعها الله . بل القرآن لم يدع مسألة الدعوة للتفكير سايبة ساي ! بل يحدد الموضوعات التي يلزم التحقيق والبحث حولها ، مثلاً ، يدعو للتفكّر و النقاش حول السماء والارض ودوران الفلك ومسيرة الليل والنهار! البحث عن القوانين الحاكمة في الاجرام والكواكب، التعرف على الارض، وطبقاتها ! ... إذاً هي دعوة للنقاش و دراسة كافة العلوم الكوزمولوجي و الكوانتم فيزكس و التطورية و الفلسفة و الرياضات و علم الاجتماع و غيرها ! المسألة ليست عدم شغلة و ترف ذهني ساكت و لا لغرض التسلية و طق الحنك كما يذهب البعض !
كتب السيد منتصر عبد الباسط (هشام آدم كان معلن الحاده منذ أن كان بالسودان ولم يتعرض لأي مشاكل لأجل اعتقاداته الإلحادية بل نال جائزة الطيب صالح. ولم يحاكم ولا واحد في عهد هذا النظام بحكم الردة وحتى محمود محمد طه لو كان عايش أيام هذا العهد لما تعرض للإعدام وأكثر ناس بشتتوا الكورة ومفيدين للنظام هم الملاحدة والتكفيريين عشان كدا ما ممكن يتعرضون لأي مضايقات ...دا كلو خليهو هناك برنامج اسمه مقارابات في قناة الشروق نقل وروج لأفكار تغذي الإلحاد وتقود للإلحاد وتعارض ثوابت في الدين وفي هذا البرنامج هناك من قال بأن الحج فساد وسفك دماء وقال بأن القدماء كانوا يذبحون أبناؤهم في مشعر منا بمكة في شعائر الحج وكلام تخاريف وخزعبلات من نسج خيال الضيف. الكيزان ما عندهم آآآي مشكلة معاكم . ) هات دليل علي هذا الزعم ؟ هشام آدم نال جائزة الطيب صالح الأولي (عبد الكريم ميرغني ) وهو خارج السودان ونال جائزة الطيب صالح الثانية ( زين ) وهو خارج السودان ! * هشام ميرغني قدم لأوربا قادما من السعودية ! ثانيا حد الردة لازال قانونا ساريا ولم يلغي ! هذا بالإضافة إلي أن هناك جماعات كثيرة - داعشية الفكر أوالممارسة يمكن تواجهه وغيره بالقتل ! *بعدين هل يمكن لهشام أن يقيم ندوة جماهيرية يعلن فيها أفكاره هذه علي الهواء بالسودان؟ ..* إن أمكن لهشام السفر والعودة - وهو ملحد فلن يمكنه أن أن يقرن إلحاده بالإعلان عنه والترويج لفكره وقناعاته ! .
كل النظريات قابلة للضحد فى اى لحظة من اللحظات، هنالك نظريات لنشاة الكون متعددة كلها انتهت واصبحت جزء من التاريخ، نظرية البق بانق ليست استثناء. موجهات التفكر لمعرفة خالق الكون موجودة فى الك القرآن الكريم ويمكن لاى منا ان يصل الى اليقين اذا تدبر القرآن الكريم وتفكر بمنهجيته. لا بق بانق ولا اكون متعددة يمكن توصلكم الى الله.
Quote: لا بق بانق ولا اكون متعددة يمكن توصلكم الى الله.
و كيف يمكن لأيّ منكم ان يصل الي اليقين اذا تدبر القران و تفكر بمنهجيته كما تقول ؟!! علماً بإنو إيمانك بالله قايم علي التصديق و التسليم ! ... اما كونك تصل لليقين ، دي ما بتحصل إلا ترى الله جهرة !!
ذكرنا أن هشام آدم في كلامه أثبت جهله بماهية الأخلاق وذكر نماذج سلوكية ليثبت بها نسبية الأخلاق مما يبين خلطه بين السلوك والأخلاق ولم يعلق أحد من مؤيديه والمسبحين بحمده وكذلك ذكرت جهله للفرق بين السبب والمسبب واعتبر اعتر أننا نعتقد أن الله سبب والله مسبب وليس سبب وهذا يدل على أن أسلوبه عامي مثل الذي يقول لك فلان هو السبب والله بين أن السبب لخلقنا هو لنعبد الله قال الله تعالى:(ما خلقت الإنس والجن إلا ايعبدون) فالعبادة هي السبب للخلق والمسبب او الخالق هو الله . بعض الناس شغالين تطبيل فلان طقطق وفلان بتاع. ويا حيدر ميرغني مستنيرك طقطقنا بشنو؟! بأنو قال بأنه منافق؟! دا طقطنا هسع ول طقطق نفسو؟!
هل دا كلام مستنيركم يا حيدر الطقطقنا بيهو؟! مستنيركم عندو فهم للنفاق بدون كذب! ودا كلام جديد علينا الغلاط في الدين وفهمناهوا جانا كمان غلاط في المصطلاحات ومعاني الكلمات!! الله يكون في العون.
Quote: ياخي عشان ما تقول نحنا بنتجاهل كلامك .. لو سمحت أشرح لينا الفرق بين الأخلاق والسلوك ؟
الأخلاق هي قيم ومعاني تسمى بالأخلاق في طورها النظري وإذا تم العمل بهذه القيم والمعاني صارت (سلوك) عند التطبيق يعني الصدق أخلاق وهو مطلق وصدق الصادق سلوك وهو نسبي بحسب والأمانة أخلاق وهي مطلق وأمانة الأمين سلوك وهو نسبي بحسب ما حقق من أمانة والرحمة أخلاق وهي مطلق وحلم الحليم سلوك وهو نسبي بحسب ما حقق من درجة من الحلم والشجاعة خلق وهي مطلق وشجاعة الشجاع سلوك وهي نسبية بحسب ما حقق من أفعال تدل على الشجاعة وهكذا ففي مرحلة النظرية والمعنى تكون الأخلاق مطلقة وتسمى حينها أخلاقا وفي مرحلة التطبيق تكون سلوكا وإذا داوم السالك على تطبيق هذه الأخلاق ومارس كسلوكا ملتزما بها صارت صفات . يعني الأخلاق قيم نظرية والسلوك ممارسات عملية وهشام آدم ذكر أفعال وسلوك جيفارا وهيتلر واختلاف آراء الناس فيهما ليثبت اعتقاده بنسبية الأخلاق وأفعال جيفارا وهيلتر تعبر سلوك وهي سلوكيات يحكم عليها بقدر التزام جيفارا وهيتلر بالأخلاق التي هي مطلق أما سلوكهم هو الذي يكون الحكم عليه نسبي بحسب ما التزموا بالأخلاق.