Post: #1
Title: الشيخ مصطفى سيد أحمد بابوش مؤسس الخلوة القرآنية والمدرسة بمنطقة قنتي الولاية الشمالية
Author: Khalid Elsayed
Date: 10-10-2017, 12:55 PM
Parent: #0
11:55 AM October, 10 2017 سودانيز اون لاين Khalid Elsayed-Sudan مكتبتى رابط مختصر نبذة تعريفية عن قنتي ﺗﻘﻊ ﻗﺮﻳﺔ ﻗﻨﺘﻲ ( Ganatti) ﻓﻲ ﺟﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ .. ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ .. ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﺪﺑﺔ .. ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﻀﺎﻣﻦ ..ﻭﺗﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺃﻣﺪﺭﻣﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻣﺴﺎﻓﺔ 303 ﻛﻠﻢ ﺑﺈﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ.. تبدأ قرية قنتي من الملتقى(القبولاب سابقا) وهي المنطقة التي يلتقي فيها طريق شريان الشمال بالنيل ..ﻗﻨﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺇﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﻣﻠﺘﻘﻰ ﻟﺜﻼﺛﺔ ﻃﺮﻕ ﺭﺋﻴﺴﻴﺔ _ ﺣﻴﺚ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻃﺮﻳﻖ ﺷﺮﻳﺎﻥ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻗﺎﺩﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺃﻣﺪﺭﻣﺎﻥ ﺑﻄﻮﻝ ( 303) ﻛﻠﻢ ﻭ ﻳﺘﻔﺮﻉ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻭﺍﺩﻱ ﺣﻠﻔﺎ ﻓﻲ ﺃﻗﺼﻰ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ _ ﻭﺇﻟﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻣﺮﻭﻱ ﺷﺮﻕ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ .
ﻭ ﺗﺮﻗﺪ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﻨﺤﻨﻰ ﻧﻬﺮﺍﻟﻨﻴﻞ ﻓﻲ ﺿﻔﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ، ﺣﻴﺚ ﺗﻤﺘﺪ ﻋﻠﻰﻣﺴﺎﻓﺔ ﻃﻮﻟﻴﺔ ﺗﻔﻮﻕ 11 ﻛﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﻟﻠﻐﺮﺏ ﻭ ﺑﻤﺴﺎﻓﺔ ﻋﺮﺿﻴﺔ ﺗﻔﻮﻕ 3 ﻛﻴﻠﻮ ﻣﺘﺮ .ﺗﺤﺪﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﻗﺮﻳﺔ (ﺃﻡ ﺷﻮﻛﺔ ) ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻗﺮﻳﺔ ( ﺃﺑﻮﺩﻭﻡ ) ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻳﻔﺼﻠﻬﺎ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻋﻦ ﻗﺮﻳﺔ ( ﺍﻟﻌﻔﺎﺽ) ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﺗﻘﺎﺑﻞ ﺻﺤﺮﺍﺀ ﺑﻴﻮﺿﺔ .ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺃﻏﻠﺒﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺒﺪﻳﺮﻳﺔ ﺍﻟﺪﻫﻤﺸﻴﺔ ﺛﻢ ﺍﻟﻬﻮﺍﻭﻳﺮ ﻭﺍﻟﺴﻮﺭﺍﺏ ﻭ ﺍﻟﻜﺒﺎﺑﻴﺶ ﻭﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻳﻘﻴﺔ ﻭ ﺩﺍﺭ ﺣﺎﻣﺪ ﻭ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻗﻠﻴﺎﺕ ..
|
Post: #2
Title: Re: الشيخ مصطفى سيد أحمد بابوش مؤسس الخلوة ال
Author: Khalid Elsayed
Date: 10-10-2017, 12:59 PM
Parent: #1
دور والد الشيخ مصطفى المشهور بإسم فكي السيد في تأسيس الخلوة القرآنية التاريخية بقنتي بدأ فكي السيد مسيرته بتلقي أسس علوم الدين الاسلامي عن والده العالم الزاهد إدريس الملقب ببابوش،ثم هاجر الى سلوى بمنطقة الجعليين لتلقي المزيد من العلوم على يد شيخها الشهير فكي الأمين ود التويم حيث قضى14 عاما ملازما له واصبح في مكانة الحواري الاول وعندما رجع الى أهله للبدأ في تأسيس الخلوة كان إبنه الأول بابوش قد كبر وأصبح رجلا في غيابه. قرب نهاية فترة ملازمته للشيخ الأمين ود التويم وعندما قامت الثوره المهدية وبدأ حصار الخرطوم، بعثه فكي الأمين على رأس مجموعة لمقابلة العبيد ود بدر المعين من المهدي أميرا على شرق النيل وقد حكى لوالدنا مصطفى انهم عندما باتوا على مشارف معسكر العبيد ود بدر و كان لايفصل بينهم سوى خور صغير ، أوكل لابنه العباس ود العبيد شرح دعوة المهدي لهم ولكنهم لم يأخذوا البيعة فورا بسبب بعض الشكوك واستمهلوه للعودة لاجراء مزيدا من التشاور مع شيخهم. بعد انتصار المهدي في الخرطوم ، قرر الشيخ سيد أحمد بابوش الرجوع لبلده وفي رحلة العودة أخذ الطريقة الأحمدية الادريسية على يد ابراهيم الرشيد وهو احد الاربعة الكبار مع الميرغني والسنوسي والمجذوب تتلمذوا على يد احمد بن إدريس الفاسي بصبيا جيزان. يقال ان الشيخ فكي الأمين ود التويم سئل عن من يخلفه بعد موته لنشر العلم فقال له :- "السبيطة النجيضة شالها السيد زول دنقلا وفات
|
Post: #3
Title: Re: الشيخ مصطفى سيد أحمد بابوش مؤسس الخلوة ال
Author: Khalid Elsayed
Date: 10-10-2017, 01:02 PM
Parent: #2
بدأ فكي السيد في تأسيس خلوته الشهيرة بعد عودته حوالي 1886 م واستمر فيها حتى وفاته عام 1930 م. ليقوم بعده ابنه مصطفى باكمال المسيرة بل حقق نقلة نوعية أسست لمرحلة جديدة في تاريخ الخلوة تميزت بادخال مبادئ العلوم الحديثة كالرياضيات والتوسع في علوم اللغة العربية وتجويد الخط مما جعل خريجيها مثار الدهشة لارتفاع مستوياتهم المعرفية وحدا بهم ان يفخروا بأنهم خريجي جامعة مصطفى السيد. اختار فكي السيد بقعة الخلوة في منطقة موحشة بها غابة سلم وكان الناس يعتقدون انها مليئة بالأرواح الشريرة, بينما كان سكان الحصايا يسكنون قريبا من النيل. أصبحت الخلوة النواة لحلة الحصايا بعد أن اقتنع الناس ان مسيد فكي السيد قد طرد هذه الأرواح. وذاعت شهرة الخلوة بعد ذلك وأصبح الحيران يفدون اليها من أقاصي البلدان حتى الجبرتة من الحبشة.
|
Post: #4
Title: Re: الشيخ مصطفى سيد أحمد بابوش مؤسس الخلوة ال
Author: Khalid Elsayed
Date: 10-10-2017, 01:16 PM
Parent: #3
http://www.up-00.com/
http://www.up-00.com/
http://www.up-00.com/
|
Post: #5
Title: Re: الشيخ مصطفى سيد أحمد بابوش مؤسس الخلوة ال
Author: Khalid Elsayed
Date: 10-10-2017, 01:24 PM
Parent: #4
http://www.up-00.com/
http://www.up-00.com/
http://www.up-00.com/
|
Post: #6
Title: Re: الشيخ مصطفى سيد أحمد بابوش مؤسس الخلوة ال
Author: Nasr
Date: 10-10-2017, 03:29 PM
Parent: #5
شكرا علي المعلومات المفيدة لقيت شيخنا مصطفي عليه رحمة الله مرة في واد مدني في منتصف الثمانيات وقد أدهشني بغزارة معارفه وتنوعها بفضله (وآباءه) كانت قنتي من قري نادرة في السودان تكاد تكون الامية قد إنعدمت فيها منذ أزمان سبقت
ماذا لو خلدتم ذكراه بإنشاء مكتبة عامة بإسمه وفي مقرة الخلوة ؟؟؟؟
|
Post: #7
Title: Re: الشيخ مصطفى سيد أحمد بابوش مؤسس الخلوة ال
Author: Khalid Elsayed
Date: 10-11-2017, 07:11 AM
Parent: #6
Quote: شكرا علي المعلومات المفيدة لقيت شيخنا مصطفي عليه رحمة الله مرة في واد مدني في منتصف الثمانيات وقد أدهشني بغزارة معارفه وتنوعها بفضله (وآباءه) كانت قنتي من قري نادرة في السودان تكاد تكون الامية قد إنعدمت فيها منذ أزمان سبقت
ماذا لو خلدتم ذكراه بإنشاء مكتبة عامة بإسمه وفي مقرة الخلوة ؟؟؟؟ |
اخونا نصر لك الشكر على المرور الجميل وغالبا يكون اتقابلنا في مدني في منزل خالي المرحوم الاستاذ سيداحمد مصطفي سيداحمد بحمد الله بدأنا الآن مشروع تاهيل الخلوة القديمة ومن ضمنها المكتبة
|
Post: #8
Title: Re: الشيخ مصطفى سيد أحمد بابوش مؤسس الخلوة ال
Author: Khalid Elsayed
Date: 10-11-2017, 07:15 AM
Parent: #6
Quote: وقد أدهشني بغزارة معارفه وتنوعها بفضله (وآباءه) كانت قنتي من قري نادرة في السودان تكاد تكون الامية قد إنعدمت فيها منذ أزمان سبقت |
خلوة شيخنا مصطفى السيد بقلم خضر سيد أحمد مكاوي حقيقة كانت خلوة الشيخ مصطفى جامعة. فقد كانت تضم اعدادا تقدر بالمئات من أعمار مختلفة. .منهم من كان يحمل اللوح ويكتب بالرمية. .يتحلقون حول الشيخ وكل ينادي بأعلى صوته بآخر ما كتب. وتختلط الأصوات. .سيدنا.. فستعلمون. . .سيدنا.. ان الذين امنوا. .سيدنا.. قال إني عبد الله.. ولكن الشيخ يميز هذه الأصوات ببراعة.ويملي لكل واحد تكملة آيته دون أن يحدث أي لبس أو خطأ. . وفي المساء توقد النار ويجتمع الحيران حولها في شكل حلقة وكل يتلو لوحه بأعلى صوته حتى يسمع له دوي.. وعند الضحى تبدأ ( العرضة ) وهي أن يأتي كل واحد ويقف أمام الشيخ ويتلو لوحه حتى يجاز حفظه وبؤذن له المحاية . وللعلم، فان ( اللوح ) يطلق على ما يكتب عليه وغالباً ما يكون من الخشب.. ويطلق أيضاً على الجزء الذي يحفظه الحوار في يومه. ثم بعد أن يجاز حفظه يذهب الى مكان (المحاية) فيغسل لوحه بالماء ثم يدهنه بالجير الأبيض. ثم تبدأ رحلة الرمية.. ثم العرضة.. ثم المحاية.. يومياً.. الفرقة الأخرى هم مجموعة ألواح الاردواز.. وهو عبارة عن لوح مصقول لونه أسود محاط ببرواز خشبي يكتب عليه بقلم رفيع يسمىقلم الاردواز.. وبعد الإنتهاء من حفظ أو تصحيح مايكتب يمسح بقطعة ملساء من الصوف تسمى (بشاورة ) والمطلوب ( سوى مايحويه اللوح من معارف متنوعة ) متابعة تحسين الخط. وقد برع في جمال الخط مجموعة متميزة في كل جيل. . المجموعة الأخيرة الذين يكتبون علي التراب وهي بداية كيف تتعلم رسم الحرف. وهذه المجموعة تكون متابعة من الحيران الأكبر.. فقد كانت الخلوة مقسمة على حسب المستويات فبعض المجموعات يوكل أمرها لأخوة شيخ مصطفى ( الطيب والبرعي..) ومجموعات أخرى يشرف عليها أبناء الشيخ. .سيد أحمد وإبراهيم.. اما المبتدئين فيتولى أمرهم كبار الحيران. . ففي مرحلتنا كان يدربنا على كتابة الحروف أحمد طيب الأسماء. والكجير وعثمان..انا شخصياً كان أستاذي أحمد طيب الأسماء. ودائماً أذكره بذلك وفاء. . في الضحى كانت تنتشر المجموعات في الفناء الواقع بين الخلوة والمسجد. في ورشة متنوعة الإنتاج وصناعة الرجال كأنما يطبق فيها شعار (من يعرف حرفاً يعلمه لأخيه) كانت هذه الورشة تقدم من المعارف (سوى الكتابة والقراءة) مبادئ الرياضيات .ومبادئ الفقه والتوحيد..كنت تستمع لمجموعة تردد بأعلى صوتها في نغم جماعي. (الرسل المذكوورين في القرآن خمس وعشريين)او (أسماء الله الحسنى تسع وتسعييين) ولا عجب إن علمت أننا كنا أصغر دفعة حين افتتحت المدرسة الصغرى.. وكانت المنافسة للدخول بالامتحان في ثﻻث مواد. 1-الإملاء.. 2 - جدول الضرب شفاهة. . 3 - حفظ جزء أو جزأين من القرآن . ذكرت انه كان في كل مجموعة أفراد تميزوا في الكتابة. أو في جمال الخط. أو في مجال العمل العام.. منهم من عاصرناه في الخلوة ومنهم من سبقنا ووجدنا سيرته. أذكر منهم نماذج على سبيل المثال لا الحصر: .يذكر من تﻻميذ الرعيل الأول. .الاعمام علي المكي. ..وعبد الله العطا. .والرشيد قرجة.. وعلي عيسى. أذكر نموذجاً لهذا الجيل. .الرشيد قرجة. .فقد كان مثالاً لمثقف خلوة شيخنا..متعدد المواهب ففي مجال االاطﻻع كانت تصله المطبوعات المصرية بانتظام وأيضا الجرائد السودانية. وكان يراسل بعض الصحف. .العلم.. والسودان الجديد. كان دكانه منتدى للشباب الذي يتطلع للمعرفة. . وفي مجال العمل العام كان من قادة اتحاد المزارعين. اما في زعامة القبيلة فقد كان خطيبهم في الأعياد، ومنشدهم في ليالي الذكر. وقد كان انتماؤه السياسي للحزب الاتحادي حافزاً للانضمام لمؤتمر الخريجين. يقال انهم كانوا يشكلون خلية لمؤتمر الخريجين تتكون منه ومفتش الزراعة الزين الشتيوي، وعبد الوهاب محمود، بكري حسن.. اما علمي فقد كانوا يحفظوننا اناشيد المؤتمر..صرخة روت دمى... وفليعش مؤتمري رمز مجد الوطن..وقد كان هذا المفتش أو الضابط يمارس محو الأمية ويقوم بتعليم الرجال الأميين الكتابة والقراءة.. كهدف من أهداف المؤتمر.. يذكر من الدفعة التي تليهم. .بعض النجباء في الخط والكتابة. .عبد الله ود حامد، وعبيد ريحان، ومحمد بدوي. وعثمان العفيفيضي. ومن الجيل التالي يتميز ميرغني محمد الخير، ومحمد المدني، ومحمد يوسف وإبراهيم الزبير، ومحمد عثمان علي.. إضافة الى جمال الخط البراعة في الرياضيات.. (الحساب) من هذا الجيل يتفرد إبراهيم ود حامد (الخليل) الذي برز إضافة لما ذكر كقائد نقابي متميز فقد شغل منصب رئيس نقابة عمال مشروع الجزيرة لفترات. ثم ارتقي في قيادة اتحاد عمال الجزيرة. وهو الذي لفت انتباهي إلى تسمية جامعة شيخ مصطفى.. اذ يذكر انه بعد أن ألقى خطاب وفد العمال الذي كان في زيارة لإحدى الدول الأوربية سئل: في أي الجامعات تخرج؟ كانت إجابته: جامعة شيخ مصطفى. . كل النماذج التي حضرت في ذاكرتي لم أقصد منها الحصر بقدر ما هي نماذج تعبر عن جيلها.. وللعلم فكل هؤلاء لم يواصلوا تعليمهم، واكتفوا بهذا القدر الذي كان متاحاً. أما جيلنا فقد أتيح لعدد منهم سانحة الدراسة لمراحل متقدمة.
|
Post: #9
Title: Re: الشيخ مصطفى سيد أحمد بابوش مؤسس الخلوة ال
Author: Nasr
Date: 10-12-2017, 03:52 AM
Parent: #8
طال الزمن بس ملاقاة شيخنا مصطفي من الذكريات الما بتتنسي (طبعا إندهشت أكتر لمن لاقيت ابو الحسن ود شيخنا) أتمني أن تتواصل جهودكم في مسألة المكتبة وأتمني أن يسمح لي الزمان بزيارتها
|
Post: #10
Title: Re: الشيخ مصطفى سيد أحمد بابوش مؤسس الخلوة ال
Author: Khalid Elsayed
Date: 10-12-2017, 07:11 AM
Parent: #9
Quote: (طبعا إندهشت أكتر لمن لاقيت ابو الحسن ود شيخنا) |
صدقت والله .. الخال ابو الحسن موسوعة في الادب وفي السياسة وفي الدين .. يحب القراءة جدا اذكر مرة ونحن مارين بجوار كتب مفروشة بميدان البوستة امدرمان .. توقف عندها لمدة تزيد عن الساعة و الحصيلة كانت كرتونة كتب دفع فيها مبلغا مقدرا من المال
|
Post: #30
Title: Re: الشيخ مصطفى سيد أحمد بابوش مؤسس الخلوة ال
Author: Khalid Elsayed
Date: 10-22-2017, 10:59 AM
Parent: #8
شهادة البروف يوسف سلفاب في رده على عمنا الاستاذ خضر سيدأحمد مكاوي شكرا لك علي هذا السرد الجميل. وانت تتحدث عن خلوة شيخنا مصطفي رحمه الله. ان ماقدمه شيخنا ومن قبله والده ، لانملك الا ان ننحني له اجلالا وتعظيما. فلولا خلوة شيخينا لكنا من الاميين. نحن مقصرون في خقهما ايما تقصبر.
|
Post: #11
Title: Re: الشيخ مصطفى سيد أحمد بابوش مؤسس الخلوة ال
Author: Khalid Elsayed
Date: 10-12-2017, 07:19 AM
Parent: #4
http://mrkzgulfup.com/
|
Post: #12
Title: Re: الشيخ مصطفى سيد أحمد بابوش مؤسس الخلوة ال
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 10-12-2017, 07:42 AM
Parent: #11
مشكور ياخالد الوفاء والاحتفاء بأمثال هؤلاء العظماء واجب اخلاقي
|
Post: #13
Title: Re: الشيخ مصطفى سيد أحمد بابوش مؤسس الخلوة ال
Author: عبدالله عثمان
Date: 10-12-2017, 08:01 AM
Parent: #12
مستمتع جدا يا خالد بهذه السيرة العطرة كان للجمهوريين وفد حملة توزيع كتاب ذهب لهذه المنطقة في العام 1982 ووصل حتى دنقلا وربما تجاوزها قال لهم الأستاذ محمود محمد طه (وهو بالمناسبة أصوله من تلك المنطقة) قال لهم ما معناهو أنو نفسو يزور المنطقة دي الفيها آثار أقدام القرآن "اذ دخل القرآن للسودان من هنا" === أهلي أيضا حملة قرآن في الضفة الأخرى من نيلكم العظيم وأسمهم أولاد يابو قود درّسوا القرآن للكثيرين شكرا مرة أخرى يا خالد وواصل
|
Post: #14
Title: Re: الشيخ مصطفى سيد أحمد بابوش مؤسس الخلوة ال
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 10-12-2017, 08:18 AM
Parent: #13
تتلمذوا على يد احمد بن إدريس الفاسي بصبيا جيزان. يقال ان الشيخ فكي الأمين ود التويم سئل عن من يخلفه بعد موته لنشر العلم فقال له :- "السبيطة النجيضة شالها السيد زول دنقلا وفات
============== شكراً خالد على هذه السيرة العطرة .. بوست رائع .. أثناء قراءتي لفت نظري العبارة أعلاه .. لأن الادارسة إستوطنوا في دنقلا .. وهناك المسجد الرئيسي فيه ضريح عبدالعال الادريسي .. والغريب حبيبنا خالد .. أن مقر الادراسة في جزيرتنا وهي نائية تبعد عن مدينة دنقلا حوالي 40 كلم والجزيرة إسمها أرتقاشا ربما جاء فيها للعزلة والعبادة وفيها قصر السيد الحسن الادريسي .. وفي هذه الجزيرة ولد كل ابناءه
وتسلم الخلافة بعده محمد الحسن الادريسي ثم عبدالعال وحالياً الدكتور تازي الادريسي .. وهم كانوا ملوك صبيا قبل قيام الدولة السعودية الاولى .. وكان التواصل قوي بين دائرة الادراسة في أمدرمان وجزيرتنا ارتقاشا .. لأن السيد الحسن الادريسي كان يتنقل ما بين أمدرمان وجزيرة أرتقاشا .. وقد لفت نظري هذه العبارة (( السبيطة النجيضة شالها السيد زول دنقلا وفات)) ربما قصد عبدالعال الادريسي
بوست رائع .. وجميل .. شكراً خالد ..
|
Post: #18
Title: Re: الشيخ مصطفى سيد أحمد بابوش مؤسس الخلوة ال
Author: Khalid Elsayed
Date: 10-12-2017, 09:06 AM
Parent: #14
Quote: تتلمذوا على يد احمد بن إدريس الفاسي بصبيا جيزان.يقال ان الشيخ فكي الأمين ود التويم سئل عن من يخلفه بعد موته لنشر العلم فقال له :-"السبيطة النجيضة شالها السيد زول دنقلا وفات============== شكراً خالد على هذه السيرة العطرة .. بوست رائع ..أثناء قراءتي لفت نظري العبارة أعلاه ..لأن الادارسة إستوطنوا في دنقلا .. وهناك المسجد الرئيسي فيه ضريح عبدالعال الادريسي ..والغريب حبيبنا خالد .. أن مقر الادراسة في جزيرتنا وهي نائية تبعد عن مدينة دنقلا حوالي 40 كلموالجزيرة إسمها أرتقاشا ربما جاء فيها للعزلة والعبادة وفيها قصر السيد الحسن الادريسي .. وفي هذه الجزيرة ولد كل ابناءه وتسلم الخلافة بعده محمد الحسن الادريسي ثم عبدالعال وحالياً الدكتور تازي الادريسي ..وهم كانوا ملوك صبيا قبل قيام الدولة السعودية الاولى ..وكان التواصل قوي بين دائرة الادراسة في أمدرمان وجزيرتنا ارتقاشا ..لأن السيد الحسن الادريسي كان يتنقل ما بين أمدرمان وجزيرة أرتقاشا ..وقد لفت نظري هذه العبارة (( السبيطة النجيضة شالها السيد زول دنقلا وفات)) ربما قصد عبدالعال الادريسي بوست رائع .. وجميل .. شكراً خالد .. |
لك التحية اخونا علي عبدالوهاب على هذه المعلومات القيمة ..
| وقد لفت نظري هذه العبارة (( السبيطة النجيضة شالها السيد زول دنقلا وفات)) ربما قصد عبدالعال الادريسي |