( اب ) الإنتساب .. وأبجديات القبيلة

( اب ) الإنتساب .. وأبجديات القبيلة


09-26-2017, 07:18 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1506449894&rn=1


Post: #1
Title: ( اب ) الإنتساب .. وأبجديات القبيلة
Author: ابو جهينة
Date: 09-26-2017, 07:18 PM
Parent: #0

06:18 PM September, 26 2017

سودانيز اون لاين
ابو جهينة-السعودية _ الرياض
مكتبتى
رابط مختصر

مدخل أول :

بعد حمد الله و التسبيح بنعمائه ، نحن شعب فريد و متفرد ، بقبائلنا المتعددة الأفخاذ و البطون و(الصُرَر – جمع صُرّة ) بحبالنا السرية المدفونة في حيشاننا و أسفل نخلاتنا ، و هلم أعضاء تتفرع من بطون القبيلة و ظهرانيها.

أ ب :

لغةً فإن ( آب ) بالألف الممدودة تعني رجوع : ( أبونا إبراهيم كان أوابا منيبا ).
في السودان نستعمل الحرفين عند إضافة صفة : أب صلعة ، أب فقهة ، أب فلجة. أب جلابية. أب شلاضيم.

تساؤل شبه مشروع :

هل بالإمكان أن يتساءل أحدهم في عفوية : هل ( القُرْقْ GORG ) قبيلة ســـودانية ؟
و ذلك بحســـبان ســــودانية الــــ( القُرْقاب ) نوعا ما إذن فهي يمكن أن تكون قبيلة منتسبة إلى قبيلة الـ ( قُرْق ) ..
( و بالتالي علاقة الدم مع بعض قبائل الأمازيغ و البربر و البنجاب لأن القرقاب يسكن مضاربهم أيضا ).
أو هل هناك من تذكّره مائدتنا الفقيرة بأكلة الـ( الويكاب WAIKAB) فيعتقد بأن الأصل منسوب لقبيلة الـ ( ويك WAIK ) ..
و لدينا مرض خفيف الظل ، قصير البيات إسمه ( الوَرتاب WARATB) يعالجونه بعمل فَصْداتٍ بالموس على جانبي الساق ... و سيتبادر إلى ذهن المتسائل بأنهم من قبيلة الـ ( وَرْت WARAT) ...

Post: #2
Title: Re: ( اب ) الإنتساب .. وأبجديات القبيلة
Author: ابو جهينة
Date: 09-26-2017, 07:19 PM

سياحة في ( آب ) الإنتساب :

من القبائل بالشمال الأقصى الذين أضافوا الـ ( آب ) إلى قبيلتهم هم ( المجراب ) .. و هم حلفاويون حتى النخاح يعتزون بنوبيتهم ..
و ترجع بعض أصولهم إلى دولة المجر الإسكندنافية لذا نجد أن الكثير منهم تغلب عليه الألوان البيضاء و العيون الزرقاء ، بينما تتلبس ألسنتهم اللغة النوبية فتجعلك تقف حائرا بين اللغة واللون ( زي الفيلم المترجَم ).
كما أن بعثات عديدة من دولة المجر جاءت خصيصاً لمنطقة المجراب ليروا هذه السلالة التي إنبثقتْ من أصلابهم تزاوجاً مع أهل النوبة.





بعض القرى في الشمال تنتسب كلها إلى أصل رجل واحد فتُسمى القرية كلها بإسمه :
مثال : تاجاب ... مَلَجاب ... الزيداب .. العزوزاب ....
ثم ننحدر عكس مجرى النهر جنوباً ..حيث تذخر المناطق شرق و غرب النيل بقبائل و قرى تنتهي بالـ ( آب ) :
الرباطاب ....المسيكتاب ... العالياب ... الشعديناب ... الإنقرياب ... الكرفاب ... السعديناب ... الميرفاب ... الحسناب .. العبدلاب ...السروراب ... التميراب ...... المورداب .. الصلحاب ..( زيدونا علما بها هنا للفائدة ).
و هلم ( آب ) ...
في اللغة .. لا يوجد سند نستند عليه في إرجاع النسب لهذين الحرفين .. لذا فمن نافلة القول أن نقول أنهما إفْتِراع سوداني دارج..
لأنه علي سبيل المثال في العربية لو أردنا أن ننسب قبيلة ما إلى رجل إسمه ( زيد ) فنقول لغة
: ( الزيديون ) .. ولكن نحن هنا نقول ( الزيداب ) ...
حديثاً تغلغل الحرفان في نسبة الناس إلى أحيائهم الجديدة التي تناثرتْ حول العاصمة التي لم تعُدْ مثلثة ..
فسكان الكلاكلات هم ( كلاكلاب ) و قاطني ( الفيحاء ) هم ( فيحاب ، و مشجعو فريق الهلال هم هلالاب ،
و أولئك هم مريخاب.


( آب و كاف و ياء و ... ) القبيلة :

في لغتنا النوبية ( و باللهجة المحسية ) ... نقول Massiree مَسِّري .. يعني المحس
ثم يقول المحس للحلفاوي : Halfokki هَلْفُكِّي .. ( مع ملاحظة أن حرف ( الحاء ) قد تم طمسه و إستبداله بحرف الهاء ( و الغريب أن كل غير الناطقين باللغة العربية في السودان ينطقون الحاء هاءا و الهاء حاءاً .. فلماذا مادام هناك إمكانية لنطق الحرفين ، لماذا لا يتم نطقهما صحيحا عند اللزوم ؟؟؟ تماما كحرف الغين الغتيت و القاف عند نطقهما حتى من مذيعي التلفاز و الإذاعة وكذلك بعض أدبائنا في مناسبات عامة ) ...

نعود لنسبة القبيلة :
ثم نقول Donglawinji دنقلاونجي ( لللدناقلة ) ( تغيير تام في حروف النسبة ).
و نقول للعرب ARabree أرابري ( أيضا مع إبتلاع حرف العين و إستبداله بحرف الألف حيث لا يوجد حرف العين لدينا في لغتنا النوبية ) ...
و يقول الناطقون بالعربية : دناقلة .. و دنقلاوي للمفرد
ثم تتقاذف القبائل عدة حروف قبل ياء نهاية إسم القبيلة للتعريف بالإنتساب :
بطحاني ...
عركي
شايقي
جعلي
فوراوي
دينكاوي
شلكاوي
حساني
بجاوي
هدندوي
كباشي
زغاوي
بديري
نقادي
كوارتي
جموعي
نقادي
فلاتي
كباشي
بشاري
حلاوي
كاهلي
رشيدي
زبيدي
برتي



و هلم نسبا.

Post: #3
Title: Re: ( اب ) الإنتساب .. وأبجديات القبيلة
Author: ابو جهينة
Date: 09-26-2017, 07:19 PM
Parent: #2

ثم تعتري الأسماء بعض التغييرات عند نسبة الجماعة إلى المهنة :

بقارة
أبالة
ترابْلَة ( جمع تربال و هو المزارع )
سمَّاكة ( صائدي الأسماك )
حواتة ( أيضا لصائدي الأسماك .. و لا ندري لماذا يطلق أهلنا على الأسماك إسم حوت رغم البون الشاسع في الحجم و مناطق العيش ).
طلب : جمع طُلْبَة .. و هم العمال الأقل خبرة في مجال العمل. يتم تشغيلهم حسب الطلب.
همباتة : وظيفة إندثرت بأساليبها القديمة و تطورتْ الآن بأساليب مهنية متقدمة و بأشكال متعددة.
شماشة : طبقة غنية عن التعريف ( لا أدري إن كنا نسكن في منطقة جليدية كالأسكيمو .. فماذا كنا سنطلق على هذه الفئة ؟ ربما جلادة )
مرَّاسة : هم مرتادي الإندايات و معاقري المريسة و البقنية. ( كانوا قبيلة ثم تفرقتْ بهم السبل وتشتتْ مضاربهم ).
صاغة : ممتهني حرفة صياغة و بيع الذهب والفضة.
خدرجية : بائعي الخضروات.
طَيّانة : من يعملون في مهنة البناء بالطين الخالص. ( يكثرون بالقرى ).

ثم تأتي النسبة إلى الصفات و العادات :

خشّامة : و هم فئة لا تنطبق عليهم مقولة ( السوّاي مو حداث ).
فرّاجة : و هم أكثر من صنف : فهناك فراجة على الأحداث دون تأثير على مجرياتها ، و فراجة على الأحداث عن حب استطلاع ثم نقل مجرياتها.


Post: #4
Title: Re: ( اب ) الإنتساب .. وأبجديات القبيلة
Author: ابو جهينة
Date: 09-26-2017, 07:20 PM
Parent: #3

إلى الجزء الثاني :

اللاحقة المكونة من حرفين (جي): للدلالة على صاحب مهنة أو حرفة أو صنعة أو وظيفة.
كان الأتراك يضيفون في آخر الكلمة اللاحقة(جي) فيقولون: مكتوبجي أي الرقيب الذي يراقب المطبوعات والجرائد والصحف وكانت هذه الوظيفة موجودة في المدن الكبيرة بجانب الوالي .

وبوسطجي وهو ساعي البريد
وجزمجي وهو الإسكافي صانع الأحذية
وقاشقجي وهو صانع أو بائع الملاعق؛
والتفكجي وهو صانع البارود والبنادق؛
قهوجي، أي بائع القهوة، أو صانعها، ثم أطلقت على صاحب المقهى،
وكهربجي عامل الكهرباء؛
طوبجي تعني رجل المدفعية، أما
وكلمة بلطجي كانت تعني فرداً من حاملي البلطات العاملين على شق الطرق، ثم أصبحت تعني الشخص الذي يستعمل القوة بغير حق لابتزاز الناس حقوقهم المشروعة.
أخذت الكلمات العربية المتصلة باللاحقة التركية ( جي) معان سلبية تدل على نقص أو عيب في الشخصية أو السلوك ففي الشام تدل كلمة مشكلجي على مثير المشاكل، ونسونجي على من يتصرف كالنساء ويحب الجلوس إليهن، وسكرجي على السكير،
عربجي كانت تعني سائق العربة أو سائق السيارة ثم أصبحت تعني الشخص العنيف الجلف، ثورجي وجمعها ثورجية للدلالة على مدعي الثورة؛
كلمنجي وهو المهذار كثير الكلام والمخلف للوعد،
برنجي فكلمة بر تعني واحد ونجي جاءت للدلالة على النسبة والمعنى المستفاد هو: الأول والنخب والممتاز.

يُستَتبع ......