|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: فقال الرجل : وماذا لو لم تغرب الشمس ذلك اليوم؟ |
السؤال يوحي بأن السائل كان يقصد نفس المكان ولا يعني مكان بعيد بدليل أنه قال:(ذلك اليوم) وذكره للزمان دون المكان يعني أن المكان ليس غريبا والرجل عربي والإمام أبو حنيفة يعلم بأن كل بلاد العرب تشرق فيها الشمس وتغيب في وقتين معلومين وأن كل تلك البلدان تغيب فيها الشمس وأما الفتوى للمسلمين لو عاشوا في بلاد لا تغيب فيها الشمس فهذا أمر ليس من شأن أبو حنيفة ولا كان يقصده من سأله.... لأنه كان من المستحيلات...ولم يكونوا مكلفين بالغيب وعلى الفقهاء المعاصرين يجيبوا على هذه المعضلة التي لم تكن معاشة لدى المسلمين أيام أبو حنيفة وربما يعيشها أو عاشها بعض المسلمين اليوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: منتصر عبد الباسط)
|
وهل صحيح أن هذه القصة ، الموقف ، أو الحادثة حدثت مع أبي حنيفة؟! وهل قولة أبي حنيفة المشهورة – إن صدق جزء من القصة - بسبب السؤال الوارد أعلاه؟! كثير من القصص تنقل ولا يُدرى مدى مصداقيتها، وإن كثر سردها وتناقلها الناقلون. فعندنا مثلا في السودان : كل المسائل التي إجاباتها حكم رمزية تنسب للشيخ فرح ود تكتوك. كل نكات البخل تنسب للشوايقة. كل نكات (القطامة) تنسب للرباطاب. ...........................تنسب للجنوبيين قبل الإنسلاخ. ............................تنسب للحلفاويين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: منتصر عبد الباسط)
|
يا اخ منتصر المؤمن يقول ما قلت به على من يخاصمك في القول فلينظر إلى الاية ٤٣ من سورة النور والتي جاء فهيا أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ وادعوك وادعو من يخاصمك في القول أن ينظر لهذا الجزء من الأية يُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ من أعلم محمد بأن السحاب الذي في السماء جبال من برد؟ والله كلما اتجهت بي الطائرة من السودان إلى البلد الأوربي الذي اقيم فيه أو العكس في نهاية كل عام اي في موسم الشتاء ارى الجبال وفيها من برد والطائرة تطير بنا في ارتفاع ٣٣ ألف قدم وتمر بخاطري هذه الأية وأتشهد بالشهادة العظيمة شاهدة التوحيد أن لا اله إلا الله وأن محمداً عبده ورسول الذي قال : أعطيتُ القرآن ومثله معه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: Ali Alkanzi)
|
سلام موضوع بوست اعتقد مهم لو اهتم بتقديم حلول لمساعدة الناس البتعيش في مناطق فيها مشاكل الغروب والشروق خاصة في شهر رمضان حيث يصادف شهور الشمس الطويل عندي تجربة العيش في شمال الكرة الارضيّة حوالي تمنية سنين في منطقة تشتهر بظاهرة ما يسمي شمس منتصف الليل، في فصل الصيف من نهاية شهر اتنين لغاية تقريبا نهاية شهر سبعة الشمس لا تغيب نهائي وفِي الشتاء لا تشرق ضوء صغير في الصباح الباكر ثواني ويستمر كل النهار والليل ليل مظلم من منتصف شهر حداشر ولغاية منتصف شهر واحد لا تشرق نهائي
ما كان علي الا والاعتماد علي مواقيت الصلاة وامساكية الصوم من الحرم المكي ومرات بصلي وبصوم مع السودان، الحمدلله رحلت هذا الصيف لمنطقة اعتقد فيها غروب وشروق لحدما عادي
ودوورد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: حامد عبدالله)
|
والقرآن الكريم ذكر فيه تلك الأماكن التي لا تغيب فيها الشمسفي سورة الكهف في قصة ذو القرنينحين قال الله تبارك وتعالى(حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا )) ومعناها :حتي إذا وصل ذلك المكان عند طلوع الشمس وجد ذلك المكان الشمس لا تستتر يعني لا تغيب فليس هناك تفسير غير عدم غياب الشمس ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العلم يقول ان الارض تدور حول نفسها فيظهر الليل والنهار
فكيف يذهب ذو القرنين الي مكان طلوع الشمس
الليل علميا ليس سوي غياب الضوء وهو المعني العلمي للظلام
الظلام ليس سوي انعدام الضوء وليس كيانا خاصا اسمه الليل
دوران الارض حول محورها وحول الشمس يقود الي تغير زاوية
المحور وهو السبب في عدم غيابها للفترة المذكورة حول القطب الشمالي ...
الابستمولوجي المذكور في القرءان يوضح ارتباطه بمنطقة احدة ومخاطبته لسكانها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
سلام الرسول نفسو لم يكن يدري أن هناك مناطق لا تغيب عنها الشمس، وإلا كان وضع تشريع احتياطي لهم بخصوص رمضان ومواقيت الصلاة دسمبر 2007...قابلتك في مطار دبي...وفي الطريق الي دارك العامر اوصفت لك تفاصيل بيتك...سؤالي كيف تم ذلك وانا لم اعتب او تواصلت معك او مع اسرتك لمعرفة تلك التفاصيل..لا تجزم بشي ودع الاحتمالات مفتوحة... في كتاب اسمه الحقيقة والشريعة يجيب على كثير من الأسئلة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
يا منتصر --- شكراً لغيرتك .... رسالة لسيد البوست .... لو عندك مغرزة مع واحد --- أعملها بعيد بعيد بدل من الزج بعالم جليل له مكانته وتقديره وسط كافة المسلمين.... مع التأكيد أنه بشر وليس معصوماً....
Quote: العلم يقول ان الارض تدور حول نفسها فيظهر الليل والنهار. |
عبد اللطيف -- تحياتي
الحقائق العلمية متغيرة وليست ثابت.....
ربما يأتي زمن تتغير فيه المفاهيم التي ذكرتها ....
في الوكت داك كلامك دا الناس بضحكوا عليه...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: حامد عبدالله)
|
Quote: هل يا صاحب البوست تعتقد أن الذي سأل أبو حنيفة ذلك السؤال كان يعني بذلك السؤال تلك البلاد التي لا تغيب عنها الشمس؟!!!! وتعتقد أنه يعلم بتلك المعلومة التي جئت الأن لتخطيء أبو حنيفة لأجلها |
يا منتصر أحمد الشيخ قال: لكن الحقيقة أن سؤال الرجل يبدو الآن منطقيا بعد اكتشاف مناطق لا تغيب فيها الشمس لعدة أشهر كالقطبين وما جاورهما كلمة الآن دي ما شوفتها في كلام أحمد الشيخ دا؟ البوست ليس عن منطقية السؤال في ذلك الزمان. البوست عن منطقية السؤال اليوم و عن تقييمنا لرد فعل ابوحنيفة المبني على معلومات لم تكن متاحة في ذلك الزمان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: أبو حنيفة لم يكن على حق في ضوء المعلومات المتاحة الآن |
النص الذي ورد في القصة لا يحتمل هذا الحكم لأن السؤال افترض عدم غروب الشمس في البلاد المعروفة لأهل ذلك الزمن فلو كان السؤال بصيغة مثلا : (لو أن بلدا لا تغرب فيها الشمس ) لقلنا ربما ...رغم أن الفقه يمنع الفتوى في أمور لم تحدث بعد ولم تكتشف بعد ولو على سبيل الافتراض النظري ...لان الفقهاء كانوا يتحرجون من الأمور الاجتهادية التي لم يرد في شأنها نص صريح ويضطرون إضطرارا الفتوى بشأنها إن حدثت أما على الإقراض النظري لا يفعلون...وكيف والرجل كان يتحدث عن بلاد المسلمين تحديدا لعدم إشراته لمكان آخر غير معلوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: وانت كلمة (لم يكن أبوحنيفة على حق دي) المعنون بها البوست دي ما شفتها |
ابو حنيفة قالوا عنه انه ضعيف في الحديث وانه لم يكن حافظا ثبتا. وانه اول من قال بخلق القرءان وانه استتيب مرتين من الكفر. وانه جهمي. وانه من مرجئة الفقهاء. ______________________ راجع كتاب عبد الله بن احمد بن حنبل "السنة".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: سيف النصر محي الدين)
|
يا منتصر مدرسة أهل الحديث الفقهية التي تمنع الفتاوى في إمور لم تحدث نشأت بعد الإمام أبو حنيفة. أما الإمام أبو حنيفة فقد كان يفترض مسائل فقهية و يجيب عليها و قد قال هو نفسه في تبرير ذلك "إنا لنستعد للبلاء قبل نزوله ، فإذا ما وقع ، عرفنا الدخول فيه والخروج منه". إذن قولك في أن الفقه يمنع الفتوى في ما لم يقع غير صحيح بالنسبة لأبي حنيفة.
أبو حنيفة إستخف بالرجل و بسؤاله نتيجة لحهله بما لم يحط به خبراً و لأنه لم يخطر بباله أن هنالك حقائق لا يعلمها.. و هو معذور في جهله هذا بحكم الزمن الذي عاش فيه. أنا غايتو من القصة دي طلعت بإنو لو أنا بقيت فقيه زي أبو حنيفة ما أفترض في نفسي إمتلاك الحقيقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: Hafiz Bashir)
|
قبل اكتشاف كروية الأرض، الناس كانت بتعتقد إنّو مشرق الشمس ومغربها ديل أماكن محددة، وفِي الغالب كان سؤال كيف تتحرك من المغرب لتظهر مرّة أخرى من المشرق، كان محيرم!! القرآن أتى ولم يجب على هذا السؤال علمياً، بل واصل في الفهم الأسطوري الفلكي للكون. بالعكس الكنيسة وقفت ألف أحمر في نظرية كروية الأرض.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: أبوبكر عباس)
|
سلام, انا شايفة ان موضوع طلوع الشمس وسترها موضوع يستحق بوست قائم بذاته وناس منتصر وقصي ديل وكت متبحرين في الدين مش كان أحسن ليهم يفتحوا بوستات بخصوص شروح للايات بدل يهدروا وقتهم في الدفاع عن الكيزان؟!!! صاحب البوست تحياتي, وعوضك على الله المغزى من البوست راح في حق الله !
ست البنات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: ست البنات)
|
كلام اخونا منتصر صحيح جدا ومحاولة الاعتراض عليه هى اللولوة بعينها. السوال كان فى الزمان والمكان المحددين. ومن حق ابى حنيفة ان يمدد رجليه ومن حقك انت ايضا يا منتصر ان تمدد رجليك، ليس رجليك فقط بل من حقك ان تجيب ليك سرير وتنوم في وسط البوست قرير العين. اما عن نشات الكون و طلوع وغروب الشمس والعين الحمڈة وياجوج وماجوج وكروية الارض والعول وغيرها من المساڈل التى يظن الملحدون بانها يمكن ان تنهى الدين ضربة لازب فقد قتلت بحثا في هذا المنبر ولم تزد المومنين الا ايمانا. لمن كنت طفل صغير كنت بفكر الشمس دى لمن تغيب بترحع تانى كيف وبعد تفكير عميق وصلت انو هنالك عدد لا نهاڈى من الشموس موضوعة فى طشت (بغسلو فيه الملابس) كبير جدا وكل يوم تطلع شمس وتغيب لتجد فى الغرب موية تنطفىء فيها وهكذا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: عبدالعظيم مكى)
|
تحياتي لجميع المتداخلين المغزى من البوست عدة نقاط والتقطها عدد من المتداخلين المعترضين فهموا البوست خطأ ، وانو مقصدي التشكيك في القرآن أو الحديث، ودا عكس البوست تماما الإشكال إنه الإمام أبو حنيفة معروف عند أهل الفقه بإمام الرأي، يعني كان أكثر امام مذهب بستخدم العقل والقياس والحنفية مذهب قائم على العقل أكثر من النص بسبب عدم حفظ ابي حنيفة للحديث والاعتناء به لبعده عن المدينة المنورة وفي المذهب الحنفي يعني عندهم مسائل اسمها "الأرأيتية" جاية من "أرأيت" لأنه كل مسألة بتبدأ بعبارة "أرأيت ان حدث كذا وكذا" وفي المسائل دي بفترضوا حاجات وحوادث ما حصلت في عصرهم او بتظهر انها بعيدة الحدوث وبحاولوا يجيبيو ليها حلول فقهية يعني كانت ليهم زي التمارين العقلية ومع ذلك لم يتوقف الإمام ابو حنيفة للتفكير مليا في إمكانية حدوث المسألة التي سأل عنها السائل وفي العصر الحديث تم معرفة امكانية ذلك واصبح المسلمون يعيشون فيها وبالتالي ظهرت الحاجة الفقهية لها ووقع العلماء المعاصرون في حيرة فأفتوا بتقدير الوقت على اقرب دولة نهارها منتظم يعني رجعوا للقياس والعقل دا بيعني امكانية الاجتهاد حتى في وجود النص لأنه نص الحديث انه الإفطار بكون وقت مغيب الشمس دا احد المرادات من البوست "إمكانية الاجتهاد مع وجود النص"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: احمد الشيخ)
|
Quote: وناس منتصر وقصي ديل وكت متبحرين في الدين مش كان أحسن ليهم يفتحوا بوستات بخصوص شروح للايات بدل يهدروا وقتهم في الدفاع عن الكيزان؟!!!
|
بالنسبة لقصي هو الذي يحدد هل هو كوز أم لا لكن في ذمتك في كوز عاقل وجاد في كوزنتو بضيع وكتو في الدفاع عن أبو حنيفة ؟! ليه أبو حنيفة عضو في تنظيم الأخوان المسلمين؟! أو عضو في حزب الكيزان؟! الكيزان يا أختي أكثر المستفيدين من خرمجات الملاحدة لأنها تعتبر دهان تجميل لوجوههم الكالحة وتجعلهم يتوهموا بأنه لولاهم لتمكن الملاحدة من حكم السودان وأنا عندي الكيزان والملاحدة والتكفيريين وجوه لحقيقة واحدة وهي الكذب والنفاق والضلال المبين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: ست البنات)
|
دكتور محمد سليمان نعم قصدت ان اوضح هدفي تماما وهو ان أقوال الفقهاء وأفكارهم ليست دائما هي الحجة النهائية والمرجع الأخير وأن ثقافتهم التي تنتج منها فتاويهم وأقوالهم قد تكون مقصورة الصلاح على عصرهم فقط وهذا ليس انتقاصا من الامام ابو حنيفة فلا أحد كامل المعرفة .... وباب الاجتهاد والقياس واعمال العقل مفتوح دائما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: الكنيسة كأخت للإسلام وقفت ألف أحمر .... |
تفضل نوصفك بالكذاب أم الجاهل كروية الأرض كان عليها إجماع عند المسلمين وهذا الإمام ابن حزم الظاهري الذي عاش في القرنين الرابع والخامس يثبت كروية الأرض ويثبت إجماع علماء الإسلام على كرويتها يقول ابن حزم فى كتابه –الفصل فى الملل والأهواء والنحل – الجزء الثانى : مطلب بيان كروية الأرض قال أبو محمد وهذا حين نأخذ إن شاء الله تعالى في ذكر بعض ما اعترضوا به وذلك أنهم قالوا أن البراهين قد صحت بأن الأرض كروية والعامة تقول غير ذلك[ لاحظ أنه ينسب القول بعدم كروية الأرض الى العوام الذين لاعلم لهم ولا فقه لهم ] وجوابنا وبالله تعالى التوفيق أن أحد من أئمة المسلمين المستحقين لإسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض ولا يحفظ لأحد منهم في دفعه كلمة[ أى فى دفع كروية الأرض ] بل البراهين من القرآن والسنة قد جاءت بتكويرها قال الله عز و جل [يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل] وهذا أوضح بيان في تكوير بعضها على بعض مأخوذ من كور العمامة وهو ادارتها وهذا نص على تكوير الأرض انتهى كلام الإمام بن حزم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: منتصر عبد الباسط)
|
تحياتي أخي احمد الشيخ وضيوفك الكرام. أنا أشك في أن تكون الرواية المنسوبة للامام ابوحنيفة صحيحة ربما تكون وقعت من شخص اخر.. وشكي مبني على سببين اولا الأئمة الاربعة بالذات لم يستخفوا بمن يسالهم ايا كان السؤال ثانيا الامام ابوحنيفة من بين الأئمة مشهور بانه وضع فتاوي لاحداث لم تقع ولم تكن معاصرة بل وقعت بعد ازمان عديدة...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: منتصر عبد الباسط)
|
ابن كثير من قبل سبعة قرون قال الزعم بأن ذو القرنين وصل للشمس نفسها هذه خرافات أهل الكتاب .... جايي إنت هسع بعد سبعة قرون عشان تقول كلامك دا؟!!!! المقصود أنه وصل عند طلوع الشمس والشمس معروف أنها حارقة فكيف يزعم أنه وصل عندها؟!
ـــــــــــــــــــــــــــ عشان اللت والعجن الكتير دا مابدخل المنبر الا لماما
يابني ادم الكلام واضح عن وصوله المكان الذي تطلع عنده الشمس
يعني يكون واقف في حافة الارض حسب فهمهم زمان ويشوفها اهنديك طالعة قدامو !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: منتصر عبد الباسط)
|
تحياتي الجميع. تقول ست البنات وناس منتصر وقصي ديل وكت متبحرين في الدين مش كان أحسن ليهم يفتحوا بوستات بخصوص شروح للايات بدل يهدروا وقتهم في الدفاع عن الكيزان؟!!! عليه، وعن نفسي:
1/ لست متبحرا في الدين، ولا متخصصا في علومه الشرعية.. 2/بخصوص شروح الايات، إن شاء الله عندي نية أفتح منشور "تحت ظلال آيات" ، نسأل الله أن ينير بصائرنا، والأمر ممكن لكل مسلم، ولا داعي لتضييق الخناق عليكم... 3/ لا أدري مالذي حشر الكيزان ، واعتمادا على أي عبارة ! 4/ الموضوع من أساسه قد يكون ضنب ككو، وأن أبا حنيفة ربما لم يقل المقولة المنتشرة، وإنما تُقوِّل عليه من قبل قاص محترف، وسرت وانتشرت... ... رحم الله أبا حنيفة وغفر له، وأسكنه الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، وغفر لنا ورحمنا وأسكننا الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا إذا صرنا إلى ما صار إليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: قصي محمد عبدالله)
|
[يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل] وهذا أوضح بيان في تكوير بعضها على بعض مأخوذ من كور العمامة وهو ادارتها وهذا نص على تكوير الأرض انتهى كلام الإمام بن حزم
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الليل ليس كيانا قائما بذاته ليتم تكويره فوق النهار ، الليل (الظلام) نتيجة لانعدام الضوء فقط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
احقاقا للحق نقول: أو كما قال الأخ قصي حتى الأن هذه القصة المنسوبة للإمام العظيم أبو حنيفة لم نتأكد من صحتها لأن كل من أوردها لم يعزيها لمصدر فضلا على التثبت من السند وصحته ... فكل من خطأ أبو حنيفة رضي الله عنه فعل ذلك بغير وجه حق بل بوجهين من الباطل أولا لعدم ثبوت القصة ثانيا لو فرض ثبوتها لأبو حنيفة فإنه لم يسأل عن بلاد لم تغيب فيها الشمس بل سؤل عن يوم لم تغيب فيه الشمس... فكل بلاد المسلمين كانت تغيب فيها الشمس والذي سأله كان يقصد عدم غياب الشمس في ذلكاليوم فلماذا تحريف السؤال؟!!! لماذا نسبة الخطأ لأبي حنيفة و محو صفة الحمق من ذلك الأحمق الذي افترض عدم غروب شمس ذلك اليوم في بلد تغيب فيه الشمس هذا تحريف قبيح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: يا ابوبكر اعتقد انو الوقوف الف احمر ده بتلخصه ملاحظة اخونا احمد الشيخ و المغزى منها و اللي هو أن هناك بشر بسبب ارتداءهم لمسوح رجال الدين احتكروا المعرفة وتوهموا المعرفة التامة بمراد خالق الكون ورفعوا شعار ما اريكم الا ما ارى. |
الاقتباس للأخ سيف النصر . ---------- المفارقة أن هذا الكلام ينطبق على أدعياء تيار الاستنارة والتقدمية والعلمانية! نضرب مثالا بسيطا بموقف دكتور سيف نفسه من داروين ونظريته !! فدكتور سيف يرى الآتي:
Quote: أي أن كل نظرية علمية قابلة يوما ما لأن يتجاوزها العالم مع اكتشاف معارف جديدة لم تكن مكتشفة من قبل..إلا التطور و الانتخاب الطبيعي فأي معرفة مكتشفة و ستكتشف مستقبلا في البايلوجيا سوف تدعمهما و ستقدم مزيدا من الأدلة على صحتهما. هذا هو الحال يا صديقي. |
داروين نفسه أخطأ في ما قدمه بشأن كيفية انتقال السمات الوراثية قبل أن يصحح ذلك ميندل!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
تحياتي اخ منتصر والبوست ما ليه علاقة أبدا بالانتقاص من شخص الإمام أبو حنيفة وما بفرق الموضوع لو كانت القصة منسوبة لشخص آخر غيره الموضوع عن التجديد الفقهي والاجتهاد مع تطورات العصر ومرونة الفقه وعدم تقديس أقوال وفتاوى لسلف سابق لم يتوفر لهم ما هو متاح حاليا وإلا لجمد الدين عند عصر معين تلاحظ انه مع بروز كل مخترع جديد او اكتشاف مسارعة الكثير من الجماد من الفقهاء لنشر الفتاوى المحرمة له والمحذرة منه، ثم لا يلبثون قليلا حتى يكونوا هم انفسهم اكثر مستخدميه الراديو، السيارة، التلفزيون ، الدش، وسائل التواصل الاجتماعي .... الخ وفي مجال التقدم الطبي تذكر الفتاوى التي كانت تحرم نقل الدم والتبرع بالأعضاء ، وأصبحت الآن من أعمال البر وفي مجال التلقيح الصناعي ومعالجة العقم وفي مجال الكيمياء أو الخيمياء التي كانت تعتبر لدى بعضهم نوعا من السحر والتحايل وفتاوى البعض بعدم كروية الأرض ، بل إصرار بعضهم عليها حتى الآن .. تخيل!! والبعض يكفر من يقول بكرويتها إذا أخي الكريم لتجنب مثل هذا الخلل يجب "عصرنة الفتاوى" أي ان تكون صلاحيتها مؤقتة بعصر معين، لا دائمة القدسية ، ويكون لكل عصر فتاويه الخاصة التي تلتزم بالإطار العام "الثابت المقدس" وتراعي خصوصية العصر والمكان مما يجعلها ضمن "المتغير غير المقدس"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: احمد الشيخ)
|
لو كنت يا صاحب البوست ملحد وقصدك الانتقاص من رموز الإسلام كيف ما كان فأنت وشأنك وأن كنت غير ذلك وقصدك الحق الذي ترى أن الإمام أبو حنيفة حاد عنه ... فأعلم بأنك مخطىء من كل الوجوه ويلزمك الإقرار بالخطأ والإعتذار والتراجع بكلام صريح لا لبس فيه عسى الله أن يتوب علينا وعليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: احمد الشيخ)
|
Quote: أي أن كل نظرية علمية قابلة يوما ما لأن يتجاوزها العالم مع اكتشاف معارف جديدة لم تكن مكتشفة من قبل..إلا التطور و الانتخاب الطبيعي فأي معرفة مكتشفة و ستكتشف مستقبلا في البايلوجيا سوف تدعمهما و ستقدم مزيدا من الأدلة على صحتهما. هذا هو الحال يا صديقي. |
لنو الevolution هو الميكانزم الذي به ومن خلاله تعقدت الحياة والظواهر البايلوجية على ظهر هذا الكوكب وظهر ما تشاهده من تنوع في الكائنات الحية. كلامي اعلاه ليس تنجيما او ضربا من التخمين يا محمد E بل هو كلام مؤسس على أن نظرية التطور هي الحقيقة العلمية الاكثر ثباتا ودعما بالشواهد و الادلة بحيث انها ما عادت تقبل الجدل. ابوحنيفة كشخص يؤمن بأن اي ظاهرة في الكون من الممكن أن تتغير بشكل معجز بطلب من نبي او من ولي صالح كان يجب أن يلزم نفسه بقبول سؤال ذلك الرجل. الشمس التي ردت لاشخاص قبل ذلك ما الذي يمنعها أن ترد في اليوم الذي سأل فيه ذلك الرجل سؤاله، طبعا ده بعد أن نثبت انه ما كان يعلم عن المناطق القطبية بحكم محدودية المعارف في زمانه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: منتصر عبد الباسط)
|
وما ذكر من مناقب أبو حنيفة ما رواه الخطيب البغدادي بسنده عن أسد بن عمرو أن أبا حنيفة كان يصلي في الليل ويقرأ القرآن في كل ليلة ويبكي حتى يرحمه جيرانه ومكث أربعين سنة يصلي الصبح الوضوء العشاء ا وأنه ختم القرآن في الموضع الذي توفي فيه سبعة آلاف مرة وتوفي في رجب من سنة ١٥٠ هجرية انتهى من البداية والنهاية لابن كثير قال بن معين في أبو حنيفة: كان ثقة وكان من أهل الصدق ولم يتهم بالكذب وقد ضربه ابن هبيرة على القضاء فأبى أن يكون قاضيا.. انتهى من البداية النهاية لابن كثير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: سيف النصر محي الدين)
|
Quote: طيب ليه ما وضع احتمال حدوث معجزة في نهاية |
المعجزة خاصة بالرسل والأنبياء وإن كنت تقصد خرق العادة لغير الرسل الأمور الخارقة للعادة ليس من شواغل الفقه لندرة حدوثها ولم تمر على العالم معجزة أو كرامة منعت غروب الشمس في بلاد تغيب فيها الشمس....في القرآن ولا السنة ولا كتب التاريخ ويكفي أن منذ زمن وفاة أبو حنيفة منذ 1288 عام إلى يومنا هذا لم تمتنع الشمس عن المغيب في البلدات التي تغيب فيها لا بمعجزة ولا بكرامة ...تاني شنو؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: أبوبكر عباس)
|
جاتني نكتة ظريفة في الواتساب
تقول تشاجر سني وشيعي في لندن واخذتهم الشرطة وعرضتهم على القاضي
وحين سأل عن السبب قالو انهم اتناقشوا في الحسن ومعاوية بن ابي سفيان
فقال القاضي احضروهما فقال احدهم انهم ماتو منذ 1400 سنة
فامر القاضي باحالتهم الى مستشفى الامراض العقلية
يا بكور انك اا تهدي من احببت😂😂😂
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: منتصر عبد الباسط)
|
يا منتصر إنت سورة الكهف الجبت منها آية مطلع الشمس دي ما قريت فيها قصة موسى مع عبدالله الذي آتاه رحمة من عنده و علمه من لدنه علما؟
موسى أخطأ في التقييم و الحكم على أفعال الخضر و لم يستطع الصبر عليه و ذلك بسبب محدودية المعلومات المتوفرة له.. موسى إكتشف خطأوه بعد أن أمده الخضر بما لم يكن يعلمه أبو حنيفة أخطأ في التقييم و الحكم على سؤال الرجل و استخف به و ذلك بسبب محدودية المعلومات المتوفرة له.. أبو حنيفة لم يكتشف خطأوه و لكنا أكتشفنا ذلك بعد أن توفرت لنا معلومات لم يكن يعلمها أبو حنيفة.
موسى نبي و أبو حنيفة مجرد فقيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: أبو حنيفة أخطأ في التقييم و الحكم على سؤال الرجل و استخف به و ذلك بسبب محدودية المعلومات المتوفرة له |
أبو حنيفة ليس معصوم من الخطأ و لا علاقة بين السؤال الذي سأله الرجل لأبو حنيفة من ناحية صياغته وبين مسألة البلاد التي لا تغيب فيها الشمس الدقة مطلوبة . لو كان صيغة السؤال تحتمل لكان لي جواب آخر لكنها لا تحتمل أنتو كلامكم مجرد هرجلة ... الدقة مطلوبة الرجل قال: (شمس ذلك اليوم) وذكر الزمان دون ذكر المكان تقتضي أن المكان معلوم ... لو ترجمتم هذه القصة بدقة لكل اللغات في العالم سيجد كل العالم أنه لا علاقة بين هذه القصة والسؤال وموضوع البلاد التي لم تغيب فيها الشمس خليكم أمنيين... أنا حساسيتي مفرطة ضد عدم الدقة في فهم العبارات ومحاولة تحميلها ما لا تحتمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: و حجتكم فيما خضتم فيه ضاحده |
دقة شنو و حساسية مفرطة شنو عليك الله يا منتصر مع ضاحدة بتاعتك دي أقعد في بطن الواطــــــة دي و سيبك من ورعنا و دِقتك المزعومة و حاول إتعلم ليك لغة عربية تعينك على الفهم بدل التخبط البتعمل فيهو دا.
بعد تتعلم العربي تعال نشرح ليك معني عبارة "ذلك اليوم" و إلى ماذا تشير عسى و لعل أن تفهم أن ذلك اليوم، و بحسب الصياغ، تشير إلى يوم الصيام عموماً و هو يوم غير محدد لا بتأريخ معين و لا بمكان محدد. عبارة "ذلك اليوم" التى قالها الرجل في سؤاله تشير إلى أي يوم يحتمل أن يصومه أي مسلم في أي مكان.. فالرجل عندما سأل عن متى يفطر الصائم لم يكن يقصد السؤال عن وقت فطور الصائم في يوم معين و إجابة أبي حنيفة عليه لم تكن مقصورة على يوم معين. و لا أظن أن أبا حنيفة أشكل عليه فهم أن الرجل يشير إلى اليوم بشكل عام في زمن غير معين و مكان غير معين.. و لكن مشكلة أبي حنيفة في أن فهمه و تصوره لليوم لم يكن يتجاوز ما هو مألوف و مشاهد في الجزيرة العربية و بلاد ما بين الرافدين و الشام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: Elsanosi Badr)
|
زميل "سابقا" ليه يا بكور ياخ .. زميل دائم واختلاف الرأي لا يفسد للود وكدا يعني بعدين الدواعش ما معاهم رجالة ياخ هههه وعشان ما ياخد ذنب تكفير ساي في الفاضي
ذكرتني قصة حقيقية حصلت في البلد واحد كان سكرجي مدمن وبعدين مرض مرضة شديد فالجماعة جوه قالوا ليه يا حاج المرض دا مرض موت استغفر وتوب قال ليهم عشان الحروم يقولن حاج العاول خاف من النار؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: احمد الشيخ)
|
يا اخ منتصر انت لسه مصر تمسك في "نص القصة" وشخصية أبي حنيفة بينما وضحنا انه الموضوع عام وان ورد بصيغة خاصة مش القاعدة بتقول خصوصية السبب لا تنفي عمومية الحكم؟ توسيع ماعون الاجتهاد ورد اقوال الفقهاء التي قيلت في عصر ما تتناسب معه نظرا لنوازل جديدة في العصر الحديث بما يتناسب مع مصلحة الناس في هذا العصر الكلام دا رأيك فيه شنو؟ مع انه الكلام دا هو نفسه البترد بيه على الوهابية البتنتقد الصوفية بأقوال بعض السلف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: احمد الشيخ)
|
الأقوال المنسوبة لابن عباس عن غروب الشمس يمكن ردها ببساطة بعد الاكتشافات الحديثة عن الكون والشمس دون أن يعتبر ذلك انتقاصا من ابن عباس وعلمه حيث انه التزم بأقوال منسوبة لبعض أهل الكتاب في أحاديث الشمس والتزمها الكثير من المسلمين بناء على قوله بها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: احمد الشيخ)
|
Quote: و لكن مشكلة أبي حنيفة في أن فهمه و تصوره لليوم لم يكن يتجاوز ما هو مألوف و مشاهد في الجزيرة العربية و بلاد ما بين الرافدين و الشام.
|
تحياتي يا حافظ وموش ابو حنيفة وحده ولكن "الجميع" ياهو حدهم المالوف والمشاهد واضيف اليها اساطير او مفاهيم او عادات ورثوها سابقا "قبل الاسلام"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم يكن أبو حنيفة على حق في مد رجليه، مناطق (Re: Hatim Alhwary)
|
Quote: القاعدة بتقول خصوصية السبب لا تنفي عمومية الحكم؟ |
خصوصية السبب أم خصوصية اللفظ؟! ....... نحن لا نحدث عن السبب وعمومية الحكم أو عمومية اللفظ نحن نتحدث عن خصوصية اللفظ أو معنى اللفظ المحدد للألفاظ والكلمات المحددة ...إذا كان كل لفظ سيحمل ملا يحتمل ستضيع حقوق ناس وسيقع ظلم وستصبح العقود والعهود والقوانين لا ضابط لها ولا رابط لماذا فقط حينما يكون الأمر متعلق بالدين ترفضون الدقة وتريدون الأمور لا يضبطها ضابط ولا يربطها رابط؟!
| |
|
|
|
|
|
|
|