|
Re: يا أخونا Hassan Makkawi أبو سناره تعال ورينا طول (Re: منتصر عبد الباسط)
|
كلامك الفوق ده مضروب من واقع كتبكم :
البرنس نسفو نسفا من كتاب شيخك :
(-) في كتب جماعتك الصوفية شيء يحير العقول ويسلب الالباب وكفر بواح لا شك فيه رغم محاولاتكم المُستميته في تبرير ما كتبوا هؤلاء الشيخ من ضلال بين لا يحتاج لدين قدر ما هو يحتاج لعقل يميز الحق من الباطل ويميز الحقيقة من الخرافة ؛ فبررت الطيران بانه طيران قلوب وان الشيخ طار بقلبه رغم عدم اقتناعك بما كتبت ؛ وفي هذه المساحة ساتيك بشيء اخر ادحض لك به ان الطيران كان طيران حقيقي جسدي ؛ فطيران القلوب لايراه احد فماذا لو راي شخص اخر (الشيخ طائر) ؟؟؟ ففي كتاب (ازاهير الرياض) نفسه للكاتب (عبد المحمود نور الدائم) في صفحة (312) كتب ان حوارا ذهب للشيخ في منزله فلم يجده ؛ وجلس منتظرا الشيخ ظنا منه ان الشيخ يقي امر ما فقال بينما كان جالسا (نزل الشيخ من الجوء بطريقة تكاد تزهق منها الاراواح) !!! يعني الطيران ليس (طيران قلوب) والا لما راي ذلك (الحوار) الشيخ (ينزل من الجوء بهذه الطريقة) ؛ اين الطيران بالقلوب والخواطر ؟؟؟ وهل طيران القلوب والخواطر يتبعه طيران بالجسد حتى يري اي شخص اخر طيران الشيخ كرؤية الحوار للشيخ وهو نازل ؟؟؟ ومن اين نزل هذا الشيخ أليس من السماء ؟؟؟ ومن قابل هنالك ؟؟ ولما صعد ؟؟؟ كل هذه اسلئة تحتاج لاجابات فالدين بين وواضح قران مجيد وهو كلام الله وسنة وقياس وعُرف .
الراجل بتاعكم نازل زي الهليكوبتر تقول لي روح .. يتلعبوا على منو وبتغشوا منو انتو ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا أخونا Hassan Makkawi أبو سناره تعال ورينا طول (Re: معاوية المدير)
|
الطيران بالجسد والذهاب من مكان لآخر موجود في كتب أهل السنة والجماعة فهذا كتاب صفة الصفوة لابن الجوزي فيه ذهاب معروف الكرخي من بغداد للبيت الحرام وعودته لبغداد في جزء من ليلية عن محمد بن منصور قال مضيت يوما إلى معروف الكرخي ثم عدت إليه من غد ف رأيت في وجهه اثر شجة فهبت ان اسأله عنها وكان عنده رجل اجرأ عليه مني فقال له كنا عندك البارحة فلم نر في وجهك هذا الاثر فقال له معروف خذفيما تنتفع به فقال له اسألك بحق الله فانتفض معروف ثم قال له وما حاجتك إلى هذا مضيت البارحة إلى بيت الله الحرام ثم صرت إلى زمزم فشربت منها فزلت رجلي فنطح وجهي الباب فهذا الذي ترى من ذلك. كتاب صفة الصفوة المجلد الأول ص 471 وهذا لا يكون إلا بالطيران .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا أخونا Hassan Makkawi أبو سناره تعال ورينا طول (Re: منتصر عبد الباسط)
|
لطيران بالجسد والذهاب من مكان لآخر موجود في كتب أهل السنة والجماعة فهذا كتاب صفة الصفوة لابن الجوزي فيه ذهاب معروف الكرخي من بغداد للبيت الحرام وعودته لبغداد في جزء من ليلية عن محمد بن منصور قال مضيت يوما إلى معروف الكرخي ثم عدت إليه من غد ف رأيت في وجهه اثر شجة فهبت ان اسأله عنها وكان عنده رجل اجرأ عليه مني فقال له كنا عندك البارحة فلم نر في وجهك هذا الاثر فقال له معروف خذفيما تنتفع به فقال له اسألك بحق الله فانتفض معروف ثم قال له وما حاجتك إلى هذا مضيت البارحة إلى بيت الله الحرام ثم صرت إلى زمزم فشربت منها فزلت رجلي فنطح وجهي الباب فهذا الذي ترى من ذلك. كتاب صفة الصفوة المجلد الأول ص 471 وهذا لا يكون إلا بالطيران
==================
يا زول أثبت على حاجة مرة طار بالجسد ومرة بالروح ومرة في الحلم ..؟ طار بجسمو ولا طار بعنقريبو
كل مرة انت بتعري في الصوفية بتاعتك أصله عريانة وطايرة في السماء كمان ... واصل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا أخونا Hassan Makkawi أبو سناره تعال ورينا طول (Re: الهادي الشغيل)
|
قال القرافي في كتاب «اليواقيت في أحكام المواقيت»، نقلا عن: «مواهب الجليل»: (مسألة) من نوادر أحكام الأوقات: إذا زالت الشمسُ ببلدٍ من بلاد المشرق، وفيها وليٌّ، فطار إلى بلد من بلاد المغرب، فوجد الشمسَ كما طلعت، فقال بعض العلماء: إنه مخاطب بزوال البلد الذي يوقِعُ فيها الصلاة؛ لأنه صار من أهلها. (تعليق صاحب المواهب): وانظر على هذا: لو صلى الظهر في البلد الذي زالت عليه فيه الشمس، ثم جاء إلى البلد الآخر. والظاهر: أنه لا يُطالب بإعادة الصلاة؛ لأنه كان مخاطبا بزوال البلد الذي أوقع فيها الصلاة، وسقط عنه الوجوب بإيقاعها فيه، ولم يكلِّف الله بصلاة في يوم واحد مرتين، فانظره.اهـ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا أخونا Hassan Makkawi أبو سناره تعال ورينا طول (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: يا زول أثبت على حاجة مرة طار بالجسد ومرة بالروح ومرة في الحلم ..؟ طار بجسمو ولا طار بعنقريبو |
أنت طرحت شبهتين في موضعين مختلفين ............ مرة اجبتك عن الطيران بالروح وهو ثابت القرآن الكريم .... وفي الثانية اجبتك عن الطيران بالجسد وهذا ثابت في كرامات الأولياء ...كما في كتاب ابن الجوزي وغيره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا أخونا Hassan Makkawi أبو سناره تعال ورينا طول (Re: Hassan Makkawi)
|
ههههههههههه يجازي محنك مكاوي ....
منتصر بعد أن ضاقت عليه الأرض بما رحبت وحشر شيخه في زاوية ومنعه من الطيران والتحليق صار يفترع بوستات بسرعة 5 بوستات Per a minute كي يشغل الناس عن الموضوع الأساس وده كله ما بيحلك كل مرة فاتح بوست يا شغيل ياشغيل .. كدي ورينا في البوست الأصل زولكم ده طار كيف ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا أخونا Hassan Makkawi أبو سناره تعال ورينا طول (Re: Hassan Makkawi)
|
يعني لو كان كل من يروي قصة خارقة للعادة يعتبر دجال ...يا حسن مكاوي؟؟؟..... فسيصير كل علماء الحديث دجالين بهذا الفهم! لأن كل عالم حديث روى كرامات للأوليا منها ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم ككرامة الراهب جريج الذي جعل المولود الذي عمره يوم أو ايام ينطق ويتكلم بأشياء في الغيب .... وسيصير ابن الجوزي الذي روى طيران معروف الكرخي من بغداد للبيت الحرام والعودة في ذات اللليلة سيصير دجال عند الشغيل و حسن مكاوي ............ وسيصير ابن حجر العسقلاني الذي روى مشي الصحابة على ماء البحر دون أن يبتلوا دجال في نظر حسن مكاوي أبو سناره ..... فيا أخونا حسن ....هل تؤمن بمعجزان الأنبياء أم تراها أيضاً دجل ؟ حتى نعرف مَن مِن الناس نحاور..... نريد أن تنعرف على موقفك من الدين الاسلامي والأحاديث النبوية وما فيها من معجزات لأنبياء وكرامات لأولياء وخوارق للعادات بعض هذه الروايات رواها النبي صلى الله عليه وسلم نفسه ككرامة جريج صاحب الصومعة الذي دعت عليه أمه أن يرى المومسات فاتهم بأنه زنا فسأل المولود من أبوك فقال أبوي الراعي..... فأنتم مسلمين بالوراثة فلو عشتم أيام الأنبياء كنتم تكذبونهم وتصفوهم بالسحر والدجل إذا كان هاكذا حالكم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا أخونا Hassan Makkawi أبو سناره تعال ورينا طول (Re: ahmedona)
|
الوهابية يعتبرون مجرد رواية شي خارق للعادة وقد يكون الراوي رواه عن غيره الذي روى عن ثالث ... يعتبرون هذا كافي للحكم على الرواي بأنه كذاب ودجال ....رغم أن مثل هذه القصص التي فيها خرق للعادة روى مثلها وزيادة علماء وحفاظ كبار كابن الجوزي وابن حجر العسقلاني وعلماء كثر من أهل السنة ولم ينكر عليهم أحد ولكن االوهابية لا يعرفون الأمانة ...ويتجرؤون لتكفير الناس والكذب عليهم وممارسة الافك والبهتان دون ورع مما يدل على تمكن النفاق في قلوبهم . وقد اثبتنا كذب شيوخهم في هذا الموقع بالأدلة القاطعة ككذب وبهتان محمد سيد حاج والهرج محمد مصطفى عبد القادر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا أخونا Hassan Makkawi أبو سناره تعال ورينا طول (Re: منتصر عبد الباسط)
|
منتصر ماتزوغ .. سالك أحمدونا وطلب منك دليل من القرآن والسنة على الطيران والسباحة في الهواء ؟ انت اتهمت السلفيين بالتكفير .. دليلك ؟ أين كفرنا .. ما انت اهو قدامنا شغال خرمجة وشيخي طار وشيخي رك كفرناك ؟ انت ممتع ومشائخك ديل حجاهم لذيذ . شيخك طار كيف ؟ لمن زنقناك قلت بروحه عند النوم قام البرنس حشرك في ركن و نقل ليك من كتب شيوخك زولك جاء نزل من السماء زي الطيارة وقرب يدهس الناس أثناء ال Landing رحت بعدها تقول ممكن يطير بجسمو .. يازول انا ذاتي بطير .. عليك الله ده دبن ولا افلام آكشن . الناس ضحكوا عليك . جاوب على مسالة التكفير وادلة الطيران . منتظرنك يا أحلام الفتى الطائر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا أخونا Hassan Makkawi أبو سناره تعال ورينا طول (Re: منتصر عبد الباسط)
|
أخونا منتصر
(-) تلف وتدور وتكرر في جملة (خارق للعادة) وما عاوز تستخرج كلمة (معجزة) وتظهر ما بدواخلك خوفا من الهجوم كما يقول المتصوفة لتبرير خرافاتهم (كل ما جاز أن يكون معجزة لنبي جاز أن يكون كرامة لولي) ؛ بالتاكيد هذه القاعدة باطلة وبدرجة بطلان كبيره والدليل بسيط جدا لو يعقل هؤلاء القوم او يستخدموا عقولهم ؛ الدليل الذي يدحض هذه القاعدة هو ان (القران الكريم معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم) فهل من الممكن ان ياتي شيخ صوفي بهذه المُعجزة لتكون كرامه له ؟؟؟ ان فعل فهو كافر وان لم يفعل بطلت القاعدة ؛ يا اخي الفاضل شيخ الصوفية استغلوا في فترة الجهل المنتشر واطماع النفس لتحقيق السُلطان وكسب المال فخلقوا القصص والخرافات من نسيج خيالهم والصقوها بناس عاديين ليخلقوا منهم اولياء ليكسبوا من وراءهم ؛ وابليس عليه لعنة الله اتته ساقطة من السماء وما عليه الا ان يرفع من مقام هؤلاء الاولياء ؛ فالشيعة والصوفية يخرجان من بلد واحد وهو العراق معقل وراس الفتنة الاسلامية في زمن الخلفاء والتابعين ؛ واهدافهما واحده وعقائدهم واحده الفرق الوحيد بينهما ان الصوفية لا يسبون الصحابة فقط هذا الفرق ؛ ولكن انظر للعقائد الشيعة يرفعون الامام مقام الله والعياذ بالله وانه يفعل ما يشاء والصوفية يرفعون مقام الاولياء يفعلون ما يشاءون ؛ والشيعة يدعون بان ائمتهم لهم مكانه لم يصلها نبي مرسل او ملك مقرب وكذلك الصوفية فاقوالهم في الكتب فوق للملائكة والانبياء والرسل ؛ فهذه الفرق باطلة وخرافات من نسج الشيطان لاستعباد الناس وفتنهم عن توحيد الله لتترسخ عقائد الناس بالناس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا أخونا Hassan Makkawi أبو سناره تعال ورينا طول (Re: الهادي الشغيل)
|
غايتو الوهابية عمرهم ماحيفهموا طالما أنهم يقسمون الأفعال جزء يستطيعها الإنسان وجزء لا يقدر عليها إلاّ الله .. وذلك هو الشرك من أوسع أبوابه .. إذ يؤمنون أن رمشة العين فعل بسيط بقدرة المخلوق بينما إحياء الموتى مثلاً فعل جلل لا يقدر عليه إلاّ الله .. وهذا هو الشرك الأكبر الذى أرسل الله الرسل لتنبيه الخلق له .. أى تنبيههم أن الفاعل واحد لكل الأفعال صغيرها وكبيرها ــ صغيرها وكبيرها دى فى نظر البشر، لكنها عند الله كلها صغيرة ــ وربنا جاب الرسل بالمعجزات لتنبيه الناس بالمعجزات التى تخرق ما أعتادوا عليه ، حتى يعلموا أن أى حركة أو سكون فإنه بإذن الله ــ رمشة عين، طيران، إحياء موتى، كن فيكون .. إلخ ــ كلها عندما تكون موحد وتنسبها لرب العالمين فلن تستعجب ويكون المحك الرئيسى هو من جرت عليه هذه المعجزات .. فإن كان صالحاً مشهوداً فإنه سيكون من أولياء الله.. وإن لم يكن صالحاً فإنه ساحردجال ..
الأمر أبسط من بسيط ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا أخونا Hassan Makkawi أبو سناره تعال ورينا طول (Re: Munir)
|
كتب منير :
Quote: غايتو الوهابية عمرهم ماحيفهموا طالما أنهم يقسمون الأفعال جزء يستطيعها الإنسان وجزء لا يقدر عليها إلاّ الله .. وذلك هو الشرك من أوسع أبوابه .. إذ يؤمنون أن رمشة العين فعل بسيط بقدرة المخلوق بينما إحياء الموتى مثلاً فعل جلل لا يقدر عليه إلاّ الله .. وهذا هو الشرك الأكبر الذى أرسل الله الرسل لتنبيه الخلق له .. أى تنبيههم أن الفاعل واحد لكل الأفعال صغيرها وكبيرها ــ صغيرها وكبيرها دى فى نظر البشر، لكنها عند الله كلها صغيرة ــ وربنا جاب الرسل بالمعجزات لتنبيه الناس بالمعجزات التى تخرق ما أعتادوا عليه ، حتى يعلموا أن أى حركة أو سكون فإنه بإذن الله ــ رمشة عين، طيران، إحياء موتى، كن فيكون .. إلخ ــ كلها عندما تكون موحد وتنسبها لرب العالمين فلن تستعجب ويكون المحك الرئيسى هو من جرت عليه هذه المعجزات .. فإن كان صالحاً مشهوداً فإنه سيكون من أولياء الله.. وإن لم يكن صالحاً فإنه ساحردجال .. الأمر أبسط من بسيط .. |
يا منير يعني من يدعو لتوحيد الله ونبذ الشرك والبدع والطواف بالقبور وإخلاص العبادة لله عندك مشرك . بينما من يرجو من مخلوق ما لا يقدر عليه إلا الله، كمن يرجو من مخلوق الرزق والولد ويطوف بقبره عندك موحد زي الصوفية . يا منير : إنت عندك الصوفية الذين دأبهم دعاء الأموات, والاستغاثة بالأمواتموحدون بينما هذا شرك أكبر, هذا شرك الجاهلية شرك أبي جهل وأشباهه دعاء الأموات كالعيدروس, أو الشيخ عبد القادر الجيلاني, أو البدوي, أو الحسين أو غيرهم من الناس هذا شرك أكبر هذا مثل فعل المشركين الأولين مع اللات, ومع العزى .
كسرة : يعني انت داخل تبرر الطيران .. أنا عهدي بيك مخك يوزن بلد . كسرة 1 : لو عاوز تناقش بنغرف ليك فضائح الصوفية ودجلهم لتبرر لنا يمكن نحن ما بنفهم المكتوب في كتبكم .. أها رأيك شنو ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا أخونا Hassan Makkawi أبو سناره تعال ورينا طول (Re: الهادي الشغيل)
|
يا الهادى الشغيل شفت عبارة "لا يقدر عليه إلاّ الله" دى هى المحك .. الإستثناء وفرز الأفعال كأنما هناك أفعال لا يقدر عليهاإلاّ الله وأفعال يقدرعليها غير الله هو الشرك زاتو.. وهذا الفرز هو المخليكم ما تستوعبوا هذه القضية التى هى أسهل من الموية .. ياخى خليك موحد الأفعال كلها لله وبعدداك أرقد قفا .. لأنوالله ذاتو قال كنت سمعه الذى يسمع به وعينه التى يبصر بها .. إلخ.. أها السمع البيديك ليهو ربنا ده ممكن يخليك تسمع موجات فوق الصوتية زاتو ويخليك تسمع دبيب النملة شخصياً فى الصخرة الصماء .. والبصر البيديك ليهو الله دا ممكن يخليك تشوف ماوراء المجرات ذاتها ــ وده كلام منى للتقريب ساى فالمقصود فوق ذلك بكثير ــ إنت قايل عظمة الإسلام دى من فراغ ؟؟ .. زوول يقول ليك بإذن الله معناه الكلام كمل ..لو قال ليك بحولى وقوتى يكون كفر.. لكين طالما بينسب القدرة لله خلاس تانى لو طار أو أحيا الموتى بتكون زى رمشة العين والمشى .. ياخ ربنا لو شال منك القدرات البسيطة دى زى رمشة العين والمشى تعمى ويغلبك المشى .. مش لو ركبوا ليك ركب .. ! :)
بس القدرات الخارقة دى بتجى بالتقوى والعمل الصالح بس وليس بالفهلوة والقراية والفصاحة .. بس التقوى وقيام الليل والتقرب بالنوافل ده أقدروا عليه بدل السخرية من القايمين الليل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا أخونا Hassan Makkawi أبو سناره تعال ورينا طول (Re: Munir)
|
منير :
Quote: لأنوالله ذاتو قال كنت سمعه الذى يسمع به وعينه التى يبصر بها .. إلخ.. أها السمع البيديك ليهو ربنا ده ممكن يخليك تسمع موجات فوق الصوتية زاتو ويخليك تسمع دبيب النملة شخصياً فى الصخرة الصماء .. والبصر البيديك ليهو الله دا ممكن يخليك تشوف ماوراء المجرات ذاتها |
صدقني أخي يبدو أن لديك خلط في فهم الحديث أدناه : قال الله تعالى في الحديث القدسي " من عادى لي ولياً فقد آذنته بحرب مني، وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها وإذا سألني لأعطينه وإذا استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني أعذته.
حبيبي كنت سمعه الذي يسمع به هذا لا يعني أن الله يمنحه سمعاً خارقاً وبصره الذي يبصر به أنه يرى ما وراء الحجب ... هذا مع احترامي فهم سقيم . معنى الحديث كالتالي : أن العبد اذا امتلأ قلبه بالايمان فإن الله سيوفقه في هذه الأمور فلا يسمع إلا ما يحبه الله ، ولا يبصر إلا ما يرضي الله ، ولا يبطش بيده ، ولا يمشي برجله إلا فيما يرضي ربه ومولاه وليس المعنى : أن الله هو سمعه ، وأن الله هو بصره ، وأن الله هو يده ورجله . ـ تعالى الله ـ فإنه سبحانه فوق العرش ، وهو العالي على جميع خلقه ، ولكن مراده سبحانه : أنه يوفقه في سمعه وبصره ومشيه وبطشه.
مشكلتكم بتتخذوا الحديث ده دليل لتبينوا للناس أن المشايخ خارقون للعادة ... المعنى واضح .. هل يعقل أن بشراً يكون سمعه سمع الله وبصره كبصر الله .. ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا أخونا Hassan Makkawi أبو سناره تعال ورينا طول (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: Quote: فهم لا يسوِّغون للسالك ولوطار في الهواء، أو مشى على الماء، أ : ن يخرج عن الأمر والنهي الشرعيين |
هذا الاقتباس من كلام بن تيمية يدل على أن الطيران في الهواء قد يحدث للولي ككرامة لكنه لا يكون وحده دليل على أنه ولي لله فقد يكون ولي لله وقد يكون ساحر فمن عرف عنه الاسلام والإيمان والعبادة والصلاح كان ولياً لله ومن كان غير ذلك كان ساحر ومشعوذ .أما الإنكار واعتبار هذا مستحيل وكذب وزندقة وخرافات ونحو ذلك يدل على الجهل ومخالفة منهج أهل السنة والجماعة
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا أخونا Hassan Makkawi أبو سناره تعال ورينا طول (Re: منتصر عبد الباسط)
|
لم تكن أهداف أهل التصوف الترويج ..للكرامات بل هم يعتبرونها أحياناً إذا حدثت فهي ابتلاء يحتاج للتعامل معه بحذر أورد الشيخ عبد المحمود بن الشيخ نور الدائم بن الشيخ أحمد الطيب بن البشير في كتابه (روض المعاني ومجالس الأنس والتهاني ) وهو (شرح الحكم الطيبية) الذي يقع في مجلدين وهو عبارة عن شرح لكتاب الحكم للشيخ أحمد الطيب بن البشير المسمى بـ (العقد الفريد في علم التوحيد) أول حكمة في هذا الجزء أو هذا المجلد الضخم هي قال الشيخ عبد المحمود: يقول الشيخ أحمد الطيب: ما أحب أحد أن يعرف بظهور الكرامات منه وإنقياد الخلائق عليه إلا ذهب دينه وفسد في مولاه يقينه ........................................................................................................................................... فقال حفيده (المتوفى قبل مائة عام ) الشيخ عبد المحمود نور الدائم شارحاً: ما أحب أي من السالكين في سره وجهره معاً. أن يعرف (بالبناء على المجهول) أي بين العامة بظهور الكرامات منه : الكرامات جمع كرامة وهي الأمر الخارق للعادة كـ : * الطيران *المشي على الماء * وطي الأرض * وغير ذلك. الأحوال الخارقة للعادة : والحاصل أن الأعمال اللخارق للعادة ستة هي: 1ـ المعجزة 2ـ الإرهاص 3ـ الكرامة 4ـ المعونة 5ـ الإستدراج 6ـ الإهانة ثم ذكر الشيخ قصيدة فيها ذكر هذه الستة أحوال ثم قال رحمه الله : لو إنقاد الناس إليه ، يعني : *للتبرك * والأدب بين يديه * والإصغاء لكلامه *والوقوف عند إشارته *والفزع إليه في النوائب *مع الهدية *وتقبيل يده *وتعظيم حضرته *والمدح له *والتقييد بمحبته دون الغير . إلا ذهب دينه : وذلك لقلة إخلاصه في أعماله وإقباله على الله تعالى فإن الله لا يقبل من العبد إلا ما كان خالصاً ، ولو عمل عمل الثقلين قال الله تعالى: ((ألا لله الدين الخالص))الزمر وقال تعالى :(( وادعوه مخلصين له الدين))الأعراف وقال تعالى : ((فمن كان يرجو لغاء ربه فليعمل عملاً صالحاً )) أي خالصاً ((ولا يشرك بربه أحداً))الكهف فأي ذهاب دين أبلغ من ذلك ؟!. فالتفات العامل لغير مولاه هو من أكبر الإساءة ، وهو شرك خفي قاطع عنه فالسالك لا يكمل حاله مع الله تعالى ، ولا تصح له عبودية إلا * بالإخلاص *وطهارة القلب من الأغيار * وعدم الالتفات إليهم في ساعات الليل والنهار * مع حسم الخواطر النفسية *والواردات الشيطانية * وحب الكرامات *وحب ميل الخلائق إليه وهو من تلك الخواطر الدالة على عدم إخلاصه وصدقه في عبوديته . وأيضا في كتاب الشيخ عبد نور الدائم روض الأماني يقول الشيخ وفي الحكم : (يعني الحكم الطيبية) : استشرافك على أن يعلم الخلق بخصوصيتك ، دليل على عدم صدقك في عبوديتك ، غب عن نظر الخلق إليك بنظر الله إليك، وغب عن عن وجود إقبالهم إليك بشهود إقباله عليك. ..................................................................................................................................................................................... قال الشارح الشيخ عبد المحمود رحمه الله : قال الأستاذ المصنف (أي الشيخ أحمد الطيب بن البشير) رحمه الله: ( حب الكرامات ، وتسخير الخلق نأشيء من ظلمة الباطن ) قلت (أي الشيخ عبد المحمود نور الدائم) : وظلمة الباطن لا تكون إلا بالإدبار عن الله تعالى: إذ لو صدق إقباله عليه تعالى لما كان في قلبه ظلمة . قال بعضهم : من أراد أن يطلع الناس على عمله فهو مرائي ، ومن أحب أن يطلع الناس على حاله فهو كذاب. فعلى العبد إخفاء حاله جهده ، وأن يبلغ في كتمانه أقصى ما عنده ، وهذا بالنسبة للمريدين ، وأما من أيدوا بالتمكين ، وتحققوا بحقيقة الفناء ، ورودوا إلى وجود البقاء ، فلا بأس عليهم بإظهار الأعمال للإهتداء بهديهم ، والإقتداء بفعلهم أهـ . قال الشارح أي الشيخ عبد المحمود رحمه الله ولنرجع لما نحن بصدده : قال الإمام أحمد البوني رضي الله عنه التطلع إلى الكرامات من ذنوب العقل ، وقد قيل ، من أين للزبال أن يطلع إلى السلطان ، ويقول أجعلني أميراً عندك ، مع جهله بآداب الملوك ، ودنس ثيابه. وقال سيدي علي الخوّاص رضي الله عنه : من أقبح الذنوب عند الله تعالى القيام بين يديه في الأسحار ، والتملق والخداع على نية أنه تعالى يعطيه مقاماً فوق ما هو فيه ، وقد قال تعالى : ( وأعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً) فشمل شي جمبع المخلوقات ، حتى الإرادة ، والهوى ، والشهوة ، فإنها من خلقه تعالى بيقين، فلا يريد ولا يهوى سوى الله تعالى أو يكون مشركاً قال سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ليس المراد بالشرك في هذه الآية عبادة الأصنام فقط ، وإنما المراد ما هو أعم من ذلك من متابعة الهوى .وأن يختار العبد مع ربه تعالى شيئاً سواه ، سواء الدنيا وما فيها أو الآخرة وما فيها ، فإن كل ما سواه فهو غيره، فإذا ركن العبد إلى غير الله تعالى من مقام أو حال فقد ركن إلى غيره. ومن كلامه أيضاَ نفعنا الله به في كتابه فتوح الغيب : إذا أقامك الله تعالى في حال فلا تطلب الإنتقال منها إلى ما هو أعلى أو ما هو أدنى بل تربص حتى يكون الحق تعالى هو الذي ينقلك من غير إرادة منك ، وإذا أوقفك الباب فلا تطلب الدخول إلى الدار، واصبر حتى تكرر إليها بعد تكرر الإذن لك بالدخول ، واياك أن تقنع بمجرد الدخول لك بالإذن مرة واحدة ، لجواز أن يكون ذلك مكراً أو خديعة من الملك ، فإذا كان الدخول جبراً محضاً وفضلاً من ذلك الملك فحينئذٍ لا يعاقبك على الدخول ، وإنما تتطرق العقوبة إليك: * بشؤم اختيارك * وشرهك * وقلة صبرك * وسوء أدبك * وترك الرضى بحالتك التي أقامك فيها ثم إذا أدخلك إلهك الدار بالإذن فكن مطرقاً برأسك ، غاضاً بصرك ناظراً لما تؤمر به من الخدمة فتبادر في ذلك غير طالب للترقي إلى الدرة العليا، قال الله تعالى : (( لا تمدن عينك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم ولا تحزن عليهم واخفض جناحك للمؤمنين) فنهاه عن الالتفات إلى غير الحال التي هو فيها، ثم إن العبد الطالب الانتقال من حال لا يخلو : 1ـ إما أن يكون قسم له . 2ـ قسم لغيره 3ـ أو لم يقسمه الله لأحد ، بل أوجده الله تعالى فتنة . أما المقسوم فهو واصل إلى العبد لا محالة في الوقت الذي جعله الحق تعالى أما المقسوم لغيره فلا يتعب نفسه فيما لا يناله ، ولا يصل إليه . وإن كان لم يقسم لأحد وإنما جعله الله فتنة ، فكيف يرضى العاقل أن يستجلب لنفسه الفتنة ويستحسنها؟ ! فإذن الخير والسلامة في حفظ الحال . ثم إذا رقيت بعد الدار إلى الغرفة ثم منها إلى السطح ، فكن كما ذكرنا من الأدب والإطراق . بل فليتضاعف ذلك منك لأنك صرت أقرب إلى حضرة الملك ، واياك وطلب الانتقال إليه قد وهبه الله تعالى بعلامات وآيات .اهـ فهو كلام نفيس فتدبره (لو فسد في مولاه يقينه) : الفساد ضد الصلاح ، والمولى السيد . (يقينه) : اليقين ضد الشك ، وذلك بالميل إلى الكرامات ، وانقياد الخلائق ليعرف ويبين بين العامة أنه له فضل بذلك وهو لا يدري أنه بذلك يطرد ويبعد. وهذ كله ينشأ من شدة العبادة والمكابدة من غير شيخ عارف ، فإن من كان كذلك لابد من ميله إلى ما ذكر، وفي ذلك يكون هلاكه إن لم يبادر بالرجوع إلى الله تعالى ، فإن الحضرة لا تقبل الشركة ولا الميل لغيرها . ................................. ثم ذكر الشيخ قصيدة من أربعة أبيات في ذلك ختم بها شرحه لهذه الحكمة.
| |
|
|
|
|
|
|
|