تخصيص ساحة مسجد الامام عبدالرحمن لاستقبال الصادق المهدى

تخصيص ساحة مسجد الامام عبدالرحمن لاستقبال الصادق المهدى


01-23-2017, 10:09 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1485205759&rn=13


Post: #1
Title: تخصيص ساحة مسجد الامام عبدالرحمن لاستقبال الصادق المهدى
Author: زهير عثمان حمد
Date: 01-23-2017, 10:09 PM
Parent: #0

09:09 PM January, 23 2017

سودانيز اون لاين
زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
مكتبتى
رابط مختصر

التغيير : امدرمان

قررت اللجنة المعنية بعودة رئيس حزب الأمة الصادق المهدي ان تكون ساحة مسجد الامام عبد الرحمن بمنطقة ودنوباوي بامدرمان مكانا للاحتفال بعودته الخميس المقبل بعد اصرار محلية مدينة امدرمان علي إقامة احتفال بساحة مسجد الخليفة في ذات التوقيت.

وقال احد اعضاء اللجنة ” للتغيير الالكترونية ” ان اللجنة وتجنبا للصدام ارتأت ان يقام احتفال عودة الامام الصادق بساحة السيد عبدالرحمن بودنوباوي بدلا من ساحة مسجد الخليفة ” راينا ان يقام الاحتفال في هذا المكان لما له من مكانه كبيرة لدي جموع الانصار والشعب السوداني”.


واوضح المصدر ان المهدي سيصل الخرطوم بمعيّة عدد من الضيوف في تمام الساعة الثالثة من عصر الخميس علي متن طائرة تاركو للطيران ، مشيرا الي ان عددا كبيرا من قيادات الحزب والرموز الوطنية ستكون في استقباله في المطار.

وإضافت ” سيسير الموكب من المطار وحتي مسجد السيد عبد الرحمن عبر عدد من الشوارع وبعدها سيقوم الامام بمخاطبة الأمة السودانية خلال خطابه الجماهيري في الاحتفال بساحة المسجد”.

وكان المهدي الذي غادر البلاد الي القاهرة ومكث لنحو عامين في منفي اختياري بعد خروج حزبه من الحوار الوطني وتوتر علاقته بالحكومة السودانية اثر اتهامات وجهها لقوات الدعم السريع بارتكاب جرائم ضد الانسانية ما اغضب المشير عمر البشير الذى قام باعتقاله قبل ان يتم الافراج عنه.


Post: #2
Title: Re: تخصيص ساحة مسجد الامام عبدالرحمن لاستقبا�
Author: kamal omer
Date: 01-24-2017, 06:43 AM
Parent: #1

تحياتي زهير
إن شاء الله ( يبرد بطن ) مستقبليه و الحشود الحا تنتظروا بي خطابو الحايقولوا
ما يعملها ليهم حجوة أم ضبيبينة

Post: #3
Title: Re: تخصيص ساحة مسجد الامام عبدالرحمن لاستقبا�
Author: عبد الباقي الجيلي
Date: 01-24-2017, 07:12 AM
Parent: #2


كنت قد كتبت قبل ثلاثة أيام في بوست مجاور :

"مرحباً بالحبيب الإمام وآخر رئيس وزراء منتخب ديمقراطياً في بلده ووسط أهله ...

سؤال خارج السياق ... وقد يكون في السياق نفسه ...

إن تزامن احتفال معتمدية أم درمان بعيد تحرير الخرطوم في ميدان الخليفة ...

واحتفال حزب الأمة وكيان الأنصار بعودة الإمام ... "قد يقام في هذه الحالة في جامع السيد عبدالرحمن"

أي الاحتافالين سيحضر سعادة العقيد عبدالرحمن الصادق المهدي مساعد الرئيس؟؟؟؟"

***************************************************

التخوف الآن من أن تعترض السلطات مسيرة استقبال الإمام من المطار لودنوباوي

خاصة إذا كان حجمها أكبر من حجم احتفال المعتمدية ....

وربك يلطف ....

Post: #4
Title: Re: تخصيص ساحة مسجد الامام عبدالرحمن لاستقبا�
Author: kamal omer
Date: 01-24-2017, 07:30 AM
Parent: #3

التخوف الآن من أن تعترض السلطات مسيرة استقبال الإمام من المطار لودنوباوي
--------------------------------------
سلامات عبد الباقي
لو من الناحية دي فإطمئن
( الإمام ) جلدهم و ماااا بيجروا فيهو الشوك
نظام رد الدَين يعني

Post: #5
Title: Re: تخصيص ساحة مسجد الامام عبدالرحمن لاستقبا�
Author: عبد الباقي الجيلي
Date: 01-24-2017, 09:00 AM
Parent: #4


أبو كمال

تحياتي ...

ورد في صحف اليوم أن حزب الأمة أعلن أنه استصدر تصديقاً لمسيرة الاستقبال ووعداً من السلطات بعدم التعرض للمسيرة ...

وبرضو الله يكضب الشينة ....

إن صدقت السلطات ولم تتعرض لمسيرته ...

فسنصاب بخيبة أمل كبيرة في خطاب الإمام المنتظر ...

Post: #6
Title: Re: تخصيص ساحة مسجد الامام عبدالرحمن لاستقبا�
Author: عباس محمد عبد العزيز
Date: 01-24-2017, 09:04 AM
Parent: #5



من الذى حرر الخرطوم ؟

Post: #7
Title: Re: تخصيص ساحة مسجد الامام عبدالرحمن لاستقبا�
Author: kamal omer
Date: 01-24-2017, 11:11 AM
Parent: #6

بالمناسبة المأفون غراب الشوم اسحاق أحمد فضل الله قال:
المصريين حا يفجروا الصادق قبل وصولو للخرطوم عشان يخلقوا بلبلة ، و يتم إتهام النظام بالعمل ده

Post: #8
Title: Re: تخصيص ساحة مسجد الامام عبدالرحمن لاستقبا�
Author: Arif Nashed
Date: 01-24-2017, 11:27 AM
Parent: #7

ماذا فعل هذا الرجل خلال العامين والنصف التي قضاها بالخارج ؟؟
علي قول الخليجيين الانصار ديل ما عندهم سالفة ..
اتمني ان تتدخل السلطات وتمنع مسيرة الانصار من المطار لجامع عبد الرحمن حتي نري ماذا هم فاعلون ..


Post: #9
Title: Re: تخصيص ساحة مسجد الامام عبدالرحمن لاستقبا�
Author: Omer Abdalla Omer
Date: 01-24-2017, 12:10 PM
Parent: #8

اتمني ان تتدخل السلطات وتمنع مسيرة الانصار من المطار لجامع عبد الرحمن حتي نري ماذا هم فاعلون ..
__________________________________________________________________________
والله و لا شئ سيحصل.. الانصار دجنهم صادق المهدي و صاروا كعصا الزينة الشايلها في يدو دي. ممكن تهز بيها في حفلة لكن لو ضربت بيها بتنكسر.
أها ديل الانصار الأن مع رجل متردد و مخاتل مثل "الصادق"! كلام و السلام.. لا يعرف هذا الرجل كيف يستغل المواقف..
هذه هيجه عاطفية فقط و عينك تشوف.. حيجوا الالاف، بل ميات الألاف و حيقول كلام خارم بارم و شعر و " و غير ابوك مين" و "جلد النمل يسلخ" و عرضة و هياج و كلام ما جايب حقو..
يا خوي ما حيهد حكومة ولدو.. الحكاية جايطها و الشعب حدد موقفو و ما الصادق و إحتفالاته إلا إحتفالات عرضية في المشهد المتشكل الأن و المتحفز للإطاحة بالنظام..
جاء و لا مشى كلو واحد.. لو مع الحكومة و لا ضدها ما عندو تأثير..
ما بطلع قوز أخضر تاني. تأكدوا من ذلك... فات فيهو الفوات..

Post: #10
Title: Re: تخصيص ساحة مسجد الامام عبدالرحمن لاستقبا�
Author: Arif Nashed
Date: 01-24-2017, 12:26 PM
Parent: #9

قدونا بمجيء الصادق المهدي وكأنه فيدل كاسترو ..
علي الانصار ان يفيقوا من هذا الوهم ..
تغييب لعقول الرجرجة بهذه الزعامة الكرتونية ..


Post: #11
Title: Re: تخصيص ساحة مسجد الامام عبدالرحمن لاستقبا�
Author: عباس محمد عبد العزيز
Date: 01-24-2017, 03:52 PM
Parent: #10


نختلف او نتفق مع السيد الصادق هو جزء اصيل من المجتمع السودانى هذا تاريخ طويل للذين ليس لهم ذاكرة وكذلك الانصار هو الاباء و الاجداد لهم الحق فى هذا البلد وليس من حق اي شخص حرمانه اياه بما فى ذلك الحكومة
لو هنالك نظره قومية لكان الميدان اولى به الانصار والاحتفال بتحرير الخرطوم هو ميراث الانصار وليس الحكومة ولهذا من الحكمة ان تكون الحكومة ضيوف على الانصار وليس العكس

Post: #12
Title: Re: تخصيص ساحة مسجد الامام عبدالرحمن لاستقبا�
Author: Omer Abdalla Omer
Date: 01-24-2017, 07:11 PM
Parent: #11

نختلف او نتفق مع السيد الصادق هو جزء اصيل من المجتمع السودانى هذا تاريخ طويل للذين ليس لهم ذاكرة وكذلك الانصار هو الاباء و الاجداد لهم الحق فى هذا البلد وليس من حق اي شخص حرمانه اياه بما فى ذلك الحكومة
لو هنالك نظره قومية لكان الميدان اولى به الانصار والاحتفال بتحرير الخرطوم هو ميراث الانصار وليس الحكومة ولهذا من الحكمة ان تكون الحكومة ضيوف على الانصار وليس العكس
_____________________________________________________________________________________________________________________________________________
كلامك تمام التمام. لكن وين المشكلة؟ ما هو لو كان الصادق راجل مالي جزمو تمام و مالي يدو بالانصار تمام " و حاسم امرو"، الحكومة ما كانت بتجرأ عليهو بالشكل دا لكن هم عارفين المكان خاليا و القبة فاضية!

Post: #13
Title: Re: تخصيص ساحة مسجد الامام عبدالرحمن لاستقبا�
Author: زهير عثمان حمد
Date: 01-24-2017, 08:04 PM
Parent: #12

مابين محلية أم درمان وحزب الأمة القومي!

(مسجد الخليفة) أم (ميدان الخليفة) في أم درمان؟، ليس مجرد تساؤل حول اختلاف المصطلحين ومدلولات كل واحد منهما في ارتباط المكان بعودة رئيس حزب الأمة القومي الإمام “الصادق المهدي” في يوم (الخميس) القادم تزامناً مع ذكرى تحرير الخرطوم، لكن الاحتفال بتلك الذكرى فجَّر صراعاً سياسياً ما بين محلية أم درمان من جهة وحزب الأمة القومي من جهة أخرى، وعنوان ذلك الصراع: أي الفريقين أحق (بمكان) الاحتفال؟
تقول نائبة رئيس حزب الأمة القومي “مريم الصادق” لـ(المجهر) أمس (السبت) في رسالة مقتضبة :” تقرر الاستقبال للحبيب الإمام بأم درمان الساعة الرابعة عصراً يوم (الخميس) المقبل، ستتم الإفادة حول موقع الاحتفال لاحقاً بعد صدور قرار المكتب السياسي الذي سيجتمع اليوم (الأحد) لتقرير الأمر، حضوركم وفاءً وعرفاناً”.
بدأت الأزمة بين الطرفين حينما اتهم حزب الأمة القومي المعارض السلطات بوضع العراقيل أمام استقبال الإمام “المهدي”. وقالت الأمين العام لحزب الأمة “سارة نقد الله”: إن رئيس الحزب بالإنابة كتب خطابات لرئيس الجمهورية، وزير الداخلية، مدير جهاز الأمن والمخابرات، وإلى ولاية الخرطوم، ومعتمد أم درمان، مفادها أنه تقرر عودة “المهدي” يوم 26 يناير، ويزمع إقامة احتفال جماهيري لاستقباله بجامع “الخليفة” بأم درمان، طالباً التعاون بين الحزب والجهات الرسمية “ليخرج اليوم بصورة مشرِّفة”.
فجاء الرد من معتمد محلية أم درمان “مجدي عبد العزيز” بالإشارة إلى أن هنالك ثلاث نقاط تعنيه في بيان “سارة نقد الله”، وقال المعتمد :” درجت العادة على تنظيم الاحتفال القومي بذكرى تحرير الخرطوم عبر اللجنة العليا للاستقلال بالولاية بمحلية أم درمان – وبتشريف رئاسة الجمهورية، والعام المنصرم تم الاحتفال بالذكرى في أم درمان ونقل عبر الفضائيات، وبتشريف نائب رئيس الجمهورية “حسبو محمد عبد الرحمن”، ومساعد رئيس الجمهورية اللواء “عبد الرحمن الصادق المهدي” ووزير الموارد البشرية د. “الصادق الهادي المهدي”، وبرعاية والي الخرطوم”، وأضاف بالقول :” احتفال هذا العام بتشريف رئاسة الجمهورية قرر بالمشاركة مع المتحف الحربي – الذي سينظم معرضاً تاريخياً بالميدان لمدة ثلاثة أيام – منذ مطلع ديسمبر عبر لجان الاحتفالات وقبل الإعلان عن عودة “الإمام”، الحديث عن رفضي لمقابلة السيد “فضل الله برمة” (كذب)، حضر السيد اللواء “برمة” إلى رئاسة المحلية، ولَم أكن موجوداً بالأصل – حيث كنت في اجتماع بوزارة المالية ومضابطه تسجل ذلك، اتصل عليَّ الإخوة بالمكتب وأعلموني بحضور الأخ اللواء وتركه خطاباً، طلبت إخباري بفحواها ووجهت بالرد فوراً، فيما تلقيت اتصالاً كريماً من الفريق “صديق إسماعيل” الذي أوضحت له ما سبق ذكره، وختم المعتمد قوله :” اتهمتنا د. “مريم” حين نشرنا إعلان الحفل بتزوير التاريخ لاستخدامنا لمسمى (ميدان الخليفة)، وبيان حزب الأمة الماثل يستخدم مسمى (ميدان الخليفة).
“مريم الصادق المهدي” ترد على معتمد أم درمان
قالت نائبة رئيس حزب الأمة القومي “مريم الصادق المهدي” في ردها على معتمد أم درمان :” يحفظ لك – مهما كان- الحرص على الرد على كل المكاتبات، وهو ما يتقاصر عنه سواك، بشأن النقاط الثلاث المذكورة”، وأضافت “مريم” بالقول :” راتبية احتفالكم بتحرير الخرطوم: ذكرك أنكم درجتم على الاحتفال بمناسبة تحرير الخرطوم. هي (واقعة) نتأكد منها ولا نربأ بأنفسنا عن الاعتذار عن ذكر أنها “للمرة الأولى” احتفالكم بالمناسبة التي احتفل بها في السابق -حسب علمنا- د. “الصادق الهادي المهدي” عندما كان وزيراً في حكومة ولاية الخرطوم. ولكن الأمر المعلوم بالضرورة ولمدة تزيد عن الـ(27) عاماً ونصف، هو عدم اعتبار حكومة الإنقاذ للمكاسب التاريخية الوطنية من واقع خطابها العام القائل بأن التاريخ بدأ بهم وما قبلهم هباءً أو خطل. والشواهد موثقة ومعلومة منذ لحظاتها الأولى وإلى اليوم”، وزادت بالقول :” حديثك عما جرى حول مقابلة سيادة اللواء (م) “فضل الله برمة ناصر” رئيس الحزب بالإنابة: لم يشر في البيان إلى (رفضك) المقابلة، وإنما ذكرت وقائع ما حدث، ودونك البيان، وحول مسجدية جامع خليفة الإمام “المهدي”: كلمة “ميدان” وردت في البيان بين علامتين مرة واحدة، وكانت عند إيراد ردكم على خطاب رئيس الحزب بالإنابة لإظهار إصراركم على الشروع في محاولة تغيير مسجدية هذا الجامع العتيق. أما عند ذكرنا للمكان مرتين، فجاءت بجامع ومسجد”.
وختمت مريم قولها :” وتظل النقاط المهمة التي لم يتناولها ردّك هذا: ردكم المكتوب عَلى خطاب حزب الأمة القومي تجاوز تماماً الحديث عن عودة الحبيب “الإمام” سلباً أو إيجاباً. وقصرتم كتابكم على عدم توفر المكان المطلوب فقط، ردكم المكتوب لم يشر للاستعداد لأية تفاهم حول إيجاد بدائل، والاستعداد، أو عدمه، لترتيبات موكب الإمام من المطار إلى أي مكان داخل أم درمان محل سكن الحبيب “الإمام”، عموماً، واضح أن مسألة تعويق استقبال الحبيب “الإمام” أو التقليل من أمر عودته هي “سياسة عليا” والموجهات الصادرة من تلك “الجهات العليا” هي تملي هذه التصرفات.+

الروايات التاريخية حول مسجد وميدان الخليفة
تقول الروايات التاريخية: إن جيوش “المهدي” وصلت إلى أم درمان في العام 1885م، واتخذ “المهدي” معسكره في أبو سعد وما حولها، وحاصر الخرطوم، ومن مُشرع قرية “فتيح” عبرت قواته النهر إلى “شجرة غردون” – وكانت تعرف من قبل ذلك بـ”شجرة محو بك”، والآن هي “حي الشجرة”- عبرت قوات المهدية النهر إلى الشجرة، ومنها اتخذت طريقها لمهاجمة الخرطوم، فأسقطتها في 26 يناير 1885م، وقتلت “غردون” حاكم السودان.
ولكن “المهدي” اتخذ من أم درمان عاصمة لدولته، مؤثراً إياها على الخرطوم التي عدها من “مساكن الذين ظلموا أنفسهم”، وتضيف الروايات التاريخية :” وبعد ستة أشهر من انتصار الحركة المهدية توفي الإمام “المهدي”، وخلفه في الحكم “عبد الله ود محمد تورشين”، الذي أصبح يعرف فيما بعد بـالخليفة “عبد الله التعايشي”.
بعد عامين من وفاة “المهدي”، أي في العام 1887م، بنى الخليفة “عبد الله التعايشي” المسجد الذي حمل اسمه فيما بعد، وكان يقع في الجزء الشرقي من ميدان “الخليفة” الحالي في مواجهة قبة “المهدي”، وكان المسجد مشيَّداً من الصفيح، وأبعاده الحالية هي نفس الأبعاد التي بُني بها أول عهده، وهي 45 ذراعاً طولاً و259 عرضاً وله ثمانية أبواب..ويقال: إن الخليفة “عبد الله” كان يشارك بنفسه في البناء، ومعه خلفاء وأمراء دولة المهدية.
وفي العام بدأ الخليفة “عبد الله” ببناء سور لمدينة أم درمان، أحاط به قلب المدينة، حيث قبة “المهدي” ومنازل الخلفاء وحراس “الخليفة” والمصالح العامة، وفي سنة 1889م، أحاط المسجد الجامع بسورٍ عظيمٍ.
كان الناس يحتشدون في المسجد للقاءات الدينية وللصلاة في مجموعات كبيرة، حيث كان الخليفة “عبد الله التعايشي” يتخذ منه مكاناً لإلقاء بياناته السياسية والدينية للناس في أم درمان، وكثيراً ما كان يقف فيه خطيباً ليأمر بأمر، أو ينهي عن فعل، أو يكشف عن خبر، بل كان الخليفة “عبدالله” يحرص على أن يؤدي الناس صلاة الصبح حاضراً في ذلك المسجد.
وكان لـ”الخليفة” منهجاً في (أمن الدولة) أساسه المسجد.. فقد كان يجعل من التزام الناس بحضور صلاة الجماعة في مسجده أسلوباً لمراقبة التزامهم السياسي.. بل كان يشدد على من تحوم حوله شبهة بعدم التخلف عن صلاة الجماعة.
ومن ذلك إلزامه الأسرى الأوروبيين الذين ادعوا الإسلام- ومن بينهم النمساوي “سلاطين باشا”- بحضور جميع الصلوات في المسجد، وكان ذلك يشبه “أخذ التمام العسكري” حيث يتأكد من عدم هروبهم، وكان يعاملهم باحترام وتوقير، مع علمه بأن أكثرهم ليس مخلصاً في إسلامه، وأنهم يؤدون الصلاة بغير وضوء، ويعاقرون الخمر في بيوتهم..
وفي مخطوطة مذكرات الإغريقي “نيوكولاس ب” الذي كان ضمن الأسرى الأوروبيين في أم درمان أيام المهدية، يذكر أن “الخليفة” كثيراً ما كان “يجلس بعد صلاة العيد قرب المحراب وهو محاط بالأسرى الأوربيين وسط العلماء والقضاة.
من الأحداث السياسية المهمة التي شهدها المسجد في فترة الديمقراطية الثالثة هي إعلان “الصادق المهدي” زعيم الأنصار ورئيس حزب الأمة -رئيس وزراء السودان آنذاك- نقل رفات “الإمام الهادي” إلى قبة “المهدي”، بعد أن ظل مكانها مجهولاً منذ مقتـله، وهو في طريقه إلى الحبشة بعد المواجهة المسلحة التي قادها في الجزيرة أبا في العام 1970م، ضد الشيوعيين الذين كانوا يسيطرون على الحكم في أوائل العهد المايوي.
ويعتبر مسجد “الخليفة” واحداً من أهم المعالم التاريخية في مدينة أم درمان، ويحتل مكاناً مميزاً في وسط المدينة، وتقام في ساحته احتفالات المولد السنوية.
وإلى جوار المسجد متحف بيت “الخليفة” بأم درمان في منطقة غنية بآثار حقبة الدولة المهدية، وكان في السابق مقراً لسكن الخليفة “عبد الله التعايشي” إبان الدولة المهدية وخليفة قائد الثورة المهدية الإمام “محمد أحمد المهدي”، وقد شيَّد المبنى عام 1887م، على يد المعماري الإيطالي “بيترو” كما شيَّد الجزء الملحق به والمكوَّن من طابقين عام 1891م، وقد تحوَّل المنزل إلى متحف تاريخي عام 1928م، وهو يحتوي على العديد من المقتنيات النادرة لتلك الحقبة، كما يشتمل على مقتنيات تعود إلى ما قبل الدولة المهدية.
الخرطوم – طلال إسماعيل
المجهر