الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي السودانيه للعالم عبر بوابة التبسيط (Minimalism)

الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي السودانيه للعالم عبر بوابة التبسيط (Minimalism)


09-19-2016, 02:22 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1474248147&rn=9


Post: #1
Title: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي السودانيه للعالم عبر بوابة التبسيط (Minimalism)
Author: Khalid Kodi
Date: 09-19-2016, 02:22 AM
Parent: #0

02:22 AM September, 19 2016

سودانيز اون لاين
Khalid Kodi-Boston, USA
مكتبتى
رابط مختصر

الموسيقار الراحل حمزه علاء الدين من الفنانين القلائل الذين أتوا من العالمين الافريقي والعربي (ومايمثلانهما) الذين نجحت اعمالم في اختراق الموسيقي العالمية وأصبحت مرجعا (كلاسيكيا) يدرس في كليات وجامعات ومدارس الموسيقي في أمريكا ومناطق اخري. كما أصبحت موسيقاه ارثا أساسي يلهم دارسي الموسيقي!

السيره الشخصية للراحل حمزه علاء الدين يعرفها الكثيرون وهي أيضا متوفره في الشبكه. فالكثير من المواقع وثقت لرحلته من قريه نوبية الي أمريكا واليابان ومابينهما. ومرحب بالمساهمات لكل من يرغب في الكتابه عنه.

حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي السودانيه للعالم عبر بوابة التبسيط (Minimalism)

هذا البوست بيدف الي تسليط بعض الضوء علي اعماله ، و ارتباط اعماله باحدي المدارس الامريكيه الفنية العملاقه ((Minimalism)) التي لم اعرف ماهي ترجمتها العربيه. فاقترحت (التبسيط) او (الأساسيات) وطبعا البوست متاح للجميع للاجتهاد للترجمه.

ال (Minimalism) مدرسة تشكيلية معروفه وكنت اتمني ان تكون خاصية تحميل الصور متاحه لرفع بعض النماذج ومن ثم عقد المقاربه الموازيه بين ماهو بصري وموسيقي حمزه علاء الدين.

الهدف من هذا البوست أيضا :

إزالة اللبس عن انفصال الفنون عن بعضها البعض. التشكيل، المسرح الموسيقي والكتابه الابداعيه ومابينهما ..
الحوار حول الموسيقي السودانيه واذا ماكان بإمكانها تجاوز محليتها.
واي موضوعات اخري!!

Post: #2
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-19-2016, 02:30 AM
Parent: #1


الساقيه،
من الاعمال المعروفه للموسيقار الراحل حمزه الدين التي ادتها الكثير من المجموعات الوتريه، وايضا يؤديها الطلاب في مدارس الموسيقي لاختبار تمكنهم من الاساسيات.

هنا من Berneck String Quartet




.

Post: #3
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-19-2016, 02:32 AM
Parent: #2



مجموعه ثانيه:



.

Post: #4
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-19-2016, 02:36 AM
Parent: #3



Escalay: (Hamza El Din) · Joan Jeanrenaud

ترجمه رائعه ناقشت فكرة (الوحده في التعدد) باتقان .




.

Post: #5
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-19-2016, 02:40 AM
Parent: #4


ومجموعة We Soloists
تؤدي الساقيه:





.

Post: #6
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-19-2016, 02:43 AM
Parent: #5

واداء الساقيه بال تشيلو:



Post: #7
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-19-2016, 03:06 AM
Parent: #6

.



ونموذج من طلاب الثانوي العالي الموسيقيين :



.

Post: #8
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-19-2016, 03:16 AM
Parent: #7

مؤسسة ال اسماثونيان ، اكبر مؤسسه عالمية تعني بالتوثيق في العالم علي الاطلاق ... كل دارس لثقافة وفنون وفلكولور الشعوب ايا كانت ...

http://www.folkways.si.edu/hamza-el-din/eclipse/world/music/album/smithsonian

وهنا ميكي هارت يتحدت عن لقاءه بحمزه وكيف علمه ارار الطار والذي غير حياته. وتم التسجيل للسموثونيان وسيظل ظرب حمزه علي الطار ضمن التراث الانساني الهام !


.

Post: #9
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-19-2016, 03:23 AM
Parent: #8


من المقطوعات الموسيقية التي اعتقد انها دخلت الي العالميه .. لاسلام:

هنا من Desert Blues the 1st concert



.

Post: #10
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-19-2016, 03:28 AM


وهنا لاسلام من اداء (Hine Ha’Or)





وحقيقة اداء رائع من الجميع... وتوزيع رائع !

Post: #11
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-19-2016, 03:38 AM
Parent: #10


ريف كوهين!!




وعلي الفاروق ....

فموسيقي حمزه علاء الدين عابره للحدود !!!



وايضاء اداء رائع وتوظيف رائع (للتخت العربي) التقليدي (علي مااظن) !
!!

Post: #12
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-19-2016, 04:09 AM
Parent: #11


وبالطبع تكنيك علي العود حمزه علاء الدين متميز، ومميز ويدرس !!



.

Post: #13
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-19-2016, 04:54 AM
Parent: #12



MIKE KASHOU - Hela Lisa




.

Post: #14
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-19-2016, 04:59 AM
Parent: #13

انا صغير جدا، وبالكاد اري (بعد التشكيل)قراءه في الرومي من الموسيقار ... درس في التواضع!

.

Post: #15
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: محمد أبوالعزائم أبوالريش
Date: 09-19-2016, 09:29 AM
Parent: #14


شكراً خالد على هذه السياحة في موسيقى حمزة علاء الدين

غريب أمر حمزة الدين .... أو غريب أمرنا ..... عرفه الأمريكان واليابانيون أكثر منا.

Post: #16
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: GAAFER ALI
Date: 09-19-2016, 05:36 PM
Parent: #15


شكرا ليك استاذ خالد علي كل هذا الجمال
وفي انتظار المزيد

Post: #17
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: محمد الأمين موسى
Date: 09-19-2016, 07:35 PM
Parent: #16

بوست جميل يستحق الشكر والتقدير.

Post: #18
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: محمد الأمين موسى
Date: 09-19-2016, 07:55 PM
Parent: #17

سؤال أخي خالد: هل التبسيط في عزف العود عند حمزة علاء الدين، هو ما نجده عند عثمان حسين وحسن عطية والكابلي أم شيء آخر؟

Post: #19
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Farida Mahgoub
Date: 09-20-2016, 12:17 PM
Parent: #1


السلام عليكم اخي خالد وضيوفه

شكرا لكل هذا الجمال...بوست فريد في نوعه...

الموسيقار الراحل حمزه علاء الدين من الفنانين القلائل الذين أتوا من العالمين الافريقي والعربي (ومايمثلانهما)
الذين نجحت اعمالم في اختراق الموسيقي العالمية وأصبحت مرجعا (كلاسيكيا)
يدرس في كليات وجامعات ومدارس الموسيقي في أمريكا ومناطق اخري. كما أصبحت موسيقاه ارثا أساسي يلهم دارسي الموسيقي!


الموسيقار العالمي حمزة علاء الدين لم يسلط عليه الضوء وتجاهله الاعلام المصري لأنه نوبي وعليه تجاهله الاعلام السوداني والعربي.....
لكنه نحت اسمه بنفسه علي جدار التاريخ .....فخلده التاريخ وعاش حيا وسيبقي حيا ما دامت موسيقاه حبة وما دام فنه باق

Post: #20
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: ولياب
Date: 09-20-2016, 01:24 PM
Parent: #19

شكرا خالد وأنت ترفدنا بحسك العالي لموسيقي برع في تقديم موسيقاه وأصبح مناراً بعد أن رحل .

تماما كما قالت فريدة شوره تجاهلته الأعلام المصرية وكيف لا وهو نوبي ، وأما إن كان من جماعة

يا ليل يا عين ( ورقصني يا جدع) لذاع صيته .

Post: #21
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: أبوذر بابكر
Date: 09-20-2016, 02:41 PM
Parent: #1

ازيك يا خالد
وعساك طيب و شديد انت و المعاك

طولنا ياخى من مواضيعك المنيرة الملونة و السمحة

وانت من الناس ال بجملو الدنيا بفنهم و جمالهم و وجودهم

و الموسيقار العبقرى حمزه زيه زى حاجات كتيرة حقيقية وعالية ومضيئة
ونحن ما عارفنها ولا فارزين قيمتها و معناها

كل التقدير ليك و التحية

وواصل التجميل

بالله زى كل مره يا خالد
وصل السلام و الشوق للعزيز عادل

ما لاقى ليه درب و الله

Post: #22
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Hani Arabi Mohamed
Date: 09-20-2016, 02:47 PM
Parent: #1

الأستاذ خالد وضيوفه الكرام

تحية مباركة

شكراً جزيلاً للموضوع الرائع

اسمحوا لي أن أشارككم برابط بوست قديم في نفس الموضوع :


حمزة علاء الدين .... موسيقار من النوبة ... ذاكرة أمة ... ( عزة في هواك ) وأغنيات منوعة حمزة علاء الدين .... موسيقار من النوبة ... ذاكرة أمة ... ( عزة في هواك ) وأغنيات منوعة

Post: #23
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-20-2016, 07:10 PM
Parent: #1

الاخ ابوالريش،
تحياتي،
(شكراً خالد على هذه السياحة في موسيقى حمزة علاء الدين
غريب أمر حمزة الدين .... أو غريب أمرنا ..... عرفه الأمريكان واليابانيون أكثر منا.)

صحيح، غريب امرنا غريب امر الموسيقي في بلادنا!
حمزه علاء الدين معروف جدا في امريكا ، و في اوساط (موسيقيي العالم) ...(المثقفاتيه) في في درجة (مارسيدس صوصا) ونصرات خان .... فان كان الاثنين في حياتهما ورحيلهما يعدان ثروه قوميه ... حمزه علاء الدين بالكاد يتم ذكره كموسيقار سوداني!

تجربته في اليابان، استضافته العديد من المؤسسات التعليميه والثقافيه، كفنان زائر ، ودرس الموسيقي الشرقيه، كما تعاون مع عدد من الفنانين اليابانيين في انتاج اعمال مشتركه. اهمها مع لاعبي الدرمس اليابانيه الضخمه (لم اجد فيديو لهذا)

فقد احيه اليابنيون، فبالاضافه الي موسيقاه، فقد اتقن لغتهم بدون لكنه! وساكتب عن هذا لاحقا.
هنا احد اعماله مع ترجمه باليابانيه...




وكاستاذ للموسيقي (الشرقيه) مع اليابانيه:
سيسزل اوهتاكا


كين جاكوبسن يؤدي لما بدا يتثني (نموزج حمزه الدين)


وهذا الموشح ارتبط بحمزه علاء الدين... فالكثيرين من المستمتهين المحبين لهذا النوع من الموسيقي تعرفوا عليها عن طريق تناول حمزه لها، والموسيقيين المجربين الذين ادوها عادة ماينسبوها الي حمزه علاء الدين، او يؤدوها برواية حمزه علاء الدين
(توجد نمازج كثيره في يوتيوب).

.
.

Post: #24
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-20-2016, 07:16 PM
Parent: #23


ومواصة لتجربة الموسيقار حمزه علاء الدين في اليابان هنا نموزج اخر:
Hamza El Din and Harue Momoyama



.

Post: #25
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-20-2016, 08:10 PM
Parent: #1


الاخ جعفر علي،
تحياتي و شكرا للمشاركه في البوست.

الاخ محمد الامين موسي،
شكرا للمشاركه في البوست،

(سؤال أخي خالد: هل التبسيط في عزف العود عند حمزة علاء الدين، هو ما نجده عند عثمان حسين وحسن عطية والكابلي أم شيء آخر؟)

هذا سؤال ممتاز، واتمني من دارسي الموسيقي والمهتمين بها ان يشاركوا في الاجابه عليه.

في تقديري ان موسيقي السودان الامدرماني برمتها اذا ماقارنتها مع تجربة حمزه علاء الدين تجد الاستاذ حمزه في في مكان مختلف كما وكيفا.
وهنا انا طرب لكل الذين ذكرت وغيرهم، فهؤلاء هم من استمعت اليهم منذ الصقر، وقد تدربت اذني علي الاستجابه لهم، لكن بالاستماع الي موسيقي من هنا وهناك، وبالطبع الاستماع الي موسيقي الاستاذ حمزه ، اجده في (different league).

التبسيط قصدت به اتجاه ال (Minimalism) والذي لم اعرف ترجمه لما تعنيه في سياق تاريخ الفن الحديث، فهو اتجاه في التشكيل والموسيقي وغيرهما من الفنون ...

ف(الميلديس) التي يبني عليها الموسيقار حمزه علاء الدين عادة ماتكون اساسيه ، وقد الهمت من موضوعات انتظام واضطراد حركة الساقيه مثلا ، كما في الفيديوهات اعلاه، او الهمت ابمرور الهواء علي شجر النخيل ثم تحرك جرائده، او ترجمه لعناصر الطبيعه ، التراب ، النار، الهواء ...الماء ...
في اعتقادي ان موسيقي الموسيقار حمزه وجدت نجاحا من المستمع العالمي لانها ارتبطت بمفردات (يونوفيرسال) - عالميه، قد يستجيب لها كل الناس في كل الاماكن وربما الازمان، فالكل يحب اصوات الطيور، والجميع يعرف صوت خرير الماء ورتابته وصوته . بالاضافه الي ثيمته الكبري، وهو ان كل موسيقاه هي بكائيه لارضه التي فقد.

موسيقي امدرمان والي حد بعيد تعتمد كلمات الاغاني، وليس هناك فكره واضحه في اذا ماكنا نحب هذه الاغنيه او تلك لمعاني كلماتها ام لموسيقاها ! هذا حوار مهم ولكنه حوار اخر!

موسيقي الراحل حمزه علاء الدين، بسيطة فيسهل الاستجابه لها ، وفي الوقت نفسه معقدة البنية، راقيه، انيقه ، رفيعه ومتقنه! لايهم ان جردتها من الكلمات ومعانيها، فستقف الموسيقي لوحدها دون تاثير!
وحقيقة ان موسيقي الاستاذ حمزه علاء الدين اثرت في مدارس موسيقيه عالميه متعدده !


تحياتي.




Post: #26
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-20-2016, 08:47 PM
Parent: #25

هنا يتحدث الاستاذ حمزه علاء الدين عن الطار (الدرمز النوبي) يتحدث عن ملامحه الاربعه:
الماء
التراب
النار
الهواءثم يقدم نموذج .
الاذن الجيده تستطيع ان تعيش الحالات الاربع فرادي و مجتمعات .

.

Post: #27
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-21-2016, 01:19 AM
Parent: #1

الاخت فريده،
تحياتي،

(الموسيقار العالمي حمزة علاء الدين لم يسلط عليه الضوء وتجاهله الاعلام المصري لأنه نوبي وعليه تجاهله الاعلام السوداني والعربي.....
لكنه نحت اسمه بنفسه علي جدار التاريخ .....فخلده التاريخ وعاش حيا وسيبقي حيا ما دامت موسيقاه حبة وما دام فنه باق)

لم يوجد فنان مصري، بما في ذلك الفنانين المصريين (الكبار) ام كلثوم ، عبد الحليم حافظ وغيرهما، لم يوجد فنان مصري حظي بقدر من الاحتفاء والتوقير والتقدير والاعجاب الذي حظي به حمزه علاء الدين، كذلك لم يحظي اي فنان مصري بجمهور عريض من (الامركان او اليابانيين) مثل احمزه علاء الدين!
والامر ينطبق علي الفنانين السودانيين بالطبع.

الاف المقالات كتبت عن اعمال الموسيقار حمزه علاء الدين ونشاطة لاجل نوبيا، والشعوب التي تتعرض وثقافتها للانقراض، ومتاحه في الشبكه، فقد كان ناشطا وشارك في الكثير من الفعاليات العالميه الهامه التي سلطت الضوء علي حق اسعوب الاصيله في ارضها وتراثها.
واعماله اليوم وثائق هامه ضمن التراث الانساني الذي حظي بالتوثيق في مؤسسات مثل الاسماثونيان ومكتبة الكنقرس الامريكي وغيرهما.


http://www.loc.gov/loc/lcib/93/9311/music.html

http://www.folkways.si.edu/the-mickey-hart-collection/smithsonian

وايضا بكاءه موسيقيا علي فقد ارض النوبه وثق في مثل هذه المحافل وفي العديد من الكتب.

فتجاهل المصريين له يظل محليا، في مصر فقط، وكذلك عدم تقدير السودان لمساهمته في الموسيقي العالميه وتجاهلهم له يظل محليا، سودانيا....
لكن كما قلتي، موسيقاه لن تختفي، وسياتي اليوم التي نري فيه السودان دوله محترمه تنشيء مؤسسات محترمه ، كمعهد للفنون باسم الموسيقار حمزه علاء الدين، تدرس فيه اعماله ، مثلما تدرس في الكثير من المؤسسات العالميه اليوم

فالتكن مثل هذه الكتابه دعوه الي التفكير في هذا الاتجاه. فالشعوب يرفع من قدرها فنانيها، لاسياسيها. ولان نوبيا اليوم تمر بخطر ماحق لمثقفيها ان يستدعوا اصوات من يحترمهم العالم.

شكرا للمشاركه في البوست.


Post: #28
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: بابكر قدور
Date: 09-23-2016, 08:34 PM
Parent: #27

هذا البوست يهدف الي تسليط بعض الضوء علي اعماله ، و ارتباط اعماله باحدي المدارس الامريكيه الفنية العملاقه ((Minimalism)) التي لم اعرف ماهي ترجمتها العربيه. فاقترحت (التبسيط) او (الأساسيات) وطبعا البوست متاح للجميع للاجتهاد للترجمه

الأخ خالد كودي
لك الود والتحايا الطيبات

كنت متوقعاً أن تتفضل بفتح هذا البوست لأنك قد أشرت إليه من خلال مداخلاتك في بوست لؤي الخاص بأعمال الفنان محمد وردي في لوس أنجلز ولم أتوقع هذا المدخل الرائع للفنان القدير الموهوب حمزة علاء الدين .... فقد عرفنا حمزة منذ فترة السبعينات ولكن لم تكن وسائل الإعلام قد أحرزت التطور الهائل الذي نستمتع به الآن وقد سمعنا النذر اليسير من أعمال الراحل حمزة من خلال شرائط الكاسيت والحمد لله الآن قد تمكنا من رؤية أعماله بالوسائل المتقدمة .. وقد سرني جداً تناول الفرق المتعددة ومن بينها فرق الشباب لأعمال حمزة فعلى الأقل أن ذلك يدفعنا للشعور بالإرتياح باعتبار أن هذا التناول يشكل وفاءً له وتعويضاً عن تجاهل وسائل إعلامنا وكتابنا الحاليين له ولأعماله .... هذا البوست يحتاج لوقفات متعددة ولذلك ربما تكون لي أكثر من مداخلة .. أولى تلك الوقفات هي حول المدرسة التي ارتبطت بها أعمال حمزة علاء الدين وتعريفها والتعرف إليها .. وعلى الرغم من أني بحثت كثيراً وراء كلمة Minimalism .. وماتعنيه من ناحية لغوية وماتعنيه من ناحية المصطلح وانتهيت بالإكتفاء بما جاء من تعريف مباشر للكلمة في (قاموس أطلس) وهو قاموس موسوعي حيث جاء في معنى الكلمة: 1- التبسيطية وهي مدرسة في الفن التجريدي تؤكد على تبسيط الشكل باستخدام الشكل الأساسي مثلاً 2- إستخدام أقل أو أبسط الأساسيات أو العناصر في الأدب أو التصميم
3- مدرسة في الموسيقى المعاصرة تتميز بتبسيط النغمات والأساليب والتكرار الوتري واللحني المطول (موسيقى).
فهذا التعريف قد حدد أن الكلمة العربية المقابلة للكلمة الإنجليزية هي (التبسيطية) وهي لا تخالف ماتفضلت به إلا زيادة حرفين.
إلا أنه من ناحية أخرى من حيث المدلول في المجال الموسيقي فإن التعريف العربي للمدرسة قد جاء شاملاً وغير محدد بحيث لا يمكن القياس به, وعليه لا أجد بأساً للمزيد من الإيضاح من أن أورد أحد التعريفات باللغة الإنجليزية أكثر وضوحاً دون أن يكون خارجاً عما جاء في قاموس أطلس وهو:
an avant-garde movement in music characterized by the repetition of very short phrases which change gradually, producing a hypnotic effect.
و ترجمتها للعربية هي على الوجه الآتي (حركة طليعية في الموسيقى تتميز بتكرار جمل قصيرة جداً تتغير تدريجياً, مولدةً تأثيراً بالاسترخاءً) وعلى هذا الأساس كان القياس سهلاً جداً بالنسبة لي في لحن (لا سلام ولا جواب ياأعز حبيب) فقد استطعت تفكيك النص مسترشداً في ذلك بالتعريف أعلاه .. إلا أن وجود كلمات مصاحبة للحن قد دفعني أيضاً للتأمل في الكلمات لتتولد لدي فكرة أن هناك أصل في الأدب العربي للمدرسة التبسيطية وإن لم يتخذ شكل المدرسة .. ذلك الأصل هو قولنا في الأدب خاصة في مجال الشعر عندما نجد نصاً يمتاز بالبساطة نصفه بأنه (السهل الممتنع) .. فهل ياترى أجد من يشاركني هذا الفهم للنظرية التبسيطية؟


Post: #29
Title: Re: الراحل حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي ال
Author: Khalid Kodi
Date: 09-24-2016, 01:59 AM
Parent: #28

الاخ بابكر قدور،
تحياتي، وشكار للمشاركه في البوست.
معذره، اتزنقته شويه، ولكن سارجع للمواصله في البوست باسهاب قريبا جدا.

خاصية تحميل الصور في المنبر للاسف معطله، ساحاول ان ارفع عدد من الاعمال البصريه من الفنانين الذين تبنوا ال Minimalism للبوست حتي يتم الربط بس مالاقي طريقه لسه- وحتي ذلك الحين ، ماقلته في مداخلتك القيمه صحيح، موسيقي حمزه سهله! وهذا قد سفسر لماذا استطاع ان يؤثر في المستمع الغير سوداني، وبالطبع (ممتنع) حيث ان موسيقاه ليس حدثا عاديا ايضا.

و حقيقة حمزه علاء الدين فوق انه موهوب، فهو رائد وشديد الذكاء وامتلك (فراسه) فوق العاده وحساسيه عاليه تجه الطبيعه والاصوات العاديه فيها. فمن الطبيعه اتي الموسيقار باعماله ! فهو مفعل لحساسيه مفرطه في تمييز الاصوات.

فالقطعه التي اصبحت من الكلاسيكيات، يستطيع ان يفهم من اين اتت كل من يعرف حركة الساقيه، انتظام واضطراد الدوران وصوت المياه والخشب ، والدابه ايا كانت... وغيرها من الاصوات المرتبطه بالساقيه.
شكرا تاني للمشاركه حتي نرجع للبوست.