كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!

كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!


06-08-2016, 10:53 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1465422816&rn=29


Post: #1
Title: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 06-08-2016, 10:53 PM
Parent: #0

09:53 PM June, 08 2016

سودانيز اون لاين
عبداللطيف حسن علي-
مكتبتى
رابط مختصر

سؤال ارقني منذ فترة طويلة ، وهو سؤال مطاطي كذلك ، فيمكن القول ان السوداني (القح) لايفصح عن دواخله مجانيا او بالسهولة

التي نفترضها عادة ......

اتحدث عن الفرقة القومية للموسيقي كمثال ، بمتابعة اعمالهم مع كبار الفنانين في اغنياتهم

الخالدة التي تهز وجدان الصخر وتراقص الانهار وجزيئات الغاز في البيئة المحيطة ، نجدهم

في غاية الانضباط والمهنية ، واذا اردت ان تقرا ، من خلال الصورة (الفيديو) لانفعالات

خفية لاحدهم ، ستجد انعكاس ما ، يعتمد علي قراءتك انت الذاتية لملامح حبور او انغماس ذاتي

لتجربة سابقة للموسيقي نفسه ، او هكذا اظن .....

Post: #2
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 06-08-2016, 11:10 PM
Parent: #1

بعد دقيقتين من كتابة البوست ، وجدته قد انحدر بمعدل 6 بوستات فوقه ، رغم ان المشاهدات

فاقت ال 26 مشاهدة ، نفترض ان البورداب كانوا 6 فاين العشرون :

الان فهمتكم ايها السودانيون الاقحاح !

Post: #3
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: Elmosley
Date: 06-09-2016, 09:36 AM
Parent: #1

Quote: في غاية الانضباط والمهنية ، واذا اردت ان تقرا ، من خلال الصورة (الفيديو) لانفعالات


عبد اللطيف رمصان كريم
موضوع شيق ولكن يبدو التاس منتظرين التفاصيل والصور والفيديوهات
تحياتي

Post: #4
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 06-09-2016, 09:53 PM
Parent: #3

الاستاذ الكبير الموصلي ، مرحب بك اضافة ثرة لهذا البوست

يمكن ان نا خذ اي مثال لفيديو مشترك بين الفرقة القومية

واغنية ضنين الوعد او همس الشوق ، او اغنية من اغانيك العظيمة

كمثال ، لنري كيف يتعامل كبار الموسيقيين اثناء اداء هذه الاعمال الكبيرة والخالدة......

قبل سنوات طويلة حاورت زيدان وانا تحت تاثير اعجابنا كجيل متابع لمصطفي سيد احمد

ست الراحل المقيم زيدان عن السر في توقف معينه الغنائي الجديد ومازال مصطفي ياتي بجديد...

فذكر لي ان هؤلاء العازفين نذهب اليهم في منازلهم ونجدهم غارقين في مشاكلهم الخاصة ومع ذلك

يتناسون كل همومهم عند بداية العمل الموسيقي ، لكن ما اود تن اوصله ان اغلب هؤلاء الموسيقيين الكبار

لاتشعر بتجاوب مشاعرهم اثناء اداء الاغنية ، والاغنية كفيلة بان تجبر المشاهد علي التعبير عن نفسه بطرق مختلفة

ولكن لاشئ من ذلك يحدث ، تراهم في غاية الانضباط كانما الواحد لو ابتسم ساي ، سيكون نشاذ في الفرقة ، فما الامر

اتمني ان نري انزال فيديوهات لكبار الفنانين مع الفرقة القومية للموسيقي

Post: #5
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 09-30-2017, 07:14 AM
Parent: #4

شعرت بضرورة رفع البوست لانه لم يشف غليلي !!

Post: #6
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 09-30-2017, 07:20 AM
Parent: #5


Post: #8
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 09-30-2017, 07:25 AM
Parent: #6

عازف الكمان زرياب في اغنية الحب والظروف

اعلاه ، هو الوحيد الذي ابدي تجاوب معبر عن حتة

ماساهلة في الدقيقة من 3 الي 4 ولان ود الامين ادخل مقطع

جديد لاول مرة في الاداء دا تحديدا وهو في الدقيقة 3 و38 ثانية

اما لؤي عبدالعزيز رغم انه مسؤول عن صولات الكمان الخطيرة

فلا يبدي اي تجاوب ومنغمس في مهنيته لدرجة تغيظ هههه

Post: #7
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 09-30-2017, 07:22 AM
Parent: #5

تعرف يا عبداللطيف لامن اسمع الفنانين الصاعدين زمان .. زمن المرحوم محمدية كنت بعاين لمحمدية واشوف انبساطو . بعرف طوالي انو الفنان دة غناهو سمح وفعلا بكون
حصل شفت عازف الدونب اظن اسمها كدة الكان مع مصطفي سيد احمد . ياخ انا بكون بسمع وبعاين ليهو هو بس بحسسك بنشوة ما عادية
وعازف الجيتار اظن اسمو صلاح جا مع بداية استعمال وردي للجيتار
قول رفعنا البوست
اتمني عودة الموصلي

Post: #9
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 09-30-2017, 07:59 AM
Parent: #7

شكرا حفيظ ، زي ماقلت محمدية بيظهر تجاوب في حتات جميلة

بتعجب حتي الزول المستمع ونحن وجداننا واحد تقريبا

ما تذكرت عازف الجيتار صلاح لكن بعرف شاكر جيتار

الكان مع وردي ولمتني بيهو ظروف خاصة ، اظن وردي في تقليعاتو

العجيبة ديك لما يذكر اسماء العازفين والاغنية شغالة ، قال شاكر جا

الخرطوم مرسلاهو امو يجيب ابري وتاني مارجع ....


اها شاكر دا متجهم عدييل وطاشي شبكة لغاية الان وكمان خلي

العزف مع كل الفنانين ، هو والد الصاعدة ليزا

شاكر لمرورك

Post: #10
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 09-30-2017, 08:05 AM
Parent: #9





اها شوف البت عازفة الكمان دي ، انشراح فوق العادة ولاول مرة

لكن ليها حق ، الود كان خطير وببكي عدييييل

Post: #11
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 09-30-2017, 08:06 AM
Parent: #9

بتذكرو جدا صلاح دة كان نجم مع وردي وفي اول حفلة بالتلفزيون لوردي
قباني لو جا بتذكرو

Post: #12
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: Nasser Amin
Date: 09-30-2017, 08:33 AM
Parent: #11



سلامات استاذ عبد اللطيف

اب سن انتا قاصد اب خنفس


Post: #13
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 09-30-2017, 08:44 AM
Parent: #12

لا ما شاكر
شاكر دة عندو اهلو ناس مكاوي من كوستي . اظنو من الركابية ام درمان .
ناصر ماشايف اليوتيوب

Post: #14
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: Nasser Amin
Date: 09-30-2017, 09:04 AM
Parent: #13

اب سن
اب خنفس ما شاكر...دي اغنية ذات الشامة لوردي زمن التلفزيون ابيض واسود
فتشت لقيت اسمو صلاح خليل علي ...في بوست عن اغنية ذات الشامة
ذات الشامة...أغنية في مقارنة بين زمنين!!!!ذات الشامة...أغنية في مقارنة بين زمنين!!!!

Post: #15
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 09-30-2017, 09:12 AM
Parent: #14

بس صلاح خليل
تشكر ناصر
معناتو لسة ذاكرتنا تمام

Post: #16
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 09-30-2017, 09:39 AM
Parent: #15




استاذنا الموصلي ، في الاماني السندسية ، هنا لو مافي تجاوب الا يكون

لحظات انغماس بديعة مع الهرمنة الرائعة حد الثمالة

Post: #17
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عمر عثمان
Date: 09-30-2017, 10:07 AM
Parent: #16

هل العازف وهو
يؤدي عملا يوميا
محترفا مثل المستمع
العادي المتذوق لا اظن

يقولون ان الجراحين
يتونسون اثناء العمليه
ويضحكون
باعتبار انهم محترفون


Post: #18
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 09-30-2017, 10:55 AM
Parent: #17

تساؤلك مثير للتفكير ياعمر....

ولكن الموسيقي تخاطب الوجدان ، انا شخصيا

عندي اغاني معينة استمع لها يوميا وفي مقطع محدد واوقفها بعده !

الملل لاينتابني رغم كثرة تكرار السمع ....!

الطبيب نفسه ممكن يغني اثناء عمليته الجراحية المتكررة

وممكن لانسان اكثر من دفن الموتي يغني اثناء الدفن

Post: #19
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: محمد أبوالعزائم أبوالريش
Date: 09-30-2017, 02:06 PM
Parent: #18


شكراً أخ عبداللطيف على البوست.

أجيبك بصفتي مارست العزف في فترة من الفترات.

العمل الموسيقي الجيد أو الأغنية التي تلمس وتر حساس عند المتلقي، يتفاعل معها حسب حالته عند سماعها ... تطربه فيتمايل طرباً ... أو تثير شجن فينفعل (بعضهم يصل حد البكاء) ... إذا كانت أغنية حماس أو أغنية وطنية، تحرك مشاعر أخرى، إلخ.
أما العازف، تكون بين يديه الآلة الموسيقية .... يطرب وينفعل ويتفاعل .... لكنه يفرغ هذه الشحنات في آلته لتصلك أنت المتلقي صادقة وجميلة.
إذاً ..... الكل يتفاعل مع الموسيقى ... حتى الموسيقيين ..... ليسوا فاقدي مشاعر .... هل يعقل أن يكونوا فاقدي مشاعر ويدغدغوا مشاعرك أنت؟

قال الإمام الغزالي: من لم يطربه الربيع وأزهاره .. والعود وأوتاره .. فهو فاقد المزاج ... ليس له علاج.

______
Quote: حصل شفت عازف الدونب اظن اسمها كدة الكان مع مصطفي سيد احمد . ياخ انا بكون بسمع وبعاين ليهو هو بس بحسسك بنشوة ما عادية

يا عبدالحفيظ .... ده عبدالله هندي عليه رحمة الله ..... من أبناء كوستي.

Post: #20
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 09-30-2017, 05:47 PM
Parent: #19

أما العازف، تكون بين يديه الآلة الموسيقية .... يطرب وينفعل ويتفاعل .... لكنه يفرغ هذه الشحنات في آلته لتصلك أنت المتلقي صادقة وجميلة.
إذاً ..... الكل يتفاعل مع الموسيقى ... حتى الموسيقيين ..... ليسوا فاقدي مشاعر .... هل يعقل أن يكونوا فاقدي مشاعر ويدغدغوا مشاعرك أنت؟
ــــــــــــــــــــــــــــــ

شكرا محمد ابوالعزائم

طيب الغتاتة لزومها شنو ، مايظهروا مشاعرهم دي شوية

حتي لو ببسمة او ربع بسمة او مسحة حبور علي الوجه ساي !

ــــــــــــــــــ

ناصر يظهر انك قديم شديد زينا كدا

وحفيظ انت لو من كوستي اسال لي من جمال توفيق ، اكيد بتعرفوا !!

Post: #21
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: محمد أبوالعزائم أبوالريش
Date: 09-30-2017, 06:01 PM
Parent: #20


Quote: اب خنفس ما شاكر...دي اغنية ذات الشامة لوردي زمن التلفزيون ابيض واسود
فتشت لقيت اسمو صلاح خليل علي ...في بوست عن اغنية ذات الشامة

الخنفس ده عازف الباص جيتار فيصل
صلاح هو أبو نضارة عازف الجيتار.

Post: #22
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 09-30-2017, 06:05 PM
Parent: #20

ايوة اسمو هندي اتذكرتو والله
من اولاد كوستي الرديف وتوفي بحياة مصطفي وكان شاب صغير
كان بعزف بإحساس عالي وطرب
لم يعزف كثيرا
جمال توفيق البعرفو من اولاد المرابيع اصغر مننا . قرأ جامعة الخرطوم قانون . شاب راقي ومثقف ومن المرابيع حلة عضو المنبر عبدالله عثمان
اذا كنت تقصده


Post: #23
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: محمد أبوالعزائم أبوالريش
Date: 09-30-2017, 06:17 PM
Parent: #22


عارف يا عبدالحفيظ، في بداية التسعينات (وقتها كنت بطلع حفلات وبعزف ساكسفون) ... مرة كان عندنا حفلة في الديم، بعد ما وصلنا وقبل بداية الحفلة، قاعدين مجموعة من العازفين وبعضهم ما بعرفهم، بنتونس .... قلت ليهم أنا أكتر زول بيكيفني في عزف الدُنَب، الراجل البيعزف مع مصطفى سيد أحمد .... الجماعة فكوها ضحكة كأنهم متفقين. .... إكتشفت إنو هندي من بين الموجودين ..... بعدها بقت صداقة واشتغلنا مع بعض كتير، لحدي ما أنا سافرت وتوفى هو أثناء غيابي.

تصحيح: لم يتوفّ هندي أثناء حياة مصطفى ..... الشاهد إنو عملنا ليهو نعي هنا في سودانيز أونلاين وانا من أعضاء 2006.

Post: #24
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 09-30-2017, 06:31 PM
Parent: #23

العتب علي الذاكرة ربنا يرحمو
يا ابوالريش انا اعتمدت علي ذاكرتي
واذكر تماما انو مصطفي كان بجي كوستي كتير جدا . وفي واحدة من حفلاتو ما كان هندي موجود . وكنت مغرما بعزفه سألت قالوا توفي
او هكذا اظنه

Post: #25
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: حاتم إبراهيم
Date: 09-30-2017, 06:33 PM
Parent: #1

تختلف تعابير العازف
حسب المكان، حفل أو استوديو.

لا يختلف كثيراً في رد فعله عن عموم المستمعين
في الحالتين.

Post: #26
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 09-30-2017, 06:55 PM
Parent: #25

جمال توفيق البعرفو من اولاد المرابيع اصغر مننا . قرأ جامعة الخرطوم قانون . شاب راقي ومثقف ومن المرابيع حلة عضو المنبر عبدالله عثمان
اذا كنت تقصده
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

علمت انه يعمل بمصنع كنانة ، وصفك ينطبق عليه تماما

Post: #27
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 09-30-2017, 07:15 PM
Parent: #26


تختلف تعابير العازف
حسب المكان، حفل أو استوديو.

لا يختلف كثيراً في رد فعله عن عموم المستمعين
في الحالتين.

ــــــــــــــــــــــــــــ
المستمعين ممكن في حفل يختلفوا عن استوديو لانو مابلقوا براحهم
ونوعية المستمعين تختلف حسب الاعمار السائدة ومستويات وعيهم
مناخ الاستوديو يهئ لهدوء وتركيز اكثر مع الموسيقي وبالتالي نتوقع
تركيز الموسيقي مع المقاطع المؤثرة فينا كما مؤثرة فيه ....فإذا كنا نحن
غير العارفين باسرار العمل نتاثر بعمق ينعكس باشكال مختلفة علي قسماتنا
وتعابيرنا ، فما الذي يخفيها لدي اغلبيتهم ، لماذا تبدو عليهم الصرامة حيث لاصرامة
وكان احدهم يخاف ان يكون نشاذا موسيقيا رغم احترافيتهم كفرقة قومية

Post: #28
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: حاتم إبراهيم
Date: 09-30-2017, 07:32 PM
Parent: #1

بالعكس
الاستوديو غير هاديء بالمرة
وتركيز العازفين يتشتت لحظة اقتراب الكاميرا
السوداني عموما خجول ولا يحسن مواجهة الكاميرا
ولا يتصرف بطريقة تلقائية أبدا.

قبل الفضائيات كان أكبر ستوديو هو (استوديو سي)
صالون بمساحة 15 في 8 أمتار بلون بني كئيب
ومونيتور واحد عبارة عن تلفزيون ملون 32 بوصة
مثبت على تربيزة أمام الحضور ومربوط عليها بحزام.

مع مرور الكاميرا تظهر صورة الشخص على المونيتور
فبدل ما يواجه الكاميرا يلتفت للمونيتور ليرى وجهه هناك
ويبدا (الحركات) ليتأكد أن الظاهر في الشاشة هو نفسه

فلو راجل إما يبشر أو يحرك خشمو أو يصر وشو
ولو مرة تقوم تصلح التوب الأصلا رمتو قبل مرور الكاميرا بلحظات

يسري هذا على العازفين أيضا، وهم أشد صرامة
باعتبار أن التلطف أمام الكاميرا من سمات المستجدين والمخلوعين.

Post: #29
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: حاتم إبراهيم
Date: 09-30-2017, 07:47 PM
Parent: #1

حتى الرياضيين نفس الشيء
في كاس الأمم الأفريقية غانا على حسب ظني
والتي انهزم فيها منتخبنا بتلاتة ثلاثيات
كان مراسلو وكالات الأنباء يذهبون للاعبين
على أمل الخروج بتصريحات من أفراد اللاعبين
المراسل يمشي على مجموعة اللاعبين معاهو المصور
أول ما يشوفوا الكاميرا يشردوا كأنهم شافوا آربجي

الخجل سلوك سيء ينبي بعدم الثقة
ودي حاجات و(مدارك) يتم تعليمها في البيت
أطفال جيل السبعينات كانوا بيتدسوا تحت السراير
لما يجيهم ضيف من أقاربهم.

Post: #30
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 09-30-2017, 08:11 PM

تعرف قبيل لما كتبت انو الموسيقي كانما يخاف ان يكون نشاذ

ولذلك يبدو عليه الصرامة كي لايفقد تركيزه مع المجموعة ، كتبت

ذلك لاستبعد فرضية الكاميرا لانني اعتبرتها غير وجيهة مع اناس محترفين

ياخ الفرقة دي التلفزيون بقي بالنسبة لهم بيتهم الثاني وامكن الاول من كثرة

اقامتهم فيه

Post: #31
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: بابكر قدور
Date: 10-01-2017, 09:23 AM
Parent: #30

الأستاذ عبداللطيف حسن علي
لك الود والتحايا الطيبات
ولك الشكر أيضاً على تناول هذا الموضوع الهام حيث أنه يفتح الشهية
والمجال لطرح نظرية (لغة الجسد – Body language) وتطبيقها
على مقصدك في هذا البوست – وإن وفقت في شرح النظرية فإنها تقول
إن الإنسان قبل وجود اللغة كان يتفاهم بالإشارة وعندما عرف اللغة أصبح
التفاهم بالكلمات المنطوقة مصحوبة بالإشارة وتتحد الإشارة مع اللغة في
الدلالة – هذه النظرية يمكن تطبيقها على مجالات كثيرة في الحياة – من بين
تلك المجالات هو الموضوع الذي تفضلت بطرحه ومن هنا كانت أهميته ..
فظنك الذي قدمت به للبوست صحيح جداً في نظري إذ أن القراءة في هذه
الحالة المطروحة تتم من جانب المتلقي وهي قراءة ذاتية من المتلقي لحركات
الجسد وإيماءات الجسد التي يرسلها العازف وهذه الإيماءات
ليست موحدة بحيث نقول أن هذا العازف لا يبتسم وبالتالي
هو لا يعبر عن نفسه بحيث نتخذ البسمة هي دلالة التعبير عن
عما يدور في نفسه .. فقد يبتسم هذا العازف وقد يحرك العازف
الآخر رأسه وقد يمايل الثالث وقد وقد وقد .. فالأمر يتعلق
بقدرتك على قراءة إيماءات الجسد المرسلة من العازف كمتلقي
وعلى هذا الأساس فقد ركزت على شريط الفيديو الأول الذي
يعرض أغنية محمد الأمين وطبعاً الفنان خارج الموضوع فقد تم
التركيز على العازفين .... فقد شغلت الشريط أكثر من عشرة
مرات متتالية .. فيها بعض المرات إيقاف الموسيقى تماماً وعزلها
لقراءة الإيماءات الجسدية المرسلة من كل من العازفين .. من قولة
تيت .. فإن عازف الأوكورديون يرسل إيماءات الطرب يمنة ويسرة
ويحرك رأسه في كل الإتجاهات ويغمط شفتيه ويطلقهما .. ورغم أن
المصور يركز صوره على ثلاث عازفين للكمنجات فقط بينما هناك
خمسة عازفين ويعرض المخرج صوراً معينة .. والثلاثة عازفين
للكمان يعبرون بتمايل رؤوسهم .. يتميز عازف الكمان الذي يتوسطهم
كما تفضلت وأشرت ببعث إيماءات واضحة وربما لم تفطن لعازف
الكمان الذي أشرت بأنه مسؤول عن صولات الكمان الخطيرة واعتقد
أنك تقصد لؤي عبدالعزيز وأنا لا أعرف الأسماء ولكن أنظر إلى هذا
العازف في الدقيقة 14 عندما فرغ من الصولة الخطيرة التي قدمها
فقد رفع وجههه من أوتار الكمان واتجه به نحو الفنان في حوار صامت
مع كمنجته ابتداءاً وثانياً فهو يقول للفنان ها قد فرغت من الأداء
والدور لك فتفضل وهذه الحركة أعتقد أن الموسيقيين يسمونها
"التسليم" فالعازف يقوم بتسليم الدور للفنان – أنا لست موسيقياً
وقد سمعت هذا القول من بعض أهل الموسيقى .... أعتقد أن لكل
عازف طريقته في التعبير عن نفسه وإرسال إيماءات جسدية
ينفرد بها وحده .. وفي ذلك أذكر من الفرقة القومية ممن رحلوا
عن حياتنا وهو المرحوم "محمدية" فقد كانت لديه إيماءات جسدية
ترسل من وجهه تشبه البسمة وهي ليست بسمة وفي قراءتي لهذه
الإيماءات إرتبط في ذهني محمدية بالموسيقار العالمي وعازف
البيانو "هيربي هانكوك" حيث أنهما يرسلان من وجهيهما نفس
الإيماءات الجسدية – سبحان الله – أنظر إلى هيربي هانكوك
في مقطوعته الرائعة (Cantaloupe Island) وانظر إلى
تعبيرات وجهه مقارنة بتعبيرات وجه محمدية عليه رحمة الله ..
مع تحياتي وتقديري ....



Post: #32
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 10-01-2017, 10:23 AM
Parent: #31

اوسكارات مش واحدة
جضمت الموضوع جضام قبورة
ياقدورة.ريثما اعود لك شاهق الاحترام

Post: #33
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: jini
Date: 10-01-2017, 03:08 PM
Parent: #32

فاقت ال 26 مشاهدة ، نفترض ان البورداب كانوا 6 فاين العشرون :

المشاهدات للعضوية وغير العضوية يا عبلطيف اخوى
حبينا نرفع البوست بحرفنة وكدة
جني

Post: #34
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 10-01-2017, 03:39 PM
Parent: #33

صحيح ي جني.بس شفقة وعوارة مني ساي
اهو البوست غاب سنة ورجع واشكرك علي الملاحظة الدقيقة

Post: #35
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 10-01-2017, 05:32 PM
Parent: #34

مداخلتك الشحمانة خلتني ارجع للفيديو برؤية جديدة

اولا بالنسبة للتسليم والتسلم في الدقيقة 14 كانت في نقرشة بالعود

زي شفرة تخاطب داخلية بين لؤي وود الامين كانت بمثابة خلاص

سلمني يا لؤي بعد كدا !!

اما الحاجة الاهم في مداخلتك الخاصة بنظرية لغة الجسد او كيمياء

تبادل الرسائل الهورمونية وفيزياء التعابير الخفية علي الوجه والعيون وغيرها

فقد نبهتنا الي ان نكون متجاوزين للسطح الخارجي ، القشرة الخارجية ومحاولة سبر

الاغوار البعيدة خلفها ، فما يبدو من صمت ، ليس سكوني وانما ديناميكي يحتاج

تفعيل ادوات غير مجرد النظر في وجوه العازفين ، وهو مايعتمد علي القدرة الذاتية

للفرد في الدخول الي ماوراء القشرة الخارجية والتساؤل عن ماهية الحراك الجسمي - نفسي

ولابد ان العيون تلمع وشعر الراس يتحرك ولكن ادواتنا المباشرة كمعرفة انسانية سطحية لاتري ذلك

ولابد ان هورمونات افرزت ومسامات الجلد وقفت علي حيلها وضجت هورمونات الحبور دون ان يحسها

حساسات وعينا المحدودة .....

كدا يا بابكر قدور ح تخليني اشغل منشاتي كلها المرة الجاية

Post: #36
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: محمد أبوالعزائم أبوالريش
Date: 10-01-2017, 07:38 PM
Parent: #35

Quote: أنظر إلى هذا
العازف في الدقيقة 14 عندما فرغ من الصولة الخطيرة التي قدمها
فقد رفع وجههه من أوتار الكمان واتجه به نحو الفنان في حوار صامت
مع كمنجته ابتداءاً وثانياً فهو يقول للفنان ها قد فرغت من الأداء
والدور لك فتفضل وهذه الحركة أعتقد أن الموسيقيين يسمونها
"التسليم" فالعازف يقوم بتسليم الدور للفنان


شكراً الأخ قدور، ولكن التسليم لا يتم بالإيماء أو الإبتسام أو أي حركة مسرحية (أو لا يجب أن يكون).
إنما التسليم جزء من أداء العازف، وأظنك هنا تقصد بعد إكمال الصولو الحر. إذا كان الصولو جزء من اللحن، فالأمر منتهي، يقوم العاف بالأداء كما في النوتة ثم تستلم منه الأوركسترا أو الفنان ... أما إذا كانت مساحة مفتوحة للعازف لعزف شئ إرتجالي (لا أريد شحن المداخلة بمصطلحات فنية)، ياخد العازف راحته ويقول ما لديه، ثم يسلّم الفنان بشئ من أساس اللحن (لا مانع هنا من تأكيد التسليم بحوار صامت تتخلله ابتسامة).

أيضاً هناك تسليم مشابه عند أخوتنا المسرحيين. حتى يكون الحوار مرتب بين ممثلين، تكون آخر كلمة في نهاية العبارة المكتوبة للممثل هي التسليم أو المفتاح للممثل الآخر ليبدأ حديثه.

أرجو أن أكون أوضحت.

Post: #37
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: محمد الكامل عبد الحليم
Date: 10-02-2017, 03:40 AM
Parent: #36




تحية

بالاضافة الي عدم انضباطهم التقني , يفتقدون حصافة ضبط المشاعر سواء عن طريق الايماءات التي تلتقطها الكاميرا او تعابير الوجه...تستطيع ان تلحظ وتلتقط عبوس بعضهم أو انفراج اسارير الأخر... أما الهندام فحدث ولا حرج...

Post: #38
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: بابكر قدور
Date: 10-02-2017, 06:48 AM
Parent: #37

أخي أبوالريش
لك الود والتحايا الطيبات
وربما تكون هذه أول مداخلة لنا مع بعض فللأخ عبداللطيف كل الشكر
أن أتاح لنا هذه الفرصة وأقول لك يا أخي أنني لست ملماً بعلوم الموسيقى
وطرائقها ولا أعدو أن أكون متلقياً فقط وعلى العموم لك الشكر على التعليق
ونستأذن الأخ عبداللطيف لتوسيع النقاش في هذه الجزئية من الموسيقى وهي
تتعلق أيضاً بالإيماءات الجسدية التي ترسل من العازفين .. مداخلتك ياصديقي
جاءت مختصرة جداً وتحتاج إلى توسع قليلاً في الشرح حتى تعم الفائدة ولا أخفيك
أن مفهومي عن التسليم عضدته قراءة الإيماءة الجسدية الصادرة من عازف "الكرار"
الطمبور - في الفيديو أدناه للفنانة الإثيوبية القديرة بيزاوورك أسفاو .. لاحظ العازف
وهو الوحيد في هذا الفيديو وهو يجلس خلف المغنية تماماً بحيث أن نظرهما متعاكس
تماماً ولكنه بعد الفراغ من العزف أرسل إيماءة جسدية مركبة من حركة الرأس وتحريك
العيون وإيماءة مشتركة المعنى لدى من يفسرون الإيماءات الجسدية بتحريك الرأس
بما يعني "الموافقة" على العموم أرجو التركيز في الفيديو في الثانية 46 من الدقيقة
الأولى وأرجو أن تشرح لنا انطباعك وشرحك لهذه الإيماءة الجسدية مقروءة مع عملية
التسليم في مجال الموسيقى أو مقرونة به وفي انتظارك ياصديقي ....


Post: #39
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: بابكر قدور
Date: 10-02-2017, 06:51 AM
Parent: #38

كدا يا بابكر قدور ح تخليني اشغل منشاتي كلها المرة الجاية
------------------
والله ياعبداللطيف أعجبني هذا التعبير جداً
أوسكار قدر الضربة ....

Post: #40
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: محمد أبوالعزائم أبوالريش
Date: 10-02-2017, 07:51 AM
Parent: #39


شكراً الأخ بابكر قدور، وياخي الشرف لي أنا بالتداخل معك.

قلت في مداخلتي:
Quote: التسليم لا يتم بالإيماء أو الإبتسام أو أي حركة مسرحية (أو لا يجب أن يكون).

أرفقت عبارة (أو لا يجب أن يكون) بين قوسين لأنني أعرف أن ذلك يحدث، وعندما يحدث، يكون إندماج من العازف في الأداء .. وأيضاً قد يكون للتأكيد أن المغني منتبه معه .... لكنه ليس الأصل في التسليم.
الفيديو بتاع الفنانة الأثيوبية، كانت إشارة العازف واضحة وضوح شديد ...... لكنه كان يجلس خلف المغنية ولا أظنها رأت إشارته، رغم ذلك استلمت وبدأت الغناء.

تحياتي

Post: #41
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 10-03-2017, 05:52 PM
Parent: #40


بالاضافة الي عدم انضباطهم التقني , يفتقدون حصافة ضبط المشاعر سواء عن طريق الايماءات التي تلتقطها الكاميرا او تعابير الوجه...تستطيع ان تلحظ وتلتقط عبوس بعضهم أو انفراج اسارير الأخر... أما الهندام فحدث ولا حرج...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحياتي محمد عبدالحليم

مافهمت عبارة عدم انضباطهم التقني التي تقصدها ، اما ضبط المشاعر دا ياريت مايقدروا عليهو

والهندام اصلا موحد لدي الفرقة القومية ....نحن بنحاول نستنطق ماوراء العبوس الظاهر ، تجي انت

تهجمهم الهجمة دي كلها هههه

لك ودي

Post: #42
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: Ahmed Yassin
Date: 10-04-2017, 03:15 PM
Parent: #41

عبداللطيف وشركاه
تحياتي للجميع فردا فردا ولكل القامات المشاركة ... الحقيقة هي قامات ممتعة
طيب


انتوا كدة بتتكلموا عن اداء العازف وحاليته المزاجية واكيد عارفين ان ادائه بعتمد اساسا على ذاكرته السمعية فقط
ومن بداية اول اوركسترا او فرقة موسيقية وهو الاسلوب المتبع ليومنا هذا
ودي بسموها (الهترفة) eterophony او في السودان بسموهو (الجقلرة)
وهو اسلوب العزف (السماعي)

Post: #43
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عزيز
Date: 10-04-2017, 07:34 PM
Parent: #42

الاخ عبداللطيف
والاخوة الكرام
مساء الخير

إحساس العازف يتجسد في اناملة خاصة عازفين الوتريات عند العفق على الوتر أو مفتاح آلة النفخ..
لذلك عندما تنظر لوجه العازف تظنه متجهماً بينما هو يجمع احساسه ليخرجه نغماً وتكنيكاً رائعاً..

لك التحية والتقدير
عبدالعزيز خطاب

Post: #48
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: محمد الكامل عبد الحليم
Date: 10-07-2017, 09:12 AM
Parent: #41




عدم الانضباط التقني مقصود به الخروج عن النص بالاجتهادات الشخصية..

لا تلاحظ الانسجام الانفعالي ...كل تتغير ملامح وجهه وفق مزاجه وهذا أيضا يقع ضمن عدم الانضباط التقني ...


لك الاحترام اخي

Post: #44
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: حاتم إبراهيم
Date: 10-05-2017, 06:28 AM
Parent: #1

التجهم والتكشير غير مطلوبين أبدا في العازف
والتعبير الملائم قد يتطلب التدريب مثل العزف تماما
فالأداء أمام الجمهور لا يختلف عن أي مقابلة رسمية تلتزم بسلوك مناسب
لا اعتقد أن هناك تدريب على هذه النواحي السلوكية ومتروكة للظروف غالبا
مع أن النوتة قد تلزم العازف بالتمايل أو طريقة حركة مميزة وهذا مبين كتابة
بالذات لآلات مثل الكمان والبيانو فهناك رموز للانحناء والمسك بالقوس مثلا
إلا أن العازف السوداني جاد تماما.

Post: #45
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 10-06-2017, 05:56 PM
Parent: #44

شكرا احمديس وخطاب حاتم

ما اظن يا احمد ، يكون في سوداني من اجيال ماقبل التقنية

يكون ماحافظ الالحان الكبيرة ، حتي العازفين الكبار حفظهم للالحان سهل

عليهم اداءها ...بس ليه الانفعال معها غير موجود ، هل بسبب التكرار

ام مشاعرهم تختفي في حركة الاصابع كما يقول خطاب ...صحيح اننا في اقصي

لحظات الانفعال مع الااغاني ممكن (نبشر بس) بالاصابع كنوع من الانضباط !

ويبقي التبشير هو اخفاء مشاعرنا كانما اظهارها عيب في وسط اجتماعي معين !


اول مرة اعرف ياحاتم انو النوتة فيها الزام باظهار الحركات اثناء اداء الالات

وكتير شفنا اداء من نوتات لكن برضو الجمود سيد المشهد !

اذكر في الثمانينات كان (البعيو) يغني في التلفزيون لناس بنك فيصل في العهد الذهبي

للكيزان ، وطبعا البعيو زول طرب وتمايل شديد ، فلاحظ مصور الكاميرا انو الجماعة

بصفقوا بتحت الترابيز ههه

والبعيو لمان زهج من جمودهم ، دخل راسو في مشنقة علي شكل وردة ، وكانما يقول

علي وعلي اعدائي ....

السوداني لايظهر مشاعره الا سكران طينة او مع شلتو التي تتحدث لغة مشتركة هههه

Post: #46
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: حاتم إبراهيم
Date: 10-06-2017, 07:18 PM
Parent: #1

الموسيقى نوع من التسلية (entertainment)
والسلوك المتوقع فيها هو الابتهاج للمؤدي والمتلقي
والنوتة فيها التوضيحات دي بالنسبة للآلات ولحركة جسم العازف
ومسؤولية قائد الفرقة هو توجيه العازفين لأداء هذا الدور
في السودان لسة عندهم مشكلة حتى على مستوى اللبس

فلا يمكن نتوقع من العازف أن يرتدي كرافتة كأنه داخل على اجتماع!







Post: #47
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 10-06-2017, 07:31 PM
Parent: #46

شكرا حاتم ، من زمن ابحث عن فيديو ياني دا تحديدا

كمية الحركة للفرقة والمتلقي + كمية الاندهاشات ، حاجة تريح الاعصاب بالجد

Post: #49
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 10-07-2017, 10:04 AM
Parent: #47

تحياتي حاتم
دحين كدة ما حصرت دور الموسيقي في مجال ضيق . Entertainment
الموسيقي اظنو عندها ادوار تانية غير التسلية . ممكن تلهب الحماسة
وتواسي الحزين
وتلهب عواطف العاشق
وتريح الاعصاب
وتجعلنا نطفو في حالة من التوازن الداخلي

Post: #50
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: حمد عبد الغفار عمر
Date: 10-07-2017, 10:44 AM
Parent: #49

سلام عبداللطيف

الما بتبهجو الموسيقى مافي حاجة بتبهجو أصلا ، ممكن شخص عادي لكن الممارس غريبة يتجهم

في أمثلة لناس ردة فعلهم واضحة
ود الحاوي
اسماعيل عبدالجبار
محمد العمرابي وواحد عازف أكورديون بعزف دائما مع حمدالريح

Post: #51
Title: Re: كبار الموسيقيين : مهنية ام افتقاد مشاعر ؟!
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 10-13-2017, 02:53 PM
Parent: #50


في أمثلة لناس ردة فعلهم واضحة
ود الحاوي
اسماعيل عبدالجبار
محمد العمرابي وواحد عازف أكورديون بعزف دائما مع حمدالريح
ــــــــــــــــــــــــ
حمد لبد (علي قول الظريف عثمان عوووضة)

اكثر مايعجبني في الاحاديث الامدرمانية لجيل الستينات هو سردهم الممتع

والموثوق (الرايح ساي مع نهاية حياتهم) لخبايا كثيرة في تاريخ السودان

وماذكرته جزء من التوثيق الرايح ساي !

مثل هؤلاء القامات من يوثق لهم ؟!


معظم الاعمال الفنية الجبارة كان وراءها شخصيات من وراء الكواليس

وعادة لايذكرهم التاريخ !!

ــــــــــــــــــــــ

ياريت يكون في فيديو يوضح امثلة لما ذكرتهم ، رغما عن ضعف

امكانيات التصوير وحرفيته والمناهج العقيمة للمخرجين التلفزيونيين

خالص الود