قراءة في دفتر الأعمى (هوميروس )

قراءة في دفتر الأعمى (هوميروس )


05-26-2016, 07:25 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1464243929&rn=0


Post: #1
Title: قراءة في دفتر الأعمى (هوميروس )
Author: كمال علي الزين
Date: 05-26-2016, 07:25 AM

07:25 AM May, 26 2016

سودانيز اون لاين
كمال علي الزين-الدوحة _ قطر
مكتبتى
رابط مختصر

(*)

1
(غني لي يا ربة الشعر ، عن غضبة (أخيل بن بيليوس) ، تلك الغضبة التي اودت بحياة آلاف المقاتلين الشجعان و جعلت منهم طعاماً للوحوش و جوارح الطير)
هكذا يستهل الشاعر اليوناني الضرير (هوميروس) قصيدته الملحمية الإلياذة ، التي تتكون من ١٥٩٦٣ بيتاً ، يروي فيها أسطورة يونانية قديمة , عن الحرب التي تسببت بها قصة حب ، قصة حب نشأت بين بارز ابن ملك طروادة و هيلانا زوجة أخ ملك إسبارطة .
اختطف بارز هيلانا و اخذها معه الى طروادة و قيل انها هربت معه بعد وقوعها في حبه ، غضب ملك اسبارطة و أستعان ببقية ملوك الإغريق و حشدوا الف سفينة حربية من اجل استعادة هيلانا .
هيلانا الحسناء التي يقول عنها هوميروس :
الوجه الذي حشدت لاجله ألف سفينة)
وظلت القصة .. مجرد ملحمة أسطورية ..
محض خرافة ..
حتى القرن التاسع عشر الميلادي ..
..
.
إلياذة هوميروس
اول عمل شعري يتناوش مخيلتك حين يأتي ذكر الشعر و تاريخه ..
هي ملحمة و كلمة ملحمة التي نطلقها جزافاً على مناحي شتى ، تعني القصة التي تروي مشاركة الآلهة للبشر في صراعاتهم و حروبهم و تروي ايضاً ملامح من حياة الآلهة و حبهم و حربهم و ليال سكرهم ..
الإلياذة هي قصة حرب طروادة الشهيرة رواها الشاعر هوميروس ، اقدم الشعراء في تاريخ الانسانية و اذيعهم صيتاً و شهرةً ..
هوميروس تعني الضرير - اي الكفيف البصر ، و قيل انه كان ضريراً فعلاً ، عاش في القرن الثامن قبل الميلاد ، و هو الذي صاغ أساطير آلهة الأولمب، و روى بطولات (الهيليينين) الذين نسميهم اليونان بالعربية و يسميهم اللاتينيون الإغريق و هم اهل إيونيا في تركيا الحالية و التي تقع طروادة ايضاً في حدودها الحالية ..
الإلياذة او الإليادة كلمة هيلينية تعني قصة مدينة ايليوذ ..
عن الإلياذة و هوميروس الضرير سنتحدث حتى عصر الإسكندر و هو الاخر أسطورة يونانية تعني - حامي الرجال ..


إلا أننا قبل ذلك لابد لنا من الإنتقال إلى القرن التاسع عشر ..
للحديث عن رجل ألماني إسمه (هاينريش شليمن) ..
كان افاقاً كاذباً ، حلم منذ صغره بالعثور على كنز ملك طروادة او ايليوذ كما يرد اسمها في إلياذة هوميروس .
هاجر الى روسيا و عمل بتجارة الأسلحة اثناء حرب القرم الشهيرة منتصف القرن التاسع عشر ، و بعد ان جمع ثروة لابأس بها ، طلق زوجته الروسية و عبر الاطلنطي الى كلفورنيا و عمل بمناجم الذهب ، كان يشتري خام الذهب من المنقبين في المناجم و يقوم بتسويقه على طريقته الماكرة .
إزدادت ثروته ، و بدأ في التفكير في تحقيق حلمه ، أرسل برقية الى كبير أساقفة اثينا ، يطلب مساعدته في إيجاد زوجة يونانية ، كان يبحث عن هيلانته الخاصة ، وصل الى أثينا و وجد أن كبير الأساقفة قد وجد ضالته .
صوفيا ..
حسناء يونانية في الثامنة عشرة ، كان هاينريش في التاسعة و الأربعين ، تزوجها و اشترى قصراً فخماً بأثينا ، و لم يطل به المقام في اثينا ، أخذ صوفيا و اتجه إلى تركيا ، حيث موقع مدينة إيليوذ / طروادة القديمة ، ستة كيلومترات قرب الدردنيل ، و كون فريقاً من المنقبين و أخذ الإذن من الحكومة العثمانية التي اشترطت عليه عدم خروج أيما آثار يتم العثور عليها خارج الحدود التركية ، وافق هاينريش و بدأت رحلة البحث عن كنز طروادة و كانت المفاجاة ، فتحاً جديداً في عالم التاريخ و الاثار ..



Post: #2
Title: Re: قراءة في دفتر الأعمى (هوميروس )
Author: كمال علي الزين
Date: 05-26-2016, 07:45 AM
Parent: #1

(.)
2
تقول الأسطورة ان أخيل بن بيليوس ، أقوى محارب عرفه التاريخ ، كان له نقطة ضعف وحيدة ، هي كعبه ، و منها كان المثل الشهير :
(كعب أخيل) .. للإشارة إلى نقطة الضعف , و لكعب أخيل قصة سنأتي إليها لاحقاً ..
بعد ان حشد اقمانون ملك إسبارطة جيوش اليونان و أساطيلها لمحاربة بريام ملك طروادة الذي اختطف ابنه بارز زوجة اخ اقمانون ، هيلانا او هيلين زوجة أخ ملك اسبارطة ، كان يطمع في مشاركة اخيل / اخيلوس بن بيليوس ، الا ان أخيل رفض المشاركة و لم يشارك فعلياً إلا بعد أن قتل هكتور بن بريام صديقه ، و نازل أخيل هكتور و قتله وربط جثته على عربته الحربية و جره وراءه و دار به حول قلعة ايليوذ /طروادة ثلاث دورات ، و كانت زوجة هكتور و والديه يشاهدان ذلك من شرفة القلعة
و استمر الحصار عشر سنوات ، حتى لجأ الإغريق الى خدعة الحصان الذي صنعوه و خبأووا بداخله المحاربين و تركوه امام قلعة طروادة الحصينة ، فظنه أهل طروادة غنيمةً او هديةً و فتحوا الأبواب و ادخلوه الى باحة القلعة ، و خرج المحاربون ليلاً من الحصان و فتحوا أبواب المدينة للجيش الغازي و دمروا المدينة و نهبوا كنوزها و قتلوا الملك بريام و سبوا نساء طروادة و استعادوا هيلين ، و احرقوا المدينة ومن هنا جاء المثل التركي القديم :
إحذر هدايا اليونان ..
بعد ان وجد علماء الاثار مدينة طروادة تحت أنقاض الموقع الذي اكتشف فيه هنريش شليمان حضارة الحيثين محض صدفةً ودون علم ، لم يجدوا أثراً يدل على صدق خدعة الحصان ، و اكتشفوا أن زلزالاً كان هو المتسبب في نهاية حضارة طروادة و مملكة بريام
و قال بعض العلماء بان الحصان هو رمز لإله الزلازل عند قدماء الإغريق ، لذلك فان خدعة الحصان ، إنما هي استعارة شعرية استخدمها هوميروس لوصف الزلزال الذي قضى على حضارة طروادة ..



Post: #3
Title: Re: قراءة في دفتر الأعمى (هوميروس )
Author: sadig mirghani
Date: 05-26-2016, 10:08 AM
Parent: #1

كلام عجيب

Post: #4
Title: Re: قراءة في دفتر الأعمى (هوميروس )
Author: كمال علي الزين
Date: 05-28-2016, 03:45 PM
Parent: #3

سلمت يا صادق ..

نواصل إن شاء الله ..

Post: #5
Title: Re: قراءة في دفتر الأعمى (هوميروس )
Author: كمال علي الزين
Date: 05-30-2016, 06:42 PM
Parent: #4


Post: #6
Title: Re: قراءة في دفتر الأعمى (هوميروس )
Author: كمال علي الزين
Date: 07-02-2016, 09:18 AM
Parent: #5

(*)

بعد تنقيب إستمر لسنوات , وجد هنريش شليمن , بمساعدة عالم آثار إنجليزي , أنقاضاً لمدينة قديمة تدل على حضارة مذدهرة , و أعتقد أنه وجد مدينة طراودة - إيليوذ كما وصفها هوميروس إلا أنه كان مخطئاً ..فهو لم يكن عالم آثار , كان مجرد مغامر ..بحثه بادئ الأمر لم يسفر عن حضارة الطرواديين ..بل أدى إلى إكتشاف حضارة تسمى حضارة (الحثيين ) , عجز العلماء طوال قرون عن إيجاد موقع عاصمتها ..وجده هنريش شلمن بالصدفة في خضم بحثه عن كنز طراودة ..و لكنه أيضاً ..وجد طروادة وكنزها ...بعد ذلك بسنوات ..
وفي ذات الموقع ...

نواصل إن شاء الله ..

Post: #7
Title: Re: قراءة في دفتر الأعمى (هوميروس )
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 07-02-2016, 02:11 PM
Parent: #6

الواقع يصدق الشعر!

فلماذا رفض طه حسين ان يكون الشعر الجاهلي معيارا لواقع ماقبل الاسلام

بل ، اعتبر ، ان القرءان هو المقياس !

السبب كما يتضح ، ممانعة الانظمة العربية -السعودية تحديدا- عن فتح اراضيها

لعلوم الكشف الاثارية .....

Post: #8
Title: Re: قراءة في دفتر الأعمى (هوميروس )
Author: كمال علي الزين
Date: 07-24-2016, 06:10 PM
Parent: #7

سياسة السعودية تجاه قضية البحث العلمي تواجه دائماً
مسألة الدين ..
لذلك أخي عبداللطيف , تجد تناقضاً كبيراً بين التاريخ الحقيقي و المتداول