ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضياء الدين بلال

ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضياء الدين بلال


05-22-2016, 01:55 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1463921728&rn=7


Post: #1
Title: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضياء الدين بلال
Author: زهير عثمان حمد
Date: 05-22-2016, 01:55 PM
Parent: #0

01:55 PM May, 22 2016

سودانيز اون لاين
زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
مكتبتى
رابط مختصر

اااي .. شترا
سهير عبدالرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
في حواره بصحيفة التيار والذي نشر بعدد الخميس الماضي تحدث الأستاذ (ضياء الدين بلال ) رئيس تحرير صحيفة ( السوداني) قائلاً : " نعم أوقفت سهير عن الكتابة وجمال الوالي لم يسألني عنها" ؛ وأضاف أنه كان يطلب مني على الدوام أن أكتب في القضايا الاجتماعية لأن كتابتي السياسية شترا.
ما ينبغي قوله في البدء أن الأستاذ ( ضياء الدين بلال ) هو أستاذي الذي علمني ألف باء الصحافة ؛ وهو الذي أخذ بيدي في دروبها الوعرة و كان دوماً خير المعلم والموجه والمرشد ، رفد مسيرتي الصحفية خلال العشرة أعوام الماضية بالعديد من الوصايا، ودس في يدي تذكارات المادة الناجحة، وعلق على جيدي تعويذة حماية الفكرة وصناعة القرار .
عرفته منذ العام 2006 كنت متدربة في صحيفة (الرأي العام ) وكان هو رئيس القسم السياسي ، تمنيت أن أتحول من قسم التحقيقات إلى القسم السياسي لأستمع إلى وصاياه العشر والعشرين للمحررين والتي يبدع في نظمها وتتجلى موهبته الفذة في أقوى ملف سياسي بالصحف السياسية آنذاك .
أبرز ما يميز أستاذي ( ضياء الدين) عن الكثيرين الذين ولجوا إلى مهنة الصحافة في غفلة من عين الزمان أنه لايحسد زملاءه على نجاحاتهم بل إنه من يساهم وبقدر كبير في صنع تلك النجاحات ، قدم أسماء للصحافة لم يكن لأحد أن يسمع لهم صوتاً أو يحس لهم ركزاً وهم يعملون في صحف أخرى ، فلمع اسمهم معه وانطلقوا من نجاح إلى آخر وظل هو خلف الكواليس يبتهج بفرح طفولي بتقرير ذكي وتحقيق قوي وخبر حصري ، يفرح لزملائه تماماً كما يفرح لنجاح أبنتيه (رنا وراما ) كان يدعم ويحفز ويوجه ويبدع ويساند في صناعة وخلق الأفكار من العدم ؛ إنها صنعته التي يجيدها تحويل الفسيخ إلى شربات ؛ وتطويع المحال وصناعة النجاح .
كل ما تضيق بنا الهموم وتكثر علينا الملمات نتوجه إليه فنجده الأب والأخ والصديق والأستاذ ، كان ينتهرني إن اخطأت بحب ويقسو بتوجيهات حنينة في آخر مقال لي في السوداني قال لي (سهير أنا ماعاوز أندم أني رجعتك للكتابة تاني ) ؛ لم يكن حينها خائفاً من تقريع أو تأنيب في ردهات (الوطني) .....ولكنه كان يخاف على سهير ويخشى على (رهف ورغد ).
ولكن .......مع كل هذا فقد تعلمنا في الجامعة وفي كليات الصحافة والإعلام أن الصحفي ينبغي أن يكون شاملاً وأن الكاتب الصحفي ينبغي أن يكون أشمل فلا أدري أية قاعدة صحفية تلك التي تقول بأن يتحدث كاتب صحفي في مواضيع دون أخرى ....وهل هناك فرق بين السياسة والاجتماع أم تراها علوماً متصلة ببعضها تتداخل ولا تتنافر . وهل تعدو السياسة إلا أن تكون ظلاً لحركة المجتمع .
أما كلمة (شترا) المحببة إلى نفسه ونفسي أيضاً فأني أعتقد أنه وإن كانت الكتابة عن سوءات السياسيين و قيادات الوطني واخفاقات النظام نوع من الشتارة فليشهد التاريخ أني شترا.
خارج السور :
من المؤسف حقاً استاذي ضياء أن يغيب كاتب عن الصفحة الأخيرة ولا يسأل رئيس مجلس الإدارة عنه خاصة إذا كان رئيس مجلس الإدارة ذاك متابعاً لكتاباته ويعلق عليها بين الفينة والأخرى .....أم ترى أن سؤاله قد ينتقص من قدره أمام قيادات حزبه لذلك يفضل إدارة الصحيفة بعقلية إدارة ناد لكرة القدم.

Post: #2
Title: Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا�
Author: محمد أبوجودة
Date: 05-22-2016, 03:16 PM
Parent: #1






















- - - - - - - - - -
لك التحية أخانا زهير

Post: #3
Title: Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا�
Author: محمد أبوجودة
Date: 05-24-2016, 09:02 AM
Parent: #2






Quote: أبرز ما يميز أستاذي ( ضياء الدين) عن الكثيرين الذين ولجوا إلى
مهنة الصحافة في غفلة من عين الزمان أنه لايحسد زملاءه على نجاحاتهم بل
إنه من يساهم وبقدر كبير في صنع تلك النجاحات ، قدم أسماء للصحافة لم يكن
لأحد أن يسمع لهم صوتاً أو يحس لهم ركزاً وهم يعملون في صحف أخرى ،
فلمع اسمهم معه وانطلقوا من نجاح إلى آخر وظل هو خلف الكواليس يبتهج
بفرح طفولي بتقرير ذكي وتحقيق قوي وخبر حصري


هل هذا هو السجال الذي تقصد، يا عزيزي؟




...................
لكل أمةٍ سِجالها، وإذن ف سجالات أمتنا الصحافية، هي على هذا النسق.

Post: #4
Title: Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا�
Author: محمد أبوجودة
Date: 05-25-2016, 08:48 AM
Parent: #1




Quote: كل ما تضيق بنا الهموم وتكثر علينا الملمات نتوجه إليه فنجده الأب والأخ والصديق والأستاذ ، كان ينتهرني إن اخطأت بحب ويقسو بتوجيهات حنينة في آخر مقال لي في السوداني قال لي (سهير أنا ماعاوز أندم أني رجعتك للكتابة تاني ) ؛ لم يكن حينها خائفاً من تقريع أو تأنيب في ردهات (الوطني) .....ولكنه كان يخاف على سهير ويخشى على (رهف ورغد ).







......................
هاهنا شوية سِجال ..! بيد أنه في "الطريق ال ممشي" مرّة "high way " وأخرى peak way

Post: #5
Title: Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا�
Author: زهير عثمان حمد
Date: 05-25-2016, 09:04 AM
Parent: #4

استاذي الجليل أبو جودة
تحياتي شايفك بتقرأ بعمق شديد لكين كويس الناس بتمشي بين السطور عميانه
لك كل الاجلال وأشكرك علي المرور والمشاركة يا صديقي

Post: #6
Title: Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا�
Author: محمد أبوجودة
Date: 05-25-2016, 09:48 AM
Parent: #1




يا هلا ومراحب بيك عزيزي وأستاذي، الصحفي النّشِط، زُهير

ووالله يا زُهير، وما ليكش عليّ حِلفان (كما تقول المصاريا): لأنتَ لك أثرٌ إخباري
عبر هذا المنبر العام، يفوق العديد من الصحف الخرطومية التي لها مجالس إدارات
وصداقات حزبية وعسكارتارية و بنبية..! تكاد تكون المصدر الحيوي الأسنى في
عدد من المجالات الخَبَرية.

فـَ سِرْ وعين الله تعالى، ترعاك، بإذن واحد أحد.





..................
وإنِّي لـَ مُستأذِنك في الاستمرار بالبوست!

Post: #7
Title: Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا�
Author: زهير عثمان حمد
Date: 05-25-2016, 09:55 AM
Parent: #6

أخي محمد
لك كل التحيا البوست وكاتب البو ست تحت أمرة سعادتكم أفعل ما تريد ولك كل الحق أنه حلالك
ومع صادق ودي

Post: #8
Title: Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا�
Author: محمد أبوجودة
Date: 05-25-2016, 03:44 PM



وافر تقديري وثنائي لك

عزيزي زُهير،



ففي البال أشياء أريد أن أكتبها حول الموضوعة..! لا سيما وإدارة صحيفة السوداني، الغرّاء، أصبحت
من كِبار المورّدين للكُتّاب الصحفيين لصحف الخرطوم الأخرى! فقد دهمتنا أقلام (بالصحف التي نداوم!
على قراءتها) عدد من الدكاترة والدكتورات اللائي كُنّ في يوم قريب، وكانوا، دُررا وأقمارا في صحيفة "الســوداني" ..!
بينما أضحوا الآن، وأضحَيْن، وقد أُحرِقتْ مراكب عودتهم للسوداني ..! وقد حلّ بأمكنتهم، دُرراً مستورَدة من "وين" ما عارف!

ولكن يبدو أن صحيفة السوداني، متمسّكة بال خط المتورَك! أكتر من آل-تُرُكرُك.

Post: #9
Title: Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا�
Author: محمد أبوجودة
Date: 05-25-2016, 03:44 PM

تكرر ... فــ عُذرا

Post: #10
Title: Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا�
Author: عبدالغني محمد الحاج
Date: 05-25-2016, 04:04 PM
Parent: #9



تالله كتابتك يا أبا جودة تعبر عن وعي يتجاوز وعي ضلام الدين بمسافات لكنها ما بتدي حريف بتدي البتحرفن

Post: #11
Title: Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا�
Author: محمد أبوجودة
Date: 05-26-2016, 10:33 AM
Parent: #10



الأخ عبدالغني،

لك التحايا الطيبة، ووافر التقدير؛ ومع ذلك أقول:

يا زول، خاف الله فينا ..!

إحنا ناس - مَرّات مَرّات - دِميعاتنا قِرَيْبات قِرَيْبات ..




..................
قَـرِّب ياخ! لا تبتعد، تَتِحْ لي الفرصة كي أحكي لك طُرفة.

Post: #12
Title: Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا�
Author: محمد أبوجودة
Date: 05-27-2016, 08:20 AM
Parent: #1





قيل لإعرابي، ما بلَغ من سرورك بِـ مَنْ تحبُّ ..؟

قال، هيَ واحدة، ما جال طيفها في خاطري، حتى ارتويتُ يقينا، ثم أنشَدَ:


ذَكَرتُكِ ذَكرةً فاصطدتُّ ضــَــبــَّــاً ،،، وكنتُ إذا ذَكرتُكِ لا أخيـــبُ






....................
التُّقُل صِـنْعَة! أو هكذا يقولون.

Post: #13
Title: Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا�
Author: على تاج الدين على
Date: 05-27-2016, 10:55 AM
Parent: #12

على اليمين ضياء الدين ليس لديه وقت يهدره للوقوف على غث الحديث والتصدى للحملات الرخيصة التى تنتاشه بين الفينة والاخرى
سيما ان كانت معارك مع طواحين الهواء ...لانه يدرك ان اصاحبها يعانون من حالة تضخم فى اللغو المعرفى ومن ثم تكون المعركة
معهم من غير معترك بل اقرب للعبث منها للموضوعية .

Post: #14
Title: Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا�
Author: عبدالغني محمد الحاج
Date: 05-27-2016, 11:19 AM
Parent: #1

Quote: حالة تضخم فى اللغو المعرفى


وااااك

لغو معرفي ؟؟ يعني معرفة ذات لغو دي تجي كيف
والما معرفة برضو بتكون ذات لغو يا ربنا؟؟؟
ولله في البورد دا في ناس بترص الانشاء كيفما اتفق بلغو عجيب

Post: #15
Title: Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا�
Author: على تاج الدين على
Date: 05-27-2016, 11:17 PM
Parent: #14

Quote: وااااك

لغو معرفي ؟؟ يعني معرفة ذات لغو دي تجي كيف
والما معرفة برضو بتكون ذات لغو يا ربنا؟؟؟
ولله في البورد دا في ناس بترص الانشاء كيفما اتفق بلغو عجيب

الاقتباس اعلاه...نموذج حى للغو المعرفى فى ابهى تجلياته...قال انشاء قال!!!
ليتك عرفت معنى الانشاء فى اللغة حتى لاتكون محط سخريتنا؟؟؟دع هذه
الادعاءات العريضة فانها توقعك فى حرج بالغ....هذا الامر يعد ضربا من
ضروب الانشاء فى اللغة ...كما النهى والاستفهام والتمنى والنداء ..ان شاء الله
تكون فهمت (اللغو) ده؟؟؟؟؟؟

Post: #16
Title: Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا�
Author: عبدالغني محمد الحاج
Date: 05-28-2016, 02:26 AM
Parent: #15


تاني يا انت.. والله عليك جنس قوة عين
بلعت النجرة الأولى وجاي تبرطع في التانية
ياخ كانت تقول لغو الكلام ، لغو المجالس ، لغو عبدالغني لكن تحترم مفردة ليها جلالها ذي مفردة المعرفة
كدي قوقلها إمكن تلقى زول نجرها قبل ليك وعلى الأقل تكون انت ما شاربها بس موصل ليها
ما هو يا معرفة يا لا معرفة لكن لمن تحدد إنها معرفة ما تنفيها بمفردةة لاغية ذي مفردة لغو
أما ليتنى عرفت معنى الإنشاء يا بتاع النجر؟ أها يا أخونا الإنشاء والنجر والكلام الببلاش ديل كلهم أولاد عم يا طاووس

Post: #17
Title: Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا�
Author: زهير عثمان حمد
Date: 05-28-2016, 10:37 AM
Parent: #16

معنى اللغو في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

اللغو: ( اسم )
صوت الطير أذا نغمته ؛ صوت الكلام غير المجدي
لَغْو: ( اسم )
لَغْو : مصدر لَغا
لَغا: ( فعل )
لغا / لغا في يَلغُو ، الْغُ ، لَغْوًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول ملغوٌّ فيه
لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة ، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها
لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ
لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً ، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ
لَغَا لَغْواً : أَيْ تَكَلَّمَ بِاللَّغْوِ
لغَا الحالفُ : حلف بيمين على شيء ظانًّا أنّه كما حلف وليس كذلك ، حلف من غير قصد
اللَّغا : ما لا يُعتدَّ به
ولغا بكذا : تكلَّمَ به
لَغَا الشَّيْء : بَطَلَ
مصدر لغِيَ / لغِيَ بـ / لغِيَ في
لَغو: ( اسم )
مصدر لغا / لغا في
اللَّغوُ : ما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ، ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع
اللَّغوُ : ما لا يُحسب في العدد في الدية والبيع ونحوهما لصغره
اللَّغو : ُ سَقَطُ المتاع
اليمين اللَّغْو : ما يحلف عليه الشَّخصُ ظانًّا أنّه كذا وهو بخلافه ، أو ما ورد على اللِّسان بغير قصد

*سوف اعود للحديث عن الاستخدام اللغوي لها كيف جاءت في احاديث الرسول وهل وردت في القران وكيف كان استخدام الاعراب له في بادية السامواي وهم أفصح العرب لغة بعد جهابذة صنعاء

Post: #18
Title: Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا�
Author: زهير عثمان حمد
Date: 05-28-2016, 05:05 PM
Parent: #17

عنى كلمة اللَّغْوِ في القرآن الكريم

اللَّغْوِ﴿٣ المؤمنون﴾ مالافائدة فيه من الأقوال والأفعال
اللغوِ ﴿٢٢٥ البقرة﴾ اللغوِ في الإيمان: ما لا يَعقد عليه القلبُ، أو لم يكن يعتقد يميناً.
اللغوَ ﴿٥٥ القصص﴾ اللغوَ: السَّبَ و الشتم من الكفار. أو الباطل.

معنى كلمة اللَّغْوِ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزيةMeaning of اللَّغْوِ to English in Holy Quran

لَغْو (what is) unintentional ; futility ; ill speech ; the thoughtless utterances ; vain talk
تفسير آية 3 من سورة المؤمنون

تفسير الجلالين

﴿والذين هم عن اللَّغو﴾ من الكلام وغيره {معُرضون}.
تفسير الميسر

والذين هم تاركون لكل ما لا خير فيه من الأقوال والأفعال.


الكفاية و مفاهيمها

مفهوم الكفاية عند تشومسكي و المنظور المعرفي :

يندرج تعريف تشومسكي ‎N . Chomsky بصفة عامة ، ضمن التيار المعرفي . إذ يُعرف الكفاية اللغوية " أنها نظام ثابت من المبادئ المولدة " و التي تُمكن كل واحد منا من إنتاج عدد لا نهائي من الجمل ذات المعنى في لغته ، كما تمكنه من التعرف التلقائي على الجمل ، على اعتبار أنها تنتمي إلى هذه اللغة ، حتى و إن كان غير قادر على معرفة لماذا ، و غير قادر على تقديم تفسير لذلك .

إن هذه القدرة ، حسب تشومسكي ، غير قابلة للملاحظة الخارجية ، ويكون الشخص خلالها ، عاجزا على ذكر كيف يتمكن من إنتاج و توليد جمل مفهومة ، و لا كيف يكون بمقدوره فهم جمل ذات دلالة في لغته . و تتعارض الكفاية بهذا المعنى ، مع الإنجاز أو الأداء ‎Performance و الذي يعني " استعمال اللغة كما نلاحظها " .

إن ما يُمكِّن المخاطب ـ المستمع من الكلام و الفهم في لغته ، هو نظام من القواعد المستبطن . كما أن الشخص الذي يمتلك لغة يكون قد استدخل نظام القواعد الذي يحدد الشكل الصواتي للجملة و أيضا محتواها الدلالي الخاص : إن هذا الشخص طور ما يمكن تسميته كفاية لغوية خاصة . و هذه الكفاية اللغوية يمكن أن تصير نموذجا لكل الكفايات في مختلف المجالات . كما يصبح الفهم التشومسكي للكفاية أداة لنقد الاتجاه السلوكي ، إن المتعلم يكتسب اللغة بفضل الاشراط ، أي بواسطة سلسلة من الاستجابات للمنبهات ، فإنه لن يمتلك سوى عدد محدود من الصياغات ، و لن يكون بمقدوره تكرار سوى الصياغات التي سبق له سماعها و تعلمها . في حين أننا ، نلاحظ على العكس من ذلك ، أن كل متكلم قادر على إنتاج في لغته ، صياغات لم يسبق له سماعها . و هكذا نقول عنه إن لديه كفاية ، أي لديه معرفة إجرائية (عملية) بالبنيات اللغوية . إن هذه الكفاية هي التي تمكن المستمع من القدرة على القول بشكل فوري ، ما إذا كانت هذه الجملة التي يسمعها لأول مرة صحيحة لغويا أم لا ، حتى و إن لم يكن بمقدوره ذكر السبب .

و هكذا فإن الكفاية اللغوية التي يتحدث عنها تشومسكي ليست سلوكا . إنها مجموعة من القواعد التي تسير و توجه السلوكات اللغوية ، دون أن تكون قابلة للملاحظة و لا يمكن للفرد الوعي بها .

إن تشومسكي يعـطي للكـفاية بعدا جديدا . إذ يعتبرها ملكة " الانسجام و التلاؤم " ( ونضيف نحن الاندماج ) ، إنها تسمح بأن تصير الكلمات منسجمة و متلائمة حسب كل وضعية . و هكذا فالكفاية تكمن مع تشومسكي في التوافق مع جميع الوضعيات إنها الاستعداد لحسن الدراية و المعرفة .

و لم يكن تشومسكي وحيدا في إدراجه مفهوم الكفاية في التصور الذهني و المعرفي ، على عكس ما يفعل السلوكيون ، فقد قام العديد من الباحثين و من مجالات مختلفة ، بذلك و لعل في مقدمتهم بعض المهتمين بالتدريس الهادف ، و الذين انخرطوا في هذا التوجه أي التوجه الذهني المعرفي .

و منهم كانيي ‎Gagné على سبيل المثال و الذي نظر إلى التعلم ، انطلاقا من نظرية معالجة المعلومات . على الرغم من كون مفهوم القدرة الذي يستعمله ، يختلف تماما عن مفهوم الكفاية لدى تشومسكي ، لأن كانيي يعتبرها أمرا مكتسبا و ليس فطريا . لكن و من بين الخمسة مراقي التي يحددها في نموذجه حول التعلم ، فإن المهارة الفكرية و الاستراتيجيات المعرفية و الاتجاهات ، هي بالأساس عمليات ذهنية داخلية .

كما يصنف لوي دينو ‎D'hainaut . و الذي يبتعد عن التفسير السلوكي ، الهدف في المجال المعرفي ، على اعتبار أننا نعمل من خلاله على جعل التلميذ قادرا على إنجاز عمل عقلي ـ معرفي و بهذا يبتعد دينو في مجال التربية و التعليم عن السلوكيين من أمثال ماجر . إن كل من كانيي و دينو و هاملين و غيرهم ، يُدرجُون تصورهم في إطار السيكولوجية المعرفية على عكس ماجر و من نحا نحوه . إذ يتعلق الأمر بالنسبة إليهم بالتساؤل عما يوجد بين المنبه و الاستجابة ، أي أننا من الضروري أن نفتح " العلبة السوداء " لنكشف عن العمليات العقلية وراء السلوك . وهكذا فعلى العكس من الذين ينظرون إلى الكفايات على أنها سلوكيات ، فإن هؤلاء يتصورونها بشكل يجعل منها أمرا داخليا و غير مرئي ، لذلك يمكن إدراج تصورهم كما أسلفنا ، في إطار المدرسة المعرفية في السيكولوجيا ، ذلك التصور الذي سيمنح توجها خاصا لنموذج التدريس الهادف ، حيث سيجعله يبتعد عن الانغلاق في النظرة السلوكية و يتجنب بالتالي الانتقادات التي تتهمه بالتروع نحو التجزيئي و الآلية و السطحية .

ه*ذا حسب ما جاء في اليات تفكيك الخطاب اللغوي المكتوب والتؤيل الفلسفي له