باختصار، مثلث قُطْرُب هي دراسة لغوية تتناول المفردات في مجموعات، كل مجموعة تتكون من ثلاث كلمات تتشابه الكلمات في الحروف وتختلف معانيها باختلاف حركة الحرف الأول (الفتحة والكسرة والضمة)من هو قُطْرُب؟اسمه محمد بن المستنير بن أحمد، وهو نحوي من أهل البصرة، وأوّل من وضع هذه الدراسة فأصبحت تعرف به (مثلث قطرب). كان من تلاميذ عالم اللغة سيبويه وكان يأتيه باكرا فقال له سيبويه: "ما أنت إلاّ قطرب ليل".والقُطْرُب دويبة لا تزال تدبّ ولا تفتُر.وباقي الكلام كتير يمكن الرجوع إليه في الموسوعاتتالياً أمثلة من مثلث شيخنا قطرب نظمها شعرا الشيخ عبد العزيز المكناسي وبعدين نشوف التميز عند شيوخ الحقيبةثم نرجع للنقل من مثلث قطربإذا مد الله في الأجل
الغَمْرُمَاءٌ غَزُرا * والغِمْرُ حِقدٌ سُتِرَاوالغُمْرُ ذُو جَهلٍ سَرَى * فِيْهِ ولَم يُجَرِّبِالغَمر (بالفتحة) هو الماء الغزيرالغِمر (بالكَسرة) هو الحقد والغلالغُمر (بالضمة) الجاهل قليل التجربةتحيةُ المَرْءِ السَلام * وَاسْمُ الحِجارةِ السِلاموالعَرْقُ في الْكفِ السُلام * رَوَوْهُ في لفظِ النَّبِيْالسَلام (بالفتحة) هو التحيةالسِلام (بالكَسرة) هو الحجارةالسُلام (بالضمة) هي عظام الأصابع في اليد والقدموفي رواية أخرى هي عُروق ظاهر الكف والقدم
والحَلْمُ ثَقْبٌ فِي الأَدِيمْ * والحِلْمُ مِنْ خُلْقِ الكرِيموالحُلْمُ في النَّومِ العميْمْ * بِالصِّدْقِ أَو بالكذِبِالحَلم (بالفتحة) هو الثقبالحِلم (بالكسرة) التأني والتعقلالحُلم (بالضمة) الرؤيا في النومالسَبْتُ يَوْمٌ عُهِدَا * والسِبْتُ نَعْلٌ حُمِدَاوالسُبْتُ نَبْتٌ وُجِدَا * في مَعْمَرٍ أَوْ سَبْسَبِ (القفر أو المفازة)السَبت (بالفتحة) من أيام الأسبوعالسِبت (بالكسرة) هو الجِلد المدبوغ ويصنع منه النعالالسُبت (بالضمة) هو نبات يُغسَل به وهو أيضا مُليِّن
ناس الحقيبةقال خليل فرح:لسّه تـايه فى الدلال ماضي * هل تنـاسيت عهدنـا الماضي فى صحيفة قلبي كم ماضي * خـاتم لحظـك الماضي ونجومك ولَّ يا ليل جيش مِعبّي وغاير وعشمان متلي يا ليل ولَّ ساكت غاير طويل ومسيخ مِعتم لاك مريح لاك غاير أضاير في همومك ويمشي جرحك غاير
ثم ود الرضي: سبب نوحي واضجاري وسبب دمعي الدوام جاري وقف علي ساحل الجاري لا اعلم بالذي جاري لمحته وصحبته الجاري كسر قلبي وكسر جاري ---- تصحيح: العبادي وليس خليل فرح وتصحيحات أخرى لفك اشتباك السطور
قباني بطّل حركات وطلّع لينا من بيت الكلاويعارفك ممغوص ومتابع مغصتك في البوستات، لكن خلينا نورّي ناس (خبتني بي كوعه ... خبتّو .. كسّرت ليو ضلوعو ...) ماذا كان يكتب أجدادهم.ولو عايزين كلام الصعلكة برضو ممكن يشوفوا الصعلكة المحترمة في شعر الحقيبةبانتظارك يا ابو الصحب
غايتو ما جاتنا راحة .. نمشى نقرا الجناس الكامل و الناقصو شوية طباق عشان ننقدكعمك قطرب عملا متلتة و ناس الحقيبة عملوها رباعى و خماسى و الله يستر من السداسى____يا مولانا الملك .. زولك فات منير و انور بى غادىده قمر 14 عديل كدىتقولى مستنيرعلى العموملابسين العمومو مع ناس الخرطوم عمومو ها هنا قاعدون
وقال العباديمُر يا نسيم بي جاري.........واحكيلو كل الجاري قول ليهو دمعو الجاري.........في خدودو سوّى مجاريثم أبو صلاحمن قليبو الجافي لي قليبي الحان.....النسيم يتردد عامل استمحان الغضون تتناول منه خمر الحان ......والطيور تتناشد رايق الألحان
لك الود والتحايا الطيبات أخي معاوية الزبير ..كلما قرأت لمن ينقب في أغاني الحقيبة وينثر مثل هذهالدرر .. أزداد تمسكاً بأننا نملك كنزاً مازال يحتاج مناللبحث والتنقيب .. نضر الله وجهك يامعاوية ....
Post: #25 Title: Re: مثلث قُطرُب وإبداعات شعراء الحقيبة Author: عبدالحفيظ حسن Date: 11-29-2015, 11:59 AM Parent: #24
.***فى اعتقادى أن (مثلث قطرب )هذا يعتمد على الكلمات ثلاثية الحروف المتشابهةبإضافة الألف واللآم ، كما اوردت .... أخى معاوية .... من أمثلة : 1/ الغَمْرُ ...... الغِمْرُ ...... والغُمْرُ .2/ الحَرَّةُ ...... الحِرَّةُ .....والحُرَّةُ .أو رباعية الحروف المتشابهة بإضافة الإلف واللام : -1/ السَلام ..... السِلام ...... والسُلام .2/ الكَلام .... الكِلام ....... والكُلام.أو كما جاء فى قصائد شعراء الحقيبة : -1/ خليل فرح:**لسّه تـايه فى الدلال ماضي * هل تنـاسيت عهدنـا الماضي فى صحيفة قلبي كم ماضي * خـاتم لحظـك الماضي **نجومك ولَّ يا ليل جيش مِعبّي وغاير وعشمان متلي يا ليل ولَّ ساكت غاير طويل ومسيخ مِعتم لاك مريح لاك غاير أضاير في همومك ويمشي جرحك غايرثم ود الرضي:سبب نوحي واضجاري وسبب دمعي الدوام جاريوقف علي ساحل الجاري لا اعلم بالذي جاريلمحته وصحبته الجاري كسر قلبي وكسر جاري*** أما فى حال تشابه اثنان ، ثلاثة أو اربعة حروف فى الكلمات – بغض النظرعن عدد حروف الكلمات .... فهنا يسمى "لزوم مالا يلزم" :( هو فنٌّ في الشعر وفي السجع يلتزم فيه الشاعر أو السَّاجع قبل الحرف الأخير من أبيات قصيدته أو سجعاته ما لا يلزمه كأنْ يكون الحرفانِ الأخيرانِ متماثلينِ في كلّ القوافي أو الثلاثة الأخيرة)يقول العبادي:صيّح سـروروتلاه الامين *** ضلـت قـلـوب العـالمينعاقـلنا يـلزمني اليمين *** ماعـرف شمالو من اليمينويقولبهوى ياخى السكنت براحه *** فى هدوها وعز انشراحهفى غدوها وساعة مَراحَه *** بهوى فيها الحيا والصراحهما بتجول بي كِرِب خاضبه راحه ***ياخى بعشق جارة مُراحَهوالأمثلة لا تحصى و لا تعد فى قصائد شعراء الحقيبة ......هذا مجرد رأى واجتهاد منى قابل للخطأ والصواب .....
Quote: وقال العباديمُر يا نسيم بي جاري.........واحكيلو كل الجاريقول ليهو دمعو الجاري.........في خدودو سوّى مجاري
من مقطع الشعر تعرف ان لها شلوخ جقَت سيف..!تحياتي الجميل الأستاذ معاوية الزبير والجميلين زوارويا استاذ عبد الحفيظ حسن ، تحياتي وسلامي ، أيضا أهم ما في المثلث شرح الكلمات علي ضوء الحركات"فتحة /ضمة/ كسرة"
Quote: ودالزبير يجقلبوالشكر لي ود المديرانا تبع صحبي قباني
اب سن، تعرف ياخي أنا أي حاجة تلصقني بي ود المدير دا ما باباها.قلتلي تبع قباني! هو الزول دا زاتو تلقاهو سكسك في حني علي أنا يا (تتي)، لامن ربنا غفر ليهو
Quote: كلما قرأت لمن ينقب في أغاني الحقيبة وينثر مثل هذهالدرر .. أزداد تمسكاً بأننا نملك كنزاً مازال يحتاج مناللبحث والتنقيب .. نضر الله وجهك يامعاوية ....
شكرا بابكر قدورتعرف موضوع شعر الحقيبة بما فيه من إشراقات تم طرحه كثيرا في هذا المنبرولكن لا بأس من إعادة تناوله فينة بعد أخرى، عشان الناس الما عاصرت تلك البوستات تدلي بدلوها.وكما قلت -سيادتكم- فإن شعر الحقيبة كنز لا ينضب
Post: #31 Title: Re: مثلث قُطرُب وإبداعات شعراء الحقيبة Author: محمد على طه الملك Date: 11-29-2015, 07:28 PM Parent: #30
غايتو يا جلالدونا بوست فرسان في الميدان ده بتقدرو عليهو براااكم .
Quote: **فى اعتقادى أن (مثلث قطرب )هذا يعتمد على الكلمات ثلاثية الحروف المتشابهةبإضافة الألف واللآم ، كما اوردت .... أخى معاوية .... من أمثلة : 1/ الغَمْرُ ...... الغِمْرُ ...... والغُمْرُ .
Quote: أما فى حال تشابه اثنان ، ثلاثة أو اربعة حروف فى الكلمات – بغض النظرعن عدد حروف الكلمات .... فهنا يسمى "لزوم مالا يلزم" :( هو فنٌّ في الشعر وفي السجع يلتزم فيه الشاعر أو السَّاجع قبل الحرف الأخير من أبيات قصيدته أو سجعاته ما لا يلزمه كأنْ يكون الحرفانِ الأخيرانِ متماثلينِ في كلّ القوافي أو الثلاثة الأخيرة)يقول العبادي:صيّح سـروروتلاه الامين *** ضلـت قـلـوب العـالمينعاقـلنا يـلزمني اليمين *** ماعـرف شمالو من اليمين
تمام أستاذنا عبد الحفيظ حسنو"لزوم ما لا يلزم" نجده بكثرة في شعر الحقيبة بعكس "الجناس" الذي أوردنا أمثلته عاليهوأظن لو جات أمثلة في مداخلات تانية سيكون معظمها من نوع "لزوم ما لا يلزم"أشكرك
و لما جا عمك عبيد يغالط الخليل قال :بين خــــــــدودن وبين انفـــصادن يجرى بحر السيف يروى صادٍ شوف عيون الأكــــباد حصـادن والبطير ما طـــار من مصــادن ناعسات كاحلات صابني صادن كيف أطيق المــوقــف قصــادن_____________________تقول لي قُطرُب !!
Quote: ثم أبو صلاحمن قليبو الجافي لي قليبي الحان.....النسيم يتردد عامل استمحان الغضون تتناول منه خمر الحان ......والطيور تتناشد رايق الألحان
في باقي القصيدة دي يا ود الزبير .. ابوصلاح كان قاصد شنو لما قال :قال لي لازم جرحك مدة الأزمان.........لا روايحي تطبك لا ولا لقمان البداوى جروحك شفتو يا سقمان.........في عصير الند البنضحو الرمان
بالمناسبة ...عمك عمر البنا غناها من ( قليبها الجافي ) و ليس من( قليبو ) ... تماماً كما انزلها سيدنا أبو صلاح ...الظاهر أداءها بـ ( قليبو ) اسهل للشباب فتحورت مع الزمن ...
Quote: ثم أبو صلاحمن قليبو الجافي لي قليبي الحان.....النسيم يتردد عامل استمحان الغضون تتناول منه خمر الحان ......والطيور تتناشد رايق الألحان
Quote: في باقي القصيدة دي يا ود الزبير .. ابوصلاح كان قاصد شنو لما قال :قال لي لازم جرحك مدة الأزمان.........لا روايحي تطبك لا ولا لقمان البداوى جروحك شفتو يا سقمان.........في عصير الند البنضحو الرمان
المعنى واضح يا قباني. يللا يا شيخ صديق أحمد حمدون واصل.في البيت الأول أظن بيقول: جرحك سيلازمك طول الزمن، لا الأرياح ستعالجك ولا حِكم لقمانأما عصير الند البيطلع من الرمان، يعمينا ويطرشنا. ربنا يسقينا ليهو ياخ. أكيد به شفاء لا سقم بعده---قصيدة يا رشا يا كحيل لأبو صلاح مثال جيد للجناس الناقص (غير التام)وهو مختلف عن الجناس التام المذكور في الأمثلة السابقة النادرة في شعر الحقيبةوما أظن تكون هناك أمثلة كثيرة (أعني جناس تام) لم نوردهاأشكرك
التحية لك استاذنا معاوية الزبير على هذا البوست الفخيم ونحن طبعا بنسكت لما يتحدث الكبار امثالكم وامثال الاستاذ يحيى قباني وكما قيل لا يفتى ومالك في المدينة ،،، غايتو خلونا نقعد معاكم في الوست ده ونخدمكم ونستمتع بصحبتكم هنا لانو البوست فيه فطاحلة لا نقوى على الحديث معهم ،،كدي يا استاذ قباني شوف لينا نماذج من شعر جدنا تنبيه الغافلين امحمد ود الرضي مثلا وليس حصرا كاغنيتين ( تيه واتاك ) او (ظبي العزاز الجيدو قزاز يا العزاز انا نوم يغزاز) وحتى شعره غير الغنائي ستجد فيه نماذج لن تجدها في شعر غيره انت ادري مني بها ،، اها انا غايتو قاعد ومربع يدي بكل ادب واحترام لكبارنا هنا ومنكم نستفيد ,,, وااصلو تحياتي : ياسر العيلفون ...
رأيت بائع الجِرجير ينادى وهو يقول ياجِرجيراوقعتُ بين الحِسان كَحَجرٍ فى بِركة ماءٍ جُمْبُلُغجاءه أحد العراب فقال: ياشيخ لى أم إقْحَئِنَّة أصابها الإِمصَالوالإِستِبرِخشاش ,, فبم أُداويها؟فأجابه الشيخ: عليك بإثنان من شعاع الشمس ,, وإثنان من شعاع القمرواخْلِطهُما واخلِط خليط الخَليط فى هُونْ بلا قَعَر ,, واسقها له على الريقتَشفى بإذن الله ,, سأل تلميذه: أ صَعَقَتْ العَكاريت؟اجاب التلميذ: ظَيْعَم فسأله الاستاذ: ماذا تقصد بـ ظَيْعَم ؟فقال: وأنت ماذا تقصد بـ أ صَعَقَتْ العَكاريت؟فقال الاستاذ: أنا أقصد هل صاحت الدِّيَكَة؟فقال التلميذ: وأنا أقصد لم تُصِحْ.سلام ياود الزبير ,, انا بين ود اسن وود قبانى ممكن تعتبرنى خاتِف لونين ,, لكن برضو ممكن ارسل عاطف يجيب لى فنجان جبنة.
صحبتك السلامة يا ود الزبير ...ابقى عشره على المبادي ..___________________جدك يا ود العيلفون قال :لعلى اراك ضحا تتجلى بطيب و اراك و نجري كلام ويكون سمراك جوارى حسان وبعض امراك وبعده تنام