ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو ترجمو لينا ياحلفاوين

ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو ترجمو لينا ياحلفاوين


10-20-2015, 04:18 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=480&msg=1445354321&rn=0


Post: #1
Title: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو ترجمو لينا ياحلفاوين
Author: الطيب عباس
Date: 10-20-2015, 04:18 PM

03:18 PM Oct, 20 2015
سودانيز اون لاين
الطيب عباس-ناوي للبلد الامين
مكتبتى فى سودانيزاونلاين



انا عجبتني شديد بس مافهمتا وسامع فيا كفيل وغربه ترجمو لينا



Post: #2
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: عباس محمود
Date: 10-20-2015, 05:11 PM
Parent: #1

سلامات
الاغنية بلسان دنقلاوي ... عليك بالزميل علي عثمان عبد الوهاب للترجمة الدقيقة.
اعتقد ان المغني اسمه عثمان حميدة
دم بخير

Post: #3
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 10-20-2015, 06:12 PM
Parent: #2

التحية حبيبنا الطيب عباس ..
الاغنية بالنوبية ( الدنقلاوية ) والفنان هو عثمان حميدة وكان مقيم
في الرياض .. تواصلت معه كثيراً .. والحق يقال أنه كان في شوق
إلى البلد ولا يرغب الاقامة الغربة .. لذا غنى هذه الاغنية بإحساس
صادق وتعبير عن الحزن والحيرة التي كان يعاني منها .. هو زول أصيل وود بلد ..

الأغنية فيها حزن عميق وشوق إلى البلد وهو يكرر من خلال الاغنية
سؤال إستنكاري .. ماذا ننتظر من هذه الغربة ؟؟ والعمر يمضي ؟؟.. وإمعاناً في حبه
وشوقه إلى البلد وتلك الحضانات الرائعة في اقصى شمال الوطن
جاء بتلك الصور .. فيها صور المراكب .. والرواس ..
وشخصية الرواس طبعاً لها رمزية في تلك البيئة .. ولكن للاسف
لم تعد هناك شخصية الرواس الشاب الوسيم إلا ذلك العم الهرم حفظه الله وهو
ممسك بالدفة .. فتقمص الفنان صورة الرواس الشاب قام
بفك الشراع .. وأحسب الرياح ( الهوا) صلاح والدلائل ظاهرة
على بإنطلاق المركب بدون مقداف أو ( متروق) وأيضاً بعض
الامواج وهنا برز ذكاء المخرج ( سيف الدين) نقل الصور
من الرياض ومن عمق دنقلا .. فتجد شوارع الجافة بدون أي
منظر ملهم أو جمال طبيعي .. وينتقل إلى شواطيء النيل حيث
الخضرة والاشجار .. ثم معاناته وهو يطبخ بنفسه .. وطريقة
عيش أهلنا في الغربة حتى الجالسين على الطاولة تبدو عليهم
الكآبة والضيق .. ولم ينسى ليله الطويل وهو يناجي زوجته وأبناءه
وتظهر هذه في رمزية الصورة بالقرب من السرير ومن فرط
شوقه يحضن الصورة ويقبلها ..
اخي الطيب .. من جمال الاغنية إستطاع المخرج أن يجسدها
بالصور والحركة لأن بطلها هو الفنان نفسه ( صور في الرياض)
وكذلك في البلد .. ولا تحتاج إلى ترجمة وكلمات
هي الغربة التي كتبت علينا منذ أمد بعيد إلى مهاجر في الداخل
وأخرى خارج الحدود .. لأننا على عكس سكان منطقة الزراعة
المطرية أو الرعاة .. فالمساحات الزراعية عندنا محدودة تحدها الصحاري
أو جبال فمساحات السواقي كانت محدودة جداً .. فهي مملوكة من قبل 500عام وضاقت على الورثة .. فكان الايثار والتضحية
حيث تترك الارض لأكبر الاخوان سناً أو أقلهم حيوية وصحة
ليستفيد من إنتاج الارض ويكون مشرفاً على عائلة إخوانه في
الساقية ثم يضربون في الأرض لتوفير المال والملبس والمهم
مصاريف الدراسة والتعليم فكانوا حريصين على تعليم أبنائهم
وبناتهم منذ فترات بعيدة .. فكانت هجرات مصر أيام الملك
ثم لاحقاً إلى الخليج وبعضهم ذهب المنافي البعيدة في أوربا وأمريكا ..
وهذه هي أسباب مسحة الحزن في الغناء وتكرار مآسي السفر
وأقول هنا أن أهلنا الشايقيه هم على نفس المنوال .. الحزن
النبيل والسفر والقطار .. ويمكن قراءة جزء كبير من الفن
النوبي من خلال أغاني أخواننا وأهلنا الشايقية .. نفس البيئة
والادوات وجمال اللحن وبالعربية ..

آسف على الاطالة .. ولك التحية .. أن جعلتنا نستحضر كل هذه
القيم الانسانية ..
مودتي بلا حدود ..

عباس محمود أمبس .. شكرا على هذا التوارد في الخواطر .. جئت لانزال الخواطر وجدت أنك تزكيني
أرجو أن اكون عند حسن ظنك .. غريب هذا التوارد ( القلوب عند بعضها ) ..

صاحب البوست .. أعذرني على الاطالة ..

Post: #4
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: عباس محمود
Date: 10-20-2015, 07:05 PM
Parent: #3

علي امبس....سرن اقمي
اخي العزيز بمجرد مشاهدتي للفيديو جيت في بالي طوالي
كفيت ووفيت تماما.
لك كل التقدير
تقديري الاكيد لصاحب البوست.

Post: #5
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 10-21-2015, 06:46 AM
Parent: #4

أخي الطيب مع التحية ..
الكفيل طبعاً عامل أساسي في زيادة آلام الغربة ..
والفنان عثمان حميدة غادر المملكة قبل 3 سنوات تقريباً ..
حبيبنا الطيب لقد ذهبت بنا بدون تأشيرة خروج وعودة إلى تلك البيئة الرائعة ..
منظر النيل والجماعة في المركب ..
وتلاحظ عثمانن عنده خبرة كبيرة في ( فتح القماش ) وتحويله إلى مسار الرياح ..

بوست يريح الواحد من وعثاء الغربة ..
تحياتي ومودتي ..

Post: #6
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: الطيب عباس
Date: 10-21-2015, 06:57 AM
Parent: #5

Quote: أخي الطيب مع التحية ..
الكفيل طبعاً عامل أساسي في زيادة آلام الغربة ..
والفنان عثمان حميدة غادر المملكة قبل 3 سنوات تقريباً ..
حبيبنا الطيب لقد ذهبت بنا بدون تأشيرة خروج وعودة إلى تلك البيئة الرائعة ..
منظر النيل والجماعة في المركب ..
وتلاحظ عثمانن عنده خبرة كبيرة في ( فتح القماش ) وتحويله إلى مسار الرياح ..

بوست يريح الواحد من وعثاء الغربة ..
تحياتي ومودتي ..

مودتي لك ولكل المتداخلين

حقيقة الاغنية جميلة ولحنها اجمل ,, ولاني لا اعرف الفرق بين الحلفاوين والدناقلة افتكرتها حلفاوية ..
دائما نهرب من الغربة بالالحن الشجه وهزتني هذه الاغنية يا ريت لو تجيبو لينا غنية البت التغني ( السلام بي اربي تيلو ) برضو ما عارفا حلفاوية ولا دنقلاوية ) بس قدر ما فتشتا ما لقيتا

Post: #8
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: الطيب عباس
Date: 10-21-2015, 07:02 AM
Parent: #6

عندي صحبي قال واحد في الغربة وكتب الجواب لاختو وعندو بقرة ووصي اختو اسمها فاطمه لو البقرة ماتت يشترو غيرا وهو جاي اخر الموسم

الترجمه مما احفظه ولو اني تاكد لفحتا غلط


او فاطنه النس ي نحنا كوسين اكسرفي اذا ما بقرتنا ماتت اكلكل اكويكي جاني وان شاء الله انا جاي اخر النجي ..

دعوه للابستام من الصباح دون انتقاص من حق اي واحد ولكم مودتي

اصدقائي الدناقلة كتاار وخصوصا كوستي مليئة بهم
ومما احفظ انهم يقولون دنقي دامو

والجراب مليان لمن اجيكم بمهله قصة الدونقي والتكسي ..
دمتم سالمين

Post: #7
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: حسين نوباتيا
Date: 10-21-2015, 06:58 AM
Parent: #5

الاخ الطيب سلامات..

ما شاء الله الاستاذ على عبد الوهاب موسوعة في اللغتين الفدنجة والاوشكر...


الرجل الشهم الاصيل عباس محمود كيف اخبارك ؟

تحاتي للجميع..

Post: #9
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: Mannan
Date: 10-21-2015, 07:06 AM
Parent: #5

يا سلام يا أستاذ على
ربنا يخليك
انها النوستالجيا النوبية

نورالدين منان

Post: #10
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 10-21-2015, 07:53 AM
Parent: #9

Quote: حقيقة الاغنية جميلة ولحنها اجمل ,, ولاني لا اعرف الفرق بين الحلفاوين والدناقلة افتكرتها حلفاوية ..


معليش إحتلال نوبي ناعم ... للبوست .. وشكراً أخي الطيب ..
ما فرق كبير بين الدنقلاوية والحلفاوية .. وكما قال أخي حسن فأنا أجيد النوبية بالكامل ..
درجة التشابه لأكثر من 85%

نعم كوستي كانت قبلة لهجرة أهلنا .. وخاصة الوابورات .. كمان ميناء بورتسودان ..
لأن الخواجات كانوا يختارون من لهم خبرة بالملاحة النيلية ويعرف السباحة كويس ..
تلاحظ أخي الطيب في فيلم الاغنية وجود المركب كاساس تراثي .. عشان كده كانوا يختاروهم في البابورات
وميناء بورتسودان .. ولدينا جالية ضخمة في كوستي .. ووابورات بحري .. وبورتسودان ..

حسن نوباتيا مسكاقمي .. شكراً اخي .. هذه طبيعة الجغرافيا التي نشأنا فيها ( ما بين ارتقاشا وكرمة الدفوفة )

يا سلام السفير منان .. الزول النوبي الأصيل ..
دائماً ما تحفزنا على التعمق في هذا التراث النوبي ..
لك التحية وأنتم تقاتلون من أجل النوبة في المهاجر ..
مودتي

اخي الطيب عثمان .. شوف الاحتلال النوبي الناعم كيف ؟؟
حبيبنا لك من الشكر اجزله ومودتي بلا حدود ..
بوست رائع

Post: #11
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: عباس محمود
Date: 10-21-2015, 08:41 AM
Parent: #10

أخي الفاضل الطيب عباس مشكور تاني

حسين نوباتيا ....يا صديق ...بيا خي ده من حسن ذوقك وطبعك الحمد لله ولازلت علي تواصلي مع اهلك هنا ...ياخي جايينا تاني متين ؟

علي عبد الوهب أمبس ....موضوع الهجرة والسفر في الأتجاهين من وألي البلد أعتقد انه مطروق بشدة في الغناء النوبي للأسباب الأنت زكرتها

ياخي حتي اول اغنيات زكي عبد الكريم وأدريس أبراهيم عليه الرحمة .... والعملاق وردي في أسمر اللونا في برنامج الربوع كان موضوعها السفر والشوق .

* اليري سفي تاليرن ويري وو بنية

* يا سايق القطار قوم بينا لي بت الشمال ودينا ......وغيرها ولا شك في انه عندك الكثير من النماذج

في أنتظار الكثير من ذخيرتك الثرية خاصة أنك تتحدث بكل ألسن النوبة.

Post: #12
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: الطيب عباس
Date: 10-21-2015, 10:32 AM
Parent: #10

Quote: نعم كوستي كانت قبلة لهجرة أهلنا

تحياتنا لكل الحلفاوين والدناقلة .. انا صديق شخصي للعم سليمان دهب علية رحمه الله هو قائد ركب الحلفاوين في النقل السكه يحكي بانة كرمة نميري في احدي المرات
الدناقلة بقولو دناقلة يا رسول الله النقل النهري شغلتنا والقراصة حقتنا ..
دمتم سالمين

Post: #13
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 10-21-2015, 01:11 PM
Parent: #12

Quote: لي عبد الوهب أمبس ....موضوع الهجرة والسفر في الأتجاهين من وألي البلد أعتقد انه مطروق بشدة في الغناء النوبي للأسباب الأنت زكرتها

ياخي حتي اول اغنيات زكي عبد الكريم وأدريس أبراهيم عليه الرحمة .... والعملاق وردي في أسمر اللونا في برنامج الربوع كان موضوعها السفر والشوق .

* اليري سفي تاليرن ويري وو بنية


ألليريه ( هي أول أغنية نوبية تغنى في الاذاعة ) قام
بتأليفها الرائع نورالدين سعيد علي في عام 1957م
وكان طالب في البرقيق الاميرية الوسطى ، ونوري سيد علي
من أبناء مشو وهو أسطورة في الغناء النوبي ، إنسان موهوب
لحن وكلمات وغناء ، وكل أغانيه وشعره من التحف المميزة .. تقدم به
السن قليلاً ولكنه مازال يمارس نشاطه الثقافي والاجتماعي ، وهو مقيم
بمدينة جدة والده كان من أوائل المغتربين وحصل على الجنسية
السعودية ولكن نورالدين مازال محتفظ بجنسيته السودانية ..
وأحسب أن نورالدين به من جينات النوبة المبدعين كما خليل فرح بدرى
ووردي وحتى شكله يوحي أنه من الوردياب أو من آل بدري الذين سكنوا منطقة بركية .. بوسامته وبياض بشرته .. ونورالدين لم يأخذ
حظه من الاعلام رغم أنه صاحب أحد أجمل الألحان النوبية والتي بحسب رأي المتواضع
هي ( مسونكيل – وردي ) وكذلك ( تونجيلا – وهي من كلمات نورالدين
والحانه وأبدع في غنائها عبداللطيف توسي ) غير العشرات من الاغنيات
فهو صديق شخصي وتطول جلساتنا ونحن نتحدث عن التراث النوبي وقد شهدت موهبته ومقدرته عند طلبت منه ( سودانير ) أغنية بمناسبة أول رحلة إلى مطار دنقلا من السعودية ..
حبيب من جوبلر دابو
طيارة دنقلار دابو
وبلحن يجعل الدموع تجرى في مآقي .. واحدة من الألحان النادرة لا أعرف كيف أحمل الاغاني ولكن يمكن عمنا القوقل تحت عنوان ( طيارة دنقلا ) لمن أراد ان يستمع
وفي هذا الايام تجرى الاستعدادات على قدم وساق لتكريم هذا العملاق عن رابطة محلية دنقلا بجدة ..

أخونا الطيب مازال الاحتلال الناعم مستمراً .. ولكن لك منا كل الشكر والثناء

معليش أيها الجميل .. جعلنا من البوست إتكاءة نوبية .. لأن تلك الاغنية
حرضتنا على الاندياح ..

مليون شكر وتحية لصاحب حتى يتحرر من الاحتلال النوبي الناعم ..
الطيب يا طيب .. مودتي

Post: #16
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: الطيب عباس
Date: 10-21-2015, 05:41 PM
Parent: #13

Quote:
أخونا الطيب مازال الاحتلال الناعم مستمراً .. ولكن لك منا كل الشكر والثناء

معليش أيها الجميل .. جعلنا من البوست إتكاءة نوبية .. لأن تلك الاغنية
حرضتنا على الاندياح ..


ماعليكم يا حلوين نحنا بنشع اللعبة الحلوة لبوست بوستكم لكم مساحات من الود تمتد من حلفا السكوت والمحس ومرورا بدنقلا الي اقص الجنوب
واشري زي ما قالو الجماعه
شوية حنعمل البوست بي الدونقي
تحياتي لكم جميعا ً

Post: #14
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: محمد ادريس زمراوي
Date: 10-21-2015, 01:27 PM
Parent: #1

الاخ / الطيب عباس

اتحفتنا باختيارك لهذه الاغنية النوبية المعبرة عن ماسى الغربة
وشكر لاستاذنا / على عبد الوهاب لهذا الشرح الوافى

بالمناسبة اخونا على عبد الوهاب يجيد اللغات النوبية الاثنين الدنقلاوية والمحسية (_ حلفا السكةت ةالمحس)

وده نادر جدا ان تجد احدا وخاصة فى هذا الوقت يجيد تلك اللغات

انا شخصيا استمتعت بالاعنية ولكنى لااعرف معناها بالتفصيل ولكن بشرح الارتاوى على تفهمت تماما

شكر لكما

Post: #15
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: خالد حاكم
Date: 10-21-2015, 04:57 PM
Parent: #14

Quote:
بالمناسبة اخونا على عبد الوهاب يجيد اللغات النوبية الاثنين الدنقلاوية والمحسية (_ حلفا السكةت ةالمحس)


محمد ادريس زمراوى
مافى حاجة اسمها اللغة النوبية الدنقلاوية ولا اللغة النوبية المحسية
الدنقلاوية والمحسية لهجات من اللغة النوبية , مثلما اللهجة السودانية والمغربية لهجات من اللغة العربية على سبيل المثال !
انتوا الكيزان واذناب الكيزان لانكم ضد كل ما هو نوبى حتى لو كنتم نوبة , بيخليك ما تعرفوا الحاجات دى !

تحياتى للاخ عباس الطيب صاحب البوست وتحياتى للناطق الرسمي باسم الثقافة والتاريخ واللغة النوبية بالمنبر الأستاذ على عبد الوهاب عثمان

Post: #17
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 10-21-2015, 06:18 PM
Parent: #15

Quote: ماعليكم يا حلوين نحنا بنشع اللعبة الحلوة لبوست بوستكم لكم مساحات من الود تمتد من حلفا السكوت والمحس ومرورا بدنقلا الي اقص الجنوب
واشري زي ما قالو الجماعه
شوية حنعمل البوست بي الدونقي
تحياتي لكم جميعا ً


حبيبنا الطيب عباس ..يا أخي حيرتني شديد .. يارائع ..
رغم إنك من غير الناطقين من اين لك هذه المفردات يبدو أنك عايش وسط أهلنا ديل

( دونقي ) وهي القروش بالدنقلاوية .. بالمحسية ( شونقر )

هذه الكلمة للمرة الثانية أحتار معها .. وجعلتني أساهر ليلة بأكملها وأتأمل فيها
رغم حبي لها وسافرت من أجلها مغترباً عن أهلي الحنان

ولكن سبب حيرتي الأولى أن العملة في فيتنام إسمها ( دونق )..
فقلت كيف جاء هذا التوافق في شيء كالعملة وهي أكثر تحديداً من اي شيء آخر ..
يمكن جد الدناقلة جاء من فيتنام .. أو في دنقلاوي يكون جد للفيتناميين .. أو هناك مقاتل ذهب مع الجيش الامريكي
شيء محير جداً ما هذا العالم الغريب ..
ولكن هي تشابه الاشياء في الكون الواسع ..
في فيتنام ( دونق ) لدى الدناقلة ( دونقي )

صدقني يا الطيب الحبيب بوستيك رائع وأنا مبسوط منو جداً

مودتي تفوق كل ( دونق) فيتنام .. و ( دونقي ) دنقلا

شكراً كثيرا .. اتعبناك معانا ..

Post: #18
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: ست البنات
Date: 10-21-2015, 07:31 PM
Parent: #17

يا جماعة الزول دا قال : مشتهيلو ( تركين - ملوحة)!

ست البنات.

Post: #19
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: الطيب عباس
Date: 10-22-2015, 05:04 AM
Parent: #18

حباب ست البنات
الملوحة دايرا ليا بلح شان بتعطش .. بجيبوها لينا جيرانا ونحنا نضرب ههههههه
تحياتي

Post: #20
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: الطيب عباس
Date: 10-22-2015, 05:07 AM
Parent: #17

Quote: ( دونقي ) وهي القروش بالدنقلاوية .. بالمحسية ( شونقر )

هذه الكلمة للمرة الثانية أحتار معها .. وجعلتني أساهر ليلة بأكملها وأتأمل فيها
رغم حبي لها وسافرت من أجلها مغترباً عن أهلي الحنان

ولكن سبب حيرتي الأولى أن العملة في فيتنام إسمها ( دونق )..


معلومات قيمة يا شيخ علي .. واصل متابعين ..
دونقي دامو هههه
لو عارف قصة الدونقلاوي القالو ليو ما تركب التكسي قاليم التكس ما دونقي والدنقي دا هو الممرضنا زاتو احكيا لينا عليك الله

Post: #21
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 10-22-2015, 07:49 AM
Parent: #20

التحية للاستاذة ست البنات .. التركينج زمان كان في المنطقة النوبية .. يوم مصانع جبل أولياء شوهت طمعم التركجين
وأنتشر في كل الوطن .. الغربية في الوقت الحالي لا تجد ولا معلقة واحدة في قرى النوبة .. العكس متوفر الخرطوم بكثرة
بهذه المناسبة .. إستذنكم الاستاذة ست البنات والاستاذ الطيب .. لتأصيل التركينج


تأصيل وتوثيق للتركينج .. والنوبيون لا يحبون أكل السمك ..

رغم ما يمثله النيل في حضارة النوبية من قدسية أرتقت في زمن ما الى مرحلة تقديم القرابين من أجمل جميلات بنات النوبة آنذاك .. ظلت مهنة صيد السمك واحدة من المهن المستهجنه لدى أهلنا .. ليس صيد سمك فقط بل مهنة كالتجارة مثل ( بيع الشطة والملح والسكر والشاي والادوات المنزلية ... الخ ) كانت تعتبر من المهن الدونية التي لا يمارسها اهلنا في السابق ، لأن المجتمع الزراعي تعلي قيمة ممارسة مهنة الزراعة فالتربال كان هو سيد قوم وكلما زاد إنتاجه سما قدره وقيمته وسط أهله .. أما نظرة أهلنا للسمك أنه مخلوق خصصه الخالق للفقراء والمساكين الذي لا يملكون السواقي والاراضي .. لأن السمك هيأ الله له طعامه وشرابه دون أي مساعده من الخلق وهو بذلك منحة لذوي الحاجة .. لمن ليس له أرض وزرع ..
وأذكر عندما كنا صغار نمارس صيد السمك بالسنانير .. ليس حباً في أكل السمك ولكن كنوع من الهواية وضياع الوقت .. فالوالد رحمه الله كان يستهجن هذه الممارسة .. ( يا ولد البيت مليان أكل إنت مجنون) .. هل يأكل السمك فقط من ليس لديه أكل ؟ .. وأكبر مصيبة عندما تأتي الى البيت ومعك سمك .. لن يدعوك تدخل من الباب حتى تتخلص من السمك وتغسل يديك (لا تلمس كوز ولا صحن ولا كباية حتى تتأكد من أن رائحة السمك قد زالت من يديك ) اذكر أنني كنت في إجازة سنوية ومن أمام منزلنا مر أحد الصيادين وعرضوا علي سمك ( قفه كاملة ) ودفعت لهم القيمة وما إن أراد اخواني الدخول بالسمك الى المنزل اقسمت والدتي ان هذا السمك سوف لا يدخل منزلنا وقالت بالحرف الواحد ( إن جين كاري متول ) ومصطلح (كاري متول) مقصود به ( السمك المسكون بالجن ) لأن في بعض المواسم تكثر الاسماك في النيل وأحياناً تقفز إلى خارج النهر .. وإستغربت جداً من وصف الوالدة وبدأت أتأمل في هذا المصطلح ، وإستحضرت تلك الاية القرانية التي تتحدث عن (حيتان السبت) التي كانت تأتي إلى الضفاف .. هل هذه الثقافة من موروثات الديانة اليهودية التي إعتنقها النوبيون في زمن ما ربما كذلك .. والسمك غني بمادة اليود فكانت أمراض الغدد منشرة في المنطقة رغم أننا من سكان الضفاف وليس في الصحاري ..
ولكن الغريب في الأمر حب أهلنا للتركينج ( الملوحة ) رغم أنها ليست أكلة سياحية شكلاً ورائحة ومضموناً .. حتى من يصنعونه كانوا يأتون من خارج المنطقة .. وكنت أراهم يصطادون الاسماك الصغيرة في المياه الضحلة من النيل بشبكة تسمى ( الشنيف) وهي كلمة عربية .. وأحسب أن أكل السمك المملح هي ثقافة غذائية وافدة علينا من النوبة المصريين حيث هناك نوع من الفسيخ البلدي ..
حبيبنا الطيب .. ايه رأيك توثيق كامل للتركينج ..
بوست مريح جداً ..

Post: #22
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: الطيب عباس
Date: 10-22-2015, 11:01 AM
Parent: #21

Quote: ولكن الغريب في الأمر حب أهلنا للتركينج ( الملوحة ) رغم أنها ليست أكلة سياحية شكلاً ورائحة ومضموناً

انت عارف يا استاذ الناس الحوالين النيل السمك بقي عندهم عادي عشان كده بقو يتفننو في طهيه شي ملوحة وشي فسيخ وشي دمعه سمك هههه
في كوستي السمك له طعم خاص ..

Post: #23
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 10-22-2015, 05:09 PM
Parent: #22

حبيبنا الطيب ..
الاستاذة ست البنات ..
أسمها ( تركينج ) وليس ( تركين )
لا بد من نطق (نج ) وساوند ( إينج )
زمان في المدرسة عندما كتابة النوبية بالعربية كنا نضع ثلاثة نقاط تحت (ج) الساوند ( نجا )

حقوق المؤلف ..

فوق لحين الحضور ..

مودتي استاذنا الطيب



Post: #24
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: الطيب عباس
Date: 10-23-2015, 05:12 AM
Parent: #23

سلامات استاذ علي
يعني بعطشو الجا كده چ
تركينچ )
زي اولاد المصارين البيض هههههه اول ما جيت الغربه لبست جناح امجكو كعادتي قام واحد من اولاد المصارين البيض هههه كورك لي عمو عم و الچلابيه بالمقلوب ههههههه
ياخ الدناقله لغتم حلوه اذكر انهم يطلقون علي المستشفي الاوردي او الوري علي مااظن ومنها لفظ. الشخص العيان بقولك انا مورورد صح ولا انا لافحا غلط

Post: #25
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: الطيب عباس
Date: 11-02-2015, 06:32 PM
Parent: #24

حمد وردي : ايكايجلي كمشكا
كلمات : من التراث السوداني النوبي

هل من مترجم ؟؟؟

Post: #26
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: محمد هاشم ابوزيد
Date: 11-02-2015, 07:05 PM
Parent: #25

سلام الطيب عباس والتحيه لضيوفك النوبيين

انتهز هذا البوست الجميل ولي طلب من اخونا النوبيين
ياريت واحد يتكرم ويفتح بوست لتعليم رطانه المحس
مهم جدا واكيد يوجد محبين كثر لهذه الرطانه

تحــــياتي

Post: #27
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: الطيب عباس
Date: 11-03-2015, 05:37 AM
Parent: #26

Quote: انتهز هذا البوست الجميل ولي طلب من اخونا النوبيين
ياريت واحد يتكرم ويفتح بوست لتعليم رطانه المحس
مهم جدا واكيد يوجد محبين كثر لهذه الرطانه



ونحن كذلك نطالب هم قريبات من بعض الدناقلة والمحس والحلفاوين تقريباً ..

Post: #28
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 11-03-2015, 08:01 AM
Parent: #27

اخي الطيب .. يا اخي إنت مفتكر الموضوع كلمة ومعناها .. في النوبية غالباً الكلمة يها عمق ومدلول

وإليك ما طلبته ( إيكا اي جيلا إيكا مشكا )


اخي الطيب هذه الاغنية بها معاني عميقة جداً .. فالشاعر هنا في شدة شوق إلى حبيبته .. فيصف هذا
الشوق بالتدريج .. يتدرج من حدة الشوق الأقل درجة (جيلا) إلى أعلى مراتب الشوق (مشكا).. وهنا يأتي
لفظ ( جيلا) أولاً والمعنى حرفي بالعربية ( يتذكر) وهي في نوبية اقل درجة من الشوق كمن يتذكر
حدثاً معيناً أو مفردة أو إسم مكان .. والمعنى الأقرب هو الاستحضار .. ولكن الشاعر تخطي هذه
الدرجة لأنها أقل وقعاً وإحساساً وشاعرية للتعبير عن فراق حبيبته ولا بد من التعبير عن الحالة
بعبارة أكثر عمقاً .. فإنتقلت الحالة من ( جيلا) إلى ( مشكا) كما يقال في العربية من ( الشوق) إلى
(الصبابة) شدة الشوق إلى الاحباب وكذلك ( صبا) .. كمال الشاعر الهمداني :
ألا يا صبا نجد متى هجت في وجد ..
ولفظ مشكا هي نفسها في كل الألسنة النوبية وهي نفس المعنى والنطق والتنغيم في الدنقلاوية كما
في المحسية .. فقط الفرق في تصريف الفعل :
في الدنقلاوية ( أي أكي جليري ) ( أي أيكي مشكري ) .. وهذه العبارات ظاهرياً ترددها الأمهات
لإبنها المسافر أو المرأة لاخيها أو ابيها .. الخ ، وقد جاءت هذه العبارات في عمق اللغة النوبية
بسبب ثقافة السفر والتي أفردت لها النوبية مجالا واسعاً في تراثها الفني وفي الشعر والحكايات
تحياتي .. ومودتي ..

أخي الطيب .. لقد ذكرتني قول أبوالطيب المتنبي :
( أنام مليء جفوني عن شواردها .. ويسهر الخلق جراها ويختصم ) .. كلمة واحدة يطلقها
الشاعر هكذا .. ونحن نسكب كميات من المداد ..
بوست جميل .. تحياتي ..

Post: #29
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: الطيب عباس
Date: 11-03-2015, 10:47 AM
Parent: #28

Quote: الشوق بالتدريج .. يتدرج من حدة الشوق الأقل درجة (جيلا) إلى أعلى مراتب الشوق (مشكا)..

انت عارف دي زي قصة الغنية الهندية البتقول ( تم باسو كاهي تو مستراجي - ادومي راااادل ) ترجما لي هندي مرة لقاني بدندن بيها مرة (استغرب هههههه شديد قالي انت كيف معلوم هندي ههههههههه )

كلمات صغيرة تعبر عن كلام كتير وهنا يكمن الجمال في لغة الحب والشوق في اختصار الكلمات الكبيرة بكلمات اشمل و ذات مضمون

تحياتي استاذ علي

Post: #30
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 11-03-2015, 06:16 PM
Parent: #29

Quote:





نشر أيضًا على فيسبوك
نشر

Salih Adel Salih · Ku
علي عبدالوهاب عثمان والقروش بالروسیة دینقی
أعجبني · رد · 25 أكتوبر، 2015 10:39 صباحاً

Maha Mohamed
سلام خاص للمحترم علي عبد الوهاب ، و اعجاب حقيقي بكتاباته
أعجبني · رد · 23 أكتوبر، 2015 05:36 مساءً

Maha Mohamed
سلام الطيب اخوي ، الوردي دي اللتنا ، يقولولك فلان مورود و ميرود يعني محموم بالشايقي
أعجبني · رد · 23 أكتوبر، 2015 05:28 مساءً


الطيب أمبس ( اخوي بالدنقلاوية ) أسمح أن تفاعل مع ناس الفيس بوك

حبيبنا الطيب الاخ صالح جاب معلومة جديدة القروش بالروسية ( دينقي ) .. كده نحن ماشين للعالمية .. تحياتي صالح

مها محمود .. تحية خاصة مني وشكراً لهذا الاطراء ..مع أمنياتي

معليش أخي الطيب .. لأن إسمي ورد في الفيس بوك .. لازم نشكرهم ..

Post: #31
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: الطيب عباس
Date: 11-04-2015, 06:08 AM
Parent: #30

Quote: حبيبنا الطيب الاخ صالح جاب معلومة جديدة القروش بالروسية ( دينقي )


معناتا نحنا ناس عالمين هههه كما قلت هههه


Quote: معليش أخي الطيب .. لأن إسمي ورد في الفيس بوك .. لازم نشكرهم


ناس الفيس ما اخدت ليهم بالي والبوست حقك وحقم ابشرو

Post: #32
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: الطيب عباس
Date: 11-04-2015, 06:38 AM
Parent: #31

دي هديه للفسكابه





Post: #33
Title: Re: ياخوانا الزول دا الكفيل عصر عليو ولا مالو
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 11-04-2015, 05:17 PM
Parent: #32

حبيبنا الطيب هذه الحسناء النوبية هي بنت الفنان صالح ولوليه .. ذكريات
ولوليه ، رقم نوبي .. فنانة لها حضور ساطع في كل المناسبات النوبية وإرث
والدها صالح ولوليه يكفي النوبيين لقرن من الزمان .. جمال اللحن والايقاع..
والحضور .. وعمق الكلمة .. أطرت ليالينا في جدة قبل فترة بإشعاع الاصالة
ورعة الفن .. هي من حاضنة خليل فرح وهو في مقتبل العمر رحل من صاي
إلى حلفا في الخامسة .. هؤلاء قيمة جمالية في كل شيء في الشكل الاناقة
واللحن والاصالة ..
حتى الرقص النوبي لدى أهلنا في حلفا له تميزه .. عبارة عن حركة وتماوج كما النيل ..
لأن هذا الفن نابع من العمق الكنسي والموروث الديني في كنسية فرس ..
حيث التراتيل الكنسية وأصوات المنشدين .. وكل هؤلاء المغنيين .. خليل فرح ولوليه ودهب ووردي
حسين لالا وغيرهم .. من ذات الجينة والموروث .. والرقص يحمل في طياته مضمون
عقدي فالحركة تتم بكل هدوء وبعمق وطرب داخلي .. وكما ذكرت في مداخلات سابقة
فالنوبة في رقصهم لا يضربون الأرض .. لأنها مقدسة لديهم ولأنها الأم الرؤوم حسب
الموروث الكنسي .. ولأنهم مزارعون بالفطرة وفي موروثهم فإنها تعطي وتطعم وتسقي
كما الأم .. حتى عندما يضربون عليها ( بالطورية ) فتكون برفق وبقدر البذرة والشتل
ثم تلك التي يعتبرها الناس آلة ولكننا نعتبرها كائن حي له إحساس ومشاعر وانين
وبكاء ودموع فهي الساقية .. ثم النخلة التي تعتبر سيدة الأرض ولا غيرها فهي تمثل
رمزية والوفاء والعطاء والكبرياء والخيلاء وعزة النفس .. وتمثل الحكمة والعدالة ..
عندما تنحني مع الريح وتضم في جنباتها عش ذلك الطائر الصغير كي لا يندثر مع
الريح وتذهب الحياة .. فهذا هو الايثار أعلى درجات الايمان في الديانات السماوية.
ولا نذهب بعيداً فكل نوبي تغنى لا بد أنه أتى برمز النخلة .. ففي هذه الاغنية تترنم
هذه الكنداكة النوبية بأنها مدينة إلى النخلة فهي تأكل ثمرها .. وتنسج من سعفها
وهكذا تعدد مناقب هذه الأم الرؤوم ..
الطيب هذا البوست يثير الشجون ..
جميل أنت أخي الطيب ..
مودتي بلا حدود .. ووونوبا .. كما تردد الفنانة ذكريات