تحسين صناعة العرقي بالسودان

تحسين صناعة العرقي بالسودان


10-16-2015, 03:47 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=480&msg=1444963663&rn=15


Post: #1
Title: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-16-2015, 03:47 AM
Parent: #0

02:47 AM Oct, 16 2015
سودانيز اون لاين
أبوبكر عباس-الإمارات
مكتبتى فى سودانيزاونلاين



كوستي الرديف، عرقي نضيف

إنتظرنا 26 وعشرين سنة قلنا يمكن الدولة الرسالية تخلي الناس تتخلى عن شرب العرقي، لكن الظاهر انو العرقي أعرق من كل شيء!!
فشنو، ما دام الناس كاتحا كاتحا، أحسن ندرب الصُناع على إنتاج عرقي صحي
ولّ شنو؟

Post: #2
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-16-2015, 03:49 AM
Parent: #1

فكرة البوست من صديق بيطري مستنير زي كل حكماء الغنم

Post: #3
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-16-2015, 03:53 AM
Parent: #2

وذلك بعد قراءة بوست صناعة النبيذ لعبد الحفيظ أبوسن

ممكن الواحد برضو يضم البوست دا لبوست عبد الحفيظ

Post: #4
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-16-2015, 04:17 AM
Parent: #3

أخبار:
"أما على المستوى العربي فقد تصدرت دولة الإمارات العربية قائمتها بتجرع سكانها 4.3 لتر/شخص غالبيتها من فئة المشروبات الروحية 86.7% ومن فئة البيرة 10.3% والنبيذ 2.9% ولم يتم تسجيل احتساء مشروبات أخرى.
وتلاها في الترتيب السودان بتجرع مواطنيه 2.7 لتر كحول صافي/شخص غالبيتها من المشروبات الأخرى 78.5% والمشروبات الروحية 13.5% والبيرة 8% ولم يتم تسجيل احتساء النبيذ."

Post: #5
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: aosman
Date: 10-16-2015, 04:24 AM
Parent: #4

كده بالله لمن تحسنو العرقي كمان حسنو لينا معاكم العراقي

Post: #6
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: muntasir
Date: 10-16-2015, 04:25 AM
Parent: #4

يا مستنير رضيت من الغنيمة بالشراب ياخ أول ساعدهم في الحق في الحياة والتعليم وشراب موية نضيفة مع اني شبه متأكد تكون في حياتك ما جغمت ليك عرقي ولا عارف النبيذ مقبل علي وين لأني عمري ما حاغفر ليك انك كسرتو بالتلج

Post: #7
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 10-16-2015, 04:51 AM
Parent: #6

تحياتي بكري
وضيوفه
يعني يا ود اب قناية
تشرب شاهينا وتكسر كبابينا
قال ليهو علي بالطلاق لو ما الامام كلمنا في خطبة الجمعة ما عارفين بارك دة
اها تاكل وتقش خشمك يعني ولا تخش علينا تقول سلام
بجيك صاد

Post: #8
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-16-2015, 05:30 AM
Parent: #6

طبعا معروف انو العلماء المسلمين هم أول من ساعد على بشكل غير مباشرفي أنتاج المشروبات الكحولية النقيّة! والفضل يعود لجبار بن حيان مخترع جهاز التقطير.

ما معقول، نحن عريقيين في صناعة العرقي وما زال ينتج بشكل بدائي!!

محبي العرقي من الناس المروقيين ممكن يساعدونا في دعم المنتجين وتطوير الصناعة وبعد داك نعتمد على انتشار الطريقة بالشف بين المنتجين

Post: #9
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-16-2015, 05:36 AM
Parent: #8

يا منتصر، يا أخي، بتاعت التلج ديك كانت غلطة شاطر
عليك الله، فوتا لي

Post: #10
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-16-2015, 05:49 AM
Parent: #9

سلام يا أبسن
يا أخي، بعد أرسلت البوست، ندمت عليه وقلت مفروض كان نكب الإستنارة دي معاك،

لكن أهو بوستين أخير من بوست واحد، وكلو من صالح الأعمال

Post: #11
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-16-2015, 05:51 AM
Parent: #10

طيب، شنو المحتاج تحسين في المشروب المحلي الأصيل دا؟

Post: #12
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-16-2015, 05:54 AM
Parent: #11

Quote: كده بالله لمن تحسنو العرقي كمان حسنو لينا معاكم العراقي

كيفن العراقي يا عثمان، يحسنوهو أكتر من كدا؟
التهوية بتاعتو ممتازة
اللهم إلا تكون سخانك زايدة!
المهم عليك بالتلج
التلج

Post: #13
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-16-2015, 06:08 AM
Parent: #12

معظم الناس المدمنا العرقي ديل ناس حلوين ورقيقين، وهم من خيرة القلوب السودانية.
كلمناهم في الجوامع؛ ما خلوا!
كلمناهم في التلفزيون؛ ما خلوا!
جلدناهم؛ ما خلوا!

أها الناس ديل بحبوا العرقي، نسوي ليهم شنو؟!
نكتلم بالعرقي المضر؟
حرام
من باب حب الخير للناس، يجب علينا تحسين صناعة العرقي وتطويرها

ولّ شنو؟

Post: #14
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-16-2015, 06:09 AM
Parent: #13

الحمد لله، كدا كلكم متفقين معاي في رفع الضر عن هؤلاء المتيمين
ودي خطوة منكم كويسة وبشكركم عليها

Post: #15
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-16-2015, 06:15 AM
Parent: #14

شعار الحملة ممكن يكون:
عرقي نضيف من أجل الحب

واحد صاحبي من أولاد كوستي مرتو شغالة في المحكمة، وهو زول محب للعرقي ولمان يكتح بتحول لكائن خرافي الجمال،
قال مرتو لمان تشوف البوليس بجلد في السكارى في المحكمة، تقول ليهو: حرام عليك، والله العظيم إتّا ما عارف فائدة العرقي دا!
ما عارفا
ما عارفا

Post: #16
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: الطيب عباس
Date: 10-16-2015, 06:21 AM

تحياتي بكور وضيوفه
خشيت المنبر اليوم الجمعه طلعت سكران ههههه انت وود ابو سن شغل نضيف ههههه

Post: #17
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: عمر دهب
Date: 10-16-2015, 06:33 AM

فى دى انت مسطح
قيل خمسين عام انشا مصنع البلح هو كان بينتج سبيرتو وكمان عرقى سيوبر ذى الانت دايرو
فى المدينة ذاتها الانت ادريكت عليها ’. بمعى اخر فكرتك ضرحت ونفذت قبل ميلادك .

Post: #18
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-16-2015, 06:45 AM
Parent: #17

غايتو يا عمر، كياشتك ما لاقتني!
التطوير البتكلم عليهو في اطار التطوير الخفي
يعني كيف نعمل لينا مصنع وندسوا من الحكومة؟!
انتظر شويّة ي كيشة وشوف الاقتراح العبقري
يا كيشة

Post: #19
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: Faisal Saad
Date: 10-16-2015, 01:55 PM
Parent: #18

سلامات يا مستنير و عساك مرتاح، اعتقد سبب كتابة هذا البوست تحفيزا لصاحبك
تبارك لكي يطلق لك التصاريح النارية بعد الطشمة من العرقي النضيف النقي..
و لو اعتقادي ما صاح، عليك سيدك الحسن تعفي لينا..

سلام..

Post: #20
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: ahmedona
Date: 10-16-2015, 03:33 PM
Parent: #19

يا مستنير كان داير تتناول المنكر تناوله بمنهجية ...


العرقي خشم بيوت.....

Post: #21
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: Elsanosi Badr
Date: 10-16-2015, 03:56 PM
Parent: #20

يا خي خذلتني ... العالم كلو بحاول احتفظ بحاجاتو زي ماهي من اهرامات الي مباني الي اكلات ... الخ... وعملوا منظمات مثل منظمات المحافظة علي التراث العالمي

يا دكتورنا اتا جاي بكل (اريحية) تلغي المعادلات البتوصف (الشي) ده وتقول تحسنو صناعتو ؟؟!!...


انا بعتقد ان اي تغيير في عملية (التصنيع) سواء كانت باضافة مادة او حذفها او زيادة مدة الانتراكشن او اتباع طريقة جديدة للوصول الي المنتج النهائي هو سلوك ضار ب(المستهلك)
وربما يصيب المستهلك ب(النقدح) *



ياجماعة ما تزيدو وتنقصو ساي زي (جرة) الساعة و(نيقصة) السلم التعليمي ...

* ما في زول يسالني النقدح معناهو شنو !!




*****

Post: #22
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: جمال ود القوز
Date: 10-16-2015, 04:44 PM
Parent: #21

ماخايله فيكـ يأخ ..

Post: #23
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-17-2015, 04:37 AM
Parent: #22

كيف تصنع عرقي بالبيت عالي الجودة وبدرجة نقاء تصل ل 96% وخالي من الكحولات السامة؟

Post: #24
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-17-2015, 07:18 AM
Parent: #23

Quote: و الله يا سحلى ابدعت. ياخى الفسخوس ده سحرو عجيب وبوزن الراس وزنة غريبة، بس ما يفوت سنة. اما عن العراريق و الله ما شفت العراريق اللابسها الجكس هنا، ايه المقررات دى يا جدع، و الله لو السودانيين شافوها كلهم يفكو تيكة ( و فى رواية اخرى يفكو تكة)
أنور سحلي من الفيسبوك

سحلي الكبير، كيفك؟
وين الحي بيك؟ ووين الحتة السمحة القاعد فوقها دي وفاكي التكّة؟ عليك الله، لو في فرنسا، خليني أرتب ليك زيارة الصيف القادم نجي نشوف المقررات بتاعت شارع الشانزليزية

البوست دا كل همي أنتج لمحبي الفسخوس فسخوس خالي من السموم وبمواصفات عالية

Post: #25
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-17-2015, 08:12 AM
Parent: #24

تناول المنكر بمنهجية:
- الكحول المطلوب في العرقي يتبخر من عصير التمر المخمر في درجة حرارة تمانية وسبعون ونص درجة مئوية ومن ثم يتم تكثيفه وتجميعه.
- الكحول الذي يتبخر قبل هذه الدرجة يجب التخلص منه لأنه سام ومن بعده تجميع الكحول المطلوب.
- زيادة درجة الحرارة تجعل الماء يتبخر ويتكثف مع الكحول، وبالتالي يخفف الكحول المتجمع.

Post: #26
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: معاوية الزبير
Date: 10-17-2015, 08:18 AM
Parent: #25

Quote: تناول المنكر بمنهجية:
اريتك انت فقيه الأمة لي حدها

Post: #27
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: محمد فضل الله المكى
Date: 10-17-2015, 07:27 PM
Parent: #26

.
العزيز أبوبكر بن عباس والجميلين

سبق أحدهم دكتور الغنم بمقترح لتطوير المادة الخام من عيش إلى تمر ثم بنجر ،
ففي ذات خرمة جادت قريحته بأبيات ، ينعي فيها دم المسيح الذي أهرقه النميري
في النهر.. وحجز بذلك لنفسه حق الملكية الفكرية .. قال ذو الخرمة :

شرشورِ ..... يا ملِك الخمورِ .......وبيا بديع المنظرِ
بالتمـرِ أنت مُصَنـَّعـاً ............أم يـا ترى بالبنجــرِ؟

يحلو شرابَكَ في السريرِ .......وتارةً يحلو بجلسة بنبرِ
من غيرِ مزَّةَ أنتَ آخِرُ بهجةٍ وبِمزَّةٍ أغدو كأني قيصرِ

بالينِّ بالدولارِ أنت مُفضَّلٌ مهما تُكلِّفُ نحنُ أيضاً نشتري
يا ابن النميريِّ ارتكبتَ جريمةً فبمنعِهِ أسقطتَ أعلى مِنبرِ

كم قَعْدةٍ باللهِ أنت قعدتها ....وعببتَ من كاساتِهِ يا مُفتري
إن القوارير التي أصرعتها في حينها كانت تؤسِسُ متجَرِ

أو كما قال

Post: #28
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: Adrob wad Elkhatib
Date: 10-17-2015, 07:45 PM
Parent: #27

http://bimber.ovh.org/images/mr_maag_11.jpghttp://bimber.ovh.org/images/mr_maag_11.jpg


اجهزة بسيطة ومتوفرة للتطوير

Post: #29
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: بريمة محمد
Date: 10-18-2015, 06:03 AM
Parent: #28


يا ول أبا أبوبكر

سلام ..
عارفين أمريكا بتخرّب الناس لكن ما قدر دا .. يا أخى أفضل حاجة تطور المريسة والشربوت .. أما العرقي بتاع ناس أسطوات كبار ..

مرة قابلت لي زول سكران واقف لط .. لابس ثلاثة قميص فوق بعض .. وثلاثة قطع سروايل .. واحد بنطلون .. وبنطلون أخر فى نص الركبة وريدا أو برمودا ..
سألتوا يا زول فى حر السودان دا أنت مدبج نفسك بالملابس بالصورة دي ليه؟ .. قال لي اليوم عندي ثلاثة زيارات .. أملص لبسه كلما أنتهت زيارة ..!
قلت ليهو بعد الزيارة التالته؟ .. قال نملصهم كلهم و بجي عريان ..!

بريمة

Post: #30
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: عزالدين عباس الفحل
Date: 10-18-2015, 06:08 AM
Parent: #29


بريمة محمد

.
..


يا بريمة ضحكتني بشدة ،
من الصباح ،
ضحك حتي العشراقة ،
،،،،

.
..







عزالدين عباس الفحل
ابوظبي

.
..

Post: #31
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: بريمة محمد
Date: 10-18-2015, 06:59 AM
Parent: #30


ول أبا عز الدين،
سلامات ..
وبعدين يا ول أبا .. أصعب شيئ أنك تحاول تتنبأ بتفكير السكران أو المجنون .. يعنى مثل زولنا المدبج نفسه بثلاثة قطع دا .. ممكن يكون عايز يحسب عدد الزيارات .. ولما يلقي نفسه عريان يعرف أنه أكمل كل الزيارات .. وح يجئ راجع!

بريمة

Post: #32
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: عزالدين عباس الفحل
Date: 10-18-2015, 11:16 AM
Parent: #31


بريمة محمد

.
..


يا بريمة إنت ظريف ،
حـد الكييف ،
،،،،

.
..







عزالدين عباس الفحل
ابوظبي

.
..

Post: #33
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: عزالدين عباس الفحل
Date: 10-18-2015, 11:20 AM
Parent: #32

أعوذ بالله العلي العظيم من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى : -

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) ،

المائدة/90
،،،،

.
..







عزالدين عباس الفحل
ابوظبي

.
..

Post: #34
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: عزالدين عباس الفحل
Date: 10-18-2015, 11:22 AM
Parent: #32



لعن الله شارب الخمر ...

ففي سنن أبي داود ( 3189 )

عن ابْنَ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ قال :-

رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :-

" لَعَنَ اللَّهُ الْخَمْرَ وَشَارِبَهَا وَسَاقِيَهَا وَبَائِعَهَا وَمُبْتَاعَهَا وَعَاصِرَهَا وَمُعْتَصِرَهَا وَحَامِلَهَا وَالْمَحْمُولَةَ إِلَيْهِ "

وصححه الألباني كما في صحيح أبي داود ( 2/700 ) .


،،،،

.
..







عزالدين عباس الفحل
ابوظبي

.
..

Post: #35
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: عزالدين عباس الفحل
Date: 10-18-2015, 11:28 AM
Parent: #34


أنه لا تقبل له صلاة أربعين يوماً فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ وَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا وَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَ فَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا فَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَ فَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا فَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَإِنْ عَادَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ رَدَغَةِ الْخَبَالِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا رَدَغَةُ الْخَبَالِ قَالَ عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ "
. رواه ابن ماجه 3377 وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه 2722 .


،،،،

.
..

***
الإسلام سؤال وجواب ،
الشيخ محمد صالح المنجد ،
،،،،





عزالدين عباس الفحل
ابوظبي

.
..

Post: #36
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: محمد مجيدو
Date: 10-18-2015, 11:36 AM
Parent: #1

يا دكتور ... سلام

منو القاليك العرقي حسى ما محسن ؟؟؟
وبعدين عرقي الخرطوم بختلف عن كوستي ..
يااخ دا شدة ما محسن ومطور .. اذا كبيتو في الهواء ما برجع تاني .... ( حسب ما سمعت )
وبمناسبة نكتة بريمه ...
قالو واحد كان واقف لط ...
ودخل يستحمى .. وما لقى صابونه في الحمام ..
اها طلع من الحمام وهو عريان ملط
عشان يشتري صابونه من الدكان ..
ركب العجله وطلع الشارع .. الناس الفي الشارع بقوا يضحكو عليه
قام قاليهم .. انتو قايلني ما بعرف اسوق عجله .؟؟؟
وقاام سدااري ....


الله يكفينا شر السكاارى ....

Post: #37
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: بريمة محمد
Date: 10-18-2015, 01:51 PM
Parent: #36


Quote: وبمناسبة نكتة بريمه ...
قالو واحد كان واقف لط ...
ودخل يستحمى .. وما لقى صابونه في الحمام ..
اها طلع من الحمام وهو عريان ملط
عشان يشتري صابونه من الدكان ..
ركب العجله وطلع الشارع .. الناس الفي الشارع بقوا يضحكو عليه
قام قاليهم .. انتو قايلني ما بعرف اسوق عجله .؟؟؟
وقاام سدااري ....




ضحكتنا يا مجيدو ..

بريمة

Post: #38
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-18-2015, 01:56 PM
Parent: #37

Quote: في السودان يتم تقطير الكحول بصورة خطرة حيث لا يعرف معظم صناع المشروبات الكحولية البلدية درجة الحرارة المناسبة للتصنيع لذلك نجد العرقي احيانا مشتملا علي مادة الكحول الميثيلي او الميثانول methanol و هي المادة يمكن ان تسبب العمي او نوع من القرحات المعدية الشديدة الخطورة لدرجة ان الشارب يستفرغ دما و هو ما يعرف في كلامنا الدراجي " فلان شقاهو العرقي".

طه جعفر

Post: #39
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: آدم صيام
Date: 10-18-2015, 02:12 PM
Parent: #37

والله حاجة عجيبة خلاس، من ابن عباس حبر الأمة إلا ابن عباس حبر (العراريق)!
في نضميك ده هل حذرت المواطن المعصور تحت القفة من عرقي البطاريات ولا بتجغم ساكت؟


Hypothesis:
الشعوب التي تتناول الكحول أقل إصابة بالسكري والضغط من شعوب (جِيبي واحد شاي)
هلا من مقارنة بين الشعب الأثيوبي والسوداني شمال مثلا!

Post: #40
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: Yasir Elsharif
Date: 10-18-2015, 02:58 PM
Parent: #39

سلام للجميع

ويا مجيدو زولك دا ما أظنو سكران لط، دا بكون مسطول.. السكران لط ما بقدر يمشي في خط عديل خلي يركب عجلة وكمان يقوم سداري هههه..

Araqi.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

Post: #41
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: محمد الزبير محمود
Date: 10-18-2015, 03:22 PM
Parent: #40

ومع كامل إشادتي بمداخلات الأخ عز الدين الفحل الذي عبر عنا جميعا سؤال للدكتور ياسر
كما تعلم فإن الخمر حرمت تدريجيا اي ان التشريع المكي لم يحرمه بل حرمت بعد الهجرة .
أها في الرسالة الثانية ، شنو البيحرم الخمر من قرآن الأصول ؟؟؟
ما حكم الخمر في الفكر الجمهوري وعلى اي دليل يستند ؟؟
السؤال حصري لجمهوريي الموقع او نافذة الفيسبوك !!!
تحياتي

Post: #42
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: آدم صيام
Date: 10-18-2015, 03:56 PM
Parent: #41

Quote: كما تعلم فإن الخمر حرمت تدريجيا اي ان التشريع المكي لم يحرمه بل حرمت بعد الهجرة



هل توجد آ ية تنص على تحريم الخمر؟
بل وهل توجد آية تنص على حدها؟

Post: #43
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 10-18-2015, 04:50 PM
Parent: #42

يقول بعض الناس أن لعمر بن الخطاب (رض) دور كبير في تحريم الخمر حيث كان يردد
قولته الشهيرة بعد كل اية نزلت في الخمر: اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا.
فلما نزلت صورة المائدة و فيها قوله تعالى فهل انتم منتهون..قال : انتهينا انتهينا.
جماعتك في السودان يا

Post: #44
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 10-18-2015, 04:53 PM
Parent: #43

بسم الله
لسة بكتب قامت المداخلة رسلت نفسها براها..المهم كنت بقول جماعتك يا ابوبكر في السودان
لو قرئت عليهم فهل انتم منتهون برضهم كانوا حيقولوا انتهينا..انتهينا..انتهينا عديييييل كده.

Post: #46
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: محمد الزبير محمود
Date: 10-18-2015, 05:10 PM
Parent: #44

Quote: هل توجد آ ية تنص على تحريم الخمر؟
بل وهل توجد آية تنص على حدها؟

سلام يا صيام
التحريم نفسه أنواع
منها تحريم الفعل فقط وتحريم ما يتعلق به ، مثالا ، الذهب حرام لبسه والحرير على الرجال ولكن تجوز التجارة فيه والهدية وهكذا .
الخمر لا تجوز التجارة فيه ولا شرابه
تحريم الثاني اشمل من التحريم الأول .
فالنهي والإجتناب أعم من مجرد التحريم . نأتي للخمر ، قال تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)
[سورة المائدة 90]
لاحظ الآية تبدا بإنما وهي اداة حصر في اللغة ، ثم لاحظ المردفات ، الميسر ، والأنصاب والأزلام
وختام الآية رجس من عمل الشيطان ، فهل عمل الشيطان والرجس من صفات الحلال ام من صفات الحرام ؟؟؟
ثم ما حكم الميسر والأنصاب والأزلام والتي أتت مترادفة مع الخمر ؟؟؟
ما الذي يستثني الخمر ويحرم الأنصاب والأزلام والتي هي عين الشرك ؟؟؟
الإجتباب يعني عدم البيع وعدم الشراء وعدم المشاركة في المجلس وهو أوسع من مجرد التحريم بعدم الشرب .
ثم أن ختام قوله بالإجتناب دليل نهي وتحريم أعم .
تحياتي

Post: #45
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-18-2015, 05:10 PM
Parent: #42

أها يا آدم موضوع البطاريات دا يا هو العيب التاني الداير تحسين.
ست العرقي أو سيد العرقي الما بعرف للتقطير الجيد بنتج عرقي ضعيف الجودة ومخلوط بالمويه
يقوموا الزبائن يقطعوا فوقها ويقولوا: عرقيها تعبان ما بلحق عرقي ست البنات، تقوم تسمع وتعمل ليهم حق السودانيات زي ما قال كبر وتلوثو ليهم برصاص البطاريات القديمة،
أها تشرب منو كاسين، طوالي تملص هدوم بريمة كلهن قبل الزيارة الأولى وتقعد نيل وتركب عجلة مجيدو وتجري السوق!
تاني يوم الزبائن يقولوا لبعض دايرين عرقي تيتي
دايرين تيتي دايرين تيتي
أصلا الرصاص مادة سامة وبتعمل هلوسة وبتأثر على الجهاز العصبي
أها نبقى في زي دا، ولّ نحسن العرقي؟!

هو ذاتو أنا بعد سلمت جوازي، مالي ومالكم؟!

Post: #47
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: آدم صيام
Date: 10-18-2015, 06:11 PM
Parent: #45

ود الزبير سلمكم الله
لا حظ: أمثلة للمحرمات وهي أطعمة لا يوجد فيها خمر
- ( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ ) سورة البقرة/173

أما أدناه :

- ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90)
إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ (91) سورة المائدة

ففي الآية الأولى كل المحرمات (نصًا) أطعمة

وفي الآية الثانية التصنبف لعمل رجس مع ما لا يوجد تحريم نصًا للخمر ولا للرجس، ومن قال إن الرجس هو تحريم فقد تقوّل على الله ما لم يقله!



في باب الحدود، توجد نصوص ليس فيها حد الخمر بـ 40 جلدة، أمثلة:
- (
الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
- )
كما إنه لا يوجد حد الرجم (نصا)!


{وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }المائدة38 الآيات

Post: #48
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: Yasir Elsharif
Date: 10-18-2015, 09:48 PM
Parent: #47

Quote: سؤال للدكتور ياسر
كما تعلم فإن الخمر حرمت تدريجيا اي ان التشريع المكي لم يحرمه بل حرمت بعد الهجرة .
أها في الرسالة الثانية ، شنو البيحرم الخمر من قرآن الأصول ؟؟؟
ما حكم الخمر في الفكر الجمهوري وعلى اي دليل يستند ؟؟
السؤال حصري لجمهوريي الموقع او نافذة الفيسبوك !!!
تحياتي


سلام للجميع وتحية خاصة لصاحب البوست وإلى الأخ محمد الزبير محمود صاحب المقتبس أعلاه.
في البداية لا بد من التأكيد أن لا أحد يستطيع الآن أن يدعي تطبيق مقولات الفكرة الجمهورية، خاصة عقوبات الحدود، وأن كل ما يمكن تطبيقه من الفكرة الجمهورية، قبل مجيء صاحب الإذن بتطبيق الفكرة الجمهورية، إنما يتم بتوافق الناس عليه. يعني باختصار، إذا توافق الناس على عدم تطبيق عقوبات الحدود فليس من حق أحد أن يفرض ذلك التطبيق فرضا. الحركة الجمهورية وقفت ضد قوانين سبتمبر بما فيها من جلد وقطع وصلب وقطع من خلاف عندما قام نميري بفرضها على السودانيين وقالت في ذلك أن تلك القوانين:
وجاءت قوانين سبتمبر 1983 ، فشوهت الإسلام في نظر الأذكياء من شعبنا ، وفي نظر العالم ، وأساءت إلى سمعة البلاد ..
وقالت:
هذه القوانين قد أذلت هذا الشعب ، وأهانته ، فلم يجد على يديها سوى السيف ، والسوط ، وهو شعب حقيق بكل صور الإكرام ، والإعزاز .. ثم إن تشاريع الحدود والقصاص لا تقوم إلا على أرضية من التربية الفردية ومن العدالة الاجتماعية ، وهي أرضية غير محققة اليوم ..
وقالت:
إن هذه القوانين قد هددت وحدة البلاد ، وقسمت هذا الشعب في الشمال والجنوب و ذلك بما أثارته من حساسية دينية كانت من العوامل الأساسية التي أدت إلى تفاقم مشكلة الجنوب .. إن من خطل الرأي أن يزعم أحد أن المسيحي لا يضار بتطبيق الشريعة .. ذلك بأن المسلم في هذه الشريعةوصي على غير المسلم ، بموجب آية السيف ، وآية الجزية .. فحقوقهما غير متساوية .. أما المواطن ، اليوم ، فلا يكفي أن تكون له حرية العبادة وحدها ، وإنما من حقه أن يتمتع بسائر حقوق المواطنة ، وعلي قدم المساواة ، مع كافة المواطنين الآخرين ..
ولذلك طالبت الحركة الجمهورية بإلغاء تلك القوانين عندما قالت:
نطالب بإلغاء قوانين سبتمبر 1983 ، لتشويهها الإسلام ، ولإذلالها الشعب ، ولتهديدها الوحدة الوطنية..

لا أعرف بالتحديد ما الذي يحرم الخمر من قرآن الأصول، ولكن ما أعلمه من الناحية النظرية هو ما كتبه الأستاذ محمود في ديباجة أسس دستور السودان عن عهد المسئولية وعهد الوصاية.
((ومـن هـذا العرف الذي نظم الغريزة الجنسية، والملكية الفردية، تطـورت الـحدود المعروفة عندنا في الإسلام‏.‏‏. وهي أربعة ترجع إلى أصلين: الزنا والقذف، وترجع إلى حفظ القوى الجنسيـة، والسرقة وقطع الطريق، وترجع إلى حفظ حب التملك‏.‏‏. وبملاحظة هذه الحدود، وعدم التعدّي عليها، يقـوى العقل، ويسيطر على نزوات النفس - أو قـل على نزوات الغرائز‏.‏‏. ومن أجـل كرامـة العقـل جـاء حد الخمر‏.‏‏. وهو حدٌ أقل انضباطا من الحدود الأربعة السابقة‏.‏‏. وهو لا يقوم على مجرد الشرب، وإنما يقـوم على السكر‏.‏‏. هـذا في عهد المسئولية‏.‏‏. وأمـا في عهد الوصاية فإنه قـد قام على مجرد الشرب، فجاء: "ما أسكر كثيره، فقليله حرام"‏.‏‏. لأن عهد الوصاية إنما يقوم على حماية القاصـر مـن تحمـل مسئولية تصرفـه، حين يُظن به العجز عن تحمل هذه المسئولية‏.‏‏.))

الآن هناك فريق من المسلمين ينادون بتطبيق الشريعة الإسلامية وينادون بتطبيق عقوبة الجلد على شاربي الخمر وهذه المسألة أوجدت لهؤلاء المسلمين مشاكل كثيرة مع مواطنين غير مسلمين ولا يرون بأسا في شرب الخمر، وكذلك أوجدت لهم مشاكل مع كثير من دول العالم الآخر الذي لا يرى بأسا في شرب الخمر، دع عنك أن يتم جلد شاربها، ويطالبون الدول التي تجلد شاربي الخمر بالإقلاع عن هذه الممارسة. نعم، دول العالم الأخرى التي لا تعاقب على شرب الخمر تحظر على المواطنين قيادة السيارات تحت تأثير مستوى معين من الخمر في الجسم، وتعاقب على ذلك بعقوبات معينة، ليس من بينها الجلد.
المأزق الذي يقع فيه المنادون بتطبيق الشريعة، بما فيها جلد شاربي الخمر، أنهم يدركون أن ذلك التطبيق يعقد عليهم الأمور في العلاقات مع دول العالم الأخرى، ولذلك نجد أن كثيرا من الدول التي بها أغلبية من المسلمين لا يطبقون هذه العقوبات بما في ذلك دول كبيرة ومؤثرة مثل مصر والمغرب والجزائر والأردن والإمارات وعمان وماليزيا وإندونيسيا. وفي الجانب الآخر نجد أن الدول وحركات الإسلام السياسي التي تصر على تطبيق هذه القوانين تصير منبوذة وتضع نفسها في مواجهة كل دول العالم كما نلاحظ ذلك في السعودية وإيران وطالبان (سابقا)، وتنظيم الدولة الإسلامية المسمى بالخلافة حاليا في سوريا والعراق، والذي تمدد الآن نحو مصر وليبيا واليمن.

ياسر

Post: #49
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: ناذر محمد الخليفة
Date: 10-18-2015, 10:39 PM
Parent: #48

!!!!

Quote: هو ذاتو أنا بعد سلمت جوازي، مالي ومالكم؟!



Post: #50
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-18-2015, 11:13 PM
Parent: #49

طريقة التحسين ساهلة وتشمل:
- زيارات ارشادية سرية لتوعية المنتجين بكيفية تقطير العرقي غير السام.
- توزيع عينات مجانية من عدة الشغل وهي عبارة عن قدرة زي بتاعة الفول موصلة بانبوب مقوس مع اناء تجميع السائل المكثف وهي نوعين:
- نوع ممكن يستخدم بالمدن، وفيها سخان معه سيرموستات يفصل التسخين بعد درجة ٧٨ ،ويرجع للتسخين مرة أخرى بعد السائل يبرد وهكذا لحدي ما يتم كامل التقطير
- نوع ممكن يستخدم مع ناس الريف البشدوهو في الحطب، ودا بكون مركب فيهو سيرموستات بولع نور لمان يصل ٧٨ ،ويقوم المنتج بانزال القد من النار ومن ثم اعادته

ناس ما بعرفوا يسووا العرقي؛ البقعدني معاهم شنو؟!

Post: #51
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: نادر الفضلى
Date: 10-19-2015, 02:54 AM
Parent: #50


سلام أبوبكر وضبوفه

الأخ صيام تحية له سأل سؤال ذكرنى بالأية
يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون ( 219 )

مصادفة صباح اليوم توقفت فى هذه الآية تأملت المقارنة كانت بين الإثم والمنافع ، فوضع الإثم كأضاد أو مقابل للمنافع فى معيار المقارنة
مع تحديد المحصلة (إثمهما أكبر من نفعهما) ، من ناحية تشريع هل ( إثمهما) يعنى تحريمهما على وجه الإطلاق؟ كما أن الأية لم تذكر
(شرب) الخمر تحديداً أو (تصنيعه) أو (بيعه) ، ومن نوافع الخمر (الكحول) لأغراض طبية أو فى خميرة الخبز وغيرها أى تتعدد الأغراض
لنوافع الخمر، والسكر هل محسوب له نوافع مقرونة بأضرار (آثمة)، فمن منافعه السكر للتخدير لأغراض طبية!
فالخمر له نوافع (مباحة) ومستخدمة يوميا (حلالاً).

أما الميسر فالمنفعة المباشرة كسب المال تقابلها ضررا على آخرين خاسرين للمال، فهل هنالك ميسر له منافع بلا أضرار مثل بعض منافع الخمر؟


Post: #52
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: muntasir
Date: 10-19-2015, 03:54 AM
Parent: #51

العزة اللقاها القشري ما لقاها كونياك لويس الرابع عشر في روم جمايكي اسمه نقريتا يشموا المستنير ده وحات دابي رُندة البندهو الفلاتة يولع ظلام العالم كله ما يطفي وبالمناسبة سلام يا ياسر من هو صاحب الإذن

Post: #53
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: معاوية الزبير
Date: 10-19-2015, 05:28 AM
Parent: #52

Quote: هو ذاتو أنا بعد سلمت جوازي، مالي ومالكم؟!
ليه يا بكور عدم الإنسانية دا
مئات الآلاف من مواطنيك السابقين يتجرعون السم يوميا. على الأقل اديهم سم نضيف ياخ.

بعدين بالله ما تشتغل بي ناس عربي كلكتا ديل البقولوا الاجتناب أصعب من التحريم.

Post: #54
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: Kabar
Date: 10-19-2015, 05:36 AM
Parent: #52

ول أباً حبابك

اها اقعد استننير كده لمن تبقى بروفسور في صمة. خشمك

الرديف شايل وش القباحة ساكت ، علي بالحلال. زمان جاتنا جوقة فنانين في الدلنج. وقعوا الحجر والحفلة اتأخرت اربعه. ايام. لاحظ حفلة في سنما الدلنج

كلهم من عندنا يا معلم. وهم ذاتهم. محتارين. إنّو الموضوع. اخر عمرو يطّلع نقة. صفوة. ساكت

عندي ومن ناحية. اقتصادية. اخير. نستزرع. الشاي والبن. لأنو. كل الخلق ممكن تجيبها في القالب

وبالمرة جيب غنية. سيد خليفة. بتاعة. يا سقاة. الكأس من عهد الرشيد. وأهديها. لعرفات. حسين

كبر

Post: #55
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: Abureesh
Date: 10-19-2015, 06:40 AM
Parent: #54

سلام لصاحب البوست وضيوفـه

وكثير من الناس يعتقد ان الغرب يعارض تحريم الخمر في الدول الإسلامية، والحقيقة الغرب يعارض عقوبـة الجلد وليس منع الخمر. وإلا فإن هناك ولايات في أمريكا في تحريم (منع) الخمر.. وسكانها يذهبون لمحليات قريبة يشترون
منها الخمور.. وفى الأماكن التي تباع فيها لابد ان تخرج بها من الدكان في كيس أسـود اللون حتى لا تظهر الزجاجـة.. الكلام دا في أمريكا وليس في بلاد داعش.
وحتى عام 1933 كانت الخمر محرمـة في كل الولايات المتحدة.. ثم تم الغاء هذا القانون ولكن سمح للولايات تشريع قوانين محلية لمنع شراء الخمر,
أبحث في قوقل عن الولايات التي فيها محليات جافـة اليوم.

dry counties

Post: #56
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: محمد مجيدو
Date: 10-19-2015, 07:04 AM
Parent: #1


Post: #57
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 10-19-2015, 07:11 AM
Parent: #56

غايتو يا بكري جبتنا لينا الكلام
الناس طالعة نازلة فينا
بوستات العرقي ... بوستات العرقي
قال تقول المشروبات الروحية ياخ
قال ليهو
امي قالت شافت امك امس في الانداية
قال ليهو
امي خليها .. امك الوداها الانداية شنو

Post: #58
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: Faisal Saad
Date: 10-20-2015, 06:27 PM
Parent: #57

Quote: هو ذاتو أنا بعد سلمت جوازي، مالي ومالكم؟!


الاستنارة و الوعي و الشفافية و الريادة لا جواز لهم ولا جنسية،، انت ما سمعت
"و الله نحن مع الطيور الما بتعرف ليها خرطة و لا في في ايدها جواز سفر"
غايتو بطريقتك دي، الله أعلم بعد تفتح استاربكسك حتعمل معانا شنو!!!

Post: #59
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: Faisal Saad
Date: 10-21-2015, 07:59 PM
Parent: #58

يا خبير يا أجنبي يا مراقب:

امبارح في واحد في القهوة قال العرقي الشديد
يصنعوا من الجوافة و البرتكان و ليس البلح!!

الكلام دا كيف معاك؟؟

Post: #60
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-21-2015, 08:26 PM
Parent: #59

يا فيصل، موضوع النكهات بجيهو، ممكن تعمل عرقي من التمر وتديهو نكهة جوافة عادي
لكن قبل دا خلوني أكتب كلمة شكر في حق أماتنا الشغالات في الصناعة الشفيفة دي:

تعديل من أجل التأمين
شكرا ناذر

Post: #61
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: ناذر محمد الخليفة
Date: 10-21-2015, 10:02 PM
Parent: #60

كدا ضربت التأمين يا زميل ..

وصف ما معانا....

Post: #62
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: معاوية الزبير
Date: 10-21-2015, 10:14 PM
Parent: #61

صاحبنا قال مشوا لي زبونتم ست العرقي، ادتم كباية للضواقة
قالوا ليها الليلة عرقيك دا زايداهو موية، قالت ليهم:
وحاة سيدي الحسن أنا ما بأكّل أولادي حرام
فتأمل

Post: #63
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: أبوبكر عباس
Date: 10-22-2015, 03:37 AM
Parent: #62

العرقي يا معاوية، ما حرام للزول الشايفو ما حرام
الدين دا كدا
الغش الناس كلها متفقة على حرمتو
لكن العرقي فيهو براح

Post: #64
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: معاوية الزبير
Date: 10-22-2015, 10:40 AM
Parent: #63

Quote: لكن العرقي فيهو براح
براح بس.. !
براح و راح و راحه و روحان

و فلٌ وريحان

Post: #65
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: محمد درار
Date: 10-22-2015, 01:59 PM
Parent: #64

Quote: وتلاها في الترتيب السودان بتجرع مواطنيه 2.7 لتر كحول صافي/شخص غالبيتها من المشروبات الأخرى 78.5% والمشروبات
الروحية 13.5% والبيرة 8% ولم يتم تسجيل احتساء النبيذ."

يا جماعة الإحصائيات دي بيعملوها كيف ومتين ؟
ما تقولوا لي عينة عشوائية و طبعا مستحيل يحسبوا "مصاص" البلح
أي إحصائية تتعمل بخصوص السودان والسودانيين ما يعدوني معاهم حتى لو في العينة العشوائية
معناها خاشة فيها حسابات سياسية /اقتصادية / ..... الخ

Post: #66
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: يحي قباني
Date: 10-22-2015, 02:10 PM
Parent: #65

هاشم صديق عنده قصيدة قديمة اسمها ( مناضل )ه

قال :

رفع الكاس و كان العاشِر
عرقي مَحَلِّي
مَحروق داشر
وبدا يتكلم عنّ الموقِف
و عازه و حالها
المُحزِن و مُقرف
عشنا و شفنا نِضال "جيفارا "
ميعادو المغرِب
و لمّا تولّع ساعة الحارّه
بعمل نايم
أطرش و مُضرِب
يا " جيفارا " أبو القعدات
و مُفكر " عزّه "
الكاس ما بصبح فوهة مُدفع
و السودان ما بيره و " مَزّه "

Post: #67
Title: Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان
Author: علي دفع الله
Date: 12-03-2015, 07:49 AM
Parent: #66

معا لحماية المتعاطي
مستنير ازيك