شرحبيل

شرحبيل


04-23-2015, 08:58 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=480&msg=1429775926&rn=7


Post: #1
Title: شرحبيل
Author: أبوذر بابكر
Date: 04-23-2015, 08:58 AM
Parent: #0

07:58 AM Apr, 23 2015
سودانيز اون لاين
أبوذر بابكر-
مكتبتى فى سودانيزاونلاين



لما تقول شرحبيل فى السودان

بتكون بتعنى شخص واحد

الفنان شرحبيل أحمد

والله اعلم يكون فى شخص تانى إسمه شرحبيل

Post: #2
Title: Re: شرحبيل
Author: أبوذر بابكر
Date: 04-23-2015, 09:01 AM
Parent: #1

شرحبيل أحمد إنسان متعدد المواهب والقدرات

فهو فنان مغنى وعازف جيد على الآلات الوترية من عود وجيتار

وهو رسام تشكيلى أكاديمى ومبتكر شخصيات

وشرحبيل رياضى كان بمارس الجمباز

Post: #3
Title: Re: شرحبيل
Author: أبوذر بابكر
Date: 04-23-2015, 09:19 AM
Parent: #2

شرحبيل بدأ الغناء فى نهاية الخمسينات تقريبا

وسجل كم أغنية فى إذاعة ام درمان على طريقة المدرسة الوترية التقليدية
غناء النص المكتوب والملحن مع فرقة موسيقية صغيرة بتعتمد غالبا على الكمنجات والعود واالإيقاع
وربما آلة البيكلو مع الموسيقار موسى محمد ابراهيم او بعض آلات النفخ النحاسية الدخلت فرقة الإذاعة خصوصا بعد إضراب الفنانين الكبار والعازفين الشهير
والإستعانت بيهم ادارة الإذاعة من فرقة الجيش فى وقتها

بعدها شرحبيل ما استمر فى الغناء بنفس الشكل التقليدى
وشكل فرقة موسيقية خاصة بيه بتعتمد اساسا على آلات النفخ النحاسية وايقاع الدرمز مع الجيتارات

وبقى الناس أو ربما هو نفسه سمى طريقتة الجديدة ب غناء أو موسيقى "الجاز"

ودخل فى نفس مشكلة السودانيين فى اطلاق الأسماء على الأساليب الغنائية أو الموسيقية

وأى متابع او ملم بأنوع الموسيقى وتصنيفاتها حيعرف انه طريقة شرحبيل ما هى "جاز"
سواء من ناحية الايقاع او ربما حتى الآلات المستخدمة

وموسيقى الجاز معروفة وشهيرة حسب ما ظهرت فى الجنوب الأمريكى على يد الموسيقيين من الأمريكيين الأفارقة وتحديدا فى نيو اورليانز
زى ناس لويس ارمسترونغ و اسكوت جوبلين و ايرل هاينز الخ

وموسيقى الجاز فى العموم ممكن تعتبر مزيج من انواع الموسيقى الأوربية والكنسية تحديدا و موروث الأفارقة الغنائى والايقاعى
عموما اصبح اسلوب او طريقة شرحبيل تسمى ب "الجاز" ومؤكد دى تسمية ما صحيحة اللهم الا مجازا بس

زى ما السودانيين سمو طريقة الغناء بالايقاعات والصفقة وربما لبس الزى القومى الجلابية
سموها "الغناء الشعبى" ومؤكد دى تسمية مجازية خالصة لأنه نوع وطريقة الغناء دى عند محمد احمد عوض مثلا او عند عوض الكريم عبد الله وعند الفنانين الجو بعدهم
ما عندها اى علاقة لا من قريب ولا من بعيد ب "الغناء الشعبى"

ولغاية اليوم لو سألت شرحبيل نفسه عن اسم اسلوبه او طريقته فى الغناء

ما حيقدر يجاوب

ولو لاحظنا لفرقة شرحبيل لغاية اليوم، حتلقاها ما بتختلف عن اى فرقة مصغرة خاصة عند المغنيين الشباب

حتلقى جيتارات وايقاع وساكسفون وكيبورد

ربما تزيد عن باقى الفرق دى بالآت نفخ زى الترومبيت او ما شابه

لكن غير كده مافى اى فرق

ونفس فرقة شرحبيل والفرق الموسيقية الزيها لو اضفت ليها كمنجتين تلاتة
حتاخد نفس شكل وتكوين الأوركسترا السودانية التقليدية

Post: #4
Title: Re: شرحبيل
Author: أبوذر بابكر
Date: 04-23-2015, 09:29 AM
Parent: #3

الملاحظة التانية على غناء شرحبيل

المرة دى على نوعية الكلمات والنصوص الشعرية البختارها

واى مستمع ومتذوق حيكتشف بدون عناء كبير انه شرحبيل بركز على نوعية الكلمات البسيطة والبسيطة جدا
والبتصل فى بعض الأغنيات لدرجة الأبسط من البسيطة كمان

اللهم الا كم اغنية ما تزيد على عدد اصابع اليد الواحدة

مشكلة شرحبيل انه حصر نفسه مع شاعر واحد وهو صاحب اكتر من تسعين فى المية من اغنياته وهو الشاعر بشير محسن

ولو عملنا حصر واحصاء لأغنيات شرحبيل حنلقى الأغنيات المتميزة والبتحس فيها فعلا بالفرق من باقى أغنياته

حنلقاها من تأليف شعراء مميزن زى عوض احمد خليفة وذو النون بشرى واسماعيل حسن وسوركتى

اما باقى اغنيات بشير محسن فحدث ولا حرج

وشرحبيل هنا كرر نفس الخطأ الفنى الوقع فيه "ثنائى العاصمة" بانهم حصرو نفسهم مع شاعر واحد وهو على شبيكة
وبقى طابع اغنياتهم ومفرداتها متشابه لدرجة بعيدة، ولسوء حظهم ما كانت الكلمات والأشعار فى مستوى أعلى وبرضه لو سمعت باقى اغنياتهم من شعراء تانى
حتحس بالإختلاف أكيد، والنتيجة حتما لصالح اغنيات الشعراء التانين غير على شبيكة

ونفس المطب يبدو انه وقع او حيقع فيه واحد من اجمل الأصوات السودانية فى السنين الأخيرة وواحد من افضل المؤدين وهو "عاصم البنا"

لو سمعت عاصم البنا يغنى اغانى الآخرين، وخصوصا اغنيات الحقيبة، حتتمنى انه ما يسكت ولا يقبف من الغناء

لكن لو سمعت اغنياته الخاصة، سبحان الله تحس زى كأأنك بتسمع فى شخص تانى غير المطرب عاصم البنا

والسبب هو انه برضو مسك فى شاعر واحد وركز عليه
وللأسف برضه شعره اقل من المستوى المطلوب، وعاصم البنا يستحق افضل من كده كتير

نرجع لشرحبيل

Post: #5
Title: Re: شرحبيل
Author: أبوذر بابكر
Date: 04-23-2015, 09:35 AM
Parent: #4

شرحبيل متأثر بغناء "المصريين" لدرجة بعيدة جدا

ومن هنا يمكن يكون فى تناقض فى بعض الحاجات

وعلى حسب ما هو بردد كتير، انه تأثر بأغانى الأفلام المصرية فى السينما زمان

وغير كده، ربما طبيعة لوجدان والحس المصرى تغلغل فيه نتيجة لدراسته فى المدرسة المصرية فى الأبيض
لما كان والده بعمل هناك

وشرحبيل بحب جدا يمشى يغنى فى مصر

يغنى ليهم سلمنا الخماسى الما حيقدر يدخل فى وجدانهم الى الأبد

ويمكن يكون بغنى ليهم اغنيات فريد الأطرش وعبد الغنى السيد فى الجلسات الخاصة

الله اعلم

الكلام ده لأنه لو سمعنا معظم اغانى الفرق المشابهة لفرقة ولنوعية فرقة شرحبيل
زى كمال كيلا أو عمر عبدو مع فرقة جاز الديوم او صلاح براون او حتى ناس البلو ستارز او ديفيد قروب او فرقة وليم اندرية

حنلاحظ بكل بساطة غلبة الايقاعات واللونية او الحس الأفريقى ععندهم كاهم بلا استثناء

ما عدا شرحبيل

وحتى لو وجد الطعم الخفيف الافريقى ده فغالبا بكون على استحياء شديد

والأغلب انه بكون غير مقصود

Post: #6
Title: Re: شرحبيل
Author: عباس محمود
Date: 04-23-2015, 10:23 AM
Parent: #5

أبو ذر

سلامات ياخي ...... شنو طريقة الكتابة الجميلة دي ؟

بالمناسبة انا من محبي غنا شرحبيل .....علي العموم يعني

مبن في الأحبة ممكن تكون نموذج لبعض كلامك و هي برضه للشاعر بشير محسن.

أخت الفيديو ده لغاية ما ترجع




Post: #7
Title: Re: شرحبيل
Author: أبوذر بابكر
Date: 04-23-2015, 10:35 AM
Parent: #6

عباس محمود

مشكور ياخى ومحمود

أغنية مين فى الأحبة دى اظنها من الأغنيات المسجلة بالأوركسترا فى الإذاعة

وغالبا تكون من اوائل اغنيات شرحبيل