د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل

د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل


02-28-2015, 03:22 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=480&msg=1425090158&rn=3


Post: #1
Title: د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل
Author: الجمعية السودانية للمعاقين
Date: 02-28-2015, 03:22 AM
Parent: #0

02:22 AM Feb, 27 2015
سودانيز أون لاين
الجمعية السودانية للمعاقين -
مكتبتي في سودانيزاونلاين



فى مداخلته على الموضوع بعنوان ”مركوب عبد الخالق محجوب والتهادى بين طرابيز الاجتماعات“
اورد د.عادل اسحاق التالى: "الظاهر كل زول بكتب لي ناسو وغاب المنطق و العقل في السودان ما الفائدة من هذه الكتابة ؟ ناسك ما هم ناسك قبل و بعد التعريض بالشيوعين لا يوجد محايد حتي لو آعمي و أطرش و متخلف عقلياً ممكن يصدق
هذا الهراء الذي من فرط غباءه لا يجذب الا الزبائن المعهودين الذين أصلاً لا حوجة لجذبهم؟"

ألا يعلم د. عادل إسحاق أن إستعمال اللغة أعلاه بالمملكة المتحدة يعرضه لمساءلة قانونية و قد يفقد وظيفته إذا استمر يستعمل لغته العنصرية البغيضة هذه؟!!
بغض النظر عن الناحية القانونية، ما هو المنطق و العقل الذى دفع عادل إسحاق للإساءة لمجموعة من البشر لا علاقة لها بالموضوع من قريب أو بعيد و بالفعل فقد أورد الأخ الصادق إسماعيل إقتباساً لما ذكر عادل متسائلاً: ما الفائدة من كتابة الجملة أعلاه؟؟!!

ألا يكفى المعاقين بالسودان كل ما يعانونه من آلام و حرمان و إقصاء حتى نعود لنوصمهم زيادة على ماهم فيه بهذه الأسماء؟!! فبدلاً من أن يهتم الدكتور عادل بمحاربة العادات الضارة وتسمية المعاقين بأسماء سالبة و هو يعلم تماماً الأثر النفسي من وقع هذه الأسماء عليهم.....
فان الدكتور يعمل على توثيق و ترسيخ الاسماء السالبة للمعاقين!! و في مكان و موضوع لا يستدعي أبداً ذكر هذه الأسماء أو حتى الإشارة للمعاقين! و لكن و كأن الدكتور يريد أن يوصل أمراً قد وقر في نفسه بأن المعاقين أصحاب نقيصة أو نقائص و أنهم أقل مرتبة من الآخرين
و ذلك من خلال وصفه لهم (حتى أن هؤلاء المعاقين "الذين هم أقل مرتبة" لا يمكن أن يصدقوا هذا الهراء من فرط غبائه!!).

لقد خرج عادل إسحاق عن موضوعه الأساسي وذهب للحديث عن فئة لها دورها فى المجتمع وقد يكون لها دور اكبر اذا وجدت حقوقها كاملة وسلمت من تفرقة وألسنة د.عادل اسحاق ومن يشاركونه النظرة الدونية للمعاقين.
أخطأ عادل إسحاق كثيراً في ما ذهب إليه و إشارته هذه لا يمكن أن تغتفر في عهد صارت فيه الحقوق و تحقيقها على أرض الواقع هو ما يميز الدول عن بعضها، و صارت الإتفاقيات و المواثيق الدولية هي الفيصل لكل الحالات الإنسانية و كل الظروف، و هي الحكم حينما تعجز القوانين المحلية،
فصارت قوانين الدول مبنية على هذه الإتفاقيات، و لعل من أهم القوانين العالمية و الإتفاقيات الدولية هي ما يتعلق بالإعاقة و حقوق المعاقين، و من الجهل أن يغفل المتعلمون مثل هذه القوانين و هذه الإتفاقيات هذا إن تناسوا أبسط الأعراف الإنسانية التي يمليها عليهم ضميرهم الإنساني.

Post: #2
Title: Re: د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل
Author: احمد الامين احمد
Date: 03-03-2015, 05:13 PM
Parent: #1

تحية وتقدير لشريحة ذوى الإحتياجات الخاصة الذين يُطلق عليهم (المعاقين ) رغم أن المعُاق هى بعض الأعضاء الجسدية منهم وجلهم لهم دورا كبيرا فى المجتمع وصنع الحضارة عموما فى أكثر من عصر والأمثلة كثيرة جدا.
هذه ليست المرة الأولى التى يتم فيها تحقير هذه الشريحة بهذا المنبر حيث تحفظ ذاكراته (أرشيف صيف 2011 ) وصفا بشعا لأحد بورداب الخرطوم لنماذج من هذه الشريحة المستهدفة ذاكرا دون أن يعى مايقول أن الجنوبيين السودانيين حين يرحلون عن الشمال قد يخلفون
المعاقين منهم بشوارع الخرطوم فيشوهونها .. علما أن شوارع الخرطوم ظلت شائهة منذ أن تم تشييدها ..
مدرب منتخب إنجلترا الأسبق (هودل ) الذى قاد الفريق فى مونديال فرنسا فقد وظيفته وسمعته الأدبية فورا حين صرح فى حوار ما أن ذوى الإحتياجات الخاصة على قيد الحياة هم فى الأصل يدفعون ثمن أثام أرتكبوها فى حياة سابقة !!
عند بث المقابلة فى بلد به إعلام حُر وضمير مثل بريطانيا وتوالى التوبيخ على المدرب هودل على تحقيره لشريحة إجتماعية إنسانية فى إنجلترا وتتمتع بحماية شبه مطلقة كان اول رد فعل هو ظهور رئيس وزراء بريطانيا وقتها بلير عللى الهواء مباشرة وقد قدم إعتذارا رسميا لهذه الفئة وأستنكر تصريح مدرب وطنه كذلك قام إتحاد الكرة الإنجليزى فورا بإنهاء عقد هذا المدرب ..
من لوائح المنبر حيث نكتب جميعا (عدم التدخل فى الأمور الإدارية للمنبر ) وهذا من حق صاحبه لكن هل يتمتع الأخ بكرى صاحب المنبر العام الذى يكتب به شرائح مختلفة بشجاعة رئيس وزراء بريطانيا ويقدم إعتذارا لهذه الفئة ويقم برفعه على واجهة المنبر .
بخصوص المهنة فإتضح من هذا العصر عبر الكتابة والممارسة السياسية أن المهنة لاتعصم صاحبها من الزلل العنصرى والإساءة لغيره مع ملاحظة أن معظم المسيئين لغيرهم هم من أصحاب المهن التى أدنى شروطها هو إحترام الوضع الصحى والإجتماعى والقانونى والطبقى لكل شرائح المجتمع .
* التعديل لحذف مفردتان زائدتان.

Post: #3
Title: Re: د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل
Author: A.Razek Althalib
Date: 03-03-2015, 06:09 PM
Parent: #2

Quote: ألا يعلم د. عادل إسحاق أن إستعمال اللغة أعلاه بالمملكة المتحدة يعرضه لمساءلة قانونية و قد يفقد وظيفته إذا استمر يستعمل لغته العنصرية البغيضة هذه؟!!

العفش داخل البص مسؤولية صاحبه..

ده قدر الله أداهو ليهو.. وقاعد يكشحو هنا في سودانيز أون لاين... كل إناء بما فيه ينضح..
خلوهو جاهل.. وإن كان الجهل بالقانون لا يعفي من العقوبة..




العفو عند المقدرة يا شباب..
يا عادل كلمة جاهل دي ما هي سُبه.. فأحترم نفسك وأحترم الآخرين..

Post: #4
Title: Re: د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل
Author: مرتضي عبد الجليل
Date: 03-04-2015, 00:07 AM

Quote: تحية وتقدير لشريحة ذوى الإحتياجات الخاصة
**



اولا,التقدير الكبير لشريحة من يعانون من (صعوبات في طرق التلقي ) Intellectually disabled people أينما كانوا وبالذات في دولة الطغيان التي لا يجدون فيها أبسط الإحتياجات .
في البدء اي وصف لاي شريحة فيها نظرة دونية مرفوضة من اي شخص مهما علت مرتبته الوظيفية ومدان باقسي العبارات .
ولكن الافت للنظر ان المحترمة جمعية المعاقين الطبية بالمملكة المتحدة تريد تصفية حساب شخصي مع د:عادل من منطلقات لا علاقة لها بالجمعية ولا علاقة لها بالدفاع عن المعاقين بالسودان كما تدعي! هل يعقل ان تتلصص جمعية مسجلة هنا من اغسطس 2012 وتنبري لمداخلة في بوست سياسي بإمتياز ولم نقراء لها بوستا واحدا عن النظام الذي يحول يوميا المئات من الشباب الي معاقين بفعل الضربات الجوية في جبال النوبة وكردفان وبيوت الاشباح بفعل التعذيب وتاتي الن للتباكي علي مداخلة *؟
يا جمعية المعاقين ومن يكتب باسمها ماهكذا يتم إستغلال إسم الجمعية في تصفية الحسابات.

--------------------------
**أستاذ احمد الامين تحية وتقدير حتي الإحتياجات الخاصة تعبير فوقي لا يقبله القا نون في بريطانيا او امريكا .
مع تقديري وإحترامي الكبير لك.

Post: #5
Title: Re: د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل
Author: معاوية الزبير
Date: 03-04-2015, 00:49 AM

أوصاف مثل أعمى وأطرش ومتخلف ومكسّر، تستخدم عشرات آلاف المرات في اليوم الواحد في السودان
ولا يقصد منها المعنى الحرفي
سمعت آباء ينعتون أبناءهم بـ (ود الحرام)
إذا كان هناك من يستحق أن توجه له سهام الانتقاد فهو ثقافة المجتمع السوداني -بل المجتمع الكوني- وليس شخصا بعينه
ثانيا: عندما اقتبس الزميل الصادق إسماعيل الجملة فقد كان يشيد بها، بدليل تذييله لها بأيقونة التصفيق
وإلا لذيلها بأيقونة تعبر عن الاستنكار
Quote: و بالفعل فقد أورد الأخ الصادق إسماعيل إقتباساً لما ذكر عادل متسائلاً: ما الفائدة من كتابة الجملة أعلاه؟؟!!
الذي تساءل هو عادل اسحق وليس الصادق إسماعيل

Post: #6
Title: الحساسية المطلوبة
Author: mustafa mudathir
Date: 03-04-2015, 04:42 AM
Parent: #5



الجمعية لها نقطة وعليها نقاط!
لها أن يقوم الدكتور عادل بالاعتذار، ليس للجمعية مباشرة، ولكن لقرائه وفي البوست المعني!
ولا أرى موجباً لعاقبة أكبر من هذه لأنه،حقيقة، لم يتم تحسيس sensitization المجمتع السوداني
لهذه المسألة وتلك من أهم وظائف الجمعية وهنا تاتي النقاط التي على الجمعية، تلك التي
استوفاها الاستاذ مرتضى ع الجليل وهي بحق ضخمة!
أؤيد مراجعة المصطلحات من قبيل المعاقين، ذوي الاحتياجات الخاصة و (العضير، عندنا) وكذلك تدقيق
وصف مَن يرميهم بشيئ سالب، فهو ليس عنصري بالتأكيد. وللأسف لم ينجح مصطلحا ableism من able
لمعاقي الحركة وmentalism لأصحاب الإعاقة العقلية في الاستقرار في اللغة السائدة كمصطلحات تصف
حالة التمييزضد هؤلاء البشر المصابين.
وأخيراً فإن ملاحظة الاستاذ معاوية الزبير صحيحة وتكشف تزويراً واضحاً في ما ورد على لسان الاخ
الصادق اسماعيل، وما لم يرد.


Post: #7
Title: Re: د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل
Author: تيسير عووضة
Date: 03-04-2015, 05:27 AM
Parent: #1

الجمعية السودانية "للمعاقين"


ههههههههههههههه


إذا كانت الجمعية نفسها تطلق على ذوي الإحتياجات الخاصة كلمة "معاقين"

فعلام يلومون د. عادل إسحق؟

Post: #8
Title: Re: د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 03-04-2015, 05:33 AM
Parent: #7

ليت الجمعية تهتم بما يفيد من تعمل لخدمتهم
واتمنى ما يكون هناك في تصفية حسابات كما اشار متداخل

Post: #9
Title: Re: د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل
Author: Adil Isaac
Date: 03-04-2015, 07:45 AM
Parent: #8

بدون شك وضعي لذوي الحاجات الخاصة في موضع أدني من صحيحي الجسد(ليس المعاقين لأن كلمة معاق تظهر عدم قدراتهم وعجزهم وهم ليس كذلك)
خظاأ يوجب الإعتذار بدون لف و دوران وهنا إتفق مع الجمعية 100and#1642;
و لكن للأسف وصفي بغياب العقل هو نفس السلوك التي تدينه جمعية "المعاقين" السودانية !!
لذلك لابد من إصلاح باب النجار وعدم التسرع في الكتابة (كما فعلت أنا) من قبل الجمعية

مع فائق الإحترام لذوي الحاجات الخاصة الذين كما علمت لا توجد مدرسة واحدة محترمة لتعليمهم في ا لسودان

Post: #10
Title: Re: د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل
Author: GAAFER ALI
Date: 03-04-2015, 01:18 PM
Parent: #9

أخونا عادل اسحاق
سلامات
Quote: بدون شك وضعي لذوي الحاجات الخاصة في موضع أدني من صحيحي الجسد(ليس المعاقين لأن كلمة معاق تظهر عدم قدراتهم وعجزهم وهم ليس كذلك)
خظاأ يوجب الإعتذار بدون لف و دوران وهنا إتفق مع الجمعية

تعرف أخي زرتك من قبل الجمعية دي مفيدة جدا رغم حبة الخشونة اللفظية التي صحبتها.
نحن مرات نسرح ونعامل لغة الصواب السياسي دي (Political Correctness) باعتبارها
ترف مثقفاتية (Intellectual Luxury ) وننسي تنزلاتها علي أرض الواقع المعاش.
اللغة تثبت المفاهيم وتساهم بشكل كبير علي ترسيخ وتوطين اشياء من ضمنها التنميط
(Stereotypes) وحاجات اخري ينتج عنها ظلم للغير وفي النهاية يضر بنا نحن لانه قصور.
إعتذارك في محلو
ولكن أنا مع مصلح معاق وليس ذي احتياج خاص رغم تفهمي للدواعي
السبب
مصلح احتياج خاص اصلا يعبر عن قصور في فهم التنوع (Diversity) لأن الاصل في الاحتياج
مفترض ان يكون الشمولية (Universality) يعني
تسهيل الدخول للمبني المحدد (Access) بتزويده بمزلقان مع الدرج (السلم) لا يخدم المعاقين فقط
باعتبار هذه حاجة خاصة بل هو يخدم غيرهم (كراسي الاطفال) وكبار السن وكذلك وجود خدمة
الترجمة في المنشأة المحددة لا يصب في خدمة الاحتياجات الخاصة (لغة الاشارة للصم) بل وجود
مثل هذه الخدمة يفيد حتي غير المتكلمين باللغة المحددة رغم كونهم اصحاء جسديا. بالتالي تكون
المنشأة التي تراعي التنوع ولا تفترض الاحادية هي اكثر كفاءة من غيرها.
وباعتبار ان الاصل في الخدمة هو الشمول والتنوع فانا مع غير الموافقين علي تعبير احتياجات خاصة
بل مع تعبير معاق لأنه وصفي أكثر وأكثر تحديدا.
تحية ليك وللجميع في جمعية المعاقين

Post: #11
Title: Re: د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل
Author: Deng
Date: 03-04-2015, 01:38 PM
Parent: #10

Quote: الجمعية السودانية "للمعاقين"


ههههههههههههههه


إذا كانت الجمعية نفسها تطلق على ذوي الإحتياجات الخاصة كلمة "معاقين"

فعلام يلومون د. عادل إسحق؟


تيسير عووضة.

ملاحظتك في محلها تماما.

Post: #12
Title: د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل
Author: الجمعية السودانية للمعاقين
Date: 03-05-2015, 05:47 PM
Parent: #1

فلتبدأ الجمعيه بشكركم على مداخلاتكم وتخص بالشكر الاخ احمد الامين على مداخلته الكريمة.

الاخ/ مرتضي عبد الجليل اولا ان اسم الجمعية: الجمعية السودانية البريطانية للمعاقين وليست جمعية المعاقين الطبية بالمملكة المتحدة. ثانيا ان الجمعية ليس لها اى حساب مع عادل اسحاق لتتم تصفيته وليس لها سابق معرفة به، فبالنظر للبروفايل بتاعه بسودانيزونلاين وقوقل علمت الجمعيه انه طبيب بانجلتر. ومن اهم الاسباب التى دفعت الجمعيه للرد عليه انه طبيب وبانجلتر فكان يرجى منه رفع الوعى العام بشؤون المعاقين والدفاع عن حقوقهم. ثالثا ان الجمعية ليس لها
علاقة بالسياسة لهذا السبب لم تنشر ردها فى بوست بدرالدين اسحاق والجمعية بتكون شاكرة ومقدرة مخاطبتك لنظام السودان لايقاف ضرب ابناء جبال النوبة ودارفور ومضاعفة اعداد المعاقين. رابعا اذا انت مهتم بالمعاقين والدفاع عنهم فقد انزلت الجمعية عدة بوستات بسودانيزاونلاين بعضها يدعو اعضاء المنبر للمساهمة ببعض زمنهم والمشاركة بارائهم من اجل التوعية العامة وتغير النظرة السالبه للمعاقين بالسودان فاين كنت ولماذا لم ترى الجمعية اى مداخلة منك. وللعلم فان
فكرة الجمعية اقدم بكتير من اغسطس 2012 ولم تتمكن من تقديم اى مساعدات الا فى الفترة الاخيرة جدا وهى قطرة فى محيط. على كل فان استمرار الجمعية واصرارها على البقاء بالرغم من صعوبة العمل التطوعى بالداخل او الخارج محمدة وليس منقصة وباصرار وعزيمة العاملين بالجمعية سوف تحقق اهدافها خاصة بعد تمكنا من التواصل المباشر مع المعاقين بمعظم مدن السودان.

الاخ الزبير كلامك صاح انه فى السودان الناس بستعملوا المسميات دى عادى وفى اغلب الاحيان ما بكونوا فكروا فيها اوفى تاثيرها على المعاقين، لكن لازم الوضع ده يتغير والمفروض يغيروه الناس ذى د.عادل اسحاق وذلك لتجربته العلمية والعملية هذا بالاضافة لوجوده باللمملكة المتحدة ولكن من اين ياتى التغيير. للاسف د.عادل يوثق ويثبت وبعض اصدقائه يدافعون عنه. المفهوم من مداخلة الاخ الصادق إسماعيل استنكار الاستخفاف بالمعاقين ونرجو ان يكون هذا المقصود.

الاخ مصطفى مدثر ان اهم اهداف الجمعيه التوعية العامة بشؤون المعاقين وتوعية المعاقين انفسهم بحقوقهم والمطالبة بها وبالفعل فقد بدانا العمل فى هذا المجال بالاتصال المباشر مع المعاقين بالداخل ومن خلال مواقع الجمعية (يمكنك الاطلاع عليها). للتوضيح مرة تانية ان الجمعية فهمت من مداخلة الاخ الصادق إسماعيل استنكاره للاستخفاف بالمعاقين وتشيد بمداخلته واستشهدت بها. بالنسبه للتسميات المختلفة للمعاقين مثل الاعاقة البصريه، السمعيه, .... الخ فقد اتفقت كل
حركات المعاقين بالدول الغربيه على تسميتهم بالمعاقين ولا يقبلون اى تسميه اخرى غير المعاقين. وقد تبعهم فى ذلك الامم المتحدة والمعاقين بالدول النامية والسودان من ضمنهم. ان المصطلح المستعمل حاليا بالسودان هو المعاقين وبعض المنطمات تستعمل ذوى الاعاقة كما جا باتفاقية الامم المتحدة لحقوق المعاقين:
http://www.un.org/disabilities/documents/convention/convoptprot-a.pdfhttp://www.un.org/disabilities/documents/convention/convoptprot-a.pdf
ان التفسير لاختيار اسم معاقين هو انه المعاقين تمت اعاقتهم بواسطة مجتمعاتهم والمجتمع هنا بشمل سياسة الدولة. ان سياسة الدولة ومعاملة المجتمع لبعض افراده تؤدى الى اعاقتهم. ان كلمة معاقين لا علاقة لها على الاطلاق بالاشخاص المعاقين وانما المقصود منها المعاقين بالمجتمع
As a result of the physical and attitudinal barriers socially and politically constructed within the society.
وهذا ما يسمى بالموديل الاجتماعي للاعاقة او
The social model of disability
وحل مشكلة الاعاقة بالموديل الاجتماعى مبنية على الشمولية وقد شرحها الاخ جعفر على بمداخلته فله كل الشكر والتقدير.
السودان من اكتر الدول البتنطبق عليه نظريه الموديل الاجتماعي لانه يوميا اعداد المعاقين بتزيد بكميات هايله نتيجة للحروب والامراض وعدم توفر الخدمات الصحية والفقر والنظرة الدونية من المجتمع فبلا شك ان المجتمع هو سبب اعاقتهم. اما تسميه ذوى الاحتياجات الخاصة تسمية غلط وفيها تمييز وقد ساهم ايضا الاخ جعفر على فى توضيح قصور هذا المصطلح.
http://sudanesedisabledpeople.org//details.php?lang=arandarticleid=31http://sudanesedisabledpeople.org//details.php?lang=arandarticleid=31

تيسير عووضة، حيدر حسن ميرغني ودينق اعلاه الاجابة على مداخلتكم مع الشكر

الاخ عادل انت ادرى ان لا حساب بينك وبين الجمعية لتتم تصفيته ولكن تعليقك كان SHOCK وما كان ممكن السكوت عليه.
ليس المقصود من استعمال كلمتى’العقل والمنطق’ فى عنوان البوست هو الاساءة لك وانما استعملت لانه انت استعملت هاتين الكلمتين فى مداخلتك فكيف يقبل عقلك ومنطقك اساءة وتحقير مجموعة من الناس بلا مبرر او ذنب ارتكبوه. والكل يعرف الاثر النفسى لوقع هذه التسميات على المعاقين واسرهم. وكما ذكر

الاخ جعفر على فان "اللغة تثبت المفاهيم وتساهم بشكل كبير علي ترسيخ وتوطين اشياء من ضمنها التنميط".




.