*

*


11-30-2014, 12:12 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=480&msg=1418158968&rn=0


Post: #1
Title: *
Author: osama elkhawad
Date: 11-30-2014, 12:12 PM


Post: #2
Title: Re: أكلــــــــــــــــوني الطفـــــــــــــــــــــابيــــــــــــــــــــــــ
Author: aydaroos
Date: 11-30-2014, 01:05 PM
Parent: #1

أها يا قريبي معاوية المدير
عاد نبقا في الزي دا

بعد دا تجيب مراياتك وتقعد تعاين في الطفبوع الجواك


كتابة جميلة يا اسامة

Post: #3
Title: Re: أكلــــــــــــــــوني الطفـــــــــــــــــــــابيــــــــــــــــــــــــ
Author: elhilayla
Date: 11-30-2014, 03:02 PM
Parent: #2


شكرا الخواض فعلا أدب رفيع
وللتو ذكرتني العبارة المنحوتة في أذهان الجميع
أكلوني البراغيث
وهي عبارة راسخة للتدليل علي الخطأ النحوي لوجود فاعلين إثنين في جملة واحدة
لا أدري هو من موجبات الموسيقي اللفظية للشعر أم هي هفوة

تحياتي لك
_____
الحليلة

Post: #4
Title: Re: أكلــــــــــــــــوني الطفـــــــــــــــــــــابيــــــــــــــــــــــــ
Author: osama elkhawad
Date: 11-30-2014, 06:34 PM
Parent: #3



قصص بشرى الفاضل تضم الآتي:
حكاية البنت التي طارت عصافيرها
أزرق اليمامة
فزيولوجيا الطفابيع وفيها الفصل الاول فقط من رواية سيمفونية الجراد
_____________________________________________
الأستاذان عيدروس و الحليلة
سلامات
شكرا على المرور البهي،
و سأعود إليكما كان الله هوّن.

Post: #5
Title: Re: أكلــــــــــــــــوني الطفـــــــــــــــــــــابيــــــــــــــــــــــــ
Author: تبارك شيخ الدين جبريل
Date: 11-30-2014, 06:49 PM
Parent: #4

ودالمدير اتورط مع الصنوبر

ممّا يشنّق طاقية المثقفاتية ويقعمص كضومو زي سيد الامساك ... بعرفو حا يكركب ضقل أمها







... المهم ....

Post: #6
Title: Re: أكلــــــــــــــــوني الطفـــــــــــــــــــــابيــــــــــــــــــــــــ
Author: عبد الحميد البرنس
Date: 11-30-2014, 07:08 PM
Parent: #5

على سبيل التحية والمتابعة.

Post: #7
Title: Re: أكلــــــــــــــــوني الطفـــــــــــــــــــــابيــــــــــــــــــــــــ
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 11-30-2014, 07:21 PM
Parent: #1

قال أمية بن الصلت قال ..
أها غالطو نيتشه :)

Post: #8
Title: Re: أكلــــــــــــــــوني الطفـــــــــــــــــــــابيــــــــــــــــــــــــ
Author: osama elkhawad
Date: 11-30-2014, 10:52 PM
Parent: #7

أهلا بالبرنس و تبارك و ود المشرف

سأعود لأسباب ليس من بينها أبدا،دفع افتراءات الأستاذ الشاعر معاوية المدير.

كونوا بخير.

Post: #9
Title: Re: أكلــــــــــــــــوني الطفـــــــــــــــــــــابيــــــــــــــــــــــــ
Author: osama elkhawad
Date: 12-01-2014, 03:08 AM
Parent: #8

العبد لله على سفر.و سأسافر الى السودان بعد يومين.
و سأورد بعض النقاط المختصرة،بحكم شح الوقت.

ما كان لي وقت لأنفقه في الرد على "مطاردات" الاستاذ معاوية المدير لنصوصي الشعرية التي يعود تاريخها لسنين خلت.
فاكتفيت بنص شعري جردته من أحزاني الشخصية،و ملأته بما يتسامى على الأذى و التجريح.

و الشعراء قديما كانت لهم رخصة في "الهجاء".و لذلك قيل:
و عداوة الشعراء بئس المقتنى
اللهم جنبنا درب "الهجاء".و اكتفيت بما يشبه رد احمد عبد المعطي حجازي على العقاد.

قلت أنني لن أدفع افتراءات الاستاذ الشاعر معاوية المدير،لسبب بسيط أن "المؤلف" لا دور له في عملية تأويل النص.
تبقى المسألة الاساسية:
هل للأستاذ معاوية المدير "متاع نقدي" فيه العدة اللازمة لمقاربة النصوص الشعرية؟
هل لديه أكثر من انه لا يفهم ما يقال؟

و هذا يمكن الرد عليه بالرجوع الى أبي تمام،و هذا للتوضيح فقط،حين قيل له لماذا لا تقول ما يفهم؟فرد على الفور"و لماذا لا تفهم ما يقال"؟؟

أما السخرية و الهزء،فهي مبذولة لكل من هب و دب.و شرطهما الرئيس:
الرغبة في إيقاع الأذى بالآخرين،و الاستمتاع بذلك.
و هذا أدخل في باب "السادية" منه في باب النقد الأدبي بكل مقاربته المفردة،و المتداخلة interdisciplinary approaches
تخصص الأستاذ معاوية المدير في السخرية من نصوصي الشعرية و أدمن ذلك.
و سيرته الذاتية في هذين البابين،أي الإدمان و التخصص،حافلة و شحمانة.

و نواصـــــــــــــــــــــــــــل

Post: #10
Title: Re: أكلــــــــــــــــوني الطفـــــــــــــــــــــابيــــــــــــــــــــــــ
Author: تبارك شيخ الدين جبريل
Date: 12-01-2014, 05:57 AM
Parent: #9

نحن الحداثة دي ...

.
.
.


.
.

ممكن نأجرها منّك اثناء ما انت في السودان؟

(عشان تجي راجع تلقانا بستفنا ليك ابن السلط دا)




... المهم ....

Post: #11
Title: Re: أكلــــــــــــــــوني الطفـــــــــــــــــــــابيــــــــــــــــــــــــ
Author: أبوبكر عباس
Date: 12-01-2014, 06:29 AM
Parent: #10

Quote: و اكتشفوا
كُنْهَ طفبوعكمْ،
في
مرايا
الكنايةِ،
و
الاستعارةِ،
و
الانفلات

سلام يا خواض،
كيف للقارئ الذي يفهم ما يقوله أبي تمام، أن يفهم مفردة طفبوع من هذا الكلام دون أن تكون له سابق معرفة بخلق بشرى الفاضل لها؟
أم أن هذا النص تقديم لقصص بشرى؟

Post: #12
Title: Re: أكلــــــــــــــــوني الطفـــــــــــــــــــــابيــــــــــــــــــــــــ
Author: osama elkhawad
Date: 12-01-2014, 07:10 AM
Parent: #11

أهلا تبارك مرة أخرى و دكتور أبوبكر

يا أبابكر ،وقتي ضيق،لكن بخصوص "طفبوع"، أو قل "تناصات" النص مع نصوص أخرى،
هذا يرتبط بمفهوم "القارئ النموذجي " للنص.
و من ضمن كفاءة القارئ النموذجي معرفته بالنصوص الغائبة في النص الحاضر.
و لذلك إذا كان "القارئ الفعلي" يجهل "طفابيع" و "طفبوع"،ستكون هنالك مشكلة كبيرة في تأويله للنص.
الموضوع طويل،ووقتي لا يسمح بمزيد من الاستفاضة.

كن بخير.

Post: #13
Title: Re: أكلــــــــــــــــوني الطفـــــــــــــــــــــابيــــــــــــــــــــــــ
Author: عبد الحميد البرنس
Date: 12-01-2014, 03:08 PM
Parent: #12

عزيزي المشاء:

متعكم الله برؤية الوطن والأهل والأصدقاء والصديقات. وأرجو أن يزيد حضورك المرتقب ثراء المشهد الثقافي في السودان وأن يحدث ذلك الحوار الخصب بينك وبين أجيال الشعراء اللاحقة. وبعد، حضرت إلى هنا لأنني تمتعت بقراءة النصّ، ولأنّه أفرحني التواصل الخلاق هنا بينك وبين بشرى الفاضل. فقط أخشى أن يكون ما علمنا لاحقا من خلفيات بمثابة توغل في حقل أحزان لا مبرر لها. وبمعنى آخر أخشى ما أخشاه أن تكون خلفية الكتابة بمثابة استخدام سلاح نووي لإخضاع كتيبة متمردة. كن بألف خير.

Post: #14
Title: Re: أكلــــــــــــــــوني الطفـــــــــــــــــــــابيــــــــــــــــــــــــ
Author: osama elkhawad
Date: 12-01-2014, 04:31 PM
Parent: #13

عزيزي البرنس
شكرا على التمنيات.
و هنالك اتفاق مع "منتدى مشافهة النص الشعري" لإقامة فعالية يتولى التنسيق فيها شباب على رأسهم الشاعر بابكر الوسيلة.

قلت سيدي:
Quote: فقط أخشى أن يكون ما علمنا لاحقا من خلفيات بمثابة توغل في حقل أحزان لا مبرر لها. وبمعنى آخر أخشى ما أخشاه أن تكون خلفية الكتابة بمثابة استخدام سلاح نووي لإخضاع كتيبة متمردة. كن بألف خير.


سأسمع كلامك سيدي بعدم التوغل في حقل الأحزان،فهو موثق في الاسافير.
و سأتوقف عن نبش "الارشيف المؤلم" .

فقط أرجو من الاستاذ الشاعر معاوية المدير أن يتوقف عن "مطاردتي" بحجة النقد،من خلال "ابتذال" نصوصي الشعرية و السخرية منها.
فقد آذاني كثيرا .

حباب النقد،و ألف مرحبا به،و لا لابتذال النصوص.

Post: #15
Title: Re: أكلــــــــــــــــوني الطفـــــــــــــــــــــابيــــــــــــــــــــــــ
Author: osama elkhawad
Date: 12-01-2014, 07:15 PM
Parent: #14

Quote: حضرت إلى هنا لأنني تمتعت بقراءة النصّ، ولأنّه أفرحني التواصل الخلاق هنا بينك وبين بشرى الفاضل.


سبق لي الإشارة إلى تناص مع بشرى الفاضل،
أعيد بسطه هنا:
Quote: قلتُ:
"يا حبُ كُنْ رَحِباً لأماندا،
وصاحبِها الإسبانيِّ،
وكُنْ مَسْكَنَاً،
لهواجسِ صاحبتي القرويةِ،
كُنْ ماهلاً لأناي،
وكُنْ فرحَ الغرباءِ،
ومشكاتَهم،
في دهاليزِ هذا الظلامِ العميق،
وللبنتِ طارت عصافيرُها،
في سماءِ " فلي"،

Post: #16
Title: القرآن الكريم و لغة "أكلوني البراغيث"
Author: osama elkhawad
Date: 12-02-2014, 07:59 AM
Parent: #15

تعدُّ جملة"أكلوني البراغيث"الشاهد الأشهر لاتجاه لهجي تمثَّل عند بعض القبائل العربية ومن ثَمَّ انسحب عنونة لهذه اللغة به، وذلك لطرافتِه كما قيل.

أما عن مفهومها فيتمثل في إلحاق الفعل علامات للتثنية أو للجمع مع كون فاعله اسما ظاهرا مثنى أو جمعا، فيقال :ظلموني القومُ، ونصراني أخواك
خلافا للمشهور لدى جمهرة العرب في كون الفاعل إذا كان اسما ظاهرا مثنى أو جمعًا فإن جمهور العرب يفردون الفعل اكتفاء بدلالة الفاعل على التثنية أو الجمع، فيقال : ذهب المحمدون, وجاء الزيدان.
تسميتها:

أشير لهذه اللغة في أول كتاب نحوي حيث قال سيبويه : "ولم يكونوا ليحذفوا الألفَ لأنّها علامةُ الإضمار والتثنية في قول من قال أكلوني البراغيثُ " (1) , وقد نقل سيبويه هذه التسمية عن الخليل.
فاشتهرت هذه اللغة بـ " أكلوني البراغيث " تبعا لسيبويه الذي ذكرها مقترنة بهذا المثال فجرت عليه ,

أما ابن مالك فيسميها لغة :" يتعاقبون فيكم ملائكة "(2) ولقد ذكر المرادي أن ابن مالك نوزع في حمل هذا الحديث على هذه اللغة فنقل عن السهيلي أنه قال : ألفيت في كتب الحديث المروية في الصحاح ما يدل على كثرة هذه اللغة وجودتها ... لكني أقول في حديث مالك إن الواو فيه علامة إضمار لأنه حديث مختصر رواه البزاز مطولا ومجردا , فقال فيه :"إن لله ملائكة يتعاقبون فيكم "(3)ولقد ذكر السيوطى أن ابن مالك كان يسميها لغة " يتعاقبون فيكم " وهو مردود عنده.(4)

فالسهيلي والسيوطي لا ينكران هذه اللغة إنما لا يرون حمل هذا الحديث عليها , قال الصبان : يعني أن الراوي اختصر اللَّفظ النبويّ الذي هو الحديث المطول بحذف صدره واللفظ النبوي :" إن لله ملائكة يتعاقبون فيكم بالليل وملائكة بالنهار " فالواو في يتعاقبون ضمير يرجع إلى ملائكة السابق.(5)
.
القبائل التي نطقتْ بها:

نُسِبَتْ هذه اللُّغةُ إلى أكثر من قبيلة عربية فصيحة في أكثر الكتب النحوية وهم : طيء , وأزد شنوءة وبلحارث بن كعب(6)
______________________________________________________
)الكتاب 1\19
2)رتشاف الضرب 2\739
3)توضيح المقاصد والمسالك 2\586
4)همع الهوامع2/514
5) حاشية الصبان على شرح الأشموني 4\66
6 )مغني اللبيب 4\403
___________________________________
المصدر:
http://www.dhifaaf.com/vb/showthread.php?t=7488http://www.dhifaaf.com/vb/showthread.php?t=7488

Post: #17
Title: أكلوني البراغيث
Author: elhilayla
Date: 12-02-2014, 09:06 AM
Parent: #16

Quote:
تعدُّ جملة"أكلوني البراغيث"الشاهد الأشهر لاتجاه لهجي تمثَّل عند بعض القبائل العربية ومن ثَمَّ انسحب عنونة لهذه اللغة به، وذلك لطرافتِه كما قيل.

أما عن مفهومها فيتمثل في إلحاق الفعل علامات للتثنية أو للجمع مع كون فاعله اسما ظاهرا مثنى أو جمعا، فيقال :ظلموني القومُ، ونصراني أخواك
خلافا للمشهور لدى جمهرة العرب في كون الفاعل إذا كان اسما ظاهرا مثنى أو جمعًا فإن جمهور العرب يفردون الفعل اكتفاء بدلالة الفاعل على التثنية أو الجمع، فيقال : ذهب المحمدون, وجاء الزيدان.
تسميتها:

أشير لهذه اللغة في أول كتاب نحوي حيث قال سيبويه : "ولم يكونوا ليحذفوا الألفَ لأنّها علامةُ الإضمار والتثنية في قول من قال أكلوني البراغيثُ " (1) , وقد نقل سيبويه هذه التسمية عن الخليل.
فاشتهرت هذه اللغة بـ " أكلوني البراغيث " تبعا لسيبويه الذي ذكرها مقترنة بهذا المثال فجرت عليه ,

أما ابن مالك فيسميها لغة :" يتعاقبون فيكم ملائكة "(2) ولقد ذكر المرادي أن ابن مالك نوزع في حمل هذا الحديث على هذه اللغة فنقل عن السهيلي أنه قال : ألفيت في كتب الحديث المروية في الصحاح ما يدل على كثرة هذه اللغة وجودتها ... لكني أقول في حديث مالك إن الواو فيه علامة إضمار لأنه حديث مختصر رواه البزاز مطولا ومجردا , فقال فيه :"إن لله ملائكة يتعاقبون فيكم "(3)ولقد ذكر السيوطى أن ابن مالك كان يسميها لغة " يتعاقبون فيكم " وهو مردود عنده.(4)

فالسهيلي والسيوطي لا ينكران هذه اللغة إنما لا يرون حمل هذا الحديث عليها , قال الصبان : يعني أن الراوي اختصر اللَّفظ النبويّ الذي هو الحديث المطول بحذف صدره واللفظ النبوي :" إن لله ملائكة يتعاقبون فيكم بالليل وملائكة بالنهار " فالواو في يتعاقبون ضمير يرجع إلى ملائكة السابق.(5)
.
القبائل التي نطقتْ بها:

نُسِبَتْ هذه اللُّغةُ إلى أكثر من قبيلة عربية فصيحة في أكثر الكتب النحوية وهم : طيء , وأزد شنوءة وبلحارث بن كعب(6)
شكراً الأخ أسامة رغم إنك أستكثرت ذكر اسمي حيث أنني أنا الذي تكلم علي هذه النقطة ولا أظنك كتبت ما كتبت لو لا تعليقي
تحياتي لك ولضيوفك
وسأعود لاحقاً إن شاء الله
____
الحليلة

Post: #18
Title: Re: أكلوني البراغيث
Author: osama elkhawad
Date: 12-02-2014, 01:36 PM
Parent: #17

الاستاذ الحليلة

تحياتي
لم استكثر ذكر اسمك،و لكنك سيدي تعرف حساسيات الحوار في الاسافير.
لتقدير شخصي ما،ربما كان خاطئا،
فضّلت عدم الإشارة إلى اسمك،
خاصة أن ظروف سفري قد لا تسمح لي بمواصلة الحوار.

يبدو أن تقديري كان خاطئا،
فتقبل سيدي اعتذاري الشديد.

كن بخير.

Post: #19
Title: Re: أكلوني البراغيث
Author: osama elkhawad
Date: 12-03-2014, 01:18 AM
Parent: #18

الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير فى القرآن. دراسة

ابراهيم محمود دياب
18/09/1432 - 17/08/2011, 02:57 am

جاء في سورة الأنبياء قوله تعالى: وأسروا النجوى الذين ظلموا (الأنبياء:3)

وقد استشكل بعض الناس ذكر واو الجماعة في الآية، مع وجود الفاعل الظاهر، وهو قوله تعالى: الذين ظلموا ، وادعوا أن الذي تقتضيه قواعد اللغة، أن يقول: ( وأسر النجوى الذين ظلموا ) بغير واو الجماعة، ويكون التقدير في الآية: وأسر الذين ظلموا النجوى، فيكون في الآية تقديم وتأخير. فما وجه الإتيان بضمير الفاعل ( واو الجماعة )، مع الفاعل الظاهر الذين ظلموا ؟.

لقد أجاب العلماء عن الآية بوجوه عديدة، تبين أن الآية الكريمة لا إشكال فيها أبدًا، وأنها جاءت على حسب لسان العرب؛ وإنما الإشكال الحقيقي في سوء الفهم للغة العرب، وليس في مجيء الآية على الشكل الذي جاءت عليه .

ولا بد من التذكير بداية، أن لغات العرب لغات متعددة، فهناك لغة قريش، وهناك لغة طيئ، وهناك لغة تميم، وهناك لغة هذيل، وهناك لغة كنانة، وغير ذلك من لغات العرب .
والقرآن الكريم وإن كان قد نزل بحسب لغة قريش في معظم ألفاظه، إلا أنه قد جاء في بعض ألفاظه على غير لغة قريش؛ فلفظ تخوف في قوله تعالى: أو يأخذهم على تخوف (النحل:47) جاء على لغة أزد شنوءة، ويعني: التنقص؛ وحذف ياء المتكلم والتعويض عنها كسرة في قوله تعالى: وإياي فارهبون (البقرة:40) وقوله: فإياي فاعبدون (العنكبوت:56) ونحو ذلك من الآيات، إنما جاء على لغة هذيل. وهذا أمر معلوم لمن كان على علم بلغات العرب، ومعروف لمن كان على معرفة بما نزل عليه القرآن من لغات العرب غير لغة قريش .

فإذا رجعنا إلى القرآن، وجدناه قد جاء في موضع آخر على أسلوب الآية التي معنا، وذلك في قوله تعالى: وحسبوا ألا تكون فتنة فعموا وصموا ثم تاب الله عليهم ثم عموا وصموا كثير منهم (المائدة:71)، فقوله تعالى: ثم عموا وصموا كثير منهم جاء على غير لغة قريش، فبحسب لغة قريش كان ينبغي أن يأتي الفعلان: عموا وصموا من غير واو الجماعة؛ لوجود الفاعل الظاهر، وهو قوله: كثير منهم لكن جاءت الآية على وفق لغة أخرى من لغات العرب .

وإذا رجعنا إلى أقوال الرسول ، وقفنا على العديد من الشواهد التي جاءت بحسب الأسلوب الذي وردت عليه الآية؛ فمن ذلك قوله : ( يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل، وملائكة بالنهار ) متفق عليه، وقد ورد هذا الحديث بهذا اللفظ في "الصحيحين" مما يدل على صحة هذا الاستعمال. قال القرطبي : ( الواو ) في قوله: ( يتعاقبون ) علامة الفاعل المذكر الجمع، على لغه بلحارث...قال: وهي لغة فاشية، ومشهورة، ولها وجه من القياس واضح .

ومن ذلك ما رواه مسلم عن عمران بن حصين ، قال: قال رسول الله : ( الحياء خير كله ، فقال بشير بن كعب : إنا لنجد في بعض الكتب أو الحكمة أن منه سكينة ووقارًا لله ومنه ضعف، قال: فغضب عمران حتى احمرتا عيناه..) الحديث. والشاهد فيه قول الراوي: ( حتى احمرتا عيناه ) والشائع في اللغة أن يقال: ( حتى احمرت عيناه ) لكن جاء بهذا الأسلوب على لغة من يجيز ذلك من العرب.
قال النووي معلقًا على هذا الاستعمال: وهو صحيح جار على لغة ( أكلوني البراغيث ) وهي لغة تجمع بين الفاعل المضمر والفاعل الظاهر .

ومن ذلك أيضًا، حديث عائشة وهو في صحيح مسلم ، قالت: ( ذكرن أزواج النبي كنيسة رأينها بأرض الحبشة...) والشاهد فيه، قولها: ( ذكرن أزواج ) وكان الشائع في اللغة أن تقول: ( ذكر أزواج...) بغير نون النسوة، وهي نون الفاعل هنا، لكن جاءت بها على لغة من يجيز ذلك من العرب. قال النووي مبينًا صحة هذا الاستعمال: وهو جائز على تلك اللغة القليلة .

وفي مسند أحمد عن عائشة ، قالت: ( اجتمعن أزواج النبي ...) والشاهد فيه قول عائشة : ( اجتمعن أزواج...) فجاءت بضمير النسوة الفاعل ( اجتمعن ) مع وجود الفاعل الظاهر ( أزواج )، وكان الشائع أن تقول: ( اجتمع أزواج...) بغير نون الفاعل. قال القرطبي معلقًا على قول عائشة : زيادة النون على لغة ( أكلوني البراغيث )؛ وقد أثبتها جماعة من أئمة العربية .
هذا بعض مما جاء في الأحاديث حول هذا الاستعمال؛ أما ما جاء في أشعار العرب من ذلك، فمنه قول أحيحة بن الجلاح :

يلومونني في اشتراء النخيل قومي وكلهم ألوم

فجاء بواو الضمير، الدالة على الجماعة مع الفعل في قوله: ( يلومونني )، وجاء في الوقت نفسه بالفاعل الظاهر في قوله: ( قومي ) .
وقال أبو تمام :

بك نال النضال دون المساعي فاهتدين النبال للأغراض

فأتى الشاعر بضمير النسوة ( النون ) في قوله: ( فاهتدين ) مع وجود الفاعل الظاهر، وهو قوله:( النبال ).

وقال الفرزدق يذم عمرو بن عفراء :

ولكن ديافيٌّ، أبوه وأمه بحوران، يعصرن السليط أقاربه

و( دِياف ) قرية بالشام، والنسبة إليها ( ديافي )، نسب الشاعر إليها عمرو بن عفراء على سبيل الذم؛ و( السَّلِيطُ ) الزيت. والشاهد في البيت، قول الشاعر: ( يعصرن )، فقد جمع بين ضمير الفاعل، وهو نون النسوة، وبين الفاعل الظاهر، وهو قوله: ( أقاربه ) .
فهذا الاستعمال الذي جاءت بحسبه الآية، استعمال عربي صحيح فصيح لا غبار عليه، ولا ينبغي أن يكون محل اعتراض أو إشكال .

ويشار هنا إلى أن المفسرين قد ذكروا توجيهات أخرى للآية، منها: أن الذين ظلموا مبتدأ مؤخر، وأسروا النجوى خبر مقدم؛ فيكون في الآية تقديم وتأخير، وتقدير الكلام: الذين ظلموا أسروا النجوى .
وهذه اللغة التي جاء على أسلوبها قوله تعالى: وأسروا النجوى الذين ظلموا تسمى عند أهل اللغة، لغة ( أكلوني البراغيث )، وهي لغة بني الحارث، أو لغة أزد شنوءة، وأهل هذه اللغة يلحقون ضمير الجمع والتثنية والنسوة بالفعل، مع وجود الفاعل الظاهر، تشبيهًا لهذه الضمائر بتاء التأنيث التي تدخل على الفعل، في قولك: قامت هند ، فكما تلحق تاء التأنيث الفعل، لتكون علامة على التأنيث، فكذلك تلحق ضمائر التثنية والجمع والنسوة الفعل دلالة على المثنى والجمع المذكر والجمع المؤنث.
وهي ليس لها محل من الإعراب، بحسب هذه اللغة، وإنما هي مجرد علامات على الفاعلين.
المصدر :http://www.islamwib.nethttp://www.islamwib.net

http://vb.tafsir.net/tafsir27798/#.VH5WAnv-XkZhttp://vb.tafsir.net/tafsir27798/#.VH5WAnv-XkZ

Post: #20
Title: Re: أكلوني البراغيث
Author: osama elkhawad
Date: 12-07-2014, 06:01 PM
Parent: #19



لغة أكلوني البراغيث في الشعر العربي



قال عمر رضي الله عنه : " أيها الناس تمسكوا بديوان شعركم في جاهليتكم فإن فيه تفسير كتابكم " [26] ، وقال ابن عباس رضي الله عنه : " إذا سألتموني عن غريب القرآن فلتمسوه في الشعر فإن الشعر ديوان العرب " [27]، وقال الشاطبي : " من أراد تفهم القرآن فمن جهة لسان العرب يفهم ولا سبيل إلى تطلب فهمه من غير هذه الجهة " [28].



بعد أن أشرت إلى مدى اهتمام السلف الصالح بالشعر العربي ؛ لعلمهم بأهميته ، والدور الذي يؤديه في فهم كتاب الله فأعرض الآن نماذج من الشعر العربي ظهرت فيها الظاهرة التي نحن بصدد التحدث عنها :





1 – قول أحيحة بن الجلاح الأوسي : [ المتقارب ]

يَلومونَني في اِشتِراءِ النَخيـ ـلِ قَومي فَكُلُّهُمُ يَعذِلُ [29]

ويذكر شاهدا على لغة " أكلوني البراغيث " ، وهي إظهار الفاعل بعد الضمير المتصل ( يلومونني قومي ) . [30]

2 - قول الفرزدق : [ الطويل ]

وَلَكِن دِيافِيٌّ أَبوهُ وَأُمُّهُ بِحَورانَ يَعصِرنَ السَليطَ أَقارِبُه [31]

والشاهد في البيت كونه جاء بنون النسوة ( يعصرن ) ثم أتى بالفاعل الظاهر " أقاربه " ، ويرى سيبويه أن النون في " يعصرن " علامة التأنيث للجمع ، فقال : " واعلم أن من العرب من يقول : ضربوني قومك ، وضرباني أخواك ، فشبهوا هذا بالتاء التي يظهرونها في " قالت فلانة " وكأنهم أرادوا أن يجعلوا للجمع علامة ، كما جعلوا للمؤنث ، وهي قليلة " وهذا إقرار من سيبويه ، بأن لغة " أكلوني البراغيث " لغة فصيحة صحيحة [32] .

3 – قول عمرو بن ملقط الطائي : [ السريع ]

أُلْفِيتَا عَيْناكَ عِنْدَ القَفا أَوْلَى فأَوْلَى لكَ ذا واقيَهْ [33]

والبيت شاهد على أن الألف في " ألفيتا " حرف علامة الاثنين ، وعيناك فاعل " ألفيتا " .

4 – محمد بن عبد الله العتبي : [ الطويل ]

رأينَ الغَواني الشيبَ لاح بِعارضي فأعرضن عنّي بالخُدودِ النَواضِرِ [34]

والشاهد فيه : " رأين الغواني " حيث وصل الشاعر الفعل بنون النسوة مع ذكر الفاعل الظاهر بعده ، وهو " الغواني




Post: #21
Title: Re: أكلوني البراغيث
Author: mustafa mudathir
Date: 12-07-2014, 10:38 PM
Parent: #20


من أسوأ عللنا هي الماضوية. الرجوع للماضي في أي شيئ! حتى تفسير كلمة نحشر فيه اسم شخص أو إثنين
من زمن غابر. يعني لا نعرف كيف نتفق ونقبل معنى كلمة دون الاستسلام لأصولها. أليس لنا القدرة أن نلغي
معنى أو نضيف معنى ونضيف كلمة؟ بلى! لكن لم تصفُ (من الصفو) لنا الكلمات، ولا المعاني!
لماذا لا أستعير أو أصنع كلمة دون الرجوع لأي مصدر في أي لغة؟ ولماذا تبدو كلمة طفبوع كإصطناع جديد
مع إن أصواتها مألوفة: طف، بووع؟ لم يفعل بشرى شيئاً معجزاً ولكنه طوّع الاصوات ويستحق أن يُشار إليه
في هذا، بالبنان!

*
سلام يا أسامة ورحلة طيبة إلى أرض الوطن، وأرجو أن يطيب لك الوطن.

القصيدة، النص الشعري الذي استعنت بنيتشه على شيطان النقد الساكت، العابر، الأه ah! له، ليس فيها شيئ!
ليس هنالك قصيدة في هذا النص! وصايا لا معنى لها وليست ملزمة ل ليزا براون أو أي شخص!
ولئن كانت ورطتك أن "القارئ الفعلي" سيكون أمام مشكلة كبيرة لو جهل معنى "طفبوع" فها أنت قد حللت
مشكلته! إذاً الشيئ الوحيد المفيد في هذا النص هو تأكيدك لوجود مفردة "طفبوع" في التأليف السوداني.
هذه محمدة النص الوحيدة! وليس في الأمر تناص. ايرادك لمفردة طفبوع أو طفابيع هو فعل واع ومقصود وليس فيه
أيٌ من صفات التناص. وبعدين بشرى لا يؤمن بالتناص ولا يطيق هذا النوع من الحديث. فهو ناكر أكاديمي للتناص!
Quote:
يا أبابكر ،وقتي ضيق،لكن بخصوص "طفبوع"، أو قل "تناصات" النص مع نصوص أخرى،
هذا يرتبط بمفهوم "القارئ النموذجي " للنص. ومن ضمن كفاءة القارئ النموذجي معرفته بالنصوص الغائبة في النص الحاضر.
و لذلك إذا كان "القارئ الفعلي" يجهل "طفابيع" و "طفبوع"،ستكون هنالك مشكلة كبيرة في تأويله للنص.
الموضوع طويل،ووقتي لا يسمح بمزيد من الاستفاضة.




Post: #22
Title: Re: أكلوني البراغيث
Author: osama elkhawad
Date: 12-08-2014, 05:38 AM
Parent: #21

اهلا مصطفى
شكرا على الأماني الطيبة.

ليس من مهام المؤلف الدفاع عن نصه اللهم الا في ما لا خلاف حوله مثل الوزن.
ما قلت به عن "التناص"،ليس له أية علاقة بكتابة النص،انما كان ردا على ابي بكر، و ضربت مثالا بنصي الشعري.

كن بخير.

المفاليك

قال المتنبي لابن جني:

"هل تظن أنني أنظم الشعر من أجل هؤلاء المفاليك ؟

إنما أصنعه من أجلك أنت ، لتنظر فيه ، وتطَّلع على أسراره".

و قال أيضا:

"ابن جنِّي أعلم بشعري منِّي".
******************************************************************************************
لم يلحْ قمرٌ في أعالي القصيدةِ،

لم يسكب الكون أسرارهُ من قناني القريض المعتَّقِ،

لكنّني موقنٌ،

أنَّ طيف "ابن جنِّي"،

سيخرج من ثغْرةٍ في جدار القوافي التي سطَّرتها أنامل أيامي\الفالتاتِ،

و أنّ "الوساطة" بيني و بين خصومي،

ستبذلها الريح للطائفينَ ببيت قصيدي،

و أنَّ المفاليك سوف يفيقون من نوْمة الجهْلِ و الغلِّ،

كي يستووا لصلاة الجناس المطرَّز بالاستعارة و التوريةْ
*********************************************
مونتري 28 ديسمبر 2012-18 أغسطس 2013
_________________

Post: #23
Title: Re: أكلوني البراغيث
Author: osama elkhawad
Date: 12-15-2014, 12:51 PM
Parent: #22

"هجاء" احمد عبد المعطي حجازي لعباس محمو العقاد:

“من أي بحر عصيّ الريح تطلبه..إن كنت تبكي عليه نحن نكتبه
يا من يحدث في كل الأمور ولا..يكاد يحسن أمراً أو يقاربه
أقول فيك هجائي وهو أوله..وأنت آخر مهجو وأنسبه
تعيش في عصرنا ضيفاً وتشتمنا..أنا بإيقاعنا نشدو ونطربه
وأننا نمنح الأيام ما طلبت..وفيك ضاع من التاريخ مطلبه
وفيك لا أمسنا زاه ولا غدنا..وفيك أبهت ما فينا وأكذبه
وتدعي الرأي فيما أنت متهم..فيه وتسألنا عما تخربه
وإنه الحمق لا رأي ولا خلق..يعطيك رب الورى رأساً فتركبه
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن..مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن”
and#8213; أحمد عبد المعطي حجازي, أوراس

Post: #24
Title: النص الملتيميدي ل " أكلوني البراغيث"
Author: osama elkhawad
Date: 01-17-2015, 09:27 AM
Parent: #23

؟

Post: #25
Title: عشم: النص الملتيميدي ل"أكلونـي الطفابـيــــــــــع
Author: osama elkhawad
Date: 01-17-2015, 09:39 AM
Parent: #24

سلام فور اول بدون فرز "طبقي"؟؟؟

استدرك ما بسطته قبل قليل من خلال علامة استفهام.

فقد بدا لي ذلك محيِّراً و ملغزاً.

كنت أهدف إلى السؤال عن كيفية "إخراج" النص الملتيميدي ل"أكلوني الطفابيع"،
التي غدت "البراغيث"، في إشارة إلى الأصل.

هل أتعشّم في أفكار عن كيفية ذلك ؟؟؟

أتمنى ذلك،لو سمح وقتكم\ن.

أرقدوا عافية جميعا بدون فرز