Post: #1
Title: سيف الدين عيسى مختار :لا علاقة لعلي دينار بابيار علي جنوب المدينة المنورة .
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 08-05-2007, 04:18 AM
Parent: #0
لفترة من الزمن ظل السودانيون هنا في السعودية يرددون بفخر الرواية التي تقول بأن السلطان علي دينار هو من أمر بحفر الآبار التي تحمل أسم "أبيار علي"و الموجودة في موقع الميقات المكاني "ذو الحليفة" جنوب المدينة المنورة...
اليوم صدرت صحيفة الوطن اليومية السعودية وهي تحمل تحقيقا صحفيا يؤكد فيه الباحث السوداني المقيم في السعودية سيف الدين عيسى مختار عدم وجود أي علاقة بين هذه الآبار و السلطان علي دينار .
Quote: اتهم خطيب جمعة مصري في الترويج لـ"مغالطة تاريخية" باحث سوداني يدخل في جدل "أبيار علي" وينفي نسبتها لـ"سلطان دارفور" المدينة المنورة: خالد الطويل نفى الباحث السوداني المقيم في السعودية سيف الدين عيسى مختار وجود أي علاقة بين مسمى"أبيار علي"-ميقات ذي الحليفة- جنوب المدينة وسلطان دارفور علي بن دينار الذي جاء المدينة حاجا -بحسب بعض الروايات- سنة 1898 وحفر وجدد فيها عدداً من الآبار, بل إنها- والحديث لمختار- منسوبة بحسب المصادر التاريخية وبشكل قطعي للخليفة علي بن أبي طالب-رضي الله عنه. وأكد مختار في دراسة له تحتفظ "الوطن" بنسخة منها أنه لم يثبت تاريخيا أن علي بن دينار قد جاء حاجاً للمدينة في ذلك التاريخ على الرغم من كثرة المراجع التي تناولت سيرته فقد كان عهده عهد توتر وحروب داخلية متواصلة لم تمكنه من مغادرة السلطنة. إلا أن مختار لم ينف وجود الوفود السلطانية التي كانت ترد من "دارفور" وتقوم بتوزيع صدقات السلطان علي بن دينار في كل من مكة وجدة والمدينة وقال "ربما جاء شيوع نسبة آبيار علي إليه من هذا الصنيع". وأشار الباحث إلى أنه سبق وأن تلقى ردوداً مكتوبة من حفيد سلطان دارفور تؤيد ما ذهب إليه من حقائق. وحول المصادر التي استند إليها فيما ذهب إليه أشار سيف الدين مختار إلى"موسوعة الحج والعمرة" للدكتور قطب مصطفى سانو وكتاب "عمدة القارئ" للعيني و"كشف الخفاء للعجلوني و"العهود المحمدية" للشعراني وموسوعة "مسالك الأبصار في ممالك الأمصار" لابن فضل الله العمري المولود سنة 700 الأخير الذي أورد نصاً يقول فيه: " فأما ذو الحليفة فهو أبعد المواقيت، على عشر مراحل من مكة أو سبع منها، ومنها يحرم الآن الركب الشامي. وبها آبار تسمى آبيار علي، وبعض الناس يقولون بئر المحرم". وهو ما يؤكد برأيه أن مسمى آبيار علي كان موجودا منذ القرن الـ8 الهجري أي قبل ظهور الممالك الإسلامية في السودان بقرون مما يؤكد عدم نسبة تلك الآبار لعلي بن دينار. ويرى الباحث أن منشأ تلك "المغالطة" التاريخية التي وجدها منشورة في كثير من المواقع الإلكترونية- بحسب تعبيره- عاطفي يعود لطبيعة شخصية سلطان دارفور علي بن دينار المحبوبة، والذي كان يمثل بأعماله ومواقفه الجليلة والمناهضة للاستعمار رمزية كبيرة للأمة السودانية والعربية بشكل عام ما جعل الناس في السودان على وجه الخصوص ينسبون إليه كل عمل جليل "بل يعتبرونه حقيقة لا تقبل أي جدال" كما حدث أخيرا في نسبة أبيار علي إليه التي يرددونها في مختلف المناسبات. ولا يستبعد الباحث أن يكون للخطبة التي ألقاها خطيب الجمعة المصري صفوت حجازي في إحدى المناسبات دور في إشاعة مثل تلك الآراء والتي حاول من خلالها حجازي أن يحشد عدداً من الأقوال حول إقليم دارفور ورجاله لاستدرار تعاطف المسلمين مع قضية دارفور.
وقد نفى حجازي في تلك الخطبة التي تناقلتها شبكات ومنتديات الإنترنت بشكل واسع نفيا صريحا أن تكون أبيار علي منسوبة لعلي بن أبي طالب-رضي الله عنه- مؤكدا أنها تنسب لسلطان دارفور الذي جاء المدينة حاجا سنة 1898م. ويرى سيف الدين عيسى أخيرا أنه لا مبرر لباحث أكاديمي أو دارس للتاريخ-على حد قوله أن ينساق وراء تلك الأقوال التي ليس لها سند علمي، والتي لا تصمد أمام البحث التاريخي المستند للوثائق والمصادر المعتبرة |
http://http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2501&id=16727
|
Post: #2
Title: Re: سيف الدين عيسى مختار :لا علاقة لعلي دينار بابيار علي جنوب المدينة المنورة .
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 08-06-2007, 00:33 AM
Parent: #1
أظن أن سيف الدين عيسى مختار عضو في هذا البورد.
|
Post: #3
Title: Re: سيف الدين عيسى مختار :لا علاقة لعلي دينار بابيار علي جنوب المدينة المنورة .
Author: omer abdelsalam
Date: 08-06-2007, 02:20 PM
Parent: #1
Quote: صدرت صحيفة الوطن اليومية السعودية وهي تحمل تحقيقا صحفيا يؤكد فيه الباحث السوداني المقيم في السعودية سيف الدين عيسى مختار عدم وجود أي علاقة بين هذه الآبار و السلطان علي دينار .
|
نعم الباحث / سيف الدين عيسى ، عضو بالبورد وانضم حديثا معرفتنا بالأستاذ / سيف الدين امتدت لأكثر من 25 سنة منذ ان كنا زملاء سويا في جامعة فاس وهو يدرس تحت جناح العلامة الراحل عبدالله الطيب وعهدنا سيف الدين باحثا متمكنا ودقيقا في تفحص وتتبع مصادره وحديثه عن علافة على دينار بابيار على جنوب المدينة المنورة لم يات من فراغ فللرجل دراسة متكاملة حول الموضوع . وسبق ونشرها في المنبر في فترة سابقة
|
Post: #4
Title: Re: سيف الدين عيسى مختار :لا علاقة لعلي دينار بابيار علي جنوب المدينة المنورة .
Author: يازولyazoalيازول
Date: 08-06-2007, 02:34 PM
Parent: #3
إن كان (سيف الدين) قالها فقد صدق
فقد عرفناه لا يكذب أهله
يعنى يا سيف بعد كدة خليت خشومنا ملح ملح ونحن الفرحانين بى ابيار على دينار زمنا ده كلو
|
Post: #5
Title: Re: سيف الدين عيسى مختار :لا علاقة لعلي دينار بابيار علي جنوب المدينة المنورة .
Author: محمد على حسن
Date: 08-06-2007, 05:41 PM
Parent: #4
Quote: يعنى يا سيف بعد كدة خليت خشومنا ملح ملح ونحن الفرحانين بى ابيار على دينار زمنا ده كلو |
الاستاذ والاخ الاديب والباحث سيف الدين عيسى مختار عضو المنبر وهو امين الاعلام في المؤتمر الوطني بالخليج سوال : لماذ هذا التوقيت في نشر مثل هذا المقال في صحيفة عربية اهي امتداد لنظرة العروبيين السودانيين للسودانين من غير العرب وفقا لتعريفهم المعوج للعربي ؟ وماهي علاقة التوقيت با%
|
Post: #6
Title: Re: سيف الدين عيسى مختار :لا علاقة لعلي دينار بابيار علي جنوب المدينة المنورة .
Author: محمد على حسن
Date: 08-06-2007, 05:41 PM
Parent: #4
Quote: يعنى يا سيف بعد كدة خليت خشومنا ملح ملح ونحن الفرحانين بى ابيار على دينار زمنا ده كلو |
الاستاذ والاخ الاديب والباحث سيف الدين عيسى مختار عضو المنبر وهو امين الاعلام في المؤتمر الوطني بالخليج سوال : لماذ هذا التوقيت في نشر مثل هذا المقال في صحيفة عربية اهي امتداد لنظرة العروبيين السودانيين للسودانين من غير العرب وفقا لتعريفهم المعوج للعربي ؟ وماهي علاقة التوقيت باجتماعات الفرقاء في دارفور بتنزانين - اروشا (اهو اتفقوا ناس دارفور يا ناس المؤتمر الوطني بعد ده شيلو شيلتكم وادوا الخلق حقوقهم)؟ هل نشر مثل هذه المقالات هي احدالاسحلة المشروعة للمؤتمر الوطني(سلاح العاجز) والغير اخلاقية في حسم صراعهم مع الاخر ؟اهي امتداد لاستخدام كل انواع الاسحلة تجاه اهلنا في دارفور ؟لكن فليطمئن الكل فان دارفور ان رضوا ام ابوا هي ارض القران والسلطان على دينار سير في يوم الايام محمل للحرمين الشريفين ويكفى هذا
|
Post: #7
Title: Re: سيف الدين عيسى مختار :لا علاقة لعلي دينار بابيار علي جنوب المدينة المنورة .
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 08-07-2007, 03:12 AM
Parent: #6
الأخوان عمر عبد السلام و هشام يا زول:
شكرا على المرور.
|
Post: #8
Title: Re: سيف الدين عيسى مختار :لا علاقة لعلي دينار بابيار علي جنوب المدينة المنورة .
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 08-07-2007, 03:18 AM
Parent: #7
الاستاذ والاخ الاديب والباحث سيف الدين عيسى مختار عضو المنبر وهو امين الاعلام في المؤتمر الوطني بالخليج سوال : لماذ هذا التوقيت في نشر مثل هذا المقال في صحيفة عربية اهي امتداد لنظرة العروبيين السودانيين للسودانين من غير العرب وفقا لتعريفهم المعوج للعربي ؟
الأخ محمد علي حسن:
معك نطمع في رد الأستاذ سيف الدين على سوألك.
|
Post: #9
Title: Re: سيف الدين عيسى مختار :لا علاقة لعلي دينار بابيار علي جنوب المدينة المنورة .
Author: عبده عبدا لحميد جاد الله
Date: 08-07-2007, 09:12 AM
Parent: #8
العزيز سيف النصر تحية طيبة هذه روابط ذات صلة بالموضوع ونتمنى من الأخ سيف الدين عيسى ان يوضح لنا اكثر.
بوست waleed500 (ابار على ) ما بين على بن ابى طالب وعلى دينار
بوست د.علي بحرالدين علي دينار السلطان علي دينار والمحمل الشريف: حول أفضال السودان على البيضان
بوست amara قصة أبيار علي وعلاقاتها بدارفور
Quote: خطبة جمعة رائعة للدكتور/ صفوت حجازي:
بسم الله والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.. وبعد،،
قليل منا من قرأ تاريخنا ووعى هذا التاريخ، ونحن للأسف الشديد أمة لا تقرأ تاريخها. وإذا قرأنا هذا التاريخ فإننا ننساه ونتعامل معه على أنه ماض، والمهم أن ننظر للحاضر والمستقبل. أيها الأحباب، التاريخ هو مجدنا ومجد آباءنا، التاريخ هو حاضرنا ومستقبلنا. وكما روى الحاكم في مستدركه من حديث عبد الله بن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنهما- أنه قال: "كان أبا سعد بن أبي وقاص يأخذ بأيدينا أنا وإخوتي، يوقفنا على مشاهد رسول الله (أي مواقع الغزوات) وآثار رسول الله، ويروي لنا ما شهد من الماضي، ويقول لنا: "تعلموا تاريخكم، وتعلموا سيرة نبيكم، فإنها مجدكم ومجد آبائكم". أما نحن فللأسف الشديد ضاع منا هذا التاريخ.
سبب تسمية ميقات ذو الحليفة بآبار علي، وأظن أن الجميع يعرف المدينة المنورة، بل إن معظمنا ذهب إليها وسار في طرقاتها. ولعل بعضنا يعرف أبيار علي، وهي ميقات أهل المدينة المنورة الذي ينوي عنده ويحرم من أراد منهم الحج أو العمرة، وكانت تسمى في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- (ذي الحليفة). ولعل البعض يظن أنها سميت أبيار علي نسبة لعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، وهذا غير صحيح. والصحيح أنها سميت بذلك نسبة ل(علي بن دينار). و(علي بن دينار) هذا جاء إلى الميقات عام 1898م حاجاً ( أي منذ حوالي مائة وثمانية أعوام)، فوجد حالة الميقات سيئة، فحفر الآبار للحجاج ليشربوا منها ويُطعمهم عندها، وجدد مسجد ذي الحليفة (ذلك المسجد الذي صلى فيه النبي وهو خارج للحج من المدينة المنورة). وأقام وعمّر هذا المكان، ولذلك سمي المكان بأبيار علي نسبة لعلي بن دينار.
من هو علي بن دينار ؟ أتدرون من هو علي بن دينار هذا؟ إنه سلطان (دارفور)، تلك المنطقة التي لم نسمع عنها إلا الآن فقط لما تحدث العالم عنها، ونظنها أرضاً جرداء قاحلة في غرب السودان. كانت (دارفور) منذ عام 1898م وحتى عام 1917م سلطنة مسلمة لها عضوية في (عصبة الأمم "ســـابقا" = الأمم المتحدة الآن)، ولها سلطان اسمه (علي بن دينار). وهذا السلطان لما تقاعست مصر عن إرسال كسوة الكعبة أقام في مدينة "الفاشر (عاصمة دارفور)" مصنعاً لصناعة كسوة الكعبة، وظل طوال عشرين عاما تقريباً يرسل كسوة الكعبة إلى مكة المكرمة من الفاشر عاصمة دارفور.. وإذا كنا في مصر نفخر ونشرف أننا كنا نرسل كسوة الكعبة، وكان لنا في مكة التكية المصرية، فإن دارفور لها مثل هذا الفخر وهذا الشرف. هذه الأرض المسلمة تبلغ مساحتها ما يساوي مساحة جمهورية فرنسا، ويبلغ تعداد سكانها 6 ملايين نسمة، ونسبة المسلمين منهم تبلغ 99% (أي أن نسبة المسلمين في دارفور تفوق نسبتهم في مصر!! والذي لا تعرفونه عنها أن أعلى نسبة من حملة كتاب الله عز وجل موجودة في بلد مسلم، هي نسبتهم في دارفور، إذ تبلغ هذه النسبة ما يزيد عن 50% من سكان دارفور، يحفظون القرآن عن ظهر قلب (حتى أن مسلمي أفريقيا يسمون هذه الأرض "دفتي المصحف". وكان في الأزهر الشريف حتى عهد قريب رواق اسمه "رواق دارفور"، كان أهل دارفور لا ينقطعون أن يأتوه ليتعلموا في الأزهر الشريف. وأصل المشكلة هناك أن دارفور يسكنها قبائل من أصول عربية تعمل بالزراعة، وقبائل من أصول إفريقية تعمل بالرعي. وكما هو الحال في صحراوات العالم أجمع، أحدث النزاع بين الزراع والرعاة على المرعى والكلأ، وتتناوش القبائل بعضها مع بعض في نزاع قبلي بسيط، تستطيع أي حكومة أن تقضي عليه، غير أن هذا لم يحدث في السودان، بل تطور الأمر لما تسمعونه وتشاهدونه الآن.. لماذا كل هذا؟!! لأن السودان هي سلة الغذاء في إفريقيا، ولأن السودان هي أغنى وأخصب أراضي العالم في الزراعة، ولأن السودان اُكتشف فيها مؤخراً كميات هائلة من البترول، ومثلها من اليورانيوم في شمال دارفور. فلو استقر السودان المسلم لحل الأمن والرخاء والسخاء بالمنطقة كلها، ولأصبحت السودان ملجأ وملاذاً للمسلمين والعرب أجمعين.. |
|
Post: #10
Title: Re: سيف الدين عيسى مختار :لا علاقة لعلي دينار بابيار علي جنوب المدينة المنورة .
Author: tmbis
Date: 08-07-2007, 09:28 AM
Parent: #9
Quote: لا علاقة لعلي دينار بابيار علي جنوب المدينة المنورة . |
وإنت رايك شنــو في المسالة دي ..؟
|
Post: #11
Title: Re: سيف الدين عيسى مختار :لا علاقة لعلي دينار بابيار علي جنوب المدينة المنورة .
Author: tmbis
Date: 08-07-2007, 09:29 AM
Parent: #9
Quote: لا علاقة لعلي دينار بابيار علي جنوب المدينة المنورة . |
وإنت رايك شنــو في المسالة دي ..؟
|
Post: #12
Title: Re: سيف الدين عيسى مختار :لا علاقة لعلي دينار بابيار علي جنوب المدينة المنورة .
Author: سيف الدين عيسى مختار
Date: 08-07-2007, 10:36 AM
Parent: #11
الأخ الكريم الأستاذ سيف النصر محي الدين الأخ الكريم هشام شيح الدين الأخ الكريم عمر عبد السلام
هذا الموضوع ع قديم جدا، وكنت قد نشرته في صحيفة الخرطوم ، كما نشر على هذا الموقع في العام الماضي تحت عنوان (الجواب الجلي في حقيقة مسمى آبار علي) ودارت حوله مناقشات مستفيضة ومفيدة وخاصة من حفيد السلطان على دينار الدكتور على بحر الدين على دينار الأستاذ الجامعي بأمريكا ، وهو باحث أكاديمي تطرق في مناقشته الى العديد من الموضوعات مثل أوقاف السلطان على دينار بالسعودية والمحمل السلطاني الشريف وأورد وثائق مهمة منها مكاتبات رسمية بين سلاطين باشا والسلطان على دينار فيما يتعلق بموضوع المحمل السلطاني الشريف ، كذلك تمت حوارات مهمة مع صديقى الأستاذ جماع مردس ، أفادتني أنا شخصيا . ويعود اهتمامي بهذا الموضوع الى تاريخ قديم جدا وبالتحديد الى العام 1983م حين حضرت الى هذه الديار المقدسة بتأشيرة عمرة أول مرة ومكثت في منزل المرحوم المهندس عبد العزيز عبد الرحمن (توفي قبل أيام في حادث مرور وهو في طريقه الى الحرطوم قادما من جدة) وكان حينها يعمل مديرا لمصنع مياه طيبة بالمدينة المنورة ، وكنت أحمل رسالة من البروفسير الراحل عبد الله الطيب الى الدكتور بابكر بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة يطلب فيه مساعدتي ععلى مقال للآستاذة كريزلدا الطيب كنت قد ترجمته الى اللغة العربية بعنوان (الهويات الخفية في رواية موسم الهجرة الى الشمال للطيب صالح) وسوف أنشر هذا الخطاب في البوست الرائع لأخي عمر عبد السلام (الى الذين تسللوا الى فاس) ضمن الرسالة التي أعدها عن دور كلية الآداب بفاس في اثراء الحركة الثقافية والابداع بالمغرب. أثناء بقائي في المدينة المنورة أثير موضوع أبار على، وقفت على تلك الآبار عند مروري عليها لأن المفهوم حينها كان عدم جواز الاحرام من جدة لمن ينوي العمرة، فكان العديد من القادمين يذهبون أولا الى المدينة المنورة ثم يحرمون من ميقات ذي الحليفة، وهكذا فعلت. بعد ذلك بسنوات طويلة نشرت مقالا في جريدة الخرطوم عن رحلات الحج المغربية بعد أن شدني لهذا الموضوع ما قرأته في كتب الرحلات وخاصة كتاب احد الرحالة الأندلسيين ويدعى البلوى ألف كتابا رائعا اسمه (تاج المفرق في تحلية علماء المشرق) صور فيه كيف كان ركب الحاج المغربي يتحرك وكأنه مدينة كاملة تنتقل من مكان الى مكان، بعدها نشرت مقالا آخر عن (رحلات الحج السودانية) اعتمدت فيه على قصائد المديح التي أفاضت في الحديث عن مكة والمدينة وخاصة حاج الماحي الذي ذكر آبار على، وفور نشر المقال بصحيفة الخرطوم كتب الى الشيح الخواض الخليفة عليه رحمة الله رسالة جميلة يحثنى فيها على مواصلة الكتابة والبحث في هذا الموضوع، وتناقشت معه مرارا وزودني بمعلومات مهمة بل وطلب مني دراسة بعض الصكوك القديمة الخاصة بالأوقاف السودانية بمكة المكرمة والمدينة المنورة ، وأجريت دراسة عن هذا الموضوع، وقمت بمراجعة بعض الصكوك، ومن خلال هذه القراءات توفرت لدي حصيلة وافرة من المعلومات والمصادر والتقيت بعدد من الكتاب السعوديين المهتمين بهذا الموضوع ومنهم الأستاذ عبد الرزاق حمزة ابن امام الحرم الأسبق في منزلة بحي البغدادية بجدة ، ويمتلك مكتبة ضخمة من كتب التراث وقد نشر عدة كتب ومقالات ، وحين ناقشته أول مرة بمنزله قال لي مبتسما (تصور ان أول من كتب عن جغرافية مكة المكرمة وعن المناخ في العاصمة المقدسة سوداني يعمل في جامعة أم القرى)، ثم كان مقالي الذي عنونته ب(الجواب الجلي عن حقيقة آبار علي) أثبت فيه عدد من المصادر التي أشارت الى مسمى آبار على ونسبتها الى الصحابي الجليل على بن أبي طالب رضى الله عنه، وقد نشر في عدة مواقع الكترونية، ومن هذه المواقع حصل الأستاذ خالد الطويل على مقالي والأستاذ خالد الطويل يبدو أنه من أهل المدينة المهتمين بمثل هذه الموضوعات المتعلقة بطيبة على ساكنها أفضل الصلاة والتسليم ، وكان قد نشر مقالا في نهاية شهر يوليو 2007م عن الأقوال المختلفة في نسبة آبار على، ثم أرسل الي رسالة بالايميل يفيدني فيها بأنه سوف يشير الى كتاباتي في هذا الخصوص في استطلاع صحفي ، لكنه عوض أـن ينشر مقالي كما هو قام بتلخيصه وعرض الفكرة الرئيسية فيه، فالمقال الذي كتبته قائم على فكرة صحة نسبة هذه الآبار ، وفيه تمجيد لدور السلطان على دينار الذي اعتبره من أعظم الشخصيات التي مرت على تاريخ السودان ، وهنالك جوانب عديدة من سيرته لم يركز عليها الدارسون، منها أنه ألف كتابا في سيرته الذاتية، وشاعر له ديوان في مدح الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم، اضافة الى دوره النضالي والبطولي في الوقوف ضد المستعر حتى استشهد عليه رحمة الله تعالى.
اليكم الرسالة التي وردتني بالاسميل من الأستاذ خالد الوطيل
Quote: ]أخي العزيز سيف الدين عيسى مختار لدينا موضوع في جريدة الوطن نشر اليوم عن أبيار علي"ميقات ذي الحليفة" حول نسبته إلى علي بن دينار أو علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وحين تصفحت النت وجدت لك رأي حول هذا الموضوع، فأن كنت تريد المشاركة في تحقيق صحيفة الوطن السعودية حول هذه القضية http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2493&id=15644الموضوع أن أردت الأطلاع |
| وهذا هو الجزء الأول من الاستطلاع الذي نشره الأستاذ خالد الطويل في جريدة الوطن السعودية
Quote: في حين نسبها البعض لـسلطان دارفور "علي بن دينار" جدل بين باحثين حول صحة نسبة "أبيار علي" إلى علي بن أبي طالب
منطقة "آبار علي" جنوب المدينة المدينة المنورة: خالد الطويل احتدم الجدل بين الباحثين حول صحة نسبة ميقات أهل المدينة المنورة"ذي الحليفة" والذي اشتهر بـمسمى"أبيار علي" جنوب غرب المدينة، بعد خروج آراء بحثية تنسبه لسلطان "دارفور "علي بن دينار الذي جاء إلى ميقات المدينة المنورة حاجا سنة 1889. ففي حين يرجع الباحث في تاريخ المدينة المنورة الدكتور تنيضب الفايدي نسبتها إلى علي بن دينار والذي قام بحفر بعض الآبار للحجاج والزوار في تلك المنطقة، مشيرا إلى أنها كانت تعرف من قبل ذلك التاريخ بـ"ذي الحليفة"، ومسجد الشجرة, يقف أمين عام مجلس المرصد الحضري والباحث في آثار المدينة المهندس حاتم طه في اتجاه آخر حيث ينفي صحة ذلك الرأي مؤكدا أن آبار علي تعود في نسبتها- بحسب المصادر التاريخية القديمة- وبعض المعاصرين إلى علي بن أبي طالب- رضي الله عنه. ويرى طه أن تلك الحقيقة لا تمنع من أن سلطان "دارفور" قام بحفر بعض آبارها وتجديدها على طريقة كثير من الحكام الذين كان يهمهم أن تكون لهم بصمة في بلاد الحرمين, ويكفي حسما لتلك القضية-بحسب تعبيره- أن سلطان دارفور لم يأتها زائراً إلا في سنة 1889, بينما عرفت المنطقة بذلك الاسم التاريخي منذ صدر الإسلام الأول. من جهته يرى الباحث ناجي بن تركي الهجاري أنه بالعودة إلى المصادر القديمة نجد أنها تشير إلى أن نسبة الوادي والآبار إلى علي بن أبي طالب والذي حفرها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم. ويشير الهجاري إلى عدد من الروايات التي تؤكد شواهدها أنها عرفت بآبار علي من قبل سلطان دارفور بعشرات السنين، ومن بينها-والحديث للهجاري- الروايات التي ذكرها ابن حجر في فتح الباري، وما ذكره عنها شيخ الإسلام "ابن تيمية" صاحب عمدة الفقه في الرواية التي ينفي فيها الأخير مقاتلة علي بن أبي طالب للجن كما تزعم العامة. ويقف متوسطا بين تلك الآراء البحثية رأي عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة صاحب كتاب "الطريق النبوي إلى بدر" الدكتور سليمان الرحيلي والذي ينفي فيه صحة نسبة الآبار إلى علي بن دينار "لأن التسمية سابقة فترته التاريخية التي جاء فيها إلى المدينة حاجا" إلا أنه في ذات السياق يؤكد أنها لم تثبت أيضا بحسب قول القدامى والمحدثين بأنها منسوبة لعلي بن أبي طالب وقد نص على ذلك -والحدث للرحيلي- مؤرخ المدينة السمهودي في كتابه وفاء الوفاء. ويتقاطع الرحيلي مع رأي الفايدي في أن الثابت تاريخيا أن آبار علي كانت تسمى في المصادر القديمة بـ"ذي الحليفة"، ومسجد الشجرة. وبحسب رصد الـ"الوطن" فقد ورد مسمى" آبار علي" في أكثر من وثيقة تاريخية من وثائق المحكمة الشرعية بالمدينة المنورة، والتي نشر جزءاً منها الباحث فايز بن موسى البدراني في كتابه "بعض الأعيان وأعلام القبائل في وثائق المحكمة الشرعية بالمدينة المنورة خلال العهد العثماني" حيث تشير إحدى مخطوطات وثائق المبايعة إلى موقع "آبار علي" بظاهر المدينة الشريفة وذلك بحسب صيغة الوثيقة المؤرخة بتاريخ/1/11/1077 ما يؤكد أنها عرفت بذلك الاسم قبل أن يأتي إليها ابن دينار بعشرات السنين. |
مع خالص مودتي
سيف الدين عيسى مختار
|