|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: نعمات عماد)
|
سلام يا دكتورة ويسرني مروركم تتصوري ما قدرت انزل الخبر كلو وقلت لو عندي ايميلك كان رسلت ليك الصورة عشان تنزليها ولا أقول ليك ورينا البرنامج الشغالة بيهو لتنزيل الصور أدينا الرابط ليهو === بخصوص السؤال: ما المسئول بأعلم من السائل وناقل الكفر ليس بكافر كما تعلمين عشان كدة قلنا (صور بدون تعليق) والناس العارفين اليجو يقولو لينا كيف رابطة عصبية تدعو لنبذ العصبية؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: عبدالله عثمان)
|
Quote: مروي:حسام الدين أبوالعزائم : رافقت آخرلحظة وفداً سعودياً يتكون من الأشراف العباسيين الهاشميين،لمدينة مروي في زيارتهم لمقبرة الملك شايق ابن الملك حميدان وهما من الملوك الأشراف العباسيين الهاشميين في دويم ود حاج،ثم بعدها كانت زيارة مقبرة الملوك صالح ابن و الحاج محمد (كدنقا)؛ويوسف الارباب ابن الملك صالح بمنطقة حزيمة.. الشيخ أحمد حسن خشم الموس عضو المجلس التشريعي السابق وأحد أعيان منطقة حزيمة؛أقام وجبة إفطار على شرف وفد الأشراف السعودي والذي ضم كلا من الشيخ حسنى أحمد العباسي رئيس نقابة الأشراف بالسعودية ،ود. فيصل بن فهد العاصمي ؛وخالد محسن المكادى والشريفة مها محسن المكادى.. وكانت بحضور المهندس علي أحمد حسن البشير والأستاذ عمر عبدالحميد سيدأحمد العضوين باللجنة التمهيدية لرابطة الأشراف العباسيين بالسودان.. والأستاذ عبدالكريم عبدالرحمن معتمد مروي.. لتبدأ رحلة مابعد الإفطار نحو موقع معركة كورتى الشهيرة،وهي التي قالت فيها مهيرة بت عبود يافرسان أدفروا وأحموا واطاتنا....ولا أدونا السيوف وهاكم رحاطتنا فتستثير الفرسان،وتهب القبيلة بشيوخها وشبابها،وتتبعها مهيرة بـ غنيت بالعديلة اعيال شايق...البراشو الضعيف ويلحقوا الضايق الحفيد والشقيق.. والـ(جت) النفاثة
|
http://albrkal.com/vb/showthread.php?t=18614http://albrkal.com/vb/showthread.php?t=18614 ==== http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=181691http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=181691
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: عبدالله عثمان)
|
أنا قبل كدا حكيت حكايتي مع سواق التاكسي الركبت معاه من مطار الرياض للقندق في أول يوم لي في الرياض ياخوي أنا لمن اتذكر الحكاية لحدي الليلة بضحك في نفسي عباسيين قال!! قوموا عبسكم بلا يلحقكم أجدادكم عباسيين قال!! بكرة حيدوهم أراضي ومشاريع ويبقوا إسيادنا البلد دي الظاهر حيتعمل فيها العملوه اليهود في الفلسطينيين ############ين عباسيين قال !!!! موش كفاية ناس المرعني والمهدي الغشو أجدادنا وعملوا ليهم فيها أشراف!!!!! بس أصبروا لي لحدي ما أرجع وأحكي ليكم حكاية سواق التاكسي تاني
ياعباسيين.... عباسيين قال!!!!
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: عبدالله عثمان)
|
أنا قبل كدا حكيت حكايتي مع سواق التاكسي الركبت معاه من مطار الرياض للقندق في أول يوم لي في الرياض ياخوي أنا لمن اتذكر الحكاية لحدي الليلة بضحك في نفسي عباسيين قال!! قوموا عبسكم بلا يلحقكم أجدادكم عباسيين قال!! بكرة حيدوهم أراضي ومشاريع ويبقوا إسيادنا البلد دي الظاهر حيتعمل فيها العملوه اليهود في الفلسطينيين ############ين عباسيين قال !!!! موش كفاية ناس المرعني والمهدي الغشو أجدادنا وعملوا ليهم فيها أشراف!!!!! بس أصبروا لي لحدي ما أرجع وأحكي ليكم حكاية سواق التاكسي تاني
ياعباسيين.... عباسيين قال!!!!
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: dardiri satti)
|
الاستاذ عبدالله تحياتي .. هل يريدوننا الرجوع الى قرون خلت .. مستحيل للوعي والعلم وإعمال العقل .. ومستوى التفكير .. سوار الدهب اصولهم من منطقة دنقلا العجوز .. وكان جدهم هو الشيخ ودعيسى زيادة سوار الدهب وسيف خلافة الزيادات كان متوارث في منطقة الغابة .. وكان آخر شيوخهم هو الشيخ محمد زيادة ساتي .. ولكنهم انتشروا في كل انحاء الوطن وأسماءهم في الغالب ( ميرغني ، زيادة ، ساتي ، سوار الدهب ) ومنهم سوار الذهب كثيرون يدعون النسب الى بني هاشم وبيت النبوة .. وقد ذهب بعض الباحثين .. أن كاتب الشونة في مملكة الفونج كان يهب ألقاب وينسب الناس الى بيت النبوة بدون أدلة وبإتاوات مما جعل اكثر ربع سكان السودان ينتمون الى دائرة العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم او السيدة فاطمة ( رضي الله عنها ) وهذه الممارسة تكاد تكون في كل الدول الاسلامية يعني ربع مليار من المسلمين ينتمون الى بيت النبوة .. كما فعل الملك الفاروق في مصر حيث أجبر العلماء على أن ينسبوا والدته الى بيت النبوة ففعلوا ذلك .. ثم بعد ذلك قيل انه نفى هذه العلاقة بعد الاختلاف مع والدته والتي ذهبت تعيش في امريكا .. وكما قال استاذنا الدرديري .. الحكاية لا تخلو من منافع شخصية .. ولدينا في دنقلا الكثير من العائلات ( الزياداب ) ولكنهم لا يدعون أي نسب لبيت النبوة ..
لك التحية استاذي عبدالله ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: أسامة خلف الله مصطفى)
|
سلام يا كرام، إتو يا جماعة بلال رضيَ الله عنه دا ما وِلِد كلّو كلّو؟ بعدين الرسول (صلعم) قال: بلال منَّا آل البيت. لو في جِداً لينا واحد من آل البيت يكون بلال دا و بس و ما في غيرو. الناس مابنو مالم؟ كتب علي عبد الوهاب عثمان:Quote: كثيرون يدعون النسب الى بني هاشم وبيت النبوة .. وقد ذهب بعض الباحثين .. أن كاتب الشونة في مملكة الفونج كان يهب ألقاب وينسب الناس الى بيت النبوة بدون أدلة وبإتاوات مما جعل اكثر ربع سكان السودان ينتمون الى دائرة العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم او السيدة فاطمة ( رضي الله عنها ) وهذه الممارسة تكاد تكون في كل الدول الاسلامية يعني ربع مليار من المسلمين ينتمون الى بيت النبوة .. |
صدقت أخي علي عبد الوهاب عثمان. أضف إلى ذلك ما ذكره المرحوم محمد إبراهيم نقد في مسألة أنتساب بعض أهل السودان إلى آل البيت و العرب عموماً، في كتابه المسمى علاقات الرق في المجتمع السوداني. بهذا تكتمل فصول مأساة السودان التي أُسها هو القبلية و العصبية.
لكم ودّي واحترامي عثمان دُنقس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: Osman Dongos)
|
انا شخصياً غير مهتم بعباسييون ولا عدنانييون ولا سلاجقة ولا تتار ولا مغول حتى واذا جاء هؤلاء عندي في السودان ساكرمهم كضيوف لدى سوداني لا اكثر ولا اقل
بس وين المشكلة هنا ؟ مجرد تجمع اجتماعي لا يغير ولا يؤثر في مشاكل السودان المتلتلة بفعل ابناءه اناس اختاروا ان يكونوا عباسييون وين المشكلة هنا تاني ؟ ان لم يستفيد السودانيين من زيارة كهذه لن يخسروا شيئاً الخلييجين ياتون للارياف ويتبرعون ببناء المدارس ودور العبادة والمشافي يقومون مقام دولة قصرت في حق مواطنييها لا اعتقد ان من جاءوا للسودان يحتاجون للسودان في شئ ان لم يكن السودان يحتاجهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: محمد إبراهيم علي)
|
Quote: قوم، بلا يلحقك جدك فرعون |
يا خوي هو أنا لو اتلميت على جدي فرعون فرعون الأصلي موش بتاع المصريين كان سوا ق ا لتاكسي السعودي اشتغلني؟؟
وعلي عبدالوهاب
Quote: ولكنهم انتشروا في كل انحاء الوطن وأسماءهم في الغالب ( ميرغني ، زيادة ،ساتي ، سوار الدهب ) ومنهم سوار الذهب كثيرون يدعون النسب الى بني هاشم وبيت النبوة
|
[
على العموم كتر خيرك ، وإنت قايل التكاسي السعودي اشتغلني ليييه؟؟ أنا أظن حكيت ليك الحكاية دي .....
برجع ليكم
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
صاحب البوست والأفاضل هنا تهنئة لأبناء عمومتنا العباسيون بقيام رابطتهم وبتمني من اهلى المقيميين بمضارب السودان من الأمويون المنتسبون لامية بن خلف كمان يقوموا رابطتهم الميمونة ( الدولة الأموية )
----------- وبدون الهزار أعلاه يا جماعة الهوية في السودان هوي....... فما تقدر تلوم الناس في هواهم ومزاجهم صحي المبالغات حاصلة لكين ببقي للناس الحق تتصرف زي ما عوزة حتى لو من قبيل الحرية الشخصية يعني زي عمنا سوار الدهب ده حاليا يملاء وقتوا كيف ..........
مع انوا الخسارة في شي واحد اننا من بلد لاحسين بقيمتوا ولا بحضارتوا التقول جيناهو سياحة
تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: بريمة محمد)
|
لست أدري ما هي المشكلة في قيام مثل هذا التنظيم الاجتماعي الذي يؤكد على صلة الرحم من ناحية، وعلى نبذ العنصرية من ناحية أخرى؟! ليس ضدّ التّنوّع، بل ممّا يُثريه أن يفتخر من شاء بنسبه أيّاً كان، فقط ليس له أن يتّخذه ذريعةً للاستعلاء العنصري! إذا ادّعيتُ أنّني عربيُّ الثقافة والفكر، فانبريتَ منازعاً لي في انتماء اخترته بحريتي وإرادتي، فأنت بلا ريب عنصري! دعني أتوّجه على مستوى هويّتي أنّى توجّهتُ، ما دام أنّني بالمقابل أحترم انتماءك أيّاً كان! إنّما يكون مبدأ التّنوّع مثرياً للمواطنة، ومؤكداً على مبدأ المساواة، عندما يبرز كلُّ مكوّن من مكوّنات الوطن ويعبر عن وجوده، بما يؤكد احترامه لبقيّة المكوّنات!
بعدين من ناحية شرعية: الانتماء لبيت النّبوّة لا ريب شرفٌ وردت به النّصوص، لكنه طبعاً ليس فوق القيم الشرعية، وعلى رأسها مبدأ المساواة بين الناس، بحسب أصلهم الواحد، فالناس لآدم وآدم من تراب، ونبذ العنصرية النتنة!
لستُ أدري لماذا يجوز للآخرين ممارسة العنصرية ضد العرب والعروبة، بدون أن يطرف لهم جفن!؟
وأيضاً فلا ينبغي أن نخلط بين: الهوية بمعنى الانتماء المستند إلى رابطة النسب، فهذه لا يختارها أحد، بل يجد نفسه سليل قومٍ ما، ونحن في السودان من هذه الناحية مزيج من الدم العربي والدم الزنجي، بنسب متفاوتة- وبين الهويّة بمعنى الانتماء الثقافي والفكري، فهذه أختارها أنا، ويجب على الآخرين أن يحترموا اختياري، كما يجب عليّ بالمقابل احترام خياراتهم!
مع تحيّاتي واحترمي لك أخي عبد الله ولكل ضيوفك الكرام!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: عبدالله عثمان)
|
بالطبع توجد صلات دم بين السودان من جهة وجزيرة العرب من جهة أخرى والسعي في إثبات هذه العلاقات وربطها وتعزيزها لا يضر السودان في شئ ولا يسئ لبقية مكوناته الأخرى في شئ أبداً
ربما يساعد ربط هذه الصلات وإحيائها في تعزيز دعم هذه المجتمعات في الدول العربية وتعزيز تعاطفها مع الداخل السوداني وتعمل عمل الدبلماسية الشعبية وهي من الايجابي من الامور
دعونا ننظر للجانب الايجابي من الأمور بدون أن نتأثر بروح القبلية الهدامـة ...
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
هناك من الديانات من لايعترف بالمساواة بين البشر وتقسمهم لطبقات يعلو بعضها على بعض وأسفلهم طبقة حتى ظلها يعتبر نجسا، فهل من الإسلام في شئ أن يظن إنسان أنه أعلى مكانة من إنسان آخر بسبب ميلاده فلننظر لمادة شرف في لسان العرب: الشَّرَفُ العُلُوُّ والمكان العالي؛ وقال الشاعر: آتي النَّدِيَّ فلا يُقَرَّبُ مَجْلِسي وأَقُود للشَّرَفِ الرَّفِيعِ حِماري يقول: إني خَرِفْت فلا يُنتفع برَأْيي، وكبِرْت فلا أَستطيع أَن أَركب من الأَرض حماري إلا من مكان عال. الليث: المُشْرَفُ المكان الذي تُشْرِفُ عليه وتعلوه. قال: ومَشارِفُ الأَرض أَعاليها. ولذلك قيل: مَشارِفُ الشَّامِ. الأَصمعي: شُرْفةُ المال خِيارُه، والجمع الشُّرَفُ. ويقال: إني أَعُدُّ إتْيانَكم شُرْفةً وأَرى ذلك شُرْفةً أَي فَضْلاً وشَرَفاً.
لكل إنسان أن يعتقد ما يشاء ومن أراد أن ينقاد لجنون العظمة فذلك شأنه، لكن المصيبة أن يظن أن له الحق في أن يتسلطن على الآخرين ويستعبدهم لأن الله قد جعله أعلى منهم! هذه عودة صريحة للجاهلية في القرن الحادي والعشرين ولن تؤدي إلا لزيادة المشاكل في السودان الذي لاتزال الحرب مشتعلة فيه بسبب اعتقاد قوم أنهم أشرف من قوم آخرين!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: محمد عثمان الحاج)
|
Quote:
Quote: لكل إنسان أن يعتقد ما يشاء ومن أراد أن ينقاد لجنون العظمة فذلك شأنه، لكن المصيبة أن يظن أن له الحق في أن يتسلطن على الآخرين ويستعبدهم لأن الله قد جعله أعلى منهم! هذه عودة صريحة للجاهلية في القرن الحادي والعشرين ولن تؤدي إلا لزيادة المشاكل في السودان الذي لاتزال الحرب مشتعلة فيه بسبب اعتقاد قوم أنهم أشرف من قوم آخرين! |
الاخ محمد عثمان الحاج كلامك ده ما صح .. كده حتزعل منك بريمة اذا كلامك البتقوله ده انتهى ناس بريمة حيشربوا الموية الصافية من وين ؟ وبعدين فى كلام كتير جاهلى بريمة عمل ليه تجديد وحسع سارى المفعول والقوقل ذاتو بيقبلوه واديك نموذج صغير منو ( ونشرب ان اردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا ) من كلمات الجاهل عمرو بن كلثوم وتجديد ابن عمه العاقل بريمة محمد ادم بما يناسب القرن الواحد والعشرين هل تصدق بريمة معجب بالبيت ده لدرجة بيقولوه فى غير مكانه زى بلديتنا التى اعجبت بمفردة ( فجاءة ) وما عرفت يستخدموها كيف ووين , لما قالت لجارتها ( فجاءة ادينى الكنش ) !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: Osman Dongos)
|
كتب صلاح عباس فقير:Quote: إذا ادّعيتُ أنّني عربيُّ الثقافة والفكر، فانبريتَ منازعاً لي في انتماء اخترته بحريتي وإرادتي، فأنت بلا ريب عنصري! دعني أتوّجه على مستوى هويّتي أنّى توجّهتُ، ما دام أنّني بالمقابل أحترم انتماءك أيّاً كان! إنّما يكون مبدأ التّنوّع مثرياً للمواطنة، ومؤكداً على مبدأ المساواة، عندما يبرز كلُّ مكوّن من مكوّنات الوطن ويعبر عن وجوده، بما يؤكد احترامه لبقيّة المكوّنات! |
أخي صلاح، سلامات، يأخي كلامك الفوق دا زي العسل و يتفق جُل الشعب السوداني معك عليه. و لكن هل هذا هو الواقع المعاش؟ فمشاكلنا المتلتلة دي كلها سببا واحد، و هو إستعلاء أقوام يعتبرون أنفسهم أشرف من الآخرين و بالتالي لهم حق موروث في الأستحواذ على كل شئ و على البقية تقديم فروض الولاء و الطاعة من غير أن يتضَّجرون. لك ودّي و تقديري عثمان دُنقس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: طارق عبد المجيد عمر)
|
Quote: مشاكلنا المتلتلة دي كلها سببا واحد، و هو إستعلاء أقوام يعتبرون أنفسهم أشرف من الآخرين و بالتالي لهم حق موروث في الأستحواذ على كل شئ و على البقية تقديم فروض الولاء و الطاعة من غير أن يتضَّجرون. |
مرحباً أخي عثمان دنقس! إذن صارت المشكلة: كيف نتجاوز واقع الاستعلاء العنصري القائم، وما يقابله من استخزاء؟ -وهو واقع يشمل جميع بقاع السودان- وفي رأيي: ذلك يتم عبر الحوار والمصارحة، والتفاعل الإنساني والنضال المدني! وحقيقةً: التفاعل قد حدث في الأوعية المدنيّة الحديثة التي استقطبت مختلف ألوان الطيف السوداني، وذلك في بوتقات المدارس والجامعات والمصانع والمؤسسات والمدن الكبيرة! على سبيل المثال: في حيّ الشعبية بالخرطوم بحري نشأنا، أسر جاءت من مختلف بقاع السودان، شرقه وغربه وجنوبه وشماله، وسرعاان ما تطوّرت العلاقات بيننا فتجاوزنا مرحلة (التنافر) الأولى، لتنشأ علاقات لا تقلّ عن علاقات الأرحام والأقارب بحال! وفي اعتقادي هذه التجربة الناجحة، حدثت كذلك في مختلف مدن السودان الكبيرة وفي جامعاته! لكن ماذا أقول؟ فجأةً جاءت (ثورة الإنقاذ)، وكان ما كان ممّا عايشناه جميعاً بمرارةٍ وأسى! في رحم الإنقاذ تمّت عملية حضانة مكثّفة للعنصرية، .... باختصار، أخي في هذا الجوّ الملغّم، يجب على العقلاء أن يسدّوا كلّ القنوات التي تؤدي إلى استثارة النزعات العنصريّة! وأن يثبّتوا ثوابت ومبادئ أساسيّة يتم ترسيخها عبر الممارسة، ولا ريبَ أنّ على رأس هذه الثوابت: أنّ لكلّ مكوّن من مكوّنات هذا الوطن، أن يعبّر عن وجوده، ويقوّي الصلات بين أفراده، في ذات اللحظة التي يُعبّر فيها عن احترامه لجميع ألوان الطيف الوطني، وعن التزامه بوحدة الإطار الوطنيّ الجامع! مع خالص شكري!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: صلاح عباس فقير)
|
مرحباً أخي صلاح، أتفق معك قلباً و قالباً في عموم طرحك.Quote: في رحم الإنقاذ تمّت عملية حضانة مكثّفة للعنصرية، .... باختصار، أخي في هذا الجوّ الملغّم، يجب على العقلاء أن يسدّوا كلّ القنوات التي تؤدي إلى استثارة النزعات العنصريّة! وأن يثبّتوا ثوابت ومبادئ أساسيّة يتم ترسيخها عبر الممارسة، |
للأسف الأنقاذ لم تأتي بشئٍ من عندها، كل الذي فعلته أنها إستغلت الموروث العنصري المتواجد أصلاً و ضخَّمته و تلاعبت به. والدليل على ذلك أنها وجدت إستجابة كبيرة من قطاعات واسعة من المجتمع السوداني الذي لا زالت العصبية و القبلية كامنةً فيه. والأمثلة كثيرة. نعم هنالك تقدٌّم كبير حدث في المراكز الحضرية. أنا نشأت و ترعرعت بين مدني و الخرطوم و مدِّرك تماماً لما تتحدث عنه. لكن الأطراف لا زالت كما هي. التنوع الإثني و الثقافي و الديني يمكن أن يكون مصدر قوة و ثراء لأيِّ دولة إذا تم التعامل معه بوعي و بُعد نظر. وفي الجانب الآخر يمكن أن يكون برميل بارود قد ينفجر مع أول شرارة و يقضي على الجميع إذا أُسيئت إدارته. ندعوا الله ضارعين أن يخمد الفتن القائمة في بلادنا و يجنَّبنا حرباً ضروس لا تبقي و لا تذرْ. لك ودّي و تقديري عثمان دُنقس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: Osman Dongos)
|
أنا جلست مع نقيب العباسيين الشيخ حسني أحمد العباسي بجده قبل أعوام وهو رجل فاضل وبذل جهداً في جمع أنساب الجعليين في العالم الإسلامي كله ولم يختصر جهده على البلاد العربية بل ذهب للهند وباكستان وغيرهما من بلاد اسيا فهناك عباسسين هنود وباكستانيين وغير ذلك من البلدان ... ................................................................................................................................................ لكن الشي الغير حميد أن يعطى هذا الأمر بعداً إعلامياً وسياسياً ...فالسياسة والإعلام العام ينبغي أن يبتعدوا عن هذا المجال لأنه خاص ومحدود النفع وينبغي أن يكون تبادله في نطاق ضيق جداً ...لأنه لا يحقق للعامة مصلحة بل قد يفهم منه ما لا يحمد أبداً .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: Osman Dongos)
|
مرحباً أخي عثمان دنقس، وشكراً لمتابعة الحوار، وأود أن أدخل في هذه المداخلة من مدخل آخر: حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في شأن العنصرية: ((دعوها فإنّها منتنة)) هذا الحديث فيه معنى إستراتيجي: أنّ محاربة العنصرية وتداعياتها، لا يكون من داخل دائرة العنصرية نفسها بتاتاً! لأن العنصرية إنما يحاربها حقّاً (أناس خلصت نفوسهم من شوائب العنصرية الموجبة والسالبة)، عموماً، الأمر لن يكون سباحةً في بحر العواطف والصلات الإنسانية الحميمة بين أهل السودان، ولن يكون تغافلاً عن واقع العنصرية الراسخ في النفوس وفي واقع المجتمع ومؤسساته، لكن في نظري لا بد من تأسيس إطار وطنيّ جامع، غير حزبيّ، يرفع راية المواطنة والمساواة، وعبر نشاطه التنويري والإنساني والحقوقي، يؤسس لقاعدة اجتماعية وطنية راسخة، تخلو شيئاً فشيئاً من شوائب العنصرية، ومن كلّ ألوان الظلم! فيا عزيزي من داخل دائرة الانفعال (الإيجابي أو السلبي) بالعنصرية نفسها، لن يكون إصلاح أو تقدّم! يجب علينا في هذه المرحلة بالذات التأمين على الإيجابيات، والبحث عن سبل الحفاظ على الرصيد الإيجابي الناتج من تجارب التفاعل السابقة! وذلك لا يمنع أبداً من النظر العلميّ الموضوعيّ لكل الإشكالات والمعوّقات التي تقف في طريق بناء وطنٍ خالٍ من جميع ألوان الظلم، وعلى رأسها العنصرية! واحترامي ومودتي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: Osman Dongos)
|
السلام والتحايا لكل المتداخلين والشكر كذلك وأعتذر عن عدم الرد لكم فردا فردا للظروف التي تقدّرون سلام جاكم أحب وضع هذه هنا علها تلقي بعض الضوء بما يفيد
Quote: العباسيُّون الجُدد! .. بقلم: سيف الدين عبد الحميد الثلاثاء, 04 تشرين2/نوفمبر 2014 21:05 (حملت صحف الأمس خبر اختيار المشير عبد الرحمن سوار الدهب، رئيساً لمجلس أمناء الأشراف العباسيين الهاشميين.. تفاصيل الخبر تقول إن وفداً كبيراً من الأشراف العباسيين من كافة أنحاء العالم العربي حل بفندق برج الفاتح.. الوفد الزائر اختار السودان دولة مقر.. الرابطة العباسية تم تسجيلها بالسودان وجار البحث عن مبنى أنيق ليكون مقراً لعباسيي السودان..). المقتطف أعلاه مأخوذ من عمود الأستاذ عبد الباقي الظافر (تراسيم) بصحيفة التيار في عددها بتاريخ الأربعاء 29/10/2014م. وعندما اطلعت قبيل ذلك على ذات الخبر في إحدى بُرُد المواقع الاجتماعية الالكترونية وقفتُ مبهوتاً لأول مرة ولكن سرعان ما أفقتُ عندما أدركت أن مثل هذه التظاهرات غدت ــ بأشكال مختلفة ــ شبه مألوفة في الأعوام الأخيرة واتخذت لها مجالس شورى ودور وعضوية وربما حسابات مصرفية، لكن الفرق بين تلك الروابط القبلية ومجالس شوراها وبين تظاهرة برج الفاتح الأخيرة هو أن الأولى ظلت مقتصرة على الكينونات القبلية والروابط الجهوية ومن أهدافها ــ إن أحسنا بها ظناً ــ تقديم الخدمات لمناطقها وحل مشاكلها، أو قد تكون ــ إن أسأنا بها ظناً ــ مخاضاً للشعور العام بالنزوع إلى القبلية والانكفاء داخلها وهو شعورٌ ولّدته الحروب المستمرة داخل البلاد وحاجة الفرد إلى قبيلته التي تؤويه بحيث أصبح دفء القبيلة والتشبث بها بديلاً لأبوية الدولة المدنية تلك الأبوية التي ظلت سائدة لمدة طويلة ترعى هذا الفرد علاجاً وتعليماً وتخديماً حتى يشب عن الطوق ويسعى في الأرض داخل البلاد وخارجها لسداد فواتير العلاج والتعليم والرعاية الاجتماعية التي قدمتها له الدولة. أما التظاهرة الأخيرة فأمرها غريب ودافعها مريب، أتت هذه المرة كبيرة على استيعابنا وربما لم تكن لها إرهاصات إلا بعد إعلانها أخيراً وإعلان مشاركة المكوّن العباسي الخارجي فيها. اطلعت في موقع التواصل الاجتماعي المذكور على إعلانٍ لمجموعة من القبائل، التي كان يحتويها ذات يوم السودان الوطن الواحد وبعضها له امتدادات في دول الجوار، وقد أجمعت أمرها ليلتئم أمناء مجلسها في برج الفاتح مجتمعين ليقرروا في ماذا؟ الله أعلم. لكن حسب الخبر أنه تم الآتي: اختيار المشير عبد الرحمن سوار الذهب أميناً عاماً ــ اختيار السودان دولة مقر ــ تسجيل الرابطة العباسية بالسودان ــ وسيتم اختيار مبنى أنيق ليكون مقراً لعباسيي السودان ــ هكذا! وفي اعتقادي ليس هناك مبنىً أكثر أناقة من برج الفاتح نفسه يليق بالسادة الأشراف الجدد.
مشكلة السودان أنه لا يستنبت الشرف ذاتياً بل يستورده كما يستورد القمح المعدل وراثياً، ودوننا قبل هذا أسرٌ شريفية ذات مرجعية جينية حسينية جعلت أغلب السودانيين يُسبِّحون بشرفها ولا يبالون ولا يزالون. فماذا يعنيني في أي وجهٍ من الوجوه أن تكون شريفاً؟ وما أسهل ادعاء الشرف والالتحاق المصطنع بالحسين أو بالحسن أو بالعباس كما هو حادثٌ الآن. ولأننا بصدد الحالة العباسية التي كانت موقوفة حصراً على قبيلة واحدة بالسودان وفروعها، فدعنا نقل باستقراء التاريخ إن العباسيين هم أولاد الدولة العباسية وليسوا بالضرورة أبناء العباس بن عبد المطلب، صحيح كان خلفاء تلك الدولة التي عاشت خمسمائة عام (750م ــ 1258م) من نسل العباس وكان أولهم هو أبو عبد الله السفاح بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس ثم خلفه أخوه أبوجعفر المنصور واستمرت الخلافة في أحفادهم في عصورها الأربعة: عصر الشباب، عصر الحرس التركي، عصر آل سلجوق،عصر المماليك. وعندما غزا التتار آسيا الوسطى وبغداد وخربوها انتشرت أقوام الدولة العباسية المختلفة في فجاج الأرض وسبقوا الزحف التتري إلى مصر والسودان وغيرهما بعد أن قتل آخر خلفائهم المستنصر بالله عبد الله بن منصور. ومن المفيد هنا أن نورد إفادة الزبير رحمه باشا (1831م ــ 1913م) التي خصّ بها نعوم شقير في منفاه بمصر إذ يقول شقير: (حدثني الزبير عن نفسه قال: أنا الزبير بن رحمه بن منصور بن ..... ابن جموع بن غانم العباسي. هجر أجدادي العباسيون بغداد بعد هجوم التتر عليها سنة 676هـ 1278م [الصواب 1258م ــ المحرر] فأتوا مصر فوجدوا فيها الفاطميين حكاماً فلم يطيقوا الإقامة معهم فنزحوا إلى بلاد السودان فسكن بعضهم النيل وبعضهم بلاد دارفور ووداي وتشعبوا على النيل قبائل فكان في جملتها قبيلتنا المعروفة بالجميعاب نسبة إلى جدنا جُميع وقد أقامت على النيل الكبير بين جبل قرِّي وجبل الشيخ الطيب واشتهرت بين قبائل السودان بالشجاعة وحماية الذمار). نعوم شقير، جغرافية وتاريخ السودان، طـ 1967م، بيروت، صـ 568. رواية الزبير رحمه التي ربما ورثها كابراً عن كابر تفيد في أن الهجرات العباسية كانت بعد خراب بغداد بيد أنها لا تؤكد أن أحفاد أولئك المهاجرين الفارين كانوا كلهم عرباً ناهيك عن كونهم من سلالة العباس لأن الدولة العباسية كانت تجمع تحت رايتها العرب والفرس والخزر والترك والشاميين وغيرهم، لذا عندما لجأوا إلى مصر والسودان وغرب إفريقيا وشمالها استوعبتهم العناصر المحلية بمحمولهم الثقافي والديني وانصهروا فيها ليشكلوا بمرور الزمن سحنة عنصرية جديدة، ولأن العناصر السكانية المحلية كانت هي الغالبة فقد طغى على السبيكة العنصرية الجديدة لون هذه العناصر الزنجية والبربرية وبعض تقاليدها وأمزجتها، كما رفدتها هي بالثقافة العربية والتعاليم الدينية الإسلامية. ولكن العناصر العباسية الوافدة ظلت مشدودة وجدانياً إلى المشرق العربي كما ظل هذا النزوع الوجداني متوارثاً في أجيالها اللاحقة، ولعل أبلغ ما عبَّر عن هذا النزوع ــ أو بالأحرى التنازع ــ قصيدة الشاعر السوداني الراحل محمد عثمان عبد الرحيم "أنا السوداني أنا" إذ تقول: أيها الناسُ نحن من نفــــــــرٍ عمَّروا الأرضَ حيثما قطنـــوا يُذكر المجدُ كلما ذكــــــــروا وهو يعتـــزُّ حيــن يقتـــــــرنُ حكَّموا العدلَ في الورى زمناً أترى هل يعــــودُ ذا الزمــــنُ؟ رددَ الدهرُ حسن سيرتهــــــم ما بهــــا حِطــــــــةٌ ولا درن نزحوا لا ليظلموا أحـــــــــداً لا ولا لاضطهادِ من أمنـــــوا دوحة العُرْبِ أصلُها كــــــرمٌ وإلى العُــرْب تنسبُ الفطـــنُ هكذا يفتخر الشاعر بسودانيته بحيث ظلت هذه "الأنا السودانية" ملازمة refrain على طول أبيات القصيدة الغنائية "أنا السوداني أنا .. أنا السوداني أنا" في الوقت الذي ظلت فيه أبيات القصيدة مشدودة عاطفياً إلى المشرق العربي واستحضار الأمجاد العربية الأثيلة وقيمها الأخلاقية. إذن من يزعم وصلاً انتسابياً خالصاً إلى العباس لن يجديه زعمه إلا كما أجدى الملك فاروق بن أحمد فؤاد الذي أراد وصلاً بالدوحة النبوية ضربة لازب فوجد من داهنه في شخص شيخ الأزهر الببلاوي الذي اعترف له بالشرف النبوي، فالملك فاروق ذو الأصول التركية والأوربية لم يكن نشازاً في التهافت على الشرف النبوي وقد رأى مصر كلها أشرافاً ولا ضير أن يكون ملكها كذلك. ثم ما هي الرسالة التي أراد أشراف برج الفاتح أن يرسلوها لنا ولسوانا؟ خاصة إذا علمنا أن القرشيين بهاشمييهم وأموييهم لم يكن لهم من كسب سوى نصرة الإسلام، فقبل الإسلام كانوا إما تجاراً أورعاة إبلٍ وشياه وهاتان الحرفتان لن تصنعا مجداً ولن تبلغا شأواً؟ ومن المفارقة أن الشاعر السوداني محمد سعيد محمد شريف الشهير بـ"العباسي" يسخر في رثائه لصديقه حامد محمد علي من مدعي النسب العلوي الهاشمي وهو يخاطب الفقيد: ليس بيني وبينك اليوم إلا خطوةٌ للحاق أو خطوتــــانِ نتعاطى هناك أنباءَ قـومٍ عللونا بكاذبــاتِ الأمــــــــانِ كلهم يدَّعي عليـــاً وكلٌّ قال أمي بنتُ ابن عبد المدانِ فإذا كان الشيخ محمد سعيد العباسي رحمه الله وهو كبير هؤلاء القوم قد أدرك أن مثل هذا الانتساب ما هو إلا ادعاء مدعين ينتظر هو أن يرى مصيرهم ويتعاطى أنباءهم يوم البعث، فما بال أقوامٍ اصطفوا في بداية القرن الواحد والعشرين ليكوِّنوا لهم مؤسسة عباسية تشريفية ويختاروا رئيساً لمجلس أمنائها ما فكَّر هو نفسه ذات يوم في اصطناع مثل هذه المؤسسة ولم يعرف سوى مؤسسته العسكرية التى تربى على ضبطها وانضباطها. وكما قال الظافر في عموده (... مثل هذا الاصطفاف يولد اصطفافاً مضاداً.. في ذات صحف الأمس تم الإعلان عن كيان نوبي.. الكيان الجديد سيدشن نشاطه عند منتصف ظهيرة هذا اليوم..). ولا أدري ما إذا كان هذا الكيان النوبي المبعوث سيستوعب أهل جبال النوبة معه أم يتركهم لحالهم حيث تتحدث بعض الروايات عن الأصل المشترك لهؤلاء النوبة ولأولئك النوبة، وقد نشهد أيضاً تأسيس الكيان البليمي (أصل المجموعات البجاوية القديمة) والكيان الزنجي بعد أن أصبح فرز الكيمان القومية واقعاً ماثلاً. إذن نحن أمام حالة شاذة ويكمن شذوذها في عدم وجود المقابل الموضوعي والمسوِّغ التاريخي لبروزها: فأنت نوبي أو عباسي أو علوي أمام مَن؟ وماذا تريد أن تقول لبقية ضيوف البلد وللعالم؟ وهل هذه الكيانات الجديدة ستساهم في تقدم البلاد أم ستقعد بها؟ أم أن القضية كلها أشواقٌ رومانسية لاستحضار الماضي الأثيل بعد أن تعذرت مجابهة المستقبل وإعداد العدة لاختراقه واستشراف مآلاته؟ والسؤال الفني: هل سيكشف العضو المنتسب عباسياً أو نوبياً عن أرومته الطاهرة عن طريق الحمض النووي DNA أم يكتفي بالحيثية التاريخية (في الحالة العباسية) وبالحيثية المكانية والتاريخية معاً (في الحالة النوبية) وكلتاهما حيثيتان تظلان على المحك وقيد الاختبار وذلك بحكم حالات التصاهر العِرقي التي باتت تنتظم بلاد السودان عبر القرون الطويلة وآخرها موجات الحركة السكانية الإجبارية في فترة المهدية خاصة من الغرب إلى الشرق وإلى الشمال فضلاً عن دخول العنصر التكروري في بداية القرن العشرين، وبالنسبة للعنصر الأخير يقول غابريال ووربيرج في كتابه "السودان تحت إدارة ونجت": (كانت حكومة السودان حريصة على جذب المهاجرين المعروفين شعبياً بالفلاتة والتكارير من غرب إفريقيا وذلك بسبب تشتت سكان السودان وقوته العاملة الضئيلة، واستقر كثيرٌ من هؤلاء المهاجرين في السودان إما قبل أدائهم الحج أو بعده، فقد قدَّم هؤلاء المهاجرون الغربيون مساهمة مهمة لاقتصاد البلاد برغم تعاملهم في النخاسة وتعصبهم الديني)، كما يقول في موضعٍ آخر من ذات الفصل: (بنهاية عام 1910م أصبحت الحكومة على علمٍ بمخاطر المهاجرين من غرب إفريقيا، فقد كان هؤلاء المهاجرون المشهورون بالفلاتة أو التكارير حُجَّاجاً مسلمين عَبَرَ كثيرٌ منهم السودان في طريقهم إلى الحجاز، وقد استقر هؤلاء الفلاتة في السودان بأعدادٍ كبيرة وأنشأوا لهم مستعمراتٍ خاصة. بعد معركة بورمي عام 1903م، فرَّ 25000 لاجئٍ فولاني تقريباً إلى السودان خوفاً من الإداريين البريطانيين في نيجيريا واستقبلتهم حكومة السودان بحفاوة بسبب كدِّهم وتدبيرهم الاقتصادي وسُمح لهم بالاستقرار على النيل الأزرق تحت قيادة زعيميهم مايرنو وأحمدو ميسان). فضلاً عما أورده ووربيرج، فقد ظلت الهجرات الفولانية والتكرورية تتدفق على السودان قبل ذلك بمدة طويلة بحيث زعم أحد كُتابهم (الطيب الفلاتي) أن 85% من سكان السودان هم من العنصر الفولاني (راجع المساجلات الصحفية بين الطيب الفلاتي ومحمد إبراهيم أبوسليم عام 2000م بصحيفة الشارع السياسي). نخلص من كل ذلك إلى أنه كانت هناك هجراتٌ عربية جهنية وفزارية ورَبَعية وغيرها في عصور مختلفة قدمت من الشرق ونزوحٌ للبيض من اتباع الإمبراطورية العثمانية والمصريين قدموا من الشمال منذ القرن السادس عشر الميلادي إلى الفتح الإنجليزي/ المصري ممن استقروا في حواضر السودان النيلية الشمالية والوسطى ثم هجرات الفولاني من غرب إفريقيا، وكلها ساهمت في حقن العنصر الزنجي والسامي المحلي في السودان بدمٍ هجين لكن كانت أيٌّ منها كنقطة المداد التي تسقط على طست الماء فتغير لونه إلى حدٍّ كبير ولا تغير كثافة الماء بحيث أصبح العنصر العرقي هلامياً يتعذر معه فصل الدم النقي العباسي المتوهَّم أو فصل الدم النوبي الإثيوبي المستكن داخل تلافيف الأهرامات والطرابيل. mailto:[email protected]@gmail.com |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوار الدهب رئيسا: العباسيون بالخرطوم وعصام يخاطبهم!!! (صور بدون تعليق) (Re: عبدالله عثمان)
|
واحدة من اهتمامات الكيزان هذه الأيام الإعداد لما بعد سقوط نظام الإنقاذ كيف يستمرون؟ بأي إسم وأي واجهة
وقد استنفدوا الدين
كيف لهم طرح واجهة يستطيعون بها حشد عدد من سكان السودان
ليستخدموهم في حروبهم التي سوف يشعلونها ضد بقية السودان؟
وأيضا يحضرون أي واجهات يضعونها في المقدمة ويعملون من خلفها
سوف يتحاشون كل وجوه الإنقاذ
ويلجأون لمن ظهروا كمستقلين
يجب أن نفكر في كل ذلك..
ونحن نحاول فهم أي ظواهر تطفو علي السطح هذه الأيام
ومعلوم أن لا تنظيم يظهر بدون تعويق
إلا من رضوا عنه أو صنعوه
الباقر موسى
| |
|
|
|
|
|
|
| |