الزكاة: نسعى لتمليك الفقراء صنعة .... لا يجوز هذا!!

الزكاة: نسعى لتمليك الفقراء صنعة .... لا يجوز هذا!!


10-02-2014, 01:53 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=470&msg=1412254392&rn=4


Post: #1
Title: الزكاة: نسعى لتمليك الفقراء صنعة .... لا يجوز هذا!!
Author: المكاشفي الخضر الطاهر
Date: 10-02-2014, 01:53 PM
Parent: #0

السلام عليكم
ديوان الزكاة يخالف النصوص الشرعية والاحكام الفقهية
حسب علمي واطلاعي ومجالستي لكثير من العلماء لا يجوز ان يملك الفقر صنعة من ديوان الزكاة بل يعطى المال له او العين وهو حر فيها اما تمليكه وسيلة دخل او صنعة فهذا لا يجوز ولا يوجد له اي دليل في احكام الفقه الاسلامي

هذا والله اعلم

Post: #2
Title: Re: الزكاة: نسعى لتمليك الفقراء صنعة .... لا يجوز هذا!!
Author: Nasr
Date: 10-02-2014, 04:24 PM
Parent: #1

أخشي أن يكون هذا باب مأكلة جديد
وعدم شرعيته باين كما الشمس في رائعة النهار
(إذا الفكرة جيدة ففي جهات تاني اولي بهذا الشأن)

ما غريبة عليهم ناس ديوان الزكاة
قبل كدا أعطوا مالا كثيرا من الزكاة
(يقال أنه أكثر من خمسين ألف دولار والله أعلم)
لشخص أدعي أنه بصدد إنشاء قناة تلفزيونية "دينية"
وما شفنا القناة
ولا رجع منها فلس
ولا إتحاكم الشخص مستلم المبلغ
أو ديوان الزكاة

خليك من كدا
ناس ديوان الزكاة ديل
بشيلوا زكاة من الموظفين
يعني من مال لم يحل عليه الحول
في مخالفة باينة لقواعد الزكاة

وفي موارد صرفهم
تناسوا عمدا مصارف الزكاة الواردة في الآية
وصار معظم صرفهم للعاملين عليها

Post: #3
Title: Re: الزكاة: نسعى لتمليك الفقراء صنعة .... لا يجوز هذا!!
Author: ودقاسم
Date: 10-02-2014, 09:01 PM
Parent: #1

مكاشفي
ناس الزكاة ديل جزء من الحكومة ، يمثلون فعلها ويلتزمون أمرها
فلا تنتقد الفرع وتترك االأصل ..
وأنت برايك هذا تريد الفقراء أن يظلوا فقراء يتكففون الأغنياء وينتظرون زكواتهم وصدقاتهم
الفكرة إن تم تنفيذها بدقة وبأمانة تعدّ وسيلة لمحاربة الفقر
فلا تخطيء الفكرة وتحرّمها وتدّعي أن الإسلام لم يأت بذلك
افهموا الدين جيدا او ارفعوا ادمغتكم عنه ..

Post: #4
Title: Re: الزكاة: نسعى لتمليك الفقراء صنعة .... لا يجوز هذا!!
Author: صلاح عباس فقير
Date: 10-03-2014, 01:06 PM
Parent: #3

السلام عليكم
على ما أظن كلمة الفصل قالها الأخ نصر،
فإذا سلّمنا بأن ديوان الزكاة يجوز له أن يقوم بدور استثماري،
وهذا أمرٌ ليس سهلاً،
فعندئذٍ ينبغي أن تقوم به الجهة المؤهلة له!
وبحسب علمي النصوص صريحة في أن الزكاة لها مصارف محددة،
وليس من بينها الاستثمار في مال الزكاة،
إلا إذا فرضنا أنه قد فاض عن حاجة الفقراء!
وما ذكره الأخ نصر من مخالفتهم لثوابت معروفة في فريضة الزكاة،
مثل حولان الحول، بل وبلوغ النصاب!
وهذا أمر معروف! عندما كنت معلماً في اليمن لمسته عن قرب،
حيث كان كلّ المعلمين تُفرض عليهم زكاة واحدة بغض النظر عن ظروفهم،
ومنصرفاتهم وحاجاتهم ومرور الحول على أموالهم!
عموماً أرجو أن يكون قد تم تجاوز هذه الأمور!