|
Re: حقوق المؤلف؟؟ (Re: osama elkhawad)
|
شكرا معاوية على سرعة الرد و التفهم.فقط الاستشهاد فيه أخطاء كثيرة أيضا.الصحيح هو: كان مشغولا بتنسيق الصراع الطبقيْ لابساً بدلته الحمراء حلّاها بأقوال الغمامْ ملحداً بالفقر و القهرِ، و صدِّيقاً لدى عمّال "بحري"، و نساء الريفِ، و الزرّاعِ، و الطلّابِ، و الوردةِ، و الكسْرةِ، و الحلْمِ، و أولاد الحرامْ هل أطمع في أن تصحِح المقطع في البوست؟ و أشكرك لك اهتمامك بنصوصي.كن بخير أنت و أسرتك و من تحب.و أرقد عافية. و خالص الثناء لك مرة أخرى.
رسالة الزميل اسامة الخواض شكرا يامواطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النص الملتيميدي الاول (Re: osama elkhawad)
|
Quote: استاذ معاوية
سلامات و كل عام و أنت بخير
و ماذا عن "حقوق المؤلف"؟؟
أرقد عافية |
اخي اسامة
بربار دا بيخمش ساي من طرف
الحمد لله اللحقتوه سريع
......................
نسال الله العافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نعم عبد الخالق محجوب كان ملحـــــــــــــــــــــــــــــد(فيــــــــــــــــــــديو) (Re: وائل حمزه الزبير)
|
Quote: "لقد محا النميري الحزب الشيوعي من الخارطة السياسية السودانية" كان محقاً فعبد الرحمن عبد الخالق حصل له جمود فكري حينما لم يستطع التعامل مع من أتى به الشيوعيين فيما يسمى بلعبة الجبهات حيث كان النميري واجهة آنية لكن لم يستطيعوا الصمود امامه ولم يحسنوا حساباتهم واستطلاعاتهم وكان هناك غموض في رؤاهم وتصلب في قراراتهم ويمكننا ان نضع احتمالات وتكهنات وافتراضات فلو افترضنا بأن عبد الخالق محجوب انصاع وانضوا تحت مظلة الاتحاد الاشتراكي المطروحة من قِبَل النميري الأمر الذي كان سيضمن له ولحزبه التوغل في الحكومة والتمكن لكن حقيقة استفاد الاسلاميين من هذا التخبط والحمق السياسي وغنموا بالمصالحة مع النميري وتوغلوا وباركوا القضاء على الشيوعية ونسفها وحقيقة سبب انهيار الشيوعيين هو عبد الخالق محجوب. |
يا ريت يا وائل الحامد ما تشغل دماغك خاااااااااالص في التحليل والتعقيب وخليك زي باوقة دا مريح نفسو وبتعامل على حسب مقدراتو (( كع وهييييييع ومورلي ود عم صابون وهكذا )))))
Quote: فعبد الرحمن عبد الخالق حصل له جمود فكري |
مين عبد الرحمن عبد الخالق ،،، والجمود الفكري دا كم كيلو هيرز يعني ،،،
--------------- انت عندك جمود اخلاقي يا ارهابي لأنك بتشجع على القتل وبتأيدو قوم لف قال فرانسيس دينق هههههههههههههه كدي ورينا قالو وين الكلام دا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نعم عبد الخالق محجوب كان ملحـــــــــــــــــــــــــــــد(فيــــــــــــــــــــديو) (Re: وائل حمزه الزبير)
|
العزيز معاوية
تحياتي واشواقي يا زول ..
رغما عن اتجاه البوست فمما لا ريب فيه ان عبد الخالق محجوب قد كان ملحدا بالمعني الفلسفي للكلمة ؛ وليس انسانا مرتبكا وصوليا كما تحاول ان تصور دعاية الحزب الشيوعي. كان عبد الخالق محجوب ماركسيا كلاسيكيا يؤمن بالمادية الجدلية والمادية التاريخية ولذلك لم يكن الا ان يكون ملحدا .. فوق انه في كتيب ( اصلاح الخطأ في العمل بين الجماهير) قد تحدث عن هذا الامر بوضوح ؛ فقال في معرض حديثه عن الاديان وتتفيه الاديان من طرف بعض الشيوعيين ما معناه ( الوثيقة ليست تحت يدي الآن) انه صحيح اننا اناس علميون نؤمن بالنظرية العلمية ؛ ولكن وصول الناس للتفكير العلمي في السودان يختلف عن اوروبا الخ ؛ وكل من يعرف الجارغون الماركسي يعرف ان التفكير العلمي والنظرية العلمية يقصد بها التفكير المادي والنظرية المادية والتي لا علاقة لها بالاديان بل تقف في النقيض منها.
| |
|
|
|
|
|
|
النص الملتيميدي الثاني (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
النص الملتيميدي الثاني ل:
"هكذا كان قلِقاً على مستقبل العشب
في رثاء عبد الخالق محجوب"
في النص الملتيميدي الثاني،أبقيت على الإلقاء لانه مسجَّل بأدوبي اوديشن،و هو سوفتوير ذو كفاءة و إمكانيات هائلة، تميِّزه عن السوفتوير "الملح" مثل أوداسيتي".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النص الملتيميدي الثاني (Re: osama elkhawad)
|
Quote: نعم عبد الخالق محجوب كان ملحـــــــــــــــــــــــــــــد(فيــــــــــــــــــــديو) |
تحية طيبة لصاحب الملف ومشاركوه
أعتقد أن العنوان مُضلل ، لأن الإلحاد المُطلق يذهب بعقل الساعة إلى قضية الإلحاد والدين . وهي قضية تحيد عن أصل الموضوع . ولن يقنعني التأويل اللاحق ، لأن العنوان يمكنه أن يكون واضحاً مثل : { نعم عبد الخالق محجوب كان مُلحداً بالفقر ( فيديو) } * وهي قضية عامة هنا في المدونة ، والعنوان عمل يشتغل عليه الذين يدققون أن العنوان جزء من النص وتأويله . * ربما أصاب السيد ( عبد العاطي ) في قضية الفلسفة المادية ، وهي قضية تُعني بخروج الفلسفة الماركسية عن الهيجلية أن المادة هي سابقة للوعي ، وهنا عُقدة العقائد . وقد كتب البروفيسور عبد الله علي إبراهيم كثيراً عن أن عبد الخالق دون غيره كان يرغب أن يسودن الفكر بالأخذ بعناصر البيئة السودانية وقيام فكر يتميز عن غيره ، وهي قضية قال عنها البروفيسور عبد الله في السعي الحثيث ليكون تراث الحزب الشيوعي الفكري من المكونات الثقافية للمجتمعات السودانية . وهو عمل يقتضي الاشتغال على العمل الفكري العميق ، وهي قضية لم تزل تنتظر الشيوعيين إن كانوا يرغبون ذلك . تحية لصاحب الملف وتحية لقصيدة أسامة الخواض ، والشركاء . *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النص الملتيميدي الثاني (Re: عبدالله الشقليني)
|
عندما يكون الشعر مجرة .. "عن النص الملتميدي الأول" ..
في ظل الجدالات الطويلة عن انثوية الالوهة وذكورتها, لا مجال للحديث عن الالحاد الا بقدر محاكمة نصوص غابريلا غارسيا ماركيز بمعيار داعشي !! أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولعادل عبدالعاطي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النص الملتيميدي الثاني (Re: محمد حيدر المشرف)
|
عزيزي الشقليني دعني أعلق على مداخلتك ،كقارئ عادي و ليس ككاتب للنص،
و كلامي عن تلك الجزئية لن يضيف شيئا.
ذلك أن نصي "المسكين"، تم "استعماله"، أي بتجاهل الحديث عنه، و عوضا عن ذلك اتخاذه مطية للحديث عن مواضيع أخرى مثل الحزب الشيوعي و عما إذا كان ان عبد الخالق محجوب كان في حياته ملحدا بالدين أم لا....
المهم يا سيدي، نصي ليس وحده،فكل النصوص تقريبا "تستعمل" في الاسافير،و لا تؤول لعوامل ليس هنا مجال نقاشها. قلت في مداخلتك:
قلت سيديQuote: أعتقد أن العنوان مُضلل ، لأن الإلحاد المُطلق يذهب بعقل الساعة إلى قضية الإلحاد والدين . وهي قضية تحيد عن أصل الموضوع . ولن يقنعني التأويل اللاحق ، لأن العنوان يمكنه أن يكون واضحاً مثل : { نعم عبد الخالق محجوب كان مُلحداً بالفقر ( فيديو) } *
|
و للدقة كان ينبغي أن يكون ،في حالة الانسياق وراء منطقك: نعم عبد الخالق محجوب كان ملحدا بالفقر و "القهر" ثم أضفت سيدي:
Quote: وهي قضية عامة هنا في المدونة ، والعنوان عمل يشتغل عليه الذين يدققون أن العنوان جزء من النص وتأويله . * |
من الواضح ان العناوين بشكل عام،و ليس في سودانيزاونلاين،تهدف الى جذب انتباه القارئ او المستمع.
و يبدو هنا أن معاوية حاول ان يستثمر "الفكرة الشائعة" حول إلحاد الشيوعيين و "كفرهم" ،ليفاجئ القارئ بشيئ ما يخفيه النص الشعري.
و تلك المفاجأة ،كما يرى لساني روسي، هي جوهر الرسالة الشعرية أي أن تحقق ما أسماه: "خيبة الانتظار".
كن بخير.
| |
|
|
|
|
|
|
شهادتان عن مرثيتي لعبد الخالق "هكذا كان قلِقاً على مستقبل العشب" (Re: osama elkhawad)
|
عالم عباس محمد نور
عبدالله علي ابراهيم
شهادتان عن مرثيتي لعبد الخالق محجوب "هكذا كان قلِقا على مستقبل العشب"
*الشهادة الأولى: عالم عباس محمد نور:
كتب الراحل المقيم خالد الحاج التالي في بوست له بموقع سودانيات: قال شاعرنا الكبير عالم عباس وهو يقرأ قصيدتك يا مشاء: يستطيع الشعر أن يقول الكثير في الشهيد عبد الخالق، وملحمة حياته واغتياله، وهل غادر الشعراء من متردم !
لكل متذوق دوافعه واختياره، ومنهجه، أما عندي، فمع جليل الاحترام لكل شعرائنا وعلى رأسهم الفيتوري، ستظل عندي قصيدة الشاعر أسامة الخواض، أكثرها عمقاً، وشاعرية واستلهاماً للمعنى والتصاقا بالوجدان.
آه يا أسامة، هكذا الشعر، وتلك هي الرؤية، وذلكم هو المارسليز الذي نزف به عبد الخالق، إلى حيث سبقه شهداء الحرية والإباء، وبالقطع هو لن يكون آخرهم!
أسامة الخواض شكراً جزيلا.
عالم عباس
http://sudaniyat.org/vb/showthread.php?t=3773http://sudaniyat.org/vb/showthread.php?t=3773
*الشهادة الثانية: عبد الله علي إبراهيم:
عبد الخالق محجوب: في كلمتين تلاتة ... بقلم: عبد الله علي إبراهيم
قال كاتب ماكر للشيوعيين على منبر السودانيزأونلاين مرة إن كان بوسعهم تعريفه بأستاذنا عبد الخالق محجوب "في كلمتين تلاتة". ولا أذكر من أروى غليله أو حاول. وعاجوا إلى "عتالة" النصوص الشعرية والغنائية من مراثي المرحوم العتيقة من لدن "الفارس معلق" حتى ما شاء الله. وربما كانت هذه البضاعة الشعرية هي التي كرهها السائل وأرد للشيوعيين أن يحكوا نثراً عن رجل بكوه بالدمع الغزير . . . المقفى. ولا يحسنون مع ذلك تقديمه لمن قد يبكي معهم متى ميزوا بكائهم نثراً. وبالمناسبة ينسى الشيوعيون ذكر واحدة من أفضل مراثي أستاذنا وهي التي كتبها الشاعر الخواض. ففيها سليقة عجيبة.
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/56-2008-12-01-11-26-03/19043-2010-09-26-10-50-17.htmlhttp://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/56-2008-12-01-11...-09-26-10-50-17.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادتان عن مرثيتي لعبد الخالق هكذا كان قلِقاً على مستقبل العشب (Re: Khalid Kodi)
|
للوهمة الفوق دا، العنصري الذي طالب بحرق المدن الشمالية، ياخ نتناقش عن الحاد عبدالخالق او ايمان لندن، انت دخلك شنو؟، سيب العنجهية الفارقة يتاعتك دي، نحن نكتب ما بدأ لنا، وبالطريقة التي نراها، ولن ناخذ اذنأً منك، ثم ثانيا انت مين وايه؟ عشان تحدد لنا ان نتناقش في هذا ونترك ذاك..... ولنا ان نتناقش في قضايانا وبالطريقة التي نحددها نحن لا انت، يا لك من منفوخ على الفاضي..... ثم انت برضو مش فرزت عيشك، وبقيت تتكلم عن احزاب الشمال وجيش الشمال، وقضايا النوبة، موت بغيظك او مت وحدك، ولا علاقة لك بقضايا الشعب السوداني، لانك ببساطة لا تشبه هذا الشعب الابي، فانت محض عنصري منفصل عن واقعه، وقضاياه ويبحث عن اضغاث احلام، يا حليلك يا النائم على حيلك!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادتان عن مرثيتي لعبد الخالق هكذا كان قلِقاً على مستقبل العشب (Re: عبدالمنعم الطيب حسن)
|
كتب الجلابي عبد المنعم الصيب حسن الاتي:
(للوهمة الفوق دا، العنصري الذي طالب بحرق المدن الشمالية،)
وهو يتجول بين البوستات ينشر هذه الاكذوبه !
وهذا ببساطه يثبت مانسوقه عن اخلاق الجلابي العنصري ، فمن خصائصه اللؤم - فانه كذاب سزج باكاذيبه (ليلا) كما يفعل في هذا البوست ، الجلابي يحسن الكذب والتلفيق ولاتطرف له عين وهو يصنع الاكذوبه بعد الاخري. من خصائص الجلابي بالطبع الج-بن، لان معينه دائما فارغا - الجلابي جهلول وتعوزه الشجاعه - لايحسن سوي الاساءات التي تعتمد علي الكذب والتلفيق - دائما الكذب والتلفيق.
يقية حديثك :
سلاما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادتان عن مرثيتي لعبد الخالق هكذا كان قلِقاً على مستقبل العشب (Re: Khalid Kodi)
|
اسمع يا جهلول افندي، يا ايها العنصري الذي طالب بحرق المدن الشمالية، لقد طالبت من قبل ان اتي لك بالمداخلة التي كتبت بها ذلك، وفعلت ولكنك نكرت حطب، مع ان الكلام اوضح من الشمس في رابعة النهار، فانت الاجبن، لان الكلام واضح... لن اجلب الرابط ثانيا، ولكني ساظل اخاطبك بهذه العبارة ما وجدت تفتري، وتقل ادبك، وتتعالى علينا، يا صغير في الانسانية يا عنصري يا مُعَذَّب.... الجلابي ليست انتماء لمنطقة او عرقية او جهوية ولكنها يا جهلول افندي سلوك، وسلوكك سلوك جلابي بامتياز، وان جافتك اللغة وفارقك المنطق، وطفقت تهرف .... انت جلابي بسلوكك وبمواقفك...وبكتاباتك العنصرية... ساكون لك شوكة حوت، ما وجدت فرقة لذلك، فانا هاوي يا فردة يا منقرضة... وانت تبيع العنصرية ومنها تعتاش... يا لبؤسك يا صغير....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادتان عن مرثيتي لعبد الخالق هكذا كان قلِقاً على مستقبل العشب (Re: Khalid Kodi)
|
Quote: ياصفوة تضحك من سذاجتها الامم ! ماذا يهم الله ان كان عبد الخالق محجوب ملحدا ام مؤمنا ؟ ماذا يهم الشعب السوداني اليوم ومايواجهه الحاد عبد الخالق محجوب من عدم الحاده؟ !!! كم انتم مثيري للشفقه.
|
العزيز خالد كودى عيدك مبارك واسرتك
المطلوب شنو يا مواطن .مفروض ما اكتب عن قادة ساهموا ب ارثهم فى تكوينى الفكرى والانسانى ؟ اما الكتابة عن اهلنا المهمشمين فى ج كردفان ودار فور ...مواقفى المباشرة للاحداث موجودة فى المنبر .. عن الابادة عن الاغتصاب عن التهميش ...عشرات البوستات واكتر..فانا يامواطن تربطنى صلة رحم بتلك المناطق .... فكن بخير ..معا من اجل تغير النظام بكل ارثه .....
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
|