A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..

A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..


04-10-2014, 07:37 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=460&msg=1397155055&rn=10


Post: #1
Title: A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..
Author: عبدالكريم عبدالله
Date: 04-10-2014, 07:37 PM
Parent: #0

مدخل اول :
فتحت هذا البوست ليس بغرض المحاولة في خلق عداوة بيني و بينك ( في موضوع قديم جديد بالنسبة لي ) ، و انما من منطلق قناعتي أولا و اخير بأنه فقط بالحوار الاخوي الموضوعي
و بمبدأ الإحترام المتبادل يمكننا الوصول الي تفاهم حول تغيير الفهم الخاطئ الذي يؤسس الي تعبئة الاخرين وما يترتب من ذلك من كراهيات و تبني غبن تجاه الطرف الاَخر .
لذا فهذه دعوة مني لشخصك الكريم الي حضورك هنا لحوار هادئ و شفاف حول ما ذهبت انت الي كتابته هنا ، في بوست الأخ محمد كبر و المعنون بتاريخ 15/04/2008

Re: استبيان 2:تأسيس مفردات قاموس العنصرية..دعوة لمشاركة الجميع]

Post: #2
Title: Re: A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..
Author: عبدالكريم عبدالله
Date: 04-10-2014, 07:48 PM
Parent: #1

انذاك ، كتبت الاتي :
Quote: الجنجويد: ..[لهجة الصارى التشاديين] أي المنفلت.. ظهر للوجود عند إعلان خط فشودة بعد تطبيق سياسة المناطق المقفولة..
سلونقا: [لهجة الفور].. قرد [أبلانج]..
مندكورو: [لهجة الدينكا].. نبات طفيلي..

كلها مصطلحات عنصرية الغرض منها هو تحقير الآخر..

ما أثار إهتمامي في كلامك هذه الجزئية
Quote: سلونقا: [لهجة الفور].. قرد [أبلانج]..

و كان هذا ردي لك بخصوص تلك الجزئية بتاريخ 03/04/2014
في بوست محمد كبر الجديد

Re: العنصرية في السودان: بحث قديم خاص بسودانيز اونلاين
Quote:
أولا :
للفور لغة و ليس لهجة
تانيا:
مفردة سلونقا جمع سلونقدونقو تقال للزول العربي و ليس لها أي مدلول عنصري كما تكرمت انت بتفنيدها كمصطلح عنصري
تالتا:
هات مصدرك و تجدنا من الحاضرين
أخيرا:
لحين ذلك ، نحتفظ ليك بحق الرد

كريمو

Post: #3
Title: Re: A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..
Author: Zakaria Joseph
Date: 04-10-2014, 08:00 PM
Parent: #2

عبدالكريم,
ابو رزقة زول الله ساى و اشك فى انه يعرف ان الكلمات العنصرية التى يطلقها او تطلق علية يعتبرها مسيئة. هسى قال مندوكور كلام دينكا... الزول بهذه البساطة احسن يتركواه يتعلم لواحده لان الحوار معه سيعتبره اعتراف بانه يفهم ما يكتبه.

Post: #5
Title: Re: A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..
Author: عبدالكريم عبدالله
Date: 04-10-2014, 08:18 PM
Parent: #3

Zakaria Joseph
سلام من جوه ليك يا اخوي
الزول ده قال كلامو و مشي و لاحظت انو ما كان في زول رد عليهو فقلت احاول أجيبو هنا يدلي لينا بدلوه
إحتمال عندو شوية كلام حول الموضوع يخبرنا بيهو

شكرا لحضورك و تحياتي الأكيدة

كريمو

Post: #4
Title: Re: A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..
Author: عبدالكريم عبدالله
Date: 04-10-2014, 08:09 PM
Parent: #2


مدخل ثاني:
احيطك علما بأن دعوتي هذه ليست نابعة من غضبة او كراهية او شعور بذلة كردة فعل لما تمس تلك الكلمات عمق لغتي سلبا ، ولكن لفهم مادعاك لتبني هكذا مزعم .
بالنسبة لي كمنتمي و ناطق لهذه اللغة ، أجد ان ما قمت بكتابته كلام فيه إساءة ( لشئ في نفس يعقوب ) تجاه قبيلة الفور وفيه نوع من الإشانة بسمعتها و ربما محاولة لتكريس ذات
السياسات العنصرية الدخيلة التي ما برحت تفتك بين شتي مكوناتنا القبلية في اقليم الحب و الروح الطيبة.


كريمو

Post: #6
Title: Re: A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 04-10-2014, 08:55 PM
Parent: #4

الاخ العزيز كريمو لك التحية و التقدير

و هنا اضافة تاريخية لما ذكرته أخي عبد الكريم فكلمة سولونقا او سولندوقو كلمة ليست عنصرية او تحقيرية
و لو كانت تحقيرية او عنصرية لما اطلق الفور علي سلطانهم ابن احمد المعقور و خيرا او كيرا السلطان
سليمان سولونق

Post: #7
Title: Re: A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..
Author: Tragie Mustafa
Date: 04-10-2014, 09:11 PM
Parent: #6

مرحبا كريمو

ومرحبا بالتنوع الثقافي السوداني

قديما كتب احدهم يطلب ان يعلم اصحاب اللغات المحليه بقية العضويه لغاتهم.

بذايه موقفه لك,وسابقك فيها محمدين و زكريا جوزيف.



وبتفق مع ما اورده زكريا بانه (مندكورو) ليست من الفاظ الدينكا بل هي (للاستوائين) يعني (عربي جوبا)!!

وين يا عبد الرزاق

سيطول انتظرنا اخي كريمو فاغلب ناس السعوديه يختفون جمعه وسبت و لن تجد ردا الا الاحد.

Post: #9
Title: Re: A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..
Author: عبدالكريم عبدالله
Date: 04-11-2014, 01:52 AM
Parent: #7

Quote: ومرحبا بالتنوع الثقافي السوداني

قديما كتب احدهم يطلب ان يعلم اصحاب اللغات المحليه بقية العضويه لغاتهم.

بذايه موقفه لك,وسابقك فيها محمدين و زكريا جوزيف.



وبتفق مع ما اورده زكريا بانه (مندكورو) ليست من الفاظ الدينكا بل هي (للاستوائين) يعني (عربي جوبا)!!

وين يا عبد الرزاق

سيطول انتظرنا اخي كريمو فاغلب ناس السعوديه يختفون جمعه وسبت و لن تجد ردا الا الاحد.


العزيزة تراجي مصطفي
أعتقد ان المعني الصحيح لمصطلح مندكورو عند الاستوائيين هو ( جلابي ) هذا و لا أعلم ان كان القصد منه عنصري أم لا
ونعم في إنتظار قدوم عبدالرازق

شكرا أنيقا و حضورك هنا زادني فرحا

كريمو

Post: #8
Title: Re: A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..
Author: عبدالكريم عبدالله
Date: 04-11-2014, 00:32 AM
Parent: #6

Quote: الاخ العزيز كريمو لك التحية و التقدير

و هنا اضافة تاريخية لما ذكرته أخي عبد الكريم فكلمة سولونقا او سولندوقو كلمة ليست عنصرية او تحقيرية
و لو كانت تحقيرية او عنصرية لما اطلق الفور علي سلطانهم ابن احمد المعقور و خيرا او كيرا السلطان
سليمان سولونق


الحبيب محمدين اسحق
نعم أتيت بالكتير المفيد
وبعدين بصراحة
عبدالرازق ياخي خلاني أرجع إتصل في ناس تعرف في اللغة اكتر مني للتأكد من عدم صحة تعريفو للمفردة .
تشكرات و احترام لقامتك

كريمو

Post: #10
Title: Re: A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..
Author: بريمة محمد
Date: 04-11-2014, 02:55 AM
Parent: #8

Quote: مندوكورو أصلا تعني ###### البحر لكن حاليا تستخدم للزول اللونو فاتح و من الشمال


بريمة

Post: #11
Title: Re: A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..
Author: عبدالكريم عبدالله
Date: 04-11-2014, 05:44 AM

Quote: مندوكورو أصلا تعني ###### البحر لكن حاليا تستخدم للزول اللونو فاتح و من الشمال


بريمة
يعني ده مصطلح عنصري يُستخدم لتحقير الاَخر !


كريمو

Post: #12
Title: Re: A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..
Author: Tragie Mustafa
Date: 04-11-2014, 07:17 PM
Parent: #11

مرحبا مجددا اخي كريمو

يا بريمه لا اعتقد انه كلمة (مندكورو) ان كات تعني ( لون فاتح ) ذات محمول عنصري !!

احيانا تقال للاستملاح.

يعني مثلا بلغة البجا(ادروتا) و (ادروب) هما كلمتنين تعني الشخص اللونه فاتح وهي (مونث) في (ادروتا) و( مذكر) في (ادروب) !!



وخلونا نتثقف بلا محمول عنصري للكلمات.

يعني زي كلمة (احيمر) عن البقاره….تقال للاستملاح و ليس للشتم.

وتجد كذلك (ازريق) ايضا للاستملاح و ليست للشتم…..

وهكذا……



اذكر اخي الاصغر (ياسين) رحمه الله كان (اخضراني) جدا بلغتنا السودانيه او داكن السودان بلغة العرب.

وكان خالي يمازحه دوما باغنيه للبقاره:

(ازريقه اللي امه ما بفارقها

البقره دي هيلتك ولا سارقها

لا هيلتي ولا سراقها

الا عبجتني و سايقها)

ونشأ صغير وصار يصتطيب كلمة (ازريقها)!! وهي تعني يا اسود

مثلا ولكنها لانها قيلت بمحبه و استملاح صار يعرف نفسه بها.

Post: #13
Title: Re: A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..
Author: Kabar
Date: 04-11-2014, 08:21 PM
Parent: #12

عبد الكريم..حبابك يا صديقي
و حباب صديقنا محمدين..
و بقية الأصدقاء..

كتر خيرك على هذا النفاج..و يا ريت تواصل فيهو.. لأنو في حاجات كتيرة غايبة عن الناس..

بريمة و تراجي..يتخيل لي حكاية اللون الفاتح بتخرب الرصة..لأنو العبلانج لونو فاتح شديد..!!

شكرا يا تراجي على اهزوجة ازريكا.. البارة هيلك ولا ساركا..و نفس الأهزوجة موجودة في ثقافات البقارة (يعني طلعتي بقارية يا قريبتي)..
طبعا ما تنسي حكاية السودانيين هم اكتر من يستخدم مفردة ازرق لتوصيف الأسود..نظام عمى الوان عديل كده..!!
عشان كده عندنا مشكلة في شرح فكرة السلطنة الزرقاء (قصدي اسمها) و النيل الأزرق.. لأنو بعض الصحاب الأجانب سألوني مرة و قالوا ليه السودانيين بيحبوا اللون البلو؟..
و لمن راجعنا الحكاية.. اكتشفت حكاية خلط الألوان..!!
مثل هذه الخيوط هي التي تخلد بذاكرة الناس.. عشان كده الناس كلها تشارك في كتابة ذاكرتها..!!


ودمتم..

كبر

Post: #14
Title: Re: A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..
Author: ادم الهلباوى
Date: 04-11-2014, 10:18 PM
Parent: #13

الأخ عبد الكريم عبدالله تحياتى

Quote: المعنون بتاريخ 15/04/2008


[ B]والله دا جنس غبن واحد !! ستة سنوات بالتمام والكمال الله يهون القواسى
لكن ما وددت إيضاحه هو أن الأخ عبدالرازق يبلغك بأن باسوورده موقوف
بشكرك على الدعوة الكريمة وبقول لك وجوزف اطلبوا من الأخ بكرى أبوبكر
يفك أسره ومن بعد يحلو الكلام ... وما على الرسول إلا البلاغ .

Post: #16
Title: Re: A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..
Author: عبدالكريم عبدالله
Date: 04-12-2014, 00:42 AM
Parent: #14

Quote:

[ B]والله دا جنس غبن واحد !! ستة سنوات بالتمام والكمال الله يهون القواسى
لكن ما وددت إيضاحه هو أن الأخ عبدالرازق يبلغك بأن باسوورده موقوف
بشكرك على الدعوة الكريمة وبقول لك وجوزف اطلبوا من الأخ بكرى أبوبكر
يفك أسره ومن بعد يحلو الكلام ... وما على الرسول إلا البلاغ .

ادم الهلباوي
طولة المدة ما بتلغي الرجوع لتصحيح الما صحيح
و كمان بأكد ليك عمري ما عرفت الغبن و جوه بره أخوك مُعافي تماما من العنصرية و تحقير الاَخر

بالنسبة لأخونا عبدالرازق
يوم تلاته أربعة الفين و أربعتاشر كتب ، في بوست محمد كبر
Quote: حبابك ولد أبا..
طبعاً أخوك مورس معاهو تعسف في الحق ولم يترك له مجال للمساهمة للإدلاء بدلوه مع الدالين..
وكلما أعمل إرسال تأتيني هذه الرسالة:

Sorry ....... A.Razek Althalib
You Reach Max Post allows for today.........
Try Back Tomorrow...... !


وأصبح حالي كحال الفيلم العربي لا تزال الرصاصة في جيبي إن شئت أطلقتها وإن شئت أبقيتها..
أرسلت بريد إلكتروني إلى إدارة المنبر ولكن يبدو أن الأخ/ بكري (عمل عضان الحامل طرشا)..

الغريب يا كبر أن هؤلاء الرويبضة من دعاة الحريات والديمقراطية لم يحتملوا ود الطالب في سطور وثارت ثائرتهم في حملة تشتيت واضحة المعالم صاحبها ضيق وحنق، وهم نفسهم طوال الفترة التي صاحبت الأزمة بإقليم دار فور والفترة السابقة لها ظلو يلهجون بمعاونة منظمات غربية ممثلة في شخصيات غربية مثل البارونة كوكس زعيمة منظمة التضامن المسيحي (ذراع اللوبي الصهيوني بمجلس العموم البريطاني ) في دعاية ممجوجة ضد تواجد القبائل العربية (حملة الشيطنة والأبلسة) وبعض فريات الأدعاء الكاذب (العبودية وبيع الإرقاء) [إحياء سوق النخاسة] ولمجرد أن يشير ود الطالب إلى ما لا تهوى أنفسهم تثور ثائرتهم (سلبطة)..



نكورك ليهم ما يجونا نجيهم يكوركو ..
نشوفكم يوم باكر.. (كوتة اليوم إرسال واحد فقط)

صحيح باين كان عندو إشكالية في إرسال مساهماتو بس ما عرفت باسويردو اتوقف


سيد الحوش بكري أبوبكر، شوف لينا حل لي باسويرد أخونا A.Razek Althalib

و ليك جزيل الشكر


شكرا ادم الهلباوي
وسلام عبرك لـ عبدالرازق

Post: #15
Title: Re: A.Razek Althalib ... من أين لك بهذا ؟..
Author: عبدالكريم عبدالله
Date: 04-12-2014, 00:18 AM
Parent: #12

Tragie Mustafa
Kabar
زمن الدوام علي الأبواب
بستأذنكم ارد علي ادم الهلباوي
وبرجع ليكم الصبح

شكرا عظيما علي إثراء البوست

عميق إحترامي و بينا المعزات


كريمو