قطيع الأغنام والبقرة التي في الدوحة : ما هي أبعادها الرمزية في تلك القصيدة!

قطيع الأغنام والبقرة التي في الدوحة : ما هي أبعادها الرمزية في تلك القصيدة!


04-07-2014, 01:51 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=460&msg=1396875087&rn=0


Post: #1
Title: قطيع الأغنام والبقرة التي في الدوحة : ما هي أبعادها الرمزية في تلك القصيدة!
Author: قصي محمد عبدالله
Date: 04-07-2014, 01:51 PM

قصيدة " القطار " التي درسناها في المرحلة الإبتدائية، والتي تقول:

هيهات هيهات لا جن و لا سحره
بقادرين على أن يلحقوا اثره
هذي المنازل قد مرت على عجل
كأنها ومضة للبرق مختصره
هذا قطيع من الأغنام ألمحه
و هذه دوحة في ظلها بقره

و هذه ترعة في إثرها ظهرت
و هضبة و حقول بعدها نضره
هذا سواد علا فوق القطار
و قد عم الفضاء دخان قاذف شرره
هذا القطار بطيئا بعد سرعته
و ذا صفير يدوي منذرا خطره
هذي المحطة قد لاحت لأعيننا
أعلامها وفود السفر منتظره
يحل فيها قليلا ثم يتركها
لغيرها ماضيا مستأنفا سفره
كالسهم منطلقا و السيل مندفعا
يثير في عدوه الحصباء و الغبره
هيهات هيهات لا جن ولا سحره
بقادرين على أن يلحقوا اثره
هنا غلام أراه صاعدا حذرا
على النخيل يرجى فوقه ثمره
وهذه ثلة من قرية خرجت
و كلهم رافع من دهشة بصره
وهذه مركبات حملت نفرا
و فوق أخرى شعير يابس و ذره
و ثم طاحونة لاحت لأعيننا ثوانيا
و أختفت في الحقل مستتره
هذا غدير و هذي روضة أنف
تهب منها علينا نسمة عطره
شتى مناظر مرت خطف بارقة
كما تمر بك الأحلام منتشره
مرت وليس لها من عودة أبدا
كالطيف ولى فمن ذا يقتفي أثره

القصيدة - كما يبدو من ظاهرها - تتحدث عن مناظر يراها الشاعر من نافذة القطار خلال تلك الرحلة.
نأتي للقصدية والمعاني الأخرى التي تتحرك تحت الألفاظ الظاهرة، وهو ما يعرف بالبعد الرمزي في الأدب:
فإذا اتفقنا أنه أراد ب"القطار" أن يرمز للزمن، والذي إذا مر يستحال اللحاق به أو إرجاعه للوراء،
وأن الاشياء التي يراها من خلال النافذة هي رموز للخير والشر الذي نقابله في حياتنا اليومية،
والقطارات الأخرى وسرعة جريها قد تكون رموزا لإحساس بعض الناس بإن حياتهم تسير سريعة وآخرون يحسون ببطئها،
وأن تلك الصفافير التي تدوي منذرة بالمخاطر ما هي إلا دلالات على الأمراض التي يصاب بها الإنسان في حياته،
أضف إليها الكبر والوهن والشيخوخة ، والتي قد تقود للموت!
وفي آخر القصيدة يقول الشاعر:
مرت وليس لها من عودة أبدا
كالطيف ولى فمن ذا يقتفي أثره

هذان البيتان قد يؤكان الأبعاد الرمزية لعلاقة القطار الظاهرة بسير الزمان الحسي و المتقدم للأمام دوما ،
وأن ما نراه من خلال النافذة ماهو إلا دلالة على الأحداث التي تمر بنا خاطفة واستحالة إرجاعها أو تغير مجراها.
ولكن...
ماهي الأبعاد الرمزية "لقطيع الأغنام والبقرة التي في الدوحة" التي قد يكون يرمىي لها الشاعر في البيتين التاليين:
هذا قطيع من الأغنام ألمحه
و هذه دوحة في ظلها بقره

Post: #2
Title: Re: قطيع الأغنام والبقرة التي في الدوحة : ما هي أبعادها الرمزية في تلك القصيدة!
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 04-07-2014, 04:04 PM
Parent: #1

سلام يا قصي
كامل كيلاني بحسب ما جاء في ترجمته مشهور بالكتابة للأطفال و هو يعتبر واحدا من رواد
ما يعرف بأدب الطفل، إذن و الحال كذلك فلا أظن أن في قصيدته هذه اي ابعاد رمزية
و إنما هي مجرد قصيدة وصفية كتبت لتناسب جمهور المتلقين من الأطفال.
اما اذا اصريت على كلامك فالبقرة هي الاسرة الحاكمة في قطر و قطيع الأغنام
هو الشعب هناك ههههههه.

Post: #3
Title: Re: قطيع الأغنام والبقرة التي في الدوحة : ما هي أبعادها الرمزية في تلك القصيدة!
Author: قصي محمد عبدالله
Date: 04-07-2014, 04:31 PM
Parent: #2

Quote: ما يعرف بأدب الطفل

شكرا أخي سيف على المرور والمداخلة،
هنالك رواية انجليزية مشهورة تسمى Animals Farm للكاتب جورج أورويل، أي مزرعة الحيوانات ،
كل شخصيات الرواية الأساسيين حيوانات ، ولكن أبعادها الرمزية جعلت الرواية من ضمن الكتب المحظورة في بريطانيا!
أما بخصوص الدلالات الإسمية، فقد كان هنالك جدلا واسعا حول قصص الأطفال التالية وما ترمز له من شخصيات:
طه القرشى (بكل فروعها)
ومحمود الكذاب
وحليمة بائعة اللبن
وأندرو الشجاع
ومريم الشجاعة

Post: #4
Title: نواصل في الرمزية الساخرة: وهذه من روائع أحمد شوقي الفريدة!
Author: قصي محمد عبدالله
Date: 04-09-2014, 00:08 AM
Parent: #3

وهي أيضا تحمل بين جنباتها الظاهرة ثلاث شخصيات حيوانية،
الثعلب ، رسول الثعلب والديك، ولكنها تحمل الكثير تحت أبعادها الرمزية!
فلمن كان يرمز أحمد شوقي بذاك الحيوان البري المخادع،
وبذاك الحيوان المنزلي الأليف،
وبذاك الوسيط الذي لم يتضح لأي نوع أو أي فصيلة يميل!

تقول الأبيات:
برز الثعلب يوما في ثياب الواعظين

يمشى في الأرض يهدى ويسب الماكرين

و يقول الحمد لله إله العالمين

يا عباد الله توبوا فهو كهف التائبين

وازهدوا فإن العيش عيش الزاهدين

و اطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينا

فأتى الديك رسولا من إمام الناسكين

عرض الأمر عليه و هو يرجوا أن يلينا

فأجاب الديك عذرا يا أضل المهتدين

بلغ الثعلب عني عن جدودي الصالحين

عن ذوى التيجان ممن دخلوا البطن اللعين

أنهم قالوا و خير القول قول العارفين

مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا

Post: #5
Title: Re: نواصل في الرمزية الساخرة: وهذه من روائع أحمد شوقي الفريدة!
Author: معاوية عبيد الصائم
Date: 04-09-2014, 00:31 AM
Parent: #4

Quote:
وحليمة بائعة اللبن


غريبة والله صدق انا فى كتابى مكتوبة سليمة بائعة اللبن !!!
ثم يا اخى فى الكتاب والسنة . الشعر مش حرام؟
بعدين ماشاء الله مرجعك خواجة كافر نصرانى ..هل يجوز ذلك طال عمرك..
من تاريخه سوف اتعامل معاك ك شيخ تقدمى ..
بعدين ..طه القرشى ما يكون كمان دخل رويال كير ..الله يستر



جزاك الله خير ...

طال عمرك ممكن اشارك بسعال ؟

ماهو الوضع الشرعى للابريق فى المستراح
وسعال ملحق اخر جزاك الله خير ...هل يجوز لسلفى ادارة وزارة للاثار حيث السياحة والاصنام
...كما هل يجوز التشبه ب الفرنجة ؟
فتك عافية...

Post: #6
Title: Re: نواصل في الرمزية الساخرة: وهذه من روائع أحمد شوقي الفريدة!
Author: قصي محمد عبدالله
Date: 04-09-2014, 00:46 AM
Parent: #5

المقام مقام رمزية في الشعر والأدب عامة، والدلالات التي تتحرك تحت الألفاظ،
هي قصائد ظاهرها واضح المعالم، فقط اردت أن أسلط الضوء على بعض الابعاد الرمزية المحتملة!
وياريت تسير في ذات الإتجاه بغض النظر عن الموافقة أو الإختلاف!
كلامك الباقي خارج النص !
يمكنك أن تفتح له منشورا خاصا به وتلقي الآراء من الزملاء الاعضاء!
شكرا على المداخلة.

Post: #7
Title: Re: نواصل في الرمزية الساخرة: وهذه من روائع أحمد شوقي الفريدة!
Author: محمد جلال عبدالله
Date: 04-09-2014, 05:52 AM
Parent: #6

السلام عليكم شيخ قصي
القصيدة مافيها رمزية باعتبار أنها كتبت لأطفال وفي ظروف لا تناسب ظروف العصر الحاضر
الرمزية يا شيخ قصي هي أن يقدم الأديب أو الشاعر نصا له معنى ظاهر وله معنى آخر (رمزي) في باطنه

لكن كلامك يصلح أن نطلق عليه ما يسمى بالإسقاط في الأدب
يعني يجي كاتب أو أديب أو ناقد أو أي شخص عادي
ويجيب نص معين ويسقط هذا النص على واقع معين
زي ما تفضلت انت هنا بقصيدة القطار وإسقاطها على الواقع السياسي
وزي برضو قصيدة (برز الثعلب يوما) والتي تصلح في كل العصور
وتصلح بالضبط على واقعنا السوداني الكيزاني وزعيمه الترابي بالذات
شفت قصيدة الثعلب دي بتذكرني في جماعتنا ديل بالعبارة الكانت بتكتب في كتب الليتريتشور زمان:
only for the use to the sudan ministiry of edeucation

بس شيل edeucation وخت محلها kizan

Post: #8
Title: Re: نواصل في الرمزية الساخرة: وهذه من روائع أحمد شوقي الفريدة!
Author: قصي محمد عبدالله
Date: 04-09-2014, 12:42 PM
Parent: #7

الأخ محمد جلال عبدالله سلام وتحية وشكر وتقدير،
Quote: القصيدة مافيها رمزية باعتبار أنها كتبت لأطفال وفي ظروف لا تناسب ظروف العصر الحاضر
الرمزية يا شيخ قصي هي أن يقدم الأديب أو الشاعر نصا له معنى ظاهر وله معنى آخر (رمزي) في باطنه

لكن كلامك يصلح أن نطلق عليه ما يسمى بالإسقاط في الأدب
يعني يجي كاتب أو أديب أو ناقد أو أي شخص عادي
ويجيب نص معين ويسقط هذا النص على واقع معين
زي ما تفضلت انت هنا بقصيدة القطار وإسقاطها على الواقع السياسي
وزي برضو قصيدة (برز الثعلب يوما) والتي تصلح في كل العصور
وتصلح بالضبط على واقعنا السوداني الكيزاني وزعيمه الترابي بالذات
شفت قصيدة الثعلب دي بتذكرني في جماعتنا ديل بالعبارة الكانت بتكتب في كتب الليتريتشور زمان:
only for the use to the sudan ministiry of edeucation

بس شيل edeucation وخت محلها kizan


كلامك قد يكون كله صحيح، ولكن لا أعتقد أن المؤلفين يكتبون كلاما صلبا يجري معناه على ما هو ظاهر فقط،
هنالك الجانب المرن، أي الإحتمالات الأخرى لبعض الألفاظ والتي قد تتشكل و تتغير طبقا للظروف الواقة في الفترة المعنية.
قصيدة القطار التي وجهت للأطفال هي كذلك ، نفس الكلمة مقصود بها ذات المعنى، لا زيادة ولا نقصان،
ولكن لو عملنا ترفيع وترقية للقصيدة من الزاوية الرمزية بحيث تتناسب والزمن الحالي و العمر التالي سنجد لها معاني و أبعادا أخرى .
شكرا كثيرا على المشاركة

Post: #9
Title: Re: نواصل في الرمزية الساخرة: وهذه من روائع أحمد شوقي الفريدة!
Author: هشام عباس
Date: 04-09-2014, 12:53 PM
Parent: #8

طيب انت ليه ما توضح الرمزية المقصودة في هذه القصيدة عشان نشوف معاك
لانك لو ربطت القصيدة بالواقع السياسى الراهن وربطت الدوحة بقطر والبقر بحاكمها تكون بالغت

Post: #10
Title: Re: نواصل في الرمزية الساخرة: وهذه من روائع أحمد شوقي الفريدة!
Author: محمد البشرى الخضر
Date: 04-09-2014, 01:01 PM
Parent: #9

سلام قصي
للدقة قول و البقرة التي في "ظل" الدوحة حسب ما جاء في القصيدة
فينتفي هنا تفسير الرمزية بالإشارة للدوحة ست الإسم

Post: #12
Title: Re: نواصل في الرمزية الساخرة: وهذه من روائع أحمد شوقي الفريدة!
Author: قصي محمد عبدالله
Date: 04-09-2014, 01:52 PM
Parent: #10

أخي محمد البشرى الخضر سلامي وتقديري،
Quote: سلام قصي
للدقة قول و البقرة التي في "ظل" الدوحة حسب ما جاء في القصيدة
فينتفي هنا تفسير الرمزية بالإشارة للدوحة ست الإسم

كلام سليم، على الأقل تبعد الشبهة المكانية ولو قليلا،
وأيضا يمكن واحد يكون لديه رأي آخر، لأن الظل قد يعني الجهة أو الشخص اللتي تقوم وتجلس أو يقوم ويجلس تبعا لجهة أخرى أو شخصا آخرا،
ومن ثم يأخذ المعنى منحى آخرا!
شكرا على المرور والتنبيه.

Post: #11
Title: Re: نواصل في الرمزية الساخرة: وهذه من روائع أحمد شوقي الفريدة!
Author: قصي محمد عبدالله
Date: 04-09-2014, 01:20 PM
Parent: #9

أخي هشام سلام،
Quote: لانك لو ربطت القصيدة بالواقع السياسى الراهن وربطت الدوحة بقطر والبقر بحاكمها تكون بالغت

ركز شوية وشوف من الذي ربط هذه بتلك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الدوحة تعني كل مكان وريف و ظليل، وبلا شك تقربه الينابيع المائية العذبة.
شكرا أخي هشام على المشاركة،
وابقى عشرة على الثبات بالقرب من الثقبة والبايونية والدانة والراكة والعقربية.
قصي محمد - الخبر 2002 - 2005 م

Post: #13
Title: Re: نواصل في الرمزية الساخرة: وهذه من روائع أحمد شوقي الفريدة!
Author: هشام عباس
Date: 04-09-2014, 02:31 PM
Parent: #11

Quote: وابقى عشرة على الثبات بالقرب من الثقبة والبايونية والدانة والراكة والعقربية.

كيفن ما نثبت
والله ما صدقنا اننا طلعنا من الرياض والزحمة والدوشة والجوطة وعدم الموضوع وعدم وجود متنفس
ياخى الخبر نعمة مقارنة بالرياض يكفى انك تزهج تمشى على الكورنيش
رياض الجن تقبل وين ما تعرف