عوادم البورد

عوادم البورد


03-24-2014, 11:58 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=460&msg=1395658696&rn=0


Post: #1
Title: عوادم البورد
Author: بدرالدين بابكر مصطفى
Date: 03-24-2014, 11:58 AM

بقدر ما في هذا البورد من ناس جميلين
فيه ناس كريهين
روائحهم تذكم الأنوف،
وجودهم هنا مثل ظربان مزنوق
لا يستطيع أن يدافع عن نفسه غير إطلاق روائحه الكريهة

إن كان لهذا البورد من عادم
فهو بلا منازع الظربان المعتوه

صديق الغالي

وبدائله كالتالي :

بريمة بلل
عبدالرازق الطالب
اسماعيل عبدالله



فيـــا غرابة

أحكموا سفهاؤكم

والله ليسوا أطول لساناً مني
ولا عندهم كيبوردات فيها حروف أكتر من كيبوردي
فــ
إذا أخذوا، وكيدهمُ ضعيفٌ بباب يمكرون فتحت بابا

Post: #2
Title: Re: عوادم البورد
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 03-24-2014, 12:03 PM
Parent: #1

الأخ بدرالدين بابكر مصطفى
تحياتي
لو بحثت ستجد كل الألون ومن كل جهات السودان ستجد المشاركات القبيحة والحسنة.
والأرشيف مليان !
المشكلة أن العنصرية مفهومها ملتبس في هذا المكان.

Post: #3
Title: Re: عوادم البورد
Author: بدرالدين بابكر مصطفى
Date: 03-24-2014, 12:19 PM
Parent: #2

المحترم محمد سليمان
مرحباً بك

المذكورين ديل كتروها
ولازم يقيفوا في حدهم
أنظر للصفحة الأولى وشوف تهجمهم على أهلنا

Post: #4
Title: Re: عوادم البورد
Author: سيف اليزل الماحي
Date: 03-24-2014, 12:24 PM
Parent: #2

.



آخر البدع عندهم أخي بدر الدين
قولهم: أن إساءتهم للجلابة غير مخصوصة للشماليين فقط!
لكنهم عاجزون عن إطلاق لفظة جلابة على جهة أخرى او مجموعة او قبيلة خلا الجعليين والشوايقة!!


.

Post: #5
Title: Re: عوادم البورد
Author: بدرالدين بابكر مصطفى
Date: 03-24-2014, 12:30 PM
Parent: #4

Quote: آخر البدع عندهم أخي بدر الدين
قولهم: أن إساءتهم للجلابة غير مخصوصة للشماليين فقط!
لكنهم عاجزون عن إطلاق لفظة جلابة على جهة أخرى او مجموعة او قبيلة خلا الجعليين والشوايقة!!


الكلمة دي يا سيف
استخدامها محصور في جعليين شوايقة ودناقلة
أي زول يستخدما بكون قاصد التلاتة قبائل ديل
وأي تفسير تاني دا التفاف ومراوغة

Post: #6
Title: Re: عوادم البورد
Author: سيف اليزل الماحي
Date: 03-24-2014, 01:38 PM
Parent: #5

.


Quote: استخدامها محصور في جعليين شوايقة ودناقلة


نعم يابدر، لكنهم يستبعدون الدناقلة وقبيلة أخرى تدخل ضمن مصطلح جلابة! لماذا يا ترى؟!
راجع كتاب الطبقات ود ضيف الله وكتاب العامية لعون الشريف قاسم وإن شئت كمان راجع كتابات سلاطين باشا!
قطع شك ودضيف الله جلابي والدكتور عون الشريف جلابي ولانستثني سلاطين باشا.

.

Post: #7
Title: Re: عوادم البورد
Author: بدرالدين بابكر مصطفى
Date: 03-25-2014, 06:35 AM
Parent: #6

أبداً يا سيف
الدناقلة عودهم راكب معانا
مورطين ورطة عدوك في الجلبنة


الأهم من ذلك كله
يدعون معارضة الإنقاذ
وهم من أبشع أدواتها
يا إما كيزان مرتزقة يستخدمهم كبر واحمد هارون وكوشيت وكل العاهات ديل
يستخدمونهم لقتل الأبرياء وحرق القرى والاغتصاب
يا إما عصابات نهب مسلح وعملاء لدول مجاورة
والدارفوريين الشرفاء الذين لم يتحدثوا بعد
مطحونين بين حجري الرحي

Post: #8
Title: Re: عوادم البورد
Author: بدرالدين بابكر مصطفى
Date: 03-25-2014, 06:50 AM
Parent: #7

يدعون معارضتهم للإنقاذ
ولكنهم يدعمونها بقصد أو بغير قصد
ثم يريدوننا أن نتحمل وزر مصائبهم وبلادتهم

Post: #9
Title: Re: عوادم البورد
Author: بريمة محمد
Date: 03-25-2014, 07:14 AM
Parent: #8


يحسبون كل صيحة عليهم .. !

أنتم عملتوا شنو عشان تقيف فى حلوقكم؟ هل قتلتم إنسان؟ هل نهبتم حق إنسان؟ هل أنتهكتم عرض إنسان ؟
فإن فعلتم فاذوا بحرب من الله ورسوله .. فإن دماء الأبرياء لن تذهب هدراً.


بريمة

Post: #10
Title: Re: عوادم البورد
Author: بدرالدين بابكر مصطفى
Date: 03-25-2014, 08:03 AM
Parent: #9

Quote: يحسبون كل صيحة عليهم .. !

أنتم عملتوا شنو عشان تقيف فى حلوقكم؟ هل قتلتم إنسان؟ هل نهبتم حق إنسان؟ هل أنتهكتم عرض إنسان ؟
فإن فعلتم فاذوا بحرب من الله ورسوله .. فإن دماء الأبرياء لن تذهب هدراً.


بريمة



لا، أيها القميء
لم نقتل أحداً، لم ننهب، لم نهتك عرض أحدهم
بل أنتم فعلتم
قتلتم ونهبتم وهتكتم الأعراض
وملأتم العالم زعيقاً ونهيقاً وصراخاً

من يقتل عندنا نحاكمه ونقتص منه، أو نعفو عنه
لا يقتل القاتل في أرضنا ويجري يحتمي بقبيلته وعشيرته الأقربين
عندنا البسوي مصيبة بياكل نارو يا بريمة ، ما بتنفعو قبيلة ولا عشيرة
كم قاتل طليق عندكم ؟؟؟
كم مغتصب لاذ بقبيلته ونجا بجريمته من العقاب ؟؟؟
كم منكم اغتنى بنهب أموال المساكين ؟؟؟

Post: #11
Title: Re: عوادم البورد
Author: بريمة محمد
Date: 03-25-2014, 10:35 AM
Parent: #10


طيب ما دام أنتم براء، فى ماذا الخوف والعويل؟

بريمة

Post: #12
Title: Re: عوادم البورد
Author: بدرالدين بابكر مصطفى
Date: 03-25-2014, 10:38 AM
Parent: #11

Quote: طيب ما دام أنتم براء، فى ماذا الخوف والعويل؟


وأين هو الخوف والعويل ؟؟؟

Post: #13
Title: Re: عوادم البورد
Author: بدرالدين بابكر مصطفى
Date: 03-25-2014, 10:39 AM
Parent: #12

أي جزء في جسمك يقوم بمهمة الفهم والاستيعاب ؟؟؟

Post: #14
Title: Re: عوادم البورد
Author: سيف اليزل الماحي
Date: 03-25-2014, 11:02 AM
Parent: #10

.


يابدر ..
ربما يحتاج بريمة تعريفه بما يكتب هنا، فلا تحرمه من هذه المتعة!
المتعة في الإساءة للآخرين من أجل الإساءة فقط، هي حالة أشبه بما يسمونه في بعض مدارس علم النفس بــ "مرض لعنة الحظ "


.

Post: #15
Title: Re: عوادم البورد
Author: بريمة محمد
Date: 03-25-2014, 11:25 AM
Parent: #14


ممكن تورونى أسئت ليكم وين؟ .. هل أنتم هؤلاء الذين يهزون مؤخراتهم؟

بريمة

Post: #16
Title: Re: عوادم البورد
Author: بدرالدين بابكر مصطفى
Date: 03-25-2014, 12:13 PM
Parent: #15

Quote: المثلية الجنسية متوفرة رج وسط الجلابة ولا غرابة أن يكن سبكم لنا بالأدبار والمؤخرات .. ونحن لا نقبل إلا بجز رؤوسكم الخربة.


دي من طرف الدولاب يا بريمة
أنا ما غرقت لي جوة شوية

سجلك مليء بالمخازي والإساءات والهبالة
فما تعتمد كتير على ماضيك

Post: #17
Title: Re: عوادم البورد
Author: بدرالدين بابكر مصطفى
Date: 03-25-2014, 12:17 PM
Parent: #16

Quote: أنا شخصياً لو لا أخوات كريمات فى المنبر هنا .. إلا أجيب ليكم صورتى عريان جل عشان عين الجلابة تنكسر للأبد



تنكسر للأبد عشان شنو ؟؟؟
كدي أشرح لينا

بالله يا بريمة إنت أهلك قاعدين يحسبوك مع الناس السويين ؟؟؟
من مداخلة واحدة ليك أنا جبت ليك الاقتباسين ديل
الأول ينافس الثاني في القبح واللؤم

الله يقرفك ياخ

Post: #18
Title: Re: عوادم البورد
Author: سيف اليزل الماحي
Date: 03-25-2014, 12:40 PM
Parent: #17

.


ما جلبته هنا يابدر عينة تشيء لما إشرنا اليه بــ "مرض لعنة الحظ "

وان كنت لم أقرا له الإقتباس الانتحاري الأخير،
لكني والحق يقال لم اتوقع ان يبلغ الأمر بأحدهم آن يكره نفسه لدرجة ان يجعل منها عبره لذاتها ويمثل بها تمثيلا ويمزق صورته شر ممزق،


.

Post: #19
Title: Re: عوادم البورد
Author: بدرالدين بابكر مصطفى
Date: 03-25-2014, 12:59 PM
Parent: #18

والله يا سيف الاقتباسين ديل لقيتهم في طرف السوق
ما عارف الزول دا قاعد من زمان هنا كيف ؟؟؟
وقاعد لي شنو ؟؟؟
دا منبر حوار على ما أظن

والله إياها "مرض لعنة الحظ ذاتا"

Post: #20
Title: Re: عوادم البورد
Author: بريمة محمد
Date: 03-25-2014, 09:59 PM
Parent: #16


.. لما تجيب الأقتباس تجيبه كامل .. هذا الأقتباس رد على الأتى:
Quote: : أما سائل القطران فموضعه (المزلقان)



مكاوي يا فنان ،
غداً اذا اصبحت لنا في القول قولان ،
سنري " قضاف رؤوسنا " على يد هذا الوهمان،
اما الان فليس له غير اصبعنا جوة المزلقان :)
لك مودتي وتصبح في رعاية الرحمن ..


وهنا ردى على حيدر الزين ..
Quote: وصلتم الحضيض .. أيم الله ..
دائماً الجلابة وأشباههم لما ينزنقوا فى شيئ يمشوا للأدبار والمؤخرات .. الناس قالوا الفيك بدر به قبل ما يعيروك به ..

هل فاكر يا حيدر صحبك عاصم فقيرى أين هو ؟؟ .. أساء الله قال لى يا "(.........)" .. وهذا لا يمس فى رأسى شعرة .. لكن يقول الكثير عنه هو ..
المثلية الجنسية متوفرة رج وسط الجلابة ولا غرابة أن يكن سبكم لنا بالأدبار والمؤخرات .. ونحن لا نقبل إلا بجز رؤوسكم الخربة.

أنا شخصياً لو لا أخوات كريمات فى المنبر هنا .. إلا أجيب ليكم صورتى عريان جل عشان عين الجلابة تنكسر للأبد.

بريمة

لا عندك ذمة لا أمانة ..

بريمة

Post: #21
Title: Re: عوادم البورد
Author: بريمة محمد
Date: 03-25-2014, 10:22 PM
Parent: #20


عدم الذمة هو الذى أورثنا مشاكل السودان ..

تانى ح أسألكم .. أنتم علاقتكم شنو بالذين يهزون مؤخراتهم فى الفيديوهات فى البوست الذى تم سحبه؟

بريمة

Post: #22
Title: Re: عوادم البورد
Author: Deng
Date: 03-26-2014, 00:50 AM
Parent: #21

Quote: أنا شخصياً لو لا أخوات كريمات فى المنبر هنا .. إلا أجيب ليكم صورتى عريان جل عشان عين الجلابة تنكسر للأبد


يا جماعة بالله الكلام الفوق ده كتبو العبار بريمة بلل؟؟

Post: #23
Title: Re: عوادم البورد
Author: بدرالدين بابكر مصطفى
Date: 03-26-2014, 06:48 AM
Parent: #22

يا بريمة إنت والله تحفة
عاهة خمسة شنكل
ياخ وكت نحن غفلنا عن باقي مداخلتك الفضيحة رحمة ورأفة بك
إنت براك تتبرع وتجيبا لينا ؟؟

افترض إني جبت مداخلتك كاملة ، هل كنت تعني شيء آخر غير الذي ذكرته في المقتبس أعلاه ؟؟؟
هل باقي مداخلتك يغير أو يلقي قليلاً من الشك على مقصدك ومرادك في المقتبس؟؟؟
عموماً مداخلتك كلها وشها يلعن قفاها
ولا تشرف أحداً غير أمثالك

Post: #24
Title: Re: عوادم البورد
Author: بدرالدين بابكر مصطفى
Date: 03-26-2014, 06:56 AM
Parent: #23

Quote: تانى ح أسألكم .. أنتم علاقتكم شنو بالذين يهزون مؤخراتهم فى الفيديوهات فى البوست الذى تم سحبه؟



تصدق ما عندنا أي علاقة
بل هم أقرب إليك

وأعني ما أقول

Post: #25
Title: Re: عوادم البورد
Author: بدرالدين بابكر مصطفى
Date: 03-26-2014, 07:06 AM
Parent: #24

Quote: يا جماعة بالله الكلام الفوق ده كتبو العبار بريمة بلل؟؟


أي والله يا دينق
كتبو بريمة بلل بعضمة كيبوردو

Post: #26
Title: Re: عوادم البورد
Author: Kabar
Date: 03-26-2014, 08:27 AM
Parent: #25


كتب بدر الدين مصطفى..
Quote:
لا، أيها القميء
لم نقتل أحداً، لم ننهب، لم نهتك عرض أحدهم
بل أنتم فعلتم
قتلتم ونهبتم وهتكتم الأعراض
وملأتم العالم زعيقاً ونهيقاً وصراخاً

من يقتل عندنا نحاكمه ونقتص منه، أو نعفو عنه
لا يقتل القاتل في أرضنا ويجري يحتمي بقبيلته وعشيرته الأقربين
عندنا البسوي مصيبة بياكل نارو يا بريمة ، ما بتنفعو قبيلة ولا عشيرة
كم قاتل طليق عندكم ؟؟؟
كم مغتصب لاذ بقبيلته ونجا بجريمته من العقاب ؟؟؟
كم منكم اغتنى بنهب أموال المساكين ؟؟؟



الأخ المحترم.. بدر الدين مصطفى..حبابك
اتفهم جيدا اختلافك مع المذكورين..و لكن لدي تساؤل.. عن حكاية ( بل انتم من فعلتم).. لو قاصد بريمة و صديق الغالي ( صحيح هم قاعدين يستهبلوا هنا عليكم ، و اشهد ، ان كنت تصدقني ، انهم لم يقتلوا و لم ينهبوا ، لأنهم لو فعلوا ذلك ، صدقني انا اول من يقطع رؤوسهم قبل القانون ، هم و قبائلهم ، و الله صحي يا بدر..!!)..

اما ان كنت تقصد حاجة تانية.. فياريت بكل شجاعة تقول لينا... عشان ندافع عن قيم نعرفها.. و لغاية ما توضح مرادك بالضبط... اقول لك و لكل قراء هذا المنبر الجميل..

في ثقافة البقارة ( عموما البقارة) مبدأئين من مبادئ القانون..و هي موجودة في القانون السوداني.. خصوصا في قانون المسئولية التقصيرية.. و ممكن الناس تفتش عنو في قانون المعاملات السودانية الساري اليوم...و ح تلاقي المبادئ دي (بصورة او باخرى)..و نحن نعرفها من ما تبينا..لغاية ما القانون اعترف بيها.. و لقد كتبت عن هذه المبادئ في كتاب صغير اسمه (فلسفة الجودية ، نظام فض النزاعات في مجتمعات البقارة في كردفان)..و لم ينشر بعد..

المبادئ المعنية مجملة في عبارة يعرفها البقارة جيدا...و هي تقول ( أب دقل و أب دُبر)..
و عشان الفكرة تقع ليك و لجميع القراء هنا.. لابد من شرحها اكتر..
أب دقل تعني السارق .. أي الناهب لحق الغير ( سواءا كان مال مادي أو معنوي)..
أب دبر ..تعني الزاني ( أي المنتهك لعروض الغير)..

و عشان الفكرة تقع ليك اكتر ، في ثقافة فض النزاعات في مجتمعات البقارة ، فان المسئولية تكون تضامنية جماعية.. بمعني في جريمة القتل ، أو القتل الخطأ ، أو الأذى الجسيم ، يكون العلاج هو دفع التعويض للضحية..و التعويض لا يدفعه الفرد الجاني فقط ، و انما كل عشيرته تكون ملزمة بالمساهمة في دفع هذا التعويض..و ده السبب الأساسي في سيادة ثقافة العيب..( سألني عنها من قبل اخونا الأستاذ المحامي عبد الرحمن الخليفة رد الله غربته للمنبر)..و هي الثقافة التي تسمى في مجتمعات ثانية بحكاية ياها المحرية فيك.. لأنو البقارة محكومين بحكاية العيب..و صدقني مجتمعاتهم لم تعرف محاكم لقرون من الزمان ( و ممكن نرجع لتأريخ تأسيس المحاكم في السودان ، وممكن تكتشف الحكاية دي)..!

فكرة ثقافة العيب ، شكلت ، ولازالت تشكل ، ضمانة قوية في حكاية فض النزاعات في مجتمعات البقارة... عشان كده الناس ديل عندهم مبادئ راسخة.. يعني في قضية السرقة/النهب ( أب دقل) مافي عشيرة ح تقيف و تتضامن معاك في دفع التعويض ، يعني عقوبة مزدوجة: تاكل نارك في دفع التعويض ، اضافة للنفي الإجتماعي و الأخلاقي..(لاحظ انتم عندكم تاكل نارك و بس ، و نحن عندنا انت و قبيلتك تشرب موية زي الترتيب..اعتبرها انت و حزبك..!!)!!
ايضا نفس الثقافة ، ثقافة العيب ، برضك بتقيف الف احمر في حكاية ( أب دبر) و تعني الزاني.. يعني في حكاية الزنا دي تاكل نارك ، تدفع التعويض براك اضافة .. لحكاية النفي الإجتماعي و الأخلاقي..!!

و حتى تحدد مقصدك بالضبط يا صديقي في حكاية الجمع ، اقولها لك بكل صدق ، و انا ادعي معرفة تلك الثقافات ، البقارة لا يقتلون ظلما ، ولا ينهبون مال الغير ظلما ، ولا يهتكون عروض الغير..والله صحي يا بدر..!!
اما اذا داير تصدق كلامات منظمات اليسار السودانية ، فهذه منظمات وهم.. صدقت بروباقندا الحركة الشعبية من قبل ، و لأنو حلقومها كبير و تجيد الجعير..فلقد صدقها العالم ، خليك من السودانيين المادايرين يعاينوا تحت كرعيهم..!!!
في ثقافات البقارة ، مافي حاجة اسمها قاتل طليق ، أي قاتل بنحلق ليهو من غير موية ، مش هو براهو ، عشيرتو ذاتها بنوريها الويل و سهر الليل..!!

في ثقافات البقارة ، ما عندنا مغتصب ( أب دبر) بيلوذ بقبيلتو.. بالعكس لمن تعمل حاجة شينة ز ي دي أول من يطلع عينك هي قبليتك ، لأنها ح تسب ليك و تقول ليك دخلتنا في فضيحة ( و دي معناها يا بدر ، اتيت شيئا اٍدا يهتك السلام الإجتماعي )..و لو بتصدقني يا بدر الدين ، انا شفت بعيني قبائل كتلت مثل هؤلاء المجرمين ، و بعد داك مشت قدام الخلق مطأطأة الرأس و اقرت بانها مستعدة تدفع تعويض..!!.. متل الكلام ده غير موثق في تأريخ المحاكم السودانية ، و هو تأريخ مخزي لأنو بقايا استعمار انجليزي,...!!)..
و اقولها لك بالفم المليان ، مافي بقاري اصيل اغتنى باموال النهب ( لأنو الخلق دي عندها الحلال بين و الحرام أبين.. ياخي ديل لو شلت مال الدية في مكتول ليك ، ح يعتبروها سبة ليك و للجيل السابع منك..!!)..

احمد هرون ، و كوشيب ، و عمر البشير ، و علي عثمان محمد طه.. ليسوا ببقارة حتى تعايرنا بهم يا بدر يا صديقي..!!

بريمة فرد.. اخطأ في التقدير و عاير مجموعة ، فليس العدل أن تردوا عليه البضاعة بمعايرة مجموعة.. و الإ تكونوا غشامى متله..!!!

يا بدر يا صديقي ، و الله لا اتمناها ليك و لأهلك ، لكن هل جربت في يوم تمشي المدرسة و تجي راجع تلقى اهلك اتكتلوا ، و القدامك و الوراك ، افترض تسعة الف راس بقر (ثروة محترمة) ، اتمسح..؟؟؟..هل جربت الحكاية دي ؟ ولو حصلت ليك ح تتصرف كيف؟..صدقني يا بدر ، و انا ادعي معرفتي بالسودان ، السودان الحقيقي سودان الريف ، لو الحرب مرت باي قرية كانت.. لكان اهلها جنجويد و مراحيل ياتمرون بامر احمد هرون و البشير و البطيخ ، عارف ليه؟ لأنو لمن تواجه الموت و المحو ، حمرة عين ، فهنا يا صديقي ، يغيب قانون الضمير و الأخلاق ، و يسود قانون حماية الوجود..!!!

كيزان شنو و بطيخ صيفي بتاع الساعة كم يا بدر ، نفس اليسار الوهم بيصفق لو بريمة مشى زيارة لأهلو و لقاهم كلهم متضامنين مع الحركة الشعبية.. لكن المثقف ما ح يفرح بالتشويه ده.. عارف ليه؟ لأنو السياسي في بلدنا دايما فاكر روحو الصدف بتخدمو و ممكن يتفهلو على الخلق ، لكن المثقف ، المثقف الحقيقي ح يكون كاشف النومة..و لمن يقول بغم ، و لو على طريقتو الخاصة ، مش ح يلقي السياسي هو الواقف ليهو الف احمر ، و انما الخلق المدجنة ، الخلق المشوهة ، الخلق الما دايرة تعاين تحت كرعيها..!!!

نفس الكلام معني به صديقي الجميل ، دكتور بله موسى...!!
و عندي احساس صميم ، لو المك قام من نومتو ، ح يعرف يتفاهم مع بريمة و صديق الغالي بكل وضوح..عارفين ليه؟.. لأنهم كلهم ناس خلا صميمين (تقرأ ريف بي رندوق اليومين ديل)..!!!
طوبى لناس الخلا السوداني ، اينما كانوا و كيفما كانوا..!!

و دمت..
كبر


Post: #27
Title: Re: عوادم البورد
Author: بدرالدين بابكر مصطفى
Date: 03-26-2014, 11:54 AM
Parent: #26

الأخ كبر
تحية واحترام
أقولك بكل صراحة
أنا شغال معاهم بمبدأ العين بالعين والسن بالسن والجروح قصاص
والبادئ أظلم
يعني إن أساءوا لأهلي سوف أسيء لهم ولأهلهم
وبالمناسبة أنا في المنبر دا لي كم شهر كدي، عرفت تلاتة بقارة، وأنت رابعهم
التلاتة دا تلطشوا بي دا
التلاتة مستهبلين وكضابين ويحملون كل القبح الفي الدنيا
ما الذي يجعلني آخد فكرة أخرى عن البقارة
إذا كان تلاتة أرباعهم في هذا المنبر مثل الثلاثة المذكورين
الآن إنت جيت فوق الاقتباس الجبناهو لي بريمة دا فوق
وببراعة كبيرة تجاوزته كأنه عادي ومشيت تشرح لي في أعراف وعادات ممكن تتلقي في أي مجتمع
السرقة عيب في أي حتة، والزنا كذلك
لكن دا كلو ما بمنع إنو يوجد القتلة والحرامية والزناة هنا وهناك
أنا عندي رأي في إنو قبيلة تتولى شئون أفرادها
قبيلة تقرر حرق قرية لقبيلة أخرى
قبيلة تقرر وتقرر وتقرر وتنفذ قراراتها

بعدين يعني شنو قبيلتو تشيل معاهو الشيلة ؟؟؟
ممكن اتفهم أسرته، أقرباءه يقيفوا معاه
لكن ما ممكن اتخيل الواحد لمان يكتل ليه زول يقوم يستنفر كل قبيلتو
وبعدين قبيلتو تحدد تسوي شنو ؟
لأنو دا ما عندنا
في أي مدينة عندنا بتلقى أي جنس في السودان دا قاعد بدون أي مشاكل وبدون أي استهداف طالما احترم المجتمع العايش فيه والقانون الذي يحكمه
بدون أي فرز قبلي أو جهوي
غلطت بتاكل نارك، غض النظر عن إنت منو وقبيلتك شنو

بالمناسبة : والله اتوقعتك ، عارف ليه ؟؟؟؟

Post: #28
Title: Re: عوادم البورد
Author: سيف اليزل الماحي
Date: 03-27-2014, 10:18 AM
Parent: #27

.


يابدر ياخي الراجل بقول ليك الإساءات دي ما مشكلة عشان تفلقنا بيها،
اهم حاجة يكون عندك عادات وتقاليد راسخة جدا!



.