جالية سودانية بكالقري تتكون علي انقاض ازمة الواقع السوداني بالتمثيل النسبي والجهوي والعرقي

جالية سودانية بكالقري تتكون علي انقاض ازمة الواقع السوداني بالتمثيل النسبي والجهوي والعرقي


03-12-2014, 00:27 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=460&msg=1394580474&rn=11


Post: #1
Title: جالية سودانية بكالقري تتكون علي انقاض ازمة الواقع السوداني بالتمثيل النسبي والجهوي والعرقي
Author: عبد العظيم كودي
Date: 03-12-2014, 00:27 AM
Parent: #0

اختلي العالم العلامة والبحر الفهامة الجهبز المفكر بنفسه في اعتكاف دام ايام وليالي يفكر ويدبر كيف هو الحل لازمة قيام جالية سودانية بكالقري كندا وامعن في التفكير وفشل مرارا وتكرارا هذه ازمة مستفحلة وصعبة الحل وهداه تفكيره بان يقتبس الحل من جهابزه قد سبقوه في هذا المجال وتنحنح علي تجربة المؤتمر الوطني في السودان فهي قادرة علي حل ازمة هؤلاء النفر المقلوبون علي امرهم الفاقدين للتفكير ومثلة امامه نبوئة احدي شعراء السودان حينما تنبا له بمستقبل باهر يؤهله لقيادة السودان والسودانين وانه رجل المرحلة وكل مرحلة هكذا خرج بفكرة التمثيل النسبي لقيام جالية سودانية بكالقري يكون هو عرابها وفحلها وجهبذها ولا مانع من بعض المؤامرة هنا ولا غضاضة من اقصاء الاخرين ولا يضر ان ترش بعض من توابل العنصرية والجهوية كما ولا ياثر بعض من التملق لفئات غالبة علي النسيج الاجتماعي بكالقري .... يا ايها العالم الجهبز لقد خرجت علينا بامر عجباء ولا ادري هل استخرت في امرك هذا ايها الجهبز ....

كالقري مدنية كندية جميلة بجمال الحرية والديمقراطية التي يكفلها الدستور يعيش فيها الالف من السودانيين تجمعهم الافراح والاتراح في تضامن وانسجام وما يؤرق الكثيرين منهم هو كيفية تنظيم هذه المناسبات التي تجد فيها كل السحن السودانية ممزوجة بثقافة اهل السودان الطيبين والغريب في الامر بان انفصال شمال السودان عن جنوبه لم يؤثر في علاقة هؤلاء بعضهم ببعض هنالك الشلليات وهنالك الاسر التي تجتمع اسبوعيا ويلتقي فيها الشيب والشباب والاطفال بعضم ببعض ليلتقطوا بعض الكلمات السودانية ليمزحوا بعدها مع زويهم كل هذا النسيج تربطه العلاقة الانسانية والاجتماعية وغالبا علاقة العمل في تجانس وتناقم غريبين وفي المقابل يتفرقون افرادا وجماعات حينما تاتي سيرة ما يسمي ب الجالية السودانية هكذا هو الحال مرارات تطفح الي السطح حينما يرتبط الامر بتنظيم هذه الافراح مع العلم بان الدولة الكندية لا تعوزهم الي شئ ولكن بين الحين والاخر يكون في تبرع الي فلان او فلانة لان احد افراد اسرته قد وافته المنية في السودان او اي مكان اخر ...

موضوعنا هنا هل يمكن ان تاسس جالية علي ما يفرق هذا النسيج بدل ان يقويه ويعزز وحدته السودانية بعيدا عن الجهوية والاثنية والعرقية التي يرزخ فيها السودان لسنوات وسنوات وكان نتاجها قتال وتشرد مستمران الي الان وانفصال جزء عزيز من ارض السودان وهناك اجزء مقتصبة من دول الجوار ويهدد اجزاء اخري بان تنفصل عن الجسد السوداني كل هذه الهموم وبعض من ضعاف النفوس سولت لهم انفسهم بان يجتمعوا في الظالم في مؤامرة مغلفة بالخبث لانتاج ازمة جديدة تضاف الي ازمات الانسان السوداني ... فالسؤال هنا هل سمع احدكم بان يتم انشاء كيان اجتماعي خدمي علي التمثيل النسبي للقبائل السودانية وهل عجزنا من ايجاد الاكفاء فيما بين السودانيين القادرين علي قيادة تجانس السودانيين وحمل همومهم بعيدا عن الجهوية والاثنية والعرقية .... للاسف الشديد هذا انتاج عقلية بعض مثقفينا تمثيل نسبي 7 من دارفور 7 من النيل الازرق 6 من جبال النوبة 6 من الشمال و 6 من الشرق تقسيم الانسان السوداني الي ارقام بلاء كفاءة انسانية او خبرة في العمل العام للاسف الشديد تذداد ازمات الوطن وتذداد معه تشرزم الهوية وتتقاطع المصالح مع المؤامرة لك الله ايها الوطن المكلوم ....

Post: #2
Title: Re: جالية سودانية بكالقري تتكون علي انقاض ازمة الواقع السوداني بالتمثيل النسبي والجهوي والعرقي
Author: عبد العظيم كودي
Date: 03-12-2014, 06:30 AM
Parent: #1

قامت الدولة السودانية منذ الاستقلال علي مغالطات بعض المتعلمين مرورا بما يسمي المثقفين بما يشبه التناقض بما يسمي مسلمات الواقع وواجبات الواقع مسلمات الواقع هو ان يساير المتعلم في تلك الحقب الطائفتين وواجبات الواقع هو ان يركب اشباه المثقفين موجة السلطة او الموضة ونحن معنيين بهؤلاء ممن يركبون موجة السلطة والاهداف علي حساب ما يؤمنون به او حتي ما يتظاهرون بالايمان به علي حساب القيم الروحية والانسانية هؤلاء هم من يتاجرون بمستقبل ما يسمي الان بالهامش لانهم يقتصرون قضايا مناطقهم ويتاجرون بها من اجل مصالحهم الشخصية وظلت الحكومات المتعاقبة ديمقراطية كانت ام عسكرية تجند ضعاف النفوس من هؤلاء المثقفين لخدمة سيادة المركز وسيادة لغة الجهوية والعنصرية وضمان استمرار الحكام بغض النظر عن الاهلية والكفاءة والتخصص ... وهنا انعدمت الديمقراطية حتي في ايام ما يسمي بالحكم الديمقراطي في السودان وباتت لغة الغلبة لما يسمي ب ابن هذا او ابنت ذاك ... هولاء الذين يدعون التهميش الان لا يلمون المركز انما عليهم ملامة ابنائهم الذين ابتعثوهم الي هذا المركز .... كل هذا لا يلغي المرارة التاريخية التي صاحبة كل تلكم الفترات بما يشبه بالغاء تنمية المناطق المهمشة سواء كان هذه التنمية تلامس الانسان السوداني في تعليمه او صحته او بما يزيل الغبن عنه تجاه المركز او بما يسمي الخرطوم مع العلم بان كل من هم خارج القصر الجمهورى مهمشون .... يتحامل الكثيرون علي المركز او القصر الجمهوري ونسو او تناسو بان ابناهم هم جزء من هذا المركز وهم من يثبتون طوب هذا القصر ويحملون مفاتيح ابوابه .....

Post: #3
Title: Re: جالية سودانية بكالقري تتكون علي انقاض ازمة الواقع السوداني بالتمثيل النسبي والجهوي والعرقي
Author: عبد العظيم كودي
Date: 03-12-2014, 06:56 AM
Parent: #1

نترحم علي روح شهيد الشعب السوداني عامة وجامعة الخرطوم خاصة ونحي نضالات طلابها ونهيب بالانسان السوداني الوقوف صفا خلف ابنائه لخلق واقع جديد مبنيا علي الحقوق والعدالة والمساواة بين ابناء السودان الواحد مبتعدين عن الجهوية واللاثنية والعرقية

Post: #4
Title: Re: جالية سودانية بكالقري تتكون علي انقاض ازمة الواقع السوداني بالتمثيل النسبي والجهوي والعرقي
Author: Kabar
Date: 03-12-2014, 08:52 AM
Parent: #3

انت...!!؟؟؟؟؟؟؟

يا تراجي ، تعالي ، اكتبي طلب ، عشان اوريك من اين سرقت عبارة ( للثوار وجه واحد...)...!!!

و عشان تاني مافي واحد يقنتططط عليك..!!!

مش الشعب السوداني ده؟
نمرق ليك كلو سارق و سرقتو..!!!!

عبد العظيم كودي ، اهلنا الأصليين قالوا عشان عين تكرم مية عين..!!!
و انت..!!!

انت..!!!

اللئيم مافي غير انك تقطع معاهو حبل البجلة ( لو كنت اصيل ح ، تفهم...)..!!!
انكر قدام الخلق دي انك ما كنت تحالف وطني؟.. يعني لمن نجيب ليك مقررا ت مؤتمر اسمرا اوعك تنط..و لمن نجيب ليك فلسفة الوحدة في التنوع ، اوعك تنط؟؟؟
اهلنا قالو الجلابي ولا المتوجلب...و نحن بنقول ليك: التركي ولا المتورك..!!
فشنو يا ابوي,.,.. د شعرا ما عندك ليهو رقبة..!!!
فما تركب حمير الضفان ساكت...!!!!

كبر

Post: #5
Title: Re: جالية سودانية بكالقري تتكون علي انقاض ازمة الواقع السوداني بالتمثيل النسبي والجهوي والعرقي
Author: عبد العظيم كودي
Date: 03-12-2014, 01:31 PM
Parent: #4

للديمقراطية وجه واحد يا حنقيط ... وشنو كل ما تجي تكتب ليك كلمتين تستعين بي صديق مرة بكري ومرة تراجي ما علينا ... وده ما موضوعنا ....

الحنقطة والفهلوة في بلد ديمقراطي مثل كندا وفي مدينة مثل كالقري بها العديد من الكفاءات يمكن الاستعانة بهم هي نوع من الغباء في الفهم وقصور في التفكير ايها الجهبز ... فلماذا تصر بعض الوجوه الفاشلة علي تكرار تجربة فشلها والاستعاضة بتجربة فاشلة في السودان وكمان اتلموا متفهلوين وحناقيط في مؤامرة اقل ما توصف به بالحقيرة وبدعوة اشخاص بعينهم واقصاء الاخرين .... التمثيل النسبي هو احد كوارث السودان والنتيجة ماثلة الان من قتل ودمار وتخلف لوطن غني بالتنوع والثقافات والكفاءات .... الجالية ليسة بدل وكرفتات ومكرفون ايها الفهلوي ... وليس هذا ما تحتاجه الجالية بكالقري .... ان نموزج التنوع الثقافي هو ما يثري الجالية وليس بالتمثيل النسبي تحل المشكلة وطالما هنالك حناقيط يضربون علي دفوف العنصرية ويصرون علي طرح انفسهم وبتضخيم زاتي غريب ينم علي ان القلم لا يزيل بلم ....

Post: #6
Title: Re: جالية سودانية بكالقري تتكون علي انقاض ازمة الواقع السوداني بالتمثيل النسبي والجهوي والعرقي
Author: عبد العظيم كودي
Date: 03-12-2014, 01:57 PM
Parent: #5

العنجية والعنصرية والاستعلاء في خطاب محمد النور كبر ( الحنقيط )
مثال لا يستحق الرد
عبد العظيم كودي ، اهلنا الأصليين قالوا عشان عين تكرم مية عين..!!!
و انت..!!!

انت..!!!


يا تراجي ، تعالي ، اكتبي طلب ، عشان اوريك من اين سرقت عبارة ( للثوار وجه واحد...)...!!!

و عشان تاني مافي واحد يقنتططط عليك..!!!

مش الشعب السوداني ده؟
نمرق ليك كلو سارق و سرقتو..!!!!

عبد العظيم كودي ، اهلنا الأصليين قالوا عشان عين تكرم مية عين..!!!
و انت..!!!

انت..!!!

اللئيم مافي غير انك تقطع معاهو حبل البجلة ( لو كنت اصيل ح ، تفهم...)..!!!
انكر قدام الخلق دي انك ما كنت تحالف وطني؟.. يعني لمن نجيب ليك مقررا ت مؤتمر اسمرا اوعك تنط..و لمن نجيب ليك فلسفة الوحدة في التنوع ، اوعك تنط؟؟؟
اهلنا قالو الجلابي ولا المتوجلب...و نحن بنقول ليك: التركي ولا المتورك..!!
فشنو يا ابوي,.,.. د شعرا ما عندك ليهو رقبة..!!!
فما تركب حمير الضفان ساكت...!!!!

كبر

Post: #7
Title: Re: جالية سودانية بكالقري تتكون علي انقاض ازمة الواقع السوداني بالتمثيل النسبي والجهوي والعرقي
Author: عبد العظيم كودي
Date: 03-12-2014, 02:06 PM
Parent: #6

يا حنقيط حاجة صغيرة وانا عارف كلام الليل يمحوه النهار لغة الحمير والكلاب دي احسن تخليها لانها متقدمة في الفهم اكتر من نظريتك بتاعة التمثيل النسبي دي الطلعته لينا بيها علي كبر يا كبر اقلاها الكلاب والحمير ليست بالعنصرية ولا تفوح من فهما رائحة الجهوية والقبلية ....

Post: #8
Title: Re: جالية سودانية بكالقري تتكون علي انقاض ازمة الواقع السوداني بالتمثيل النسبي والجهوي والعرقي
Author: nour tawir
Date: 03-12-2014, 02:35 PM
Parent: #7

ما هذا يا ناس كالقرى؟
دا وكته ؟

Post: #9
Title: Re: جالية سودانية بكالقري تتكون علي انقاض ازمة الواقع السوداني بالتمثيل النسبي والجهوي والعرقي
Author: Mahjob Abdalla
Date: 03-12-2014, 02:59 PM
Parent: #8

اتذكر في التسعينات كانت الخلافات في الجالية حول ما اذا كان مسيطرين عليها شيوعيين ام كيزان و الان حسب متابعتي لها اختفت الخلافات السياسية و بقي فقط في اطار من يدفع اشتراكه الشهري او الذي لا يدفع.
و للحقيقة قليلون هم من يدفعون اشتراكاتهم و بقي نفر قليل متطوعين لاجل ان تظل الجالية مفتوحة لكل السودانيين.
هذا في اطار اهل الشرق الكندي.
اما هؤلاء الغرابة فلا ادري ماذا جري لهم و لماذ تشرون هذا الغسيل الذي يخصكم في هذا المنبر؟

_____________________
بترولكم بقي كثير و بس!!!

Post: #10
Title: Re: جالية سودانية بكالقري تتكون علي انقاض ازمة الواقع السوداني بالتمثيل النسبي والجهوي والعرقي
Author: عبد العظيم كودي
Date: 03-12-2014, 07:20 PM
Parent: #9

يا جهبز والله حيرتنا كمان جابت ليها كضب وتدليس عرفنا كل شي .... لن تستطيع معي صبرا كنت اتمني ان تستعين بصديق هنا ايضا مولانا محمد احد اعضاء التحالف السابقين وان تساله قبل ان تقع في هذا الخطا الفادح اسال وليس من العيب ان تتعلم وان تتلقي المعلومة من الاخرين ولا هي نفخة كذابة ساي واستعلاء علي السؤال .... لو تمهلت قليلا وقرات بعض ما هو متاح من وثائق التحالف لن تجد فيها هذه التراهة ما يسمي بالتمثيل النسبي دعك من اوراق التحالف نطط في الكي بورد بتاعك ده وامشي قوقل واقرا مقررات اسمرا للقضايا المصيرية ايضا لن تجد فيها ما يسمي بالتمثيل النسبي فتش في كل اوراق التجمع الوطني الديمقراطي لن تجد ما يسمي بالتمثيل النسي ... اعتقد ان البقر تشابه عليك يا عالم وتكون شبهته المؤتمر الوطني بالتحالف الوطني لكن ومع ذلك العلماء والمفكرين لا يخطئون تعال نديك حقك الادبي ونسجلك مع عباقرة المؤتمر الوطني ومفكريه في اختراع نظرية التمثيل النسبي ومما لا شك فيه بانك تحمل علي عاتقك الكثير من مثل هذه النظريات التي تبشر بها اهل كالقري الطيبين ... بعدين تعال نسعلك سعال انا كنته قايل نفسي لسه عضو في التحالف عليك الله لو فصلوني كلمني عشان اشوف لي جهة امشي عليها شايف ناس المؤتمر الوطني ديل شغالين تسجيلات وفك تسجيلات اليومين ديل .... لغة الجلابة والاتراك دي شنو ده ياخي الناس اتطوروا شديد لكن نقول ده نطيط وركوب سرج احد حميرك الكتيرة الما ليها اول من اخر عليك اخجل ولو خجلان تخجل والله انا بخجل ليك ....

Post: #11
Title: Re: جالية سودانية بكالقري تتكون علي انقاض ازمة الواقع السوداني بالتمثيل النسبي والجهوي والعرقي
Author: Abd Alla Elhabib
Date: 03-12-2014, 09:26 PM
Parent: #10

الإخوة كودي وكبر .. لكما التحايا
كده قولوا بسم الله وإلعـنوا الشيطان
أرجو أن يكون لديكم دستوراً يحكم وينظم هيكلة المكتب التنفيذي وقبلاً
يثبت قانونية جاليتكم حسب اللوائح المنظمة لتكوين الجاليات بإقليمكم
إن كان الأمـر كذلك فلماذا لا تحتكمان لمواد للدستور ثم الجمعية العمومية
في تكوين المكتب التنفيذي للجالية بدلاً عن الإستفزاز اللفظي المتبادل
أرجو مخلصاً أن تحتكما لصوت العقل مع تمنياتي لجاليتكم بالتوفيق.

Post: #12
Title: Re: جالية سودانية بكالقري تتكون علي انقاض ازمة الواقع السوداني بالتمثيل النسبي والجهوي والعرقي
Author: عبد العظيم كودي
Date: 03-14-2014, 05:49 AM
Parent: #1

يا حنقيط والله الا تجري تشوف ليك جحر تتدسي فيه اخير يعني انتهي زمن الفهلوة والانشاء الكتيرة الكنته باري بيها الناس في المنبر ده ومنفوخ بيه في الفارغة والمقدودة خلينا نلخص ليك كلامك الفارغ ده في نقاط :
1- انشاء كتيرة ما عندها قيمة تعودته في ان تخلط بين ما تدعي فهمه وبين ما اوحي به اليك
2- تسميات كلاب وعهر وده برضه ما عنده قيمة ما يزيدك الا سقوطا في مستنقع ######## اخترت بان تكون فيه بوعيك او بدون وده برضه ما مهم ده اختيارك وانت اخترت ان تكون مسخ مشوه بتضخيم الذات نعمل ليك شنو دي الديمقراطية نخليك علي عواهنك عل وعسي انت تتعالج في القريب العاجل نسال الله ان يشفيك
3- يا عالم عندما تتحدث عن جالية اعرف ما معني كلمة جالية في البدء قلته ليك البقر كتير بيتشابه عليك ( الجالية هي جسم اجتماعي ثقافي رياضي ينظم المجموعات المختلفة ويسهام في نشر الثقافات الانسانية ويرسخ ظهور لائق لهذه المجتمعات ))) بمعني انه لا علاقة للسياسة واعمالها بما يسمي بالجالية اطلاقا ...
4- يا جهبز يوجد بمدينة كالقري العديد من الاخوة والاخوات الجمهوريين ياعالم عيب عليك خليك حريف شوية وشف من زميل او كما تعودت استعن بصديق اسال اي منهم اذا كان طرح الاستاذ الجليل محمود محمد طه لفكرة تقسيم السودان معني بها ما يسمي بالتمثيل النسبي يا جهبز لم يكن الاستاذ محمود بهذا الخواء لكي يصنف الناس بسحناتهم ولهجاتهم ومعتقداتهم وقبائلهم والا لما كان هنالك الالف ان لم نقل الملايين من طلاب الاستاذ لازالوا يمضون علي طريق الفكر الجمهوري ويتسمون بروح التسامح والمحبة ولا يتعالون علي مخلوقات الله وان كانت كلاب ....
5- معليش يا حنقيط المقصود من نقسيم السودان الي ولايات هو الحكم الفدرالي وليس الحكم الجهوي والعرقي علي حسب سيادة مجموعة اثنية او عرقية لمنطقة بعينها ...
6-خلينا نجاريك في لعب العيال البتسوي فيه ده كيف يستقيم ان تكون جالية في كالقري بحسب نظرية الفشل التي تسمي بالتمثيل النسبي والمعروف في علم الرياضيات ان كلمة نسبة هي نسبة مئوية من المئة معليش عارفك ادبي ... هل تمتلك الاحصاء الدقيق لسكان مدينة كالقري ؟؟؟ وهل تعرف من اي القبائل ينتمي كل منهم ... طيب ما هو الفرق الان مما تود القيام به ومن ما هو مرفوض في شان استخراج الجنسية السودانية تخيل نفسك بي كل تواضع واقف امام عسكري وهو يسالك ما هي جنسيتك ... انت هنا لما الكنديين ديل ادوك جنسيتهم سالوك الي اي القائل السودانية تنتمي ....
7- الكارثة الكبري يا استاذنا العظيم الجليل الشفيف ان ما تقوم به ما هو الا تكريس لفكرة تصنيف السودانيين اينما كانوا الي جماعات متحاربة متنافرة وتثبيت الجهوية بينهم وسيادة لغة العنصرية بالتصنيف العرقي واللوني والعقائدي ..
8- اخيرا وليس اخرا هذا العمل اللا اخلاقي يثبت مشروع المؤتمر الوطني في تشتيت لحمة الثقافات السودانية وهكذا يكون قد انتصر مشروع الطيب مصطفي في تقسيم السودان لدوبلات متناقضة متباينة الاهداف ومن ثم يستمر حكم المؤتمر الوطني لسنوات عدة تستمر فيها معاناة اهل السودان جميعا بدون تصنيف ....

Post: #13
Title: Re: جالية سودانية بكالقري تتكون علي انقاض ازمة الواقع السوداني بالتمثيل النسبي والجهوي والعرقي
Author: عبد العظيم كودي
Date: 03-14-2014, 06:18 AM
Parent: #12

الاخ العزيز عبدالله الاخ العزيز محجوب العزيزة نور تاور


تحياتي وتقديري

وارجو ان لا اكون قد اثقلت عليكم فيما هو متناقل هنا تابعوا هذا الخيط من الفشل في ايجاد صيغة انسانية حقيقية للتعايش الاجتماعي بين السودان وكيف يستقيم ان نري هذا التعايش واحدي اهداف مايسمي بالمشروع الحضاري في تشتيت الجهد الثقافي والانساني المتوارث بين السودانيين علي مر الازمان والتكاتف والتعاضد في السراء والضراء بين ابناء وبنات السودان وهو مضرب مثل ودروس لكل الشعوب ...