فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى لبسها

فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى لبسها


01-26-2014, 02:16 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=460&msg=1390742217&rn=0


Post: #1
Title: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى لبسها
Author: بدر الدين الأمير
Date: 01-26-2014, 02:16 PM

انتهت ظهر اليوم بفندق سانت ريجنسى ندوة مركز الجزيرة للدراسات حول مسارات الحركات السلفية بالوطن العربى
وكانو بالامس حددو ثلاثة مسارات للحركات السلفية : سلفية تقبل التدجين واخرى تنتهج العنف وثالثة معتدلة لاتهادن
شارك فيها باحثون عرب واجانب

Post: #2
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: بدر الدين الأمير
Date: 01-26-2014, 02:39 PM
Parent: #1

فى الجلسة الافتتاحية بالامس تم تدشين كتاب مركز الجزيرة للدراسات
وعنوان الكتاب : الظاهرة السلفية التعددية التنظيمية والسياسات يقع
فى 272 صفحة من الحجم المتوسط موزع على خمسة عشر باب اعده
عدد من الباحثين بمركز الجزيرة تناول الكتاب الحركات السلفية وتطورها
بعد ثورات الربيع العربى والاشكاليات التى تواجهها وهى : شكالية المصطلح
التاريخ والتجليات المتعددة السلفية السعودية في الميدان السلطة
السلفيون في مصر من شرعنة الفتوى الى شرعنة الانتخابات
السلفية اليمنية الاصول والفروع
السلفية في العراق تقلبات الداخل وتجليات الخارج
السلفية والسلفيون في سوريا من الاصلاح الى الثورة
السلفيون في الاردن وثورات الربيع العربى
السلفية في فلسطين الخلفيات والواقع والافاق
السلفيون في لبنان التارجح بين الدعوة والسلاح
السلفية في السودان الانقسام بين السلمية والمواجهة
التيار السلفى في الكويت الواقع والمستقبل
السلفية في تونس مخاض التحول
سلفيات المغرب العربى توجهات ومسارات
السلفية في موريتانيا ومنطقة الساحل الافريقى
الاتجاه السلفى ومستقبله فى السياسة الصومالية

Post: #3
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: بدر الدين الأمير
Date: 01-26-2014, 03:01 PM
Parent: #2

فى الجلسة الثالثة بالامس تحدثت الباحثة الاسبانية نعومى راميث وهى متخصصة في الاسلام السياسى وقدمت ورقتها بالغة العربية
وكانت حول مستقبل التيارات السلفية الجهادية في النوذج السورى على اعتباره اكبر تطور للحركة السلفية على الساحة في الوقت
الحالى واكدت انه بعد فشل اسقاط النظام السورى ظهرت مجموعات سلفية بشكل مسلح وقامت مجموعات سلفية بربط الثورة السورية
بمنظومة الجهاد العالمى واكدت على سقوط فكرة عالمية الجهاد بعد الخلاف الذى وقع بين داعش وجبهة النصرة التى رفضت الانضمام
الى داعش والانصياع لاوامر القاعدة اضافة لرفض القوى الخارجية والداخلية لفكرة الجهاد والباحثة الاسبانية كانت منجضة شغلها كما
اتفق معى فى هذا الراى الشيخ عبدالحى يوسف نائب رئيس هيئة علماء السودان وسوف اتناول ورقة عبدالحى لاحقا والوحوار الذى
دار بيننا على مائدة الغداء المهم انتهت ورقة الباحثة الاسبانية
وقد وجهت لها العديد من الاسئلة لكن هناك من هاجمها على لبسها القصير ردت على الاسئلة الموضوعية ثم ختمت بقولها اعتذر عن لغتى
العربية الضعيفة ولا اعتذر عن اى شىء اخر

Post: #4
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: بدر الدين الأمير
Date: 01-26-2014, 03:13 PM
Parent: #3

قبل ان اورد ورقة الشيخ عبدالحى يوسف
غايتو لو قا رنا السلفيين بتاعننا ناس عماد موسى ونوريت والطقى حتى ناس الهدية وابو زيد بسلفيين الدول العربية الاخرى
نحنا ناسنا علمانيين عديل وزولنا عبدالحى لم يرضو عن ورقته بل اغضبتهم

Post: #5
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: بدر الدين الأمير
Date: 01-28-2014, 00:47 AM
Parent: #4

الورقة التى قدمها الشيخ عبدالحى يوسف
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
1. تحرير المصطلح
لا بد بداية من تحديد ماهية السلفة؟ هل يراد بها جماعة مسماة بهذا الاسم أو اتجاه معين؟ أم المراد التيار العام الذي يرمي إلى العودة بالأمة إلى النبعين الأصيلين كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسـلم؟ وليس بدعاً من القول أن نقرر حقيقة أن السلفية هي عماد الصحوة الإسلامية المعاصرة على اختلاف الشعارات والأسماء التي تنضوي تحت هذا العنوان العريض والتيار الجارف؛ وبنظرة سريعة في سائر أقطار المسلمين تتقرر هذه الحقيقة؛ فليست الغلبة للصوفية التي تعنى بإصلاح الفرد والإقبال على النفس، وليست للتيارات العقلانية التي تقدم العقل على النص، فضلاً عن أن تكون الغلبة للتيارات التي تتبنى العلمنة أو التغريب.
وليس من نافلة القول أن نقرر أنه ليس في فرق المسلمين - المنتسبين إلى السلفية أو غيرهم - من يحمل معنى السلفية بما عرف في البلاد الغربية بظاهرة (الأصولية) وهي التي تعني: ديانة نصرانية كهنوتية ترفض كل مظهر من مظاهر الحياة وتراه خروجاً على الدين. يقول الأستاذ عبد الوارث سعيد: مصطلح ((الأصولية))؛ إذ يعني في بيئته الأصلية: فرقة من البروتستنت، تؤمن بالعصمة الحرفية لكل كلمة في: ((الكتاب المقدس)) ويدّعي أفرادها التلقي المباشر عن الله، ويعادون العقل، والتفكير العلمي، ويميلون إلى استخدام القوة، والعنف؛ لِفرْضِ هذه المعتقدات الفاسدة)) انتهى.
فهم الذين يحرمون التعامل مع أدوات الحضارة المعاصرة (السيارات والطيارات والكهرباء) ولا نعرف في فرق المسلمين من يقول بهذا القول؛ بل عموم المسلمين يرون هذه المخترعات الحديثة داخلة في عموم التسخير الذي ذكره ربنا في القرآن {######ر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعاً منه} {هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا} والتيارات جميعها تستخدم تلك الوسائط في الدعوة أو في شئون الدنيا من غير نكير.
2. نبذة تاريخية
بقراءة سريعة لتاريخ دولة الخلافة العثمانية نجد أن الحركات الصوفية كانت هي الغالبة والموجهة للخلفاء والحكام، فضلاً عن جمهور الناس وعامتهم؛ ومن قرأ سيرة محمد بن مراد الثاني رحمه الله تعالى يكتشف ذلك بأدنى تأمل، أضف إلى ذلك الجمود الفقهي والعصبية المذهبية، مما أدى إلى ظهور دعوات تجديدية تتبنى الدعوة إلى العودة إلى الكتاب والسنة
3. الدعوات التجديدية
دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب في نجد وما حواليها، ثم دعوة الإمام محمد أحمد المهدي في السودان، ودعوة السنوسي في ليبيا ثم جاء من بعد هؤلاء محمد عبده وتلميذه محمد رشيد رضا في مصر، ثم دعوة الإمام بديع الزمان النورسي في تركيا، كل هذه الدعوات صبت في مجرى النأي عن العصبية المذهبية والمناداة بالتجديد والتماس حلول لمشاكل العصر من خلال الوحيين الشريفين، وكذلك دعوة عبد الحميد بن باديس والبشير الإبراهيمي، ثم جاءت دعوة الإمام حسن البنا في مصر لترمي للغرض نفسه؛ ومن اطلع على رسالة التعاليم يلحظ ذلك بوضوح
4- التيارات السلفية العلمية
لا بد من تقرير حقيقة أن هذه التيارات ليست على نمط واحد، ولا تصدر كذلك عن فكر واحد، بل هي متباينة متنوعة، وقد أحسن الإخوة في اختيار العنوان الذي يوحي بالتعدد والتنوع، وإذا أراد الباحث أن يحصي هذه التيارات فإنه يعد من بينها:
• تيار يركز على الأفكار التجريدية والتصاقه بالماضي يغلب على تفاعله مع الواقع (التركيز على التراجم والسيرة والتاريخ)
• تيار يعاني من خلل فكري يدعوه إلى تبني قضايا عفا عليها الزمن فيدير معارك في ميدان لا عدو فيه (قضية خلق القرآن كمثال)
• تيار يتناول قضايا علمية لكنها ليست ذات إلحاح حاضر، وبالمقابل يهرب من التعرض لقضايا تمثل للناس مشكلة تتطلب حلاً (كالإغراق في قضايا السمت والهدي الظاهر مع تجنب الحديث عن القضايا السياسية مثلا) فلا يحير جواباً إذا سئل عن الديمقراطية والتعددية الحزبية والإشكالات الاقتصادية للدولة المعاصرة، وكذلك حلول القضايا الاجتماعية
• تيار يتماهى - باسم السلفية - في التكيف مع من له الغلبة ويلتمس له من النصوص ما يؤيده ويعضده، ويغلب على هؤلاء الاستطالة باللسان فيمن يخالفهم؛ فهم يحاربون عن الطغاة والمستبدين حرباً بالوكالة، وقد باعوا دينهم بثمن بخس
5- مستقبل التيارات السلفية
يبدو - والله أعلم - أن هذه التيارات لن تحيد عن خيارت ثلاثة تنقسم على أساسها التيارات الفاعلة على الساحة:
and#61692; سلفية تقبل التدجين، وهي عون للطغاة من كل لون، تحتال في الاستدلال له والتخديم عليه، وتنوب عنه - باسم الدين - في تسفيه المخالفين ونزع عباءة الدين عنهم
and#61692; سلفية تنتهج العنف والغلو والتكفير؛ حين ترى إخواناً لهم قد سلكوا السبل الشرعية واعتمدوا الديمقراطية خياراً وحيداً؛ لكنها كانت سبباً في تغييبهم في السجون وتصنيفهم كإرهابيين، ولن يعدم هؤلاء في النصوص الشرعية وتاريخ السلف ما يؤيد مسلكهم
and#61692; سلفية معتدلة تواصل المسير، لا تنقطع عن الأصل وفي الوقت نفسه تأخذ الدين بقوة، وتتناول القضايا العقدية والأخلاقية والسياسية والاقتصادية، وهي التي ستسود - بإذن الله - وفق المعطيات الماثلة؛ حيث بدأ البحث حثيثاً في تيارات سلفية معتبرة عن حكم التحالفات السياسية، وحكم التعددية السياسية، وحكم إنشاء الأحزاب السياسية داخل الدولة الإسلامية، وكذلك البحث في حلول للأزمات الاقتصادية والاجتماعية (كقضايا السياحة مثلا)

Post: #6
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: بدر الدين الأمير
Date: 01-28-2014, 01:12 AM
Parent: #5

Quote:
يبدو - والله أعلم - أن هذه التيارات لن تحيد عن خيارت ثلاثة تنقسم على أساسها التيارات الفاعلة على الساحة:
and#61692; سلفية تقبل التدجين، وهي عون للطغاة من كل لون، تحتال في الاستدلال له والتخديم عليه، وتنوب عنه - باسم الدين - في تسفيه المخالفين ونزع عباءة الدين عنهم
and#61692; سلفية تنتهج العنف والغلو والتكفير؛ حين ترى إخواناً لهم قد سلكوا السبل الشرعية واعتمدوا الديمقراطية خياراً وحيداً؛ لكنها كانت سبباً في تغييبهم في السجون وتصنيفهم كإرهابيين، ولن يعدم هؤلاء في النصوص الشرعية وتاريخ السلف ما يؤيد مسلكهم
and#61692; سلفية معتدلة تواصل المسير، لا تنقطع عن الأصل وفي الوقت نفسه تأخذ الدين بقوة، وتتناول القضايا العقدية والأخلاقية والسياسية والاقتصادية، وهي التي ستسود - بإذن الله - وفق المعطيات الماثلة؛ حيث بدأ البحث حثيثاً في تيارات سلفية معتبرة عن حكم التحالفات السياسية، وحكم التعددية السياسية، وحكم إنشاء الأحزاب السياسية داخل الدولة الإسلامية، وكذلك البحث في حلول للأزمات الاقتصادية والاجتماعية (كقضايا السياحة مثلا)




Post: #7
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: عبد الله فقير
Date: 01-28-2014, 07:40 AM
Parent: #6

فوق الي حين

Post: #8
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: بدر الدين الأمير
Date: 01-28-2014, 02:39 PM
Parent: #7

عبدالله فقير
اهلين
وفى رجاء عودتك عزيز وغالى

Post: #9
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: مني عمسيب
Date: 01-28-2014, 03:09 PM
Parent: #8

الأخ العزيز \ الامير

تحية وتقدير ..

ومشكورين جدآ علي هذا الجهد المقدر لمعرفة هذه المجموعات واقصد المتطرفة
العدائية التي غلبت الطب والطبيب . امثال داعش والنصرة وهلم جر من الهوس .
Quote:
قبل ان اورد ورقة الشيخ عبدالحى يوسف
غايتو لو قا رنا السلفيين بتاعننا ناس عماد موسى ونوريت والطقى حتى ناس الهدية وابو زيد بسلفيين الدول العربية الاخرى
نحنا ناسنا علمانيين عديل وزولنا عبدالحى لم يرضو عن ورقته بل اغضبتهم

يا اخي الامير انا اختلف معاك في الحتة دي بالمناسبة هولاء السلفيين في كل مكان وزمان ماركة واحدة بس باختلاف المسميات
واختلاف القليل من السلوك . وهم المشكلة شغالين شغل انا وابن عمي علي القريب يعني لو جيتهم انت صوفي تلقاهم وقفوا
ضدك مع داعش او مع اي متطرف تاني ده لو ما كفروك وطلبوا اقامة الحد . لو هم فعلآ ما متعاطفين مع بعض كان حصل توازن
في الحفاظ علي سمعة الاسلام في العالم صدقني جد لانو المتطرفين اكيد ما اغلبية لكن التعاطف هو المقويهم دي هي المصيبة عمومآ
لي عودة الي هذا الموضوع الفي غاية الاهمية في هذه الظروف ومنكم نستفيد . ولي قدام .

Post: #10
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: بدر الدين الأمير
Date: 01-28-2014, 03:36 PM
Parent: #9

Quote: لي عودة الي هذا الموضوع الفي غاية الاهمية في هذه الظروف ومنكم نستفيد . ولي قدام .

مرحبتين منى
وفى رجاء عودتك
وعليك الله تاملى ورقة عبدالحى يوسف ومضامينها
اول حاجة الزول دا ضد الكيزان زى وزيك وضد المتطرفين السلفيين وكان ضد الذين تهجمو على لبس الباحثة الاسبانية
شخصيا بحمد ظروف عملى الخلتنى احضر هكذا ندوة ويجمعنى حوار مباشر مع سلفى سودانى وبجيك لحورنا الجانبى
على الغداء

Post: #11
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-28-2014, 11:50 PM
Parent: #10

شيخ عبد الحي طلع المهدية سلفية؟ّ!ّ
محمد أحمد ما كان سلفي حتى وفاته فكل شيوخه صوفية
وكذلك نهجه .
إلا إذا كان قاصد الخليفة ود تورشين

Post: #12
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-28-2014, 11:53 PM
Parent: #11

وكذلك الأخوان نسبهم للسلفية وهم ليسوا كذلك

Post: #13
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-29-2014, 00:16 AM
Parent: #12

المهدي كان سالك للطريقة السمانية وكان شيخه لمدة طويلة في الطريق السماني الشيخ محمد شريف نور الدائم بن الشيخ أحمد الطيب بن البشير
ثم انتقل للشيخ القرشي ود الزين في منطقة الحلاووين ومحمد أحمد المهدي هو من بنى قبة الشيخ القرشي ود الزين الذي هو تلميذ الشيخ الطيب بن
البشير مؤسس الطريق السماني القادري في السودان وكان للمهدي (راتب) في في كتيب صغير يقرأ صباح مساء
على قِرار الراتب في الطرق الصوفية وما زال الأنصار يقرأونه حتى الأن ...واشتهر على لسان المهدي ذكره للمصطلحات الصوفية
كذكره للحضرة النبوية ونحو ذلك.

Post: #15
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-29-2014, 00:45 AM
Parent: #13

Quote: مما أدى إلى ظهور دعوات تجديدية تتبنى الدعوة إلى العودة إلى الكتاب والسنة
3. الدعوات التجديدية
دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب في نجد وما حواليها، ثم دعوة الإمام محمد أحمد المهدي في السودان، ودعوة السنوسي في ليبيا

وكذلك السنوسية كانت صوفية ...والكتاب والسنة لم يبرحهما الصوفية منذ عرفوا وإلى يومنا هذا والصوفية هم وطد الكتاب والسنة
وهذه الخلاوي تشهد وسلوك من رباهم التصوف شاهد وكذا التمسك بالسنة وحب الآل والأصحاب ....ولم يعيش التشيع ولا الناصبية في مكان في تصوف
هذه الحركات لم تعارض التصوف مما يجعل كلامه متناغضاً
قرنه للتصوف بالعثمانية وهاهو المهدي الذي تربى في حجر التصوف
حارب العثمانيين ......والتصوف سابق للعثمانيين وكان هو الغالب من عصر المماليك قبل العثمانيين ...
أما ظهور التصوف وبروز علماء صوفية كان منذ القرن الثالث الهجري كان أبرزهم الجنيد بن محمد البغدادي
والحافظ أبو نعيم في الرابع الهجري والغزالي في الخامس الهجري وعبد القادر الجيلاني في السادس الهجري
وكذلك أحمد الرفاعي في ذات السادس الهجري وكل هؤلاء وغير ما ذكرنا في العصر العباسي.وقبل العثمانيون

Post: #14
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: Abureesh
Date: 01-29-2014, 00:17 AM
Parent: #12

بدر سلامات

Quote: شخصيا بحمد ظروف عملى الخلتنى احضر هكذا ندوة


حتى أنت يا بدر.. (هكذا ندوة) دا عربى واللا انجليزى يا مرسى..

بل قل شخصيا بحمد ظروف عملى الخلتنى احضر ندوة هكذه.

إنت شايل شنطـة للغـة العربيـة ياخ.

Post: #16
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: بدر الدين الأمير
Date: 01-29-2014, 06:54 PM
Parent: #14

Quote: حتى أنت يا بدر.. (هكذا ندوة) دا عربى واللا انجليزى يا مرسى..

بل قل شخصيا بحمد ظروف عملى الخلتنى احضر ندوة هكذه.

إنت شايل شنطـة للغـة العربيـة ياخ.

ابو الريش
دى قدرتى على العربى او دا العربى العندى اسوى شنو ابقى صينى

Post: #17
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: طارق عمر مكاوي
Date: 01-30-2014, 01:32 AM
Parent: #16

sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan22.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


الباحثة الإسبانية نعومي راميرث

Post: #18
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: طارق عمر مكاوي
Date: 01-30-2014, 01:39 AM
Parent: #17

- تحياتي أخي بدرالدين و المتداخلين الكرام ..

- الصورة للباحثة أثناء تقديمها لورقتها ..

- هنا رابط مركز الدراسات بقناة الجزيرة حول الندوة .. و فيه ملخص للأوراق و النقاشات ..
http://studies.aljazeera.net/events/2014/01/20141281315330770.htm

Post: #19
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: بدر الدين الأمير
Date: 01-30-2014, 06:55 AM
Parent: #18

Quote: المهدي كان سالك للطريقة السمانية وكان شيخه لمدة طويلة في الطريق السماني الشيخ محمد شريف نور الدائم بن الشيخ أحمد الطيب بن البشير
ثم انتقل للشيخ القرشي ود الزين في منطقة الحلاووين ومحمد أحمد المهدي هو من بنى قبة الشيخ القرشي ود الزين الذي هو تلميذ الشيخ الطيب بن
البشير مؤسس الطريق السماني القادري في السودان وكان للمهدي (راتب) في في كتيب صغير يقرأ صباح مساء
على قِرار الراتب في الطرق الصوفية وما زال الأنصار يقرأونه حتى الأن ...واشتهر على لسان المهدي ذكره للمصطلحات الصوفية
كذكره للحضرة النبوية ونحو ذلك.

منتصر
شكرا على اثراء الحوار

Post: #20
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: بدر الدين الأمير
Date: 01-30-2014, 07:02 AM
Parent: #19

Quote: تحياتي أخي بدرالدين و المتداخلين الكرام ..

- الصورة للباحثة أثناء تقديمها لورقتها ..

طارق مكاوى
ممنونك وماقصرت تب
بس ماعارف ليش سلفيين المنبر عاملين رايحين من الموضوع

Post: #21
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: Yasir Elsharif
Date: 01-30-2014, 08:12 AM
Parent: #20

سلام بدر الدين الأمير

شكرا لك على لفت النظر لهذه الندوة هنا في سودانيز أونلاين.. والشكر للأخ طارق عمر مكاوي الذي وضع الرابط لملخص الأوراق..

أرجو أن يقوم مركز الجزيرة بوضع فيديو كامل للندوة..

http://www.youtube.com/watch?v=0Xug00JNgL8




وجود الشيخ عبد الحي يوسف وهذه الصورة بالذات لها دلالة..

Sudan_30January_2014_1.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


Post: #22
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: بدر الدين الأمير
Date: 01-30-2014, 01:27 PM
Parent: #21

Quote: وجود الشيخ عبد الحي يوسف وهذه الصورة بالذات لها دلالة..


ياسر ياود الشريف
كيف انك
شيخ عبدالحى يوسف
في حوار جانبى معه قال ان السلفية الجهادية لم تفتح لها الابواب ويقدم لها الدعم في اى مكان في العالم زى ماحصل لها في السودان في ظل النظام الحالى
لكن ظلت محدودة ومحصورة علقت بقولى السودان بتعدده وتنوعة لايصلح لغرس التطرف مالم يغيرو الارض والناس

Post: #24
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: Yasir Elsharif
Date: 01-30-2014, 04:59 PM
Parent: #22

سلامات يا أمير

قولك:

Quote: شيخ عبدالحى يوسف
في حوار جانبى معه قال ان السلفية الجهادية لم تفتح لها الابواب ويقدم لها الدعم في اى مكان في العالم زى ماحصل لها في السودان في ظل النظام الحالى
لكن ظلت محدودة ومحصورة علقت بقولى السودان بتعدده وتنوعة لايصلح لغرس التطرف مالم يغيرو الارض والناس

سبحان مغير الأحوال!!! دحين عبد الحي يوسف دا اتغير كدا من متين؟؟ أليس هو الذي حصل منه هذا؟؟

Quote: ((عبد الحي يوسف يحشد اخوانه من السلفية الحربية لتشديد الطابع الأصولي للسلطة
حريات
نشر في حريات يوم 30 - 07 - 2011
وصل عدد من الأصوليين الاسلامويين الى البلاد ، بحسب ما أعلن عبد الحي يوسف في خطبة الجمعة أمس 29 يوليو بمسجده بجبرة ، لاعلان تضامنهم مع (اقرار الشريعة الاسلامية ) في البلاد .
ودعا عبد الحي يوسف الى ضرورة ( اقرار الشريعة عاجلاً وليس آجلاً) ليلمسها الناس ، ولابعاد الفساد الذي قال انه استشرى ، ولكي تكون (كلمة الله هي العليا) .
وعبد الحي يوسف – أحد أهم رموز السلفية الحربية في السودان – أفتى بحرق معرض الكتاب المسيحي بجامعة الخرطوم في التسعينات ، وباهدار دم الكاتب الصحفي محمد طه محمد أحمد نتيجة خطأ غير مقصود بانزال أحد المقالات المسيئة بصحيفة الوفاق – وشكلت فتواه الأساس الديني لاغتيال محمد طه محمد أحمد في سبتمبر 2006 ، وبكفر واهدار دم الذين يهاجمون (علماء الاسلام) ، أي من يهاجموه ! بل وأفتى بزندقة الدكتور حسن الترابي – مما يعني في المصطلح السلفي الحربي قتله دون استتابه . وأقام مؤخراً صلاة جنازة على اسامة بن لادن وأفتى بكفر كل من يشمت في مقتله ! وتعبرفتاواه عن الأصولية في نقائها الآيديولوجي والتي تحول المجتمعات الى طاحونة دم تدور بلا قرار . وظل حليفاً للانقاذ ، يطوف مع المشير عمر البشير على معسكرات الدفاع الشعبي ، ويقدم الحجج الفقهية لدعم الانقاذ ، ريثما يستقوى ويأخذ السلطة كاملة من حلفائه الانقاذيين الذين يرى بأنهم أقل أصولية مما ينبغي .))


وأليس هو الذي ؟؟؟:

Quote: عبد الحي يوسف والكاروري وعصام البشير يقودون حملة تكفير الحركة الشعبية من المساجد
سودانيات
نشر في سودانيات يوم 10 - 09 - 2011
خُصصت خطبة الجمعة أمس 10 سبتمبر في أهم المساجد التي يسيطر عليها المؤتمر الوطني وحلفاؤه للهجوم على الحركة الشعبية .
فدعا بدرالدين طه بمسجد الجامع الكبير بالخرطوم الى اصدار حكم اعدام غيابي في حق عقار والحلو وعرمان ، لاعطاء صبغة دينية وقانونية لقرار اغتيال الثلاثة الذي سبق وصدر وشرع في تنفيذه !

[....]
ودعا عبد الحي يوسف في مسجد جبرة ، الى عدم موالاة الحركة الشعبية ، لان موالاتها ( كفر) ! وهو بالطبع لا يجرؤ على تكفير المؤتمر الوطني في موالاته لها في اطار نيفاشا ، وبسعيه الحثيث حالياً لموالاتها بعد فشل مغامراته العسكرية وتحت ضغط بندقية جماهير الهامش التي لا تعبأ بهراء عبد الحي .

وأليس هو الذي كفَّر الجمهوريين وقال ما يمكن أن تقرأه أدناه؟؟:

Quote: "فإن الفكر الجمهوري الذي كان داعيته والمنظر له الهالك المذموم "محمود محمد طه" فقد حوى جملة من المصائب والطامات تجعل الحكم عليه بيناً... إنكاره لأمور قد علمت من دين الإسلام بالضرورة كوجوب الحجاب على المرأة ووجوب الزكاة وإباحة تعدد الزوجات.... سوء أدبه مع الله وأنبيائه ورسله ودينه وقد طفحت بذلك منشوراته ومؤلفاته... بلغ من زندقته وفساد عقله أن ظن أن أحكام الإسلام موقوتة وأن اختلاف الزمان يأتي على أصلها.... وإذا تبين مروق هذه الفرقة من دين الإسلام فانه لا يحل لمسلم أن يتزوج من نسائهم لقوله تعالى "ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم" ولو استبان لزوج أن امرأته تعتنق هذا الفكر لوجب عليه فراقها إن لم تتب، لقوله تعالى "ولا تمسكوا بعصم الكوافر" ولا يحل لمسلمة كذلك أن تتزوج رجلاً يعتنق هذا الفكر، لقوله تعالى "ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم"


آخر ما نشر من فظائع المهووسين في سوريا هذا الشريط، وليت المنظمين للمؤتمر عرضوه على الحاضرين.

http://www.youtube.com/watch?v=2exddJYIYfUandfeature=youtu.be



Post: #29
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: Yasir Elsharif
Date: 02-01-2014, 10:20 AM
Parent: #24

شكرا للأخ عبد الباسط المكي على وضع هذه الشريحة عن عبد الحي يوسف لمقارنة كلامه فيها مع كلامه في الندوة.. أنا لا أظن أنه قد راجع نفسه وغير مواقفه من الإرهاب والإرهابيين:

http://www.youtube.com/watch?v=gnLyF_-dsSY

Post: #23
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: يوسف محمود
Date: 01-30-2014, 01:51 PM
Parent: #1

بدرالدين
وضيوفه

بوست روعة

Post: #25
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: Abureesh
Date: 01-31-2014, 11:17 PM
Parent: #23

Quote: ابو الريش
دى قدرتى على العربى او دا العربى العندى اسوى شنو ابقى صينى


لا يا بدر الدين.. خليك فى قسمــة الله دى من العربى، لأن الصينيين، البيتكلم عربى منهم، تعبيرك دا افضل منهم كتير.

Post: #26
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: بدر الدين الأمير
Date: 01-31-2014, 11:48 PM
Parent: #25

ابو الريش كدى قلينا رايك في الندوة
عرفنا سلفيين المنبر عاملين منها طناش

Post: #27
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 02-01-2014, 00:50 AM
Parent: #26


إذا لم يكن تظيم القاعدة وزعمائه هم خوارج هذا الزمن
فمن هم ؟!
ودلت الأحاديث أن الخوارج لا يزالون يخرجون حتى يخرج آخرهم مع الدجال
وهذا دال على وجودهم في زماننا هذا ...
وصفات الخوارج مطابقة تماماً لجماعة القاعدة وأشباهها..
وهي تلك التي يمدحهها عبد الحي يوسف ويتهم من يبغضها بالنفاق
وهو هاهنا يقاسمهم آثام سفك الدماء البريئة التي سفكت في العراق وباكستان وأفغانستان وغيرذلك
من البلدان وجميع من تبعهم .
نسأل الله الهداية له ولنا
ولو مات على هذا ولم يتب ويعلن تراجعه عن هذا الموقف
فقد أخذ معه حمل ثقيل من الذنوب إختياراً لو وزع على ألف لهلكوا.
وحسبنا الله ونعم الوكيل.

Post: #28
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: Abureesh
Date: 02-01-2014, 09:31 AM
Parent: #27

Quote: ابو الريش كدى قلينا رايك في الندوة
عرفنا سلفيين المنبر عاملين منها طناش


والله وما طالبنى حليفة يا بدر.. بس عبارة "هكذا ندوة" تعمل ضريسـا والزول يفضل مكرمش وشو.. وأنا اساسا جيت للتعليق على
الندوة.. ولو قرأتها "ندوة كهـذه" التى درسناها فى حصـة العربى لواصلت.. لكن ولا يهمك رأيى ما اهم من الاراء المطروحة إن
لم يكن اقل منها.
العبارة دى عندى موقف مبدئى منها وسوف اقوم بحملة ضدها.. ليست عربية وإنما تحوير تنطعى للهجة شامية لا اساس لها فى العربيـة.

Post: #30
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: Yasir Elsharif
Date: 02-03-2014, 05:40 PM
Parent: #28

سلامات يا عزيزي بدر الدين الأمير
هذا مقال قديم عمره أكثر من 10 سنوات.. للتأمل ومزيد من التأمل :D :lol:
http://www.asharqalawsat.com/view/leader/2003,11,25,204670.html
قطر ترعى حوار الإخوان والأميركيين وتحتمي به
مأمون فندي

هل تقع رعاية قطر لحوار «الأخوان المسلمين» والاميركان ضمن سلسلة الأعمال التي تعلي من دور الحركات على حساب الدول التي ذكرتها في مقالي الأسبوع الماضي؟! أم يقع هذا الحوار الأميركي ـ الأخواني، في الدوحة، ضمن خطة رامسفيلد الخاصة بحرب الأفكار؟! أي ان الاخوان المسلمين هم القادرون على محاربة إسلام القاعدة بالاسلام «المعتدل»؟! أم يقع هذا الحوار ضمن مشروع استكشاف قيادات بديلة للقيادات الحالية لتلك الدول التي يسيطر فيها الاخوان على «القاعدة» الشعبية؟
المؤشرات التي يبعثها الاجتماع السنوي للتنظيم الدولي للاخوان، والمزمع عقده في الدوحة، تثير اسئلة كثيرة عن دور الدولة المضيفة، وعن التوجهات الجديدة لتنظيم الاخوان، وكذلك عن نوعية الطرف الاميركي المشارك في الحوار بشكل مباشر، وبمسؤولين صغار أو بشكل غير مباشر عن طريق وسيط أو حوار بالوكالة.
بالنسبة للدولة المضيفة، يبدو ان الاختيار استقر على قطر كدولة واسطة Conduit بين الحركات المختلفة في العالم العربي والدول المعنية بشؤون هذه الحركات، مثل اسرائيل والولايات المتحدة. وسبب الاختيار عائد الى ان لدى قطر غطاء سياسيا لانجاح اي حوار مهما كانت حساسيته. فصوت الجزيرة الصاخب يغطي على أي حوار سري من ناحية، كما ان اي حدث يقع في قطر، مثل اجتماع الاخوان والاميركان، سيعرض على قناة الجزيرة في ذات اليوم، عن طريق استضافة العناصر الفاعلة في الاجتماع في برامج الجزيرة، وبالتالي تصل توصيات الاجتماع في ذات اليوم الى معظم البيوت العربية كصواريخ طائرة فوق رؤوس قادة هذه البلاد.
ويعد اجتماع الاخوان في قطر، الاول من نوعه المزمع انعقاده في دولة خليجية. فمعظم اجتماعات الاخوان كانت تعقد في لندن او في تركيا. قطر والجزيرة موقعان مثاليان لهذا الاجتماع، خصوصا ان حوالي %50 من العاملين في الجزيرة من الاخوان، وآخرهم مديرهم الجديد الشاب وضاح خنفر، عضو تنظيم الاخوان الاردني، وآخرون كثيرون لا تعلمونهم ولكن الله يعلمهم. كما ان نفوذ العديد من القيادات الاخوانية القطرية بدأ في التزايد على مستوى القناة وعلى مستوى النخبة الحاكمة.
ملامح الحوار الاميركي الاخواني، وكذلك الاخواني ـ الاوروبي، بدأت في الوضوح منذ عام تقريبا في عواصم مختلفة في العالم العربي وبوساطات متعددة، حيث بدأ حوار اوروبي ـ اخواني في القاهرة، وكذلك تتبلور ملامح حوار اميركي ـ اخواني في الاردن والسودان ولبنان وفلسطين، وكذلك ما يسمى بالتيار الاصلاحي في المملكة العربية السعودية. وفي كل الحالات كانت يد قطر تلعب دورا محوريا من حيث توفير الاماكن والتمويل لمثل هذه الاجتماعات.
في اطار تصور الولايات المتحدة الجديد لحرب الافكار، بدأ الحديث عن فشل بعض الطروحات الليبرالية في مواجهة الفكر المتطرف. لذا بدأ التفكير في من يمتلكون «القاعدة» الشعبية. و«القاعدة» الشعبية هي الوحيدة القادرة على مواجهة «القاعدة» البنلادنية. وتهدف هذه الاستراتيجية الى فصل القاعدة الارهابية عن «القاعدة الشعبية» او من لهم القاعدة الشعبية، لذا برزت حركة الاخوان كقاعدة شعبية من جنس الخطاب الديني لقاعدة بن لادن، كأفضل خيار لمحاربة النار بالنار، فلا يفل الحديد الا الحديد، رغم ان حديد الاخوان قديم وحديد القاعدة جديد.
ولكن ما الذي تستفيده حركة الاخوان من مثل هذا الحوار؟ بالطبع حركة الاخوان كما يعرفها دارسوها هي حركة برجماتية، كما اوضحت في سلوكها في الاردن وفي مصر، سواء في حالة مأمون الهضيبي، أو حالة المرحوم محفوظ نحناح في الجزائر، وخلفه عباس مدني، وكذلك الشيخ الغنوشي من تونس وغيرهم. فالاخوان يقدمون انفسهم على انهم البديل المعتدل للاسلام المتطرف، وكذلك هم البديل الحديث للحكومات، حيث صعد ضمن كوادر الحركة عدد من الشباب الواعدين القادرين على التعاطي مع المصالح الغربية في منطقة الشرق الاوسط.
وتمثيل الاخوان في تنظيمهم الدولي وقيادتهم التي دائما ما تكون مصرية، وكذلك الاغلبية المصرية في مثل هذه التجمعات ربما تشير الى الدولة المستهدفة بالقيادات البديلة، رغم ان حوار الاحزاب المصري الداخلي لم يشمل الاخوان، وذلك لأن حركة الاخوان هي حركة غير قانونية في مصر، فهل ستترك مصر قيادات الاخوان ليسافروا الى قطر؟! ربما، ولكن لدي شك في ذلك.
لقطر مجموعة مصالح يخدمها هذا اللقاء، فهي الآن دولة معزولة في النظام الاقليمي العربي، ولكنها تحتمي بالوجود الاميركي المكثف في القواعد المختلفة ومنها قاعدة السيلية مركز القيادة الاميركية الوسطى، كما انها تحتمي بمصدتها الاعلامية التي تحميها من المزايدات العربية عليها والمتمثلة في قناة الجزيرة وطاقمها المخلوط من الاخوان والعروبيين.
إذن، اضافة حزام اخواني حول قطر يحميها من غضب المتطرفين، فالاحتماء بتنظيم يملك «القاعدة» الشعبية يمنع عنها ألسنة اللهب القادمة من «قاعدة» بن لادن. إذن «القاعدة» الشعبية، و«قاعدة» السيلية تكفيان لصد غضب «القاعدة» الارهابية.
قطر كمركز لكل هذه القواعد يجعلها قادرة لانجاح الحوار الاخواني ـ الاميركي، ولكن السؤال هو نتيجة هذا الحوار بالنسبة للدول العربية الاخرى على المدى المنظور والقريب والبعيد!! حوار نتيجته تصب في تعاظم دور الحركات على حساب دور الدول.

Post: #31
Title: Re: فى ندوة مركز الجزيرة حول مسارات الحركات السلفية بالعالم العربى باحثة اسبانية تلجم من احتجوعلى ل
Author: Yasir Elsharif
Date: 02-04-2014, 09:26 AM
Parent: #30

عبد الحي يوسف يقول النيل أبو قرون زنديق من الزنادقة وهو لا يتورع عن الكذب وجاهل من الجهال

http://www.youtube.com/watch?v=bJoepgqk-L8