01-01-1970, 01:00 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=460&msg=1389706530&rn=1


Post: #
Title:
Author:
Date: 01-01-1970, 01:00 AM
Parent: #


Post: #1
Title: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول) فيديو
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-14-2014, 02:35 PM
Parent: #0


اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
واجب علينا نحن المسلمون أن نذب عن ديننا كل ما يشينه ومن يشينه
ونحن تتقطع قلوبنا بما جلبه علينا فكر الخوارج من ضرر على الإسلام والمسلمين
حتى صارت كلمة إسلامي لا تقال إلا بين يدي الإجرام في أبشع صوره
لا نريد أن نطيل في المقدمة ونلج في الموضوع بسم الله الرحمن الرحيم
يقول محمد سيد حاج :
Quote: المتهم الأول هو الفكر الصوفي

لكن هل حقاً التصوف فكر؟
التصوف سلوك وليس فكر
الصوفية هم من بنى المدن والحواضر والقرى فكانوا يبنون المساجد والخلاوي لتحفيظ القرآن والتكايا
فيلتف الناس حولهم ..وهم من بهم كنا مسلمون بالميلاد وبالتخلق.
ولا نحتاج ليعرفنا النجديين وأذيالهم الإسلام الذي عرفناه منذ نعومة أظفارنا.

Post: #2
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: محمد المسلمي
Date: 01-14-2014, 02:42 PM

الاستاذ منتصر عبد الباسط سلام
مأهولا اسلام الذي عرفته هل دعاء غير الله اسلام
هل الطواف بالقبور اسلام
هل الادعاء بعلم الغيب اسلام
هل النذر لغير الله اسلام
ورينا رأي الدين في من يفعل ذلك وتعال للمتهم الاول

Post: #3
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-14-2014, 02:46 PM

يقول :

Quote: ولكن الخطورة أن هذا الفكر بدأ يحيى من جديد

يا سبحان الله
بدأ يحيى من جديد ؟!
متى مات حتى يحيى
قبل قرن مثلاَ لم يكن في السودان غير أهل التصوف
بل وفي كل العالم قبل قرنين ليس غير الصوفية من يعلم السنة ويذب عن أهلها. ..
وسند القرآن والسنة لا يوصل إلا بهم
كلام لا ندري أهو جهل أم كذب مفضوح .

Post: #4
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: محمد المسلمي
Date: 01-14-2014, 02:48 PM
Parent: #3

الاستاذ منتصر عبد الباسط سلام
مأهولا اسلام الذي عرفته هل دعاء غير الله اسلام
هل الطواف بالقبور اسلام
هل الادعاء بعلم الغيب اسلام
هل النذر لغير الله اسلام
ورينا رأي الدين في من يفعل ذلك وتعال للمتهم الاول


منتظرك

Post: #5
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-14-2014, 03:56 PM
Parent: #4

عليكم السلام
الأخ محمد المسلمي ومرحباً بك
Quote: مأهولا اسلام الذي عرفته هل دعاء غير الله اسلام
هل الطواف بالقبور اسلام
هل الادعاء بعلم الغيب اسلام
هل النذر لغير الله اسلام
ورينا رأي الدين في من يفعل ذلك وتعال للمتهم الاول


*تعلمت منهم وكذا غيري وكذا أنت قبل أن ترتد عليهم ...أن أقول لا اإله إلا الله
وتعلمت منهم الصلاة والصياموالزكاة والحج
وأركان الإيمان
والحلال والحرام
وصفاة الله وما لا يجوز في حقه وغير ذلك مما يجب معرفته
واعتقاده وفعله.
*أما السؤال لغير الله
فمن من الناس لم يسأل غير الله ؟!
أنت يا محمد السلمي سألتني الأن ما هو كذا وهل وهل وهل ...
أليس هذا سؤلاً لغير الله ؟!
أما إن كنت تعني سؤال الطلب فسيوف لا يمر عليك يوم وأنت لم تطلب من أحد من الناس شي حتى ولو العامل
في مكان العمل أو زميلك أو ابنك في البيت إلى غير ذلك.
بل السؤال على سبيل التوسل أقرب لرضى الله لأنه في الأخير سؤال لله وهو محمود غير مذموم
خلاف سؤال الناس إلحافاً الذي هو مذموم ؟
* أما الطواف بالقبور فلم أعلم أن شيخ من شيخ الصوفية يطوف بقبر فقط يقفون في مكان واحد كما يحدث في القبر الشريف في المدينة المنورة
اللهم إلا العوام ...وهو بلا شك فعل محرم ولكنه ليس شرك ...لأن طوافنا بالكعبة ليس عبادة للكعبة ..
إذا كان السجود للقبر وهو أشنع لم يجعله الإمام الذهبي شرك فكيف يكون الطواف شرك؟!
يقول الإمام الذهبي في كتابه معجم الشيوخ ص 55:
((وكذلك القول في سجود المسلم لقبر النبي صلى الله عليه وسلم على سبيل التعظيم والتبجيل لا يكفر به أصلا
بل يكون عاصيا ، فليعرّف أن هذا منهي عنه ، وكذلك الصلاة إلى القبر )) .
* أما علم الغيب المقصود ليس الغيب الذي لا يعلمه غير الله
وهو من النوع الذي اشتهر عند الصحابة والصالحين
وقد إدعاه ابن تيمية ونسب تلميذه بن القيم الشي الكثير لابن تيمية في كتابه مدارج السالكين الذي هو كتاب صوفي من الدرجة الأولى
يقول ابن القيم في كتابه [ مدارج السالكين 2/510 ] متحدثا عن فراسة شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله ما نصه :

(( ولقد شاهدت من فراسة [شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله ] أموار عجيبة ، وما لم أشاهده منها أعظم وأعظم ، أخبر{ اى ابن تميه}
أصحابه بدخول التتار الشام سنة تسع وتسعين وستمائة ، وأن جيوش المسلمين تكسر ، وأن دمشق لا يكون بها قتل عام ولا سبي عام ،
وأن كلَبَ الجيش وحدته في الأموال ، وهذا قبل أن يهم التتار بالحركة ! ثم أخبر[اى ابن تيميه] الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما
تحرك التتار وقصدوا الشام : أن الدائرة والهزيمة عليهم ، وأن الظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا . فيقال له :
قل إن شاء الله . فيقول{ابن تيميه }:- إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا وسمعته يقول ذلك . قال (اي ابن تيميه) : فلما أكثروا علي قلت : لا تكثروا ،
كتب الله تعالى في (((((اللوح المحفوظ))))) أنهم مهزومون في هذه الكرة وأن النصر لجيوش الإسلام ! قال : وأطعمت بعض الأمراء والعساكر حلاوة
النصر قبل خروجهم للقاء العدو. وكانت فراسته الجزئية في خلال هاتين الواقعتين مثل المطر.
ولما طلب الى الديار المصرية واريد قتله بعدما انضجت له القدور وقلبت له الامور - اجتمع اصحابه لوداعه وقالوا قد تواترت الكتب بأن القوم
عاملون على قتلك فقال والله لا يصلون الى ذلك ابدا , قالوا:أفتحبس قال : نعم ويطول حبسي , ثم أخرج وأتكلم بالسنة على رؤوس الناس سمعته يقول ذلك.
ولما تولى عدوه الملقب بالجاشنكير الملك أخبروه بذلك ، وقالوا : الآن بلغ مراده منك ، فسجد لله شكرا وأطال . فقيل له : ما سبب هذه السجدة ؟ قال : هذا بداية ذله
ومفارقة عزه من الآن ، وقرب زوال أمره . فقيل : متى هذا ؟ قال : لا تربط خيول الجند على القرط حتى تغلب دولته ، فوقع الأمر مثلما أخبر به ، سمعت ذلك منه .

وقال مرة : يدخل عليّ أصحابي وغيرهم ، فأرى في وجوههم وأعينهم أمورا لا أذكرها لهم .
فقلت له - أو غيري - : لو أخبرتهم ؟ فقال: اتريدون ان اكون معرفا كمعرف الولاة؟

وقلت له يوما لو عاملتنا بذلك لكان ادعى الى الاستقامة والصلاح فقال: لا تصبرون معي على ذلك جمعة او قال : شهر.

وأخبرني {اى ابن تيميه} غير مرة بأمور باطنة تخص بي مما عزمت عليه ، ولم ينطق به لساني !

وأخبرني ببعض حوادث كبار تجري في المستقبل ، ولم يعين أوقاتها ، وقد رأيت بعضها وأنا أنتظر بقيتها.

وما شاهد كبار اصحابه من ذلك اضعاف اضعاف ما شاهدته والله أعلم " )) اهـ

*أما النذر الذي تعنيه فهو توسل برجل صالح على أنه لو أجاب الله بهذا التوسل به أن تتصدق عن الرجل الصالح بشي من المال أو بذبيحه ويكون أجرها له
وهذا لمن يرى جواز التوسل ....وهذا النوع من النذر لم أراه في حياتي وأنا أعيش في وسط بيئة صوفيه إلا الشي النادر وهو لو حدث ليس هو بشرك.


Post: #6
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: محمد المسلمي
Date: 01-14-2014, 04:04 PM
Parent: #5

الدعاء غير الله مثلاً. يأفلان الحمالة. عليك.
ويا النبي. فلان عند الوقوع اوحدث مكروه
وزيارة القباب والتبرك بجدرانها وإقامة الذبائح
وزي اتباع الشيخ المحاية بيبسي وحيرانه جكس والسجود له
رأيك في ده شنو

Post: #7
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-14-2014, 04:22 PM
Parent: #6

Quote: لدعاء غير الله مثلاً. يأفلان الحمالة. عليك.
ويا النبي. فلان عند الوقوع اوحدث مكروه

رايك شنو في البقيف قدام قبر الرسول ويقول : ....يا رسول الله الجوع....
يقول الذهبي في سيراعلام النبلاء في ترجمة الإمام ابن المقرئ محمد بن إبراهيم الأصبهاني:

الشيخ الحافظ الجوال الصدوق، مسند الوقت، أبو بكر، محمد ابن إبراهيم بن علي بن عاصم بن زاذان الاصبهاني ابن المقرئ، صاحب " المعجم " والرحلة الواسعة.

وروي عن أبي بكر بن أبي علي، قال: كان ابن المقرئ يقول: كنت أنا والطبراني، وأبو الشيخ بالمدينة، فضاق بنا الوقت، فواصلنا ذلك اليوم، فلما كان وقت العشاء حضرت القبر،
وقلت: ::::::::::::(يا رسول الله الجوع)::::::::::::::::::::: ، فقال لي الطبراني: اجلس، فإما أن يكون الرزق أو الموت.
فقمت أنا وأبو الشيخ، فحضر الباب علوي، ففتحنا له، فإذا معه غلامان بقفتين فيهما شئ كثير، وقال: شكوتموني إلى النبي صلى الله عليه وسلم ؟
رأيته في النوم، فأمرني بحمل شئ إليكم.


Post: #8
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-14-2014, 04:22 PM
Parent: #6


Post: #9
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: عبدالأله زمراوي
Date: 01-14-2014, 04:48 PM
Parent: #8

يا سلااااام عليك وَبَارِكْ الله فيك وجزاك عنا كل خير.

أتشوق لمعرفة المزيد عن الشيخين إبن تيمية وإبن القيم وحديثهما عن الغيب ونحو ذلك.

المتصوفة الأخيار في السودان لا تخطئهم العين ولا يجرؤ احد على إنكار صلاحهم بإذن الله.

تحياتي وشكري لك.

Post: #10
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-14-2014, 05:15 PM
Parent: #9

مرحباًً عبد الإله ...وشكراص لمرورك
Quote: وزيارة القباب والتبرك بجدرانها وإقامة الذبائح

روى بن الجوزي وغيره وهو في كتابه صفة الصفوة في ترجمة معروف الكرخي قال: قال إبراهيم الحربي : قبر معروف الترياق المقدس
ذكر الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء\13\506\
ابن زيرك:
العَلاَّمَةُ شَيْخُ هَمَذَانَ أَبُو الفَضْلِ مُحَمَّدُ بنِ عُثْمَانَ بنِ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ مَزْدِين القُوْمَسَانِيُّ ثُمَّ الهَمَذَانِيُّ. عُرف بِابْنِ زِيْرك.
وُلِدَ سَنَةَ تِسْعٍ وَتِسْعِيْنَ وَثَلاَثِ مائَة.
وَحَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ وَعَمِّه أَبِي مَنْصُوْرٍ مُحَمَّد وَعَلِيِّ بن أَحْمَدَ بنِ عَبْدَان وَيُوْسُف بن كجّ الفَقِيْه وَالحُسَين بن فَنْجُويه وَعِدَّة. وَبَالإِجَازَة عَنْ أَبِي الحَسَنِ بن رَزْقُوَيْه وَأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ.
قَالَ شِيْرَوَيْه: أَكْثَرتُ عَنْهُ وَكَانَ ثِقَةً صَدُوْقاً لَهُ شَأْنٌ وَحِشْمَة وَيدٌ فِي التَّفْسِيْر فَقِيْهاً أَديباً مُتَعَبِّداً. مَاتَ فِي رَبِيْعٍ الآخِرِ سَنَةَ إِحْدَى وَسَبْعِيْنَ. وَقَبرُهُ يُزَار وَيُتَبَرَّكُ بِهِ.اهـ

وقال ابن حبان في الثقات في ترجمة علي بن موسى الرضا :"وقبره بسنا باذ خارج النوقان مشهور يزار بجنب قبر الرشيد قد زرته مرارا كثيرة وما حلت
بي شدة في وقت مقامي بطوس فزرت قبر علي بن موسى الرضا صلوات الله على جده وعليه ودعوت الله إزالتها عني إلا استجيب لي وزالت عني تلك الشدة
وهذا شيء جربته مرارا فوجدته كذلك. "

Post: #11
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-14-2014, 05:15 PM
Parent: #9

مرحباًً عبد الإله ...وشكراص لمرورك
Quote: وزيارة القباب والتبرك بجدرانها وإقامة الذبائح

روى بن الجوزي وغيره وهو في كتابه صفة الصفوة في ترجمة معروف الكرخي قال: قال إبراهيم الحربي : قبر معروف الترياق المقدس
ذكر الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء\13\506\
ابن زيرك:
العَلاَّمَةُ شَيْخُ هَمَذَانَ أَبُو الفَضْلِ مُحَمَّدُ بنِ عُثْمَانَ بنِ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ مَزْدِين القُوْمَسَانِيُّ ثُمَّ الهَمَذَانِيُّ. عُرف بِابْنِ زِيْرك.
وُلِدَ سَنَةَ تِسْعٍ وَتِسْعِيْنَ وَثَلاَثِ مائَة.
وَحَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ وَعَمِّه أَبِي مَنْصُوْرٍ مُحَمَّد وَعَلِيِّ بن أَحْمَدَ بنِ عَبْدَان وَيُوْسُف بن كجّ الفَقِيْه وَالحُسَين بن فَنْجُويه وَعِدَّة. وَبَالإِجَازَة عَنْ أَبِي الحَسَنِ بن رَزْقُوَيْه وَأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ.
قَالَ شِيْرَوَيْه: أَكْثَرتُ عَنْهُ وَكَانَ ثِقَةً صَدُوْقاً لَهُ شَأْنٌ وَحِشْمَة وَيدٌ فِي التَّفْسِيْر فَقِيْهاً أَديباً مُتَعَبِّداً. مَاتَ فِي رَبِيْعٍ الآخِرِ سَنَةَ إِحْدَى وَسَبْعِيْنَ. وَقَبرُهُ يُزَار وَيُتَبَرَّكُ بِهِ.اهـ

وقال ابن حبان في الثقات في ترجمة علي بن موسى الرضا :"وقبره بسنا باذ خارج النوقان مشهور يزار بجنب قبر الرشيد قد زرته مرارا كثيرة وما حلت
بي شدة في وقت مقامي بطوس فزرت قبر علي بن موسى الرضا صلوات الله على جده وعليه ودعوت الله إزالتها عني إلا استجيب لي وزالت عني تلك الشدة
وهذا شيء جربته مرارا فوجدته كذلك. "

Post: #12
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: Ali Abdalla Hassan
Date: 01-14-2014, 05:17 PM
Parent: #9

الأخ منتصر عبدالباسط والإخوة الكرام

صحيح لمشائخ الطرق الصوفية دور كبير في نشر الإسلام في إفريقيا بصفة عامة .. ومعظم خلاوي القرآن الكريم في مختلف الدول الإفريقية يشرف عليها مشايخ الطرق الصوفية ..

ولكن مع كل هذا .. يجب علينا ألا ندفن رؤسنا في الرمال ..

فهنالك الكثير من المخالفات الشرعية التي يرتكبها أهل التصوف ..

هنالك الكثير من البدع الدينية التي لا أصل لها لا في الكتاب ولا السنة ..

هنالك مفاهيم دينية مغلوطة مثل مفهوم التوسل والذكر والولي الصالح والكرامات .. إلخ

المهم ..

المطلوب العمل على إصلاح الطرق الصوفية .. وذلك بإنكار المخالفات الشرعية والبدع والخرافات التي تتعارض صراحة مع نصوص الكتاب والسنة ..

Post: #13
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-14-2014, 05:19 PM
Parent: #9


Post: #14
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-14-2014, 05:22 PM
Parent: #13

المشاركة الأولى يبدو أنها تهكرت

Post: #15
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-14-2014, 05:33 PM
Parent: #14

الأخ علي مرحباَ بك
Quote: هنالك مفاهيم دينية مغلوطة مثل مفهوم التوسل والذكر والولي الصالح والكرامات .. إلخ

يا أخي يبدو أنك لم تقرأ ما كتبته من كون هذه الأمور من الأمور التي أجازها بل استحسنها أكثر علماء الأمة من السلف
أعني التوسل
والذكر مالو كمان؟ّ!
والولي الصالح؟! مالو؟!

أما الكرامات فاجماع أهل السنة على أن كل ما هو معجزة لنبي جاز أن يكون كرامة لولي .

Post: #16
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-14-2014, 05:39 PM
Parent: #15

نرجو من الأخ الريس بكري اصلاح هذا العطب الحادث في صدر البوست
ما عارف الصفحة الأولى دي جانتنا من وين وقفلت لينا اسم البوست وجعلته علامة استفهام فقط

Post: #17
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-14-2014, 05:43 PM
Parent: #16

.يقول الإمام الذهبي في كتابة ترجمة الحفاظ :
24 - وسمعت من محدث الإمام اللأوحد الأكمل فخر الإسلام صدر الدين إبراهيم بن محمد4 ابن المؤيد بن حمويه الخراساني الجويني شيخ الصوفية, قدم علينا طالب حديث و روى لنا عن رجلين من أصحاب المؤيد الطوسي ، وكان شديد الاعتناء بالرواية وتحصيل الأجزاء حسن القراءة مليح الشكل مهيبا دينا صالحا ، وعلى يده أسلم غازان الملك ، مات سنة اثنتين وعشرين وسبعمائة وله ثمان وسبعون سنة, رحمه الله تعالى

Post: #18
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-14-2014, 08:58 PM
Parent: #17


Post: #19
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-14-2014, 09:44 PM
Parent: #18

من أعجب الأمور أن محمد سيد حاج هذا يبرر وقوعه في الصالحين
بقول بن معين في الجرح والتعديل ..
يا هذا الذي أنت والشيخ البرعي تختصمان عند ربكما وقد صار الحق ابلج جلياً
ولكن نرد لمن البست عليهم
ابن معين اضطر في الخوض فيما خاض فيه لأن الشيوخ الذين خاض في اعراضهم
تعديلهم أو تجريحهم مرهون به نسبة الكلام للنبي من عدمه ...وهذه النصوص تتوقف عليها العبادة المفروضة والمسنونة
وعقائد الناس والحلال والحرام والحقوق والواجبات وغير ذلك من أمور الدين ...أما الغيبة والبهتان في غير ذلك محرمة أشد التحريم
وأتحدى أي وهابي أن يأتينا بأي سند رد ورفض لأن في سنده صوفي ..
بل الصدق والتصوف دائماً لصيقان لا يفرق بينهما شي .
والمحدثون من الصوفية لا يحصون وجميعهم ...نالوا أكثر المدح والثناء
ودونكم العدد الكبير من شيوخ الحديث للذهبي وغيره الذين كانوا من الصوفية
ونجد أحد شيوخ الإمام النسائي كان صوفياً وكتاب النسائي من كتب الحديث الستة

Post: #20
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-14-2014, 10:19 PM
Parent: #19

يقول محمد سيد حاج : إدعاء الصوفية للألوهية والربوبية ((((إدعاء الألوهية والربوبية)))))
ما هو دليله ؟
يقول قال البرعي :
ديل الفراس
للكون حراس
البرفع راسو
ليهو يواسو
أخرج الطبراني في الأوسط بسند حسن عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لن تخلو الأرض من أربعين رجلا مثل خليل الرحمن،
بهم تسقون وبهم تنصرون،ما مات منهم أحد إلا أبدل الله مكانه آخر".
وأخرج الطبراني في الكبير عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الأبدال في أمتي ثلاثون، "
.بهم تقوم الأرض، وبهم تمطرون، وبهم تنصرون
يقول بن تيمية : من لو اقسم على الله أن يزيل جبلا أو الجبال عن أماكنها لأزالها وان لا يقيم القيامة لما اقامها . وهذا مبالغة ،
ولا يقال إن ذلك بفضل بقوة خلقت فيه وهذا بدعوة يدعوها لأنهما فى الحقيقة يؤولان الى واحد هو مقصود القدرة ومطلوب القوة وما من أجله يفضل
القوى على الضعيف . ثم هب ان هذا فى الدنيا فكيف تصنعون فى الآخرة وقد جاء فى الاثر ( ياعبدى أنا أقول للشىء كن فيكون أطعنى أجعلك تقول للشىء
كن فيكون يا عبدى انا الحى الذى لا يموت أطعنى أجعلك حيا لا تموت )
وفى أثر ( أن المؤمن تأتيه التحف من الله من الحى الذى لا يموت الى الحى الذى لا يموت )
فهذه غاية ليس وراءها مرمى كيف لا وهو بالله يسمع وبه يبصر وبه يبطش وبه يمشى فلا يقوم لقوته قوة .
المرجع : مجموع الفتاوى 4/376- 377
أها لو الكلام القالو بن تيمية دا قالو صوفي لأقاموا عليه الدنيا ولم يقعدوها
قال الرجل الصالح
*يحرك جبل
*القيامة ذاتها ما تقوم لو أقسم على الله
ان لا تقوم
*يقول للشي كن فيكون
*يكون حي لا يموت
دا كلام بن تيمية وليس البرعي
رايكم في كلام شيخكم الأكبر دا شنو ؟

Post: #21
Title: Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول)
Author: بكرى ابوبكر
Date: 01-14-2014, 10:30 PM
Parent: #20

please repost the post again