|
Re: الرجاء مدي بنسخة PDF للشريعة الاسلامية أو نسخة ورقية (Re: أيمن محمود)
|
الأستاذ أيمن محمود بعد السلام لم أسمع بالشريعة الإسلامية في كتاب أو ورق أو خلافه. الشريعة الإسلامية وكل الأحكام الشرعية موجودة في كتاب الله، القرآن الكريم. فأقرأ القرآن وتفسيره وستجد كل ما تبحث عنه. فقد قال الله تعالى: (وما فرطنا في الكتاب من شئ). سورة الأنعام الآية (38). وفقك الله. تحياتي
كبـّاشي الصـّـافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرجاء مدي بنسخة PDF للشريعة الاسلامية أو نسخة ورقية (Re: cantona_1)
|
الاستاذ كباشي الصافي،،، بعد السلام هل تقصد انو الشريعة الاسلامية (شفوية سماعية) ام انها غير موجودة أصلاً ؟ اما انها موجودة ضمنياً في القرآن الكريم ولم تتم صياغتها بعد ؟ اما بخصوص
Quote: فأقرأ القرآن وتفسيره وستجد كل ما تبحث عنه |
لو سمحت ممكن تدلني علي ياتو تفسير من التفاسير دي: تفسير ابن كثير تفسير الجلالين تفسير الطبري تفسير القرطبي تفسير بن عطية تفسير محمد متولى الشعراوى اي تفسير آخر؟ ولكم جزيل الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرجاء مدي بنسخة PDF للشريعة الاسلامية أو نسخة ورقية (Re: أيمن محمود)
|
Quote: الاستاذ كباشي الصافي،،، بعد السلام هل تقصد انو الشريعة الاسلامية (شفوية سماعية) ام انها غير موجودة أصلاً ؟
|
الأستاذ أيمن محمود بعد السلام اولاً أنا لم أقصد. ولكن قبل البدء عليك بحفظ القرآن الكريم وتجويده وفهمه لتكون على بينة من أمرك. فإن لم تحفظ القرآن فلن تتقدم في هذا الأمر الخطير. التفاسير التي أوردتها لا تختلف في الأصول وهي بنص القرآن الكريم والسنة وربما هنالك إختلاف طفيف في الفروع ولكنها لا تؤثر على جوهر الموضوع. بدون حفظك للقرآن وفهم معانية لن تفهم الأحكام المقصودة فيه. ولن تجد كتاباً مكتوب عليه الشريعة الإسلامية من الألف إلى الياء. أو كما يقولون بالعنقليزي: Sharea for Dummies كما يقول ناس الكمبيوتر أو الحاسوب بالعربية. تحياتي
كبـّاشي الصـّـافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرجاء مدي بنسخة PDF للشريعة الاسلامية أو نسخة ورقية (Re: محمد التاج)
|
Quote: الاستاذ كباشي الصافي،،، بعد السلام هل تقصد انو الشريعة الاسلامية (شفوية سماعية) ام انها غير موجودة أصلاً ؟ اما انها موجودة ضمنياً في القرآن الكريم ولم تتم صياغتها بعد ؟ اما بخصوص
Quote: فأقرأ القرآن وتفسيره وستجد كل ما تبحث عنه
لو سمحت ممكن تدلني علي ياتو تفسير من التفاسير دي: تفسير ابن كثير تفسير الجلالين تفسير الطبري تفسير القرطبي تفسير بن عطية تفسير محمد متولى الشعراوى اي تفسير آخر؟ ولكم جزيل الشكر |
في الإسلام هناك ثوابت يتفق عليها الجميع و فروع تتعدد فيها الاراء و الفتاوي القرآن يحتوي علي احكام صريحة واجب على ولي الأمر تنفيذها وفي السنة القولية و الفعلية شرح لهذه الاحكام و لا يهم اي التفاسير تأخذ به طالما انه تفسير مقبول ويمكنك ان تتجاهل كل هذه التفاسير فهي في النهاية اجتهاد شخصي يقبل الخطاء و الصواب لكن يظل القرآن هو الثابت و الحقيقة المطلقة في الشريعة الاسلامية الكثير من المرونة فهي تقبل كل المستجدات اذا لم تكن في الاصول و الثوابت لذا تجد ان هنالك اختلافاً بين فهم و تطبيق الشريعة في فترة ابو بكر و عمر ولما حدثت الشورى وطُلِب من علي بن ابي طالب ان يلتزم بمنهج الشيخين رفض وقال انهما اجتهدا و هو ايضاً سوف يجتهد رأيه وليس ملزما بإتباع نهجهما. مما يفهم منه ان هنالك متسع كبير للإجتهاد الشخصي وفق كل زمان و مكان وليست الشريعة قالب جامد بل تتمتع بالكثير من المرونة ومن الامثلة الدالة على ذلك ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه فرض زكاة على الخيول في حين انها لم تفرض لا في عهد النبي عليه الصلاة و السلام ولا في عهد ابي بكر رضي الله عنه وكان احتجاج عمر بان الخيول اصبحت تجارة وهي لم تكن كذلك في عهد من سبقوه وبما انها اصبحت تجارة يسري عليها ما يسري على غيرها من صنوف السلع ايضا لما حدثت المجاعة عطل عمر رضي الله عنه حد السرقة لما اصاب الناس من قحط وايضا عندما جاءه احد الغلمان و قد سرق وعلم من ان سيده لا يطعمه ارسل لصاحبه مهددا اياه بإنه سوف يقطع يده ان جاءه الغلام سارقاً مرة اخرى ما اردت ان اقوله من كل هذا ان الشريعة ليست قوانين جامدة بل قوانين لها روح و حكمة و يعجبني الخليفة الفاروق كثيراً لانه اكثر من بين لنا روح هذه القوانين كما ان فيها الكثير من المرونة كما اسلفت لتواكب المتغيرات الزمكانية وإصول هذه الشريعة معروفة للجميع اما الامور الخلافية ففيها متسع للإجتهاد وهذا من عظمة هذا الدين وليس مما يؤخذ عليه كما اردت ان توحي انت بذلك لانه يمكنك ان تركن كل هذه التفاسير في مكتبتك و تكتب تفسيرك الخاص اذا راعيت الامور المطلوبة للتفسير فأنت تدعم الامر من حيث اردت ان تعيبه ويكفيك فقط ان تفهم مقاصد الشرع و ثوابته و روح التشريعات و الحكمة منها وان تعلم انها حيثما كانت المصلحة فثم شرع الله ولك الباقي متسعاً لتحكم فيه بما ارادت و بما يناسبك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرجاء مدي بنسخة PDF للشريعة الاسلامية أو نسخة ورقية (Re: Mohammed Sedeq)
|
Quote: هل تقصد انو الشريعة الاسلامية (شفوية سماعية) ام انها غير موجودة أصلاً ؟ اما انها موجودة ضمنياً في القرآن الكريم ولم تتم صياغتها بعد ؟ |
!!! الاخ ايمن سلامات لو عندك نسخه من القران الكريم then you have what you looking for إلا لو قاصد انو زول يجي يرقمو ليك (1)الخمر وعقوبته (2)الزني....(3) السرقه.... والزول القادر يرقمو ليك لو كان عارف هو بيعمل في شنو وامين مع نفسو مفروض يجيب ليك لِسته باكتر من عدد ايات القران لانو في كتير من الايات بتلقي في الوحده اكتر من توجيه رباني لكيفيه التعامل مع بضنا البعض ..اما اذا قاصد الحدود فدي ممكن براك تعمل ليها لِسته ..(الشريعه)او القوانين والتوجيهات الربانيه ماهي الا way of life للبشر وليست جلد وقطع كما يحب بعضهم يوصفها ..الطريقه الإتزوجتا بيها انت وانا وكل اعضاء البورد إسمها شريعه .ربنا قال ولاتمشي في الارض مرحاً يعني ماتتكبر دي برضو شريعه ..ربنا قال واخفض لهما جناحا الذل وقال لا تقل لهما اُف دي برضو شريعه وامثله كتيره نمارسا في حياتنا اليوميه والغالبيه مننا يعتقدون انها من عاداتنا او الانو ده الصاح....يا خ الاستنجاء ده من الشريعه ولو داير تعرف الحاجات المن الشريعه شوف اي شئ *انت بتعملو والخواجات ما بعملوا اعرف انو شريعه لانو لو كان من العلم او التكنلوجيا اوالتطور بي فهمو الحالي اكيد ما كنتو سبقتوهم فيهو. وقصدي بي اي شئ يعني شئ مُمارس في مجتمع مسلم بصوره جماعيه...عشان ما يجي واحد يلقط اردء الصفات الممارسه بشكل فردي في المحتمع المسلم ويقول لي يعني دي من الشريعه..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرجاء مدي بنسخة PDF للشريعة الاسلامية أو نسخة ورقية (Re: Abuelgasim Mohamed)
|
Abuelgasim Mohamed سلامات
Quote: لو عندك نسخه من القران الكريم then you have what you looking for |
طيب جبتو تعبير (الشريعة الاسلامية) ده من وين ؟ ببساطة قولو الحكم بكتاب الله وخلصنا ! والمسألة ليست بالبساطة التي ذكرت عندما يتعلق الامر بقوانين تحكم العلاقة بين البشر في جميع شئؤنهم !
Quote: شوف اي شئ *انت بتعملو والخواجات ما بعملوا اعرف انو شريعه لانو لو كان من العلم او التكنلوجيا اوالتطور بي فهمو الحالي اكيد ما كنتو سبقتوهم فيهو |
ما فهمت انت قاصد شنو بـ ( العلم اوالتكنلوجيا اوالتطور بي فهمو الحالي) ؟! هل نفهم من كده انو الشريعة الاسلامية ما عندها علاقة بـ ( العلم اوالتكنلوجيا اوالتطور بي فهمو الحالي)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرجاء مدي بنسخة PDF للشريعة الاسلامية أو نسخة ورقية (Re: Mohammed Sedeq)
|
Mohammed Sedeq تحياتي
Quote: القرآن يحتوي علي احكام صريحة واجب على ولي الأمر تنفيذها |
وهنالك أيضا أحكام غير صريحة ومحل خلاف كبير جدا بين (الفقهاء) ومن العسير الوصول لاتفاق حولها !
Quote: يمكنك ان تتجاهل كل هذه التفاسير فهي في النهاية اجتهاد شخصي يقبل الخطاء و الصواب لكن يظل القرآن هو الثابت و الحقيقة المطلقة في الشريعة الاسلامية الكثير من المرونة فهي تقبل كل المستجدات اذا لم تكن في الاصول و الثوابت لذا تجد ان هنالك اختلافاً بين فهم و تطبيق الشريعة في فترة ابو بكر و عمر ولما حدثت الشورى وطُلِب من علي بن ابي طالب ان يلتزم بمنهج الشيخين رفض وقال انهما اجتهدا و هو ايضاً سوف يجتهد رأيه وليس ملزما بإتباع نهجهما. مما يفهم منه ان هنالك متسع كبير للإجتهاد الشخصي وفق كل زمان و مكان وليست الشريعة قالب جامد بل تتمتع بالكثير من المرونة |
اراك تستخدم مصطلح (الشريعة الاسلامية) باعتبارها شئ محدد ومعروف ومتفق عليه ابتداءاً وهذا غير صحيح والعجيب ايضاً انك تعتبرها محل اجتهاد شخصي ! وهل يفهم من كلامك ان الحاكم مثلاً يمكنه ان يفسر على هواه وقناعاته كلما جد أمر يستوجب تطبيق حكم ما ؟
Quote: من الامثلة الدالة على ذلك ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه فرض زكاة على الخيول في حين انها لم تفرض لا في عهد النبي عليه الصلاة و السلام ولا في عهد ابي بكر رضي الله عنه وكان احتجاج عمر بان الخيول اصبحت تجارة وهي لم تكن كذلك في عهد من سبقوه وبما انها اصبحت تجارة يسري عليها ما يسري على غيرها من صنوف السلع ايضا لما حدثت المجاعة عطل عمر رضي الله عنه حد السرقة لما اصاب الناس من قحط وايضا عندما جاءه احد الغلمان و قد سرق وعلم من ان سيده لا يطعمه ارسل لصاحبه مهددا اياه بإنه سوف يقطع يده ان جاءه الغلام سارقاً مرة اخرى |
هنا كأنك تقر بأنه لا يوجد شئ اسمه (الشريعة الاسلامية) بل هو باب مفتوح لاجتهاد ولي الامر او الفرد العادي في شئؤن الحياه ولا يوجد نص ثابت صالح لكل زمان ومكان يحتكم اليه الحاكم والمحكوم !
Quote: وإصول هذه الشريعة معروفة للجميع |
نحن هنا نبحث عن الشريعة في عضمها - دعنا من الاصول، فأنا لما أاتي للبحث عن الاصول !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرجاء مدي بنسخة PDF للشريعة الاسلامية أو نسخة ورقية (Re: Mohammed Sedeq)
|
الأخ أسامة بابكر ....
Quote: وياريت كمان ود حلال اجدعنا ببرنامج تحول ملفات من صيغة PDF الي WORD ونكون له من الشاكرين ... |
حسب تجربتي، أفضل برنامج شفتو إسمو: Able2Extract .... بس البرنامج ده غير مجاني، لو ما عندك طريقة تشتريهو .... حاول تنزلو عن طريق الـ Torrent .... شخصياً نزلتو وشغال معاي تمام.
_______________
بالنسبة لموضوع الأخ أيمن ....
ما شايف واحد من المتداخلين وصل للعاوزو هو
| |
|
|
|
|
|
|
|