الدرديري محمد أحمد يكتب الى دينق ألور فى يوم شؤمه اللهم لا شماتة( توجد لغة فجة)

الدرديري محمد أحمد يكتب الى دينق ألور فى يوم شؤمه اللهم لا شماتة( توجد لغة فجة)


10-30-2013, 07:46 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=450&msg=1383158769&rn=28


Post: #1
Title: الدرديري محمد أحمد يكتب الى دينق ألور فى يوم شؤمه اللهم لا شماتة( توجد لغة فجة)
Author: امجد الجميعابى
Date: 10-30-2013, 07:46 PM
Parent: #0

خطابٌ مفتوحٌ الى دينق ألور فى يوم شؤمه
د . الدرديري محمد أحمد يكتب : اللهم لا شماتة
10-30-2013 04:59 PM
صديقي اللدود/ دينق ألور:
رأيتك البارحة في التلفاز وأنت تدلي بصوتك في ما سميته زوراً وبهتاناً إستفتاء أبيي، فهالني ما رأيت!
فقد هرمت دفعةً واحدةً! منذ أن إفترقنا بعد آخر لقاء لنا في أديس أبابا في 26 سبتمبر 2012 كسا رأسك الشيب بعد أن كان ما يتخلله منه متفرقاً يحصى. تغضن جبينك وأكفهر بعد أن كان طلقاً. وبديت مهموماً مغموماً كدراً بعد أن كنت خلياً. مرّ عليك العام الذي مضى مرّاً قاسياً فخلف فيك من الأثر مالا يتركه إلا كرّ السنين الطول.
لا أظن أن ذلك قد جره عليك الهم بأهلك أو ما آل إليه أمرهم. فذلك لم يعنيك يوماً أو يضنيك. لكن الذي أقض مضجعك وأسهد مآقيك هو ما حال إليه أمرك أنت شخصياً من فقدان للمناصب وأبهتها للمرة الأولى منذ ثلاثين عاماً. فمنذ أن إلتحقت بالحركة الشعبية عام 1984 وأنت تتقلب من موقعٍ لآخر، لا تترك منصباً إلا لما هو منه أرفع. فما طاقت نفسك زوال السلطان والصولجان، ولا ألفت مزاحمة العوام والتعطل عن الصفات والألقاب.
رأيتك البارحة وحيداً، طريداً، شريداً، بل كالبعير الأجرب تتنكبه حتى أبل قافلته. فما رأيتك يوماً منبوذاً وما رأيت دعواك في مسألة أبيي مستهجنةً أو أكثر منها عزلةً مثل ما كان من أمرها بالأمس.
فالأفرنج دائماً كانوا هم الأقرب لهواك ومزاجك. ولطالما حدثتني كيف كسبت انت شخصياً للحركة الشعبية سوزان رايس بسبب خطأ الحكومه برفض إستقبالها في مطلع التسعينات. فأدخلتها أنت السودان من الباب الخلفي وإستقبلتها في مناطق التمرد ببحر الغزال وأقمت لها إحتفالاً يذكرها بجذورها الافريقية. فاليوم لا أرى سوزان رايس أو قومها من بين من يؤيدون صنيعك. ولا أظن دولتها إلا مؤيدة لبيان الإجتماع السنوي السابع للمجموعة الإستشارية لمجلس الأمن الأممي ومجلس السلم الإفريقي الذي صدر في 8 أكتوبر الجاري والذي نبهت الفقرة التاسعة منه الأطراف الى أهمية «الإمتناع عن أي فعلٍ أحادي يمكن أن يؤدي الى زيادة التوتر أو تعقيد البحث عن حل». فما كان لتلك المناشدة أن تضمن في البيان لو كانت أمريكا تؤيد إستفتاءك الزور.
والأفارقة الذين ظللت تستعطفهم سنين عدداً بعقد المقابلات السمجة عن إفريقية الدينكا نقوك وعروبة المسيرية، لا أراهم إلا وقد قلبوا لك ظهر المجن. فهاهي الدكتورة زوما رئيسة مفوضية الإتحاد الإفريقي تعلن في بيانها الذي صدر يوم 28 أكتوبر، أي في ذات اليوم الذي أدليت فيه بصوتك، أنها « تدين بأقوى عباره ممكنه الفعل الأحادي غير القانوني وغير المسئول» الذي تقوم به أنت ومن معك في أبيي.

بل أنفض عنك حتى سامر أولاد جون قرنق الذين كنت منهم مكان النصل من الغمد. فلم أرى معك باقان أموم، نيال دينق، أو بول ميوم. بل لم أرى حتى رياك مشار الذي ظللتم تبتزونه ليتطهر من فعلته يوم هجر قرنق وسالم الحكومة وذلك بأن يبالغ في التشدد أزاء أبيي والتحبب لبنيها.

بل لا أخالك إلا لا أخالك حتى ضمن منظومة أولاد أبيي. فبينك ولوكا ما صنع الحداد، ولا يخفى نبأ ذلك عن الغر من المراقبين فضلاً عن أن يخفى عني. فشخصية لوكا التي تنحو الى المعقولية وإحترام آدمية قومه لا تروق لك. وبينك وإدوارد لينو، وبيينق دينق مجوك، ودينق أروب، والمرحوم كوال دينق مجوك يُستثقل السلام فضلاً عن الكلام. وما يقال عن قادة الدينكا نقوك يقال باضعافٍ عن قادة أشقائهم من الدينكا تويج والدينكا ملوال. بل فقدت حتى تعاطف الرئيس سلفاكير وحكومة الجنوب. وكان من أثر ذلك أنك اليوم تستفتي أهلك للإنضمام لبلدٍ يعلن مقدماً ورسمياً أنه يعتبر إستفتاءك غير شرعي ولا يعترف بنتيجته. أما شعبياً فإن أبناء ذلك البلد يُعيِّرون أهلك ويسمونهم «الأكراد».

رأيتك البارحة وليس أشأم منك على قومه ولا حتى أحمر عاد . فأبيي لم تعرف الحريق أو تصطلي بالرصاص إلا بعد أن سلمك جون قرنق مقاليدها وأعدت إكتشافها في زياراتٍ متباعدات كانت أولاها معي في فبراير 2005. فبسبب سياساتك الخرقاء التي جعلت من أبيي ثقباً أسوداً بلا حكومة لثلاثة أعوامٍ طوال، حدث حريق أبيي الأول في مايو 2008 وأحيلت المدينة الوادعة الى رماد. وما كادت تنهض من كبوتها تلك إلا وأجتيحت في مارس 2011م كذلك بسبب من تلك السياسات البلهاء.

منذ ذلك الحين تحول الدينكا نقوك، وهم من أكثر اهل السودان تعففاً، الى متسولين ومشردين ونازحين ولاجئين لا يجدون مكاناً حتى لدفن موتاهم فضلاً عن سكنى الاحياء منهم. وكان كل ما يعنيك من معاناتهم تلك هو أن تشير إليها في مجالسك للتدليل على ما يفعله بهم المؤتمر الوطني ولتشويه صورة الشمال.

رأيتك البارحة وأنت تجتاز صفوف البائسين من هؤلاء فلاحظت ان هذه الوجوه هي ذات الوجوه المثقله التي تصفحتها في يونيو 2008 عندما زرت معك معسكر نازحي أبيي في أنيت. وكانت تلك زيارتك الثانية للمنطقة. (ولا أنسى بالطبع يا دينق كيف أنك حرصت على أن توعز لمن يستقبلون أن يعدّوا لافتات تشتمني بالإسم وتعلن عدم ترحيبها بي مما أخجل سير ديريك بلمبلي الذي يجيد العربية -بخلاف بقية السفراء الذين رافقونا- ومن ثم قرأ اللافتات التي لا تعيب إلا حامليها). غير أن ما زاد في شحوب تلك الوجوه البائسة التي رأيتها بالأمس هو أنه غارت فيها الحياه وغابت عنها البسمه بسبب هذه السنين الطوال من تكسر الرماح على الرماح. بالطبع هي لا تشبه وجوه أبنائك أنت الذين ينعمون بالأمن والرفاهية بعيداً في ساكرامانتو في الولايات المتحدة. وفي هذه لن يعاتبك لوكا بيونق، وإن عاتبك بحقٍ في الكثير غيره، فهذه الوجوه أيضاً لا تشبه وجوه أولاده وبناته. حيث أن أسرته أبعد عن أبيي من أسرتك. فهم ينعمون بالمنزل الفاره الذي إشتراه لهم مؤخراً باستراليا. وقد سألني زكريا أتيم ذات مرة في براءة أهلنا الطيبين عن حوض السباحة في منزل لوكا قائلاً: « وحوض بتاع العوم دا بسووا بيه شنو؟ دا عشان أولاد يعومو لمن جو يكون سخن ولاّ كيف»؟

حين رأيت البارحة البؤس الذي أحال إليه صنيعك هؤلاء القوم فمسخهم الى أشباح وجعل من حياتهم مأساة مستمرة تذكرت ضحكة مجلجلةً لك في نيفاشا. يومها تقرر ما عرف لاحقاً «بتذويب» ولاية غرب كردفان. وكنت أنا ومن معي نسعى لإيجاد القطاع الغربي وللإحتفاظ لمدينة الفولة بوضعيةٍ خاصة تسهم في حماية المجتمع المحلي من الآثار السالبة لذلك القرار. وحيث أن ما يمنح في هذا الخصوص لن يخصم بالطبع من أبيي فقد ظننت، وإن بعض الظن إثم، أنك إن لم تقف الى جانب فكرة القطاع أو تنحاز الى مدينة الفولة -التي إحتضنتك في شبابك الباكر طالباً بالمدرسة الوسطى وعرفت فيها كرم الضيافة في منزل الأستاذ عبد الباقي أمد الله في أيامه - فانك لن تقف ضدها. إلا أن ظني قد خاب. فما أن إعترض عبد العزيز الحلو على المقترح وقال ساخراً “ الفوله كلقيه )أي بركه( ويبست” حتى أطلقت تلك الضحكة المجلجلة. اليوم وأنت تدلي بصوتك في إستفتاء الزور نعلم هل «الكلقيه» التي يبست هي الفوله، المجلد، بابنوسه، لقاوه… أم هي أبيي وكاودا. فهذه مدن ينعم أهلها بالأمن والنماء بفضل الخيارات الحكيمه لبنيها… وتلك أضحت قاعاً صفصفاً بسببٍ مما جناه عليه أولادها… فهي وكما قال زهير بن أبي سلمى « تنتج لكم غلمان أشأم كلهم كأحمر عادٍ ثم ترضع فتفطم».

رأيتك ولا أشك مطلقاً في أن أكثر ما تتمنى حدوثه هو أن يغير فرسان المسيريه وخيلها على أبيي. فإذا ما دكت سنابك الخيل أبيي والتهمت ألسنة النيران أكواخها البائسة وحصد قاصد الرصاص وطائشه أرواح الأبرياء من بنيها وبناتها ضمنت أنت أن ذلك سيحرج موقف الرئيس سلفاكير ويعكر صفوه مع الرئيس البشير ويسئ الى العلاقة التي يسعيان جاهدين لتوثيق عراها. فإذا ما أمنت أنت شخصياً من ذلك الهجوم ونلت السلامة التي ستجتهد في طلبها ، فان دواخلك ستنتشي طرباً وتزدهي فرحاً، طمعاً في أن تعيد لك أرواح الأبرياء تلك بعض التعاطف المفقود وتفك عنك بعض العزلة غير المجيدة. فالإستفتاء كله لم يجرى إلا لإحراج الرئيس سلفاكير ومحاولة إسترجاع بعض وضعك ووصفك القديم وربما وزارة أو منصب. غير أن فرسان المسيرية سيفوتون عليك فرصة التباكي. فماهم بالسذج الأغرار.

رأيتك البارحة وذكرت أنه إذا لم يكن من هو أكثر منك شؤماً على قومه، فانه ليس بين لابَّتيها من هو أقل منك حرصاً على قومه أو أعجز منك رأياً. فإذا قيل إن عاجز الرأي مضياعٌ لفرصته… فانت سيد الفرص الضائعة بلا منازع. لقد مر يومٌ وليس في الساحة الدولية أو الإقليمية أو الوطنية إلا من هو حريصٌ على حل قضية أبيي وتسخير كل الموارد لنهضتها. فقدمت في ذلك العروض السخية تلو العروض .فعاجلت الى رفضها جميعاً. وإن ضاق المقام على إحصاء كل العروض من لدن ما قدم في مشاكوس في يوليو 2002م حتى ما عرض على هامش إجتماع زعماء القبيلتين في أديس أبابا عام 2010، فإنه لن يضيق عن ذكر العرض التاريخي الذي تقدم به إسكوت قريشن مبعوث الرئيس الأمريكي في يوليو 2009م.

كنا حينها في معمعان التحكيم بلاهاي، وكان أجل الإعلان عن قرار هيئة التحكيم وشيكاً. دعى قريشن لإجتماعٍ عاجلٍ بالخرطوم يضم ثلاثتنا فقط. في الطائرة الى الخرطوم أمضيتُ الليل كله وأنا أفكر في سر تلك الدعوة الطارئة. كان الإجتماع بفندق السلام روتانا. ما أن إنصرف أعوان قريشن وخلا الرجل بنا الا وقال إنه يتقدم بعرضٍ نيابةً عن الرئيس أوباما شخصياً وأننا ينبغي من ثم أن نتعامل مع ما يقوله على هذا الأساس. بعد المقدمات عن كيف أن مشكلة أبيي قد تطاولت وأنها تهدد السلام في السودان وفي الاقليم؛ وبعد الحديث عن انها في الاصل مشكلة سببها غياب التنمية ومن ثم تعالج بالتنمية! وبعد الإفاضة في أن التحيكم سيقود في النهاية الى خاسر ورابح ومن ثم لن يحقق السلام، قدم الرجل عرضاً مفصلاً أبرز ملامحه ما يلي: أولاً، أن تُسحب القضية من أمام هيئة التحكيم. ثانياً، أن يوكل أمرها لعشرين من زعماء القبيلتين تعين كل قبيلة عشرة منهم. ثالثاً، أن توفر الولايات المتحدة لهولاء المختارون كافة سبل الدعم التقني واللوجستي وتنقلهم الى دولةٍ محايدةٍ في الإقليم يبقون فيها في مداولات سرية حتى يتوصلون لتسوية نهائية للمسألة. رابعاً، وهو الأهم في هذا السياق، يتعهد الرئيس أوباما شخصياً في حالة الإتفاق بتنمية المنطقة بأكملها بحزمة من المشاريع تشمل إقامة سد في بحر العرب لتيسير الري الدائم على جنباته، تعميق الرقبة الزرقاء لتكون نهراً جارياً، حفر شبكة من الآبار العميقة بالقوز لتحيل تلك المنطقة الى مروج خضراء صيفاً وشتاءاً يزرع فيها القمح والذرة والخضر، تحسين نسل الماشية، وإقامة كل البنى التحتية من كهرباء وطرق ومطارات وخلافه للمنطقة. وأفاض الرجل في ذلك وقدم معلوماتٍ دقيقة وبيانات وأرقام. ثم ختم بالقول إن هذا المشروع سوف يجعل من منطقة أبيي «كاليفورنيا السودان». وحيث أنني أعلم الناس بخطل الرأي عند صاحبي وخشيت من أن يرفض فكرة المشروع قلت له بالعربية دعنا نطلب من الرجل مهلةً قبل الرد لنحيل الأمر للدراسة بواسطة حزبينا وأهل الشأن في المجتمعين المحليين. فاجأني دينق بالرد «ولا ندرس ولا حاجة» ثم تحدث بالإنجليزية معلناً رفضه الكامل للفكره جملةً وتفصيلاً وأنه سينتظر ما يأتي به التحكيم.

حزمت حقائبي وعدت مساء ذات اليوم الى لاهاي. وظللت طوال الرحلة أقول لنفسي فلنفترض أنه رشح الى دينق ما يفيد بأن المحكمة سوف تؤكد تقرير الخبراء كما هو ومن ثم تحكم لدينق بكامل المساحة المتنازع عليها البالغة 25,000 كلم² بما فيها حقل هجليج، فهل يعود ذلك على أهله بأفضل من ما عرضه عليه هذا الرجل؟ ثم أساءل نفسي إذا كان دينق شخصياً غير معني ولن يستفيد لا هو ولا أسرته من هذا العرض السخي فلماذا لا يستشير من يطأون الجمرة ويكتوون بنار الصراع ممن يتحدث بإسمهم من ملح الأرض ولا يعير لهم بالاً. بعد حوالي ثلاثة أسابيع صدر قرار التحكيم وألغي تقرير الخبراء بشكلٍ أساسي ولم يعطيك يا دينق إلا 9000 كلم ليس فيها حقل هجليج الذي كنت تحرص عليه أكثر من حرصك على مدينة أبيي.

عندما رأيتك البارحة ذكرت ذلك، وقلت فلنفترض أن هذا الإستفتاء الزور قد إنتهى بأبيي الى جنوب السودان الذي لم يعد يكره شئ أكثر من ضم أبيي إليه، فهل يغير ذلك شيئاً من حياة هؤلاء البؤساء؟ وهل يصيبهم بسبب ذلك بعض ما كان سيصيبهم لو قبلت يا دينق بمشروع قريشن؟

فاذا ما كان مر يومٌ على أبيي وهي تتلقى مثل هذا العرض الذي يسيل له لعاب الدول والشعوب فضلاً عن منطقة صغيرة، فهاهو يمر يوم إستفتاء أبيي الزور على أبيي وليس هناك في الدنيا من هو على إستعداد لأن يعرض عليها عشر معشار ما عرضه قريشن. بل الجميع بما في ذلك دولة الجنوب والرئيس سلفاكير يتبرأون من هذا الجمل الأجرب ومن دينق ألور وصنيعه.

أخي دينق، أعلم فصاحتك وطلاقة لسانك في العربية قبل الإنجليزية. فقد كنت رئيساً لجمعية اللغة العربية بمدرسة مدني الثانوية وطالما باهيت بذلك . وأعلم أنك ستطلع على هذا المقال إن لم يكن اليوم فغداً.

ومن ثم فإني أنتظر منك رداً.

وسلام عليك دينق في الغابرين،،،

الدرديري محمد أحمد
صحيفة آخبار اليوم

Post: #2
Title: Re: الدرديري محمد أحمد يكتب الى دينق ألور فى يوم شؤمه اللهم لا شماتة( توجد لغة فجة)
Author: امجد الجميعابى
Date: 10-30-2013, 08:18 PM
Parent: #1

Quote: رأيتك البارحة وحيداً، طريداً، شريداً، بل كالبعير الأجرب تتنكبه حتى أبل قافلته


و هذا سفيه اخر من اهل المؤتمر الوطني
( البتقول بخيت كلو تلقاهو .......)

Post: #3
Title: Re: الدرديري محمد أحمد يكتب الى دينق ألور فى يوم شؤمه اللهم لا شماتة( توجد لغة فجة)
Author: ست البنات
Date: 10-30-2013, 09:35 PM
Parent: #2

سلام ,

هل الدرديري مغبون علي ضياع فكرة (كالفورنيا السودان) أم عشان اللافتات التي رفعت تحمل اسمه منبوذا من الجماهير بإيعاز من دينق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ست البنات.

Post: #4
Title: Re: الدرديري محمد أحمد يكتب الى دينق ألور فى يوم شؤمه اللهم لا شماتة( توجد لغة فجة)
Author: Balla Musa
Date: 10-30-2013, 09:51 PM
Parent: #3

غض النظر عن من كاتبه ولكن المقال به لغة عربية رصينة وليس به أي فجاجة تذكر غير أمثلة من صميم النثر والشعر العربي ألبسها كاتب المقال لدينق ألور.

Post: #24
Title: Re: الدرديري محمد أحمد يكتب الى دينق ألور فى يوم شؤمه اللهم لا شماتة( توجد لغة فجة)
Author: Zakaria Gabeir Adam
Date: 10-31-2013, 07:49 PM
Parent: #4

قدييييييييييييييييييييييييمة يا الدرديرى شوف غيرا
دا اصتياد فى الماء العكر
انت من ومن معك تسببتم فى ضياع الولاية بمواقفكم الضعيفة
جاى الليلة تفتش ليك على موافق
روح يا شيخ

Post: #5
Title: Re: الدرديري محمد أحمد يكتب الى دينق ألور فى يوم شؤمه اللهم لا شماتة( توجد لغة فجة)
Author: علاء الدين صلاح محمد
Date: 10-30-2013, 09:52 PM
Parent: #3

وغدا سيكتب اسلاموي اخر وبذات اللغة عن سلفاكير وغيرهم من زعماء الجنوب الذين يحجون اليهم
هولاء قوما يفقون سوء الظن العريض ولا علاقة لهم بالانسانية وديدنهم الفجور حتى مع اخوانهم
الم يفقع احدهم بالزردية خصية اخوه في الله لمجرد انه اختار المنشية
الكيزان ما عندهم صليح

Post: #6
Title: Re: الدرديري محمد أحمد يكتب الى دينق ألور فى يوم شؤمه اللهم لا شماتة( توجد لغة فجة)
Author: امجد الجميعابى
Date: 10-30-2013, 10:04 PM
Parent: #5

Quote: غض النظر عن من كاتبه ولكن المقال به لغة عربية رصينة وليس به أي فجاجة تذكر غير أمثلة من صميم النثر والشعر العربي ألبسها كاتب المقال لدينق ألور.


يا بلة دي زي لغة الحطيئة حينما اساء
و لكني الحظ كثير من محاولاتك التبريرية
لشنو ما عارف

Post: #7
Title: Re: الدرديري محمد أحمد يكتب الى دينق ألور فى يوم شؤمه اللهم لا شماتة( توجد لغة فجة)
Author: تبارك شيخ الدين جبريل
Date: 10-30-2013, 10:40 PM
Parent: #6

Quote: و لكني الحظ كثير من محاولاتك التبريرية
لشنو ما عارف


ووب عليك يا دكتور بلة ... امجد الجميعابي لاحظ لكثرة محاولاتك التبريرية ... نتمنى ألاّ تموت بالسكتة جراء الخوف والفضيحة






... المهم ....

Post: #8
Title: Re: الدرديري محمد أحمد يكتب الى دينق ألور فى يوم شؤمه اللهم لا شماتة( توجد لغة فجة)
Author: Deng
Date: 10-30-2013, 11:25 PM
Parent: #7

هذا المقال لا يأتي إلا من كوز سمج وقليل أدب.
والدرديري محمد أحمد ، من أبناء المسيرية"الحمر" وموضوع أبيي ده واضح جدا أنو حارقو شديد.

Post: #9
Title: Re: الدرديري محمد أحمد يكتب الى دينق ألور فى يوم شؤمه اللهم لا شماتة( توجد لغة فجة)
Author: Deng
Date: 10-30-2013, 11:27 PM
Parent: #8

كتب الناظر هباني عن هذا الكوز القمئ:

Quote: لقد عاصرت الدرديري محمد احمد (الكوز) في كلية القانون جامعة الخرطوم وهو يسبقني بدفعة
وكان كوزا عاديا وليس موهوبا باية صفة سواء خطابية او كتابية غير انه كان كادر عنف فقط يعرفه كل طلاب القانون برفقة مولانا( ابو سكين) عبد المجيد الذي يسبقه بدفعتين....والذي حسب اعتقادي انه الان قاضى محكمةعليا تقريبا حتى اليوم ولكن حسب معلوماتي عن الدرديري انه اشتغل بعد التخرج بالمحاماة وبعدها انتقل الى سلطنة عمان حيث عمل في الاستشارات القانونية في شركات هناك مع زملاء له اعرفهم ويعرفهم ولكنه ابدا لم يلتحق بالخارجية السودانية ..والى ان جاء انقلاب (الانقاذ) حيث تم استدعاؤه من سلطنة عمان قدتم تعيينه فورا قنصلا بسفارة السودان باليمن والقناصل دوما منذ زمن نميري ارتبطوا بجهاز الامن ككائنات امنية وليسوا بدبلوماسيين حيث لم يعمل الدرديري ابدا بالخارجية بل تم تعيينه كاول وظيفة له قنصلا للسودان باليمن وذلك دليل على انه من الكوادرالامنية في الحركة (الاسلامية) وليس دبلوماسيا قادما من الخارجية!
وهذا للعلم!

مودتي واحترامي



المصدر:

من هو السفير الدرديري ؟

Post: #10
Title: Re: الدرديري محمد أحمد يكتب الى دينق ألور فى يوم شؤمه اللهم لا شماتة( توجد لغة فجة)
Author: Balla Musa
Date: 10-31-2013, 02:20 PM
Parent: #9

Quote: و لكني الحظ كثير من محاولاتك التبريرية
لشنو ما عارف


ياتبارك

عندما كنا في الجامعةكان أحد البرالمة كوز في كلية الهندسة اسمه محمد عبدالرحمن جاء الي ركن دالي..
رفع يدو عشان وسأل دالي
دالي بدأ الاجابة
قام محمد عبد الرحمن قال ليه: يادالي ماتلف وادور
دالي قال: شوف زي دا, يكون أمس صلى المغرب في مسجد البركس وفي الونسة قالوا ليه في واحد في الجامعة بقيف بالقرب من الاكزامين هول اسمو دالي قاعد يلف ويدور..
عشان كدا قبل مايسمع الاجابة قال لي ماتلف وادور!

Post: #11
Title: Re: الدرديري محمد أحمد يكتب الى دينق ألور فى يوم شؤمه اللهم لا شماتة( توجد لغة فجة)
Author: امجد الجميعابى
Date: 10-31-2013, 03:49 PM
Parent: #10

Quote: عشان كدا قبل مايسمع الاجابة قال لي ماتلف وادور!


بلة يا اخي اجابة شنو
انت قلت اللغة دي رصينة
من متين كان الشتم و السب لغة رصينة
و من متين الناس بتشكر السباب اللعان لاستخدامه
مفردات ايا كانت.
بس دا كلامي انا و لو بتفترض انو ما يسألوك في وصفك
هذا الهراء بالرصانة و تجي تكتب لي دالي و وكتكم البتقرو
في الجامعة و ما عارف شنو فعايز اطمنك انو اي زول يجي
يشكر لغة شتم وسب انا بقولو كلامك ما صاح.

Post: #17
Title: Re: الدرديري محمد أحمد يكتب الى دينق ألور فى يوم شؤمه اللهم لا شماتة( توجد لغة فجة)
Author: Balla Musa
Date: 10-31-2013, 04:33 PM
Parent: #6

وكمان تكابر ياأمجد؟
أنت لحظت مداخلة واحدة جعلتها كثير وجمعت تبرير لتبريرات..

Post: #12
Title: Re: الدرديري محمد أحمد يكتب الى دينق ألور فى يوم شؤمه اللهم لا شماتة( توجد لغة فجة)
Author: صديق عيسى صالح
Date: 10-31-2013, 04:06 PM
Parent: #1

Quote: دعى قريشن لإجتماعٍ عاجلٍ بالخرطوم يضم ثلاثتنا فقط. في الطائرة الى الخرطوم أمضيتُ الليل كله وأنا أفكر في سر تلك الدعوة الطارئة. كان الإجتماع بفندق السلام روتانا. ما أن إنصرف أعوان قريشن وخلا الرجل بنا الا وقال إنه يتقدم بعرضٍ نيابةً عن الرئيس أوباما شخصياً وأننا ينبغي من ثم أن نتعامل مع ما يقوله على هذا الأساس. بعد المقدمات عن كيف أن مشكلة أبيي قد تطاولت وأنها تهدد السلام في السودان وفي الاقليم؛ وبعد الحديث عن انها في الاصل مشكلة سببها غياب التنمية ومن ثم تعالج بالتنمية! وبعد الإفاضة في أن التحيكم سيقود في النهاية الى خاسر ورابح ومن ثم لن يحقق السلام، قدم الرجل عرضاً مفصلاً أبرز ملامحه ما يلي: أولاً، أن تُسحب القضية من أمام هيئة التحكيم. ثانياً، أن يوكل أمرها لعشرين من زعماء القبيلتين تعين كل قبيلة عشرة منهم. ثالثاً، أن توفر الولايات المتحدة لهولاء المختارون كافة سبل الدعم التقني واللوجستي وتنقلهم الى دولةٍ محايدةٍ في الإقليم يبقون فيها في مداولات سرية حتى يتوصلون لتسوية نهائية للمسألة. رابعاً، وهو الأهم في هذا السياق، يتعهد الرئيس أوباما شخصياً في حالة الإتفاق بتنمية المنطقة بأكملها بحزمة من المشاريع تشمل إقامة سد في بحر العرب لتيسير الري الدائم على جنباته، تعميق الرقبة الزرقاء لتكون نهراً جارياً، حفر شبكة من الآبار العميقة بالقوز لتحيل تلك المنطقة الى مروج خضراء صيفاً وشتاءاً يزرع فيها القمح والذرة والخضر، تحسين نسل الماشية، وإقامة كل البنى التحتية من كهرباء وطرق ومطارات وخلافه للمنطقة. وأفاض الرجل في ذلك وقدم معلوماتٍ دقيقة وبيانات وأرقام. ثم ختم بالقول إن هذا المشروع سوف يجعل من منطقة أبيي «كاليفورنيا السودان». وحيث أنني أعلم الناس بخطل الرأي عند صاحبي وخشيت من أن يرفض فكرة المشروع قلت له بالعربية دعنا نطلب من الرجل مهلةً قبل الرد لنحيل الأمر للدراسة بواسطة حزبينا وأهل الشأن في المجتمعين المحليين. فاجأني دينق بالرد «ولا ندرس ولا حاجة» ثم تحدث بالإنجليزية معلناً رفضه الكامل للفكره جملةً وتفصيلاً وأنه سينتظر ما يأتي به التحكيم

الاخ/امجد تحياتى قرأت المقال في الفيس بوك وللامانه رغم اختلافنا مع الرجل في الكثير من الجوانب من بينها ادارته لملف ابيى لكن المقال من الناحيه اللغويه فيه ابداع لغوى وسرد جميل
لكن لفت نظرى لما في الاقتباس اعلاه ان كان صحيحا فان دينق الور يعد عدو النقوك قبل المسيريه ويصدق فيه قول طوال القوم بلا عقول
طوله طول النخله وعقله عقل الضخله؟وايضا كمن يدفق مويته على السراب ..كيف لانسان عاقل لا يقبل بعرض كهذا؟
ولكن اعتقد الحسد والحقد اعمى بصره وبصيرته ..حسد المسيريه بأن ابقارهم اذا تم تحسين نسلها,وانسابت الخضره في مراعى العمود والقوز والرقبه الزرقا, فانهم سوف يكونون اغنى قبيله فى المنطقه
وهذا امر لا يعجبه .

Post: #13
Title:
Author: Hussein Mallasi
Date: 10-31-2013, 04:19 PM
Parent: #12

يا درديري .. دينق ألور تشوف نفسك ما تشوف!

Post: #14
Title: Re:
Author: Deng
Date: 10-31-2013, 04:23 PM
Parent: #13

Quote: الاخ/امجد تحياتى قرأت المقال في الفيس بوك وللامانه رغم اختلافنا مع الرجل في الكثير من الجوانب من بينها ادارته لملف ابيى لكن المقال من الناحيه اللغويه فيه ابداع لغوى وسرد جميل
لكن لفت نظرى لما في الاقتباس اعلاه ان كان صحيحا فان دينق الور يعد عدو النقوك قبل المسيريه ويصدق فيه قول طوال القوم بلا عقول
طوله طول النخله وعقله عقل الضخله؟وايضا كمن يدفق مويته على السراب ..كيف لانسان عاقل لا يقبل بعرض كهذا؟
ولكن اعتقد الحسد والحقد اعمى بصره وبصيرته ..حسد المسيريه بأن ابقارهم اذا تم تحسين نسلها,وانسابت الخضره في مراعى العمود والقوز والرقبه الزرقا, فانهم سوف يكونون اغنى قبيله فى المنطقه
وهذا امر لا يعجبه .


شوفو كمان التعيس ده.

Post: #15
Title: Re:
Author: Zakaria Joseph
Date: 10-31-2013, 04:31 PM
Parent: #14

اليس نفس الدرديرى الذى اشاد بتحكيم لاهاى و قال فى الجزيرة مباشرة بانه سعيد بنتيجة التحكيم لانها ضمت للسودان ابار البترول فى شمال ابيي.
الدرديرى نفسه من بابنوسة و لا علاقة لابقاره او بابيي.
عالم منافق.

Post: #16
Title: Re:
Author: صديق عيسى صالح
Date: 10-31-2013, 04:32 PM
Parent: #14

Quote: شوفو كمان التعيس ده.

نقوم ننزل معاك لمستواك نسمع الولوله والصياح فاحسن ترد باحترام على قدر المكتوب والا حتسمع كلام لا يعجبك.

Post: #18
Title: Re:
Author: ناصر حسين محمد
Date: 10-31-2013, 04:35 PM
Parent: #16

حديث رصين دسم بمعلومات وقدرة كبيرة على الكتابة وتسلسل الافكار

Post: #19
Title: Re:
Author: Balla Musa
Date: 10-31-2013, 04:37 PM
Parent: #16

يا خالد كدا بتكون أسأت لمجموعة من الشعب السوداني يحملون نفس الاسم..
إلا إن كنت تريد أن تدلل على عبطك وصغر عقلك.

Post: #20
Title: Re:
Author: فقيرى جاويش طه
Date: 10-31-2013, 05:16 PM
Parent: #19

مبروك لشعب ابيى بالاستقلال والتحرير والانعتاق من الظلم والاسترقاق والعبودية بالاسلمة والتعريب فالى العمل والبناء والاعمار والسلام والاستقرار والطمانينة .
شكرا العزيز الجميعابى

Post: #21
Title: Re:
Author: Deng
Date: 10-31-2013, 05:29 PM
Parent: #20

Quote:
الاخ/امجد تحياتى قرأت المقال في الفيس بوك وللامانه رغم اختلافنا مع الرجل في الكثير من الجوانب من بينها ادارته لملف ابيى لكن المقال من الناحيه اللغويه فيه ابداع لغوى وسرد جميل
لكن لفت نظرى لما في الاقتباس اعلاه ان كان صحيحا فان دينق الور يعد عدو النقوك قبل المسيريه ويصدق فيه قول طوال القوم بلا عقول
طوله طول النخله وعقله عقل الضخله؟وايضا كمن يدفق مويته على السراب ..كيف لانسان عاقل لا يقبل بعرض كهذا؟
ولكن اعتقد الحسد والحقد اعمى بصره وبصيرته ..حسد المسيريه بأن ابقارهم اذا تم تحسين نسلها,وانسابت الخضره في مراعى العمود والقوز والرقبه الزرقا, فانهم سوف يكونون اغنى قبيله فى المنطقه
وهذا امر لا يعجبه .



المدعو صديق عيسى صالح.

كلامك الفوق ده ياهو هو مستواك الحقيقي وردي لك كان على مستواك الواطي هذا تماما.
بطل قلة الأدب وخاطب الأخرين بأحترام إذا أنت تريد الأحترام.

Post: #22
Title: Re:
Author: صديق عيسى صالح
Date: 10-31-2013, 06:29 PM
Parent: #21

Quote: المدعو صديق عيسى صالح.

كلامك الفوق ده ياهو هو مستواك الحقيقي وردي لك كان على مستواك الواطي هذا تماما.
بطل قلة الأدب وخاطب الأخرين بأحترام إذا أنت تريد الأحترام.

اولا:انا لم اخاطبك حتى يكون باحترام او بدون احترام
انا انتقدت تفكير رجل يدعى قيادة اهله وهو لا يفكر في مصلحتهم الحقيقيه
ثانيا:انت شكلك اتعود على الردود البذيئه مثل قلة الادب وواطى وانا احتراما للاخرين لن اجاريك
وسيظل رأئ في دينق الور كما هو رجل يقود اهله بلاوعى وحتما سيقودهم الى الدمار وقد حصل سابقا

Post: #23
Title: Re:
Author: Zakaria Joseph
Date: 10-31-2013, 06:50 PM
Parent: #22

Quote: وقد حصل سابقا

نعم سابقا حين قمتم باحراق الاطفال و النساء فى بابنوسة فى الستينات و مذبحة الضعين و الجبلين فى الثمانينات و نهبكم لابيي قبل ثلاث سنوات.
هذه الحوادث التى راحت ضحيتها العزل لن تتكرر و لن نسمح لكم بالمجئ الى الجنوب و لا علاقة بكم.
ما لا يعرفه امثالك هو ان الجنوب ما كان لينفصل لولا القبائل التى تسمى بالعربية على حدود الجنوب. هذه المرة ستعرفون حجمكم الحقيقى.
لم يعد هناك حديث المخدر فى الجنوب عن انكم اولاد بناتنا و انتم ضحايا الخرطوم و ان المشكلة فى الخرطوم... لا لا لا... انتم العدو الحقيقى لنا و هناك وعى كامل بانه يجب ان تواجهة هذه المشكلة بدل البحث عن من يدير معارككم مع جيرانكم. الحرب شئ هدام و لكن لا تحلم بتكرار مجاذر الابرياء

Post: #25
Title: Re:
Author: Elawad Eltayeb
Date: 10-31-2013, 07:51 PM
Parent: #23

الكيزان يفرطوا ويضرطوا

Post: #26
Title: Re:
Author: Zakaria Joseph
Date: 10-31-2013, 08:31 PM
Parent: #25

و حتى مختار بابو نمر فطن لحقيقة ان الدينكا "mean business this time" و اختار ان يروقها لانو ما فى زول فاضى له و قد عرف العالم الان عن من هم سكان ابيي ?
جيد ان ساسة جوبا سكتو و اكتفوا بالقول بانهم لم ينظموا الاستفتاء و لم يجروا على القول بانهم لن يعترفو به.


Quote: لندن: مصطفى سري
بدأت عمليات فرز الأصوات في الاستفتاء غير الرسمي في منطقة أبيي، التي ستعلن بشكلها النهائي اليوم، وأوضحت النتائج الأولية أن الأغلبية صوتوا لصالح انضمام المنطقة إلى جنوب السودان، في وقت نقل عن مسؤولين في أبيي عن ترحبيهم بأن تتولى الأمم المتحدة إجراء الاستفتاء في وقت آخر.

وقال المتحدث باسم مفوضية الاستفتاء غير الرسمي رومانو جون لـ«الشرق الأوسط» إن عمليات الفرز في أكثر من 50% من مراكز الاقتراع بدأت أمس بعد جمع الصناديق، وأن الفرز في المراكز الكبيرة لم يبدأ، بما فيها مدينة أبيي نفسها. مشيرا إلى أن أعداد الأوراق التالفة قليل، وأن هناك مراكز بلغت نسبة الذين صوتوا لصالح الانضمام إلى جوبا 99%.

وأضاف أن النتائج يجري إعلانها فوريا في المراكز، وأن باب الطعون سيظل مفتوحا حتى اليوم، وأن الذين سجلوا للاستفتاء بلغ عددهم 65 ألف مواطن. وذلك في وقت يتخوف دبلوماسيون غربيون من أن تؤدي نتيجة الاستفتاء إلى إشعال المنطقة مجددا.

من جهة أخرى، نفت قبيلة المسيرية السودانية، التي تتنازع مع قبيلة (دينكا نقوك) الجنوبية على منطقة أبيي، الأنباء التي ترددت بأن لديها توجها لإجراء استفتاء مماثل في المنطقة. وقال ناظر عموم القبيلة مختار بابو نمر في تصريحات صحافية إن قبيلته لن تجري أي عملية استفتاء أحادي على مصير أبيي، معتبرا أن ما قامت به قبيلة (دينكا نقوك) خطأ لا يمكن أن تكرره قبيلة المسيرية.

وقال نمر إن الاستفتاء الذي جرى في أبيي لا يعني المسيرية في شيء، وأن نتيجته لن تؤثر على الوقع الأمني في المنطقة. وجدد دعوته إلى الحوار بين القبيلتين دون تدخل من قبل السياسيين في جوبا أو الخرطوم.

وكان مجلس السلم والأمن الأفريقي أدان في بيان له الأحد الماضي إجراء أبناء قبيلة دينكا نقوك لاستفتاء على مصير المنطقة من طرف واحد، داعيا مجلس الأمن الدولي لإدانة الخطوة باعتبارها تشكل تهديدا مباشرا للسلام في المنطقة.

الشرق الاوسط

Post: #27
Title: Re:
Author: امجد الجميعابى
Date: 10-31-2013, 08:32 PM
Parent: #25

Quote: وكمان تكابر ياأمجد؟
أنت لحظت مداخلة واحدة جعلتها كثير وجمعت تبرير لتبريرات..


لا لا ما بكابر يا بلة
و بعدين تبرير دي عايزني اجمعا ليك شنو غير تبريرات
دا برضها كانت في ركن دالي و نحن ما عارفين و لا شنو

Post: #28
Title: Re:
Author: علي دفع الله
Date: 10-31-2013, 09:00 PM
Parent: #27

Quote: دا برضها كانت في ركن دالي و نحن ما عارفين و لا شنو


لا لا يا العشاء دي كانت في ركن المزموم
كبر الD وروق الG او كما قال هيثم دبور في فلم مرجان احمد مرجان
-------------------------
الجميعابي البتاع فيه مشكلة في الصوت والصورة بكرة بصلحو وبلاقيك

Post: #29
Title: Re:
Author: Deng
Date: 10-31-2013, 09:11 PM

Quote: اولا:انا لم اخاطبك حتى يكون باحترام او بدون احترام
انا انتقدت تفكير رجل يدعى قيادة اهله وهو لا يفكر في مصلحتهم الحقيقيه
ثانيا:انت شكلك اتعود على الردود البذيئه مثل قلة الادب وواطى وانا احتراما للاخرين لن اجاريك
وسيظل رأئ في دينق الور كما هو رجل يقود اهله بلاوعى وحتما سيقودهم الى الدمار وقد حصل سابقا


لن تستطيع ان تخاطبني وتقل أدبك علي أصلا، لأني بعرف لأمثالك كويس.
أنت قليت أدبك بنفس طريقة كاتب المقال، وكده أرجع برواقة وشوف نوع الكلام الذي كتبته أنت وخاطبت به دينق الور وأهله كان شنو.
حتى طول قامتهم لم تسلم من قلمك الجاهل، أخر الزمن طول القامة اللي بقى شتيمة. صحي الما بتلحقو جدعو.
دينق ألور قاد شعبه بكل وعي وأدراك الى تقرير مصيرهم ومصير أرض أجدادهم بأنفسهم. وذلك سوف يحفظه له التاريخ.
فهل يوجد أسمى من ذلك؟

Post: #45
Title: Re:
Author: صديق عيسى صالح
Date: 11-01-2013, 02:03 PM
Parent: #29

Quote: لن تستطيع ان تخاطبني وتقل أدبك علي أصلا، لأني بعرف لأمثالك كويس.

وانت تطلع شنو؟؟ والله انا ذاتى غلطان برد لى واحد واركه

Post: #30
Title: Re:
Author: Balla Musa
Date: 10-31-2013, 09:20 PM
Parent: #27

Quote: و بعدين تبرير دي عايزني اجمعا ليك شنو غير تبريرات


ياخي لو فرضنا مداخلتي الانت علقت عليها واحدة يبقى تسميها تبرير
يعني مفرد ولو عندك مداخلات تانية تصل حد الجمع اتحفنا بها..

بعدين تبرير عندها معنى غير تعليق على شكل اللغة التى كتب بها المقال..

في تعليقي أنا لم أبرر له حتى الكتابة في عضمها لدينق ألور , يعني مثلا ماقلت الدرديري مسيري من حقه يكتب ماكتب لدينق, أو الدرديري بيعرف دينق عن قرب لذا من حقه الكتابة لدينق بالطريقة التي يراها..(هذه أمثلة للتبرير)..

فالحصة هنا أولا في وصف مداخلتي وثانيا في الفرق بين المفرد والجمع..
أو خليك زي ماقال أحد مستشاريك في الفيس: (ياخي دا اسمه بلة تنتظر منه شنو)
ياها ذاتا زي عنصرية مادام اسمه كوكو مرجان أكيد يكون هو الغلطان. هههههه

عجبني جدا الون تو بينك وعلي دفع الله (انصر أخاك ظالما أو ظالما)

Post: #31
Title: Re:
Author: امجد الجميعابى
Date: 10-31-2013, 09:39 PM
Parent: #30

Quote: أو خليك زي ماقال أحد مستشاريك في الفيس: (ياخي دا اسمه بلة تنتظر منه شنو)
ياها ذاتا زي عنصرية مادام اسمه كوكو مرجان أكيد يكون هو الغلطان. هههههه

عجبني جدا الون تو بينك وعلي دفع الله (انصر أخاك ظالما أو ظالما)


بلة يا اخي خليني على حاجة واحدة طرطشتني كلو كلو
مرة برلوم و مرة عندي مستشار مما يعني اني قديم
بعدين القالك بلة دا بطريقتو ما تجي تحاسبني انا بما قاله
غيري غايتو يا بلة تفلق و تداوي حرم حسدتك ساي عديل.
الون تو البيني و علي دفع الله ستعلمن نبأه و لو بعد حين.
اهه يا عزيزي بلة و قبل ما انسى موضوع (تبرير)
Quote: تبْرير :
جمع تبريرات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر برَّرَ .
2 - تفسيرُ المرء سلوكَه بأسباب معقولة أو مقبولة ولكنَّها غير صحيحة " كانت تبريراته مقْنعة ".
المعجم: اللغة العربية المعاصر

كسرة (او كما قال استاذي الفاتح جبرا)
عملت شنو في موضوع القناة طبعا انت شغال عزف منفرد ما
زينا نحن المساكين انا و علي اخوي قلنا القفة ام اضنين بشيلوها اتنين

Post: #35
Title: Re:
Author: Balla Musa
Date: 10-31-2013, 09:54 PM
Parent: #31

Quote: عملت شنو في موضوع القناة طبعا انت شغال عزف منفرد ما
زينا نحن المساكين انا و علي اخوي قلنا القفة ام اضنين بشيلوها اتنين


أولا الرد لعلي دفع الله كيتا في أمجد
ياعلي والله الموضوع كله أبسط مما تتصور بس الكيبورد مابعكس تعابير الوجه.

يا أمجد
أنا ماشغال عزف منفرد
حتى الآن معاي زي خمسة وسادسهم نخلة من ريحة مهيرة..
وماتنسى انت زاتك معاي وعلى دفع الله لكن القدم ليهو رافع..
ياسيدي أنا مناي أن هذه المرة القناة والعمل الثوري ينطلق تخطيطا وتمويلا وتنفيذا من القواعد التي بني عليها السودان..
وبعد ماتنجح الثورة نشوف مين من القادة بيستحق قيادتنا وماتعمل للسن حساب ولا تحسب للتاريخ حساب ولاتحسب للبيوتات حساب..
كما قال أحد الجميلين ردا على من هو البديل؟
قال البديل هو جعفر خضر وأمثاله الذين يخرجون من رحم المعاناة ويستوون على نار النضال.
ماتستهين بنفسك فربما تكون أنت أو أحد أصدقائك, فاعمل معنا لانجاح حملة الدولار والتي بنجاحها سنقفز خطوات في تغيير الواقع السياسي في السودان.

Post: #32
Title: Re:
Author: علي دفع الله
Date: 10-31-2013, 09:40 PM
Parent: #30

Quote:
عجبني جدا الون تو بينك وعلي دفع الله (انصر أخاك ظالما أو ظالما)


لا والله ما فيه اي نصر لا ظالم ولا مظلوم القصة انا حبيت الطف الجو لأنو بعد تحريشة الزول الاخدر مسيو تبارك انت شوية جاملتو وقمت كبيت مداخلتك الخاصة بركن دالي ،،وفيها نوع من التعالي في صورة مبطنة لكن لحدت هنا الموضوع بسيط عشان كدى انا اتداخلت مع الجميعابي بمداخلة هزلية وليست جدية القصد منها انو الموضوع بسيط وما تاخد على خاطرك ،،
دا كل الموضوع واخد بال حضرتك
------------
تحياتي د،بلة موسى

Post: #34
Title: Re:
Author: امجد الجميعابى
Date: 10-31-2013, 09:53 PM
Parent: #32

Quote:
وقمت كبيت مداخلتك الخاصة بركن دالي ،،وفيها نوع من التعالي في صورة مبطنة


تعالي تعالي شنو يا ود دفع الله
اعمل غمران

Post: #33
Title: Re:
Author: جمال المنصوري
Date: 10-31-2013, 09:52 PM
Parent: #30

Quote: حزمت حقائبى وعدت ذات اليوم الي لاهاى

Post: #36
Title: Re:
Author: امجد الجميعابى
Date: 10-31-2013, 10:19 PM
Parent: #33

Quote:
أولا الرد لعلي دفع الله كيتا في أمجد
ياعلي والله الموضوع كله أبسط مما تتصور بس الكيبورد مابعكس تعابير الوجه.

يا أمجد
أنا ماشغال عزف منفرد
حتى الآن معاي زي خمسة وسادسهم نخلة من ريحة مهيرة..
وماتنسى انت زاتك معاي وعلى دفع الله لكن القدم ليهو رافع..
ياسيدي أنا مناي أن هذه المرة القناة والعمل الثوري ينطلق تخطيطا وتمويلا وتنفيذا من القواعد التي بني عليها السودان..
وبعد ماتنجح الثورة نشوف مين من القادة بيستحق قيادتنا وماتعمل للسن حساب ولا تحسب للتاريخ حساب ولاتحسب للبيوتات حساب..
كما قال أحد الجميلين ردا على من هو البديل؟
قال البديل هو جعفر خضر وأمثاله الذين يخرجون من رحم المعاناة ويستوون على نار النضال.
ماتستهين بنفسك فربما تكون أنت أو أحد أصدقائك, فاعمل معنا لانجاح حملة الدولار والتي بنجاحها سنقفز خطوات في تغيير الواقع السياسي في السودان.


غايتو يا بلة راسم نفسك رسمة عجيبة كلو كلو
القالك منو انا مستهين بنفسي لامن بتوعيني يا المعظم
رقبتك.
بلة انت داير تتجرجر معاي لمشاكل و كلام فاضي انا
و الله ما فاضي ليك ما تقعد تشبكني لمن كنا وين ما عارف
و ما تستهين بشنو كده ما عارف و في بوست مجاور قلت
ما انت بناصح و لا تصلح للنصح هسه صلحت للنصح بقدرة
قادر و لا شنو.
اما بالنسبة للقناة فسترى بثها خلال الايام المقبلة و اتمنى بنفسك العظيمة وهيبتك الجليلة ان تكون احد ضيوفها

Post: #37
Title: Re:
Author: طارق عمر مكاوي
Date: 11-01-2013, 00:40 AM
Parent: #36

الجميع صار يري الكيزان مصطفين وين .. و علي طول تاخد مكانك (تصطف) في الضد ..

ما كان للحركة الشعبية الحق في إجراء إستفتاء من طرف واحد .. و إن كنت أري في السودان وطن واحد و لكن مع ذلك هناك أمر واقع مفروض يتمثل في وجود دولتين .. سيكون خطأ قاتلاً وقوف معارضي النظام مع أجندة الحركة الشعبية في قضية أبيي "كيتاً" في الحكومة ..

- بالرجوع للمقال .. أجد إنه مقال جداً دسم و بلغة رصينة و حجج تستحق الوقوف عندها .


تقديري أمجد .. و للجميع

Post: #38
Title: Re:
Author: كمال عباس
Date: 11-01-2013, 01:26 AM
Parent: #37


.. المقال وصفي وإنشائي ولكنه لايحمل فكرة ولايطرح رؤية ,البريق اللغوي وترصيع الكلام لايعدو أن يكون بالون ملون ومنتفخ ولكنه خاوي من الداخل هذا علاوة علي أنه لجأ لشخصنة القضية وإختزالها في شخص دينق الور وكأنه يعمد للدخول معه في مبارزة كلامية في سوق عكاظ أوركن نقاش بمدرسة مدني الثانوية !. حيث .يتوقع الدرديري أن يساجله دينق الور بقطعة إنشائية مماثلة نظرا لأن دينق الور يملك ناصية اللغة كما قال كاتب المقال:-
..........
Quote: خي دينق، أعلم فصاحتك وطلاقة لسانك في العربية قبل الإنجليزية. فقد كنت رئيساً لجمعية اللغة العربية بمدرسة مدني الثانوية وطالما باهيت بذلك . وأعلم أنك ستطلع على هذا المقال إن لم يكن اليوم فغداً.

لاتعنينا إنشاء ونواح الدرديري في شئ مايهمنا هو الحقائق الباردة التي بصم عليها الدرديري وحكومته ومن هنا نسأل :-* لماذا طرح مصير أبيي -أصلا في إستفتاء ?
2- لماذا أقرت الحكومة بأن أبيي هي أرض مشيخات نقوك التسع - أي أنهم هم المواطنيين المقيمين بها وإختزلت حقوق المسيرية في المرور عبر أبيي?
3- لماذا رفعت الحكومة ملف أبيي لمحاكم لاهاي - الأجنبية بينما ترفض أن تتم محاكمة البشير في لاهاي هل مصير البشير أهم من الارض والتراب ?
4- حينما أصدرت لاهاي حكمها سارع هذا الدرديري - بمباركة الحكم وتأييده وزعم أنه إنتصار للسودان الشمالي- لأنه ضمن وقوع آبار النفط خارج موقع التنازع -بينما رحب الجنوب بهذا بإعتباره ضمن الموارد الثابتة الماء والمرعي والأرض بينما نالت الإنقاذ الموارد الناضبة ! وللأسف فإن ترحيب الدرديري بحكم لاهاي-جاء قبل دراسة الحكم وقبل معرفة رأي المسيرية الذين رفضوا حكم لاهاي لاحقا !

..

Post: #39
Title: Re:
Author: كمال عباس
Date: 11-01-2013, 02:42 AM
Parent: #38

وبعيدا عن الطنين اللغوي أرجوا أن تتأملوا وبدقة في هذه الديباجة والمبدأ الاساسي الوارد في برتـكول أبيي - بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان - المؤرخ في السادس والعشرون من مايو 2004م
يقول البرتكول
Quote: :
مبادئ الاتفاق بشأن أبيي :
1(1) بصفة عامة :
1(1)(1) أبيي جسر بين الشمال والجنوب ، يربط شعب السودان .
1(1)(2) يعرف الاقليم كمنطقة نظارات الدينكا نجوك التسعة المنقولة لكردفان في 1905م .
1(1)(3) يحتفظ المسيرية وبقية المجموعات الرعوية الاخري بحقوقهم التقليدية في رعي الماشية والانتقال عبر منطقة أبيي... بروتكول أبيي
Principles of Agreement on Abyei
In General
and#61623; Abyei is a bridge between the north
and the south, linking the people of
Sudan;
and#61623; The territory is defined as the area of
the nine Ngok Dinka Chiefdoms
transferred to Kordofan in 1905;
and#61623; The Misseriya and other nomadic
peoples retain their traditional rights to
graze cattle and move across the
territory of Abyei.
...........


Quote: البروتوكول بين حكومة السودان والحركة الشعبية

لتحرير السودان بشأن حسم النزاع في منطقة أبيي

نيفاشا ، كينيا ، الاربعاء السادس والعشرون من مايو 2004م

هذا "البروتوكول بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان بشأن حسم النزاع في منطقة أبيي" ، المؤرخ في السادس والعشرون من مايو 2004م ، والمحلق بهذه الاتفاقية ، يمثل الاتفاقية بين حكومة السودان (ح س) والحركة الشعبية لتحرير السودان (ح ش ت س) ، بشأن منطقة أبيي ، كما انه يشكل مع البروتوكولات والاتفاقيات الموقعة الاخري الاتفاقية النهائية الشاملة للسلام .



توقيع توقيع

السيد/ الدرديري محمد أحمد القائد دينق ألور كول
ع/ حكومة السودان ع/ الحركة الشعبية


لتحرير السودان/جيش الحركة
توقيع

بشهادة : الفريق (م) لازارو ك. سيمبيو

السفير ومبعوث كينيا الخاص لعملية السلام في السودان






هذا ماوقعت عليه حكومة السودان وبصمت عليه بشهود أطراف خارجية **تلاحظ أن البرتكول يثبت أن - أبيي نقلت نقلا لكردفان نقلا عام1905 أي أنها لم تكون تابعة كردفان! والأخطر أن البرتكول يثبت ويعرف منطقة أبيي بأنها منطقة نظارات الدينكا نجوك التسعة!!
منطقة من ? دينكا نجوك !!
ماهو وضع المسيرية في أبيي?


:
Quote: يحتفظ المسيرية وبقية المجموعات الرعوية الاخري بحقوقهم التقليدية في رعي الماشية والانتقال عبر منطقة أبيي



إذا فالبرتكول وهب المسيرية حق المرور عبر أبيي - يعني ترانسيت!! وعبور ! أي أنه وبوضوح لم يكفل للمسيرية حق الإقامة "والمواطنة" بأبيي
** ما الخطورة في تثبيت حق دينكا نقوك في الارض والمواطنة والاقامة
وحصر مصير المسيرية في الرعي والمرور ?
* الخطورة أن نيفاشا وضعت تقرير مصير نيفاشا في يد سكانها - أي بالتصويت - تبعيتها للشمال والجنوب يحددها التصويت !
فمن من حقه التصويت المقيم وصاحب المنطقة أم العابر ? ** هل كان الإحتكام لمحاكم لاهاي في ظل هذا الإتفاق القاطع مصيبا ?
** محكمة لاهاي بنت علي برتكول أبيي وأعطت البترول للإنقاذ والارض الموارد المائية للدينكا !
..........

Re: المسيرية ترفض اعتذار المعارضة ....................

Post: #40
Title: Re:
Author: Balla Musa
Date: 11-01-2013, 03:14 AM
Parent: #39

Quote: غايتو يا بلة راسم نفسك رسمة عجيبة كلو كلو
القالك منو انا مستهين بنفسي لامن بتوعيني يا المعظم
رقبتك.
بلة انت داير تتجرجر معاي لمشاكل و كلام فاضي انا


شوف يا أمجد
لو بعد كل هذه الكتابة التي أحاول فيها تلطيف الجو عايز تعمل فيها قليل أدب ممكن نغير اللغة كلها
ياخي انت زول مابتفهم السطور خليك مابين السطور..

كان من البداية أديك من الطين ستين وخصوصا في تعليقك الأول وتعليقك التاني بأني بعزف منفرد في موضوع القناة رغم أن الموضوع الطرحتو أنا لاينحصر في قناة..

قال مافاضي قال..


Post: #41
Title: Re:
Author: Adil Isaac
Date: 11-01-2013, 04:14 AM
Parent: #40

و الله قبل هذا هذا المقال الغبي كنت أعتقد أن هذا الدرديري شخص معقول وسط مهووسي الإسلام السياسي من الكيزان !!

1) لماذا يدبج الكائن البشري مقالة بهذا الطول بسبب إستفتاء فاشل و لايعني شيئاً ؟

2) دينق آلور تحت التحقيق بسبب تهم لم تثبت عليه بعد، كيف يجوز التلميح بهذه الأشياء بشكل يوحي بالإدانة و هو لم يدان بعد؟

3) سؤ الألفاظ و الشتم يوحي بأن الدرديري فقد البوصلة و في غاية الغضب، لماذا يا تري و الإستفتاء لا قيمة له ؟؟

ربما الدرديري آزعجه جداً لفت إنتباه العالم أن 99and#1642; من دينكا نوك تريد الإنضمام للجنوب - دي بتزعل ليه؟
ناس معينة و أرض معروفة بواسطة لاهاي وين المشكلة يقررو مصيرهم؟

الدرديري دة جديد علي تقرير المصير يا ربي :)

Post: #42
Title: Re:
Author: امجد الجميعابى
Date: 11-01-2013, 08:31 AM
Parent: #41

Quote: لو بعد كل هذه الكتابة التي أحاول فيها تلطيف الجو عايز تعمل فيها قليل أدب ممكن نغير اللغة كلها
ياخي انت زول مابتفهم السطور خليك مابين السطور..


الله يفتح عليك
لغة شنو البتغيرا لا يا بلة خوفتني
لكن ان بقيت داير تغير لغتك لما تحسنه و تملك ادواته من كتابة
فلا مانع لدي ان اقرأ دررك السنية دون الرد عليها و اتركك تكتب
حتى يستبين لك ما قلناه من قول حق.
و اما قولك اني عايز اعمل فيها قليل ادب فلا يضيرني بشيء فهذا
انت تكتب بعد ان قرأنا عليك بعض التعاويذ.
بلة عليك الله غير لغتك و يا اخي ثبتني في حالة واحدة عصرت علي شديد
كل يوم جايب لي طاقية جديدة يوم برلوم و يوم ما تستهين بنفسك و الليلة
ما بفهم يا سيد الفهم و الرأي انت قايل جنس كتابتك دي بتغلبلا زول.

Post: #43
Title: Re:
Author: صلاح عباس فقير
Date: 11-01-2013, 11:19 AM
Parent: #42

سلام يا أمجد،
وجمعة مباركة!

أما لغة السفير الدرديري فهي لغة رفيعة وناضجة!
خلافي معه في الموقف السياسي أو الوطني لا يمنعني من النطق بالحقيقة:
{ولا يجرمنّكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى}

Post: #44
Title: Re:
Author: Balla Musa
Date: 11-01-2013, 01:32 PM
Parent: #43

Quote: كل يوم جايب لي طاقية جديدة يوم برلوم و يوم ما تستهين بنفسك


الفهم قسمة ونصيب

Post: #46
Title: Re:
Author: امجد الجميعابى
Date: 11-01-2013, 02:54 PM
Parent: #44

Quote: الفهم قسمة ونصيب


لا حلوة يا ابو البل

Post: #47
Title: Re:
Author: Sulaiman Adam
Date: 11-01-2013, 03:10 PM
Parent: #44

بعيدا عن الكيزان والدرديرى واستفتاء الور الباطل ستظل ابيى سودانية رغم انف المتأمرين..

Post: #48
Title: Re:
Author: كمال عباس
Date: 11-06-2013, 01:23 AM
Parent: #21

,

Post: #49
Title: Re:
Author: أبوبكر أبوالقاسم
Date: 11-06-2013, 10:40 AM
Parent: #48

سلامى للجميع

الدرديرى دخل جامعة الخرطوم (كلية القانون) فى عام 1977 التى تشترط الإجادة فى اللغتين العربية والإنجليزية ... والمادة الثالثة إنشاء الله تكون رياضيات.

مسألة إنو كوز ومن اللذين فرّطوا فى إستفتاء أبيي اللذى نصّت الإتفاقية على أن يكون فى (يناير) قبل حوالى (7) اشهر من الإستفتاء أمر يُسأل عنه ويتحمل نتيجته.