أزمة العروبة واسم السودان

أزمة العروبة واسم السودان


07-23-2013, 07:40 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=440&msg=1374561645&rn=0


Post: #1
Title: أزمة العروبة واسم السودان
Author: صبري طه
Date: 07-23-2013, 07:40 AM

أزمة العروبة واسم السودان

ازمة الهويه بالنسبه للسودان هي المعضله الحقيقيه والتي افضت الي وقادت الدوله السودانيه الي معضلتها الحاليه وازمتها المستفحله منذ لدن تشكل الدوله الحديثه, فالدوله السودانيه حين تشكلت بحدودها الحاليه ابان ما يسمي بالعهد التركي لم تكن قد توفرت فيها شروط الدوله فقد كانت عباره عن دويلات وممالك متناحره ,محور تماسكها العاطفي والذاتي اي هذه الدويلات هو بنية الوعي العشائري او القبلي بمعني انها تصنف في خانة المجتمعات ماقبل البرجوازيه او ما قبل الرأسماليه,وبخلفيه تاريخيه نجد ان معظم الممالك القديمه في السودان كانت وثنيه او مسيحيه والمكون العرقي لها افريقي خالص منذ لدن مروي وسوبا,وحتي عند دخول العرب والاسلام نجد ان الدخول كان ناعما عكس بقية الفتوحات الاسلاميه حيث دخل عن طريق التجار والرعاه العرب ولم يدخل عن طريق السيف ويذهب البعض ان العرب الذين دخلو الاسلام لم يكونو من العرب العاربه اي الأصلاء اي حتي في جزيرة العرب كانو من المضهدين وفي احسن الاحوال من مهمشي العرب,لذا عند دخولهم للسودان كان يتشكل في لا وعيهم احساس الدونيه الاجتماعيه و وحين اختلاطهم بمكونات السودان الثقافيه تنامي هذا الشعور في احفادهم واضحت محاولات اثبات العروبه هاجس لهم بل اضحت هاجسهم الاوحد,ويمكن ان نري هذا الشئ بوضوح في محاولة تبني قضايا العرب اكثر من اصحابها كمثال قضية فلسطين,وغيرها,بيد ان هناك اشكالات كبيره في المكون العربي في السودان فهم في وعيهم الظاهر يشعرون بان العرب كثقافه بها كثير من الاشكالات والاشياء غير المحبوبه او المتوافقه معهم,لذا نجد انهم في المناطق الحضريه يسخرون من ممن يحمل بعض محمولات الثقافه العربيه فيصفوهم باهل العوض والروس والعرب الاجلاف ويحالو التبرؤ منهم باعتبار الاعراب صنو ومرادف للتخلف والجلافه,وفي ذات الاثناء يمارسو استعلاءً علي بعض المكونات الافريقيه بانهم عرب(اولاد عرب وحرين)وهو نوع من المحنه التي تعيشها تلك المجموعات,بل نجدهم يقولو للابيض او فاتح اللون حلبي وللاكثر سوادا عب او فرخ واذا كان الاسود ينتمي اليهم ولا يمكن الهروب من هذا الشئ يجدو معالجه بوصفهم للون الاسود بالخدار مع ان الخدار ليس من الدرجات اللونيه للبشر وانما للنباتات ولكنها محاوله للهروب وربما اضافو اليها الدُقاقه والملاحظ ان الغالبيه من مستعربي السودان يميل لونهم للسواد ونجد ان المكونات العربيه في كردفان ودارفور تعاني من محنه مزودوجه فهي تمارس استعلاءها الاجوف علي قبائل دارفور وكردفان الافريقيه بيد ان هذا الشئ هو هو محاولة تعويض للاستعلاء الذي تمارسه قبائل النيل او الوسط المستعربه حيث انها لا تري فرقا بين القبائل المدعيه العروبه والافريقيه المنحدره من الغرب وهم في الذهنيه النيليه مجرد غرابه سوا كانو عربا او افارقه,وهم هنا اي القبائل العربيه في وسط وشمال السودان تعاني من ذات الشئء حين ذهابها للخليج فحين ذهابهم يكتشفو انهم وكل قبائل السودان الافريقيه مجرد(خيلان) اي عبيد في ذهنية العرب الاصلاء وكما تدين تدان فلا مرفولوجيا ولا ثقافيا هم بمشابهين لعرب الخليج فكانما وهم عروبتهم الزائف اغتسل في مالح البحر الاحمر,فالموضوع سلسله من الاستعلاءات كل حين يضيق هامش عروبته في ذهن الاكثر عروبه يمارس اضهاده واستعلاءه لمن هو اقل عروبه,وهي حاله نفسيه مركبه افضت وأدت الي هذا الكم من التمييز,فلو كان المحسوبين علي الثقافه العربيه ادركو انهم افارقه او سودانيين ولكنهم يتحدثون العربيه,وتصالحو مع هذا الشئ وتخلصو من عقدة العروبه الاصيله لكان افضل واكرم لهم,فنحن نجد ان دول في غرب افريقياتتحدث الفرنسيه ولكنهم مفتخرون باصلهم الافريقي وارتباطهم لا يتعدي الفرانكفون اي التحدث بالفرنسيه ونفس الحال للانجلوفون اي المتحدثين بالانجليزيه دون ان يتماهو او يدعو الانجليزيه فلماذا لا يكون المتحدثون بالعربيه مثلنا اربوفون دون هذا الاستلاب الماسخ والذي افضي الي كل هذه الماسي في هذا الوطن السودان ومعروف ماذا يعني اسم السودان اي السواد مهما تمسحت فتياتنا بكل المبيضات ومهما حاولنا التماهي الماسخ في تشبث بعروبه لا تعترف بنا الا مجاملة او نفاق.

د.فاروق عثمان
[email protected]